أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - يونس برادة - الملكية و الاحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية















المزيد.....



الملكية و الاحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية


يونس برادة

الحوار المتمدن-العدد: 1595 - 2006 / 6 / 28 - 11:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الملكية والأحزاب في المغرب.
مقاربة السياسة الحزبية للملكية

يونس برادة
في افتتاح السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية السابعة حرص الملك محمد السادس على وضع تصوره لمكانة الحزب في النظام السياسي المغربي ودوره المحتمل في التوازنات التي تعتزم الملكية بلورة خيوطها للعهد الجديد على مستوى الإستراتيجية السياسية المركزية. ويتمثل التوجه الجديد في ضرورة انخراط الأحزاب في ما يوصف بالمشروع المجتمعي القائم على”بناء مغرب ديمقراطي موحد، منتج وتضامني، متقدم ومنفتح” وهو ما يتطلب – برأي الملكية –”تقوية دور الأحزاب بإيجاد إطار تشريعي جديد وفعال يستمد فيه الحزب شرعيته القانونية من مشروعيته الديمقراطية ويأتي بإجابات جماعية متميزة عن قضايا مجتمعية عريضة، وليس تلبية لمطامح شخصية أو فئوية ضيقة”[1].
وفي غمرة المراجعة الدستورية لسنة 1992 التي جاءت لتتوج مسارا دستوريا سياسيا جسد تنازعا مضمرا ومعلنا بين الملكية والمعارضة التاريخية – الممثلة في أحزاب الحركة الوطنية الرئيسية- لم يخرج العاهل الحسن الثاني (1961-1999) عن النسق الفكري الإيديولوجي الذي أصلته الملكية منذ الاستقلال ليفصل في أمر التغيير على مستوى انطلاقا من محددين ”الإسلام يمنع إقامة ملكية دستورية يفوض فيها الملك جميع سلطه ويصبح يملك دون أن يحكم”[2] و”الملك هو فوق الجميع وأب الجميع وراعي الجميع”[3].
بهذا التأصيل الذي يمزج بين مفهومي الملكية الحاكمة والتحكيمية تكون الملكية قد اختزلت طبيعة النظام السياسي المغربي وحددت الموقع المقترح لباقي الفاعلين وفي مقدمتهم الأحزاب السياسية التي شكلت أداة لاستجلاء حدود التغيير في البنيات السياسية بالمغرب ومعاينة مواطن التمايز بين الممارسة الفعلية للسلطة السياسية ووضعية التموقع داخلها أو إزاءها مرحليا أو استراتيجيا. فالحديث عن الإصلاح الحزبي مرتبط في جوهره بالعلاقة بين الفاعل المركزي المتمثل في المؤسسة الملكية والمكونات الحزبية ضمن تصور تظهر في خضمه السلطة السياسية مسيجة ببنيات الحكم ومقوماته المركزية.
ومن هنا فالحزب داخل النظام السياسي المغربي يطرح كمحدد لفهم طبيعة هذا النظام والوقوف على ملامح تطوره أو انحصاره وعلى آلياته وضوابطه وحركيته أو سكونيته باعتبار أن الظاهرة الحزبية تظل مكونا أساسيا في المشهد السياسي بالمغرب إذ أنها تعد انطلاقا من أطرافها وطبيعة الرهانات المتصلة بها تجسيدا للمسار السياسي في المغرب بمختلف تجاذباته.
وتأسيسا على هذا التصور يبدو أن التعامل مع المسألة الحزبية داخل النسق السياسي المغربي ينطلق من تحديد المركز السياسي للفاعل المحوري المتمثل في المؤسسة الملكية قبل الوصول إلى التمثل الاستراتيجي للفعل الحزبي ضمن تصور المؤسسة الملكية. وهو ما يسمح منهجيا بالنبش في بعض ملامح ما يمكن وصفه بالسياسة الحزبية للملكية.
المبحث الأول - المركز الاستراتيجي للملكية
تنطلق الملكية في تصورها لمكانتها الدستورية من اعتبارات تتجاوز المنطوق الدستوري لتستحضر جوانب مستمدة من الثقافة السياسية السائدة اعتمادا على شرعية تقليدية تمزج بين الدين والتاريخ.
أولا - الموقع الدستوري
بقطع النظر عن السلطة التأسيسية التي ظلت حكرا على الملكية منذ دستور 1962 يتضح أن الملكية اتجهت إلى الدلالات الدينية لتوظيفها في خطابها السياسي قصد تأكيد سموها السياسي/الدستوري معتبرة أن أمر الحكم في المغرب يتصل برابطة بين الملك وشعبه والتي تبقى – حسب تعبير الملك الحسن الثاني – ”أكبر عامل في صنع تاريخنا المديد، فهي التي كفلت استمرار المغرب طيلة قرون تحت سلطة أسلافنا المقدسين كدولة لها كيان محفوظ وحوزة منيعة ومقومات محترمة”[4].
ومن هذا المنظور اختارت الملكية دستورا”يتلاءم مع التقاليد المغربية والمزاج المغربي والإنسية المغربية"[5]. وهو ما يفسر التداخلات التي تمزج بين المضمر والمعلن والعرفي والمكتوب في التعامل مع الشأن السياسي في المغرب[6].
وعلاوة على الاختصاصات الكلاسيكية لرئيس الدولة يبدو أن المكانة السياسية/الدستورية للمؤسسة الملكية تحتل موقعا مهيمنا في الهرم الدستوري برمته كما يجسد ذلك الفصل التاسع عشر الذي ينص على أن الملك هو ”أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة[7] وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور. وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات. وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة". وبذلك يتجلى نظام الحكم في المغرب ملكيا شكلا ومضمونا، إذ أن الملكية تسود وتحكم. وهذا ما يذهب إليه الحسن الثاني بقوله ”إن الشعب المغربي اليوم أكثر من أي وقت مضى في حاجة إلى ملكية شعبية إسلامية، ولهذا يحكم الملك في المغرب، والشعب نفسه لا يستطيع أن يفهم كيف يمكن أن يكون ملكا ولا يحكم. فلكي يستطيع الشعب أن يعيش.. وتكون الدولة محكومة، يجب أن يعمل الملك وأن يأخذ بين يديه سلطاته ويتحمل مسؤولياته"[8].
ويبدو أن الفصل التاسع عشر من الدستور جاء ليؤسس أو ليكرس على أعلى مستوى”هذه المسؤوليات” التي تنم في دلالاتها وأبعادها ومستوياتها والتوظيفات التي شملتها عن حقيقة السلطة في المغرب، وهو ما جعل رأي كثير من الباحثين ينحو بلا تردد إلى اعتبار الملك”المسؤول الرئيسي الفعلي والأخير عن تطبيق كل القواعد العليا"[9].
وإذا كان الفصل التاسع عشر من الدستور مفتاحا مبدئيا لتبين مركز المؤسسة الملكية في البناء الدستوري، فهو يجسد أيضا المنطلقات العقائدية الكبرى التي تراهن عليها الملكية لإدارة دفة الحكم في البلاد. وهو ما يفسر استحضار الملك محمد السادس – الذي تولى السلطة رسميا في 30 يوليوز 1999- لمنطوق هذا النص في خطابه للشعب[10] تأكيدا بذلك لاستمرارية المؤسسة الملكية الاعتبارية والمادية ومركزية مكانتها الدستورية. ومن خلال قراءة شكلية للدساتير المغربية يتضح أيضا أن الملكية كانت حريصة أشد الحرص على إبراز سموها في النصوص التي بلورتها من خلال التحكم في الجهازين التشريعي والتنفيذي على حد سواء، خاصة وأن مبدأ فصل السلط الذي يعد الأساس المبدئي في المنظومة الديمقراطية لم يجد موطئ قدم له في النص الدستوري المغربي خاصة في المحاور المتعلقة بالسلطة الملكية ومجالات تحرك الملك الدستوري.
