أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - الثورة الأدبية الجديدة











المزيد.....

الثورة الأدبية الجديدة


كريم عرفان

الحوار المتمدن-العدد: 6140 - 2019 / 2 / 9 - 23:09
المحور: الادب والفن
    


حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي
لجنة الذرائعية

كان العرب قبل مجىء الذرائعية مشتتين يحيون في تيه أدبى ونقدى يعانون التشرذم فلا يجمعهم تنظير أو يلملم شتاتهم بناء علمى مقام على قواعد راسخة ..فانقسموا ما بين :-
- من ينقد الأعمال الأدبية والإبداعات العربية بفطرته وسليقته النقدية نقدا انطباعيا انشائيا دون تنظير مسبق يستند إليه ؛أو قواعد علمية يعتمد عليها .
- أو من ارتضى النظريات الغربية الوافدة علينا حكما على الإبداعات والنصوص العربية ؛ فهو عيال عليها لا يلتفت عنها رغم أنها لا تقيم وزنا للسان العربى ولا تتفاعل مع خصوصية اللغة العربية أو تدرك ما يتمتع به مجتمعنا العربى من عراقة وتاريخ وحضارة تميزه عن باقى المجتمعات الإنسانية ..

ذلك الوضع الصعب يذكرنا بالوضع الذى كان عليه الناس قبل أرسطو وصنيعه والخليل بن أحمد وابتكاره ؛ فيقول الإمام فخر الدين الرازى :-

" ..ذلك لأن الناس كانوا قبل أرستطاليس يستدلون ويعترضون بمجرد طبائعهم السليمة فلما رأى أرستطاليس ذلك استخرج علم المنطق ووضع للناس قانونا كليا يرجع إليه في معرفة الحدود والبراهين ..

وكذلك الشعراء كانوا قبل الخليل بن أحمد ينظمون أشعارا ؛ وكان اعتمادهم على مجرد الطبع ؛ فاستخرج الخليل بن أحمد علم العروض فكان بذلك قانونا كليا في مصالح الشعر ومفاسده "
وذلك مايشابه حال العرب قبل "مجىء الذرائعية " ..فالنقد انطباعى وانشائى ليس له المرجع العربى الذى يعود إليه ؛ والنظريات الغربية تحتكر العقول والأفهام والأفئدة ..فجاءت الذرائعية لتمنح العرب القانون والمعيار النقدى الذى يقيمون به أدبهم وابداعاتهم ..فهى نقلة معرفية نوعية لم يعرف العرب لها مثيلا من قبل .

وجاءت ثورتها الجديدة معلنة مضى العهد البائد وقدوم عهد جديد يحمل رفعة اللغة العربية والنصوص الأدبية التي كتبت بلسانها الفذ ؛ ويحمى العقول أن تضل والأفهام أن تزيغ ..فصنعت عدة أسوار لتحمى به الأدب والنقد العربى وتدافع عن ذهنية المتلقى العربى وتكفل للمبدع العربى الحق أن يبدع ويتم تقييمه وفقا للغته العربية

فجاء السور الأول الذى يتمثل في هتاف الذرائعية الدائم بخصوصية اللغة العربية وأن النص الذى كتب بلغتها لابد وأن يقيمه ناقد يستقى قواعده من لسانها ويعمل وفقا لأساليبها وآلياتها ..فالمفردة العربية الواحدة تحوى كوامن ومعانى بحاجة إلى من يفجرها لا من يتجاهلها وينصرف تلقاء نظريات أخرى تخالف لسانه ولغته .

وجاء السور الثانى الذى ينادى بأخلاقية الإبداع فحمت بذلك الثوابت والقيم المجتمعية التي تقوم عليها مجتمعاتنا العربية وقد تماشت في ذلك مع العاطفة العربية التي لا تتقبل الإنحلال الخلقى أو التهتك أو العبث بالثوابت التي تحترمها الحضارة العربية .

وجاء السور الثالث الذى يقوم بالتحليل الذرائعى الذى ينافى تفكيك دريدا اللانهائى الذى يفتك بالنص الذى يتناوله و لم يجد التعامل مع عروبة النص وبهذا فهى عصمت ذهن المتلقى العربى من الوقوع في براثن العدمية والفوضى .

وسور رابع وخامس ..أسوار كثيرة وضعتها الذرائعية لتحمى بها الأدب والنقد العربى ..لذلك وجب على كل من ارتضى الإبداع والكتابة بالعربية واتخذها لسانا ولغة أن يلتف حول هذه الثورة الجديدة وأن ينصرها ويدعمها .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,230,890,948
- فخ دريدا


المزيد.....




- إلهام الفنون الأفرو ـ أميركية المتجدد
- أخنوش يعلن موقف -الأحرار- من جدل لغات التدريس...
- تعليم اللغة الصينية في السعودية يثير موجة سخرية
- الإثنين: ندوة صحفية لدفاع ضحايا بوعشرين
- الموت يغيب المخرج الأمريكي ستانلي دونين عن عمر ناهز 93 عاما ...
- الموت يغيب المخرج الأمريكي ستانلي دونين عن عمر ناهز 93 عاما ...
- الأمير هاري وعقيلته ميغان ماركل يحلان بالمغرب
- وزارة التربية تضع آلية الكترونية لتتبع المشاريع
- رواية إسرائيلية تسجن ناشرها المصري خمس سنوات
- وفاة فنان مصري قدير بعد تدهور حالته الصحية


المزيد.....

- أفول الماهية الكبرى / السعيد عبدالغني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ليلة مومس / تامة / منير الكلداني
- رواية ليتنى لم أكن داياڨ-;-ورا / إيمى الأشقر
- عريان السيد خلف : الشاعرية المكتملة في الشعر الشعبي العراقي ... / خيرالله سعيد
- عصيرُ الحصرم ( سيرة أُخرى ): 71 / دلور ميقري
- حكايات الشهيد / دكتور وليد برهام
- رغيف العاشقين / كريمة بنت المكي
- مفهوم القصة القصيرة / محمد بلقائد أمايور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عرفان - الثورة الأدبية الجديدة