أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون فى الجولان















المزيد.....

من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون فى الجولان


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6185 - 2019 / 3 / 28 - 02:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة :
1 ـ قام الرئيس الأمريكى (المستكبر ) فى 25 مارس 2019 بتوقيع إتفاقية مع الرئيس الاسرائيلى ( المستكبر ) بنيامين نتنياهو يعترف فيها بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان. غطّى هذا على مذبحة نيوزلنده . الذى يجمع بين مذبحة نيوزلنده وإعتراف ترامب بالجولان أرضا إسرائيلية هو موضوع ( المستكبرين فى الأرض ) و( المستضعفين فى الأرض ). السفاح الاسترالى إرتكب مذبحة فى نيوزلنده ضد مستضعفين هناك. هاجمه المستكبرون فى بلاد المحمديين ، وهم الذين يضطهدون ويقتلون المستضعفين عندهم . موضوع المستضعفين والمستكبرين حاضر بالقوة بين مأساة نيوز لندة ومأساة الجولان .
2 ـ ومن هذا المنطلق نفسر الموضوع مع التأكيد المستمر أننا :
2 / : مع المستضعفين فى الأرض مهما إختلف الدين والزمان والمكان والعنصر واللسان .
2 / 2 : نعلم أن المستكبرين ليسوا درجة واحدة فى الظلم. منهم المتطرف فى ظلمه للمستضعفين ، ومنهم المعتدل فى الظلم . ونحن ضد كافة أنواع الظلم بكل أشكاله ودرجاته ، هذا من واقع إيماننا بالاسلام دين العدل والإحسان والرحمة والحرية وحقوق الانسان.
أولا : موقف المستكبرين فى أمريكا
1 ـ فرضت أمريكا عقوبات على روسيا عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم . وبالعكس تعترف الآن بتبعية الجولان لإسرائيل . لم يأخذ أحد رأى سكان القرم. هم اصحاب الأرض وهم المستضعفون فى أرضهم .
2 ـ الاختلاف فى المواقف يأتى تبعا لاختلاف المصالح ـ قد يكون فى صالح المستضعفين أو فى صالح المستكبرين . قررالمستكبر الأمريكى ( ترامب ) الموافقة على ضم الجولان الى إسرائيل ضمن سياسته فى مواجهة إيران وحليف إيران ( بشار الأسد ) ، وللتأكيد على تقسيم سوريا بعد أن إنتصر بشار على ( داعش ) وأخواتها . امريكا ( المستكبرة ) دعمت وجودها على الضفة الشرقية للفرات، ومنطقة التنف، بالقرب من الحدود السورية مع الأردن والعراق. بهذا تواجه التوسع الروسى فى سوريا ( بشار الأسد ).
3 ـ ومن المضحك أن الرئيس التركى ( أردوغان : السلطان العثمانى تحت التأسيس ) أعلن أن، تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، واعدا بالرد على هذا الإجراء. اردوغان هذا هو الذى يحتل جزءا من سوريا . هو لا يدع أى فرصة دون أن يدخل على الخط بالمزايدة والمتاجرة على حساب المستضعفين سواء فى نيوز لنده أو فى الجولان.

4 ـ ومع هذا يظل المستكبر التركى العثمانى أردوغان أفضل من بقية المستبدين المستكبرين فى منطقة الشرق الأوسط . المستكبر العربى بالذات خاضع للمستكبر الأمريكى . كل المُتاح له بعض النباح المعتاد ، مع تقديم فروض الطاعة والولاء فى الغرف السرية.
5 ـ هكذا يتحدد مصير سكان الجولان المستضعفين فى أرضهم بين مغامر سياسى أمريكى متعصب ومستكبر إسرائيلى ، ومستكبرين فى بلاد المحمدييين لا يعرفون شيئا عن الجولان وأهلها .
