شارك-ي برأيك: العشائرية والقبلية في العالم العربي آثارها ومستقبل المجتمع المدني

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 19785 Tuesday, November 25, 2008  
City/Country AHMED AWAD ELKAREEM الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اننا نعيش الجاهليه الاكثر ظلاما من الجاهلية الاولي

العدد: 19081 Monday, October 27, 2008  
Sudan City/Country المنصور جعفر الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

الرأسمالية تنعش بأحديتها القبيلية والعشائرية حيث تنشأ حالة تضامن وتأمين متبادل بين أهل المال في العشيرة وأهل السوق والحكم كل يعزز نفوذ الآخر.

الحل ظاهر في تجميع بعض الناس من الهوامش العشائرية والمدينية في أعمال نضالية ثورية مسلحة وسلمية ضد الرأسمالية والزعامات العشيرية التي تدعمها مما يكون في نهاية المطاف قبيلة الثورة وعشيرتها الشعبية، هكذا بدأ الأحناف ثم الصعاليك ثم الإسلام وكذا كل الثورات الأوربية وكل الثورات العربية ضد الأوضاع الإقطاعية وشبه الرأسمالية. أ

العدد: 18763 Saturday, October 11, 2008  
العراق بابل City/Country المنظمة الانسانية لضمان حقوق المرأة العاملة الاسم
مقبول تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لايوجد مجتمع مدني بظل الاقطاع الذي يتمثل بالفرد الواحد واليوم نرى البعض يتمسك والبعض الاخر يرى ان شيخ العشيرة هو ادم

العدد: 18720 Friday, October 10, 2008  
maroc City/Country samah الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
باسم الله الرحمان الرحيم.
أود أن أوجه الشكر للموقع. و أود أن أشير الى أنناجميعا مسلمين و ليس هناك فرق بين سني و شيعي و لا أبيض و أسود كلنا خلقنا من طينة واحدة فلمادا هدا التمييز الدي يثير الفتنة بيننا لمادا ؟ كلنا مسلمون كلنا نملك ألها واحدا. و أود أيضا أن أخبركم أيضا بأن من يقول أن السنة أفضل من الشيعة أو العكس فهدا ليس مسلما بل يود اشعال نار الفتنة
بيننا. و شكرا

دين واحد , طينة واحدة , اله واحد-يا مسلمين استفيقوا

العدد: 18703 Friday, October 10, 2008  
العراق City/Country Fati الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات


... العشائرية والقبلية ، كان لها دورا في السابق في مجتمعاتنا العربية .. اما الان ليس من المنطق ان تعود سلطتها لانها ستتبارى من اجل مصلحتها فقط ، كما الحال مع رؤساء الدول الان كل منهم يعتني بكرسيه متناسيا شعبه ، هؤلاء ما آثارهم على مستقبل المجتمع المدني؟

