أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عصام عبد السميع بسيوني - أساسيات التسويق الالكتروني والمتاجر الالكترونية















المزيد.....

أساسيات التسويق الالكتروني والمتاجر الالكترونية


عصام عبد السميع بسيوني

الحوار المتمدن-العدد: 6325 - 2019 / 8 / 19 - 21:21
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


أولا : أساسيات التسويق الالكتروني:
بينما أنت في بيتك، أو ِّحول حاسبوك كثيرا ً ما نسمع عن إعلانات في البريد الإلكتروني قد تصلك كل يوم، تتكلم عن كيف تصبح غنيا كثيرا ً متجر بقيمة 100000 دولار، أو أشياء من هذا القبيل، وكثيرا ما نحذف هذا النوع من الرسائل حتى قبل فتحها ولكن إذا أمعنت النظر فيما بعد ذلك يمكن أن تخلص إلى نتيجة أنك تستطيع أن تحصل على المال عبر الشبكة. بعض الناس قد دخلوا ونجحوا في الحصول على المال والبعض الآخر قد خسر الكثير من المال وهنا نعرض إلى 10 خطوات يجب التفكير فيها حتى لا تقع في الأخطاء التي قد تكبدك خسائر فادحة وهذه الخطوات هي:

1 - لوكان المجال سهلا لطرقه الجميع
الدخول في مجال التجارة الإلكترونية والنجاح فيها ليس بالأمر الهين أو السهل أو بالأحرى الحصول على ثروة ليس ً ً أمرا هينا ولكن لا تتوقع أنك سوف تحصل على المال بينما تستمتع بإجازتك الصيفية، فالتجارة الإلكترونية تتطلب ً من الجهود وإذا لم تقم بذلك فمن العسير عليك النجاح. تخطيطا وتصميما ً ً وكثيرا
2 التسويق هو المهم:
يمكن أن يكون لديك منتج جيد في مكان ما، في ضاحية من ضواحي المدينة ولديك موقع متميز على الشبكة ولكن بدون أن تجعل الزبائن يزورون موقعك فكيف سيتم البيع؟ فبعد إنشاء الموقع يكون جل مجهودك في جذب الزبائن ً أو إضافة موقعك إلى محركات البحث أو الإعلانات على بعض المواقع المغمورة. وهذا لا يتحقق فقط تلقائيا ً غير مرغوبة:
3 لا يمكنك أن تبيع سلعا
قد تفكر في بيع أنواع الصابون المصنعة من الأعشاب الطبية، أو شمعدانات مصنوعة باليد، ولكن يجب أن تضع في ذهنك مدى قوة الطلب على السلع التي تعرضها إضافة إلى منافسيك الموجودين بالسوق وعند ذلك يجب التفكير في أن تجعل سلعتك مميزة بحيث تنافس من حيث الجودة والسعر.
4 ) تجنَّب مقولة غير موجودة
عندما يبحث المشترون فإĔم ينتقلون عبر القوائم للسلع في الموقع ويحتمل أن يقضوا بضع ثوان فقط في موقعك قبل ً ً من الانتقال إلى موقع آخر ما لم يجدوا فيه شيئا ممتعا إضافة إلى إعطاء المشتري طريقة حدسية لاختيار السلعة موقعك. وإذاكان على المشتري أن ينتقل بين المصنفات الكثيرة ثم يختار سلعة فيجدها غير موجودة فإنه سوف ينتقل إلى موقع آخر غير موقعك.
5 الموقع البطيء تجارة فاشلة:
إن الشيء المميز للتجارة عبر الشبكة هو السرعة، فالبائع يختار السلعة ويشتريها بضغطة زر وجرة الفارة، أما إذاكان عليه أن يملأ استمارة معينة ثم يرسلها عبر البريد فإنه يكون لديه الوقت الكافي لإعادة النظر في الشراء: لذا عليك أن تجعل الوقت قصيرا جدا 40 %من مواقع الشراء تترك قبل إتمام عملية الشراء والسبب الرئيسي لهذا هو بطء إتمام العملية فإذاكانت العملية معقدة وطويلة فإن المشتري يفقد أعصابه وينتقل إلى موقع أكثر سرعة وسهولة.
6 المواقع السهلة تبيع أكثر:
تمعن في موقع (Google (فإنك تجده في غاية البساطة لا مؤثرات تصويرية أو زحمة ولا نقل لك بأن تقلد الموقع، بل اجعل موقعك يناسب الغرض الأساسي الذي صممته من أجله بدون زيادة أو نقصان.
7 الشركات الناجحة تتفهم زبائنها:
تستطيع الشركة أن تحقق المزيد من النجاح، وتضاعف من مبيعاēا وذلك بفهمكيف يستعمل الزبون منتجها، طريقة شرائه للمنتج إضافة إلى الاهتمامات الأخرى التي يمكن أن تكون لديه، وهذا لا يتأتى بدون أن يكون لديك حماس واقتناع بالسلعة التي تروجها أو بعمل بعض دراسات التسويق فالنجاح الحقيقي يتم عن طريق معرفة طريقة تفكير الزبون ومن ثم التعامل معه من هذا المنطلق عن طريق التخاطب المباشر أو عن طريق الانترنت أو بأي طريقة أخرى تكون مناسبة.
8 ليس كل ذكي مصمما ناجحا
أفضل طريق لتصميم موقع للتجارة الإلكترونية هو أن تستأجر شخصا متخصصا مناسبا لعمل ذلك، ولكن ذلك المطلوبة ً لتصميم المواقع بالضرورة لن يكون رخيصا وبالرغم منكل الأشياء التي تسمعها فهناك الكثير من المهارات وتتطلب تجارب عديدة للحصول على أفضل نتيجة إضافة إلى احتياجك إلى مهارات شخصية ً أيضا، لكن للحصول ً ً أكثر من على أفضل النتائج حاول ألا تكون مبدعا أكثر من اللازم وهذه مشكلة عندما يكون المصمم المحترف مبدعا اللازم. ً في وإذا قدم لك صديق قام بتصميم بعض المواقع فعليك أن تشكره وترفض العرض لأن ذلك قد لا يكون احترافيا بعض الأحيان.
9 زمن أكثر مبيعات أكثر:
الفكرة تكمن في أنه لا يمكنك النجاح إذا وضعت نفسك في موقف الناجح بمعنى أنه يتعين عليك أن تضع الفشل بحث عن وظيفة فكلما قدمت إلى وظائف أكثر زاد ً احتمال نصب عينيك وتحاول أن تتفاداه فمثلا إذاكنت ت توظيفك، وعملية البيع عن طريق الشبكة تشابه ذلك فكلما استطعت أن تبقي الزبون حول موقعك لفترة أطول زاد احتمال شرائه وبالتالي يتعين عليك أن تجد وسيلة لإبقاء الزبائن على الموقع مثل إضافة منتديات أو غرف دردشة.
10 الخبراء ليسوا على الجانب الصحيح دائما.
ثانيا : التسويق العربي والمتاجر الالكترونية :
شهدت التجارة الالكترونية في العالم العربي ثورة كبيرة في السنوات الاخيرة خاصة في بعض البلدان مثل مصر والسعودية والامارات خاصة هذه الاخيرة التي عرفت قفزة نوعية في هذا المجال وهذا يعود لعدة اسباب :
- سهولة الدفع الالكتروني
- ارتفاع مستوى معيشة الافراد مما يسهل من عمليات الاستهلاك الواسع.
وتحتوي دولة الامارات العربية المتحدة حاليا العديد من المنصات الالكترونية مثل موقع سوق الذي قامت بشرائه أمازون٫ بالاضافة الى موقع نون الذي اصبح واسع الانتشار بشكل كبير جدا خاصة مع خططه التسوييقة الناجة والتي تعتمد على مبدأ الكوبونات حيث يقدم قسيمات للزبون يحصل بموجبها على تخفيض وكوبن خصم https://coupon5sm.com/ مثل هذا الموقع الالكتروني الذي يقدم للزبائن العديد من الخصومات صالحة للشراء عبر متجر نون الالكتروني٫
وتعتبر استراتيجيات الكوبات التي يستخدمها متجو نون حاليا من احسن الاستراتيجيات حاليا في مجال التسويق الالكتروني حيث تشجع الافراد على الشراء نتيجة للاسعار المغرية ٬ ففي استطلاع قامت به احد الشركات مع افراد عاديين كان عددهم 1000 شخص اكد 85 بالمئة منهم أن التخفيضات الممنوحة من المتاجر تآثر بشكل كبير على قرارهم النهائي في شراء السلعة من عدمه.

