شارك-ي برأيك: انتفاضة الشعب التونسي، آفاقها وتأثيرها على الأنظمة الدكتاتورية في البلدان العربية

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 26837 Tuesday, May 3, 2011  
الجزائر City/Country نوال الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا تجعبني كلمة ثورة لانها غيرمنسبا يمكننا القول مضهرة

العدد: 26570 Monday, February 14, 2011  
tunisie City/Country imed الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الصراع الطبقي في قلب الثورة التونسيّة
بقلم عماد الحاج ساسي
إنّ موجة الاحتجاجات التي انبثقت في تونس ثم تطوّرت إلى حدّ الإطاحة بنظام الطاغية بن علي ليست سوى تعبير طبقي أساسا. وبعيدا عن التحليلات الكلاسيكيّة، فإنّ القوّة التي حرّكت هذه الاحتجاجات ليست قوّة ظاهرة طفت على السّطح، وإنّما هي قوّة كامنة في كلّ كيان إنسانيّ قادر على أداء دور الشجاع. وهذا التشخيص للقوّة ينأى بها عن معناها المادي المتداول ليحلّ في حيّز الميتافيزيقي الأصيل.
ويمكن أن نماثل القوّة التي نتحدّث عنها بالرّيح التي يتشكّل صوتها وفقا للآلة التي تنفذ منها. فالصراع الطبقي الذي يجد ترجمته في انعدام العدالة الاجتماعيّة هو الآلة التي عزفت عليها القوة الجسديّة التي اصطفت في الشوارع وهتفت وعلت حناجرها بالشعارات ورفعت أياديها اللافتات .
ويبدو أنّ التعبير الطبقيّ الذي هزّ البلاد وأربك السلطة قد طال الأحزاب المعارضة نفسها والمنظمات الشغيلية فطفقت إمّا تلاحق هذا التعبير لتترجمه ترجمة منحرفة بعيدة عن نبض الشارع قريبة من أدبياتها الضيقة وإمّا أن تحتويه تحت مظلة التعبير البورجوازي وهو الحريات والديمقراطيّة.
هذه المفارقة يمكن أن نفهمها في صيغته الجدليّة حيث يسعى الشارع إلى رفع سقف المطالب الاحتجاجيّة بينما يريد لفيف من النخب السياسية أن ينخفض بها نحو اللعبة الديمقراطيّة التي يظنّ أنّه قادر على إدراتها .
ومن الطبيعي أن تتحوّل القوّة الأصيلة التي تؤدي دور الشجاع إلى نوع من الحكمة التي لا يدركها عدوّها ،فتتراجع عن المشهد وقد طبّقت أنفاس كلّ القوى المعادية لها وعرّت حقيقتها الحفيّة وتركها تلعب وحدها لعبة المهرّج . هذه القوّة تركت الشارع لتفسح المجال لكلّ الأجساد المترهلة التي هرولت نحو التظاهر بالثوريّة وهي تدرك في أعماقها أنّها محدودة تماما. تتلعثم في صياغة الشعار وفي أداء الأقوال وتلتفت يمنة ويسرة لعلّها تظفر ببقايا اللهب الثوري الكامن في الصدور . لكن هيهات فقد غادر القوّة ذات الحيز الميتافيزيقي الفضاء اليومي لترتدّ إلى ذاتها بعد أن خلخلت البنى جميعها دفعة واحدة وتركت كلّ صوت مبحوح يبكي أطلال الماضي متطلّعا في وهمه إلى المستقبل . لن تسمع اليوم - وقد اختارت القوة الصانعة للتاريخ أن تنسحب من المشهد - سوى خطابات لاحقة للثورة تتلون بألوانها ولكنها عاجزة عن القبض على صميميتها. وقد يكون هذا محزنا عند البعض فاجعا عند البعض الآخر . ولكن القوّة الجسديّة التي أدّت دور الشجاع اختارت أن لا تصاب بمرض الانفصام ، فتراجعت تكتيكيّا لأن أفقها واضح تماما وهي لا ترغب في أن يندس في تكوينها العيقري الفذّ أي طرف كان يلعب بالأمس دور الذليل الخانع . وهي إذ تغادر المشهد الذي صنعتها بإرادة فولاذيّة لن تفرّط فيه وإنما هي في حاجة إلى أن يصفو المستنقع ويطرح ضفادعه .إنّها حكمة التاريخ الذي يطرح البدائل بعد أن تفلس كلّ الخطابات . ما حدث في تونس هزّة حقيقية لكل البنى وثورة فعليّة ضد كل الثوريين المزيفين الذي لا يحسنون الإنصات إلى إيقاع الصراع الطبقي ولا يملكون القدرة على ترجمته على أرض الواقع .

العدد: 26309 Monday, January 31, 2011  
Umar Empire City/Country IP Khalifah الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
Thawrat AL_Tunis/Msr will end as sold disCOrpz jordan By bribed Azhaarz to Abodbradee iLabz under Global Naked Palin Blackwaterz...Thawrat Al_Million Masjid is UE Khelafah Rasheda NOW

