أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 2 من 2 )















المزيد.....


عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 2 من 2 )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6403 - 2019 / 11 / 8 - 16:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


خاتمة ج 1 من كتاب(البحث في مصادر التاريخ الديني: دراسة عملية)
خامساً : طريقة العرض
1 ـ وطريقة العرض في التاريخ الديني تختلف عنها في التاريخ السياسي والاجتماعي تبعاً لاختلاف الحقيقة الدينية التاريخية عن الحقيقة التاريخية السياسية والاجتماعية . وقد قلنا أن الحقيقة التاريخية الدينية القرآنية مطلقة لا وسطية فيها ولا احتمال, والحقيقة التاريخية العادية نسبية تحتمل الرأيين وتبقى مجالاً للمناقشة.
2 ـ الباحث في التاريخ العادي مطالب بألا يبدأ البحث بإصدار حكم مسبق ، وإنما يبحث موضوعيا يطلب الحقيقة . وإذا وصل اليها وأراد أن يكتبها بحثا للقارىء فعليه أن يصطحب معه القارئ في العرض التاريخي رويداً رويداً حتى يصل معه في النهاية إلى النتيجة ، وربما كانت في ذهن المؤلف منذ البداية ، لكنه أضطر لاستمالة القارئ ليسرق منه اقتناعه بما يرى من آراء، وهى آراء متعددة ، وكلها نسبية، ولا ضرر فيها فنحن مع تاريخ بشرى سياسى وإجتماعى .
3 ـ في التاريخ الديني فالموقف مختلف , فالحق هنا واضح يؤيده العقل والعلم والنصوص ثابتة مؤكدة , والخصم يشهد على نفسه بكفره ، والذي يحكم عليه هو القرآن الكريم كلام الله . والقارئ للتاريخ الديني بين موقفين لا ثالث لهما إما أن يستعمل عقله وفكره فيصدق ويصل به التصديق إلى درجة اليقين والاعتقاد وإما أن يؤثر عليه هواه فيهمل عقله ويرفض الحق ويتذرع بشتى الذرائع ليبقى على اعتقاده القديم والثابت الذي يأبى أن يغيره مهما قرأ . وعليه فالباحث هنا ليس محتاجاً لاستمالة أحد ، فالقارئ إذا كان لديه استعداد للهداية فمصيره أن يقتنع ولو بعد حين ، أما إذا كان متمسكاً بعقائد الأسلاف الفلكلورية فلن يرجع عنها ولو بالطبل البلدي. يقول ربنا جل وعلا (فمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء ) الأنعام125) ولا ريب أن من يقرأ في هذا الكتاب عن الصوفية وهو مصمم على تقديسهم فلا بد أن يشعر بالضيق والغيظ والحنق مع أننا لا نتكلم إلا الحق.
4 ـ ولأن الباحث في التاريخ الديني يتحدث في قضية واضحة أمام عينيه والحقيقة فيها مطلقة فمن الأفضل له أن يتبع الطريق الهندسي في عرض قضيته العلمية ، أي يبدأ بالمنطوق – أو الحكم – ثم يعرض الآراء ويأتي بالبرهان , ولا محل هنا لاتهامه بأنه بدأ بتقرير الحكم فالمهم أنه أثبت الحكم ، ثم إن تقرير الأحكام مقرر سلفاً في القرآن الكريم والآراء الأخرى نطق بها الآخرون عياناً في كتبهم قبل مولد الباحث بقرون ، وما عليه إلا أن يستعمل عقله في تطبيق النصوص القرآنية على أقوال الآخرين .
وأخيراً: إن لكل علم هدفاً.
1 ـ وهدف البحث في التاريخ الديني هو أسمى الأهداف على الإطلاق, إن هدفه هو الفلاح في الدنيا والآخرة.
2 ـ إن البحث التاريخي المنصف المحق يمكن به أن تضيق بين الإسلام الظاهرى المعلن عنوانا ( للمسلمين ) الذين يرددون القرآن دون وعى، وبين الإسلام الحقيقي الذي تكون العقيدة فيه خالصة لله تعالى من تقديس بشر أو حجر .
