أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - عمر وشن - النهج الديمقراطي و قضية الصحراء الغربية















المزيد.....


النهج الديمقراطي و قضية الصحراء الغربية


عمر وشن

الحوار المتمدن-العدد: 1816 - 2007 / 2 / 4 - 11:11
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


يتعرض النهج الديمقراطي في الأيام الأخيرة لهجمات من مختلف الجهات، يمينا و... "يسارا" ولا يمكن تفسير هذا الهجوم إلا بالدور النضالي الطليعي الذي يقوم به مناضلو النهج في مختلف الجبهات ضد التكتل الطبقي السائد: سياسيا و حقوقيا و اقتصاديا و ثقافيا. و قد عشنا في تاريخنا ك " إلى الأمام" و ك"النهج الديمقراطي" هذا النوع من الانتقادات،مخزنية ( لا أتحدث عن الجانب القمعي المباشر) تارة و "رفاقية" تارة أخرى. فقد تهجم علينا، و باسم "الماوية" المناضل احمد حرزني ابتداءا من خريف 1970 و اعتبرنا إصلاحيين لأننا قبلنا العمل في المنظمات الجماهيرية القانونية، ثم تهجم علينا جمال البراوي باسم " التروتسكية" في أواخر السبعينات، و اعتبرنا محمد مجاهد ( رئيس الحزب الاشتراكي الموحد حاليا) في بداية الثمانينات باليمينين و الإصلاحيين و ذلك باسم "القاعديين الحقيقيين"، و لائحة الأمثلة طويلة يمكن الرجوع إليها عند الضرورة. و قد انقلبت الآية في المدة الأخيرة واتهمنا جمال البراوي بالعمالة للبوليزاريو و باللاوطنية و تحدث في الأيام الأخيرة عن " خرافة الحريف" حول قضية الصحراء الغربية. وقد اتحد اليميني و "اليساري" على "تخيين" ( من الخيانة) "النهج الديمقراطي" باسم "مغربية الصحراء" يمينا و باسم " حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره" "يسارا".
يتهم المخزنيون النهج الديمقراطي بسلوك سياسة التصعيد اجتماعيا( عبر التنسيقيات لمناهضة الغلاء) وحقوقيا ( عبر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التي ترفض الطريقة التي تتعامل بها الدولة في ميدان الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان)
و نقابيا ( عبر تجنيد القطاعات، مثل الفلاحة، للدفاع عن حقوق العمال و الفلاحين الفقراء)... و يتهم البعض ( و عددهم لا يتجاوز عدد أصابع اليد) و باسم " اليسارية الصافية" النهج الديمقراطي بالإصلاحية و التحريفية الجديدة لأنه قبل العمل داخل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و داخل ا.م.ش و داخل ك.د.ش و داخل الجمعيات الامازيغية و الثقافية...
و يلتقيان الطرفان من جهة أخرى، و رغم اختلاف المنطلقات ، في تخيين هذا الأخير ( في قضية الصحراء) و هذا ما يذكرنا بالفتاوى التي تحلل قتل المرتدين. إن اعتبار المناضلين خونة هو بمثابة خطوة أولية على طريق استعمال الخناجر و السيوف لحسم الخلافات بين "المناضلين الصافين" و الخونة. و هذا نوع جديد من الأصولية.
النهج الديمقراطي و نضال الشعب الصحراوي المشروع
تشكل أسس موقف النهج الديمقراطي من قضية الصحراء الغربية استمرارية لأسس موقف الحركة الماركسية اللينينية المغربية عامة و موقف منظمة "إلى الأمام" خاصة، فالموقف لم و لن يتغير مهما كانت الظروف، لأنه موقف مبدئي و دافع عليه مناضلي " إلى الأمام" الذين يشكلون اليوم العمود الفقري للنهج الديمقراطي في اصعب الظروف ( في الساحة النضالية، في المعتقلات السرية وفي المحاكمات و داخل السجون...). فمناضلو النهج غير محتاجين للدروس في هذا الميدان. و يمكن الرجوع للتاريخ عند الضرورة.