العدد: 18701 Friday, October 10, 2008  
المملكة المتحدة City/Country صاحب الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الانسان و هو المغلوب علي امرة في هذا العالم المتخلف ينظر دائما الي ذلك القائد المنقذ الذي يرية الطريق الصحيح الى الخلاص ، عند بداية القرن الماضي و لمدة طويلة كانت التطلعات تنظر للحركة الوطنية اليسارية علي انها الطريق للعدالة الاجتماعية ،ثم جائت الحركات العروبية الشوفينية ، بعدها جائت و ما زالت الحركات الاسلامية ، و اليوم تعود الحركات التي تدعو للتجمع العشائري . اليس هذا هو في الواقع فشل الحركات السابقة في تحقيق ما وعدت بة هذة الشعوب المتخلفة ،لكن هذة الشعوب ولو انها متخلفة لهل الحق في التعليم وو العيش بسلام مثل كل الشعوب ، من من الاحزاب السياسية علي طول التاريخ الحديث في المنطقة العربية كان لة مشروع تثقيف عام دون ان يزخ فية الافكار و الجمل الوطنية الرنانة ؟لذك ليس من العجيب ان نرى افكار و تطلعات في هذا الاتجاة او غيرة في المستقبل ، الى ان يبداء هذا الانسان ان يتعلم التفكير لوحدة و هنا الطامة الكبرى حيث تتحد كل القوى على اختلاف سياساتها او ايدلوجيتها في الابقاء علي هذا الجهل لدي شعوبها حين يكون من السهولة قيادتهم و توجيههم ، طبعا الحكومات الانية تساعد علي تثبيت هذة الضاهرة كذلك و لمصلحتها ،،و كل الحكومات العربية الحالية هي المستفيدة الاولى من هذا التخلف و لنفس السبب .
لن يتغير الوضع ما لم نبداء بعملية تربوية خالصة دون حشر السياسة فيها ،تعليم الانسان العربي انة مخلوق لا احسن و لا اقل من غيرة و انة يجب ان يتعايش مع بقية الناس و ان يتعلم احترم غيرة ،مثلما يطلب ان يكون محترما نفسة ،

العدد: 18680 Friday, October 10, 2008  
العراق City/Country سعد الربيعي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحيه طيبه لمسوولي الموقع وتهنئه خالصه لنجاح موقعكم وبعد ان النظام القبلي ظهر في فتره العصور الغابره حيث كانت شريعه الغاب تحكم وغياب الدساتيير ولان بعد الثوره الصناعييه والتطور الهائل في التكنلوجيا اصبح النظام القبلي عائق في طريق التقدم العلمي ويجب محاربته والقضاء عليه من خلال تظافر الجهود الخيرين في البلاد العربييه

العدد: 18629 Wednesday, October 8, 2008  
سوريا City/Country ايفان عادل الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تحية ود وتقدير

في سالف الزمان كان النظام العشائري والقبلي هو السائد في أوطاننا وبلادنا وكان رأس الهرم في هذا النظام شخصاً واحداً يضيف ما يريد ويلغي ما يريد حسب اهوائه وطموحاته وأفكاره ولم يخلف هذا النظام في مجتمعاتنا سوى الفقر والجهل والخوف والتخلف والاستبداد, ولا يخفى عن الجميع كم كانت المرأة تعاني تحت عبء وثقل وغطرسة هذا النظام ليس هذا فحسب بل أنّ الكثيرين من الرجال الذين كانوا يحاولون أن يتبعوا أحلامهم وطموحاتهم وتطبيق بعض العدالة والحقوق في بيوتهم كانوا يعانون من قسوة هذا النظام حين كان الأمر يعرض على الشيخ (رأس الهرم) ومجلس غطرسته

والمؤسف كثيراً بل جداً في هذا الموضوع هو ظهور بعض نوايا تطبيق هذا النظام عند بعض الشباب والذين من المفروض أن يكونوا هم بناة المستقبل لأوطانهم وبلادهم فنراهم يفتخرون بأمجاد الماضي ويتمنون عودة النظام العشائري وتطبيقه بنفس القسوة والغطرسة كما في السابق وفي الحقيقة ليست هناك أيّة علامة من علامات المجد

الأمور في تغيير مستمر ونصف ذلك بالعبارة الدرجة اجتماعياً ( الزمن .. يتغيّ ) والمقصود بها كما يعلم الكثير منّا هو أنّ اسلوب الحياة قد تغيّر ويجب أن نعترف بهذا التغيير رغم ما فيه من محاسن أو مساويء فمن يقوم من أهل الماضي ويدين هذا التغيير وهذا الزمان لأنّ فيه هذا الأمر السيء أو ذاك أفلا يخبرنا لماذا ونحن في القرن الواحد والعشرين لازلنا نبحث عن كيفية تحقيق حقوق المرأة وتوفير التعليم ومساواة الفرص بين الرجل والمرأة والديمقراطية و...و...وغيرها من الأمور, نحن نعيش مانحن فيه بسبب ذلك النظام العشائري القاسي

