أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد الحمد المندلاوي - قبيلة الخزل /قسم 3















المزيد.....

قبيلة الخزل /قسم 3


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 6312 - 2019 / 8 / 6 - 14:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تكملة ..
سابعاً - ( الفيليون :أصالة و عراقة /مهدي كاكه يي )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورد في مقالة بعنوان (الفيليون : أصالة و عراقة و آمال و هموم (13) شخصيات فيلية معروفة- بقلم د. مهدي كاكه يي،ورد ذكر عشيرة الخزل:
شخصيات فيلية معروفة
في المقالات السابقة تناولتُ جانباً من التأريخ الفيلى القديم و الحضارات العريقة التي بناها أسلاف الفيليين و دراسة التحديات و المشاكل التي يواجهونها و تقديم بعض الآراء و المقترحات للتصدي لتلك التحديات و المشاكل و إيجاد حلول لها و التغلب عليها أو تخفيف وطأتها و الحد من أضرارها. في المقالات التالية من هذه السلسلة، أحاول توثيق أسماء بعض الشخصيات الفيلية الذين ساهموا أو لا يزالون يساهمون في الأنشطة الفكرية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و الأدبية و الفنية و الرياضية و الذين رفدوا شعبهم الكوردي و الإنسانية بإبداعاتهم و أفكارهم و فنهم و موسيقاهم و أثبتوا نكران ذواتهم و عظمة تضحياتهم. هذا التوثيق يأتي لرد الجميل لهؤلاء المبدعين و المصلحين و للإعتراف بدورهم في حياة شعبهم و مكافأة متواضعة للخدمات التي قدموها و يقدمونها. إنّ صفحات التأريخ الكوردي و تأريخ شعوب المنطقة تحتفظ بالآلاف من الأسماء الفيلية اللامعة، لذلك فأنّ التحدث عن كل هذه الأعلام يحتاج الى مجلدات عديدة و لا يمكن لبضع مقالات أن تستوعب كل الأعلام الفيلية. لذلك أقدم عيّنة محدودة جداً من هؤلاء المبدعين و الذين تُسعفني ذاكرتي بتذكّرهم أو إهتديتُ إليهم في القصاصات الورقية التي إقتطعتُها من الصحف و المجلات و المقالات أو عثرتُ على أسمائهم في بواطن الكتب.

الشريحة الفيلية، كما هو الحال بالنسبة للشرائح الكوردية الأخرى، لا تزال العلاقات القبلية و العشائرية مترسخة فيها. هذه العلاقات تزداد رسوخاً كلما إنتقلنا من المدن الكبيرة الى القصبات الصغيرة و المناطق الريفية و القروية. أكبر قبائل الفيليين هي قبيلة "ملكشاهي" وتليها قبائل (علي شيرواني) و (شيرواني ) و (باوي) و (كلهور) و (ممسني) و (قيتول) و (كالاوي) و (ماليمان) و (كردلية) و (داراواني) و (سيسية) و (زورية) و (كاكا) و (خزل) و (زنكنه). هناك عشيرة فيلية بإسم (السوره مَيري) و التي هي من أقدم العشائر الفيلية، قد يكون إسمها متأتياً من إسم أسلافهم السومريين. العشائر الفيلية لها فروع متشعبة، و نجد فيها قبائل مستعربة مثل عشيرة (عرب رودبار).
المصدر : موقع كلكامش

25 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثامناً - (حمائل و بيوتات مندلي / د. عدنان محمد قاسم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورد في كتاب (حمائل و بيوتات مندلي) - بقلم د. عدنان -الخزاعل
والأحرى انهم ( خزاعة) وهم عوائل متفرقة ساقتهم الظروف الى مندلي وسكنت مع باقي العوائل الأخرى واندمجت معها وتقاسمت وايّاها السراء والضراء في المنطقة عبر العصور حالهم حال العوائل ذات الأصول العربية التي ألجأتهم الاحوال و الظروف الى المنطقة،و يمتازون بالمهارة وكسب الحلال وحب العمل الشريف .
وقد قاموا بتشكيل عشيرة لهم في نهاية التسعينيات من القرن الماضي ،تحت رئاسة الشيخ صالح الخزاعي، ومن وجوههم السيد هادي الحلاق،واللواء نوري عبد الرحيم محمود،والباحث والشاعر احمد الحمد رمضان ،و غيرهم.
م:جمائل مندلي /عدنان محمد قاسم
تاسعاً - ( عيلام و عشائرها /منتديات الكوردستاني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد في كتاب(عيلام و عشائرها/منتديات الكوردستاني – عيلام و عشائرها – من الانترنت 4/2/2013م.

