شارك-ي برأيك: من المسؤول عن التغيرات المناخية؟

اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 24384 Monday, March 1, 2010  
العراق City/Country ابو احمد الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الذي خلق السموات والارض والشمس والنجوم والذي رفع الارض بغير عمد ترونها هو الله تعالى و الذي يرسل الرياح وتزلزل الارض بامره وهو الذي بيده ملكوت كل الشيء

العدد: 23707 Monday, December 28, 2009  
تونس City/Country الهادي ثابت الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يصعب تحديد المسؤولية نظرا لقلّة المعرفة الدقيقة عن التغيرات الحاصلة في الفضاء وخاصة على الشمس التي تساهم بشكل كبير في التغيرات المناخية على جل كواكب النظام الشمسي
لكنّ الدراسات الحديثة في ميدان البيئة الأرضية أكّدت أنّ نشاط الإنسان المعاصر وخاصة منذ بداية الثورة الصناعية التي أتت بكثيرمن التغيرات في البنى الاقتصادية والاجتماعية، حيث ازداد سكان المدن بصفة مهولة، وازداد استهلاك اللحوم وبالتالي عدد الحيوانات الأليفة، كما كان لاستهلاك المحروقات بكمية هائلة تأثير كبير على المناخ. أضافة إلى ما تحدثه بعض الغازات المستعملة في أدوات التبريد سواء المنزلية أم الصناعية من اتساع لثقب طبقة الأوزون، وهو ما سمح بمرور كميات هائلة من الاشعاعات الشمسية المضرة بالبيئة والمتسببة كذلك في تفشي ظاهرة الاحتباس الحراري
خلاصة القول، فالتغيرات المناخية هي نتيجة عوامل كثيرة ومتنوعة، منها ما هو شمسي ومنها ما هو أرضي. أما الشمسي فلا قدرة لمعرفة الإنسان الحالي عليه. أما ما هو أرضي فيمكن للإنسان أن يتحكم فيه وذلك عن طريق التعايش البيئي الذي يتطلب أكثر من قرارات دولية، إنه مستقبل الإنسان، وهو في الميزان: أمّا أن يتوصل هذا الأرضي إلى التعايش مع مستجدات تطوره أو ينقرض كما هو الحال بالنسبة للديناصورات التي لم تتأقلم مع تغير مناخي حصل على الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة

العدد: 23684 Thursday, December 24, 2009  
Iraq City/Country Hassan Selman الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المسؤول عن التغيرات المناخية حسب أعتقادي هو الله أكثر من غيره

العدد: 23680 Wednesday, December 23, 2009  
المانىا City/Country عزيز محمد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
کیفیة الإنتاج في النظام الرأسمالي هي المسؤلة عن التغيرات المناخیة لأنها تستمر بدافع الربح والذي لا یرحم لا الإنسان ولا الطبیعة کمثال علی ذلک تقوم شرکات انتاج السیارات بأنتاج کل ثانیة سیارة واحدة

العدد: 23668 Monday, December 21, 2009  
العراق City/Country حكمت البيداري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

من المسؤول عن التغيرات المناخية !!
الدول الصناعية وأصحاب رؤس الأموال الجشعة والحكومات وأدارتها الفاسدة في أدارة الحكم والمهملة في خدمات البيئية والصحة والتعليم والأرشاد والتوعية والأعلام وتثقيف المواطن

العدد: 23664 Monday, December 21, 2009  
City/Country من مغتربة الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المجتمع هو أنت وأنا, وبما أني لا أعتقد بأنك أنت االمسؤول, لذا أنا أعترف بأني مسؤولة عن التغيرات المناخية, سامحوني, ومعذرةً لسوء الاستعمال؟؟؟
وأنا على ثقة بأن الطبيعة تنتقم لنفسها بنفسها, ولا تحتاج لمن يعيد لها حقها بالوجود.
المحبة والنور لكم
أختكم أم تراب

العدد: 23656 Monday, December 21, 2009  
الكويت City/Country احمد جابر الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من الذي خلق الارض وبما فيها من محيطات وبحار وانهار وقارات ومن خلق السماوات وبما فيها من نجوم وشمس ومجرات وكواكب هوالمسؤول عنها ....و امطار وسيول مدينة جدة في المملكة العربية السعودية خير شاهد على ذلك ...