أعلم أنّ في هذا الزمان أموراً كثيرة قد تغيّرت فينا نحو الأسوأ ولكن هذا ليس بسبب التغيير في الزمان بل السبب هو عدم التغيير في طريقة خياراتنا فمازلنا نختار ما يشبع رغباتنا وهواجسنا الشخصية حتى لو كانت على حساب الآخر ولسنا نرغب في إشباع خياراتنا بمفاهيم احترام الآخر وثم احترام الحياة

وما يخص علاقة أو تأثير هذا الموضوع على مستقبل المجتمع المدني ... أقول ... ليس هناك من مستقبل ٍ للمجتمع المدني في أي مجتمع تسوده المفاهيم العشائرية والقبلية

وللجميع كلّ الشكر والإحترام




العدد: 18627 Wednesday, October 8, 2008  
هولندا City/Country سعد السعيدي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
القبيلة او العشيرة هي احدى مكونات المجتمعات العربية (وتتواجد القبيلة ايضآ في مجتمعات اخرى متى ما توفرت الظروف الطبيعية) وهي نتيجة قلة او ندرة مصادر العيش في محيطها, اي في الصحراء. اي انها تركيب اجتماعي لتدبير العيش والبقاء في محيط قاس.
تبقى علاقتها بالمجتمع والسلطة هذه تعتمد على قوة او ضعف هذين الاخيرين. فقوة العشيرة تتناسب عكسيآ مع قوتهما. ونظرآ لكون العشيرة في معظم الاحيان مسلحة وتمتع بمزايا عسكرية مثلآ لا تتوفر لغيرها فمن الممكن ان تستخدم السلطة العشيرة كأداة معتمدة للحفاظ على الامن والنظام متى ما عجزت السلطة عن القيام بهذا العمل بنفسها. ومثال هذا العراق في مراحل ضعفه وروسيا القيصرية مع القوزاق او دول الخليج بسبب عقيدة النظام.
وبذلك تلعب العشيرة دور المرتزقة المحلية

في فترات مختلفة من تاريخه اشتهر العراق بمحاولاته لتحجيم دور العشيرة كيلا تستغل مركزها لمنافسة الدولة في السيطرة. والطريقة كانت بتوطين العشائر واقناعها بالعمل في الزراعة وترك حياة البداوة. ولهذه الطريقة فوائدها عدا التحجيم مثل زيادة الرقعة الزراعية وتنشيط الاقتصاد.

العدد: 18623 Wednesday, October 8, 2008  
iraq City/Country غانم السلطاني الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ليس من العصبية ان تحب قومك لكن من العصبية ان تناصر قومك على ظلم الاخرين
فالعشائرية والقومية نتيجة منطقية لضعف الدولة وبغض النظر عن ماهية الدولة دستورية كانت ام غير فلذا يلجا الافراد الى المجموعات القبلية لغرض الحماية وطلب الامن لعدم وجود قانون فاعل ولعدم وجود منظمات مجتمع مدني فاذن هي
حالة النشاز والتقهقر وضعف الاداء الاجتماعي ويذا فان استفحلت تشكل ظاهرة خطيرة على المجتمعات لعدم ادراك قادة وامراء القبائل والعشائر لبطبيعة بناء الوحدة الاجتماعية لان جل تفكيره محصور بين متطلبات عشيرته ابتداء وانتهاءا في بمتطلباته الذاتية عندما يستفحل ويكبر وجودة كزعيم

