أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسن كرمش الزيدي - السياسة ليست بدعة النهضة الاوربية















المزيد.....

السياسة ليست بدعة النهضة الاوربية


حسن كرمش الزيدي

الحوار المتمدن-العدد: 6206 - 2019 / 4 / 20 - 20:51
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


18 avril, 10:53 ·

السياسية والحزبية والحرية والدمقراطية ليست بدعا ولم تخلق فقط للحكم بل للتجديد والتطوير ومشاركة اكبر عدد من الناس في تقرير مصائرهم

Dr.AL Zaidi Hassan,historien et ancien diplomate
1- السياسة هي اوسع من الاحزاب التي هي احدى مظاهر السياسة التي شئانها شئان (الحرية)التي هي اوسع من الدمقراطية التي هي احدى مفرداتها .كما ان السياسة هي من بين المعارف والعلوم الانسانية وترتكزوتعتمد على مجموعة مفاهيم ومصطلحات وتعابير فكرية واجتماعية واخلاقية ومصلحية ويرتبط تطبيقها بمهارة ومعرفةوفن منفذيها.اي انها ليست قوالب جامدة بل متغيرة وتحضع لمستوى ووعي وثقافةومعرفة القائمين على تنفيذها. اي انها تزدهر وتتطور وتتنوع بمستوى تطور ونمو وتوسع المجتمع ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وتجاريا وحضارية

2- كما ان السياسة ليست بدعة ولا اختراعا اوربيا بل انها اسيوية وعراقية بامتياز كما يشير معظم المؤرخين والاثاريين منهم المؤرخ والاثاري اليهودي الامريكي الروسي الاصل (صموئيل نوح كرامر) ولد عام 1897 في مدينة جافوكاف التي كانت تابعة لروسية وتوفي عام 1990في فيلادلفية في الولايات المتحدة وفي احدى كتبه المعنونه .(التاريخ بدئا في سومر بلاد الرافدين )اشارالى ان اولى (التطبيقات السياسية) قد ولدت بين1750/3750 ق.م في (بلاد الرافدين )حيث ظهرت المدن في بلاد سومرفي جنوب شرق بلاد الرافدين خاصة في مدن (اور) و(اوروك ) و (كيش ).
ثم ظهرت الكتابة المسمارية الاولى في العالم وظهر معها علم التدوين( التوثيق على الطين المفخور) فتشكلت ( المدينة الدولة اودولة المدينة)حيث اشار(صموئيل نوح كرامر) بان هناك قصيدة كتبت في (مدينة اوروك) تشير لوجود جمعية تظم اشخاصا كبارفي السن وهم ممن يمكن ان يطلق عليهم الان (السيناتورية) واخرى (جمعية الشعب) التي هي بمثابة مجلس النواب اوالبرلمانيين الذين يكون لهم دوراقوى في القضايا الهامة وخاصة كيفية تحديد الضرائب ونسبها واعلان الحرب التي لم يكن ملكهم قادراعلى خوضها ضد (مدينة كيش)الابموافقتهم باعتبارهم الذين يقدمون الجنود والمعونات الغذائة والمتطلبات الاخرى.

3-منذ الالف الثاني قم ظهرت في بلاد الرافدين مما نسميه الان (الملكيات الدستورية القريبة من مفهوم الجمهوريات) حيث لم يكن الحكم مثلا في (مدينة اوروك) بل يعتمد اختيارالملك على صفاته الروحية (الدينية والاخلاقية )وليس على مبدئا الوراثة وهوالذي توفرفي الملك الشهير(سرجون الاكدي اوسرجون الاول اوالقديم حكم بين 2279/2334 قم) كمؤسس للسلالة والدولة الاكدية في جنوب ووسط بلاد الرافدين واسس امبراطورية واسعة امتدت في كل بلاد الرافدين حتى شمالا في الاناضول وشرقا في بلاد عيلام وغربا ظم كل دول بلاد الشام حتى البحرالابيض

4-( في الالف الثاني ق.م ظهرت في بلاد الرافدين ماتسمى (الممالك الكبيرة) التي ظمت عدة مدن طوعا بالتحالفات اوكرها بالحروب وظهرمعها التركزفي السلطة على حساب الاختيارالدمقراطي

5-بين الاعوام 2100 /1750قم ظهرت اربعة قونين في بلاد الرافدين هي .في عام 2100قم (قانون اور-نمو) في عام 1930قم .في عام 1760 (قانون ايبت- عشتار) وقانون حمورابي عام 1750قم المؤلف من 282 مادة متكاملة

6-في عام 1887ميلادي عثرت فلاحة مصرية من القاطنين في (قرية تل العمارنة اي بنوعامر) على وثائق تشير الى مراسلات بين ملوك الكلدان وفراعنة مصرتتحدث عن علاقات تجارية وحروب وفض نزاعات.