العدد: 23646 Sunday, December 20, 2009  
UK City/Country Al-Mansour Jaafar الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الأرباح الرأسمالية العالمية لا تتحقق دون إنبعاث الغازات الضارة من عملية إحتراق الوقود الكربوني لتدوير محركاتها الآلية ،


حتى كلمة«Capitalization » (المعنى الحرفي هو -تكبير- عكس تصغير ) تتضمن تدمير العناصر الصغيرة الطبيعة لتكوين حال ربح أكبر لرأس المال.


النتائج المرهوبة من سياسات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الفارضة لحرية السوق (= حرية الرأسمالية) في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وأفريقيا الظاهرة في زيادات الفقر والجوع والتعطيل والأمية والهجرات والتوترات والحروب وتفاقم معدلات التلوث الثقافي والسياسي والصناعي تظهر كيف ان النظام الرأسمالي يعمل ضد الانسانية في نهاية المطاف.


عمليات تدمير العراق وأفغانستان التي قامت بها دول القوى الرأسمالية الكبرى وعمليات زيادة تتبيع ورسملة البلاد اللإشتراكية هي مجرد مؤشر أخر لكيفية عمل الرأسمالية (سلميا) من أجل مستقبل أفضل!؟ إن كان لرأس المال أي مستقبل أو كان للعالم مستقبل مع تفاقم الرأسمالية!


العالم سيكون نظيفاً من إنبعاث الغازات الصناعية الضارة ونظيفاً من المخلفات الصعبة الإستهلاك بتحول أسلوب الإنتاج من التصنيع الكبير والضخم إلى الإنتاج المتوسط الحجم والصغير في نطاق محلي أو وطني بصورة تناسب حاجات وقدرات كل مجتمع وتناسب هدف نظافة العالم من الملوثات القاتلة لمستقبله.


وطالما ان العالم سيكون نظيفاً إذا خلى من حالة التصنيع الكبير لغرض زيادة الأرباح فإن الوسيلة العقلانية لهذا التنظيف هي الاشتراكية العلمية في الموارد وشيوعية الثروة والسلطة بين الناس. فلكي تكون البيئة العالمية نظيفة لابد أن تكون الحياة الإنتاجية وسياسات إجتماعها حياة إشتراكية علمية ولكن لكي تكون هذه الإشتراكية فعالة لابد أن تكون جذرية ضد الأسلوب الرأسمالي العالمي في الإنتاج وجذرية ضد سياساته المتنوعة.


لا يمكن المطالبة بنظافة العالم مع الموافقة على سياسات وبرامج حرية السوق (حرية الإنتاج والإستهلاك الخاص لموارد المجتمع) التي تقتل التنوع الحيوي لطبيعة العالم وتدمره بالقذارة .


الترليونات التي صرفتها الإمبريالية على حروب النفط والإستثمارات المفيدة بهذه الحروب هي عبارة عن ديون بيئية يجب عليها تسديدها للبشرية بالسماح بتحول العالم من النظام الإنفرادي السيطرة إلى نظام تعاوني عالمي .


في منتصف ديسمبر 2009 يتكرس جانب من المجد للتقدميين والشيوعيين الدنمارك وجميع الرفاق داخل وخارج دولة الدانمرك الذين زادوا النضال لإنقاذ العالم من أسباب الكوارث البيئية التي تنتجها الرأسمالية بإستمرار.

