أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف المحسن - الحوار والحوار الدرامي














المزيد.....

الحوار والحوار الدرامي


يوسف المحسن
كاتب، روائي

(Yousif Almouhsin)


الحوار المتمدن-العدد: 1671 - 2006 / 9 / 12 - 09:54
المحور: الادب والفن
    


يذهب بعض المشتغلين في ميدان الاتصال والاتصال المنظم إلى أن الحوار اليومي العادي يختلف عن الحوار الدرامي في كون الأول غير موجهه للغير من قاموا به تحديداً وإيضاحا ، بينما يكون الثاني موجها للثالث الغائب الحاضر وهو المشاهد المتلقي البعيد المنصت في آن معاً .ولأن الاتصال هو مكننة الأفكار المشعة المتحركة(1)أو هو عملية بث المعاني بين الأفراد عندما يطلع عليه، فأن الحوار الدرامي يعد من أكثر أجزاء العمل الدرامي(هو النشاط الأتصالي التصاقا واتضاحا أمام الآخرـ المتلقي ـ حيث يعكف الكاتب في أغلب الأحايين عليه للتعبير عن أنشغالاته الواقعة فكراً أوتذوقاً جماليا بحتا ، ممتطيا إلى ذلك أحسن الدروب التي تحمل في جنبتها موقفاً ـ شعوراً ـ عاطفة متقدة أو خاملة، واضعاً نصب عينيه أن الحوار هو تمكن الفرد من التعبير عن رغبته ونواياه وما يمتلك من خبرة ومعرفة وما يختلج في داخله من أحاسيس ولهذا فأن الحوار الدرامي يتخذ أشكالاً عدة فهناك الحوار بين شخصين أو بين ثلاثة أو بين شخص واحد ومجموعة من الأشخاص أو أن شخصاً يحدث ذاته الحاضرة أو يتحدث إلى ما حوله من الأشياء أو حوار الفرد مع ربه والأخير لا يتوخى حضوره الفعلي لأن الذات الإلهية لا تدخل في حوار مع الفردـ الإنسان ـ وفق ما علمناه من مميزات الحوار المعلومة والحوار الدرامي يجب أن يكون على جانب كبير من الموضوعية والإيجاز منطلقا من بد يهات الشخصيات التي رسمها أو تخيلها الكاتب ، لأنه يؤدي مجمل أنقلابات في داخل النص المكتوب،لعل من أهمها تعريف المتلقي(المشاهد بالشخصيات وأبعادهاالثلاثة،المادي،الأجتماعي،النفسي،مضافاً إلى ذلك وجوب أن يلقي الحوار ضوءا على ما بعد هذه الأبعاد وأسبابها أي أننا إزاء الحوار يقدم لنا دافع والمبرر ، ولا يراد الإيجاز فيه الدخول في دائرة التعقيد قد يؤدي إلى عدم الفهم إي عدم إتمام فعل الاتصال بالمشاهد،وفي الاتجاه ذاته عدم الدخول في الإسفاف والابتذال والافتضاح النطقي أو افتضاح المعاني ، مما نراه في العديد من الأعمال الدرامية التي شاهدناها نلحظ روائع الأدب العالمي زاخرة بجمل طويلة مبسطة لكنها درامية في كل تفاصيلها(2)وهي فوق ذلك تؤدي وضيفتها الاتصالية ، وأهم مقومات الحوار الناجح هو الإيقاع ، أي الانسجام بين كل جزء وأخر وبين كل جزء والكل ، وعلى الكاتب أن يكون متمتعاً بأذن موسيقية ، ولا بد أن يمتلك إحساسا بالإيقاع أي يدرك متى يزيد من سرعة كلام الشخصية ومتى يحتاج المشهد إلى التحرك السريع أو الهادئ(3).