أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - الأكراد أو الكرد والعشائر الكردية في الجزيرة السورية.من كتاب قبائل وعشائر الجزيرة السورية .لمؤلفه اسحق قومي















المزيد.....



الأكراد أو الكرد والعشائر الكردية في الجزيرة السورية.من كتاب قبائل وعشائر الجزيرة السورية .لمؤلفه اسحق قومي


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 6125 - 2019 / 1 / 25 - 22:09
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


الأكراد أو الكرد والعشائر الكردية في الجزيرة السورية:
الأكراد عرقياً هم آريون ،نزحوا من الهند قبل الميلاد ، وسكنوا بلاد الشرق (إيران) ، ثمَّ سكنوا جبال آرارات أول ماقدموا للمنطقة ، ثم رحلوا إلى أوروبا في رحلات قبلية ، وسكنوا مقاطعة ترنسلفانيا في رومانيا ، ثمَّ عادوا بعد بضع مئات من السنين ، فسكنوا آرارات وهضبة وان ، وأخذوا يتسللون إلى ديار
بكر وبلاد ما بين النهرين ضمن حملات استيلاء, والأكراد يتكونون من عشائر ، لهم لغتهم الكردية
وفيها عدة لهجات. ولا يوجد لها أبجدية موحدة حتى اليوم ، بل تُكتب بلغات البلاد التي يعيشون بها. وفي كردستان العراق يكتبونها بالإيرانية حيناً و(بالحروف العربية) ، وبالحروف اللاتينية حيناً آخر.
وأما لهجات اللغة الكردية ، بعضهم يرى أنَّ اللهجة البهدينانية والكورمانجية هي لهجة واحدة تحت اسمين مختلفين . بهدينان هي منطقة جغرافية في إقليم كردستان العراق، ويتكلمون الكرمانجية ، أما اللهجات الأخرى فهي : السورانية ، والغورانية ، والهورامية(لهجة يهود كردستان) ، علماً إن (80% ) من الكرد في العالم يتكلمون الكرمانجية.
ومن العشائر الكردية المشهورة:
الكوجر(الرحالة) ، هاسنان، آليان، بوطان، الشيتية، ينارعلي، الملية، المرسنينة، الكيكية، الأومريان، هشكينان، هويركان. وهذه العشيرة تجمع الكردي ، واليازيدي ، والمسيحي ، والمحلمي.
وجاء في نهاية كتاب ابن شداد (الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة) أنّ الأكراد: أو كرد، جمع كردي. شعب قريب إلى البداوة في نزعته وأساليب معيشتهِ ينتسبون إلى كرد بن مراد بن عمرو بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وهم قبائل منهم: الكورانية.، الهندبانية، الشنبوية.، الشاهنجانية ، السرلجية، اليزولية،المهرانية، الزرزارية، الكيكانية، الجاك ،اللو، الدنبلية،الروادية،اليسنية، الهكارية،الحميدية، الوركجية، المروانية، الجلالية، الشنكية. الجوبى.
ويتوزع الأكراد البالغ عددهم أكثر من / 30 / مليون نسمة في جنوب شرق تركيا على أغلب الأراضي التي كانت للآشوريين والسريان والكلدان والأرمن، وفي شمال العراق ، (بلاد ما بين النهرين الوسطى) ، وفي الجزيرة السورية وهم يسمون تلك الأرض كردستان (وهذه مسألة فيها نظر....اعتماداً على وجودهم على تلك الأرض حيث تبلغ كثافتهم السكانية في بعض المناطق25%...) ، كما يتواجدون في محافظة حلب ، ويتوزعون اليوم في أغلب المحافظات السورية ، ووجودهم الأساسي في إيران ويتواجدون في جورجيا وأذربيجان وأرمينيا.
وقد هاجروا إلى أوروبا: فرنسا، هولندا، بلجيكا، السويد ، الدنمارك، وأستراليا ، وألمانيا وتواجدهم الأكثر هو فيها.
وهناك أكراد في أمريكا وكندا، وفي الآونة الأخيرة أخذت الحكومة الأمريكية أكراداً من شمال العراق بعد أن كانوا يعملون لصالحها ، وقد أعطتهم الجنسية الأمريكية لقاء ذاك التعامل، هذا ما قاله المهندس الكردي(نزار الجلبي العراقي ) ، وكان عددهم /خمسة آلاف كردي عراقي 5000 / اً.
للأكراد ثقافة تتنوع في مفرداتها ، ونجد فيهم الشاعر والكاتب والموسيقي والموسيقار. من شعرائهم : محمد سعيد البوطي، وملا أحمد الجزراوي، والشاعر جكر خوين، والشاعر تيريش، ومولوي، ونالي، وحاج قادر كوي، وهناك أعداد كبيرة نجدها اليوم على الساحة الشعرية ، كما لهم موسيقى أدواتها الطنبورة والطبل والزرناية. ومن أغانيهم المشهورة : غزالي غزال ، وكفوك . ومن أغانيهم الوطنية مثل جوان وكجيه.