العدد: 23645 Sunday, December 20, 2009  
kuwait City/Country Rabab Khaja الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
أحمل جميع القادة الذين إجتمعوا في كوبنهاجن و لم يتوصلوا إلي إتفاق عملي مسئولية تدهور مشاكل المناخ، كما أحمل كل فرد وقف متفرجا هذه المسئولية
لزيادة الضغط علي القادة و الذين سوف يقدموا خططا عملية لكل دولة علي حدة بعد ستة أسابيع من الآن حسب ما جاء في مؤتمر كوبنهاجن الرجاء التوقيع علي هذا الرابط
http://www.avaaz.org/en/save_copenhagen/?cl=401535196&v=4919
و للعلم أفاس مؤسسة غير ربحية و هي ستعمل علي إيصال صوتنا للمسئولون
تحياتي

العدد: 23644 Sunday, December 20, 2009  
الاردن City/Country د. خوله مناصرة - باحثة في الصحة العامة الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تعتبر الولايات المتحدة الامريكية المسؤولة في الدرجة الاولى عن التغيرات المناخية (الاحتباس الحراري) فهي تنتج من غازات الدفيئة ما يعادل دول امريكا الجنوبية واليابان والشرق الاوسط واسيا. في عام 2007 اطلقت الى الغلاف الغازي 7 بلايين طن من غازات الدفيئة (ثاني اكسيد الكربون، الميثان، اكسيد النيتروز، وغازات التبريد) وتليها دول اوروبا والصين التي تزايد دورها.

العدد: 23641 Sunday, December 20, 2009  
Libya City/Country ابوالقاسم المشاي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اشكالية المناخ والبيئة وما صدر من معاهدات من اهمها اتفاقية كيوتو وبروتوكول مونتريال.. وما تصدره المؤسسات والهيئات الدولية وما يلخصه العلماء/ حول الاخطار التي تهدد بيئتنا وتساهم في تدمير الظروف الطبيعية وما يترتب على ذلك من انهيارات وذوبانات للجليد والتصحر والاضطرابات والاوبئة وانحباس حراري ساهم في انحسار كميات المياه وتوزيعها ..وبالتالي فهي مسؤولة عن تدني بيئي وتراجع خطير في استقرار الاوضاع المناخية في كوكبنا/ والمناخ تشترك فيه جميع الكائنات الحية على الارض والبحر والمحيطات وفي الجو.. وبالتالي فأن جميع اشكال الكائنات الحية مهددة بسبب الظروف المناخية/ والجميع يتسأل ماهي الاسباب الاساسية والجوهرية التي تسبب كل هذه الانهيارات والتغيرات المناخية/ هل ترتبط بارتفاع نسبة الكربون في الهواء .. هل الصناعات الحالية ومكوناتها من مصانع و اهدار للموارد واخلال في التوازن الايكولوجي و عدم التزام الدول وسياسات العالم بتطبيقات استراتيجيات الحد من التلوث على المستويات الدنيا/ وانعدام الثقافة والتوجيه البيئي/ هل حضارة الاستهلاك التي تعيشها البشرية و الخلل في التوازن بين الدول الفقيرة والدول الغنية .. فيما يتعلق بالبرامج والمعالجة و انتاج البحوث والقدرة على السيطرة والمراقبة.. هل الحروب وكذلك اليات انتاج الطاقة بوضعها الحالي..جميعها مسؤولة عن هذه التغيرات الخطيرة في بيئتنا الكونية / والتي من شأنها ان تدق ناقوس الخطر !!!
جميع تصوراتنا حول التغيرات المناخية بدءِ من طرق ووسائل انتاج وتصنيع مسؤولة عن ذلك / كما ان انماط الاستهلاك الحالية و عدم استحداث طرق واساليب مكافحة التلوث ...جميعها مسؤولة عن كل ما يحدث لكوكبنا/ كما ان عدم التزام الدول وسياسات العالم بمنهجيات و استراتيجيات وخطط البئية وما وصلت اليه من مواثيق وعهود لم يتم تطبيق بنودها ولم تجد التزام من الدول كما لم تجد اي اليات متابعة ومراقبة دولية صارمة/ ادت الى التدهور البيئي والتغير المناخي والذي يتجه الى الانحدار وعدم الاستقرار وهو ما يهدد مستقبل الارض والكون !!