3 ـ وإذا أمكن أن يتطابق الإسلام الظاهري المعلن مع الإسلام الحقيقي المخلص فقد أصبنا الفلاح في الدنيا والآخرة . وفلاح المسلم في الدنيا بأن يعيش فيها عزيزاً كريماً( وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ..المنافقون8) متمتعاً بالحياة الهانئة السعيدة الطيبة , يقول تعالى (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ..التغابن11) ويقول عز من قائل (منْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ..النحل97) وفلاح المسلمين في الدنيا بالنصر على أعدائهم وتلك مرتبطة بنصرتهم لله على أولياء الشرك (إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ..محمد7) وقد تلاحقت هزائمنا أمام جميع الأمم حتى شراذم اليهود الذين كتبت عليهم الذلة والمسكنة , وما كان ذلك إلا لأننا تركنا هدى الله في القرآن وعبدنا الشيطان في أضرحة صنعناها وعكفنا عليها ، ونصرنا أصحابها على الله جل وعلا ، بحيث إذا تجرأ مؤلف وأثبت كفر أولئك المعبودين ثار عليه الناس ودافعوا عن الأولياء وأولوا كلامهم وبرروا أفعالهم . فكيف ينصرنا الله ونحن ننصر عليه أعداءه ؟ .أليس من المنطقي أن يسلط علينا أخس عباده وأذلهم شأناً ليذيقونا ما تجرعوه من ذل مهين طيلة تاريخهم الأسود .
4 ـ والأساس الذي يقوم عليه التاريخ الديني هو قضية التوحيد ( لا إله إلا الله ) والشرك ، أى تقديس البشر والحجر ، وهى قضية خصومة فيها ظالم ومظلوم . ولا بد للباحث المسلم أن ينصر أحد الخصمين على الآخر . وتتلخص القضية في أن الله تعالى أعلن وحدانيته وأنه لا شريك له وهو وحده الرب والولي ولا يشرك في حكمه أحداً (مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً ..الكهف26 ) وأنزل في ذلك كتباً إلهية حرفها المشركون من اليهود والنصارى ، ثم أنزل في العقيدة ( لا إله إلا الله ) كتابه المعجز الخاتم وضمنه من التحريف حتى يكون حجة على كل ملحد ومشرك ، إلا أن المشركين من أهل الكتاب اتخذوا لأنفسهم أرباباً من دون الله (اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ ..التوبة31) .
5 ـ وبعد ظهور الإسلام عاد الشرك باسم التشيع وباسم التصوف وباسم السُّنة ، فالشيعة اتخذوا لهم أرباباً سموهم أئمة وآل البيت ، والسنيون قدسوا أئمتهم وما كتبوه، والصوفية جعلوا شيوخهم أولياء، وأضفى الجميع على الأئمة والأولياء الصفات الإلهية من العلم بالغيب الإلهي والعلم اللدني والتصريف في ملك الله والشفاعة ، وجعل الصوفية من حقهم الاتحاد بالله والتحقق به وأن يكون جزءاً منهم , بل تطرف بعضهم فاعتبروا الكون كله شريكاً في الألوهية مع الله وادعوا أن الله جزء لا يتجزأ من العالم .
6 ـ وباحث التاريخ الديني أمامه في قضيته خصمين : أحدهما هو الله تعالى الذي يعلن أنه واحد أحد لا شريك له ولا ولى معه وأنه ليس كمثله شيء، وانه وحده الولى الشفيع وأن الأنبياء وهم صفوة خلقه لا يمتازون عن البشر إلا بالوحي فقط وهم مثلهم كالبشر في الاحتياج لله والمسئولية أمامه وأن لله وحده الخلق والأمر لا يشاركه فيهما أحد من الخلق نبياً كان أم عادياً . والخصم الآخر هو ذلك الذي يدعى على الله أنه الذي يتحدث باسمه ويتصرف في ملك الله ويشفع عنده ويعلم غيب الله بل ويتحد في الله ويصير جزءاً منه بل ويجعل من حق الكون كله أن يشارك الله في الألوهية وبذلك ينكر وجود الله إنكاراً تاماً طالما أن الكون مع الله وحدة واحدة في الوجود .