فما هي أسس و موقف النهج الديمقراطي؟ يمكن تركيزها في النقط الآتية:
- هناك شعب في الصحراء الغربية مستعمر منذ حوالي قرنين من الزمن.
- بعد الاستقلال الشكلي للمغرب و في إطار خريطة علال الفاسي التي تحد "المغرب" جنوبا بنهر السنغال اعتبر النظام موريطانيا جزءا لا يتجزأ من "المغرب" و نشأ وزارة موريتانيا و لم يعطي أية أهمية للصحراء الغربية المحتلة من طرف إسبانيا. و كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار توصياتها المتعلقة بتصفية الاستعمار تشير إلى ضرورة تمتيع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير مصيره.
- في آخر الستينات و بداية السبعينيات بدأ أبناء الصحراء الغربية ( من الجيل الجديد) ينتظمون فيما بينهم و يعقدون لقاءات مع القوى السياسية المغربية من اجل دعم حركتهم التحررية الفتية على غرار ما فعلته جبهة التحرير الوطني الجزائرية إبان كفاحها ضد الاستعمار الفرنسي، و ما فعلته الحركة الوطنية المغربية من قبلها عندما طلبت دعم مصر الناصرية. و موازاة مع التحرك الدبلوماسي كان الشعب الصحراوي يخوض نضالا مريرا في الصحراء الغربية ضد المستعمر الإسباني ( نذكر فقط بانتفاضة مدينة العيون في يونيو 1970)
- كان جواب عبد الرحيم بوعبيد و عبد الله ابراهيم و علي يعته و محجوب بن الصديق على طلب المناضلين الصحراويين ( بقيادة الشهيد الوالي)هو الذهاب إلى وزارة الداخلية لطرح آرائهم. لم يجد المناضلون الصحراوييون إلا دعم الماركسيين اللينيين المغاربة و الذي بقي متواضعا و مبدئيا أكثر منه فاعلا (إذا استثنينا الإضراب العام الذي خاضه جميع طلبة الكليات و المدارس و المعاهد العليا احتجاجا على زيارة لوبيز برافو وزير الخارجية الإسباني للمغرب من أجل التفاوض-التآمر على حساب حقوق الشعب الصحراوي و خبراته و ذلك يوم 4 مايو 1970 ) نظرا لإمكانياته المتواضعة ، هذا من جهة،و للقمع الشرس المتسلط عليه من جهة ثانية، هذا القمع الذي شمل المناضلين الصحراويين خصوصا في إقليم أكادير و الذي اشتد ابتداء من 1972 .
- كان تعاملنا مع المناضلين الصحراويين كصحراويين و ليس كمغاربة أو ما يشبه ذلك، و من النقاشات التي دارت بيننا هناك نقاشات تمحورت على الجانب النظري: لماذا لا يتبنون الفكر الماركسي كسلاح نظري يضيء طريقهم التحرري، و كان جوابهم يدور حول "التشكيلة الاجتماعية الصحراوية المعقدة" و حول حركتهم كحركة تحرر و طني تهم مختلف الفئات الاجتماعية. و هذا ما عبروا عنه في ندوة سياسية و فكرية بكلية الأدب بالرباط ربيع 1971 و في لقاء شخصي ( و بصدفة) مع الشهيد الوالي و مناضل صحراوي آخر بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس أسابيع بعد ندوة الرباط.