العدد: 18616 Wednesday, October 8, 2008  
israel.palestine City/Country amar الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
it is also by religion. but this is not the problem whay we stay primitive
we learn at home to hate each others and hate othes
i was born as palestinian arab moslim in israel and i am staying here but far awy from religin and famelys cuz im cosmopolitian
no body talk about arabs who still living in palestine in israel ind this is a problem that no body see us in the map, but some times im saying it is better to be unbelong to problems
just to be cosmopolitian

amar

العدد: 18614 Wednesday, October 8, 2008
ıraq City/Country يم أدريس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ان العشائر والقبائل هي مكونات اجتماعية سحيقة القدم ولهذا علينا كأناس متحضرين نأخذ من كل حاجة مايفبد وما يطور والقران الكريم لم يترك شيئا الاواعطانا جواب له اما بشكل واضح اوبعدتفسيره والاية الكريمة لهذه الحالة تقول :وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.صدق الله العظيم هنا لابد للوقوف عند كلمة اتقاكم فيا اخوتي ان مايجري بافغانستان واليمن وباكستان والعراق سببه ليس الاعدم تقوى, فالانسان التقي لايرضى لاهله وعشيرته ان تظلم الاخرين لان التقوى هي الضمير الصاحي والوعي وادراك الافعال وعواقبها, معظم الذين يعلقون أفعالهم الخاطئة على قيم بالية او مزيفة اما مخادعين او مخدوعين او انتهازيين الحرص على المصلحة العامة غير موجود في قواميسهم ولهذا العشائر والقبائل هي داعمة للمجتمع المدني بشرط الوقوف عند المقومات الاساسية لبناء مجتمع متحضر ومتطور ومثقف يسعى دوما للنهوض بابنائه نحوالافضل لا خداعهم واستغلالهم لمطامع شخصية وموروثات مريضة

العدد: 18610 Wednesday, October 8, 2008
العراق City/Country راضي ساجت الخضر الاسم
متوسط تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
النمو الحضاري في كل المجتمعات يسبقه اعداد ويمر بعدة مراحل فالمجتمع المدني مرحلة من تحضر المجتمع اما النظم العشائرية فهي انتاج مجتمع وتخوف الفرد من الخطر المحيط به مما يدعوه الى اللجوء الى الجماعة التي تستعيد حقوقه _من وجهة نظره )،فقد مر مجتمعاتنا بعدة مراحل ولقد عاش الشعب العراقي التجربة خلال الثلاثين سنة الاخيره .
ان العشائرية هي نقيض للحكومه وهي نوع من انواعها فهذه المصطلحات الثلاثة (السلطة العشائرية ، السلطة الدينية ،سلطة الحكومة )يلتجئ الفرد لها ليقوى عوده من تلك القوى ومن الطبيعي ان تضعف بقية القوى امام القوة الاقوى ولقد مررنا في فترة التسعينات بتلك القوى _على الرغم من قصر الفتره _ وعندما شارف النظام الحاكم في العراق على السقوط فقد برزة ضعف الحكومة وقوي التيار الديني وهذا التيار يهدده فألتجئ الى العشائر بعد ان منع حتى الالقاب وعتبرها جريمه يعاقب عليها الفرد ومن الواضح ان الانسان بطبيعته الاجتماعية وحاجته للاخرين سبب له ان يقبل بعادات تلك الجماعات وقوانينها التي سنت نتيجة لتجارب وظروف محيطه

العدد: 18606 Wednesday, October 8, 2008
City/Country نادية أبو زاهر الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
العشائرية والقبلية في العالم العربي آثارها ومستقبل المجتمع المدني





هناك جدل بين الكتّاب العرب حول اعتبار العشائر والقبائل من مكونات المجتمع المدني أم عدم اعتبارها، أو ما يمكن أن يطلق عليه المكونات الإرثية، ويقصد عادة بالمكونات الإرثية تلك التي تقوم على أسس دينية أو عرقية أو لغوية أو تقوم على قرابة الدم، والعضوية بها لا تكتسب اكتسابها بل تأتي بالتوارث. ومن المعروف أن العائلة الممتدة أو العشيرة أو الحمولة أو القبيلة تستند على صلة القرابة والدم.

