أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر إحسان قنديل - دفاعاً عن الماركسية














المزيد.....

دفاعاً عن الماركسية


عمر إحسان قنديل

الحوار المتمدن-العدد: 6341 - 2019 / 9 / 4 - 23:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دفاعاً عن الماركسية
إن مادية ماركس التاريخية ترى وبشكل واضح أن كل نظام يحوي بداخله العوامل التي ستؤدي لانهياره وبالعبارة الماركسة المُتعارف عليها يقول ماركس:
"تنشأ في كل نظام قوى تناهضه حتى تقضي عليه وتزيله وتُنشأ مكانه نظاماً جديداً وهكذا تستمر جدلية التاريخ بتقديم نظم اجتماعية جديدة"
لم تكن المادية التاريخية إلا تطبيقاً للمادية الجدلية وقوانينها الثلاث :
1- قانون نفي النفي
2- وحدة صراع الأضداد
3- الانتقال من التراكم الكمي إلى التراكم الكيفي
وستكون هذه المساحة من الكلمات لإلقاء نظرة على قانون نفي النفي ومحاولة رسمه على واقعنا الحالي.
حسب ماركس فإن نفي النفي هو الانتقال من القديم إلى الجديد مع الحفاظ على الجوانب القابلة للعمل من النظام القديم وتطويرها لتُناسب الواقع الجديد فقد قامت الحضارة الانسانية على التطور من الشيوعية البدائية التي تم نفيها عن طريق مجتمع الرقيق لينتفي الأخير بظهور المجتمع الإقطاعي وينتهي منفياً على يد النظام الرأسمالي حتى الوصول إلى الاشتراكية ،وهنا لا أنوي مجادلة ماركس بطريقته في اغلاق التاريخ بل أنوي المجادلة في الطريقة المتبعة لقراءة أفكار ماركس.
كان ماركس نبياً للفسلفة لكن الأنبياء الفلاسفة ليسوا معصومين عن الخطأ بل معرضين له كأي نبيٍ آخر، وبإجراء اسقاط لقانون ماركس على الواقع الجديد وبتطبيق لقانون ماركس فإن ما حدث من انهيارات في الأنظمة الشمولية كان نابعاً من عدم قدرة هذه الأنظمة على التأقلم مع العالم الجديد القائم بعد الحرب العالمية الثانية وإن محاولة تبرير هذا الانهيار بنظريات عدة لا يعكس إلا سهولة اختراق هذه التنظيمات نتيجة لتصدعها من الداخل وبالتالي عدم صلاحيتها للتقدم نحو الاشتراكية،أما بقاء هذه الايدلوجيات مزدهرة في أماكن أُخرى من العالم نابع من التطور المتناسب مع العالم الجديد أي من خلال تطوير ما يمكن تطويره من النظام القديم ورمي ما لم يعد يستقبل هذا التطور.
ما حدث هو ما قاله ماركس حرفياً إنّه "نفي النفي"





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,524,049,315
- دفاعاً عن الماركسية


المزيد.....




- مقتل 40 مدنيًا في هجوم على زفاف بأفغانستان وسقوط 22 من طالبا ...
- حشد واشنطن ضد طهران.. المساعي والفرص
- تونس: مقتل شرطي وجرح آخر في عملية طعن في بنزرت
- مطارد الأعاصير.. أولبنسكي يروي مغامراته بمطاردة المخاطر
- ما الصفات التي يرثها الطفل عن والدته؟
- طالبوا بولاة مدنيين.. مظاهرات الخبز تتصاعد في نيالا غربي الس ...
- لأنها للبنانيين فقط.. نبش قبر طفل سوري و-طرد- جثمانه خارج ال ...
- مصرية استنجدت بالسيسي فواجهت اتهاما بإثارة الفوضى
- طهران تعلن أن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة يمكنها المغادر ...
- -فيفو- تكشف عن هاتفها الجديد بإمكانيات -خارقة-... فيديو


المزيد.....

- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- كتاب الفيلسوف بن رشد / عاطف العراقي
- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عمر إحسان قنديل - دفاعاً عن الماركسية