ولعل هذا التصور هو ما استحث الملك الحسن الثاني على الدفع بأن مبدأ فصل السلط لا ينسحب إلا على السلط الثلاث الكلاسيكية المتمثلة في الأجهزة التنفيذية والتشريعية والقضائية دون أن يشمله بأي شكل من الأشكال. ”فإذا كان هناك فصل للسلط – يقول الحسن الثاني – لا يمكن في مستواي، بل فصل السلط هو في مستوى أدنى. فالملك يحكم بلاده ويسير سياستها مستعينا بسلطتين.. السلطة التنفيذية وهي الحكومة والسلطة التشريعية وهي البرلمان”[11].
وترتيبا على ذلك، ظلت الملكية منذ دستور 1962 محافظة على موقعها المحوري في الهرم الدستوري إذ لم تكن سلطتها محل نقاش أو موضع تقليص فعلي بمناسبة المراجعات الدستوري الأساسية لسنوات 1970 و1972 و1992 و1996. ذلك أن دائرة التدخل تهم الحكومة والبرلمان -بما في ذلك وضع حد للحياة البرلمانية وفق سلطة تقديرية واسعة سطرها الفصل الخامس والثلاثون- علاوة على سلطة كبرى في مجال التعيين –وبالتالي التحكم في طبيعة النخب وحركتها- إذ يعين الملك في الوظائف المدنية والعسكرية والقضائية[12]. فمجالات التحرك السياسي/الدستوري تخول للمؤسسة الملكية إمكانية التحكم في سائر المؤسسات ليصبح المسلسل الدستوري في المغرب ”مسلسلا للمحافظة على السلطة"[13] التي”يضبطها ويوجهها القصر” حسب تعبير الباحث الأمريكي جون واتربوري[14].
ويحيل البناء الدستوري في المغرب على تركيبة ثنائية تمزج بين الطابع التقليدي الذي يجد أساسه في ”البنية المخزنية للنظام”[15] والشكل التحديثي/ الحداثي من خلال التماهي مع بعض الأسس المتعارف عليها مبدئيا في المنظومة الديمقراطية، ولاسيما في ما يتصل باختصاصات الجهازين التنفيذي والتشريعي والعلاقات بينها وبعض مبادئ دولة الحق والقانون.
وتأسيسا على هذا التوجه الازدواجي البناء يصبح النظام الدستوري المغربي – كما خلص إلى ذلك الباحث كيبال- محكوما بهاجس”المحافظة على استمرار الموروث الدستوري وولوج التحديث دون تحريف الموروث"[16].
ثانيا - حقيقة السلطة أو المكانة السياسية للملكية
عندما تتحدث الملكية عن نفسها، غالبا ما تلجأ إلى تمجيد مكانتها السياسية من خلال استحضار بعدين متداخلين: الأول ديني/سياسي يتمثل في البيعة والإمامة الشرعية، والثاني براغماتي يتمحور حول ضمان وحدة الشعب والتراب.
فعلى المستوى الأول، تحرص الملكية في مواجهة باقي مكونات الحقل السياسي وخاصة الأحزاب السياسية -ولاسيما أحزاب الحركة الوطنية التي كانت تركز خطابها على شرعية نضالها ومدها المطلبي في عهدي الاستعمار والاستقلال– على إبراز مصدر وجودها بناء على نظرية تحيل على جعل أساس السلطة السياسية مسألة توقيفية أجل من أن تكون شانا عاما[17] فهي”أمانة –يقول الحسن الثاني– لا يمكن تفويتها ولا تفويضها”[18] لأنها تجسيد”لبيعة الإمامة الشرعية التي تطوق عنقنا وعنقك-يقول الملك محمد السادس– موصولة بما سبقها على امتداد أزيد من اثني عشر قرنا موثقة السند بكتاب الله ورسوله الكريم ومشدودة العرى إلى الدستور المغربي”[19].
أما البعد الثاني فيؤكده خطاب الخصوصية الذي يعتبر ركنا ركينا في تحديد شرعيات النظام السياسي المغربي من خلال الإشارة المتواصلة والمكثفة إلى دور الملكية في تاريخ المغرب. فالحسن الثاني لا يتردد في الجزم بأن المؤسسة الملكية هي التي”صنعت المغرب"[20] وأنها”كانت ضرورة ولزوما”[21] إذ ارتبط بها المغرب ارتباطا يصل إلى درجة الحتمية التي يعبر عنها العاهل المغربي بقوله ”لولا ملكية شعبية لما كان المغرب أبدا”[22]
وتعتبر الملكية في هذا السياق أنها تظل صمام أمان وحدة البلاد” إذ لولا الملكية التي ارتضاها المغاربة –يقول الحسن الثاني– في هذه البلاد عن طواعية واختيار لرأينا ملوك الطوائف"[23].
وإذا كانت السلطة كما يرى ذلك الباحث الفرنسي جورج بوردو”وظيفة لا يمكن امتلاك ناصيتها إلا بممارستها”[24] فان الملكية تنطلق في نظرتها للشأن العام من زاوية الممارسة الفعلية للسلطة مع السعي باستمرار إلى الحفاظ على جوهرها.
وتأسيسا على هذه المحددات يمكن الذهاب مع الرأي المتجه إلى أن بنية السلطة تتصل على نحو تلازمي بأشكال التنظيم السياسي[25] مما يبعث على الدفع بأن ممارسة السلطة من قبل المؤسسة الملكية تتسم بطابعين مترادفين يتمثلان في الحرص على الحضور الشامل والتحكم في”سلطة التأويل الاستراتيجي”.
1- الحضور الشامل
يقترن الحضور الشامل للمؤسسة الملكية في المجالات المتصلة بالسلطة السياسية بالاختصاصات الواسعة التي تعود للملكية دستوريا وسياسيا وحرصها على فرض نوع من الاكتساح المجالي. وهو ما يحول الأحزاب السياسية إلى أطراف غير وازنة بقوة الأشياء من زاوية إمكانية تقاسم السلطة أو المشاركة الفعلية أو المباشرة في تدبيرها.
ولعل هذا الواقع يجد سنده بصفة مركزية في البنية المخزنية المتمثلة في سيطرة أساليب الحكم التقليدية التي تعتمد على ”الإرادة والقرار والتعليمات وموازين القوى في التعامل مع القضايا البشرية"[26]أ كما أن عهد الحماية في عقوده الأربعة لم يكن ليستأصل الموروث المخزني رغم تحويله لدور المخزن التقليدي الذي يظل حاضرا ماديا وسوسيولوجيا وإن كان غير وارد صراحة على المستويين القانوني – المعياري والعقائدي – المذهبي26ب.