العدد: 23640 Sunday, December 20, 2009
العراق City/Country د.محمدعرب الموسوي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المناخ ظاهرة استفحلت على الارض حاليا...بسبب افراط الدول الصناعية بنفايا المصانع دون ايجاد حل لمعالجتها...وان استمر الحال هكذا ستحدث كارثة بيئية لايحمد عقباها

العدد: 23638 Sunday, December 20, 2009
العراق City/Country د.محمدعرب الموسوي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات

يحذر خبراء المجموعة الحكومية للتغييرات المناخية من تاثير هذه التغييرات على الاميركيتين متوقعين ان تتعرض الشمالية لزيادة في موجات الحرارة والاعاصير والجنوبية لزيادة التصحر نتيجة الجفاف.
وتوقع الخبراء في تقريرهم الذي صدر الجمعة ان يؤدي ارتفاع حرارة الارض الى تعرض اميركا الشمالية لموجات من الحرارة الشديدة تصيب المدن ولاعاصير قوية تهب اساسا على السواحل مثل اعصار كاترينا الذي ضرب لويزيانا عام 2005.
كما اشار التقرير الى تقلص المساحة التي تغطيها الثلوج في سلسلة الجبال الغربية ما سيؤدي الى ارتفاع منسوب الانهار والبحيرات.
لكن وحتى نهاية القرن سيكون لارتفاع حرارة الارض تاثير -ايجابي- على الزراعة في اميركا الشمالية مع ارتفاع الانتاج بنسبة 5 الى 20% خلال العقود الاولى وفقا لدراسات اخيرة عن زراعات الذرة والارز والذرة الصفراء والصويا.
غير ان هذا الاتجاه يمكن ان ينعكس اذا ترافق هذا الارتفاع في الحرارة مع ظواهر حادة ليتسبب عندها في خسائر تقدر بنحو مليار الى ملياري دولار سنويا.
في الوقت نفسه فان انخفاض مستوى البحيرات والانهار -سيزيد احتدام المنافسة- على المياه بين المستهلكين الذين يستهلكون منها نسبة كبيرة بالفعل حيث يبلغ الاستهلاك اليومي للفرد في اميركا الشمالية 600 ليتر تقريبا مقابل ما بين 200 الى 400 ليتر للاوروبي وبالكاد 20 ليترا يوميا للفرد في الدول النامية.
كما سيؤثر على الطاقة المائية في الوقت الذي سيرتفع فيه الطلب على الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء في معظم الدول الكبرى.
وفي شمال كندا والاسكا سيؤدي ذوبان الكتلة الجليدية الى اضعاف البنية الاساسية وسيكون من -المكلف جدا- المحافظة على اسس المباني وخطوط الانابيب والطرق والسكك الحديد.
وفي مجال الصحة سيكون السكان فوق الخامسة والستين الاكثر تاثرا بموجات الحرارة التي ستزداد عددا وكثافة في المدن الكبرى (زيادة بنسبة 25% سنويا في شيكاغو عام 2080-2099).
كما سيؤدي تلوث الاوزون نتيجة ارتفاع حرارة الارض الى زيادة الامراض التنفسية وازمات الربو لدى الاطفال.
وفي اميركا الجنوبية حذر الخبراء من تنامي مناطق السافانا على حساب الغابات من المكسيك وحتى الامازون اضافة الى التصحر وزيادة ملوحة التربة التي ستهدد الامن الغذائي للقارة.
ويؤكد واضعو التقرير ان القارة قد تفقد بذلك نصف الاراضي الزراعية مع حلول عام 2050 ليتعرض بذلك -عشرات الملايين- من سكانها للمجاعة ونقص مياه الشرب.
وقد شهدت اميركا الجنوبية بالفعل في الاعوام الماضية سلسلة من الظواهر الغريبة مع امطار غزيرة في فنزويلا وفيضانات في الارجنتين وجفاف في منطقة الامازون وعواصف ثلجية في بوليفيا وموسم اعاصير قياسي في حوض الكاريبي في حين انخفض منسوب الامطار في تشيلي وجنوب البيرو وجنوب غرب الارجنتين.
ومع ارتفاع الحرارة المسجل بالفعل (زيادة بمقدار درجة مئوية في اميركا الوسطى والجنوبية خلال قرن مقابل متوسط عالمي 0,74 درجة) تشهد ثلوج الانديز بالفعل انحسارا عاما اصبح -حرجا- في بوليفيا وبيرو وكولومبيا والاكوادور.
واشار التقرير الى انخفاض كمية المياه المخصصة للاستهلاك ولتوليد الكهرباء بالفعل محذرا من الاتجاه الى استمرار هذا الانخفاض الذي قد يصبح -مزمنا- اذا لم يتخذ اي اجراء لمعالجته.
كما يتوقع انخفاض حجم المحاصيل والماشية اعتبارا من عام 2020 باستثناء محصول الصويا.
واوضح ان نحو ثلاثة ارباع الاراضي تدهورت -بشكل معتدل او خطير- وان هذا التدهور سيتواصل ب-وتيرة متسارعة- ولا سيما في الغابات المهددة ايضا بالحرائق والتي ستترك مكانها للسافانا في شرق الامازون وغابات اميركا الوسطى وجنوب المكسيك.
وذكر التقرير بان اميركا الجنوبية تضم سبعة من 25 موقعا رئيسيا للاجناس المتوطنة التي تفقد حاليا بيئتها الطبيعية (فراشات ضفادع زواحف ثدييات) الا ان اقامة ممرات بيئية ومحميات طبيعية للمحافظة على التنوع البيئي يمكن ان يشكل حاجزا امام التصحر.
كما حذر التقرير من ان ارتفاع مستوى المحيطات من 20 الى 60 سم مع نهاية القرن وفقا للتوقعات -سيؤدي على الارجح الى فيضانات في الاراضي المنخفصة مثل السلفادور وغويانا ومحيط بوينس ايرس ويؤثر على الصناعة السياحية لشواطىء المكسيك والاوروغواي.