وللأكراد أفراح وأعراس ، والمهر عندهم غالٍ ؛ لذلك الخطف عندهم مقبول، مثل قبائل الجاف ،وأكراد منطقة قلعة دزاورانية .
قام الأكراد بعدة ثورات منذ عام 1812م : حركة بدر خان باشا في بوتان، وحركة عز الدين شير عام 1853م ، وحركة أولاد بدرخان عامي 1879.1877م ، وانتفاضة ديرسيم في عام .1878.1877م ، وانتفاضة الشيخ عبد الله النهري ، وحركة بدليس عام 1913م، وثورة الشيخ سعيد بيران عام 1925م ، وانتفاضة كرى داغ عام 1927م واستمرت حتى 1931م ، وحركة ديرسيم الثانية عام 1937م.
وأُخمدت الثورات في العراق وتركيا بعد أن وعد كمال باشا رئيس تركيا بإعطاء الأكراد الحكم الذاتي . وقد أثَّرت جهود شريف باشا ، حيث تمّ تشكيل لجنة برئاسة شيخ الإسلام إبراهيم أفندي الحيدري ؛ وعضوية عالم بدرخان ، والشيخ عبد القادر الكيلاني، عضو مجلس الأعيان وقتها، وتوصلت اللجنة إلى قرار حق الاستقلال الذاتي ضمن الجامعة العثمانية ، إلاّ أن وزارة فريد باشا رفضت تنفيذ قرارات اللجنة ، وأُرْسِل وفد إلى باريس نقض العهد في مؤتمر لوزان ، وقد أُعلن عن قيام دولة كردية للمرة الأولى في 22كانون الثاني عام 1946م في منطقة موكرماني عندما كانت حركة قاضي محمد ، وقيام دولة كردية في السليمانية لم تدم بقيادة الشيخ محمود الحفيد.
أما اهتمام العالم بالقضية الكردية كان عام 1963م ، عندما توجهت لجنة الصليب الأحمر إلى شمال العراق ، وطالبت بوقف القتال هناك، وتقدمت بمذكرة إلى الهيئة العامة للأمم المتحدة لأدراج القضية الكردية على جدول أعمالها(18). والمرة الثانية كان بعد حرب الخليج عندما قسم العراق إلى ثلاثة أقسام : في الشمال ضمن خط 36 للأكراد ، وفي الوسط للدولة(السنة) ، وفي الجنوب للشيعة.أما الأكراد في الشمال ، فقد شكلوا دولة لها برلمانها يتألف من غالبية كردية وقلة من الآشوريين في حركة زوعا، وقلة من التركمان. وحدثت عدة تجاوزات على الأقليات العرقية هناك ، وطرد بعضهم من قراهم ، وقتل بعضهم الأخر ، ولكن الأمور كانت تسوى في كل مرة حيث لا غالب ومغلوب. ومن بين الذين تمت تصفيتهم جسدياً ـــ بعد زيارته مع الوفد البرلماني الكردي للسويد وألمانيا ـــ الأستاذ الشهيد الآشوري فرنسيس يوسف شابو الذي قُتل في 1-6-1993م.
وقد أخذت القضية الكردية منحاً أكثر فائدة أثناء اعتقال المناضل عبد الله أوجلان ، زعيم حزب البيكاكا ، الذي يطالب بحقوق مشروعة في تركيا. كان ذلك في 16/2/1999م ، وذلك بعد أن أثار القضية الكردية ، وجعلها في واجهت الأحداث العالمية.