تختلف الأسباب التي يبديها كل من الفريقين من الكتّاب-الذي يعتبرها جزءا من حيز المجتمع المدني أو لا يعتبرها. ويدافع المؤيدون عن اعتبار المكونات الارثية من المجتمع المدني عن وجهة نظرهم بما يذهبون إليه بأن تلك المكونات لها دور فاعل وايجابي على المجتمع المدني وبالتالي يقررون ضمها إلى حيز المجتمع المدني، فيما ترى وجهة النظر المناقضة لذلك بأن المكونات الإرثية لها دور سلبي على المجتمع المدني وبالتالي يقررون استثنائها من هذا الحيز.

وتذهب وجهة النظر المدافعة عن استثناء المكونات الارثية من حيز المجتمع المدني إلى أبعد من ذلك حيث تقرر وضع شرط من أجل اعتبار أي مكون من مكونات المجتمع المدني ينبغي أو لا ينبغي أن تكون ضمن حيز المجتمع المدني. وهذا الشرط هو الطواعية، حيث تقرر وجهة النظر المدافعة عن استثناء المكونات الارثية من حيز المجتمع المدني أن تميز بين ما هو -مدني- عما هو -سياسي- عما هو -أهلي- في المجتمع. وترى أن التنظيمات -الأهلية- هي التي يُطلق عليها -المجتمع الأهلي-. والمجتمع الأهلي من وجهة نظرها هو الذي يرتكز على علاقات إرثية مفروضة على الفرد بفعل روابط وعصبويات يجد نفسه مرتبطا بها بحكم المولد، كتلك القائمة على الدم والعرق والدين واللغة. حيث ترى أن هذه الروابط والعصبويات ليست من اختيار الفرد، وبالتالي فإن التنظيمات أو المكونات التي تنبثق عنها لا تحقق شرط الطواعية الضروري لانبثاق المجتمع المدني. ويعزز النزعة التقليدية داخل المجتمع. ويعرقل من عملية انبثاق المنظمات -المدنية-، ويقلّص من فاعلية الموجود منها. ولذلك ترى بأن قوة -المجتمع الأهلي- تتناسب عكسيا مع قوة -المجتمع المدني-. وترى وجهة النظر بأنه وفي حال اعتبار المكونات الإرثية جزءا من المجتمع المدني فإن عناصر المجتمع المدني ستبدو مطابقة مع عناصر المجتمع.

ومهما اختلف الكتّاب العرب حول أثر المكونات الإرثية على المجتمع المدني أو مستقبله فإنها لن تخرج عن رأيين، الأول الذي يرى أثرها سلبيا والثاني يجده إيجابيا، وسواء من يعتقد بأن لها دورا سلبيا وينبغي أن يتم استثنائها من حيز المجتمع المدني ومن يجد أن دورها إيجابيا ينبغي أن يتم ضمها لحيز المجتمع المدني، فمجرد اعتبارها أو عدم اعتبارها لن يغير من حقيقة وجودها ولن يغير من إمكانية أن تلعب مثل هذا الدور السلبي أو الإيجابي على المجتمع المدني، لأنها حقيقة موجودة قائمة في جميع المجتمعات العربية وتشكل جزءا من تركيبتها وخصائصها التي تميزها عن غيرها من مجتمعات أخرى من العالم. وربما أنه لن يكون هناك وسيلة للتخفيف من الآثار السلبية للمكونات الارثية على مستقبل المجتمع المدني إلا بإرسال تلك المكونات إلى القمر. وننوه أخيرا إلى أن هذا النوع من الجدل لا نجده في المجتمعات ذات التقدم التقني والحضري بل يقتصر على المجتمعات العربية، وربما أنه من الأجدر بنا نحن العرب الخروج من هذا النوع من الجدل المعروف الذي يكرر نفسه ولا يخرج بأي نتيجة ونبدأ بالتفكير بحلول عملية لكيفية إرسال المكونات الإرثية إلى القمر.