العدد: 23636 Sunday, December 20, 2009
العراق City/Country د.محمد الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تؤدي ظاهرة التسخين الحراري للأرض الناجمة عن التغيرات المناخية، الى وفاة 150 ألف شخص سنويا، وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.
وقال فريق علمي دولي في تقرير بعنوان «تأثير تغيرات المناخ الإقليمي على صحة الإنسان» نشر في العدد الأخير من مجلة «نيتشر» العلمية، إن العديد من الأمراض البشرية السائدة ترتبط بالتقلبات المناخية، وتتراوح بين أمراض القلب التي تؤدي الى الوفاة والأمراض الرئوية التي تحدث نتيجة موجات الحرارة. كما تقود التغيرات المناخية الى تغير طرق انتقال الأمراض المعوية والى مجاعات تنجم عن فشل إنتاج المحاصيل الزراعية. إلا أن العلماء أشاروا الى أن الغموض لا يزال يحيط بظاهرة انتشار أو عودة ظهور بعض الإمراض وعلاقتها بالتغيرات المناخية، ويعود ذلك الى الافتقار الى المعلومات على المدى الطويل، بالإضافة الى زيادة تأثير العوامل الاقتصادية الاجتماعية، والتغيرات في مقاومة الجسم البشري للعقاقير الطبية، والمناعة. ووقف التقرير عند الأدلة المتزايدة عن العلاقة بين التغيرات المناخية والمخاطر الصحية. وأشار الى أن تزايد الحرارة في العقود الماضية قد ساهم بالفعل في زيادة أعداد المصابين بالأمراض والوفيات في عديد من المناطق في العالم. ومن المناطق الأكثر تعرضا للخطر تلك التي ترتفع فيها درجات الحرارة بطريقة غير متوازنة، والمناطق المحيطة بالمحيطين الهادئ والهندي والتي تتعرض حاليا الى معدلات مرتفعة من سقوط الأمطار بسبب عواصف «النينو» ومنطقة جنوب الصحراء في أفريقيا والمدن الكبرى التي يمكن ان يؤدي ارتفاع درجات الحرارة فيها الي أحداث مناخية متطرفة.
ومن المتوقع زيادة درجات الحرارة بنسبة تتراوح بين 1.4 و5.8 درجة مئوية في نهاية القرن الحالي. وتقدر الدراسة زيادة عدد الأشخاص المعرضين لعواصف ساحلية من 75 مليون شخص الى 200 مليون شخص بحلول عام 2080.
كما تطرق التقرير الذي أعده جوناثان باتز وتريسي هولواي وجوناثان فولي، من معهد البيئة العلمية والاستدامة، ودايرميد كامبل ـ لندروم، من منظمة الصحة العالمية، الى ما يعرف باسم الدورة الهيدرولوجية (مثل الفيضانات والجفاف) التي ستزيد مع زيادة درجات الحرارة. وتتزايد الأدلة على أن مثل هذه التغيرات في النظام المناخي ربما بدأت في التأثير على صحة الإنسان، بما في ذلك زيادة الوفيات ونسبة المصابين بالأمراض بسبب الارتفاع الشديد درجات الحرارة والبرودة والجفاف أو العواصف، والتغيرات في نوعية الجو والمياه والتغيرات في بيئة الأمراض المعدية.
ويركز التقرير على العواقب الصحية لتقلبات الطقس وتأثير التغيرات المناخية في الماضي والحاضر على صحة الإنسان والتوقعات المستقبلية والغموض. ويشير التقرير الى أن التغيير في استخدام الأراضي او ما يطلق عليه الغطاء الأرضي يمكن ان يؤدي، في بعض الأحيان، الى زيادة درجات الحرارة الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري. وعلى سبيل المثال فإن ظاهرة «الجزر الحرارية» التي تظهر داخل المراكز الحضرية تنجم عن انخفاض معدلات التبخر التي تخفض من درجات الحرارة. ويمكن لزيادة القدرة التخزينية للحرارة وما يعرف باسم التدفق الحراري الناجم عن انخفاض الغطاء النباتي، وزيادة الغطاء الأصم الذي لا ينفذ منه الماء في المدن، ان ترفع درجات الحرارة في الأسطح الغامقة مثل الطرق الإسفلتية وسطح البيوت، الى ما يتراوح بين 30 و40 درجة مئوية أعلى من المناطق المحيطة بها.
ولاحظ التقرير أن التعرض لمناخ غاية في البرودة والحرارة معا يرتبط بانتشار الأمراض والوفيات مقارنة مع درجات حرارة متوسطة.