العدد: 26304 Monday, January 31, 2011  
ایران City/Country عباس المعتقدی الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
یا شعب المصری المسلم أنا ایرانی کنت شابا قبیل انتصار الثورة الاسلامیة فی ایران، نحن الشباب آنذاک خرجنا إلی الشوارع ضد حکم الطاغوت محمد رضا البهلوی و ضد أربابه إمریکا و الإستکبار العالمی و إعتصمنا بحبل الله المتین تحت قیادة الامام الخمینی(رحمه الله) و إنتصرنا فی ثورتنا و من الشعارات التی کنّا نهتفها آنذاک هی : ( ثورة ثورة حتی النصر) و ( إستقلال، حرّیة، جمهوریة إسلامیة) و أیضا کنّا نهتف شعارات ( الله أکبر و لا إله إلّا الله) بأعلی أصواتنا فی اللیالی علی فوق سطوح بیوتنا إضافة إلی الإضرابات العامة و الإعتصامات الصامدة فی الکثیر من المدن خاصة فی طهران،و إضافة إلی فرار الجنود عن المعسکرات بأمر من الإمام الخمینی و لکنّنا نحن قدّمنا المآت و بل الآلاف من الشهداء من الرجال و النساء و الشباب فی طریق إنتصار ثورتنا و حالیا و بعد 32 عاما من إنتصار الثورة، أصبحت إیران الإسلامیة کدولة کبیرة و قویة و تخاف منها إمریکا و إسرائیل الغاصبة و هذا لیس إلّا ببرکة الصمود و إستقلال البلاد عن القدرات الکبیریة و الغرب و علی ضوء الثورة الإسلامیة. یا شعب المصری أیها الإخوان و الأخوات فی الله، إصمدوا و إستقیموا فی الدفاع عن وطنکم وطن الاسلام حتی لا یحکم فیه عبید الدنیا و عبید الغرب،« ولا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن کنتم مؤمنین» یا أهل بلد الإسلام تعلّموا درس الحرّیة عن نبی الإسلام محمد بن عبدالله(صلی الله علیه و علی آله الأطهار و صحبه الأخیار) و عن أهله و صحبه فی طریق الإسلام و کسر الأصنام و الأوثان فی بلدکم، الأصنام فی عصرنا المعاصر هی طواغیت الإنس و هم الکفار المستعمرون فی العالم و هی مبارک و أسرته الناهبین لثرواتکم و أذنابه الذین یحکمون علیکم. إنّنا نحن نعتبر حسنی مبارک کفرعون بمصر و یجب علی المصریین أن یستمرّوا بثورتهم حتی یغرق فرعون المعاصر و جیشه تحت وحل النیل و یجتاز الثوریون بمصر، النیل بالإنتصار و الفوز. نحن نعتزّ بکم یا شعب المصری أیّها الأبطال، أنتم فخر الإسلام، و إعلموا أنّ الحکومات الجائرة هی الطبول الفارغة و هی کبیت العنکبوت و أنتم قادرون علی القضاء علیها بإذن الله و قادرون أیضا فی إقامة الحکم الاسلامی فی بلدکم.نحن فی إیران نتوقع إستمرار التظاهرات ضد الحکومة الجائرة حتی النصر و « نصر من الله و فتح قریب » و « إن تنصروالله ینصرکم و یثبّت أقدامکم» أیها الإخوان و الأخوات فی الله قد حان وقت الثورة فی بلدکم و حکومة حسنی مبارک حالیا وقت احتضارها. أیها الشعب الثوری المصری تعرفون بأنه کانت یحکم فی مصر فی زمن مّا یوسف و موسی النبیان الحکیمان و کانت یحکم فیه البعض من کبار الشخصیات الدینیة و الثقافیة و أما دکتاتور حسنی مبارک، لایصلح للحکم علیکم، فأخرجوا إلی الشوارع و سوف ترون بأنّ حکومته سوف تنهار بشرط إستمرار المظاهرات فی المدن المصریة.
أیها الشیوخ و العلماء و المثقفین قوموا بالرسالة التی تحملت علیکم فی سبیل قیادة الناس و هدایتهم إلی ما هو الحق و إلی الصراط الحمید تحت ضوء الإسلام و القرآن.
لدینا حالیا و بعد ثلاثة عقود، الکثیر من التجارب بمجال الثورة قبل إنتصارها و بعده لحد الآن و یمکننا أن نقدمها إلی أخواتنا و إخواننا المصریین.
و شکرا – عباس المعتقدی من إیران

العدد: 26303 Monday, January 31, 2011  
ایران City/Country عباس المعتقدی الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
یا شعب التونسی المسلم أنا ایرانی کنت شابا قبیل انتصار الثورة الاسلامیة فی ایران، نحن الشباب آنذاک خرجنا إلی الشوارع ضد حکم الطاغوت محمد رضا البهلوی و ضد أربابه إمریکا و الإستکبار العالمی و إعتصمنا بحل الله المتین تحت قیادة الامام الخمینی(رحمه الله) و انتصرنا فی ثورتنا، یا شعب التونسی أیها الإخوان و الأخوات فی الله، إصمدوا و إستقیموا فی الدفاع عن وطنکم وطن الاسلام حتی لا یحکم فیه عبید الدنیا و عبید الغرب،« ولا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن کنتم مؤمنین» یا أهل بلد الإسلام تعلّموا درس الحرّیة عن نبی الإسلام محمد بن عبدالله(صلی الله علیه و علی آله الأطهار و صحبه الأخیار) و عن أهله و صحبه فی طریق الإسلام و کسر الأصنام و الأوثان فی بلدکم، الأصنام فی عصرنا المعاصر هی طواغیت الإنس و هم الکفار المستعمرین فی العالم و هی بن علی و أسرته الناهبین لثرواتکم و أذنابه الذین لا زالوا فی الحکم. نحن نعتزّ بکم یا شعب التونسی أیّها الأبطال، أنتم فخر الإسلام، و إعلموا أنّ الحکومات الجائرة هی الطبول الفارغة و هی کبیت العنکبوت و أنتم قادرون علی القضاء علیها بإذن الله و قادرون أیضا فی إقامة الحکم الاسلامی فی بلدکم.نحن فی إیران نتوقع إستمرار التظاهرات ضد الحکومة الجائرة حتی النصر و « نصر من الله و فتح قریب » و « إن تنصروالله ینصرکم و یثبّت أقدامکم»
و شکرا – عباس معتقدی من إیران


العدد: 26287 Monday, January 31, 2011  
maroc City/Country el hassan الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا يمكن اعتبارها ثورة. لم تتبين معالمها بعد.
القضاء على النظام الحاكم و بناء نظام جديد نقيض للنظام القديم المتعفن.ا
النظام الحاكم نظام رأسمالي لبرالي تبعي.ا الثورة إذن معناها القضاء على النظام الرأسمالي في تونس.ا
يمكن أن نتكلم لحد الآن عن تغيير يحدث في تونس لم يتبين معالمه لحد الىن.

