أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - اسحق قومي - عشتار الفصول:111990 المتغيرات مابعد كورونا رقم 4.















المزيد.....

عشتار الفصول:111990 المتغيرات مابعد كورونا رقم 4.


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 6525 - 2020 / 3 / 28 - 18:55
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


عشتار الفصول:111990
المتغيرات مابعد كورونا رقم 4.
لابدّ أن نوجز مالا يوجز.بحيث نأتي على ما نتوقعه بعدما جرى للعالم ماجرى على إثر جائحة (كارثة، مصيبة) فايروس كورونا. الذي بدأ في السعودية أولاً .ثم ظهر في مدينة ووهان بوسط الصين في شهر ديسمبر (أيلول عام 2019).وانتشر إلى إيران ثم إيطاليا وفرنسا واسبانيا وأمريكا وسويسرا والنمسا وألمانيا وبريطانيا.وأثناء تاريخ كتابة هذه التوقعات. نجد بأنّ أمريكا أعلى نسبة أصابات فيها بينما في الصين نراه يتقلص إلى حدود الصفر تقريبا وذلك لصرامة النظام الوقائي الذي اتبعته الصين.
وإيران التي بعضهم تمنى لها أن يجتاحها الموت نراها أفضل من إيطاليا التي أرعبها هذا الفايرس.وأمريكا التي ظنت أنها في مَنْأى من الفايرس نراها تفقد الثقة بنفسها وتطلب مساعات خارجية خاصة في اللباس الطبي .من هنا نقول ستكون لهذه التداعيات نتائج على المستويات السياسية والاقتصادية والصناعات العسكرية. هذا بالإضافة على الأثار التي ستُلقيبظلالها على العلاقات الاجتماعية والخلخلات والاهتزازات في الطقوس الدينية ونرى أنها ستكون على الشكل التالي:
1= نعتقد بأن العالم الغربي خاصة بعدما تضع الحرب الكورونية أوزارها ستتنادى دول العالم إلى اجتماع أممي عاجل يتم فيه وضع دراسات مسؤولة لتأسيس نظام عالمي جديد يؤمن بأن البشرية تواجه مصيراً واحداً أمام المخاطر الجرثومية وغيرها من كوارث مصطنعة أم طبيعية .
ولهذا سيُعملْ على استحداث نظام العالمي مابعد كورونا يُغاير النظام العالمي الحالي الذي بدأ يترنح أمام الواقع والحقيقة بحيث نرى اهتماماً حقيقيا يقوم بين الدول على مبدأ التعاون وتبادل الخبرات ووضع ضوابط مالية بين الدول بقاراتها المختلفة اقتصادياً وسكانيا وثقافاتاً وغيرها .
2= دراسة جدية ومسؤولة تتناول المنتجات النووية والصناعة العسكرية في كلّ دول العالم ووضع برامج تقليصها وكيفية التخلص منها ا، والتوقف عن السباق في انتاجها .وذلك من خلال وضع شروط صارمة على الدول التي تمتلك وتسعى لامتلاك قنابل نووية وغير نووية.
3= وضع كافة ثقافات القارات أمام حقيقة وضرورة تحديد النسل بحيث أننا على مقربة من هاوية سحيقة بالنسبة لعدد سكان كوكبنا الذي سيبلغ بعد ربع قرن أكثر من عشرة مليارات إنسان . هذا مع ضرورة التفكير بإنتاج لقاح ينتج عنه ولادات ذكرية .كون نسبة الذكور إلى الإناث في العالم بحسب احصائيات عام 2019م تؤكد أن عدد الذكور في العالم مليارين ومئتي مليون نسمة. مقابل خمسة مليارات و600 مليون نسمة من الإناث .ونسبة الذكور دوما ستبقى أقل من الإناث وهذه الضرورة تبقى مهمة كونها تؤدي إلى العديد من المشاكل الجوهرية في الحياة العائلية والاجتماعية والانتاجية.
4= العمل على إعادة توزيع العالم سياسياً في مختلف القارات على أساس عملي وواقعي للمكوّنات خاصة المتصارعة بينها والتي لا يمكن تطبيق الدولة المدنية في ذاك المحيط .فالتقسيمات الإدارية السياسية التي تُنهي الصراعات أفضل من بقاء تلك الشعوب محكومة بالشوفينيات القومية والدينية.