7 ـ والباحث في التاريخ الديني إما أن ينصر الله تعالى وهو صاحب الحق والطرف المظلوم في القضية وإما أن ينصر الطرف الآخر فيؤيده في افتراءاته على الله ، أو يؤول كلامه ويبرر أكاذيبه ويحارب من يظهر وجه الحق في القضية . وذلك مع وجوب نصرة الله صاحب الحق الذي ظلمه المشركون بافتراءاتهم . وصدق الله العظيم حين جعل الشرك أعظم الظلم , وهل هناك أعظم من أن تظلم الله تعالى (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ..لقمان13).
8 ـ وليست تلك وظيفة باحث التاريخ الديني فقط إنما هي مسئولية كل مسلم بل وظيفة المجتمع المسلم بحق , فالله تعالى يجعل النصرة وحدة مشتركة بينه وبين المسلمين إن نصروا الله في عقيدتهم نصرهم الله على أعدائهم وأعدائه : (إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ..محمد7 ) , (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ..الحج40) . أما إذا نصر المسلمون أولياء الشرك المفترين على الله فمن الطبيعي حينئذ أن يسلط الله عليهم الذل والمهانة في الدنيا والعذاب في الآخرة . وإلى جانب الذل من الأعداء يقاسى المشرك في الدنيا من شتى الآلام النفسية مهما كان في وفرة مادية . يقول تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً ..طه124).
9 ـ ثم تهون كل مصائبه في الدنيا أمام العذاب الأبدي في جهنم حيث لا موت تنتهي به الآلام ولا رحمة يخفف بها العذاب . قال جل وعلا : (وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ ، َهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ..فاطر36، 37 ).
10 ـ وفى جهنم حيث العذاب الأليم المهين أبد الآبدين تجد المشركين على أصناف ثلاثة : أولياء ادعوا لأنفسهم الألوهية والتصريف في ملك الله , وأعوان لهم نشروا دعوتهم من علماء وكبار، ثم عوام انخدعوا في الأولياء وخدعهم علماء السوء والذين استكبروا في الأرض , واقرأ قوله تعالى عن أصحاب الجحيم (فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ، وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ، قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ، تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ، إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ، وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ، الشعراء 94 : 99), فالذين استضعفوا يقولون للأولياء مدعى الألوهية (تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ، إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ) ثم يلتفتون إلى علماء السوء فيقولون (وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ) .
11 ـ ونحن نربأ بالباحث في التاريخ الديني أن يكون من علماء السوء الذين يزينون للناس الباطل والإفك . ونتمنى له أن يسير على منهج رسول الله في الدعوة للحق والتمسك به : (قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ..يوسف108) أحمد صبحي منصور
القاهرة في جمادى الأولى 1404
فبراير 1984.

طائفة من مصادر البحث
أولاً – القرآن الكريم :
المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم . محمد فؤاد عبد الباقي ط : دار الشعب .
ثانياً – المصادر المخطوطة :
ابن إسحاق :خليل المالكي ت 767 :
1- مناقب المنوفي ت 749 . مخطوط بالدار تحت رقم 1454 تاريخ .
البتنونى .على بن على . أواخر القرن التاسع .
2- السر الصفي في مناقب الحنفي . مخطوط بالدار تحت رقم 1164 تاريخ تيمور .
ابن برهان الدين : من أصحاب ابن تيمية .
3- تكسير الأحجار التي افتتن بها أهل الجهل والاغترار . مخطوط بالدار تحت رقم 404 مجاميع تيمورية . البقاعي . برهان الدين إبراهيم بن عمر ت885 .
4- تاريخ البقاعي . مخطوط بالدار تحت رقم 5631 تاريخ . ابن تيمية : أحمد بن عبد الحليم تقي الدين ت 728
5- قاعدة في التنفير من المردان . رقم 404 بالدار مجاميع تيمورية .
الحلبي : شهاب الدين أحمد . كان موجوداً سنة 1018 كما في ص 88 من المخطوطة
6- النصيحة العلوية في بيان حسن طريقة السادة الأحمدية . رقمه بالدار 1129 تاريخ تيمور .
الرجائي : أبو الفتح المقدسي من رجال القرن التاسع
7- العقد المفرد في بيان حكم الأمرد أو المنازعة في حكم المطاوعة أو المطاوعة فرقة صوفية اشتهرت في العصر المملوكي بالانحلال الخلقي ) . رقم المخطوطة بالدار 40 مجاميع تيمورية .
