|
قراءة نقدية في المجموعة القصصية ( وجوه واقنعة ) للقاص حسن العلوي
فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)
الحوار المتمدن-العدد: 2805 - 2009 / 10 / 20 - 17:50
المحور:
الادب والفن
قراءة نقدية في المجموعة القصصية ( وجوه واقنعة ) للقاص حسن العلوي
القصة الومضة : فن قصصي جديد يعتمد على التكثيف وعلى الابراق السريع .. وتكون بشكل اسطر شعرية او نثرية او بشكل تلغرافي 0 (شكل القصة يوحي بقصرها وبعض الاحيان قصرها المفرط) ... ليزيدها جمالية .. ولكسر رتابة الحكي وثقل السرد في البناء الدرامي اي لانتقيد بنموذج القصة القصيرة من حيث التوصيف والتبعية والمعيارية . في القصة القصيرة تستند على المقدمة والعرض والخاتمة القصة الومضة من الايماض – التلميح – الاشارة
ومارايته من تمحور مناطق الاشتغال الجمالية للقاص حسن العلوي في القصة الومضة ،والقصة القصيرة في مجموعته القصصية ( وجوه واقنعة ) من خصوبة الحكي ، والدلالة والإشارة والرؤية الفلاشيةوالسيميائية ، مؤكداً على جوهر المعنى اللامرئي ـ والذي تبصره العين الناقدة التي تعتمد على الوحدة الزمكانية ووحدة الموضوع ، داخل ثيمة القصة ، والتي تمكن منها السارد ، في ان تكون بداية التكوين الاستهلالي لقصصه القصيرة توحي بدراما او بداية ساخرة من الاوضاع، يتوسط سرده الحبكة المحكمة ، والانتهاء بالاقفال .. الذي لايخلو من الرمزية والتي يحتفظ بها القاص .. وفتح الحوار مع المتلقي ليبني صورة النهاية او ان يرى القصة حسب قناعاته الشخصية ..
* * * وفي القصة الومضة رسم لنا عناصرها ( كالترميز الفلسفي والذاتي و الانزياحات ، والسخرية ، الانسنة ..سواء انسنة الواقع او انسنة الشر او اظهار الحالة الاجتماعية والسياسية، فجاء السرد الذي تناوله في شخوص مجموعته .. عبارة عن حكي هندسي ذو جمالية / تظهر لنا الذات الابداعية الغرائبية بعض الاحيان في عنصر المفاجأة والاقتصاد السردي وظهور البطل المقنن وسرعة اختفائه باطار صورة من صور جمالية اللغة والمزج بين الخيال والواقع ، هاربا من استحكامات الثيمة لتعطي نتائج تخترق ذهن المستقرأ للنص .
قراءة
فاطمة الفلاحي
شاعرة وقاصة
#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)
Fatima_Alfalahi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
- مسافات -
-
إفتراض
-
الزمن في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
المواساة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
صخب الصمت
-
الظلم في فكر يكتنزه الورق - قرأت لهم
-
حلم معلق على شفتيّ
-
فرار
-
غنيت
-
- ذات حلم ..-
-
القدرة والقدر في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
-
ضياع
-
باب البحر
-
الخوف في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
كنا ثلاثة..
-
العقل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
الارض في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
الحرية في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
-
الانسان في مايكتنزه الورق من فكر- قرأت لهم
-
كبلتني
المزيد.....
-
روحي فتوح: منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطي
...
-
طرد السفير ووزير الثقافة الإيطالي من معرض تونس الدولي للكتاب
...
-
الفيلم اليمني -المرهقون- يفوز بالجائزة الخاصة لمهرجان مالمو
...
-
الغاوون,قصيدة عامية مصرية بعنوان (بُكى البنفسج) الشاعرة روض
...
-
الغاوون,قصيدة عارفة للشاعر:علاء شعبان الخطيب تغنيها الفنانة(
...
-
شغال مجاني.. رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 لتحميل و
...
-
في وداعها الأخير
-
ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
-
عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني
...
-
شعراء أرادوا أن يغيروا العالم
المزيد.....
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية
/ علي ماجد شبو
المزيد.....
|