- عبرت الحركة الطلابية المغربية و من خلالها الحركة الماركسية المغربية بمختلف مكوناتها ( باستثناء رفاق احمد حرزني الذين قاطعوا المؤتمر الخامس عشر) عن موقفها عن ما يجري في المنطقة بالتنصيص على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه. أما تقرير المصير على أساس الاستفتاء الحر و النزيه فقد جاء في إطار الصراعات الدبلوماسية و في إطار" التنازلات" الشكلية بين الأطراف المتصارعة. إن قبول مبدأ الاستفتاء من طرف شعب محتل يبقى تكتيكيا مرحليا. لقد اعتمد النظام المغربي و كل القوي الشوفينية في بداية الأمر شعر " الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب و غير قابل لأية مساومة" ووجه هذا الطرح من طرف الصحراويين بشعار " لا بديل عن الاستقلال"، تطور موقف النظام إلى قبول " مبدأ الاستفتاء" و ذلك بمؤتمر نيروبي 1981، وتبنى الصحراويين موقف " حق تقرير المصير للشعب الصحراوي من خلال الاستفتاء الحر و النزيه لا يشارك فيه إلا الصحراويين الحقيقيين"، و أمام عجز النظام على إقحام آلاف المغاربة في لوائح " الاستفتاء" تراجع إلى الوراء ليتحدث عن "الاستفتاء التأكيدي" ثم تراجع في الأخير عن فكرة الاستفتاء الذي اقتنع أنه لن يكون لصالح الطرح الشوفيني، وكان رد فعل جبهة البوليزاريو هو الإعلان عن التشبث ب" الاستفتاء النزيه و الحر" و يشكل هذا موقفا سديدا، دبلوماسيا، نظرا للتوصيات المجتمع الدولي التي ترتكز على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بواسطة الاستفتاء الحر و النزيه ، و نظرا لتبني النظام المغربي لمبدأ الاستفتاء قبل التراجع، و قد خسر بهذا التراجع معركة دبلوماسية.
يجب التذكير هنا بان جل الشعوب التي ناضلت من أجل استقلالها قد كانت ترفض طريقة الاستفتاء لتحديد مصيرها. كان ممثلو تلك الشعوب يطالبون بالمفاوضات مع المحتلين من أجل ترتيب عملية الرحيل و ما يترتب عنه. ففي العقود الأخيرة عايشنا استفتاءين: استفتاء جزيرة مايوط الأفريقية التي صوت أغلب سكانها لصالح البقاء في أحضان المعمر الفرنسي بدل الاستقلال، و استفتاء التيمور الشرقية التي صوت سكانها لصالح الاستقلال عن اندونوسيا. إن الجوهر هو حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها و من هناك يختار قادتها الوطنيون الطرق المناسبة لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.
ما هو موقف النظام في الوقت الراهن؟
يرفض النظام المغربي مبدأ حق تقرير المصير، و هذا شيء عادي و قديم، و يرفض الاستفتاء الذي سبق و أن وافق عليه.و حتى بصيغته " التأكيدي"، وأخرج من جعبته " الحل المبني على الحكم الذاتي" و هيكل "ا لمجلس الملكي للشؤون الصحراوية" لترويج هذه البضاعة الجديدة ـ القديمة و جند القوى الشوفينية و بعد عملائه الصحراويين للقيام بجولات عبر العالم "لتفسير محتوى المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي". و مازال النظام المغربي يتشبث بأطروحته التي تعتبر أن مشكل الصحراء مشكل مصطنع من طرف الجارة الجزائرية التي يجب أن تتفاوض كطرف أساسي في النزاع مع الحكومة المغربية .
ما هو موقف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب، ممثل الشعب الصحراوي؟
رفضت الجبهة " مقترح النظام المغربي" و الذي يدخل في استراتيجية الضم القسري للصحراء الغربية و القضاء على الكيان الصحراوي، و تشبثت الجبهة بموقف حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بواسطة الاستفتاء الحر و النزيه و الذي لن يؤدي عمليا إلا إلى الاستقلال في الظروف الراهنة.
ما هو موقف النهج الديمقراطي؟
أسس الموقف لم تتغير عن أسس موقف منظمة "إلى الأمام": حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره على أساس الشرعية الدولية.و قد أغني هذا الموقف بضرورة الحل المتفاوض عليه لتفادي ويلات الحرب لشعوب المنطقة.... إن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه يبقى في جميع الأحوال المرجعية الثابتة لمواقفنا السياسية في إطار الصراع داخل المغرب، و أنا شخصيا لا أرى ضرورة الخوض في نقاش الطريقة التي تحقق هذا الهدف، فمن حق الجبهة الشعبية أن تقبل في إطار الصراع و في إطار موازين قوى معينة الاستفتاء و من حقها أن ترفض الاستفتاء و تناضل من أجل الاستقلال بدون شروط و هذه هي الطريقة التي سلكتها جل الشعوب المستعمرة...
