أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - فرست مرعي - تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج9















المزيد.....

تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج9


فرست مرعي
كاتب

(Farsat Marie)


الحوار المتمدن-العدد: 6541 - 2020 / 4 / 19 - 17:40
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


ثانيا: القوميون الاشتراكيون، والحزب الآخر هو الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال حسام الدين الطالباني، وقد كان سابقا اتحادا بين ثلاثة أجنحة رئيسية: أولاهما تسمى العصبة الماركسية اللينينية الكردستانية ومختصرها (الكومله)، وثانيهما الحركة الاشتراكية الكردستانية، ومختصرها (البزوتنه وه)، وثالثها الخط العريض، وهي تضم شخصيات عشائرية ومثقفة مرتبطة شخصيا بالسيد جلال الطالباني.
وتعود بداية تأسيس العصبة الماركسية اللينينية (= الكومله) الى فترة الانشقاق الذي حدث بين جناحي الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي عام 1964م، المحافظ بقيادة ملا مصطفى البارزاني، واليساري أو ما يطلق عليه جناح المكتب السياسي بقيادة المحاميين ابراهيم احمد(1914-2000م) وجلال الطالباني(1933-2017م). وقد استثمر جلال الطالباني أجواء الحرية التي وفرها لهم التحالف مع نظام الفريق عبد الرحمن محمد عارف رئيس الجمهورية العراقية عام 1966م لتطبيق نظريات كبار المفكرين الماركسيين في العالم وخصوصاً الزعيم الصيني ماوتسي تونغ ( 1893-1976م) على المجتمع الكردي في العراق الذي تطغى عليه الصبغة العشائرية. وترجع أسباب تأثر الطالباني بالفكر الماوي وبالتجربة الصينية في تطبيق الاشتراكية الى اعتقاده أنها أكثر ملائمة للتطبيق في كردستان العراق من التجربة السوفيتية التي تعتمد على وجود طبقة عاملة متماسكة، وهو ما يفتقده مجتمع كردستان العراق ذو الطبيعة الفلاحية والذي يتشابه مع المجتمع الصيني .