7-غيران غزوات من يطلق عليهم (شعوب البحروهم خاصة الفلسطينيون والفينيقيون والحتيين في اسية الصغرى الاناضول ولربما جزركريت وقبرص واثينة ومقدونية) تجاهلت القيم السياسية والدمقراطية في بلاد الرافدين وفي الدول المعاصرة له.

8- في اليونان.. كانت بعض المدين اليونانية وخاصة (مدينة مسينة)على بحرايجة ونشطت تجاريا وعسكريا في الالف الثاني قم غيرانها لم تتبنى قوانيا ذات طابع دمقراطي حيث كان الملك هوقائد للجيش واميرالمؤمنين.ولم تظهرفي بعض مدنها مثل (اثنية )حركة فلسفية عن نظام الحكم الا بوقت متئاخرحيث كتب ارسطوعاش بين 322/384قم (كتاب السياسة) كما كتب افلاطون327/427قم (كتاب الجمهورية) غيران فترةالتطبيق الدمقراطي كانت قصيرة حيث انشغلت اثينة بحروب متعددة ضد سبارطة وبوليبونيس ومقدونية التي هيمنة على الجميع في عهد فيليب وولده الاسكندرالمقدوني بين 323/333قم

9- في التوراة .يكون الحكم (ملكي وديني ووراثي)حيث كان اول ملك / نبي لهم هو( شاؤول )حكم بين 1010/1050 ثم خلفه داود بين 970/1010 ثم ولده سليمان بين 930/970 قم .عندما تولى الحكم الملك (رحبعام ) انقسمت المملكة مملكة اسرائيل في الشمال ومملكة يهودا في الجنوب وبقي الحكم فيها وراثيا حتى اسقاطهما عام 597قم. وان السياسة في دولة اسرائيل التي تئاسست في 15 مايس 1948 واتباعها اساليبا دمقراطية حديثة تقوم على التعددية الحزبية يعتبر مخالفا للفكرالتوراتي الذي يقرحكم (الملك /يفترض ان النبي) الذي يحكم البلاد وهو ما يدعوا له كبار احباروكهنة اليهود وبدئات بوادره في عهد بنيامين نتانياهورئيس حزب الليكود الذي صار منذ عام 2009رئيسا نتيجة تحالفات لعدة احزاب محافظة التي تشيع لفكرة ( يهودية الدولة اوالدولة اليهودية ) اي اعتبار توراة القدس ( اور شليم) وتوراة بابل مصدرا رئيسيا ان لم يكن الوحيد لقوانيهم فيما يتعلق بالمواطنة والميراث والسلطة والعلاقات الدولية .اي ان دولة اسرائيل قد تصبح( دولة تؤمن بنظرية المهدي المنتظر اودولة اوليغرشية وهابية متطورة ومتقدمة اقتصاديا وعسكريا)

10- في ايطالية ..شكل الرومان منذ عام 750قم مملكة حتى عام 509 قم جيث شكلوانظاما جمهوريا تناوب وتشارك فيه اكثرمن الف جنرال تم مقتل معظمهم بحروب داخلية حتى عام 27قم حيث حولها القيصرلامبراطورية سقطت عام 476م على ايدي قبائل الفيكونك الالمان وبقيت ايطالية خاضعة لملوك واباطرة جرمان ظمن الامبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة منذ عام 800 حتى عام 1806 وبقيت عدة دوقيات وممالك حتى توحدها عام 1870 اضافة لخضوعها للبابوية الكاثوليكة حتى عام 1929حيث وقع معها رئيس الوزراء الايطالي موسلوني (اتفاقية لتران) التي بموجبها صارت الفاتيكان دولة مستقلة لها علمها سفرائها ودبلوماسييها وصحيفتها واذاعتها دون ان تملك عملة ولا جيشا.علما بان الحزب الدمقراطي المسيحي الايطالي لا يزال اقوى من الحزبين الاشتراكي والشيوعي مع وجود احزاب يمنية جديدة دون ان تسمي نفسها فاشية.