السيوطي : جلال الدين عبد الرحمن ت 911
8- الأساس في مناقب بني عباس رقم 201 مجاميع تيمورية
9- إحياء الميت بفضائل آل البيت رقم 72 مجاميع تيمورية
10- تحفة العجلان في فضل عثمان رقم 201 مجاميع تيمورية
11- حسن المقصد في عمل المولد رقم 201 مجاميع تيمورية
12- الدرر في فضل عمر رقم 201 مجاميع تيمورية
13- الروض الأنيق في فضل الصديق رقم 201 مجاميع تيمورية
14- الطرثوث في فوائد البرغوث رقم 139 مجاميع تيمورية
15- القول الجلي في تطور الولي رقم 72 مجاميع تيمورية
16- القول الجلي في فضل على رقم 201 مجاميع تيمورية
17- ما رواه السادة في الاتكاء على الوسادة رقم 20 مجاميع تيمورية
18- المنحة في السبحة رقم 72 مجاميع تيمورية . الشرنوبي من رجال العصر العثماني ت 950 .
19- طبقات الشرنوبي مخطوط بمكتبة جامعة القاهرة رقم 21846 .
الشعراني : عبد الوهاب أبو المواهب ت 973
20- إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء إلى شروط صحبة الأمراء . مخطوط بمكتبة جامعة القاهرة رقم 15359 .
الشطنوفي . على بن يوسف بن جرير ت 713
21- بهجت الأسرار في مناقب السادة الأخيار . مخطوط بالدار رقم 4506 تاريخ
شمة : حسن بن على . في العصر العثماني
22- مسرة العينين في شرح حزب أبى العينين . مخطوط بالدار تحت رقم 1095 تصوف طلعت .
الصفدي : صلاح الدين خليل بن أيبك ت 764
23- أعيان العصر . مخطوط بالدار رقمه 1091 تاريخ . ابن العراقي .. أبو زرعه بن عبد الرحيم . من أعيان القرن الثامن
24- الذيل على تاريخ والده . مخطوط تحت رقم 5615 تاريخ . بالدار.
العلوي : خالد بن عيسى . من رجال القرن الثامن
25- رحلة العلوي . مخطوط بالدار تحت رقم 400 جغرافياً .
العيني . بدر الدين ت 855
26- عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان . مخطوط رقمه بالدار 1584 تاريخ .
ابن فارس : أبواللطايف خادم الوفائية من القرن العاشر

27- المنح الإلهية من مناقب السادة الوفائية . مخطوط بالدار رقم 874 تاريخ تيمور
مجهول :-
28- مناقب القطب الأمثل سيدي محمد بن أحمد الفرغل . رقمه بالدار 1729 تاريخ تيمور
29- مناقب أبى العباس بن وفا . رقمه بالدار 1715 تاريخ تيمور .
ابن محسن . علي الصعيدي الشاذلي من رجال القرن الثاني عشر الهجري
30- تعطير الأنفاس بمناقب أبى الحسن وأبى العباس . رقمه 357 تاريخ تيمور .
أبو المحاسن : ابن تغرى بردى ت 874
31- المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي . مخطوط رقمه بالدار 1209 تاريخ تيمور .
المقريزي : تقي الدين أحمد بن على ت 845
32- المقفى مخطوط مصور رقمه بالدار 5372 .
33- المناوي : عبد الرؤوف من رجال العصر العثماني ت 1031
34- الطبقات الكبرى . رقمه بالدار 1589 تاريخ تيمور
35- الطبقات الصغرى . رقمه بالدار 476 تاريخ تيمور . النويري : شهاب الدين ت 733
36- نهاية الأرب .الأجزاء الأخيرة . مخطوط مصور بالدار رقمه 549 معارف
ثالثاً – مصادر مطبوعة أو محققة :
الأدفوي : جعفر بن ثعلب ت 748
1- الطالع السعيد في أخبار نجباء الصعيد . تحقيق سعد محمد حسن ط 1966 . ابن إياس : محمد بن أحمد . من مخضرمي العصرين المملوكي والعثماني
2- بدائع الزهور . ط بولاق ، والطبعة الحديثة بتحقيق محمد مصطفى .
ابن بطوطة : محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي ت 777
3- رحلة ابن بطوطة . ط . دار الشعب .
البقاعي .
4- تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي
5- تحذير العباد من أهل العناد . حققهما الشيخ عبد الرحمن الوكيل في كتاب واحد بعنوان ( مصرع التصوف ) ط 1953 .
البخاري : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل ت 256
6- صحيح البخاري . ط : دار الشعب
ابن تيمية :
7- الصوفية والفقراء : الطبعة الأولى 1327 هجرية
8- مجموعة الرسائل والمسائل الطبعة الأولى 1323
9- أحاديث القصاص . تحقيق محمد الصباغ .
ابن الجوزي : جمال الدين عبد الرحمن ت 597
10- تلبيس إبليس : المطبعة المنيرية
11- مناقب الإمام أحمد ابن حنبل . ط بيروت
الجبرتي : عبد الرحمن ت 1241 هجرية
12- عجائب الآثار . تحقيق السرنجاوي وآخرون . الطبعة الأولى
ابن جبير : أبو الحسين محمد بن أحمد ت 614
13- رحلة ابن جبير . دار الكتاب اللبناني
ابن الحاج : محمد بن محمد العبدري ت 737
14- المدخل : مدخل الشرع الشريف على المذاهب . ط 1320 هجرية
ابن حجر العسقلاني : أحمد بن على ت 852
15- أبناء الغمر بأبناء العمر . تحقيق دكتور . حسن حبشي
16- الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ط دار الكتب
الخفاجي : عبده حسن راشد ( العصر العثماني )
17- النفحات الأحمدية . الطبعة الأولى 1321 هجرية
الدسوقي : إبراهيم ت 669
18- الجوهرة : ط مكتبة الكليات الأزهرية 1972 . ط : الجمهورية العربية
ابن دقماق : إبراهيم بن محمد ت 809
19- الانتصار لواسطة عقد الأمصار . الطبعة الأولى 139
ابن الزيات : شمس الدين ت 814
20- الكواكب السيارة في ترتيب الزيارة في القرافتين الكبرى والصغرى . المطبعة الأميرية 197
السخاوي : شمس الدين محمد ت 902
21- الضوء اللامع ط 1353 : 1355
السخاوي : نور الدين على .. أواخر القرن التاسع
22- تحفة الأحباب وبغية الطلاب في الخطط والمزارات . الطبعة الأول 1302 على هامش الجزء الرابع من نصح الطبيب للمغربي وطبعة 1937
23- السلمي : طبقات الصوفية ط 1953
24- سونيرون . كهان مصر القديمة . ترجمة زينب الكردي ط 1975
الشعراني : عبد الوهاب .
25- تنبيه المغفلين ط 1287
26- الطبقات الصغرى تحقيق عبد القادر عطا ط الأولى 1970 .
27- الطبقات الكبرى ط . صبيح
28- لطائف المنن ط 1288 , ط عالم الفكر .
ابن الصيرفي : على بن داوود ت 900
29- أبناء الهصر بأنباء العصر . تحقيق دكتور حسن حبشي ط 1970
الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير ت 310
30- تاريخ الطبري . تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم . دار المعارف
أبو العماد الحنبلي : أبو الفلاح عبد الحي ت 1089
31- شذرات الذهب في أخبار من ذهب . ط 1351
عبد الصمد الأحمدي : ألف كتابه سنة 1027 هجرية
32- الجواهر السنية والكرامات الأحمدية . ط 1287
ابن عربي : محيى الدين ت 638
33- فصوص الحكم بشرح القاشاني ط 1321
العيدروس : أبو بكر بن عبد الله . من علماء القرن العاشر
34- النجم الساعي في مناقب القطب الرفاعي . الطبعة الأولى 1970
العيني :
35- الروض الظاهر في سيرة الملك الظاهر . تحقيق هانس أرنست ط 1962
36- السيف المهند في سيرة الملك المؤيد . تحقيق فهيم شلتوت ت
1967
الغزالي ت 505
37- إحياء علوم الدين . ط مصر 1933
ابن الفارض : عمر ت 632
38- ديوان عمر بن الفارض . ط 1979
أبو الفدا : إسماعيل ت 714
39- تاريخ أبو الفدا ط القسطنطينية 1286 هجرية
القشيري : عبد الكريم بن هوازن ت 465
40- الرسالة القشيرية . ط . صبح .
ابن القيم الجوزيه : أبو عبد الله محمد بن أبى بكر ت 751
41- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان . تحقيق حامد الفقي .