وبالوقوف على ملامح ”السياسة المخزنية” في مغرب الاستقلال يتجه عدد من الباحثين بالرأي إلى أنها قامت في مجملها على تدعيم السلطة المركزية[27] من جهة، والتهميش الفعلي للفرقاء السياسيين، خاصة أحزاب ما يمكن وصفها بالمعارضة التاريخية[28] المشكلة من مكونات الحركة الوطنية من جهة ثانية[29] إضافة إلى إعادة تشكيل الوسائط التقليدية في البوادي وإعادة تحريك العالم القروي من الناحية السياسية لتجعله ذائدا عن حياض العرش –حسب تعبير ريمي لوفو[30] مع الاعتماد على النخب المحلية في المدن والبوادي[31] وإحكام الطوق على”الجهاز البيروقراطي"[32]
وفي هذا المنحى تتحول الطبقة السياسية إلى دعامة اسنادية[33] بدل أن تكون طرفا وازنا في القرار السياسي الذي يتحول بذلك إلى قرار مغلق[34]. وهو الواقع الذي يمكن التساؤل في خضمه عن الموقع المفترض أو المأمول للحزب في تركيبة النظام وهندسته العامة[35].
والعلاقة بين الملكية والأحزاب وفق هذا المنظور محكومة بالعلاقة الجامعة بين الملكية والشعب والتي تقوم –حسب التصور الملكي– على ارتباط عضوي لا يحول دونه حائل بما في ذلك المنظمات الوسيطة وفي مقدمتها الأحزاب السياسية. فالعلاقة قبل كل شيء علاقة أبوية في كنهها وهو ما يفسر –نظريا على الأقل– الحضور الشامل للمؤسسة الملكية سياسيا ودستوريا ومجتمعيا. وتكون الملكية –مبدئيا على الأقل– وراء كل المبادرات ذات الطابع السياسي الاستراتيجي كتطور الحياة الدستورية والمؤسسات السياسية إذ لا يمكن تصور أي مبادرة سياسية تهم السلطة ونظام الحكم في المغرب خارج الإرادة الملكية[36]. كما تحرص على إثبات تواجدها بل وتأثيرها الحاسم على المسار الاقتصادي من خلال رسم التوجهات الاقتصادية الإستراتيجية[37] وعلى الوضعية الاجتماعية في أشمل أبعادها خاصة منها تلك التي تهم العمليات الكبرى ([38].
ولا يتصور مطلقا في المغرب السياسي أن تكون المؤسسة الملكية غائبة عن الملفات الكبرى (كملف التعليم مثلا)، أو غير متواجدة على مستوى رسم التوجهات المركزية في القضايا التي يكون صداها واسعا إعلاميا وشعبيا[39]. كما أن حضور الملكية الرمزي في المواسم والزوايا بواسطة الهبات والهدايا يدل على رغبة معلنة في التواجد ماديا واعتباريا ارتكازا على رؤية مجالية يقترن فيها الوطني بالمحلي وتمتزج فيها السلطة المركزية بمختلف المكونات المجتمعية خاصة منها تلك التي تتصل بالسلطة السياسية بشكل من الأشكال. وتحيل وضعية من هذا القبيل على مسألة احتكار السلطة كلازمة في المنظومة المخزنية التي تلجأ إلى الاستحضار المكثف للموروث بما في ذلك الترسانة الرمزية وما يستتبعها من طقوس ضمن رؤية تشارف مجتمعات البلاط[40].
ويكفي في هذا الخضم الإشارة إلى حرص عدد كبير من الجمعيات والهيئات على كسب صفة ”الرعاية الملكية السامية” لملتقياتها حتى تكتسي أهمية أكبر إلى جانب تقليد راسخ في الممارسة السياسية والإدارية وغيرهما يتمثل في بعث برقيات الولاء والإخلاص إلى الديوان الملكي بعد انتهاء أشغال الملتقيات الهامة أو المجالس الإدارية للمؤسسات والمكاتب العمومية. ذلك أن تقليدا من هذا القبيل يصب رأسا في خانة تكريس الحضور الشامل للمؤسسة الملكية من منظور تفاعلي أفقيا وعموديا.
2- اللجوء إلى التأويل الاستراتيجي
تحيل المكانة السياسية للملكية على دور مركزي في السلطة التقديرية الواسعة للمؤسسة الملكية في التعامل مع الشأن العام وتصريف الأمور والتفاعل مع المستجدات وفق منظور يقوم على المحافظة على النظام والتوازنات الأساسية دون إغفال مواكبة التحولات حسب مستلزمات ”الميثاق السياسي الضمني” –وفق تعبير الباحث الفرنسي ريمي لوفو[41].
وبالرجوع إلى منطوق النص الدستوري يتضح أن الملكية حاولت على امتداد المراجعات الدستورية جعل مكانتها فوق كل اعتبار متجنبة رهن سلطتها بحدود دستورية –في مفهومها الضيق– إذ باستثناء تقيدات إرادية شكلية ابتداء من دستور شتنبر 1992 ومكرسة في دستور 1996 الساري المفعول[42] ليس هناك أي بند حصري للسلطة الملكية وخاصة في ما يتصل بالجانب التقديري.
وتعتبر إمارة المؤمنين تجسيدا لهذا المسار إذ يضمن للملكية حضورا استراتيجيا في المجال الديني عبر التحكم في السياسة الدينية للدولة وقطع الطريق على حركات الإسلام السياسي[43] واللجوء إلى استعمال هذه الصفة على نحو توقيفي في اللحظات الحرجة سياسيا باعتبارها سلطة دينية وسياسية[44] وهو ما يؤهلها بداهة إلى إخضاع السلطة السياسية لمنطق ما يمكن الاصطلاح عليه ب”التأويل الاستراتيجي” الذي يجعلها في حل من كل التبريرات القانونية الصرفة المختزلة في مسألة المشروعية كما تكون قادرة وفق هذا التصور على وضع التكييفات الملائمة لتصورها للشأن العام والمصلحة العامة في لحظة ما من تطور المغرب السياسي.
والتأويل الاستراتيجي الذي تراهن عليه الملكية سواء في تبرير تصورها لطبيعة المرحلة السياسية أو في بسط منظورها للشأن العام في طور معين يشكل مدخلا لفهم سياسة الملكية في علاقتها بالأحزاب السياسية.
المبحث الثاني - الأحزاب في السياسة الملكية
جعلت الملكية من التعددية الحزبية مبدءا دستوريا ثابتا يلخص مراهنتها الإستراتيجية على واقع سياسي تعددي ينسجم مع طبيعة المؤسسة الملكية الحاكمة والتحكيمية أولا ويجسد ”الانتصار” السياسي الذي حققته الملكية في صراعها المضمر أو المكشوف مع حزبي الاستقلال والاتحاد الوطني للقوات الشعبية.
وتجد التعددية الحزبية في المغرب ترجمتها الدستورية في البند الثاني من الفص الثالث من الدستور الذي ينص على أن “نظام الحزب الوحيد غير مشروع” كما أن الفصل التاسع يشدد في بنده الثالث على حرية جميع المواطنين في تأسيس الجمعيات والانخراط في أية منظمة نقابية وسياسية حسب اختيارهم.
وإذا كان هذان الفصلان يلتقيان موضوعيا في تصور التعددية الحزبية كاختيار قطعي في النظام الدستوري المغربي فان البند الثاني من الفصل الثالث يثير في منطوقه وعلى مستوى الاحتمالات السياسية المتصلة به خمس ملاحظات أساسية.
- أولا : هذا البند يلغي مبدئيا احتمال وجود حزب قادر على اكتساح الساحة السياسية.