العدد: 18602 Wednesday, October 8, 2008
العراق City/Country شامل بشير محمود الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لو استطعنا ان نتخلى عن ممارسة اعمالنا نتيجة ايماننا القبلي والعشائري لكنا بافضل حال ولكن للاسف الشديد فان جميع مانعانيه من كوننا عرب ومسلمين هو اننا لازلنا نحكم القبيلة والعشيرة في حياتنا ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين ومادام ايماننا راسخ بهذه المسميات فسوف نبقى نعيش على الهامش ماحيينا

العدد: 18597 Wednesday, October 8, 2008
مصر City/Country محمد عبد الفتاح السرورى الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ليست القبلية والعشائرية من مشكلات الوطن العربى فقط ولكنها مشكلته الاساسية وسوف اوافيكم فى وقت لاحق بموضوع عن (البدونة)و فى الوطن العربى ورصد لاهم انساقها

العدد: 18596 Wednesday, October 8, 2008
فلسطين City/Country نادية أبو زاهر الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
هناك جدل بين الكتّاب العرب حول اعتبار العشائر والقبائل من مكونات المجتمع المدني أم عدم اعتبارها، أو ما يمكن أن يطلق عليه المكونات الإرثية، ويقصد عادة بالمكونات الإرثية تلك التي تقوم على أسس دينية أو عرقية أو لغوية أو تقوم على قرابة الدم، والعضوية بها لا تكتسب اكتسابها بل تأتي بالتوارث. ومن المعروف أن العائلة الممتدة أو العشيرة أو الحمولة أو القبيلة تستند على صلة القرابة والدم. وتختلف الاسباب التي يبديها كل من الفريقين من الكتّاب-الذي يعتبرها جزءا من حيز المجتمع المدني أو لا يعتبرها. ويدافع المؤيدون عن اعتبار المكونات الارثية من المجتمع المدني عن وجهة نظرهم بما يذهبون إليه بأن تلك المكونات لها دور فاعل وايجابي على المجتمع المدني وبالتالي يقررون ضمها إلى حيز المجتمع المدني، فيما ترى وجهة النظر المناقدة لذلك بأن المكونات الإرثية لها دور سلبي على المجتمع المدني وبالتالي يقررون استثنائها من هذا الحيز. وتذهب وجهة النظر هذه إلى أبعد من ذلك حيث تقرر وضع شرطا من أجل اعتبار أي مكون من مكونات المجتمع المدني ينبغي أو لا ينبغي أن تكون ضمن حيز المجتمع المدني. وهذا الشرط هو الطواعية، حيث تقرر وجهة النظر المدافعة عن استثناء المكونات الارثية من حيز المجتمع المدني أن تميز بين
ما هو -مدني- عما هو -سياسي- عما هو -أهلي- في المجتمع. وترى أن التنظيمات -الأهلية- هي التي يُطلق عليها -المجتمع الأهلي-. والمجتمع الأهلي من وجهة نظرها هو الذي يرتكز على علاقات إرثية مفروضة على الفرد بفعل روابط وعصبويات يجد نفسه مرتبطا بها بحكم المولد، كتلك القائمة على الدم والعرق والدين واللغة. حيث ترى أن هذه الروابط والعصبويات ليست من اختيار الفرد، وبالتالي فإن التنظيمات أو المكونات التي تنبثق عنها لا تحقق شرط الطواعية الضروري لانبثاق المجتمع المدني. ويعزز النزعة التقليدية داخل المجتمع. ويعرقل من عملية انبثاق المنظمات -المدنية-، ويقلّص من فاعلية الموجود منها. ولذلك ترى بأن قوة -المجتمع الأهلي- تتناسب عكسيا مع قوة -المجتمع المدني-. وترى وجهة النظر بأنه وفي حال اعتبار المكونات الإرثية جزءا من المجتمع المدني فإن عناصر المجتمع المدني ستبدو مطابقة مع عناصر المجتمع، .
ومهما اختلف الكتّاب العرب حول أثر المكونات الإرثية على المجتمع المدني أو مستقبله فإنها لن تخرج عن رأيين، الأول الذي يرى أثرها سلبيا والثاني يجده إيجابيا، وسواء من يعتقد بأن لها دورا سلبيا وينبغي ان يتم استثنائها من حيز المجتمع المدني ومن يجد أن دورها إيجابيا ينبغي أن يتم ضمها لحيز المجتمع المدني، فمجرد اعتبارها أو عدم اعتبارها لن يغير من حقيقة وجودها ولن يغير من إمكانية أن تلعب مثل هذا الدور السلبي أو الإيجابي على المجتمع المدني، لأنها حقيقة موجودة قائمة في جميع المجتمعات العربية وتشكل جزءا من تركيبتها وخصائصها التي تميزها عن غيرها من مجتمعات أخرى من العالم.وربما أنه لن يكون هناك وسيلة للتخفيف من الاثار السيئلة للمكونات الارثية على مستقبل المجتمع المدني إلا بإرسال تلك المكونات إلى القمر. وننوه اخيرا إلى أن هذا النوع من الجدل لا نجده في المجتمعات ذات التقدم التقني والحضري بل يقتصر على المجتمعات العربية.