42- المنار المنيف في الصحيح والضعيف . تحقيق طه عبد الرؤوف سعد .
ابن كثير : عماد الدين إسماعيل بن عمر ت 774
43- تاريخ ابن كثير ط . بيروت .
44- تفسير ابن كثير ط الحلبي .
أبو المحاسن : جمال الدين بن تغرى بردي
45- النجوم الزاهرة
46- منتخبات من حوادث الدهور حررها وليام بيير ط باريس .
المقريزي : تقي الدين
47- تجريد التوحيد المفيد . تصحيح طه الزيني ط 1372
48- الخطط المقريزية ط . دار الشعب .
49- السلوك . تحقيق د. زيادة .
ابن هشام : أبو محمد عبد الملك بن هشام ت 218 هجرية
50- السيرة النبوية . تحقيق مصطفى السقا وآخرون . ط البابي الحلبي.
اليافعي : عبد الله بن أسعد ت 768
51ـ فضل مشايخ الصوفية على هامش جامع الكرامات النبهاني مطبعة دار الكتب العربية .
52ـ روض الرياحين في حكايات الصالحين . ط مصر 1207 هجرية .
أبحاث ودراسات :
أحمد دراج .(دكتور) وثيقة وقف برسباي ط 1962 .
أحمد صبحي منصور ( دكتور)
السيد البدوي بين الحقيقة والخرافة
1982.
شخصية مصر بعد الفتح الإسلامي ط 1984
أحمد زكى بدوى : تاريخ مصر الاجتماعي
عبد العزيز صالح ( دكتور ) دوريات آداب القاهرة مجلد 27/1965 ومجلد 23 سنة 1958 .
شاكر مصطفى ( دكتور ) التاريخ العربي والمؤرخون . بيروت 1978.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,611,466,080
- عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 1 من 2 )
- فقهاء التصوف : إبن الحاج العبدرى مثالا :
- النّص : من مخطوطة ( تاريخ البقاعي ) مع تعليق
- البقاعي ( ت885) وتكفير ابن عربي وابن الفارض
- إبن القيم في كتابه ( إغاثة اللهفان )
- مدرسة ابن تيمية في القرنين الثامن والتاسع من الهجرة :
- إبن الجوزي وكتابه ( تلبيس إبليس )
- كتابات الفقهاء بين الفقه والتاريخ
- التعليم والمزارات
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 3 ...
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 2 ...
- التعليق على ما ذكره ابن بطوطة فى رحلته لمصر المملوكية : ( 1 ...
- مصر المملوكية فى رحلة ابن بطوطة : ( النّص الرابع )
- مصر المملوكية فى رحلة ابن بطوطة : ( النّص الثالث )
- مصر المملوكية فى رحلة ابن بطوطة : ( النّص الثانى )
- مصر المملوكية فى رحلة ابن بطوطة
- تعليق على النّص السابق عن المزارات من كتاب ( تحفة الأحباب ) ...
- نصُّ عن المزارات من كتاب ( تحفة الأحباب ) للسخاوي
- لمحة عن المزارات
- المعلومة التاريخية في كتب المناقب بين الصدق والكذب


المزيد.....




- الفلسفة لعلاج الروح.. الجنون والمرض العقلي عند الفلاسفة القد ...
- وزارة الأوقاف المصرية تقرر فصل 10 أئمة لانتمائهم إلى -الإخوا ...
- لقاء الفرصة الوحيدة... -الإخوان- تؤكد صحة الوثائق الإيرانية ...
- إلى شيخ الأزهر
- شاهد: منظمة معادية للإسلام في النرويج تحرق نسخة من القرآن وت ...
- ماكرون : فرنسا ستتخذ خطوات جديدة فيما يخص مكافحة -الإسلام ال ...
- شاهد: منظمة معادية للإسلام في النرويج تحرق نسخة من القرآن وت ...
- الفاتيكان: القرار الأمريكي يهدد بتقويض عملية السلام
- هل يبتعد الحريري عن السياسة؟ ولماذا فرنسا والفاتيكان مع الإن ...
- هل حظرت أنغولا الإسلام ودمرت المساجد؟ بل هو خبر كاذب قديم


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عدة حقائق عن التاريخ الديني ( 2 من 2 )