5= استحداث نظام مالي عالمي يتناسب مع الواقع الأممي ومستقبل الشعوب ويتم تقدير القيمة الفعلية للمنتج في كل قارة على أساس الحاجة والاستهلاك والمفضل في التعاملات طريقة ومفهوم المقايضة دون استغلال الدول الفقيرة وارهاقها بمعاهدات واتفاقيات .
6= النظام الاجتماعي الذي نُقدر أنه الأفضل للعالم .نعتقد بأنّ النظام الليبرالي المدجن بنظام السوسيال ووضع ضوابط على الشركات الخاصة والعامة بمايتناسب مع المساواة والعدالة الاجتماعية وحق الأسرة في تحقيق ماتراه بالنسبة لأطفالها وعدم تعرض العلاقة السرمدية بين الأب والأم والأطفال لنوع من الشرخ من خلال قوانين السوسيال والليبرالية هو النظام الأمثل للمرحلة المقبلة.
7= إجبار كل الدول في قارات العالم على أن تتبنى قوانين تخص موضوع الشيخوخة ورعاية المسنين .وأول تلك القوانين هو تخفيض ساعات العمل إلى 7 ساعات لأن الغاية من العمل لن تعد الربح الفاحش بل توفير السلع الضرورية مع فائض مادي يوفر كل مستلزمات الصيانة وحتى تغيير المعامل والآلات وتسديد رواتب وأجور العاملين والعاطلين كما ونرى أن تُعمم في كل الدول إجازة شهرية للعمال مأجورة وللأسرة التربوية والتعليمية قُرابة ثلاثة شهور. وأن يكون سن التقاعد لايزيد على 60 سنة .
8= الاهتمام بالشبيبة يبدأ من مرحلة الحضانة على ألا يتعلموا من خلال المناهج التربوية على التمرد وتلك الروح التي تؤدي إلى الابتعاد عن الأسرة الأساس التي لا غنى عنها لبناء أيّ مجتمع سليم في العالم .
9= الأممية لاتعني القفز على المناطقية والوطنية (القومية ،الدينية ،المذهبية) بل بالعكس لايمكن أن تكون الأممية ناجحة بدون أن نُشبع المناطقية والوطنية بمفهوم الواقعية وليس الشوفينية.
وكما تقول صديقتنا العالمة الروسية ( كروبسكايا ):( كما لايمكن بناء الجدار دون أن نضع الأساس أولا ثم الجدار …) هكذا الثقافة بمعناها العام والخاص لاتكون بالقفز على أسوار الواقع ولا بالأحلام نتبنى تأسيس نظام عالمي متكامل في تربيته التعليمية والسياسية والاقتصادية والدينية والمذهبية.
10= على النظام العالمي الجديد أن يتبنى احترام كل الثقافات العالمية التي تدعو إلى المحبة والتعاون والمساواة وتحقيق العدالة الاجتماعية وإدخالها ضمن دساتير الدولة القطرية ـــ أو النظام الفدرالي لو تم تقسيم القارات إلى فدراليات كُبرى ــ.لأنّ الثقافات العالمية للمكوّنات القطرية مالم تنصهر في بوتقة سياق حركة تلك المجتمعات وتؤدي غرضها بشكل إيجابي وتُعبر عن مكوّناتها القومية والدينية والمذهبية وتبقى دون تحقيق من خلال ظلم الغالبية فإنها تُشكل قنابل موقوتة .إنّ فرض ثقافة بعينها على مكوّنات قومية وعرقية ودينية يعني أن نترك هذه الساحات مجالاً للصراعات التي لن تهدأ وعلى الرغم من إيماننا بعدم تحقيق ما نقوله 100% بل (نطلب المستحيل لتجد المعقول).إنما في حال عَملنا على انتاج وتأسيس نظام عالمي كما سبق وحددنا ملامحه ستكون تلك التناقضات في حالة تضعف في تأثيراتها العدوانية .
وأخيراً إذا أراد العالم أن يُقلص التناقضات بين قاراته وشعوبه. فيجب أن توزع اهتمامات الدول الصناعية على كل القارات بنفس الضرورة التي تجدها لصالح الجميع.
وللحديث صلة في الجزء الخامس.
اسحق قومي.
شاعر وأديب وباحث سوري
ألمانيا في 28/3/2020م