الخزل ..و تتضمن طائفة ..شمسين وند،و خضروند،و مرشدوند،و قلي وند،و تسكن في قرى آسمان آباد و كارزان..و القسم المركزي لمنطقة شيروان و جرداول و ايلام و كيلان غرب و هليلان و جبل ميمك و سهل مهران و كرمانشاو العراق و بخصوص الفرات الأوسط ايضاً و لهم حركة صيفية و شتوية بين المناطق التي يسكنونها – المصدر عيلام و عشائرها/منتديات الكوردستاني – عيلام و عشائرها – من الانترنت 4/2/2013م.
عاشراً - ( روزنه تاريخي ايلام /جعفر خيتال)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخزل – من المؤرخ الكوردي جعفر خيتال/من كتاب :روز نه ى تاريخي ايلات و طوايف ايلام ص 115- ايل خزل,,, الى ص 119

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ2634ـــــ1/7/2015م ــــــــــــــــ
قبيلة الخزل العريقة
يتكون البحث من فصلين رئيسين هما:
أولاً - ما قاله الباحثون عن هذه القبيلة الكوردية العريقة
ثانياً – الإستنباط و ما أراه الآن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثاني /
ما رايته و شاهدته عن هذه القبيلة الكوردية العريقة
في هذا الفصل نأتي بما شاهدته و عاينته بنفسي في بعض المدن الإيرانية و العراقية عن هذه القبيلة العريقة؛الخزل عشيرة كوردية كبيرة ،موزعة على طرفي الحدود العراقية الإيرانية ،و هناك اختلاف في أصل التسمية ،لكونها أقرب الى العربية من الكوردية ،هنا نذكر ثلاثة آراء بهذ الخصوص:
1- الرأي الأول:
يُقال إنَّ كلمة خزل كلمة كوردية أصيلة،ومركبة من مقطعينِ كورديينِ ،و هما{خز + دل} و المعنى مقطع خز – الإنغراق، الإنغماس، أو الإغماء ،مثال على ذلك:يُقال بالكوردية الفيلية على شخص غارق في الضحك:
{خزيةو بردة لة خةنةط}،إذاً خز بالكسر الخفيف المختلس لحرف الخاء ،و الزاء الساكنة يعني الإنغراق،أو الإنغماس،أما مفردة دلأ كما هو معروف تعني القلب،وبربط هاتينِ الكلمتينِ نحصل على مفردة جديدة ألا و هي {خزدل} و يعني كما يُقال منغنس في الشجاعة لا يهاب الخطر ،و بمرور الزمن من ناحية ،و ثقل حرف الدال على اللسان الكوردي ،فأصبح
{خزل} ،و هذا برأيي وارد ،وخلال معايشتي لهم في مدينة إيلام و ضواحيها من سفي خاني ، وشيروان جارداول، و كوني أنتمي الى نفس العشيرة،و حينما كانوا يتسامرون و يتلاطفون أسمع منهم روايات عن شجاعة أجدادهم بنوع من التهكم اللطيف،بأنَّ أحد الأجداد قتل ضبعاً بلكمة واحدة في رقبته،وآخر يقول بأنَّ أحد الأجداد قتل نمراً بادخال يده ملفوفة بشاله في فم النمر أثناء هجومه عليه مما أدى اختناقه ،فمات و سلخ جلده ،وحتى قبل سنتين حدثني أحدهم بأنه قتل وقطع ذيله كشاهده على فعله البطولي، و قد سمعت الكثير من هذه الأحاديث ،مما جعلني أن أربط بين مفهوم كلمة خزل وواقع الحال.

2- الرأي الثاني:
يُقال إنَّ شخصاً كان يسمى {خزعل} سكن هذه المنطقة (سفيد خاني) المقر الرئيسي لعشيرة الخزل مع أولاده الأربعة و هم:
1- شةمسيةوةند – شمس الدين
2 ـ خيرةوةند – خير الدين
2 ـ مرشدوةند – مرشدالدين
2 ـ قةليةوةند – خضر الدين
و بمرور الزمن تكاثروا و كوّنوا عشيرة أنتسبوا الى جدّهم الاعلى{خزعل} كما في كل العشائر، فسمّوا {خزئل} لصعوبة تلفظ حرف العين على لسان الكورد كما في اللغات الهندواوربية فسمّوا {خزئل}..و بمرور الزمن حذفت الهمزة أيضاً لنفس السبب ، و بقيت كلمة خزل ثلاثية الأحرف سهلة على ألسن الكورد.
و هنا أريد أن أذكر شيئاً عايشته و دققّت فيه ،كوني من نفس العشيرة كما أسلفت سابقاً،و أثناء تواجدي في إيلام مركز المحافظة ،رأيتهم أي من ينتسب الى عشيرة {الخزل} يكتبون أسماءهم من ذوي المحال التجارية و المكاتب بثلاثة أشكال كالآتي :
1- خزئلي
2- خزلي
3- خزائلي