ويرى العديد من المختصين والمشتغلين في ميدان الكتابة الدرامية أن وظائف الحوار ومهماته تتخذ أجزاء ومقومات العمل الدرامي الباقية حيث يقول لاغوس أيجري(4)أن وضيفته تتخلص في كشف الشخصية والقصة والحدث والأحداث المقبلة ،لكن روبرت أس كريمن(5) يختلف عن سابقه حيث يرى أن وظائف الحوار هي أعطاء المعلومات،التعبير عن العواطف، تطوير الحدث وعلى هذا يمكنني القولبأن وضيفة الحوار في العمل الدرامي التلفازي تكمن في الإحاطة بالحدث ــ نقل النوع ـ تأجيج الحدث، وهذه الوظائف الثلاث تؤمن مشاركة وجدانية للمشاهد خاصة إذ أنطلق الحوار من أجواء التلقي وانتمائه المجتمعي أو النفسي .مثلما يكون المنظر الدرامي إيقاعا بصرياً فأن الحوار هو إيقاع موسيقي لفضي ، له أبعاده التي لا تؤدي دورها إلا في إطار القدرة الفنية التي تربطها ربطاً وثيقاً بنمو الحدث والشخصية لتحقيق وحدة العمل الأدبي أو وحدة الموقف(6)و مما يمكن ملاحظته أن كثير من كتاب الدراما التلفزيونية الذين انحدروا من مجالات أخرى والذين يروون أن الكتابة للتلفاز هي ناتج عرضي لثقافاتهم أو لمزاولتهم الكتابة في أشكال أخرى ، وهم غير مختصين في هذا الضرب الإبداعي ربما لاستسهال هذه العملية أو الاتكاء على( الدعم التصحيحي)الذي يضيفه مخرج العمل أو تلبية لنوازع ظرفية ، ربما ينعكس على( قيمة)أعمالهم وقدراتها على امتطاء جواد الاتصال .وليس من الصعب الذهاب إلى إن الشخصيات في مجمل ما عرض مؤخراً أو سابقاً(على وتيرة واحدة ) وجميع الشخصيات تنطق بلغة الكاتب:الفلاح ،العامل،السكاف،ضابط الشرطة،الطبيب، جميعهم أبواق في فم الكاتب وجميعهم نسخ من الكربون لما يمتلكه الكاتب من مزايا حوارية أي أن الشخصية لا تنطلق من داخلها وأنما من داخل الكاتب وهذا خطأ يقع فيه صغار الكتاب وكبارهم على حد سواء
------------------------------------
الهوامش
1- أنتظر كتابنا الموسوم مكننة الأفكار
2- د. عبد العزيز حمودة ــ البناء الدرامي ص 164.
3- روجرم بسفيلد الابن ـ فن الكاتب ص 230.
4- أنظر كتابه ـ فن كتابة المسرحية ـ ت خشبة ص 411 -431.5- روبرتأس كرين
16
Television Writing p- 7-
د. محمد غنيمي هلال النقد الأدبي 696.






#يوسف_المحسن (هاشتاغ)       Yousif_Almouhsin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مسلسل المتوحش الحلقه 32 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- -الكتابة البصرية في الفن المعاصر-كتاب جديد للمغربي شرف الدين ...
- معرض الرباط للنشر والكتاب ينطلق الخميس و-يونيسكو-ضيف شرف 
- 865 ألف جنيه في 24 ساعة.. فيلم شقو يحقق أعلى إيرادات بطولة ع ...
- -شفرة الموحدين- سر صمود بنايات تاريخية في وجه زلزال الحوز
- من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
- الحلقة 23 من مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة الثالثة والعشرو ...
- أسرار الحرف العربي.. عبيدة البنكي خطاط مصحف قطر
- هل ترغب بتبادل أطراف الحديث مع فنان مبدع.. وراحِل.. كيف ذلك؟ ...
- “أخيرًا نزله لأطفالك” .. تردد قناة تنة ورنة الجديد 2024 لمشا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف المحسن - الحوار والحوار الدرامي