أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرّحيم عبد اللّه الشافعي - فهم إسلام أفقي كطريق لتفعيل إسلام البشريّة














المزيد.....

فهم إسلام أفقي كطريق لتفعيل إسلام البشريّة


عبد الرّحيم عبد اللّه الشافعي

الحوار المتمدن-العدد: 2805 - 2009 / 10 / 20 - 23:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الإسلام دين التوحيد، يدعو الناس إلي عبادة ربّ العباد وحده، يوحِّد الحياة الدنيا بالآخرة، حيث الأولي دار كسب والثانية دار جزاء، كما وحّد الإسلام بين أداء حقوق الله وحقوق العباد ونسق منهما منظومة قيم لاتقبل التقسيم والتجزئة إذ أنّ فقدان واحد منهما يترتب عليه تلقائياً فقدان الآخر ومهما حاول الإنسان تجزئة هذين الحقّين فإنه يقود نفسه إلى الفشل في حياته الدنيا والآخرة.
ربّما لأول وهلة يستغرب القارئ ما أعني بـ “إسلام أفقي” لأنّ المصطلح – بحدّ ذاته – جديد في عالم الإسلاميّات بيد أني وجدت أنّ استخدامه لابدَّ منه في حال تفكير إيجاد فكر إسلامي إنساني عكس أفكار تيّارات الهدم التي تدّعي الإسلاميّة و التي دائماً تتشدّق بأنها ترضي اللّه علي حساب الإنسانيّة وكأن إرضاء اللّه ورخاء الإنسان ضدّان لا يجتمعان. هذه الجماعات تراعي وتطوّر فهماً جديداً للإسلام وهو قطع العلاقة بين العباد وربّ العباد وإعلان قطيعة تامّة وعداء محكم بين اللّه والبشرية، كما أنهم يروّجون فهماً عمودياً للإسلام بعدم اكتراثهم بالمصائب التي يسببونها للمسلمين وللبشرية جمعاء بل يهتمون بالعلاقة التجريدية (العموديّة) بين اللّه وهم كفرقة ناجية تنفّذ مشيئة اللّه.
فالإسلام الأفقي هو هذا الإسلام الذي يعتني بالكون والإنسان كطريق لفهمٍ إسلامي رصين نابع عن تجربة وبحث طويلين للأنفس (الإنسان) والأفق (الكون)، لأن من المستحيل التعرّف على ما يريده اللّه دون الالتفات إلى الكون والإنسان بل إن معرفة اللّه تتجلي أكثر من خلال معرفتهما، وقد بيّن اللّه في أكثر من آية أن طريق الحق يمر من خلال معرفة آيات اللّه من كون وإنسان، وقال عزّ من قائل ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبيّن لهم أنه الحق من ربّهم).
والإسلام كظاهرة نعيشه في مجتمعاتنا الإسلاميّة هو ذاك الذي يعتني بل ويتنطّع في مراعاة حقوق الله دون إعارة أدني اهتمام إلى مغزي الرّسالة وإسعاد الإنسان خليفة اللّه في الأرض. وخير مثال علي ذلك مايحدث في الصّومال حيث المظاهر الإسلاميّة أخذت زخرفها وعمّرت المساجد، وفي رمضان شهر العبادات تختلط في مقديشو أنين الابتهالات بدوي الرشاشات، وقرآن الترايح والتهجد بالمدافع الثقيلة التي تحصد أرواح الأبرياء الصّائمين.
من أين يأتي هذا التناقض الواضح؟ هناك من يزعم من الإسلاميين أن التديُّن أخذ مجراه الصّحيح في حقبة الحروب الأهلية أحسن مماكان الوضع أيام الحكومة المركزية!!! فهل يعقل هذا؟ وهل ينتعش الإسلام في بيئة فوضويّة مع أن الإسلام كدين والأمن كعمود فقري للحياة توءمان منذ بدء الرسالات، وقد كانت أوّل دعاء إبرهيم أن يجعل اللّه مكة بلداً آمنا؟
الإيمان هو ما يعتقده المسلم، يصلح به حال دنياه معاشاً وآخرته معاداً، وهو بضع وسبعون شعبة أولها قول لاإله الّالله، هذا الرّكن الأسمي يدعو الإنسان إلى التحرّر من ربقة الاستعباد والإذلال إلي باحة الاستسلام للواحد القهار، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق (النظافة التي هي رمز للطّهارة والحضارة) وبين هذا وذاك شعب إيمانيّة باسقة. وإذا تصفّحنا كتاب الإيمان في البخاري نكتشف أنّ جلّ شُعب الإيمان المذكورة لها علاقة مباشرة بالفهم الأفقي أي الكون و الإنسان. وهناك – أي في البخاري – سلسلة من الأحاديث تبيّن علاقة الإيمان بالإنسان وسأسرد هنا قسماً منها:
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)….. ….
(والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن. قيل: من يا رسول الله؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه)…..
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم)…
وحتي الصلاة التي هي عماد الدّين لها مغزى إنساني ويعود فوائدها للبشريّة حيث هي عنصر لمكافحة الجريمة والفساد، يقول تعالي (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) وكذلك الزكاة كطهارة للنفس وتكافل اجتماعي بين طبقات المعاش.
ما أعظم حلاوة الإسلام إذا عرفنا أنه رسالة للبشريّة جمعاء ويدعو إلى الحياة لا إلى الموت، وعندما نقرأ قول الله سبحانه وتعالى ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) نتعلم أن ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربه هو السعادة الحقيقية للبشر والحياة الطيبة لهم بكلا الدّارين.







#عبد_الرّحيم_عبد_اللّه_الشافعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- الكنائس الشرقية الفلسطينية تقصر الاحتفالات بعيد الفصح على ال ...
- -من يخالف يعاقب-.. الأوقاف المصرية تحذر الأئمة وخطباء المساج ...
- بوابة الأزهر الإلكترونية.. نتيجة مسابقة شيخ الأزهر بالرقم ال ...
- بوتين يهنئ المسيحيين الأرثوذكس بعيد الفصح
- شاهد: المسيحيون الأرثوذوكس يحتفلون بـ-سبت النور- في روسيا
- المرصد الفرنسي للهجرة: الجزائريون أكثر المهاجرين تمسكا بالهو ...
- فرحة العيال رجعت.. تردد قناة طيور الجنة toyour eljanah 2024 ...
- المقاومة الإسلامية للعراق تستهدف ميناء حيفا بأراضي فلسطين ال ...
- بوتين يحضر قداس عيد الفصح في كاتدرائية المسيح المخلص بموسكو ...
- قمة إسلامية في غامبيا وقرار منتظر بشأن غزة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرّحيم عبد اللّه الشافعي - فهم إسلام أفقي كطريق لتفعيل إسلام البشريّة