ما هي طبيعة المبادرة الأخيرة للنهج الديمقراطي؟
تدخل المبادرة الأخيرة للنهج الديمقراطي و التي تخدم موقفه العام المبني على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه في إطار فضح المبادرة الرسمية للحكم المغربي. كيف؟
لقد طرح الحكم المغربي مدعما في ذلك بمختلف القوى الشوفينية "أن الحل النهائي لقضية الصحراء المفتعلة من طرف الجزائر يمر عبر الحكم الذاتي في إطار السيادة الوطنية المغربية و وحدته الترابية" و أعاد تشكيل مجلسا من الأعيان و العملاء الصحراويين البعيدين كل البعد عن المطامح الحقيقية للشعب الصحراوي بقيادة خالي هنا ولد رشيد أحد خدام النظام المستفيدين من الاحتلال. هذه المناورة الجديدة قوبلت بالرفض من طرف الجبهة الشعبية و المناضلين الصحراويين في الصحراء و من طرف المتواجدين منهم بالمغرب. في إطار هذه المعطيات الجديدة يمكن للنهج الديمقراطي أن يردد من جديد، موقفه المبدئي و المتجلي في حق تقرير المصير و يوفر علي نفسه الهجوم اليميني و الهجوم " اليساري" و الذي لا يتعدى في الواقع موقف المتفرج و لا يقدم شيئا جديدا لقضية الشعب الصحراوي. إن النهج وبعد ندوة وطنية حول قضية الصحراء التي انعقدت في ربيع 2006 و بعد مجلسه الوطني المنعقد في يونيو 2006 و بعد دورة لجنته الوطنية التي انعقدت في 18 نونبر 2006، توصل إلى تحديد الإطار العام لمبادراته في قضية الصحراء و التي لا تشكل المبادرة الأخيرة إلا الأولى من تلك المبادرات. و تتلخص هذه المبادرة في رسالة مفتوحة موجهة إلى الدولة المغربية و الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب من أجل الجلوس للتفاوض على أساس الشرعية الدولية و أنه مستعد، رغم تواضع إمكانياته، للعب دور إيجابي لانجاح هذه المفاوضات. لقد حدد النهج و بشكل رسمي طرفي الصراع: الحكم المغربي و الشعب الصحراوي، و حدد طرفي التفاوض: الدولة المغربية و الجبهة الشعبية كممثل وحيد للشعب الصحراوي ضاربا بذلك أطروحة " الحل يمر عبر التفاوض بين المغرب و الجزائر التي افتعلت المشكل و أن البوليزاريو عبارة عن مجموعة من المرتزقة تحركها الأجهزة العسكرية الجزائرية"، كما حدد أسس المفاوضات في الشرعية الدولية التي تدخل صراع الصحراء في إطار عملية تصفية الاستعمار على أساس حق تقرير المصير، و هذا ما يضرب في الصميم طرح " الحكم الذاتي" التي ترفضه الجبهة الشعبية، و في الأخير يطرح النهج استعداده للعب دور إيجابي في إنجاح هذه المفاوضات و ذلك رغم محدودية إمكانياته. أين المشكل؟ فعلا، إن النهج ليس بدولة و لا بقوة كبيرة ضاغطة يمكن لها قلب موازين القوى بشكل نهائي لحل نهائي لكن باسم أي مبدأ يمكن رفض مبادرة النهج الديمقراطي؟ لا يجب أن ننسى أو نتناسى ما يقوم به النهج لتطويق و فضح سياسة النظام في المنطقة: لقد وجهت شبيبة النهج دعوة لشبيبة الجبهة الشعبية لحضور الجلسة الافتتاحية لمؤتمرها الأول بالرباط و قرئت كلمة الشباب الصحراوي و تعد هذه المرة الأولى التي يعبر فيه الأشقاء الصحراويين علانية وأمام المئات من الحاضرين عن مواقفهم بدون إحراج يذكر. بطبيعة الحال تم ذلك بقرار الكتابة الوطنية المتهمة بالخيانة للقضية الصحراوية (؟؟ !! ) كما أن مناضلي النهج الديمقراطي، بمن فيهم أعضاء الكتابة الوطنية، يساهمون في فضح الخروقات و الانتهاكات التي ترتكبها الدولة المغربية في حق أبناء الصحراء و ذلك من خلال منتدى الحقيقة و الإنصاف و من خلال الجمعية المغربية لحقوق الإنسان...