العدد: 23632 Sunday, December 20, 2009
العراق-بغداد City/Country رؤى عبد الاخوة الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بالتاكيد الانسان هو المسؤول الاول عن التغيرات المناخية والتلوث البيئي حتى وهذا نتيجة التكنولوجيا التي لايمكن انكار فائدتها وفضلها للانسان وماقدمته له من تسهيلات ومن خدمات لكن لها بالمقابل الاثار الجانبية التي اثرت على البيئة والمناخ اضافة الى ذلك مافعلته الحروب من تاثير على القشرة الارضية والهواء

العدد: 23627 Sunday, December 20, 2009
هولندا City/Country مريم نجمه الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المسؤول الأول عن الإحتباس الحراري وتعرض كوكبنا ( المسكون ) للخطر الجارف في العقود القادمة , بالدرجة الأولى النظام الرأسمالي المتراكم في أخطائه وتشويهه واستغلاله للأرض والإنسان , وجشعه المستمر في شركاته وتجارته العابرة القارات وأساطيله فوق المياه وتحت المياه , والحروب والإحتلالات المستمرة التي تعطل دورة الحياة الطبيعية وتشويهها على وجه الأرض .
يأتي أيضاً في الدرجة الثانية في تخريب الأرض , أنظمة الإستبداد والرجعية والقمع والتخلف والأمية على كل صعيد , لأن الحرية والديمقراطية هي إنتعاش للحياة وزهوها الأخضر .. .... الأرض الأرض أمنا .. الأرض لنا ..الأرض للإنسان .