ثانيا : موقف الأمم المتحدة الرافض لقرار المستكبر ترامب
الأمم المتحدة إعتبرت أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان يسفر عن تصعيد التوتر بالمنطقة، مؤكدة أنها تواصل الانطلاق في عملها من مبدأ احترام وحدة أراضي سوريا. نقول :
1 : هذا يعنى إرجاع الجولان الى سوريا . سوريا التى يملكها بالوراثة بشار الأسد بعد أبيه حافظ الأسد . نعرف ما فعله آل الأسد بسوريا وأهلها . خراب وقتل غير مسبوق .! .
2 : كان ينبغى أن تؤكد الأمم المتحدة على حق المستضعفين فى ارض الجولان فى تقرير مصيرهم: هل يريدون الانضمام الى السفاح بشار الأسد أم الى المستكبر نتنياهو أم يريدون إستقلالا عن هذا وذاك .
3 : لا نتوقع هذا من الأمم المتحدة ، لأنها منظمة الحكومات وليست منظمة تعبر عن الشعوب. ولأنها منظمة تعبر عن الحكومات ولأن الحكومات يسيطر عليها المستكبرون فى الأرض الذين يضطهدون المستضعفين فى الأرض ـ لذا ترى الحق فى أن ترجع الجولان بأهلها المستضعفين الى ملكية السفاح بشار الأسد.
4 : قرارات الأمم المتحدة تأتى أحيانا فى مصلحة بعض المستضعفين ، وهذا تبعا لهوى بعض المستكبرين فى الأرض من القوى الكبرى فى مجلس الأمن والجمعية العامة مثل محاكمة النازيين وسفاحى البلقان . وهناك مذابح سكتت عنها الأمم المتحدة ، وهذا أيضا تبعا لهوى بعض القوى الكبرى والمستكبرين فى الأرض . لنتذكر أنه منذ إنشائها عام 1945 غضت الأمم المتحدة عن مذابح ستالين للمسلمين فى آسيا الوسطى. قتل ستالين منهم الملايين وقام بتهجير ملايين الى سيبيريا . وغضّت الأمم المتحدة الطرف عن مذابح المستكبر الأمريكى فى فيتنام . وهى الان عاجزة عن التعامل مع البشير السودانى ، وعاجزة عن وقف المذابح التى تقوم بها السعودية وحلفاؤها فى اليمن.
5 : هناك منظمات دولية تدافع عن المستضعفين ، ولكنه صراخ فى الهواء ، لا تستجيب لها الأمم المتحدة ولا محكمتها الجنائية الدولية . ولهذا يظل المستكبرون فى أراضى المحمديين يرتكبون المذابح والتعذيب والقهر للمستضعفين ، بل ويجد مسكبرو الشرق التأييد العلنى أو الضمنى من مستكبرى الغرب . وكل هذا على حساب المستضعفين . وقضية الجولان تقع فى هذا المربع. وهذه هى مجرد نماذج للتأكيد على أن الأمم المتحدة هى منظمة عالمية للمستكبرين فى الأرض .
6 : لو أنصفت الأمم المتحدة لوقفت بقوة مع المستضعفين فى الأرض بإعتبار أنها تدافع عن حق الانسان ، وأنها لا تسمح أن يقوم فرد مستبد بقهر شعب كامل على أساس أنه يملك الشعب والأرض .
7 ـ التفسير لهذا فى قضية الجولان : أن أرض الجولان ليست ملكا للسفاح بشار الأسد وليست ملكا للمستكبر نتنياهو بل هى ملك لسكان الجولان أنفسهم ، ولهم حق تقرير مصيرهم بأنفسهم وبإستفتاء حُرُّ نزيه تحت إشراف ورقابة الأمم المتحدة .
8 ـ حافظ الأسد اضاع الجولان كاملة عام 1976 ، واضاعها جزئيا عام 1973 . وبعدها إكتفى بالنضال القولى ضد إسرائيل ، ومنع أى عمل حربى ضدها فى الجولان. وهذا إعتبرته إسرائيل إعترافا واقعيا بسيطرتها وملكيتها للجولان .
9 ـ لا نتوقع أن المستضعفين فى سوريا كلها وفى الجولان يرغبون فى أن يكونوا ضمن ممتلكات بشار الأسد . ولكن لديهم حق تقرير المصير . وهذا ما ينبغى أن يكون .