ان ترديد شعار " حق تقرير المصير" من طرف كمشة من المناضلين المغاربة لن يقدم كثيرا قضية الشعب الصحراوي داخل الجماهير الشعبية المغربية. المطروح هو إيجاد طرق ملائمة لنشر الوعي داخل الشعب المغربي يؤدي إلى إمكانيات ملموسة لتطويق الموقف الشوفيني و تضغط في اتجاه الرحيل العسكري و الإداري و المدني المغربي من الصحراء الغربية. كيف؟
1 ـ بفضح الأوهام التي زرعتها القوى الشوفينية داخل عدد من الفئات و الشرائح الاجتماعية المحرومة حول إمكانيات حل مشاكلها بخيرات الصحراء الغربية. يجب فضح الأسس المادية للشوفينة. ان الشوفينية و العقليات التوسعية و الاستعمارية لا تنزل من السماء و لا تولد مع الإنسان.
2 ـ القيام بعملية واسعة لشرح الانعكاسات الكارثية لحرب الصحراء ، اقتصاديا و اجتماعيا، على الشعب المغربي. و هذا ما يفعله مناضلي النهج في ندوات و محاضرات تحليلية ـ نقدية لميزانية الدولة حيث يبرزون حصة الأسد المخصصة للجيش و الداخلية و القصر و ذلك على حساب القطاعات الاجتماعية كالتعليم و الصحة و الشغل و الثقافة....
3 ـ تهيئ شروط ملائمة للضغط على الحكم لتغيير موقفه و ذلك بإمضاء عرائض و تنظيم وقفات... عمومية، و هذا غير ممكن في غياب وعي الجماهير بالربط بين الوضع في الصحراء و المشاكل التي تتخبط فيه هذه الجماهير. يجب أن يفهم الشعب المغربي أن الوضع في الصحراء يزيده فقرا في الوقت الذي تراكم عبره زمرة من الأطر العسكرية و المدنية المغربية و كمشة من العملاء "الصحراويين" ثروات خيالية. إن الصحراء بقرة حلوب بالنسبة للبعض و مصدر الفقر و الحرمان و الاضطهاد بالنسبة للآخرين.
هذا ما يجب أن يوضح للمواطن المغربي عبر التحليل المرقم و ليس فقط عبر الشعارات الفوقية التي لن تغير شيئا كثيرا في الواقع والتي تصدر كفتاوى من المقاهي و الحانات، داخل المغرب و خارجه.
أولويات النهج الديمقراطي والقضية الصحراوية
إن أولوية الأولويات بالنسبة للشعب الصحراوي هو النضال من أجل فرض حقوقه الوطنية المشروعة كشعب عبر
حقه المبدئي و المطلق في تقرير مصيره بنفسه.
يشكل الوضع في الصحراء الغربية بالنسبة للنهج الديمقراطي قضية اهتمام كبير لكن ليس بالدرجة التي تجعلها أم الأولويات. إن مهامنا الرئيسية في الوقت الراهن مرتبطة بطبيعة التناقضات الطبقية للتشكيلة الاجتماعية المغربية.إن ما يحدد حاليا التحالفات السياسية في الواقع المغربي ليس الموقف من قضية الصحراء الغربية العادلة لكن الموقف من التكتل الطبقي السائد ( اجتماعيا) و من النظام السائد و من يدور في فلكه (سياسيا). إن اختلاف في الآراء حول الصحراء يبقى جد ثانوي في نضالنا اليومي مع حلفائنا و أصدقائنا داخل تجمع اليسار أو خارجه. إن ما يحرك الصراعات ( السياسة و الاقتصادية بالخصوص ) داخل المغرب في الوقت الراهن تبقى مرتبطة بالصراع الطبقي الداخلي.
