أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني - لميس الصيفي - حجاب أم عزل؟














المزيد.....

حجاب أم عزل؟


لميس الصيفي
الحوار المتمدن-العدد: 1848 - 2007 / 3 / 8 - 12:45
المحور: ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني
    


كثيراً ما أتعجب من تمسك الرجال بحجاب النساء لدرجة مبالغ بها و كأن الاسلام يتجسد فقط بحجاب المرأة، و هذا تشويه واضح للدين الاسلامي حيث أن الدين الاسلامي فيه الكثير من الخصال العظيمة التي كان من الأحرى إظهارها و التركيز عليها،و إن الدين الاسلامي من أكثر الديانات السماوية مرونة مع موضوع الحجاب و لكننا نرى الرجال و أقول الرجال تحديداً يركزون على حجاب المرأة أكثر ما يركزون على أركان الاسلام الخمس الأساسية و التي أعطاها الله سبحانه و تعالى أولوية و أهمية أكثر من الحجاب ففي القرآن الكريم لم يتم ذكر الحجاب بالطريقة التي يتم تداولها ، حيث أن القرآن لم يفصل لباس المرأة و خاصة ما يتعلق بحجاب الرأس ، و قد تم ذكر ما يتعلق بلباس المرأة بآيتان فقط " إن تمت المقارنة مع مواضيع أخرى مثل بر الوالدين أو الصلاة " و هما
( و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمورهن على جيوبهن )
و الخمار هو قطعة قماش "كالشال " كانت النساء تضعنه كجزء من الزينة و لا يغطي الشعر، و الجيب هو فتحة الصدر، أي أن الأمر هو بتغطية فتحة الصدر و ليس الشعر.
و الآية الأخرى هي ( يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفوراً رحيماُ )
و الجلباب هو أي ثوب خارجي لا يٌفصل و لايشف، و الأمر بهذه الآية لنساء و بنات النبي أولاً حتى لا يعرفن و لا تتم أذيتهن .
من هنا نلاحظ أنه لو كان هناك أمر واضح بلبس غطاء الرأس لكانت الآيات و الأمر واضحان تجاه هذا الموضوع و كانت الدعوة واضحة باللبس المحتشم و ليس بغطاء الرأس.
و لكننا نلاحظ ان مقياس الحجاب" غطاء الرأس " هو أهم بكثير من الصلاة " التي هي عماد الدين و من أقامها أقام الدين و من هدمها هدم الدين، عند معظم رجال العرب فإن تقييم أي إمرأة يخضع أولاً للحجاب ،و لم أسمع إلا ما ندر من يسأل عن الصلاة مثلاً،و لكن طبعاً بعد السؤال عن الحجاب، و من هنا أرى أن الحجاب هو ظاهرة اجتماعية و ليست دينية .
ما أريد قوله هو أن الدين الاسلامي لم يتمحور أبداُ حول حجاب المرأة بهذه الطريقة، و التمسك بهذا الموضوع هو لخدمة مصالح بطريركية بحتة هدفها عزل النساء و تحويلهن إلى وعاء جنسي مما يجعل المرأة تنظر لجسدها على أنها شيء مدنس يجب إخفاؤه عن الأنظار، و هذا يجعل المرأة تتمحور فقط حول جسدها، و كأن الرجال حيوانات متحركة لا يستطيعون ضبط أنفسهم عند رؤية شعر امرأة و هم يرونه آلاف المرات على التلفاز يومياً،كما و أن هناك إهانة أخرى توجه للمرأة فهناك نكران عالي لغرائز المرأة ، و كأن المرأة هي مصدر الاغراء الوحيد و أن الرجل بفحولته لا يلفت الأنظار و لا يثير شهوات النساء، أم أن النساء لا يملكن مشاعر و غرائز عند رؤية شعر الرجل؟؟
كم كنت أتمنى أن أسمع مرة واحدة في خطب الجمعة عن كيف الرسول عليه الصلاة و السلام كان يقوم بأعماله بنفسه و يغسل ثوبه بيده لماذا لا يركزوا على مثل هذه الخصال ؟ أو بأمره أن يكون للزوجة خادمة تخدمها و تقوم بالأعمال المنزلية، أو أن يركزوا على بر الوالدين أو التسامح الديني أو أو أو آلاف المواضيع الكفيلة بتعليم البشرية بأجمعها، و لكن من يخطب في الجامع رجل و هذا لا يخدم أياً من مصالحه.
إنه لمن المحزن أن ترى كل هذه القضايا الجوهرية أمامك و التي نستطيع من خلالها إرساء مفاهيم اجتماعية إيجابية، و في المقابل الموضوع الأهم هو شعر المرأة؟؟؟؟؟؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647





- شاهد.. نصف مليون متظاهر في برشلونة بعد قرارات الحكومة الإسبا ...
- تيلرسون يصل السعودية.. وقرقاش: الكرة في ملعب قطر مع اقتراب ا ...
- بحضور السيسي.. مصر تحيي الذكرى الـ75 لانتصار الحلفاء على وقع ...
- صورة .. ضابط مصري وحيد ينجو من -كمين- الواحات
- مشروع فني جميل للترويج لوجه لبنان السلمي
- قرية نائية تخفي أفضل مطعم في العالم!
- إحالة تعليق حكم كتالونيا لمجلس الشيوخ
- جدل حول تفعيل المادة 155 بدستور إسبانيا
- كاميرا -RT- تتجول في شوارع الرقة وتوثق الدمار
- هادي يستقبل ولد الشيخ أحمد وواشنطن تؤكد دعمها للحكومة اليمني ...


المزيد.....

- اثر الثقافة الشرقية على المرأة والرجل / جهاد علاونه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2007 -حجاب المرأة بين التقاليد الأجتماعية والبيئية والموروث الديني - لميس الصيفي - حجاب أم عزل؟