ثالثا : عن المستضعفين فى أرض الجولان
1 ـ فى تاريخها القديم والوسيط تعاقب العيش في الجولان أجناس مختلفة ، ووقعت تحت حكم كثيرين من المستكبرين فى الأرض ، لا يتسع المجال للخوض فى هذا .
2 ـ وفى العصر الحديث كان الجولان تابعا للمستكبرين العثمانيين ضمن ولايات وإيالات ما يعرف بالشام والعراق وكانا مجرد تعريفات جغرافية وليست سياسية . التقسيم الحالى للشام والعراق قام به ممثلان لأكبر قوتين من قوى الاستكبار العالمى وقتها ، وهما ضابط المخابرات البريطانى سايكس وضابط المخابرات الفرنسى بيكو. هما معا أعدا ما يسمى بإتفاقية سايكس بيكو ، والتى على أساسها تم تحديد حدود دولة اسموها العراق ودولة أسموها سوريا ودولة أسموها لبنان . ثم أقامت بريطانيا إمارة شرق الأردن والتى تحولت فيما بعد الى المملكة الاردنية الهاشمية ، هذا علاوة على دولتى السعودية عام 1932 واسرائيل عام 1948 . هى دول حديثة إذن . وفى هذا التقسيم ضاعت حقوق المستضعفين الأكراد الذين تاهوا بين العراق وسوريا وتركيا وايران . وفى هذا التقسيم تمت إضافة الجولان الى سوريا . هى إذن قرارات المستكبرين البريطانيين والفرنسيين. لم يؤخذ فيها رأى المستضعفين فى أراضيهم .
3 ـ بعد زوال حكم الهاشميين فيما يسمى الآن سوريا قامت إنقلابات عسكرية . كان الشيعة من النصيريين والدروز والمسيحيين مستضعفين يتخطفهم الوهابيون السنيون منذ قيام الدولة السعودية الأولى عام 1945 . رفع النصيريون راية القومية العربية فى سوريا وكونوا حزب البعث وتسللوا الى الجيش ، وفى النهاية وصل حافظ الأسد الشيعى النصيرى العلوى للسلطة وورثها لابنه بشار ، وواصل بشار تاريخ أبيه فى إقامة مذابح إنتقامية ضد السنيين فى سوريا . الشيعة الدروز خارج سوريا : وجد بعضهم حلا فى رفع راية القومية العربية مثل دروز لبنان وزعيمهم كمال جنبلاط . الدروز فى فلسطين إنضموا الى إسرائيل يحتمون بها .
4 ـ أما عن الجولان :
4 / 1 : يعيش فيه اليوم قرابة 40 ألف شخص ، ليسوا من الفلسطينيين . منهم أقلية من الشيعة النصيرية العلوية ( مذهب بشار الأسد ) أغلبهم يحمل الجنسية الاسرائيلية وبعضهم يحمل الجنسية السورية. وفيها حوالي 17،5 ألف مستوطن إسرائيلي يهودي .
4 / 2 : نصف سكان الجولان من العرب الدروز. عرضت عليهم اسرائيل الجنسية الاسرائيلية ، ويحملها بعضهم . ولكن رفض معظم الدروز الجنسية الاسرائيلية بعد قرار ضم الجولان في 1981 ، وأعلنوا إضراباً عاماً، وصدر تحريم من مشايخ الدروز يحرم الجنسية الإسرائيلية. تحمل الأغلبية الساحقة منهم مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل، حيث يتمكنون من ممارسة أغلبية الحقوق الممنوحة للمواطنين الإسرائيليين ما عدا التصويت للكنيست وحمل جوازات سفر إسرائيلية. وحسب القانون الإسرائيلي يمكن للحكومة إلغاء مكانة "مقيم دائم" إذا غادر المقيم المناطق الخاضعة للسلطة الإسرائيلية المدنية لفترة طويلة. فإذا قرر أحد السكان الجولانيين الرافضين للجنسية الإسرائيلية الانتقال إلى بلدة داخل سوريا عليه التنازل عن جميع حقوقه في إسرائيل بما في ذلك إمكانية العودة إلى الجولان ولو لزيارة عائلته.