لماذا لا يتدخل النظام لقمع "دعاة الانفصال"؟
ـ إن المناضلين الصحراويين يتعرضون يوميا للقمع و الاضطهاد في الصحراء و داخل التراب المغربي.
ـ أما موقف النظام من النهج الديمقراطي فهو مرتبط بالظرفية السياسية التي تجتازها البلاد. إن صحة الخط السياسي للنهج الديمقراطي و سدادة مبادراته تجيد تفسيرها في مبدأ " التحليل الملموس للواقع الملموس". إن الوضع السياسي السائد حاليا و أهمية تواجد النهج الديمقراطي في ساحة الصراع وتعدد ـ تنوع العلاقات التحالفية التي تربطه بالقوى الفاعلة في الصراع و الوضع الدولي السائد، كل هذا لا يمكن أن يسمح للنظام بالهجوم بشكل واسع على النهج الديمقراطي، خصوصا و انه يعرف جيدا أن مناضلي النهج ـ"إلى الأمام" ليسوا بقنيصة(gibier) سهلة.
لماذا التركيز على الرفيق عبد الله الحريف؟
يتحدث، يمينا، جمال البراوي على "خرافات الحريف حول تقرير المصير" و يتساءل هو و أمثاله عن الأسباب التي تجعل " الدولة مكتوفة الأيادي أمام دعاة الانفصال في الداخل" و يعد هذا نداءا للأجهزة القمعية للتدخل لإسكات صوت أمثال الحريف، هذا من جهة، و من جهة أخرى، و" يسارا"، هناك من "يخين" ( من الخيانة) أي يكفر في لغة الأصوليين الحريف متهما إياه بخيانة قضية الشعب الصحراوي و يعني هذا أن لغة النقاش و الحوار الرفاقي لم تعد ممكنا مع "الخونة".
بطبيعة الحال شخص الرفيق الحريف لا تهم كل هؤلاء، الحريف مستهدف ككاتب و طني للنهج الديمقراطي و بالتالي المستهدف الحقيقي هو النهج الديمقراطي و النهج الديمقراطي مكون، تنظيميا، من المناضلين. و خلاصة الكلام تتلخص في كون " ترهات و تهديدات اليمين و " اليسار" و كل الحقودين تستهدف مناضلي النهج المتواجدين في جل جبهات الصراع ضد الحكم.
فمن هو الحريف عبد الله حتى "يستحق" كل هذه الكراهية المزدوجة؟
ـ كان الحريف إطارا في " مكتب التنمية الصناعية"
ـ التحق بمنظمة " إلى الأمام" و ساهم في تمويل أنشطتها بكل ما وفر لشراء منزل خاص
ـ التحق بالعمل السري كمحترف ثوري في الوقت الذي فضل العشرات من المناضلين الاتحاديين و الماركسيين اللجوء إلى الخارج هروبا من الاعتقال و من صعوبة العمل في السرية.
ـ اعتقل الحريف و برهن عن الصمود أمام مختلف أساليب التعذيب.
ـ ساهم الحريف، من داخل السجن، و بشكل فعال في إعادة بناء منظمة "إلى الأمام"
ـ شكل الحريف و مجموعة 26، من داخل السجون، الدعامة الأساسية لإصدار جريدة " الأفق" ابتداء من أواخر الثمانينات، هذه الجريدة التي لعبت دورا أساسيا في إعادة الأمل للمئات من المناضلين المشتتين عبر البلاد و ساهمت بشكل مهم في إعادة الاعتبار للفكر الماركسي ـ اللينيني في وطننا. و قد لعبت مجموعة من المناضلين "العاديين"، و رغم وضعيتهم الاجتماعية الصعبة، و قلة تجربة أغلبيتهم، دورا رائدا في إنجاح تلك التجربة الرائعة.