وتجدر الإشارة الى أنَ أول نشاط جنيني يبشر بالفكر الماركسي في كردستان الجنوبية – العراق قد ارتبط بعودة الأسرى الكرد المنضوين في الجيش العثماني الذي كانوا يحاربون الجيش الروسي القيصري في الحرب العالمية الاولى، والذين أطلق سراحهم الجيش الاحمر بعد ثورة اكتوبر الاشتراكية عام1917، إذ شرع هؤلاء يروّجون تصوراتهم عن الثورة البلشفية وقائدها لينين في مدينتي السليمانية وكويسنجق . ومن أبرز هؤلاء الضابط جمال ملا عبدالله عرفان)1881-1922م)الذي شكل في مطلع عام1920م عدة مجموعات سياسية في السليمانية هي: كوردستان، كه زه نك (= الشعاع)، فيداكارانى كورد(= فائيو الكرد)، وه ته ن بروران(= عشاق الوطن)، وبه رزى وه لات(= تعالي الوطن)، ودعت هذه المجموعات الى إرباك سلطات الاحتلال البريطاني واداراتها في السليمانية التي كانت تمهد لعودة الشيخ محمود الحفيد الى كردستان، كما أخذت تنشر الافكار اليسارية والماركسية، وقد اغتيل الضابط جمال عرفان في مدينة السليمانية في12 كانون الاول عام1922م بسبب نشره الافكار الاشتراكية والشيوعية، وبدسيسة من الاستعمار البريطاني والرجعية على حد تعبير أحد الباحثين الشيوعيين.
ويبدو أن الفكر الإسلامي التقليدي كان لا يزال هو سيد الساحة في تلك الحقبة من أيام حكمدارية الشيخ محمود الحفيد(1881-1956م)، الذي كان يتزعم ايضاً الطريقة الصوفية القادرية
ولكن الفكر اليساري في بغداد وتأثر عدد من المثقفين العرب العراقيين بنهج الماركسيين العرب في سوريا، وتشكيل أولى الحلقات الماركسية في بغداد، وكان أبرز هؤلاء (حسين الرحال) الذي عاد من المانيا وتشرب بالفكر الماركسي هناك، وكون عام 1924م الحلقة الماركسية الاولى في العراق التي ضمت كل من : محمد سليم فتاح، ومحمود أحمد السيد، وعبدالله جدوع، وعوني بكر صدقي، ومصطفى علي، وحميد رفعت.وقد سميت هذه الجماعة باسم (جماعة الرحال) أو (جماعة الصحيفة) نسبةً الى جريدة الصحافة التي أصدروها في 28 كانون الاول/يناير عام 1924م. وكانت صحيفة (الليبرمنثلي) التي كان يصدرها (بالم دات) في بريطانيا، و(الأومانتيه) الفرنسية ، قد خدمت في تعريف هؤلاء الشباب بالفكر الماركسي. إلا أن هؤلاء الشباب وبالرغم ما أتصفوا به من حيوية ونشاط في مساجلاتهم الفكرية مع خصومهم من أصحاب الفكر المحافظ (= الرجعي بنظر الماركسيين والشيوعيين) عجزوا عن أن يقيموا علاقات نضالية وثيقة بالعمال والفلاحين على الرغم من عطفهم على قضايا العمال، وظلوا يحصرون نشاطهم بالفكر الاشتراكي متخذين من الصحافة ووسيلتهم الى ذلك.
ويذكر جلال الطالباني في كتابه (كردستان والحركة القومية الكردية، الصفحة:67-68):" ... وتسجل سنة1935 بداية انتشار الافكار الديمقراطية واليسارية بين الشباب الكرد. فقد كون المثقفون الاكراد أمثال السادة حمزة عبدالله ورشيد عارف وإبراهيم أحمد وعبدالصمد محمد وحسن الطالباني وغيرهم علاقات وثيقة مع جماعة الاهالي – الديمقراطية في العراق (= تيار يساري تأسس في بغداد عام1931م) التي كان من أقطابها الاساتذة كامل الجادرجي، وعبدالفتاح ابراهيم، ومحمد حديد، وكان الزعيم الوطني الخالد جعفر أبو التمن رائدهم الروحي، ولكن الشباب الكردي لم يكونوا متفقين تماماً فيما بينهم، فقد انضم الاستاذ حمزة عبدالله والسيد عبد الصمد محمد الى أول خلية ماركسية كانت قد تأسست (= عند عد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في 13/3/1934م)، بينما كان السيد رشيد عارف وحسن الطالباني من المقربين الى جماعة الاهالي، أما الاستاذ إبراهيم احمد فقد ظل مستقلاً يحافظ على علاقاته الحسنة مع التقدميين والديمقراطيين العرب".
وكان السيد حمرة عبدالله(1904-1998م) يدرس في تلك الآونة في كلية الحقوق في بغداد التي تخرج منها سنة1934م، أما إبراهيم أحمد فقد تخرج من كلية الحقوق عام1937م.
إلا أن ما تعرض له الحزب الشيوعي من حملات من قبل السلطات الملكية العراقية في أواخر العقد الثالث أضعف نمو هذا الاتجاه. ولكن الاتجاه عاود نموه مع استعادة الحزب الشيوعي نشاطه في مطلع الاربعينات. ففي عام 1941-1942م ظهرت أولى الخلايا الشيوعية في أربيل، وبعد عام من ذلك ظهرت الخلايا الشيوعية في السليمانية، ثم في مدينة كركوك
أما بخصوص الفكر اليساري في كردستان العراق فلم يتبلور ويتحول الى تيار، إلا في النصف الثاني من عقد الثلاثينات من القرن العشرين، وتحديداً في مدينتي السليمانية، وكويسنجق بتأثير الطلبة الذين كانوا يدرسون في الكليات والمعاهد العالية في بغداد، ومن أبرزهم: المحامي إبراهيم أحمد، والشاعر كوران، والشاعر فائق بيكس، والمعلم نوري حمه أمين (استاذ جلال الطالباني في كوينسجق)، وساد هذا الفكر داخل الاوساط المثقفة الكردية قبل ظهور الجمعيات والاحزاب الكردية، ابتداءً من سنة1935م، بتأثير جمعية الاهالي العراقية التي تأسست في عام1931م، والتي كانت تنحو نحو اليسار قبل تأسيس الحزب الشيوعي العراقي في عام1934م.
كما لا يمكن الاستهانة بما لعبته مجلة كلاويز (= السهيل) التي تأسست عام1939م، وكان صاحب الامتياز إبراهيم أحمد، ومدير التحرير (علاء الدين السجادي) من دور ملحوظ في نشر الوعي القومي الكردي بما كانت تنشره من مقالات ودراسات بهذا الشأن، واستمر صدورها الى عام 1949م حيث توقفت بعد اعلان الحكومة العراقية الاحكام العرفية.