العدد: 26265 Sunday, January 30, 2011  
Norway City/Country صباح راجي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ابارك الشعب المصري المتظاهر و اساند مطالبهم الـمشروعة . علي الشعب المصري ان ينتبه و ان يتوخي الحذر و ان لا ينخرط بالجماعات و الحرکات اسلامية.

العدد: 26263 Sunday, January 30, 2011  
المملكة المتحدة City/Country طعمة السعدي الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
إنها كرة الثلج التي تكونت في جبال تونس وتزداد حجما- وتسارعا-كل يوم لتكتسح الدكتاتوريات والأنظمة المتخلفة الواحدة تلو الأخرى..

العدد: 26236 Saturday, January 29, 2011  
الولايات المتحدة الأمريكية City/Country رياض زوما الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا تتعجلوا,فليس المهم الأنتفاظة بل من يستلم الحكم والنتائج,فالأنظمة العربية لا تنجح الا اذا حكمها دكتاتور لأن شعوبها متخلفة ولا تستوعب معنى الديمقراطية ولا تستطيع تطبيقها واكبر شاهد هو العراق الذي يتخبط بحكامه الجدد من المحتالين والسراق والدمويين والتبعيين والذين زادوا من التفرقة بين ابناء الشعب وهم جاءوا عن طريق ما يسمى بالأنتخابات الحرة وسوف ترون نتائج الوضع في تونس واي بلد عربي يثور على رئيسه ويخلعه بالقوة والأيام قادمة وستتذكرون قولي هذا لأنه مثبوت واقعيا خلال العقود التي مظت وما هذه الأنتفاظات الا بتدبير من الصهيونية العالمية وسترون النتائج والويلات التي ستأخذ الشعوب تلك الى الحضيض.

العدد: 26209 Saturday, January 29, 2011  
UK City/Country asokamal الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان انتفاضة العمال ،الشباب ،الكادحين و المتحررين في تونس وطردالديكتاتور بن علي، اضائت قلوب مئات الملايين في شمال أفريقيا و الشرق الاوسط و العالم. الضوء الذي يرون من خلاله جماهير العمال و الكادحين تحت نیر السلطات الدکتاتوریةنهايةنفق هذه الفترة الديكتاتورية.يرون صورة هروب بن علي فی وجوه‌ كل من حسني مبارك ، قذافي ، بوتفليقة،علي صالح و معظم رؤساء الدول الديكتاتورية . حتى في كردستان العراق فآن الجماهير الغاضبة من السلطة الديكتاتورية و المافياية و المليشیاية يلهمهم التجربة التونسية فی نضالاتهم.النظام الديكتاتوري لها تاثيراتها السلبية علي نضال ملايين العمال و الكادحين الذين يخوضون النضال ضد الحكومات المستبدة و الديكتاتورية. .
ان .
اذا امعنا النظر فی مظاهرات الجزائر و الاردن و مصر و مساندة العمال و المتحررين في لبنان،فرنسا، بريطانيا،ايطالياو أسبانيا و من جهة اخری اذا نظرنا الی شغل شاغل الحكومات و السفارات الفرنسية،الامريكية، الليبية،المصرية و السعودية فی مساعدة الزمرة الحاكمة في تونس لانهاء الانتفاضة ،یتضح لنا بأن هاتین الجبهتین الطبقیتین کلتاهما تنظران الی مصائرهم و منافعهم فی احداث تونس و نتائجها.
ان الطبقة الحاكمة في تونس قد ضحت ب-بن علي- حتى الان حتی تنتزع سلطة الحزب والملیشیا الدولة و الجیش والشرطة والبرلمان ولسیطرةالمالية والاقتصادية من ایدی العمال الجماهیر. بدأت القوات المليشياییة للحزب الحاكم بزرع الرعب عن طريق النهب و السلب و الاعتداء على ممتلكات الناس و تريد عن طريقه أن تفرض -منع التجول- و التصدي للمظاهرات و الانتفاضة الجماهيریة و أنهاء الاعمال الثورية ضد السلطة الحاكمة. ان قيادة النظام السابق ومن اجل تحقیق سیناریو اعادة فرض سیطرتهم عن طريق أضافة بعض الاحزاب المعارضة الموالية للطبقة الحاكمة و المرخصة من قبل للعمل السياسي و الوعود بانتخابات حرة بعد 6 أشهر. ان ‌هذا السيناريو ،سيناريوأعادة السلطة الحاكمة، تدعم من قبل BBCو CNN و القصر الابيض و القصر الاليزية و طرابلس و القاهرة و الرياض . كلهم يريدون أن تهزم الانتفاضة في تونس لكي يتمكنوا من تقلیص النضال الجماهيری في كل مكان اُخر الذين یلهمون من الروح الثورية للتونسيين. يريدون أن يطلقوا علی هذا السيناريو بنصر الديمقراطية على الديكتاتورية كي لايخرج التوقعات الثورية الجماهيریة من أطار لعبة الدستور و الانتخابات الديمقراطية للطبقة الحاكمة. ذلك الديمقراطية التي كانت ينادي به بالامس-بن علي- الصديق الديمقراطي لساركوزي و هیلاري كلنتون و لكنهم اليوم لایریدون أیوائه‌ كديكتاتور هارب في بلدانهم.
.اذا نجح الحزب الحاكم بمساعدة المعارضة البورجوازية أن تثبت نفسه و شرعية سلطته و أخرجت أستمرار الانتفاضة من دستور العمل للجماهير فلن يبقى أملا في التغيرات السياسية و الاقتصادية في حياة العمال و الكادحين . أن أي تغيير مرهون بكيفية صياغة السلطة في تونس و ليس بوعود الاحزاب الحاكمة و حلفاءهم من معارضة الامس . أذا لم يستطيع العمال و الجماهير الكادحة المنتفضة تثبیت سلطته اليوم و تغيير السلطة في تونس فلن ينال شيئا من هذه الانتفاضة و يجبرونه بقبول نفس السياسات و الدستورالذي يحافظ علي الحزب الحاكم بأضافة مصالح الشرائح الاخرى من طبقة الحاكمة التي تمثله الاحزاب -المعارضة- الجدد في السلطة .هذا اخر مطاف التجربة الديمقراطية التي رأيناها بعد رحيل الديكاتوريين في شيلي و هايتي و غيرها.أن سياسة البطالة و التجويع و القمع و تقيید الحريات السياسية كالمظاهرات و الاحزاب و المنظمات العمالية و الجماهيرية تستمر. أن احزاب الامس المعارضة يعارضون ديكتاتورية عائلة بن علي ، اليوم ليس لها مصلحة في أدامة الانتفاضة مادام الحزب الحاكم يعطي حصته من كعكة السلطة. هذه المعارضة البرجوازية ياخذون حصتهم من السلطة عن طريق تَأيید أدامة هذه السياسات عائلتهم الطبقية.هذا الخطر يجب أن يكتشفه الجماهير المنتفضة في الشعارات الباطلة للمعارضة تحت أسم -المصالحة الوطنية- و التغيير الديمقراطي في السلطة و الانتخابات الحرة.
أن انتصار الجماهير المنتفضة يكون في أدامة أنتفاضته في الشارع حتى تسقط و تهرب هذه السلطة الموروثة للديكتاتورية. في هذه الحالة تكون ميزان القوى لصالح تشكيل الحكومة المؤقتة التي تمثل المنظمات العمالية و الجماهيرية و الاحزاب اليسارية و القوى التحررية و لن يستطيع احزاب المعارضة اليمنية والبرجوازية بسرقة دماء و نضال الجماهير الذي يريد الحرية و المساواة و حياة مرفهة و كريمة. فقط هذه السلطة تستطيع تغيير الوضع السياسي و الاجتماعي نحو تثبيت الحريات و تأمين مسلتزمات الحياة من العمل و الضمانات الاجتماعية و مشاركة الجماهير في السلطة فعلياَ.أن تشكيل اللجان المحلية و في كل المدن و تشكيل جبهة عمالية،شيوعية،يسارية،تحررية لكي تدفع بالانتفاضة الا أن تكنس كل السلطة الحاكمة و تعلن الحكومة البديلة ، يستطيع أن تكون ضوءا لكي تضئ أمام التونسيين و كلنا كي نخرج من هذا النفق الديكتاتوري للطبقة الحاكمة.