11 في المسيحية. اشارالنبي /الرسول/ الالاه(عيسى) لفكرة فصل الدين عن الدولة عند اجابته على سؤال وجهه له كبيراحباراليهود والجنرال الروماني (بونص بيلات) الذي حاكمه على انه يحرض الناس على عدم دفع الجزية والعشر للامبراطورالروماني فقال..( (اعطوامالله لله وما لقيصر لقيصر)وردت في (إنجيل مرقس 12:12-17)

12في القران .ادان الاحزاب(مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ )الاية 32 من سورة الروم

فيمااعتبركل المؤمنين تابعين لحزبه( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )الاية 22 من سورة المجادلة

كما اشارونصح بالمشاورة والتشاور( وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) الاية 38 من سورة الشورى.

كما امربالتشاور(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) الاية 159 من سورة ال عمران..

لم يعتبرالقرءان الحرب قاعدة بل استثنائا(كتب عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) الاية 216 من سورة البقرة

كما دعا للسلام( وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الاية 61 من سورة الانفال

كما دعا لاتباع سياسة المرونه واللين مع الناس والاستماع لهم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) الاية 159من

سورة المائدة.وغيرها من الايات .غيرانه قلما وجدنا خليفة اواميرا اوسلطانا اوملكا اورئيسا مسلما تشاورمع شعبه.لذلك تعرض الكثيرين منهم اما للقتل اوالسجن.

13-في شبه القارة الهندية .كان ولا يزال فكرالفيلسوف (بوذا)ولد عام 563قم في عائلة نبيلة في(مقاطعة لومبيني) في جنوب النيبال على الحدود الهندية وتوفي عام 483قم في مقاطعة(اتربرجيش)في الهند يؤثرفي الشعوب التي تدين بالبوذية الهندوسية وهي الهند وسريانكة/ سيلان وبوتان ووالنيبال وجزرالمالديف حيث انتشرت افكاره التي تقوم على المثالية والزهد والتسامح والسببية وتناسخ الارواح ويمثله حاليا (الدالاي لامه)في التبت الخاضعة للصين ويعيش منفيا..كماان حزب المؤتمرالوطني الهندي الذي تئاسس عام 1885علي يدي بهض الانكليزوشارك به بعض الهنود المقربين منهم (غاندي) الذي صارمنذ عام 1920رئيسه ولايزال قادة واحزاب الشعوب التي تدين بالهندوسية يستلهمون كثيرامن فلسفة بوذا في التسامح والتعايش حيث تتعدد الاعراق واللغات والافكارفي الهند قلب شبه القارة الهندية حيث يقود حزب المؤتمر منذ عام 1946 سياسة معتدلة نسبيا. حيث ان ثنين من رؤساء جمهوريتها كانا من المسلمين الذين يشكلون فقط /15 من الشعب. .

.14-في الصين .كان ولايزال فكرالفيلسوف (كونفوشيوس ) ولد عام 551قم في (مقاطعة ليو)وتوفي فيها عام 479قم ويتبنى فلسفة تقوم على السلوكيات الاخلاقية والاجتماعية في الصين ثم انتشرمذهبه في الشعوب الصينية (الصين واليابان وفيتام وكمبودية والكوريتين). كما ان الحزب الشيوغي الصيني الذي تئاسس عام 1921برئاسة (تشن شياودو) لم تكن مصادرة فقط ماركسية ولينينية بل كان فيها ولا يزال تراثا غنيا صينيا لم يتوفرللحزب الشيوعي الروسي لتباين قدم وغنى الحضارتين الصينية والروسية لذلك بقي الحزب الشيوعي صامدا ومتوسعا في الصين ويحكمها باقتدار ومثله الاحزاب الشيوعية في الدول القريبة منها وخاصة في فيتنام فيما انكفئا الحزب الشيوعي الروسي لانه لم يستمد تراثه من الداخل.