4 / 3 : تجنب سكان الجولان العرب العمل بالسياسة ، ورفضوا المشاركة فى الانتفاضات الفلسطينية متمتعين بالمميزات التى تغدقها عليهم إسرائيل. ويتمتع سكان الجولان بحرية ورفاهية يحسدهم عليها المستضعفون فى بلاد المحمديين .
رابعا : بين المستكبر الاسرائيلى والمستكبر العربى
1 ـ هناك مستكبر متطرف ومستكبر معتدل .
2 ـ توجد درجات داخل الاستكبار المتطرف . المستكبر العراقى صدام كان يرغم المستضعفين على التسبيح بحمده ، مثله كان القذافى ، وولى العهد السعودى. بينما لا يفعل هذا المستكبر المصرى .
3 ـ وتوجد درجات بين الاستكبار المعتدل . بالنسبة للمستكبر العربى وتعامله مع المستضعفين فى قومه فإن مستكبرى إسرائيل معتدلون فى التعامل مع المستضعفين العرب داخل إسرائيل . وهم فى درجة الاعتدال منهم الأكثر تعصبا مثل الليكود وشارون ونيتانياهو ، ومنهم ألأكثر إعتدالا مثل حزب العمل ورابين وشيمون بيريز . ولكنهم جميعا تزول بينهم الفوارق فيما يتعلق بأمن دولتهم ، ينتقمون بكل قسوة .
4 ـ المستكبر الاسرائيلى إستفاد ممن سبقه من المستكبرين الظالمين :
4 / 1 : كان العثمانيون يحتكرون أراضى بالوقف وغيره ، قامت إسرائيل فإستولت على هذه الأراضى ، ولم ترجعها لأصحابها المستضعفين .
4 / 2 : أصدر الانجليز قانونا بهدم البيوت ضمن العقوبات ، إسرائيل تواصل العمل بهذا القانون فى معاقبة من تعتبرهم إرهابيين من الفلسطينيين .
5 ـ المستكبر الاسرائيلى أصدر قوانين ظالمة غير مسبوق :
5 / 1 : ، إعتبار الدولة الاسرائيلية دولة لليهود فقط. أى جعل غير اليهود من العرب الاسرائليين مواطنين من الدرجة الثانية .
5 / 2 : إصدار قانون يجيز التعذيب .
6 ـ هذا ظلم هائل . ولكنه بالمقارنة بالمستبد الشرقى لا يصل واحدا فى المائة . وهنا نتذكر:
6 / 1 : إسرائيل دولة مؤسسة على القانون ، بالقانون الدولى تم تأسيسها. وبالقانون الدخلى يعيش مواطنوها ، حيث لا أحدا منهم فوق القانون . بالقانون تم سجن رئيس إسرائيلى ، وبالقانون تم سجن رئيس إسرائيلى وعزل رؤساء وزارات بتهم الفساد . هل يستطيع أحد المستضعفين فى بلاد المحمديين الاعتراض على فساد الملك أو الأمير أو الرئيس أو الوزير أو حتى ضابط الشرطة ؟
6 / 2 : بالقانون تصدر إسرائيل قوانين ظالمة منها التعذيب ويهودية الدولة. أى تمارس هذا الظلم قانونا . ولكن يختلف الأمر مع المستبد فى بلاد المحمديين :
6 / 2 / 1 : الدساتير فى بلاد المحمديين غاية فى الروعة ، ولكنها ضحك على الذقون . فيها التأكيد على المساواة بين المواطنين . وهى لا توجد اصلا . فى مصر يعلن الحكام أنهم سادة البلد ، قالها وزير العدل الأسبق ، وقالها ضابط شرطة ، وفيها رسميا ما يعرف بالوزارات السيادية . سيادية على من ؟ . وأسياد لمن ؟ . ليس المهم ما يقال فقط. الأكثر أهمية هو الذى يتم تطبيقه . من حق ضابط الشرطة وضابط أمن الدولة أن يعتقل من يشاء وأن يعذب من يشاء وأن يقتل من يشاء . هنا قاتل وضحية . أين المساواة هنا ؟
6 / 2 / 2 : يؤكد الدستور المصرى على أن التعذيب جريمة لا تسقط بالتقادم . ولكن بالتعذيب يظل المستبد جاثما على صدر المستضعفين ، وبدون يسقط عرشه .