العدد: 26172 Friday, January 28, 2011  
العراق City/Country د صادق الكحلاوي الاسم
تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لنا مع شعب تونس العزيز البطل في انتفاضته التقدميه للانتقال بالبلاد الى نادي البلدان الحره المتقدمه ووداعا للفقر والدتاتوريه وعبودية الاستبداد الشرقي نعم مع اوربا واميركا وكل البلدان المتطوره الغنيه بالعمل والعلم والدمقراطيه وشكرا

العدد: 26152 Wednesday, January 26, 2011
Iraq City/Country داؤؤد العلو الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المهم الان هو , البديل عن بن علي و نظامه
ما هو البديل ؟
و تنبيه الى الاحرار في توبس من الاسلاميين , فاذا اتوا و و صلوا الى السلطه سوف تندموا كل يوم الف مره على التغيير
جيد ان يكون هناك تغيير و لكن للافظل للامام ,لا للوراء.
وشكرا

العدد: 26150 Wednesday, January 26, 2011
maroc City/Country mohamed الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
tonass anaoayed acha3b atonossi

العدد: 26147 Tuesday, January 25, 2011
City/Country محمد الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الأحرى أن نتحدث عن الثورة التونسية
في خضم هذا الحراك الشعبي المتنامي حقائق نعتبرها مهمة وأولية في انتظار الإفرازات الفكرية والنظرية والممارسة الثورية اللاحقة نجملها بشكل سريع ومختصر فيما يلي
1. ثمة حتمية تاريخية في سير البشرية نحو الأفضل
2. الممكنات التاريخية العملية لا تصنع في مختبرات التكييفات السياسوية للأحزاب والتيارات السياسية والفكرية القائمة بل في النضال الجماهيري الملموس - هدا دون التقليل من دور المعرفة والممارسة السياسية المنتظمة
3. الشعوب في زمن الثورة تتعلم بسرعة وتميز بشكل واضح أصدقائها وأعدائها
4. الثورة ليست قوالب جاهزة بل إفراز موضوعي قابل للانتشار لكنه غير قابل للاستنساخ - فلكل ثورة دينامياتها الخاصة
5. حتما لكل ثورة ثورة مضادة ليس بالضرورة أن تكون للأنظمة القائمة فقد تأتي من المعارضات الرسمية المحنطة برداء هده الأنظمة والأمر مع دلك سيان
6. يعلمنا التاريخ أن الثورات من تحت لها إمكانية الإستمرار أكثر بكثير مما يسمى بالثورات الفوقية
7. المثقفون أو أشباه المثقفون أناس متوجسون قد يشكلون عائقا للثورة إن لم يدركوا بشكل موضوعي أبعادها
8. أعني بالسابق أن يتوقفوا عن الحديث على أن الثورة الشعبية في تونس ثورة من أجل الحريات والديمقراطية فقط إن مطالب الجماهير تتحول بالتدريج إلى مطالب انتقالية من أجل مجتمع خال من الاستغلال ومن شروط صعود ديكتاتورية مخملية وهنا يكمن دور المثقف المرتبط بنبض الشعب
تحية لتونس الشعب/تونس الثورة