مراجع الدراسة :
Arab British Academy for Higher Education٫ مجلة : التسوق العربي٫ العدد 22٫ 2018 ٫ ص ص 43.
المتاجر الالكترونية ٬ متجر نون : https://coupon5sm.com ٫ تاريخ التصفح : 11-11-2018 .
محمد علي ٬ التسويق الشبكي ٫ مكتبة مدبولي : القاهرة ٫ 2018 ٫ ص ص 322.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,682,828,928
- أساسيات التسويق الالكتروني والمتاجر الالكترونية


المزيد.....




- السعودية تشهد أكبر عدد استثمارات أجنبية في 2019 منذ 10 سنوات ...
- إنتاج ايران من حقل -بارس- الغازي يعادل نصف استهلاك أوروبا
- السعودية تشهد أكبر عدد استثمارات أجنبية في 2019 منذ 10 سنوات ...
- -التاكسي الأخضر- بمواصفات مميزة في السعودية خلال أيام
- لماذا توسع روسيا استثماراتها النفطية بأفريقيا؟
- جمعية البترول اليابانية: إنتاج -أوبك- قد يعوض اضطراب الإمداد ...
- ترامب عن الاتفاق التجاري مع الصين: أفضل بكثير مما كنت أتوقعه ...
- إيران تعلن عن تسهيلات للسياح العراقيين
- هل انتصر ترامب فعلاً في حروبه التجارية منذ تولى الرئاسة؟
- محافظ سوهاج يتفقد بعض اماكن إنتاجية في “المحافظة” 


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عصام عبد السميع بسيوني - أساسيات التسويق الالكتروني والمتاجر الالكترونية