- ثانيا: اعتمادا على قراءة بعدية لا يعني حظر نظام الحزب الوحيد حسب مفهوم هذا البند عدم استساغة تنظيم انتخابات بمشاركة حزب وحيد شريطة ألا يكون طرفا متفردا في المنافسة السياسية. وقد أظهرت الممارسة التشريعية في برلمان 1970-1972 أن مشاركة الحركة الشعبية بمفردها في غياب سائر الأحزاب الوطنية التي قاطعت الانتخابات لم يكن حائلا -قانونيا على الأقل– دون تنظيم الاقتراع الذي شهد دخول اللامنتمين. ومن هنا قد يستسيغ الذهاب بالرأي إلى أن الحظر المقصود هنا يتعلق بطبيعة المشهد الحزبي وليس بطبيعة المشهد البرلماني.
- ثالثا: بناء على منطق الدستور لا يستساغ تشكيل تحالف حزبي استراتيجي ينصهر في شكل تنظيم موحد يماثل ”الكتلة التاريخية” ويكون قادرا في مرحلة معينة على جعل الأحزاب الأخرى عاجزة عن المنافسة السياسية.
- رابعا: يعتبر التنصيص على عدم مشروعية الحزب الوحيد تأكيدا باللفظ لما ورد بالمعنى إذ الحديث في البند الأول من الفصل الثالث عن الأحزاب بصيغة الجمع يفيد في مؤداه التعددية السياسية، كما أن إقرار حرية تأسيس الجمعيات السياسية في الفصل التاسع يمثل اعترافا صريحا بوجود تعددية حزبية.
- خامسا: يلتقي هذا البند موضوعيا مع المعنى الذي كرسته الملكية لمفهوم”الملكية الدستورية” التي توجب ”حتما أحزابا سياسية لا حزبا واحدا”[45]
وإجمالا يمكن مقاربة تعامل الملكية مع المسألة الحزبية ونظرتها لماهية ودور الحزب في النظام ارتكازا إلى محددين متداخلين يتمثلان في المستوى الدستوري وفي تأصيل الملكية لمضمون العمل الحزبي.
أولا - الحزب في النسق الدستوري
بقراءة الدستور المغربي يتضح أن المشرع الدستوري انتقل على مستوى ضبط التحرك الوظيفي للحزب السياسي من البعد العام إلى مستوى”تعويمي” أو تحجيمي.
فقد حدد البند الأول من الفصل الثالث من دستور دجنبر 1962 وظيفة الحزب داخل النسق السياسي المغربي في كون “الأحزاب السياسية تساهم في تنظيم المواطنين وتمثيلهم” مختزلا بذلك الوظيفة الحزبية في ثنائية التنظيم والتمثيل السياسي مع إضفاء بعد عام على المجال الوظيفي الحزبي من خلال عدم إقحام تنظيمات أو هيئات أخرى غير المنظمات السياسية في هذا التحديد.
وبالرجوع إلى القانون الدستوري المقارن يتبين أن الفصل الرابع من دستور 1958 الفرنسي ينص في بنده الأول على أن “الأحزاب السياسية والتجمعات السياسية تساهم في التعبير عن الاقتراع” كما ينص الفصل 21 من القانون الأساسي للجمهورية الألمانية على أن الأحزاب السياسية تساهم في ”تشكيل الإرادة السياسية والتعبير عنها”[46]
وفي هذا المضمار يتبين أن الدستور المغربي مضى في تحديد الوظيفة الحزبية ارتكازا على منطلقها العام المتعارف عليه في التصنيف الكلاسيكي الذي يحدد ثلاث وظائف للحزب السياسي تتمثل في تشكيل الرأي واختيار المرشحين وتأطير المنتخبين. ذلك أن تطرق الدستور لمسألة التأطير يحيل بداهة على الوظيفة التأطيرية التي تعتبر إحدى الوظائف المركزية للحزب السياسي خاصة في المنظومة الثالثية[47].
ولا يختلف التوجه المبدئي للملكية عن هذا التمثل التعبوي الذي يتعين موضوعيا إدراجه في سياقه العام من جهة وتحديد ملامحه استنادا إلى المقومات الإستراتيجية للنظام السياسي المغربي من جهة أخرى. وهذا واقع يمكن استشفافه من خلال ما ذهب إليه الحسن الثاني الذي اعتبر أن الأحزاب السياسية اضطلعت في عهد الحماية بمهمة ”تأطير السكان وإذكاء الحس الوطني”[48]، أما دورها في عهد الاستقلال فيتجسد في رأي الملكية في ضرورة ”تأطير السكان من أجل تكوينهم وتنويرهم"[49]
ومن هنا تغدو الأحزاب المتماهية مع التصور الملكي للوظيفة الحزبية ناهضة ب”دورها الوطني” ومرتعا حقيقيا للأطر السياسية، على اعتبار أن مجال تحرك الحزب السياسي ومضمون عمله يؤهلانه إلى أن يكون ”الإطار السياسي للرأي العام"[50].
وعلى مستوى التمثيلية يلاحظ أن الدستور المغربي ترك الباب مشرعا دون أن يربط التمثيلية الحزبية للمواطنين بالمسلسل الانتخابي. فتعامل الملكية مع الأحزاب السياسية لا ينطلق بالضرورة من مبدأ الاقتراع أو مدى تمثيلها لقاعدة انتخابية معينة. وهو معطى قد يتغير مع قانون جديد حول الأحزاب يعطي للوزن الانتخابي مقابلا سياسيا على مستوى التعامل أو التفاعل. وترتبط الوظيفة التمثيلية للأحزاب من جهة أخرى بمهمة تأمين الوساطة داخل النظام السياسي[51]. وهو ما لا ينسحب من منظور الملكية على منطق النسق السياسي المغربي الذي لا يقر بأي وساطة بين الملك والشعب[52]. ومع ذلك يمكن الاتجاه بالرأي إلى أن دستور 1962 أضفى على الوظيفة الحزبية طابعا عاما قابلا للامتداد سرعان ما توارى في خضم تجاذبات الحياة السياسية خاصة منذ إعلان حالة الاستثناء سنة 1965 لينعكس ذلك على التحديد الدستوري للوظيفة الحزبية.
وفي هذا السياق يلاحظ أن المشرع الدستوري لجأ منذ 1970 إلى”تعويم” ذي معنى تقليصي لوظيفة الحزب في النسق السياسي المغربي. وبذلك أصبح الحزب السياسي مجرد طرف في تنظيم المواطنين وتمثيلهم ترتيبا على منطوق البند الأول من الفصل الثالث من الدستور الذي ينص على أن ”الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجماعات المحلية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين وتمثيلهم”.
ويطرح هذا الإقحام ملاحظات أساسية يمكن إجمالها في أربعة استنتاجات.
أولا- مزج التعديل الدستوري في هذا الباب بين التمثيلية السياسية كمعطى لصيق بالأحزاب السياسية من الناحية المبدئية وتمثيليات أخرى غير مشابهة في جوهرها وفي محصلتها داخل النظام السياسي كالتمثيلية النقابية والمهنية.
ثانيا- ربط هذا البند بين التنظيم في مفهومه العام الذي تنهض به نظريا الأحزاب السياسية والتنظيم في مفهومه الحصري ومعناه الضيق الذي يتعلق بشرائح معينة كالتنظيم النقابي والمهني.
ثالثا- أفرغ هذا البند المسألة التأطيرية من محتواها الحزبي التعبوي بعد أن جعل التنظيم يهم الجماعات المحلية والغرف المهنية، ليصبح التأطير المقصود بذلك تقنيا في مضمونه وإجرائيا في أبعاده.