العدد: 26136 Sunday, January 23, 2011
العراق City/Country رهبية محمد لطيف القصاب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ما حدث من تغيير فى الوطن التونسىبعد انتفاضة الشعب البطل بقواه الطليعية سيفتح افاقا واسعة امام الشعوب العربية الرازحة تحت نير الانظمة الديكتاتورية ويساعد فى ان طريق المعارك السلمية والانتفاضات الشعبية ونجاحها فى التغيير وكنس الانظمةز الشموليةليس بالمستحيل اذا احسن الشعب الصمود والتحدىبارادة لاتلين وشعار من اجل الحرية للشعب والخبز لجياعه

العدد: 26133 Saturday, January 22, 2011
City/Country لبني على الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لان تواثر على لانظمة العربيه لان كل دول له استرتيجيتها

العدد: 26131 Saturday, January 22, 2011
تونس الخضراء City/Country حسان حراثي الاسم
جيد تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ردا على بعض التعاليق اريد توضيح بعض النقاط
اولا انتفاضة الشعب التونسي ليست انتفاضة جياع كما يقول احدهم ذلك ان الشعب التونسي له مستوى معيشي افضل من الدول النفطية وللتأكد يمكنكم
اجراء بحث على الانترنت او سؤال اهل علمكم
ثانيا المستوى الاجتماعي والثقافي في تونس يقارن بما هو موجود في الدول الاوروبية وبالاخص فرنسا وللاسف لا توجد دولة عربية اخرى بهذا المستوى ويمكنكم ايضا التأكد
ثالثا راهن الرئيس المرحوم بورقيبة منذ الاستقلال اي سنة 1956 على التعليم في تونس كضرورة ذات اولوية قصوى
يمكنكم الان ان تستخلصوا ان الثورة التونسية لم تكن بالمقام الاول اقتصادية وانما حركها وعي شعب و ثقافته كما يمكن للمتابعين لهذه الثورة التاريخية ان يستنتج المدة الزمنية الوجيزة للاطاحة بدكتاتور مثل بن علي بأقل الخسائر فالشعب التونسي يبرهن هنا ما ذكرته سابقا من تطور اجتماعي وسياسي وثقافي مكنه من كسب حريته المستحقة



العدد: 26130 Friday, January 21, 2011
السويد City/Country شيرزاد همزاني الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
سؤال وجيه ... ألأنظمة العربية ستجتمع وتلتفي لتبحث كيفية منع ثورة بنفسجية تونسية على أرضها ولتبتكر الوسائل لقمع مواطنيها .. لا حياة فيمن تنادي ... شكرا للحوار المتمدن

العدد: 26129 Friday, January 21, 2011
canada City/Country nafth issic الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه

هل الرئيس السوري والمصري والليبي والجزايري......الخ ,,,,! . على استعداد لحزم حقائبهم والرحيل واحترام شعوبهم واحترام العقل البشري في حريه التفكير والعيش والتعبير ام انهم اقل ذكاء من كلاب الحراسه التي تحرس قصورهم .ان هؤلاء الحكام اليوم اعلنوا حاله استنفار داخل اجهزه الامن والمخبارات التي يمتلكونها في قمع اراده شعوبهم استعدادا في اي حاله ثوران شعبي عفويه على غرار ما يحصل في تونس . نعم حاله استنفار سريه داخل قصورهم خوفا على كراسيهم على خلفيه ما جرى في تونس من ثوره شعبيه حقيقيه عارمه بعده ما ذاق هذا الشعب الذل والاهانات والجوع والضلم والسجون والقتل والسلب والنهب من قبل الحكومه واجهزه امن الدوله البوليسيه..
.والاغرب من ذلك ان هؤلاء الرؤساء خرجوا بتصريحات تائيد وامسانده الشعب التونسي .يالها من سخريه حكام العرب .يدينون غيرهم وينتقدون غيرهم وايتناسون انهم اكثر بشاعه واجرامن من غيرهم .ياحكام ياعرب هل حقا انتم اغبيا ام انكم تتبجحون انكم اغباء على كل حال ارجوا ان لاتغضبوا مني فانا اقولها لكم بكل صراحه انكم حقا اغبا من الاغبياء ,يا احبه ياحكام ياعرب اقدم لكم نصيحه بسيطه جدا وارجوا ان تقبلوها مني. ارجوا ان تقبلوا نصيحت مواطن ذمي يوجد في الكتاب المقدس عفوا انتم تسمونه الكتاب المكدس على كل حال يوجد عباره للسيد المسح عليه السلام, عفوا مره ثانيه انتم تسمونه النبي عيس على كل حال العباره تقول والعباره للسيد المسيح يقول انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه .هذه العباره معناها ياحبه ياعضماء معناها بالمفهوم السياسي ان البشر والعقل البشري اعطيه له حريه التفكير والانتماء في كل شي,هكذا هيه مبادء الحيات الحره النزيه سواء كانت من اله او من البشر... الانس

العدد: 26128 Friday, January 21, 2011
canada City/Country nafth issic الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه

هل الرئيس السوري والمصري والليبي والجزايري......الخ ,,,,! . على استعداد لحزم حقائبهم والرحيل واحترام شعوبهم واحترام العقل البشري في حريه التفكير والعيش والتعبير ام انهم اقل ذكاء من كلاب الحراسه التي تحرس قصورهم .ان هؤلاء الحكام اليوم اعلنوا حاله استنفار داخل اجهزه الامن والمخبارات التي يمتلكونها في قمع اراده شعوبهم استعدادا في اي حاله ثوران شعبي عفويه على غرار ما يحصل في تونس . نعم حاله استنفار سريه داخل قصورهم خوفا على كراسيهم على خلفيه ما جرى في تونس من ثوره شعبيه حقيقيه عارمه بعده ما ذاق هذا الشعب الذل والاهانات والجوع والضلم والسجون والقتل والسلب والنهب من قبل الحكومه واجهزه امن الدوله البوليسيه..
.والاغرب من ذلك ان هؤلاء الرؤساء خرجوا بتصريحات تائيد وامسانده الشعب التونسي .يالها من سخريه حكام العرب .يدينون غيرهم وينتقدون غيرهم وايتناسون انهم اكثر بشاعه واجرامن من غيرهم .ياحكام ياعرب هل حقا انتم اغبيا ام انكم تتبجحون انكم اغباء على كل حال ارجوا ان لاتغضبوا مني فانا اقولها لكم بكل صراحه انكم حقا اغبا من الاغبياء ,يا احبه ياحكام ياعرب اقدم لكم نصيحه بسيطه جدا وارجوا ان تقبلوها مني. ارجوا ان تقبلوا نصيحت مواطن ذمي يوجد في الكتاب المقدس عفوا انتم تسمونه الكتاب المكدس على كل حال يوجد عباره للسيد المسح عليه السلام, عفوا مره ثانيه انتم تسمونه النبي عيس على كل حال العباره تقول والعباره للسيد المسيح يقول انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه .هذه العباره معناها ياحبه ياعضماء معناها بالمفهوم السياسي ان البشر والعقل البشري اعطيه له حريه التفكير والانتماء في كل شي,هكذا هيه مبادء الحيات الحره النزيه سواء كانت من اله او من البشر... الانس

العدد: 26127 Friday, January 21, 2011
canada City/Country nafth issic الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه

هل الرئيس السوري والمصري والليبي والجزايري......الخ ,,,,! . على استعداد لحزم حقائبهم والرحيل واحترام شعوبهم واحترام العقل البشري في حريه التفكير والعيش والتعبير ام انهم اقل ذكاء من كلاب الحراسه التي تحرس قصورهم .ان هؤلاء الحكام اليوم اعلنوا حاله استنفار داخل اجهزه الامن والمخبارات التي يمتلكونها في قمع اراده شعوبهم استعدادا في اي حاله ثوران شعبي عفويه على غرار ما يحصل في تونس . نعم حاله استنفار سريه داخل قصورهم خوفا على كراسيهم على خلفيه ما جرى في تونس من ثوره شعبيه حقيقيه عارمه بعده ما ذاق هذا الشعب الذل والاهانات والجوع والضلم والسجون والقتل والسلب والنهب من قبل الحكومه واجهزه امن الدوله البوليسيه..
.والاغرب من ذلك ان هؤلاء الرؤساء خرجوا بتصريحات تائيد وامسانده الشعب التونسي .يالها من سخريه حكام العرب .يدينون غيرهم وينتقدون غيرهم وايتناسون انهم اكثر بشاعه واجرامن من غيرهم .ياحكام ياعرب هل حقا انتم اغبيا ام انكم تتبجحون انكم اغباء على كل حال ارجوا ان لاتغضبوا مني فانا اقولها لكم بكل صراحه انكم حقا اغبا من الاغبياء ,يا احبه ياحكام ياعرب اقدم لكم نصيحه بسيطه جدا وارجوا ان تقبلوها مني. ارجوا ان تقبلوا نصيحت مواطن ذمي يوجد في الكتاب المقدس عفوا انتم تسمونه الكتاب المكدس على كل حال يوجد عباره للسيد المسح عليه السلام, عفوا مره ثانيه انتم تسمونه النبي عيس على كل حال العباره تقول والعباره للسيد المسيح يقول انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه .هذه العباره معناها ياحبه ياعضماء معناها بالمفهوم السياسي ان البشر والعقل البشري اعطيه له حريه التفكير والانتماء في كل شي,هكذا هيه مبادء الحيات الحره النزيه سواء كانت من اله او من البشر... الانس

العدد: 26126 Friday, January 21, 2011
canada City/Country nafth issic الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه

هل الرئيس السوري والمصري والليبي والجزايري......الخ ,,,,! . على استعداد لحزم حقائبهم والرحيل واحترام شعوبهم واحترام العقل البشري في حريه التفكير والعيش والتعبير ام انهم اقل ذكاء من كلاب الحراسه التي تحرس قصورهم .ان هؤلاء الحكام اليوم اعلنوا حاله استنفار داخل اجهزه الامن والمخبارات التي يمتلكونها في قمع اراده شعوبهم استعدادا في اي حاله ثوران شعبي عفويه على غرار ما يحصل في تونس . نعم حاله استنفار سريه داخل قصورهم خوفا على كراسيهم على خلفيه ما جرى في تونس من ثوره شعبيه حقيقيه عارمه بعده ما ذاق هذا الشعب الذل والاهانات والجوع والضلم والسجون والقتل والسلب والنهب من قبل الحكومه واجهزه امن الدوله البوليسيه..
.والاغرب من ذلك ان هؤلاء الرؤساء خرجوا بتصريحات تائيد وامسانده الشعب التونسي .يالها من سخريه حكام العرب .يدينون غيرهم وينتقدون غيرهم وايتناسون انهم اكثر بشاعه واجرامن من غيرهم .ياحكام ياعرب هل حقا انتم اغبيا ام انكم تتبجحون انكم اغباء على كل حال ارجوا ان لاتغضبوا مني فانا اقولها لكم بكل صراحه انكم حقا اغبا من الاغبياء ,يا احبه ياحكام ياعرب اقدم لكم نصيحه بسيطه جدا وارجوا ان تقبلوها مني. ارجوا ان تقبلوا نصيحت مواطن ذمي يوجد في الكتاب المقدس عفوا انتم تسمونه الكتاب المكدس على كل حال يوجد عباره للسيد المسح عليه السلام, عفوا مره ثانيه انتم تسمونه النبي عيس على كل حال العباره تقول والعباره للسيد المسيح يقول انا واقف على الباب واقرع ان فتح احدكم ادخل واتعشا معه .هذه العباره معناها ياحبه ياعضماء معناها بالمفهوم السياسي ان البشر والعقل البشري اعطيه له حريه التفكير والانتماء في كل شي,هكذا هيه مبادء الحيات الحره النزيه سواء كانت من اله او من البشر... الانس