ـ كان عبد الله الحريف آخر من خرج من السجن المركزي بالقنيطرة من المجموعات الاتحادية و الماركسية نظرا لدوره في المساهمة من داخل السجن في إعادة البناء لمنظمة " إلى الأمام" و نظرا لرفضه لأية مساومة في قضية الصحراء الغربية: استدعي إلى مكتب مدير السجن و طرح عليه ( بحضور وفد غريب عن العاملين بالسجن) ضرورة تغيير الموقف من قضية الصحراء الغربية فرفض و رجع إلى الزنزانة متحديا الزبانية.
ـ بعد خروجه من السجن لم يهرول الحريف و راء التعويض، رغم أن من حقه كضحية أن يطلب بتصحيح وضعيته الإدارية في المكتب العمومي الذي كان يشتغل فيه. و المعروف أن أغلبية من لجئوا إلى الخارج حصلوا على اكثر من 100 ملين سنتيم و ادمج الكثير منهم في الوظيفة العمومية و "انتخب" ـ عين البعض كبرلمانيين.
كيف يمكن للبعض أن يتهموا الحريف بالعمالة للنظام و هم من (بتكسير الميم) من ( بتنصيب الميم) توصلوا بملايين و ملايين من النظام؟ و كيف يمكن للآخرين أن يتهموا الحريف بالعمالة للجزائر و باللاوطنية و هم خدام نظام جعل من المغرب قاعدة لانطلاق أهم المؤامرات ضد الشعب الفلسطيني و ضد مختلف الحركات التحررية العالمية ، و فتع أبواب الوطن للرأسمال الأجنبي ليفعل ما يشاء بخياراته و بقوة عمل الكادحين المغاربة. ألم يكن الحريف و المناضلين النهجيين ـ الأماميين و غيرهم من الوطنيين الحقيقيين في واجهة الصراع ضد الإمبريالية و الاستعمار و ضد امتدادهما داخل المغرب؟ و هل يمكن تحقيق الاشتراكية بدون تحرر وطني حقيقي؟
إن النهج الديمقراطي لا يدعي امتلاك الحقيقة المطلقة و هو يحاول المساهمة في بناء حزب الطبقة العاملة و مجموع الكادحين مع الماركسيين الحقيقيين على طريق الثورة الاشتراكية، و المساهمة في بناء قطب جذري مع كل المناضلين الجذريين على طريق التغيير الجذري، و المساهمة في بناء جبهة عريضة لمواجهة سياسة الدولة في مختلف الميادين المرتبطة بحقوق مختلف الطبقات الشعبية.
مناضلو النهج الديمقراطي يناضلون مع مناضلي التنظيمات (القانونية) التقدمية المعارضة للسياسة الرسمية في إطار تجمع اليسار بالأساس، و مع مختلف الفعاليات الماركسية الفاعلة في واقع الصراع الطبقي. ليس لنا موقف مسبق من " التروتسكية" و " الماوية" و " استالينية"... المهم الفعل الجماعي في الواقع. المحمدية في 28/01/2007 علي فقير.



#عمر_وشن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- على الحكومة المغربية أن تستقيل ان كانت تعتبر نفسها في بلد دي ...


المزيد.....




- -إسرائيل تنتهك قوانينا.. وإدارة بايدن لديها حسابات-.. مسؤولة ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل عملياته في محيط مستشفى الشفاء بغزة لل ...
- موسكو تدمر عددا من الدبابات الأوكرانية وكييف تؤكد صدّ عشرات ...
- مفتي روسيا يمنح وسام الاستحقاق لفتى أنقذ 100 شخص أثناء هجوم ...
- مصر.. السفيرة الأمريكية تثير حفيظة مصريين في الصعيد
- بايدن يسمي دولا عربية -مستعدة للاعتراف بإسرائيل-
- مسؤول تركي يكشف موعد لقاء أردوغان وبايدن
- الجيش الاسرائيلي ينشر فيديو استهدافه -قائد وحدة الصواريخ- في ...
- مشاهد خراب ودمار بمسجد سعد بن أبي وقاص بمخيم جباليا جراء قصف ...
- قتيل بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان والمقاومة تقصف شبعا


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - عمر وشن - النهج الديمقراطي و قضية الصحراء الغربية