رابعا- بقراءة البند الثاني في الفصل الثالث الذي ينص على أن”نظام الحزب الوحيد غير مشروع” يبدو أن المشرع الدستوري كان يروم بـ"تعويمه” البند الأول من هذا الفصل التنقيص من أهمية التمثيلية السياسية للأحزاب ودورها في المجتمع السياسي عموما، على اعتبار أن البند الثاني ظل حكرا على الأحزاب السياسية.
ويلاحظ أن هذا التعديل جاء بموازاة إدراج صفة جديدة على المؤسسة الملكية إذ أصبح الملك بمقتضى الفصل التاسع عشر هو ”الممثل الأسمى للأمة”، وهو ما يعزز السلطة التقديرية للمؤسسة الملكية في التحكم في التوازنات السياسية العامة وتدعيم إمكانيات التأويل الاستراتيجي وفق المنطق الذي ترتئيه الملكية للنسق السياسي المغربي بمختلف مكوناته وأبعاده ومستوياته.
ولعل هذه الصفة تجعل الوظيفة التمثيلية للحزب السياسي –والتي لا يمكن فهم وجوده أصلا في غيابها آو تغييبها– في درجة ثانية مقارنة بما يمكن الاصطلاح عليه”التمثيلية العليا” المجسدة دستوريا وسياسيا في المؤسسة الملكية.
ثانيا - تحديد الملكية لجوهر العمل الحزبي
وعت الملكية منذ السنوات الأولى للاستقلال أن وجود أحزاب سياسية يبقى ممرا إجباريا للحديث عن النظام الديمقراطي. وهو ما جعلها تنظر إلى الأحزاب السياسية الفاعلة كشريك ضروري –من الناحية المبدئية- في خطاب ”التحديث السياسي”، على الأقل في مستوياته الشكلية ضمن إستراتيجية ”الملكية الدستورية". غير آن المراهنة على الأشكال العصرية لم تكن تعني في مؤداها إحداث قطيعة مع البنيات السياسية الموروثة عن عهد ما قبل الحماية، مما أفرز إرثا مزدوجا ”ارث الماضي بأعرافه وسلوكياته إزاء السلطة وإرث الحماية مجسدا في بنية مركبة”[53] وهما إرثان حاول المغرب السياسي المزج بينهما للاستمرار في مضمون ما يسمى بـ”الشخصية المغربية"[54]. وكانت لـ”سطوة إرث الماضي”[55] اليد العليا في تعامل الملكية مع الأشكال العصرية ومن بينها الأحزاب السياسية حيث الرجوع إلى الماضي يظل نظاما ”معياريا” للتعامل مع الحاضر السياسي. على هذا المستوى يمكن مقاربة أبرز ملامح الفعل الحزبي داخل النظام السياسي المغربي انطلاقا من موقع الملكية إزاء الحزب من جهة واستنادا إلى تحديد مضمون العمل الحزبي من جهة ثانية.
1- موقع الملكية إزاء الحزب
يحيل الحديث عن موقع الملكية مقارنة بموقع الاحزاب السياسية على التعامل مع منطلقين محددين لتفاعل الملكية مع الأحزاب وهما التحكيم الفاعل والتسامي عن الصراع.
على المستوى الأول يتضح أن مسألة الملكية الحاكمة كمرجعية سياسية ثابتة تطرح بجلاء في توظيف التحكيم بين الفرقاء إذ تدفع الملكية بأن اختصاصاتها الواسعة تعتبر ضمانة لسير الأمور في الاتجاه السليم وتحقيق التوازن الضروري بين سائر الأطراف. فالملك –يقول الحسن الثاني- ”لم يأخذ من الاختصاصات إلا ما كان يلزم لتمكينه.. من التدخل عندما يختل سير الأمور”[56]
ولعل هذه القراءة الواسعة للاختصاصات هي التي جعلت الملك الحسن الثاني يؤكد مباشرة بعد الاستفتاء على مشروع دستور 1962 أن الدستور يجعل من الملك حكما[57] رغم أن منطوق الدستور لا يتضمن إشارة صريحة إلى مفهوم الحكم. فتكون بذلك الملكية قد استحضرت مفهوم ”الدستور التقليدي” الذي يترجم على مستوى انعكاساته السياسية حقيقة السلطة في النظام السياسي المغربي.
وتحيل اختصاصات الملكية الواسعة على مفهوم ”الحكم الفاعل” الذي يمكنه تنحية كل من يتجاوز قواعد اللعب 58م وهو ما يتماشى في دلالاته وأبعاده مع مراهنة المؤسسة الملكية استراتيجيا على التحكم في تلابيب الحياة السياسية والدستورية والنهوض بدور ”الموجه المرشد والناصح الأمين والحكم الذي يعلو فوق كل انتماء” حسب تعبير الملك محمد السادس في خطاب العرش الأول بعد توليه الحكم[58].
أما على مستوى التسامي على الصراع الذي يجد سنده في ما يوصف بالملكية فوق الأحزاب فيقترن مبدئيا بأن يكون الملك خارج دائرة الصراع بين الفرقاء أي فوق الصراعات الحزبية وكل ما يوثر في الحياة الحزبية.
ويبدو أن صفة الحياد المنطلقة من التصور الأبوي للحكم كركيزة عقائدية ونظام عام للسلطة في المغرب تجد تفسيرها المبدئي/النظري في كون الملك يعتبر ”فوق الجميع وأب الجميع وراعي الجميع”[59] وهو توجه غالبا ما يتهاوى في مواجهة حقيقة السلطة ولعبة التوازنات السياسية التي تجعل الملكية منخرطة مؤسساتيا في دائرة الصراع لوجودها أصلا في صميم السلطة السياسية. وهو ما جعل الملكية تراهن على بلورة توازنات سياسية مرحلية أو إستراتيجية اعتمادا على أحزاب موالية عضويا لاختياراتها السياسية والمجتمعية حتى تكون واجهة انتخابية أولا ومحورا للتوازنات البرلمانية والحكومية المنسجمة مع طبيعة النظام وجوهر السلطة ثانيا[60].
ولعل الأزمة السياسية المستحكمة التي ترتبت عن غياب التراضي حول طبيعة ممارسة السلطة في المغرب كانت محددا للعمل الحزبي برمته. وهو ما حاولت المؤسسة الملكية تجاوزه نسبيا من خلال طرح مشروع التناوب على العمل الحكومي وإشراك مكونات مركزية من المعارضة التاريخية في التوازن السياسي الجديد الذي أطلق عليه ما بين مارس 1998 ونونبر 2002 حكومة التناوب.
إلى ذلك، يمكن الاتجاه بالرأي إلى أن الملكية تنطلق في تعاملها مع الأحزاب السياسية من مقاربة ذاتية للفعل الحزبي تقوم على تحديد مضمونه وفق اختياراتها الإستراتيجية وترتيبا على واقع موازين القوى وتطور المجتمع السياسي.
2 - جوهر العمل الحزبي حسب التصور الملكي
إذا كان التأطير المجالي للعمل الحزبي من طرف المؤسسة الملكية لا يعني بالضرورة تلازما عضويا بين واقع الممارسة الحزبية وطبيعة الرهانات الملكية، فإنه يعكس مع ذلك التصور العام الذي ترسمه الملكية –مبدئيا على الأقل– لعمل الأحزاب السياسية كما يختزل في ذاته تجاذبات الحقل السياسي المغربي. وهو تصور يقوم في مضمونه على لازمة ”الحزب كدعامة للنظام".