15- في بريطانية ..كانت ولا زالت اول منذ العصورالوسطى تتبنى بشكل تدريجي متطورقوانين وانظمة ذات طابع سياسي تعتمد معايير الاعراف والتقاليد يتعلق بحقوق الانسان حيث اصدرت عام 1215(الوثيقة الكبرى) واتبعتها تدريجيا بقوانين اخرى تتعلق بحقوق الانسان والمواطن سابقة بذلك كل دول العالم في العصورالوسطى والحديثة والمعاصرة في شيوع علم السياسة والحزبية والحريات العامة التي تعتبرالدمقراطية احدى مفرداتها التطبيقية فصارت بحق مهد الدمقراطيات العالمية.

16-في الولايات المتحدة .استقلت في 4 تموز 1776 اصدرقادتها الاوائل اعلانا اوميثاقا يشير(الى ان الناس يلدون متساوين في الخلقة ويجب ظمان حقوقا اساية لهم) وصار المصدر اساسا ومصدرا للدستورالامريكي الذي صدر في 17 ايلول 1787لا يزال قائما حتى الان ثم ظهرمنذ عام 1828 الحزب الدمقراطي اللبرالي (الاصلاحي)على نمط حزب الاحرارالبريطاني فيما تئاسس الحزب الجمهوري المحافظ عام 1854 ولا يزالان يتناوبان على السلطة

17- في فرنسة ..ساند الملك لويس السادس عشر (الثوارالامريكان) الذين اعلنوا في عام 1774حرب استقلال ضد الوطن الام بريطانية وارسل لهم مساعدات رمزية برئاسة (الجنرال لافاييت) واعترف باستقلالهم في 4 تموز 1776 نكاية في بريطانية دون ان يعلم بانه سيواجه هوايظا ثورة في 14 تموز 1789 اي بعد 13عاما و 10 ايام وادت لاعدامه عام 1793. كما ان الثوارالجمهوريون الفرنسيون اصدروا في 26 اب 1789 ما اسموه( بيان حقوق الانسان والمواطنة) مستوحى في بعض منه من اعلان الاستقلال الامريكي واكد على مبادئ رئيسة وهي (الحرية والوحدة والاخاء).فالحرية كانت تدعوا لها العناصر البرجوازية والمثقفة والماسونية ومنهم جان جاك روسو وفولتير الذين تئاثروا بافكار مفكرين انكليز منهم (هوب ولوك). كما ان الوحدة التي كانت تعني وحدة المقاطعات الفرنسية التي كان بعضها يتمتع بنوع من الاستقلال الاقتصادي وحدودا كمركية.اما الاخوة فكانت تعني الاخوه مع البروتستانت الفرنسيين الذين تعرضوا لاضطهادات ومحارق وهجرات .والى التعايش مع يهود فرنسة. ولازالت هذه المبادئ الثلاثة معتمدة في الحياة السياسية الفرنسية.

18- في روسية ..كانت القيصرية تحكم بطريقة وراثية واستبدادية وعبودية اشارلبعض مظاهرها وادانها بعض مفكرينهم منهم مكسيم غوركي ودستو يفسكي وليوتولستوي وغيرهم .في عام 1898تئاسس حزب العمال الاشتراكي الدمقراطي الذي انشق عام 1916 الى (منشفيين اقلية) يطالبون بالتغييرالمعتدل وبين(بلشفيين اكثرية) يدعون لتغيير جذري يقوم على الغاء الملكيات الخاصة والغاء الاديان وتسليط العمال والفلاحين على مؤسسات الدولة وصاريسمى الحزب الشيوعي وحكم بين 1990/1917وبلغ عدد اعضائه 19.487.822 شخصا.غيرانه تفكك وتجمد وانحل لانه لم يتوفق لافي الغاء الملكيات ولاالقضاء على الاديان ولم تسوده الطبقة العاملة بل شخصيات اكثرها برجوازية .كماانه تجاهل تاريخ روسيه واعتمد على تراث الماني .قي عام 1993تمت اعادة تئاسيس الحزب الشيوعي على (اسس وطنية روسيه) وغيراسمه وهوالان حزبا معارضا وله 92نائبا من اصل 450 نائبا.