العدد: 18577 Wednesday, October 8, 2008
العراق City/Country علي البطاط الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ملاحظة يمكن رؤيتها من خلال خارطة العالم الاجتماعية وهي ان الدول المتخلفة هي الدول التي تعتمد العشائر والقبائل في تكوينتها وهذه افغانستان واليمن والعراق بادية امامنا

العدد: 18573 Wednesday, October 8, 2008
سوري في اليمن City/Country محمد يسر سرميني الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لامستقبل للمجتمع المدني في ظل الامية السياسية

العدد: 18552 Wednesday, October 8, 2008
غزة ـ فلسطين المحتلة City/Country د. خضر محجز الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أعتقد أن القبلية من صناعة الحكام، لا العكس كما هو شائع بين الناس. ولقد كان من الممكن لهذه المنطقة أن تتطور وتسلك سبلا تقود في النهاية إلى دولة المؤسسات، لولا أن الحكام في سعيهم لتحويل مؤسسة الدولة إلى أشخاصهم وعائلاتهم وسعوا مما كان موجودا من سلطات العائلات المتحالفة معهم. وإن مراجعة بسيطة لما فعله الأمويون في هذا الصدد لكفيلة بتوضيح ذلك. وعلى سبيل المثال: ماذا يتبقى لآل سعود من السلطة لو ذابت قبيلة (عنزة) في الدولة؟
ومن مظاهر هذه القبلية الصاعدة، ما يقوم به حكام المنطقة من تأسيس عائلات جديدة لهم تحت اسم الحزب

العدد: 18551 Wednesday, October 8, 2008
مصر City/Country صلاح الانصارى محمد الاسم
جيد تقييم الموقع رابطة من موقع آخر كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
العاشرية والقبلية فى الوطن العربى هى من اهم اسباب تاخر الوطن العربى حيث ان العشائر والقبائال فى كثير من مواضع الخريطة العربية نجدهم يمتلكون الثروة والسلطة ووجودهم ضد تقدم الامة وهل يعقل ونحن فى الالفية الثالثة نبث عن هل تقود الراة السيارة ام لا ان وجود العشائر والقبائل فى قمة السلطة مانع للتقدم الديمقراطى ؛ويحول دون تداول السلطة ومن ثم يصبح المجتمع المدنى ديكور لتجميل هذة الانظمة ويفقد مصداقيتة فى الضغط من اجل احداث اى تاثير ايجابى



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 3886         اقترح/ي موضوعا للنقاش