6 / 2 / 3 : منذ تأسيسها وإسرائيل تعيش فى طوارىء أمنية وعسكرية ولكن لم تفرض أبدا قانون الطوارىء ولا الأحكام العرفية. وهى تأخذ موقفا ممن يعرض أمنها للخطر ، وتتحسب لذلك . وفى نفس الوقت لا تحظر حرية التعبير السلمى شأن الغرب . أين هذا مما يحدث فى مصر والسعودية وسوريا ..الخ ..؟!!.
أخيرا : أفلا تعقلون ؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,518,009
- إلى متى تستمر هذه الكراهية المقدسة للغرب ؟
- من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون الظالمون لأنفسهم ولرب ال ...
- فى مذبحة نيوزلنده : ثقافة المحمديين بالكيل بمكيالين :
- سفاح نيوزلنده والارهابيون بين قوة الضعف وضعف القوة
- ( 3 ): الكراهية للروم غطّت على إعجاز تاريخى فى القرآن الكريم
- سيناريو الهلاك بعد مذبحة نيوزلندة :( 3 ):السفاح بين فوبيا ال ...
- سيناريو الهلاك بعد مذبحة نيوزلندة :( 2 ):السفاح الداعية المق ...
- سيناريو الهلاك بعد مذبحة نيوزلندة : ندعو الله جل وعلا ألّا ي ...
- مكمن الخطورة فى مذبحة نيوزلندة التى حدثت اليوم
- كتاب ( جهادنا ضد الوهابية فى مصر ) الفصل التمهيدى : سيرة حيا ...
- ) أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ ( (الفتح 29 ). تعليقا على المق ...
- تدبرا فى الآية الكريمة (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِ ...
- بعض المنشور فى جريدة الخليج ( 7) : ( التفسير الصوفي )
- بعض المنشور فى جريدة الخليج ( 6) موقع التفاسير من الإجتهادات ...
- بعض المنشور فى جريدة الخليج ( 5 ) القرآن الكريم بين التدبر و ...
- بعض المنشور فى جريدة الخليج ( 4 ): المراحل التاريخية للفكر ف ...
- بعض المنشور فى جريدة الخليج ( 3 ) القرآن سبق أوربا في الدعوة ...
- مللنا من موضوع ( شذوذ النساء ) فى التعليق على آية :( وَاللاَ ...
- حوار حول المقال السابق : ( القرآن الكريم حفظ اللغة العربية م ...
- القرآن الكريم حفظ اللغة العربية من الاندثار: ( موضوع يُنشر ه ...


المزيد.....




- الفاتيكان: أحداث سوريا أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية ...
- المنتخب السعودي يدخل المسجد الأقصى (فيديو)
- مرصد الإفتاء: العدوان التركي على الأراضي السورية تسبب في هرو ...
- السلطان والشريعة.. هل انقطعت الصلة بينهما في العالم العربي؟ ...
- هل انتقل مسلحو القاعدة والدولة الإسلامية إلى بوركينا فاسو؟
- قراءة معمارية للأفكار الصوفية.. ما علاقة الإسلام بفكر التنوي ...
- يستهدف أكثر من 6000 مشاركة..”الشؤون الإسلامية” بالسعودية تنظ ...
- انتخابات تشريعية في بولندا حيث تمتزج الدولة بالكنيسة في بلد ...
- انتخابات تشريعية في بولندا حيث تمتزج الدولة بالكنيسة في بلد ...
- من هو حسن البنا -الساعاتي- مؤسس جماعة الإخوان المسلمين؟


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - من دروس مذبحة نيوزلنده : المستضعفون فى الجولان