3- الرأي الثالث:
إنَّ كلمة {الخزل} مبهمة لحد الآن و لم يصل البحث عنها الى معنى دقيق يتفق عليه الباحثون ، و أودُّ أن أشير هنا الى تشابه اللفظين (الخزعلي – العشيرة الكوردية ) و (الخزعلي – العشيرة العربية) ،وليس هناك من شيء الا التشابه بالحروف فقط كما الحال في الجناس و الطباق لغوياً ، أي كلمة (الخزعلي) إسم لعشيرتين إحداهما كوردية و اخرى عربية و لا ضير في ذلك ابداً ،و هناك شواهد من واقعنا الحاضر في العراق على سبيل المثال (عشيرة البيات عربية و تركمانية) و كذلك (الباوية – عربية و كوردية) و غيرهما و هي كثيرة.فلا ضير من التسمي بلقب (خزعلي) كعشيرة كوردية أصيلة في عراقنا الحبيب .
و قد لاحظت تثبيت هذا اللقب في دفاتر النفوس في الخمسينات من القرن الماضي قبل عمليات التعريب و التهجير من قبل نظام البعث المقبور ،مثلاً ابن عم والدي مواليد 1890م في جنسيته في مكان اللقب مدون (خزعلي) ، و لم أجد لحد كتابة هذه الأسطر بانَّ أحد أبناء هذه العشيرة مكتوب في وثائقه الرسمية في عمود اللقب (خزل - خزلي) بل مكتوب (خزعلي) منذ العمل بقانون الجنسية العراقية عام 1934م .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويسكنون في ( كروسك ) و ( ني خضر ) قرب ( ترسخ - مندلي ) و اراضي ( دشته لك ) و ( ميمك ) وهذه الاراضي نصفها يعود للعراق والنصف الآخر يعود الى ايران ولكنهم الآن ضبطوها ويبلغون الف بيت، ورئيسهم العام تشمال فتاح خان وهذه فرقهم دلي:





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,520,356,761
- قبيلة الخزل /قسم 2
- قبيلة الخزل /قسم 1
- ديوان المندلاوي /2
- بابونج
- صرخات
- ديوان المندلاوي.. 1
- موسوعة مندلي – 29/الجيب
- موسوعة مندلي -28 / الأنصار
- الراحلون -1
- لقاء الأحبة / 25..
- موسوعة مندلي 26-بندر کریم
- إغراء مندلي ..
- موسوعة مندلي /25 مندلي
- موسوعة مندلي /24 برجم الأيواني
- موسوعه مندلی باخ – بستان
- موسوعة مندلي /22 شهادات عليا:
- موسوعة مندلي /21 قرّاء
- قلم حاج / القسم 3
- موسوعة مندلي /20 زركوش
- موسوعة مندلی /19 آسوار مندلی


المزيد.....




- كيف استقبل الشارع التونسي خبر وفاة الرئيس التونسي السابق زين ...
- شاهد: عشاق آبل خيموا مبكرا أمام متاجرها في أستراليا ليكونوا ...
- كيف ساهمت أصوات الفلسطينيين داخل إسرائيل في تقويض نفوذ نتنيا ...
- صورة -عنصرية- من الماضي توجه ضربة لترودو
- شاهد: عشاق آبل خيموا مبكرا أمام متاجرها في أستراليا ليكونوا ...
- بعد رفع درجة استعداد الجيش الكويتي… ظريف يهاتف الشيخ صباح ال ...
- قاذفات استراتيجية أمريكية تتدرب على توجيه ضربات للأراضي الر ...
- ظريف ينتقد بتغريدة تصريحا لبومبيو من أبوظبي
- إسرائيل.. نتائج الانتخابات تنذر بفترة جمود سياسي
- الأمير السعودي فيصل بن فرحان: إيران يجب أن تدرك أنه لا يمكنه ...


المزيد.....

- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- كتاب الفيلسوف بن رشد / عاطف العراقي
- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني
- مفهوم المجتمع المدني : بين هيجل وماركس / الفرفار العياشي
- الصورة والخيال / سعود سالم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد الحمد المندلاوي - قبيلة الخزل /قسم 3