ويذكر الباحث العراقي (صلاح الخرسان في كتابه، التيارات السياسية في كردستان العراق، الصفحة: 326-327):"أن الطالباني شأنه في ذلك شأن كل المتأثرين بالتيار الصيني الماوي كان يتهم القيادة السوفيتية بقيادة (خروتشوف وليونيد بريجنيف) آنذاك بالتحريفية وبالخروج على الخط الذي ينبغي أن تسير عليه الحركة الاشتراكية العالمية. وفي ظل تلك الظروف التقى جلال الطالباني بالسياسي الايراني الدكتور(كورش لا شائي) الملقب بالدكتور جلال مسؤول منظمة الثورة الايرانية (= سازمان انقلاب ايران) الذي انشق عن حزب توده الايراني(= الشيوعي الإيراني)، ودخل الى العراق عام1965م كمعارض سياسي للشاه الايراني محمد رضا بهلوي(1941-1979م)، فتأثر الطالباني بأفكاره الثورية واقتنع منه بضرورة العمل على انشاء نواة ماركسية خالصة تتحول بالتدريج الى حزب ثوري قادر على النهوض بمسؤولياته وفق الشروط التالية: الاولى وجود منبر اعلامي يبث أفكاره بين الجماهير ويمهد الطريق أمام الحزب الثوري. وثانيهما تكوين خلايا تنظيمية سرية يتم تثقيفها على ضوء ما يجري طرحه في برنامج المنبر الاعلامي" .



#فرست_مرعي (هاشتاغ)       Farsat_Marie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج8
- تاريخ تسرب الافكار العلمانية الى كردستان/ج7
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج6
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج5
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ج4
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج3
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج2
- تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج1
- يهود كردستان ورؤسائهم القبليون دراسة نقدية - القسم الرابع
- يهود كردستان ورؤسائهم القبليون دراسة نقدية القسم الثالث
- النوروز في التراث الإسلامي
- المبحث الأول الديانة اليهودية في بارزان القسم الثاني
- بارزان في المصادر والمراجع اليهودية عرض ونقد القسم الأول
- فاجعةُ حلبجة وأصحابُ الأخدودِ
- ملا مصطفى البارزاني والرد على خرافة أصل الكُرد من نسل الجن
- الجذور التاريخية للعقائد البارزانية عرض ونقد
- جدل التوحيد بين الاسلام والنصرانية القسم الثالث
- جدل التوحيد بين الاسلام والنصرانية - القسم الثاني
- جدل التوحيد بين الاسلام والنصرانية
- الفرق الباطنية في التاريخ الاسلاكي- 10- القاديانية - القسم ا ...


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - فرست مرعي - تاريخ تسرب الأفكار العَلمانية إلى كُردستان/ ج9