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,422,312
- عشتار الفصول:111982 مابعد فايروس كورونا كورونا عبارة عن مخد ...
- عشتار الفصول:111979 نداء بشأن الكتب التاريخية التي نقوم بطبا ...
- عشتار الفصول:111978 فايروس كورونا هذا التنين الصيني غير المد ...
- عشتار الفصول:111953 سورية والاجتماع الأشوري الموسع لتأسيس بر ...
- عشتار الفصول:111955 كيف ننقذ مشروعنا القومي من الدمار والفنا ...
- عشتار الفصول:111923 رسالة مختصرة إلى رئيس الولايات المتحدة ا ...
- عشتار الفصول:111919 بدون قيام دولة مدنية لا يمكن تحقيق العدا ...
- عشتار الفصول:111914نحنُ ومناهجنا والعالم إلى أين؟!!
- رسالة إلى من يهمه الأمر هل يوجد مسيحيون عرب ؟!!
- رسالة إلى من يهمه الأمر. هل يوجد مسيحيون عرب ؟!!
- عشتار الفصول:111786 الوطن بين من خدمه وبين المدعين عبر وسائل ...
- عشتار الفصول:111785 شعاررفعوه قبل ثمانية أعوام أوأكثر (واحد ...
- عشتار الفصول:111783 ماذا عن حق الشعوب في أرض أجدادها.؟!!
- عشتار الفصول:111777 الجزيرة السّورية بمكوّناتها القومية والد ...
- عشتار الفصول:111764 مسابقة شاعر زبيد. محطة إبداعية للقصيدة ا ...
- عشتار الفصول:111754 الأممية ،والوطنية.النسبية ،والمعيارية. و ...
- عشتار الفصول:111726 متى يكون ما تُنادي وتُطالب به حقاً ممكنا ...
- عشتار الفصول:111721إنّ الحفاظ على الأديان الوسطية والثقافات ...
- رؤية في الماضي ،لمستلزمات الحاضر ،والمستقبل
- ماتعريف الأقلية؟!= = هل الأقلية دينية أم قومية أم الاثنين مع ...


المزيد.....




- إعلامي بالجزيرة يحذف عبارة من منشوره عن صوامع غلال مرفأ بيرو ...
- برلماني لبناني ينسحب من التكتل الموالي للرئيس عون
- مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: يجب أن نعود لمجلس الأمن ل ...
- تحذيرات من أزمة إنسانية في لبنان بعد انفجار المرفأ
- قاضية أمريكية ترفض الإفراج بكفالة عن رجلين متهمين بمساعدة غص ...
- ترامب يعلن مشاركته في مؤتمر عبر الهاتف لدعم لبنان 
- قاضية أمريكية ترفض الإفراج بكفالة عن رجلين متهمين بمساعدة غص ...
- البرازيل.. حصيلة ضحايا كورونا تقترب من 100 ألف شخص
- وكالة -فارس- الإيرانية: اغتيال مواطن لبناني مع ابنته شمال شر ...
- مصرع سيدة وإصابة 5 أشخاص في مشاجرة بالأعيرة النارية بأسيوط ا ...


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - اسحق قومي - عشتار الفصول:111990 المتغيرات مابعد كورونا رقم 4.