وفي هذا المنحى يمكن القول إن تمثل الملكية لمكانة الحزب السياسي لا يخرج عن تصورها العام للسلطة السياسية ووجودها الحتمي في جوهرها باعتبارها وظيفة أصلية للملكية لأنها تستمدها من ”كلمة الشعب. وكلمة الشعب هي "البيعة”[61]. وهو تصور يحكم على الأحزاب السياسية أن تكون في أساسها دعامة للنظام ولاختياراته المركزية التي قد تختلف من حقبة إلى أخرى حسب طبيعة المرحلة ومستلزمات التحول[62].
من هذا المنطلق أفرزت الممارسة السياسية مقومات للدعامة الحزبية يمكن تجزيئها إلى مقومات أصلية متصلة بجوهر السلطة والتوازنات السياسية وأخرى فرعية تهم بعض الأدوار الحزبية.
أ - المقومات الأصلية
تختزل الملكية مبدئيا المقومات الأصلية الخاصة بتصور الحزب كدعامة للنظام في تعبئة الأحزاب السياسية لخدمة البلاد ومساهمتها في العمل السياسي.
على المستوى الأول، لا تتردد الملكية في الدفع بأن العمل الحزبي يجب أن يقوم على”التجند والمشاركة في البناء”[63] بعيدا عن ”الجدل العقيم”[64] الذي يجد ترجمته في”السعي إلى الحكم من أجل الحكم”[65]
من هذا المنظور يصبح وجود الأحزاب السياسية ليس فقط جسرا لتعزيز شرعية النظام – كما ذهب إلى ذلك الباحث الفرنسي جورج لافو في قراءته للفعل الحزبي على المستوى النظري[66] بل كذلك مقياسا لتحدي الآخرين بأصالة النظام نفسه”[67] خاصة وأن تصور الملكية للديمقراطية لا يعدو كونه استحضارا لممارسة سياسية عريقة مستمدة من طبيعة النظام وجوهر السلطة تجد امتدادها في مفهوم الشورى في المنظومة الإسلامية. غير أن مضمون الديمقراطية الذي يتعين على الأحزاب العمل على بلوغه لا يرتبط في جوهره بالسلطة السياسية إذ ينحصر –كما حددت ذلك الملكية- في السعي إلى تحقيق ”الازدهار الاقتصادي والنهوض الاجتماعي ومحو الطبقيات”[68] أو –كما عدد ذلك الملك محمد السادس– “بناء مغرب ديمقراطي موحد منتج وتضامني متقدم ومنفتح”[69]
وبذلك تتحول وظيفة الحزب في التصور الملكي من عمل يروم بلوغ السلطة السياسية كتوجه استراتيجي داخل المنظومة الديمقراطية إلى مجرد دعامة للنظام لمواجهة التخلف الاقتصادي والاجتماعي ومواكبة التحول السياسي ضمن توازنات النظام ورهاناته المحورية.
ويتصل هذا التوجه بالحث على المشاركة السياسية التي وصفها الحسن الثاني بـ ”الجهاد الأكبر” في”عمل مقدس”[70] دون أن يكون ذلك مقترنا بنزاهة العملية الانتخابية التشريعية التي كانت محل تشكيك منتظم منذ 1963 إلى غاية انتخابات نونبر 1997 مع تحول نسبي في المنحى الايجابي في انتخابات شتنبر 2002 التشريعية[71] أو كذلك بتغير جذري أو جوهري في طبيعة السلطة السياسية التي تقوم على سمو مؤسساتي للملكية التي تعتبر”مؤسسة المؤسسات”[72].
ب- المقومات الفرعية
يمكن اختزال المقومات الفرعية الخاصة بطبيعة العمل الحزبي والمتصلة بدعم النظام –كما ترتئيه المؤسسة الملكية- في ثنائية التأطير والتنشئة السياسية. فالملكية تشدد في خطابها على الأهمية التي يكتسيها تأطير المواطنين من طرف الأحزاب بالنسبة لاستقرار النظام وذلك أساسا من خلال سد الفراغ وهيكلة الرأي العام، إذ يتعين على الأحزاب –يقول الحسن الثاني– أن ”تتطور وتجعل من نفسها أطرا ومعلمين وهادين ومرشدين وروادا يمكنهم أن يشقوا الطريق وأن يكونوا أطرا أماما وخلفا يمينا وشمالا”[73]
على هذا المستوى تصبح الأحزاب هياكل تجميعية ليس للمسلسل الديمقراطي[74] وإنما للرأي العام إذ تدعو الملكية -كمبدأ عام– إلى الانخراط في الأحزاب السياسية باعتبارها المجال الأرحب للتنشئة السياسية طبقا للدستور[75]. وهي دعوة للعمل من أجل النظام داخل أحزاب لا يمكنها موضوعيا إلا أن تشكل دعامة للنظام. ويحيل واقع السلطة في المغرب إلى أن الملكية ظلت تنظر للأحزاب بوصفها روافد داعمة وليست أقطابا فاعلة انطلاقا من تمثل ”تزكية” للسلطة وليس تمثل مشاركة في السلطة.
ويستحث هذا التصور على طرح سؤال منهجي حول مكانة الأحزاب السياسية المغربية في السلطة كطرف قادر على التأثير ودورها بالنتيجة في حركية الحياة السياسية. وهو ما يستدعي على العموم الاستنكاف عن الأخذ بالتصنيفات المعيارية للسلطة السياسية وللديمقراطية من جهة والتنميطات الوظيفية للأحزاب السياسية كما هي متعارف عليها في المنظومة الديمقراطية من جهة ثانية.
على سبيل الختم
لعل تعامل الملكية مع الحزب السياسي في المغرب يجسد في مدلولاته المباشرة جزءا أساسيا من طبيعة السلطة السياسية وحدود وممكنات التحول في جوهر السلطة ومن خلالها العلاقات المؤسسية والتحول التدريجي أو الحاسم نحو تفعيل التوجه الديمقراطي في تدبير الشأن العام.
وإذا كان الإصلاح السياسي مكونا مركزيا في خطاب الطبقة السياسية المغربية فإن ما يهم العمل الحزبي يظل إحدى أبرز لبناته بفعل العلاقة التفاعلية بين الاثنين. غير أن التحول الديمقراطي في هذا الشأن –كخطاب أو كممارسة- يبقى مرتهنا بتصورات أفقية للشأن السياسي غالبا ما تتحول إلى مسارات مجتزأة وأحيانا مبتسرة للفعل الإصلاحي الذي يفترض أن يكون قائما على تصور شمولي ومتوازن واستراتيجي وبالنتيجة ديمقراطي.
على هذا المستوى، يبدو أن الحديث عن ضرورة إصلاح المسار الحزبي قانونيا ومؤسساتيا لم يقترن بمحاولة إعادة النظر في التوازنات المؤسسية العامة وفي العلاقة بين مختلف مكونات الفعل السياسي بالمغرب. فالديمقراطية الحزبية -التي تبقى رهانا لا يتجاوز لتخليق الحياة العامة وتحقيق نوع من إعادة الاعتبار للعمل السياسي الذي شهد ”تفقيرا” مفاهيميا ومؤسساتيا وأخلاقيا– ترتبط جوهريا بإعادة النظر في مشروع الديمقراطية بالمغرب. وكل قراءة تغض الطرف عن هذا الترابط الجدلي لن تعدو كونها تكريسا لذلك السؤال الإشكالي المتمحور حول مستقبل الديمقراطية في المغرب.