19- بعد هذا الاستعراض السريع لمفهوم السياسية التي بدئات في بلاد الرافدين كما اشرنا والتي هي اوسع من مفهوم الاحزاب التي هي احدى مظاهرالسياسة التي شئانها شئان (الحرية )التي هي اوسع مضامينا من مضامين الدمقراطية .نتحدث باختصارايضا عن السياسة والاحزاب في الدول العربية والاسلامية

.- معظم (الاحزاب الدينية)تعتمد على (جزء من التراث الاسلامي اوالمسيحي وليس علىه كله) فتبقى متقوقعة ومتنافسة بل متصارعة مع احزاب دينية اخرى لها توجهات دينية اخرى..اي ان الاحزاب الدينية تئاخذ طوابعا مذهبية تساهم بتجزئة واضعاف الدين وتخضع لاجتهادات اشخاص وتعيش معهم واغلبها تموت بموتهم.

معظم الاحزاب(الوطنية العلمانية) تعيش وتموت مع قادتها اوالذين يحكمون باسمها ويسيؤون لها .مثل حزب البعث الذي قرر الامريكان حله عام 2003 في العراق .الحزب الوطني المنحل عام 2011في مصر.الحزب الدستوري المنحل عام 2011في تونس.الحزب الاشتراكي المنحل عام 2012 في اليمن .الحزب الاسلامي المنحل عام 2019 في السودان. الخ

احزاب لازالت تحكم بالقوة مثل حزب جبهة التحريرفي الجزائرمنذ عام 1962 وحزب البعث في سورية منذ عام 1963 والاحزاب الدينية والقومية الكردية في العراق منذ عام 2004 تعاني من تناقص دائم من التئاييد والتعاطف لان القائمين عليها ينطلقون من منطلقات مذهبية اوعنصرية وليس وطنية.

الاحزاب الشيوعية العربية.ذات افكارعالمية اكثرمنها محلية.ولها رواد من المثقفين الذين يتميزون بنوع من الكفائة والنزاهة لكن فرصهم للحكم قليلة واكثرما يطمحون له هومشاركتهم بشكل جزئي في حكومة مااويتحالفون مع حكومات لبراليةلا توجه ضدهم السيوف

الاحزاب في كل الدول الاسلامية بما فيها اندونيسية ونيجيرية وايران وتركية وغيرها لازالت تعاني جميعها من نقص وغياب الكثيرمن تقاليد السياسة القائمة على احترام رئاي الاخر وغياب مفاهيم الحرية والدمقراطية القائمة على التعددية والمشاركة في السلطات

٢٠.بعض المصلدر

Samauel Noah Kramer nait en Russie en 1897 et mort en 1990 a Phlidelphia en USA, dans un de ses livres sous titre L Histoire commence à Sumer, Arthaud,Paris1986.Francis Joanes Dictionnaire de la civilisation mésopotamienne, Robert Laffont, Pierre Pellegrin(--dir--.),( Les Politiques ),dans Aristote, Œuvres complètes,Flammarion, 2015 Philippe Nemo Histoire des idées politiques dans l Antiquité et au Moyen Âge, PUF, 2007. J P.Vernant. les Origine de la Pensee greque PUF Paris, 2007, 10e éd. (1re éd.1962).

د. المؤرخ والدبلوماسي السابق حسن كرمش الزيدي. نيسان





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,559,535,698
- تطويع حروف العربية للتماشى مع التقنيات الحدثة مع الحفاظ على ...


المزيد.....




- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- ألمانيا لن تستبعد هواوي الصينية من مشروع شبكة "5 جي&quo ...
- قائد -سوريا الديمقراطية-: جمّدنا عملياتنا ضد تنظيم الدولة
- أدين بالفساد.. شقيق الرئيس الإيراني يدخل السجن
- ترامب يهدد أردوغان بعقوبات مدمرة إذا فشل اجتماعه مع بنس
- اجتماع عاصف... ترامب ينفجر غضبا في وجه رئيسة النواب ويهينها ...
- ترامب لأردوغان: لا تكن متصلبا
- مصدر طبي بالحسكة: إصابات بذخائر -كيماوية- جراء القصف التركي ...
- إصابة عشرات الفلسطينيين برصاص وغاز الجيش الإسرائيلي شمال الض ...
- لحظة إنقاذ عامل في السعودية سقط في بئر ارتوازية بعمق 400 متر ...


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حسن كرمش الزيدي - السياسة ليست بدعة النهضة الاوربية