العدد: 26125 Friday, January 21, 2011
الكويت City/Country مازن العلى الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
هناك مثل شعبى بسيط يجسد ماحدث فى تونس من ثورة القرن الواحد والعشرين الثوره الانبل والاعظم التى اطاحت بدكتتاور عاتى قمع شعبه ونهبه هو وزبانيته اعود الى المثل الذى يقول اذا حلق جارك بل دقنك واتذكر ايضا اغنيه مصريه لفرقة رضا المصريه الدور الدور عمين الدور لابد لهذه الانظمة المستبده والفاسده ان تترك سدة الحكم وترحل من تلقاء نفسها كى تتجنب طوفان وغضب شعوبها ببساطة انها انظمة غير شرعيه مهما حاولت ان تجمل ذاتها وتبدو حمل وديع امام شعوبها

العدد: 26124 Friday, January 21, 2011
المغرب City/Country نجيم كملي الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان حسنات الثورة التونسية الشعبية العظيمة بدأنا نلمس نتائجها الفعلية على االمشهد الداخلي التونسي سياسيا بحيث بدأ اطلاق سراح المعتقلين السياسيين و عودة المنفيين من الخارج الى وطنهم لولا الثورة لبقي هؤلاء في السجون و المنافي الى آخر العمر المجد ثم المجد لها لأنها أحدثت وضعا نفسيا جديدا لدى الانسان العربي يصب في مصلحة التغيير و الثورة على واقع عربي مريض كبل ارادة الانسان أذله سحقه واقع نتاج نظام سياسي اجتماعي اقتصادي متخلف نتمنى أن تستلهم الجماهير العربية الدرس التونسي لنيل خلاصها و حريتها و صنع المستقبل المشرق للأجيال القادمة

العدد: 26121 Friday, January 21, 2011
إسبانيا City/Country عذري مازغ الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا أدري كيف اجيب على هذه الأسئلة، في مقالات سابقة والسبق للحوار المتمدن في هذا الشأن، ثمة يسار إلكتروني وهذا صعب على المرء تأكيده، انتفاضة وثورة تونس كانت منسلخة عن تشكيلات وطموحات حزبية كيفما كان نوعها، غاب في وجدان الأحزاب اليسارية مثلا، أنها، فيما هي تساوم انتفاءا لوجود ضحايا، انطلقت معركة في تونس قدمت ضحايا، معركة منفلتة، هذا هو الإشكال،المنفلت من تلك التخوفات،في الحوار المتمدن، وكنت ممن أيدوا ما أسماه الرفيق رزكار باليسار الإلكتروني، وبانه يسار يخترق كل الطابوهات الحزبية بشكل بات فيه القول بزعيم حزبي بمثابة سخرية فائقة السخرية، الشباب الجديد لا يحتاج إلى كلام رنان، يحتاج إلى حلول عملية، لا يومن بأية فصاحة لغوية، بل يومن بإجابات عملية، اليسار الإلكتروني يستطيع أن يحرض على النضال وهذا ما تفتقد إليه الأحزاب اليسارية، هي عديمة الجدوى لأنها افتقدت ديناميكية التحريض، في النيت، مالذي يمنع من التحريض؟؟؟ ألئن ماركس قال بأن الثورة ستنطلق من لب الرأسمالية؟ وماذا بعد؟ النيت أحد أوجه الإنتاج الرأسمالي، صحيح؟ها نحن في لب المقالات الماركسية، وطبعا بوجه جديد، أشبه بخرافات هوليود حول الحياة الجديدة، خرافات غيبية أحسن مايمكن أن يكون لها كوجود، هو أنها تستسلم بنزاهة جميلة باللحن الفرنسي، انتخابات ديموقراطية، جميلة هي هذه الإنتخابات لكن باي وجه؟؟

العدد: 26118 Thursday, January 20, 2011
ارض نسيها العرب عند المتوسط City/Country هاشم الشولي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انتفاضة جياع ستاتي بطاغية جديد زكريا تامر - النمور في اليوم العاشر

العدد: 26117 Thursday, January 20, 2011
ارض نسيها العرب عند المتوسط City/Country هاشم الشولي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
انتفاضة جياع ستاتي بطاغية جديد زكريا تامر - النمور في اليوم العاشر

العدد: 26116 Thursday, January 20, 2011
سوري في هولندا City/Country جريس الهامس المحامي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تجاوز في رأيي تمرد الشعب التونسي الشقيق تسمية الإنتفاضة إلى تسميته بالثورة الأكثر واقعية للتحول الجذري الذي تطمح إليه الجماهير الكادحة والمثقفة النظيفة والثورية التي صنعت الثورة للقطع النهائي مع نظام الديكتاتورية الفاشي وحكم الفرد والحزب الواحد وطبقة الكومبرادور منتجة القتلة واللصوص المتعفنة .. لبناء نظام وطني ديمقراطي حقيقي يصون الحريات العامةو دستور جمهوري ديمقراطي يفصل بين السلطات ويحقق استقلال القضاء ويحتكم لصناديق الإقتراع لإنتخاب السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة تنقل تونس الشقيقة من الإستبداد والعبودية إلى قمم الحرية والنور والتقدم والتنمية البشرية والسياسية المجتمعية قبل التنمية الإقتصادية.. وستكون القدوة والإنتصار على أنظمة الإستبداد والرق واللصوصية السائدة في الوطن العربي والحافز القوي للشعوب العربية المضطهدة والجائعة لتحقيق انتفاضاتها وثوراتها ضد جلاديها وطغاتها وقادة هزائمها وتخلفها .. وإن غداً لناظره قريب ...

