أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى راشد - شرعا الطلاق بدون نية وشاهدين لا يقع














المزيد.....

شرعا الطلاق بدون نية وشاهدين لا يقع


مصطفى راشد

الحوار المتمدن-العدد: 6286 - 2019 / 7 / 10 - 19:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الطلاق بدون نية وشاهدين لا يقع
-——-----------------------------------------------------------------------------------------------
ورد لنا العديد من الأسئلة على موقعنا عبر الإنترنت-- تسأل فيه عن حكم الطلاق الشفهى الذى يقرره الرجل لحظة غضب بينه وبين زوجته وعن شروطه الشرعية حتى يقع هذا الطلاق ؟
وللرد عليهم جميعآ --- نقول أن الرجل لوطلق امرأته شفهياً دون توثيق أو شهادة شهود فهو طلاق يقع عند الكثير من الفقهاء ---- لكننا نرى خطأ ماذهبوا إليه فقد جانبهم الصواب لأنكارهم ماهو معلوم من الدين بالضرورة -- وأن هذا الطلاق الشفهى باطل ولا يقع -- لمخالفته الشرع الواضح الصريح وكلام القرآن الكريم الذى لا يقبل أى تأويل فى قوله تعالى فى سورة الطلاق آية 2 ( فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ) ص ق فقوله تعالى : فإذا بلغن أجلهن أي قاربن انقضاء العدة كقوله تعالى فى سورة البقرة : وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن أي قربن من انقضاء الأجل --- وأمسكوهن بمعروف يعني المراجعة بالمعروف أي بالرغبة من غير قصد المضارة في الرجعة تطويلا لعدتها أو فارقوهن بمعروف أي اتركوهن
حتى تنقضي عدتهن فيملكن أنفسهن --- وفي قوله تعالى : فإذا بلغن أجلهن ما يوجب أن يكون القول قول المرأة في انقضاء العدة إذا ادعت ذلك ، كما ورد في سورة " البقرة " عند قوله تعالى
: ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن وقوله تعالى هنا فى سورة الطلاق : " وأشهدوا " أمر بالإشهاد على الطلاق -- فكلام الآية واضح صريح ومعلوم من الدين بالضرورة ، والمقصود بقوله فارقوهن بالآية هو الإنفصال بالطلاق -- وهنا الآية تأمر بالإشهاد على الطلاق وأن يكونا الشهود ذوى عدل بغض النظر عن نوع ديانته --- ومعروف شرعا أن الشهادة بالإسلام تتم أمام الحاكم أو القاضى أو من ينوب عنهما بصيغة رسمية-- مثل المأذون أو موثق الشهر العقارى او قبطان السفينة او كابتن الطيارة إلى أخره -- وعليه يكون للحاكم والمسؤول فى ديار الإسلام تنظيم الطلاق والإثبات عليه بالشهود أمام أى جهة من هذه الجهات ---- ومما يعنى ايضا أن الطلاق الشفهى فقط يكون باطلا ولا يقع لمخالفته صحيح وصريح الأية . ٢ ايضا يشترط في الطلاق النية اي يكون إطلاق الزوج للفظ الطلاق بقصد وبنية الطلاق وليس مثلا لتخويف الزوجة لقوله تعالي في سورة البقرة ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ﴿٢٢٥﴾) وقوله بما كسبت قلوبكم اي ماقصدته ضمائركم وعقولكم وعزمتم عليه ومن استند لأقوال بعض الفقهاء بوقوع طلاق المازح والهازل إستنادا لحديث مزور على سيدنا النبي ص. مروى عن أَبِو هُرَيْرَةَ ض انه قال ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ص قال : ( ‏ ثَلاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ : النِّكَاحُ ، وَالطَّلاقُ ، وَالرَّجْعَةُ ) رواه أبو داود ( 2194 ) نقول انه حديث مزور لأن الكتب التي أوردت هذا الحديث المنسوب زروآ لأبي داود او الترمزي او ابن ماجه من ماتوا لأكثر من ألف عام هي كتب حديثة مزورة عمرها لا يتعدى مئتي عام لا أصول لها وتختلف مع صريح القرآن ولأن النية محلهاالقلب - - - لذا يكون للطلاق شرطان لا يقع الطلاق بدون أحدهما حسب صحيح القرآن وهما النية أي قصد الطلاق وشاهدين عدول. - - - اللهم بلغت اللهم فاشهد
هذا وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه .
الشيخ د - مصطفى راشد عالم أزهرى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من
أجل السلام ومفتى استراليا ونيوزيلاندا ت موبايل وفيبر وواتساب وايمو وماسينجر
0061452227517 ===== rashed_orbit@yahoo.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,419,355,810
- قصيدة / هدية من السماء
- القرآن يحدد عامين رضاعة كى تتحقق الأخوة من الرضاعة
- بعد أن ساومنى خرفان الإخوان والسلفيين بعمل فيديو مسىء
- القرآن لم يٲمر بضرب الزوجة
- زكاة الفطر يامسلمين
- حتى التحرش بالحج والعمرة
- بدعة الحج
- الإمساك فى رمضان مع اذان الفجر خطٲ
- بدعة وتزوير صلاة التراوييح
- لكى تنالوا فرصة ليلة القدر
- هؤلاء يحق لهم افطار رمضان
- بيان بخصوص تحويل كنيسة اياصوفيا لمسجد
- هذه الأحاديث رغم شهرتها مزورة
- الصلاة فى الإسلام نوعان
- بيان توضيحى لكل الناس بخصوص إرهابى مذبحة مسجدى نيوزيلندا
- الجنة للمسلمين خطٲ كبير
- الحكم الشرعى على المسيحية التى اسلمت وتزوجت على زوجها دون عد ...
- جمال عبد الناصر مزاياه وعيوبه
- الفقير الصالح يوم القيامة يكفيه عذاب الدنيا
- استنماء العزاب ذكر او انثى غير محرم


المزيد.....




- الكويت: التحقيقات متواصلة للكشف عمن تطالهم شبهة التستر على أ ...
- إسرائيل… تجدد احتجاجات يهود -الفلاشا- أمام الكنيست
- تمرد اليهود الإثيوبيين على عنصرية البيض في إسرائيل هي فقط ال ...
- الكويت تنقلب على -الإخوان- المتفاجئين... وشعبها يسأل -منو ال ...
- السلطات الإسرائيلية تخلي سبيل شرطي قتل شابا يهوديا إثيوبيا
- سلمت القاهرة مطلوبين.. هل تغيرت الكويت مع -الإخوان-؟
- إعترافات خطيرة لعناصر الخلية الإخوانية المصرية المضبوطة في ا ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة مشددة من قوات الاحت ...
- الكويت تسلم مصر ثمانية مطلوبين تقول إنهم على صلة بالإخوان ال ...
- الكويت تسلم مصر ثمانية مطلوبين تقول إنهم على صلة بالإخوان ال ...


المزيد.....

- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مصطفى راشد - شرعا الطلاق بدون نية وشاهدين لا يقع