العدد: 23625 Sunday, December 20, 2009
syria City/Country أبو نارة الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
إلى متى سنبقى مكتوفي الأيدي أمام ما تفعله الرأسمالية بأرضنا وماؤنا وهواؤنا وهم لا يأبهون لشيء ومازالت قممهم الصناعية ومؤتمرات دافوس
تنتج ما تنتجه من طرق لاعدام البشرية

العدد: 23621 Sunday, December 20, 2009
هولندا City/Country المحامي جريس الهامس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
المسؤول الأول عن الإحتباس الحراري وتشويه غلاف الأرض الغازي الذي يحمي البشر والطبيعة الجميلة على كوكبنا والتغيرات المناخية الخطيرة على الحياة ... هو جشع الرأسمال المتوحش وتدمير البيئة الطبيعية بأيدي شركات النهب الرأسمالي التي تبعث سموم مصانعها وتقطع الغابات وتصحّر الأرض في سبيل المليارات المنهوبة من دم الشعوب وثرواتها المنهوبة دون أي رادع ..؟

العدد: 23620 Sunday, December 20, 2009
City/Country عشتار العراقية الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
من المسؤول عن التغييرات المناخية؟ البعثيون والصداميون !! من غير نقاش..



 



'

مواضيع أخرى للنقاش

شارك-ي برأيك: التدخل العسكري الأمريكي وحلفائها في سوريا   1
شارك-ي برأيك: هل تعتقدـين بضرورة فرض عقوبات دولية على الدول التي تضطهد المرأة وتحرمها من حقوقها الإنسانية؟   2
شارك-ي برأيك: كيف يمكن النظر إلى قيام  دول غربية - ديمقراطية - بتسليح مجموعات إرهابية في الشرق الأوسط؟   3
شارك-ي برأيك: هل تؤيد-ين إلغاء خانة القومية والدين من البطاقة الشخصية؟ ولماذا؟   4
شارك-ي برأيك: بمناسبة الذكرى الحادية عشر لتأسيس الحوار المتمدن، الإعلام الالكتروني إلى أين؟   5
شارك-ي برأيك: ماهي برأيكم أفضل طريقة يستخدمها الحوار المتمدن للتعليق؟ تعليقات الفيسبوك ام الموقع ام كلاهما؟   6
شارك-ي برأيك: كيف تر-ين مستقبل شبكات التواصل الاجتماعي، مثلا الفيسبوك والتويتر؟   7
شارك-ي برأيك: ما هي باعتقادكم الطريقة الأمثل لمشاركة المرأة في الانتخابات في العالم العربي؟   8
شارك-ي برأيك: دور وأجندة قوى الإسلام السياسي في الاحتجاجات العنيفة التي رافقت فلم -براءة المسلمين-   9
شارك-ي برأيك: هل تعتقد-ين ان ثورات -الربيع العربي- انحرفت على مسار مطالب الجماهير؟   10
شارك-ي برأيك: العلاقة بين الأحزاب اليسارية والطبقة العاملة ومنظماتها ونقاباتها   11
شارك-ي برأيك: تأثير التطور التكنولوجي على تركيبة الطبقة العاملة كما ونوعا   12
شارك-ي برأيك: أسباب ضعف الأحزاب اليسارية و النقابات العمالية في العالم العربي   13
شارك-ي برأيك: تأثير وصول الإسلام السياسي إلى سدة الحكم على أوضاع العمال والحركة النقابية   14
شارك-ي برأيك: قرارات وزارة المرأة العراقية المعادية لحقوق المرأة ومساواتها   15
شارك-ي برأيك: نسب الأطفال للام او الأب ام اختياري حسب اتفاق الطرفين   16
شارك-ي برأيك: انعكاس وصول الإسلام السياسي للحكم على حركة تحرر المرأة ومساواتها   17
شارك-ي برأيك: مناهضة وتجريم مايسمى ب - جرائم الشرف - في البلدان العربية والإسلامية   18
شارك-ي برأيك: مقاطعة / مشاركة القوى اليسارية في انتخابات ما بعد ثورات وانتفاضات العالم العربي   19
شارك-ي برأيك: الدور السعودي-القطري في احتواء ثورات الربيع العربي ودعم الإسلام السياسي   20


عدد زوار هذا الموضوع: 4753         اقترح/ي موضوعا للنقاش