العدد: 26115 Thursday, January 20, 2011
الشرق الاوسط City/Country االرسالة التضامنیة الی الرفاق التحرریین فی تونس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الرسالة التضامنیة الی الرفاق التحرریین فی تونس

رفاق، نحن (التحرریین کردستان ، العراق و ایران) مثل کافة التحرریین في العالم نراقب بآمعان خطواتکم الثوریة، ففي‌ هذه‌ الفترة حاولنا دون تقصیر و الترخي الایصال صوتکم الی أبعد مکان عن الطریق الصحافة الحرة و الشبکات الاجتماعیة، لا نخفي عنکم بانه‌ ساهمنا قدر الامکان في کافة النشاطات التضامنیة معکم هنا في البلدان الاوروبیة..

انتم لیس وحدکم في نضالاتکم فان کل التحرریین العالم بشکل العام وبالاخص التحرریین في الجزائر والمغرب، لیبیا، مصر والعراق هم متضامنین معکم آملین الاستمرار الشرارة انتفاضتکم، انتم لیس فقط اجبرتم دکتاتوریة علی الفرار و انما اجبرتم کل الدکتاتوریات المجاورة کي یذوقون المرارة ویعشون في القلق و نحن نعرف اجبرتهم لاعطاء الوعود المزورة لآخماد الهیجان الثوري، نحن نعلم ونعترف بأن الاخماد والقمع هیجانکم سیکون هزیمة لنا و کافة الحرکة التحرریة العالمیة .

لکي لا نتیح الفرصة للدولة لکسب الوقت لتقوم بأعادة تنظیم قواتها القمعیة، نحن ینبغي علینا تقویة جمعیاتنا ومجالسنا في -المحلات، المعامل، المدارس، المکاتب و الدوائیر ونحاول قدر الامکان تشکیل منظماتناالجماهیریة و المهنیة الحرة والمستقلة عن الاحزاب السیاسیة و الحکومة، لکي نتمکن اعادة تنظم المجتمع عن طریق تلك المنظمات کالسلطة الموازیة والمضادة للسلطة الحکومة الجدیدة، لآجل ذلك لازم ان نعتمد علی تنظیم الصفوفنا بانفسنا أنطلاقآ من القاعدة نحو الاعلی کاسلوب المناقض لکل العادات والعرف البالیة لتنظیم، لاجل ذلك ینبغي الابعاد الآیادي و تأثیرات الاحزاب والنخب السائدة والبائدة عن کافة منظماتنا،اضافتا الی ذلك لازم ان نستفید من کل التجارب التاریخیة الحرکات الثوریة، فعلی السبیل المثال تجربة الثورة الاسبانیة 1936 و الحرکة الادارة الﺬاتیة العمالیة في الارجنتین2001 و الموجة الطلابیة الثوریة في انگلترا 2010..

الی الامام نحو النصر النهائي ---- نحو بناء المجتمع اللاطبقي

لا للسیادیة، نعم للحریة والمساوات و العدالة الاجتماعیة

المنتدی التحررین الکردستان (Kurdistan Anarchists Forum- KAF)

العدد: 26113 Thursday, January 20, 2011
العراق City/Country احمد من العراق الاسم
سيء تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحية طيبة/تحملوني
دخلت الى سوق الخضر فوجدت بقالين يبيعون احدهما بالميزان والاخربالكرف ثم استمريت في المشي فوجدت نفسي في سوق الذهب فوجدته يزن بميزان اخر دقيق يتناسب وسعر الذهب الى الذين لا تعني عندهم الكلمة شيء (كبر مقتاً عند الله ان تقولوا مالا تفعلون) اراكم تخبطون بين الطين والعجين بميزان الانهزامية والتبعية والانبهار ارايتم قطة تداعب فارة مرة تتخفى عنها ومرة تضعها على صدرها ومرة تريها قوتها وجبروتها هذا هو حال الاستعمار معنا نحن الامة المهزومة نتكلم بمايتكلم ونسمع بما يسمع ونرى ما يرى وهذه هي حالة الشعوب المغلوبة تختل الموازين عندنا فلا نرى الشمس شمساً ولا القمر قمراً ولا النجوم نجوماً فتصيبنا حمى الخيانة فنثرثر بكل الكلمات فنرى اسمائنا لا تشبه الاسماء ولا الواننا تشبه الالوان ولا اجسامنا تشبه الاجسام فاسمائنا نكرة والواننا سوداء محزنه واجسامنا لا تصلح حتى للاقزام فنسب الاباء وان علو والابناء وان نزلوا والارض التي ولدنا فيها ونسب اخواننا واخواتنا وكل من له صلة بنا الا من لهم فضل علينا بالدولارلا يوجد في قلوبنا شيء اسمه الحب تحركنا غرائزنا وشهواتنا وكل عقد الحقد على ابناء جلدتنا واخواننا نسب الحكومة مهما كان شكلها ولونها ونسب الحاكمين وهم يستحقون ولو كنا مكانهم لكنا اكثر قهراً وظلماً قبل اكثر من مائة سنة بدأت ثوراتنا على الاستعمارالحديث هل ترى انه تغير الحال الى احسن فلا تسال عن تاثير انتفاضة التونسين ومدى تأثيرها ولكن قل كم هورقم الحلقة في مسلسل امتنا المغلوبة ( واعذرني اننا نهبش بصف الجاون)..مع تحياتي. واعتذاري



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 8387         اقترح/ي موضوعا للنقاش