[1]- الرجوع الى صحيفة الصحراء المغربية . عدد 10 أكتوبر 2004
[2]- في حديث لصحيفة " لوموند" الفرنسية في شتنبر 1992، انظر، - خطب وندوات صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني ، المجلد الثالث عشر ، الطبعة الثانية ، ص . 72
[3]- في خطاب بمناسبة اجراء الانتخابات الجماعية (15 اكتوبر 1992) . المرجع نفسه ن ص . 107
[4]- خطاب العرش ، 3 مارس 1963، الرجوع إلى خطب وندوات ، المجلد الثاني ، ص . 197
[5]- خطب و ندوات، المجلد السابع ، ص .189
[6]- هناك من الباحثين من يتحدث عن ثلاثة أنواع من الدساتير في المغرب ، دستور ضمني يجسده الفصل 19 المحدد لسمو الموءسسة الملكية و"دستور صريح" يبلور نوعا من الحركية السياسية (حكومة وبرلمان) ودستور مطالب به يتمثل في الاتجاه نحو المطالبة بالتخلي عن الملامح التيوقراطية وبلورة نظام برلماني وفق العراف السائدة في المنظومة الديمقراطية. يمكن الرجوع في هذا الشأن الى ،
Rkia El mossadeq, Consensus ou jeu de de consensus , pour le réajustement de la pratique politique au Maroc, Casablanca, Sochepress, 1995, p.35.
[7]- عبارة الممثل الأسمى للأمة لم تكن واردة في دستور 1962
[8]- الحسن الثاني ، التحدي ، المطبعة الملكية ، الطبعة الثانية ن 1982، ص 2429-M.Guibal, « La suprématie constitutionnelle au Maroc » , R.J.I.PC , juillet- Septembre 1978, p.899.
[9]- خطاب بمناسبة انتخابات ماي 1977 التشريعية . الرجوع الى ، خطب وندوات ، المجلد الخامس، ص 478
[10]- في خطاب بمناسبة ذكرى " ثورة الملك والشعب " 20 غشت 1999.
[11]- خطاب بمناسبة انتخابات ماي 1977 التشريعية . الرجوع الى ، خطب وندوات ، المجلد الخامس، ص .478
[12]- ينص الفصل الثلاثون من الدستور بالخصوص على أن الملك هو " القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية . وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية " فيما يشير الفصل الثاني والثلاثون إلى أن الملك يرأس المجلس الأعلى للقضاء قبل أن يردف الفصل الثالث والثلاثون بأن الملك يعين القضاة وذلك باقتراح من المجلس الأعلى للقضاء .
[13]- R.El mossadeq , consensus…, op.cit, p . 35.
[14]- Jean waterbury, Le commandeur des croyants, PUF, Paris, 1975, p.302
[15]- 15-R.Charifi, « Recherches sur l’Etat marocain » DES en droit public, Casablanca, 1987.
[16]- M.Guibal, « Essai d’identification des règles constitutionnelles marocaines «revue juridique et politique, indépendance et coopération n 4 , octobre – décembre 1997, p.1186
[17]-خاطب الحسن الثاني للشعب في 3 مارس 1963 بمناسبة الذكر ى الثانية لتوليه الحكم قائلا " نخاطبك.. بعد أن ألقى الله الينا مقاليد أمورك واناط بنا عهد تدبير شوءونك". الرجوع الى ، خطب وندوات .. المجلد الثاني ، ص .197
[18]- خطاب بتاريخ 17 فبراير 1972 بمناسبة الاستفتاء على مشروع دستور مارس 1972 . أنظر خطب وندوات .. المجلد الرابع ن ص .288
[19]-خطاب الملك محمد السادس في 20 غشت 1999
[20]- Georges Burdeau, traité de science politique , Tome III, Volume II, Librairie générale de droit et de jurisprudence , ) troisième édition( , 1981, p.148
[21]-Jean Meynaud, Introduction à la science politique , A.Colin, Paris, 1959, P.83
[22]- 22-محمد جسوس ، وضعية علم الاجتماع في المغرب ، صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" 16 نونبر 1994
[23]-J.Waterbury, le commandeur des croyants…, op cit, p.2
يرى عبد الله العروي أن الانتقال من وضعية سلطان ومخزن على عهد الحماية إلى وضعية ملك وحكومة على عهد الاستقلال يكتسي في أساسه بعدا سيميائيا أكثر منه تعبيرا عن تحول عميق في البنيات السياسية والمجتمعية . أنظر،
Abdallah Laroui, Les origines sociales et culturelles du nationalisme marocain (1830-1912),Maspéro, Paris, 1977, p .67
[24]- Georges Burdeau, traité de science politique , Tome 3 , Volume II , Librairie générale de droit et de jurisprudence , ( troisième édition), 1981, p.148 25- Jean Meynaud, Introduction à la science politique , A.Colin, Paris, 1959, p.83
[25]- محمد جسوس ، " وضعية علم الاجتماع في المغرب" ، صحيفة " الاتحاد الاشتراكي". 16 نونبر
1994
[26] يرى عبد الله العروي أن الانتقال من وضعية سلطان ومخزن على عهد الحماية الى وضعية ملك وحكومة على عهد الاستقلال يكتسي في أساسه بعدا سيميائيا أكثر منه تعبيرا عن تحول عميق في البنيات السياسية والمجتمعية .
[27]- تقوم الثقافة المخزنية على السعي إلى استقرار السلطة المركزية وتثبيتها وإدماج المجتمع في دائرتها . الرجوع الى:
A.saaf, »Tendances actuelles de la culture politique des élites
marocaines » in Le Maroc actuel( ouvrage collectif) , CNRS, Paris , 1992, P.243
[28]- تعبير المعارضة التاريخية يوظف لضرورة إجرائية ويقصد المكونات المركزية لأحزاب الحركة الوطنية كما تشكلت تاريخيا وتواصلت في المغرب المستقل ضمن علاقة امتزج فيها الصراع بالمهادنة ومحاولة التموقع إزاء الموءسسة الملكية.
[29]- أحزاب الحركة الوطنية الموءثرة في المسار السياسي والموءسساتي من خلال مدها المطلبي وسلوكها التفاعلي – التفاوضي مع الموءسسة الملكية
[30]- Remy Leveau , Le fellah marocain défenseur du trône, PFNSP, Paris , 1984, 2ème édition.
[31]- J.Waterbury, Le commandeur des croyants, op.cit , p . 80
[32] -A.Laroui , « Le Maroc de Hassan II » in Edification d’un Etat moderne, Albin Michel , Paris, 1986, PP.42-43
[33]- محمد معتصم ’ " التطور التقليداني للقانون الدستوري المغربي " ، اطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون العام ، الدارالبيضاء ، 1988، ص .552
[34]- Dusan Sidjanski , « Décisions closes et décisions ouvertes », RFSP, Volume XV, Avril, 1965 . pp,251-269
[35]- يمكن الرجوع بهذا الخصوص إلى ،
يونس برادة ، " وظيفة الحزب في النظام السياسي المغربي "، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون العام ، جامعة الحسن الثاني ، الدار البيضاء . 2000
[36]- فجميع التعديلات الدستورية كانت منطلقة من القصر رغم أن ذلك يراعي مقتضيات المحيط السياسي العام وخاصة الأحزاب الموءثرة مبدئيا في ردود الفعل السياسية كما أن اقتراح التناوب كان مبادرة ملكية وإنهاء مسار حكومة التناوب في نونبر 2002 تم بقرار ملكي حسم في الخلاف الضمني بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال .
[37]- تتم الأسس العامة للسياسة الاقتصادية في المغرب ترتيبا على التوجيهات الملكية . فالليبرالية الاقتصادية تعتبر رهانا استراتيجيا للملكية . فإذا كانت المغربة لسنة 1973 قد جاءت في إطار توازنات اجتماعية وسياسية بمبادرة من الملكية فان سياسة الخوصصة المدشنة منذ 1989 لم تخرج بدورها عن هذا المنحى .
[38]- كالسكن الاجتماعي وعمليات التضامن التي تساهم في تكريس نوع من الشرعية الشعبية. وهو ما تقف أمامه الأحزاب موقف المساند الفرعي دون أن تستطيع الارتقاء إلى وضعية الفاعل الموءثر.
[39]- ومن بينها مثلا قرار تنظيم كأس العالم أو التفاعل مع الانجازات الرياضية الكبرى . وهي مجالات محكومة بمنطقة الشرعية الشعبية .
[40] - Elias Norbert, La société de cour, Calmann Levy , Paris , 1974.
[41]- Remy Leveau, Le fellah marocain, op.cit, p.254
[42]- في هذا الإطار يتعين استحضار التعديلين اللذين شهدهما النص الدستوري في المغرب منذ مراجعة شنبر 1992 والمتمثلين في تعيين الملك للوزراء باقتراح من الوزير الأول ( الفصل الرابع والعشرون ) وإصدار الملك الأمر بتنفيذ القانون خلال الثلاثين يوما التالية لإحالته على الحكومة بعد الموافقة عليه ( الفصل 26)
[43]- M.Tozy , « Champ et contre champ politico- religieux au Maroc » , Thèse d’Etat , Aix – Marseille III, 1984.
[44]- وهو ما يفسر مثلا تأكيد الملك محمد السادس خاصة بعد أحداث 16 مايو 2003 الإرهابية أن أمير الموءمنين هو وحده الموءهل للمزج بين السياسة والدين . وهو المنحى الذي زكاه وزير الأوقاف والشوءون الإسلامية في الدرس الافتتاحي لسلسلة الدروس الحسنية في 18 أكتوبر 2004
[45]-كلمة الملك الحسن الثاني لدى تنصيب الحكومة في 19 نونبر 1972. - خطب وندوات ...، مرجع سابق ، ص 375
[46]-Roger Gérard Schwartzenberg , sociologie politique , Monchrestien, Paris , 1988, PP.399-400
[47]-David Eapter, The politics of modernisation , Chicago , 1969, PP.181-182
[48]-Hassan II, La mémoire d’un Roi, Plon , Paris , 1993, P.61
[49]- Ibid, P. 101
[50]- في حديث للملك الحسن الثاني إلى مجلة " الحوادث" اللبنانية (15 مارس 1974) .
[51]- Alain Touraine, Qu’est – ce que la démocratie ? , Fayard, 1994, P.22253-HassanII, La mémoire d’un Roi, op.cit, P.102
[52]-HassanII, La mémoire d’un Roi, op.cit, P.102
[53]- J.Waterbury, Le commandeur des croyants, op.cit , p . 80
[54]- A.Laroui, L’histoire du Maghreb, Maspero, 1970, p. 351
[55]- J.Waterbury, Le commandeur…, op.cit, p.80
[56]-خطب وندوات...، المجلد الثاني، م س، ص 270
[57]- المرجع نفسه
[58]- في خطاب 30 يوليوز 1999.
[59]- في خطاب ملكي بمناسبة الانتخابات الجماعية ( أكتوبر 1992) - خطب وندوات ... ، م س ، المجلد الثالث عشر ، ص . 107
[60]- يونس برادة ، " وظيفة الحزب في النظام السياسي المغربي " ، مرجع سابق ، ص . 57
[61]- خطاب ملكي بتاريخ 7 فبراير 1972 بمناسبة الاستفتاء على مشروع الدستور . - خطب وندوات... ، م س ، ص . 238
[62]- حدد الملك محمد السادس أبرز التوجهات الإستراتيجية في " تشييد دولة ديمقراطية فعالة محصنة من كل أشكال التكفير الديني أو الإقصاء السياسي وبناء اقتصاد متحرر منتج للثروات والتشغيل ومجتمع متضامن ونهضة فكرية منفتحة على روح العصر وملتزمة بالهوية المغربية". ( خطاب 20 غشت 2003) - في كلمة بمناسبة تعيين الحكومة ( 19 نونبر 1972) - خطب وندوات ... ، م س المجلد الرابع ، ص . 377
[63]- في كلمة بمناسبة تعيين الحكومة ( 19 نونبر 1972) - خطب وندوات ... ، م س ، المجلد الرابع ، ص . 377
[64]- المرجع نفسه
[65]- المرجع نفسه
[66]- R.G.Shwarzenberg, Sociologie politique, op.cit. p.380
68- Ibid

[68]- خطب وندوات، المجلد الرابع، مس، ص. 128
[69]- في خطاب 8 أكتوبر 2004 بمناسبة افتتاح السنة التشريعية .
[70]- في خطاب للشعب المغربي بتاريخ 21 يونيو 1993 بمناسبة الانتخابات الجماعية - خطب وندوات... ، المجلد الرابع عشر ، ص . 380
[71]- يمكن الرجوع إلى : يونس برادة ، " إشكالية المنافسة السياسية في النظام السياسي المغربي " ، مجلة فكر ونقد ، دجنبر 2003
[72]-في خطاب للملك الحسن الثاني بتاريخ 3 مارس 1993
[73]- خطب وندوات، م س ، المجلد الرابع ، ص . 380
[74]- Giovanni Sartori, « Les partis » in ( sous la direction de R. Darnton , O.Duhamel), Démocratie, Paris, Editions du Rocher, 1998, p.136
[75]- بمناسبة عيد الشباب / 8 يوليوز 1992/ دعا الحسن الثاني الشباب إلى الانخراط بكثافة في الأحزاب السياسية " دون تفضيل حزب على حزب .. ويسار على يمين أو يمين على يسار". وهي دعوة لا يمكن فهمها إلا في سياقها العام المتمثل حسب الملكية في أن يكون الحزب دعامة للنظام.



#يونس_برادة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفعل الحزبي وسؤال الديمقراطية في المغرب: قراءة في طبيعة الن ...


المزيد.....




- شاهد ما كشفه فيديو جديد التقط قبل كارثة جسر بالتيمور بلحظات ...
- هل يلزم مجلس الأمن الدولي إسرائيل وفق الفصل السابع؟
- إعلام إسرائيلي: منفذ إطلاق النار في غور الأردن هو ضابط أمن ف ...
- مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من فوق جسر في جنوب إفريقيا
- الرئيس الفلسطيني يصادق على الحكومة الجديدة برئاسة محمد مصطفى ...
- فيديو: إصابة ثلاثة إسرائيليين إثر فتح فلسطيني النار على سيار ...
- شاهد: لحظة تحطم مقاتلة روسية في البحر قبالة شبه جزيرة القرم ...
- نساء عربيات دوّت أصواتهن سعياً لتحرير بلادهن
- مسلسل -الحشاشين-: ثالوث السياسة والدين والفن!
- حريق بالقرب من نصب لنكولن التذكاري وسط واشنطن


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - يونس برادة - الملكية و الاحزاب في المغرب مقاربة السياسة الحزبية للملكية