رحلة أوجلان كانت من سوريا، موسكو، إيطاليا، اليونان. وقامت من أجله علاقات سلبية بين تركيا وتلك الدول، وبمحاكمتهُ في تركيا التي وصلها بعد إلقاء القبض عليه ، وتوجيه خمس قضايا كبرى في حقه. سيكون لقضية الأكراد في تركيا بشكل خاص وللقضية الكردية بشكل عام مركز الأهمية ، فأوجلان قدم للقضية الكردية ما لا يقدمه أي مناضل لقضية شعبه، وقد حكمت عليه المحكمة التركية بالإعدام وعدته خائناً، وبعد الحكم طلب من مقاتليه الرحيل عن تركيا، والتوقف عن الكفاح المسلح مؤقتاً. كما أن موضوع العراق مع أمريكا والأمم المتحدة وفر للأكراد في العراق مالا تحلم به كل الشعوب المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها؛ حيث هناك منذ عام 1990م مناطق محمية في العراق ، شمالاً الأكراد ، وجنوباً الشيعة ، والطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية ــ من قبل ـــ تحمي الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب ، ووفرت لهم غطاءً ودرعاً من الرئيس العراقي صدام حسين. كما أن سقوطه جعل الأكراد يستولون على جميع ممتلكات الجيش الذي كان في ولاية الموصل، وتم نهب البنوك أملاك الدولة كلها ، حتى أن سجلات النفوس لم تسلم من العبث ، وذلك استعداداً لخلط الأوراق فيما بعد.بقي أن نقول:
أننا لم نتناول العشائر والقبائل الكردية هنا بحسب كبرها أو تعدادها أو عدد قراها بل الغاية أن نأتي على جميعها ونُحاول ما استطعنا إليه سبيلا كما غيرها من القبائل والعشائر العربية والمسيحية والجاجانية أن نُغطي ما نستطيع تغطيته فلا نقصد من تقديم هذه العشيرة على الأكبر منها بأن هناك غاية وراء ذلك لكن هذا كان تابعاً لكل معلومة نحصل عليها قبل غيرها لهذا جاء القبائل والعشائر هكذا .ولم نتوقف يوما ما عند تقديم معلومة من شخصية واحدة بل من عدة شخصيات لهم معرفة واهتمام بالشأن التاريخي هذا كان في الفترة السورية ،ولكن ثم منذ عام 2006م ونحن نطلب من مختلف المكوّنات الجزرية أن تقدم لنا معلومات عن أسئلتنا المتعلقة بشأن تلك المكوّنات.لأننا نؤمن بأن تعاون أفراد وشخصيات من العشائر معنا يؤسس لمشروعية ما طرحناه في مدرستنا البحثية أولا .ومن ثم يُساوي الزيارات الميدانية التي كان يقوم بها الباحث في العشرينيات والأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين الماضي إلى واقع تلك القبائل والعشائر ويُجالس خبرائها ويجمع معلوماته عنها، فالنيت يوفر هذه المهمة باعتقادنا وننتهي إلى أن لاغاية فوق غايتنا الوحيدة هو أن نُقارب ونقترب من الواقعية عن موضوعاتنا كلها وبنفس الاهتمام ليس إلا.
العشائر الكردية في الجزيرة السورية فهي:
1=عشائر الكوجر:
عشيرة الميران: ليس لوحدها ، بل هناك عشائر معها ، وقد تولوا الميران رئاسة العشيرة منذ عن مئتي عام ، حسب ما يورده المسنون الأكراد . وأما عن وجود عشيرة الكوجر التي هي بالأساس من منطقة ومحيط بحيرة وان بتركيا ، فوجود الكوجر في الجزيرة أقدم من أي مكون آخر ، و كانت رحلاتهم من منطقة وان في تركيا الحالية إلى سفوح جبل سنجار ، و كانت منطقة ديريك و لغاية جبل سنجار تابعة لولاية بوتان في العهد العثماني ، يمنع البناء فيها ، لأنها مراعٍ كانت للكوجر. هناك الكثير من المواقع تذكر في الأغاني الفلكلورية ، ممتدة بين ديريك و سنجار منها: نهر سويدية، علماً لا يوجد شخص من هذا الجيل قد رأى هذا النهر ، و يقال: بأن الشخص الراجل لم يكن باستطاعته أن يمر في منطقة السويدية لكثرة الأحراش. والمنطقة مراعٍ للكوجر ، لإن العائلة الواحدة كانت تملك ما بين ألف وألفي رأس من الغنم.
أما عشائر الكوجر فهي: الميران، دوديرا، آلكا، باتوا، خيركاـ طيا، موسى ره شا، علكا، كجان. و يقول جلادت بدرخان في مجلة هوار بأن الكوجر عملوا حلفين الحلف الأول : جوخ صور ، كان يضم: ميران، دوديرا، ألكا، علكا . أما الحلف الآخر فكان: شلد ، وهم:
خيركا، طيا، باتوا، موسى ره شا ، و كجان ، و بعدها انفرد الميران برئاسة الكوجر ، بزعامة شم آغا ، و انتقلت الزعامة إلى رش آغا ، و من بعده حسو رش آغا ، حيث قتل على يد الأكراد اليزيديون في قرية تل خنزير ، جنوب مدينة ديريك، و تزعموا العشيرة آل باشا.
و رئيس عشيرة الميران الحالي: إبراهيم نايف مصطفى باشا ، مقيم في قرية قره شوخ. و في العرف العشائري كل شخص من آل الباشا يقال له : رئيس عشيرة.
ولد نايف مصطفى باشا ، رئيس العشيرة ، في عام 1890 . لدى وفاته في عام 1966 كان ابنه إبراهيم طالباً في بلغاريا ، وتوقف عن متابعة الدراسة لتولي رئاسة العشيرة ، ومن القرى التي تملكها العشيرة: قرية كلهي : برئاسة سمير دهام باشا ، وقرية كركندال: عدنان نواف باشا ، وقرية تل خنزير فوقاني: صباح عبد الكريم باشا ، وقرية تل خنزير تحتاني: أولاد مصطفى باشا ، وقرية كربالات: أولاد عبد العزيز باشا ، و كلهم حفدة نايف باشا ، ولنايف باشا ثلاثة عشر ولداً ، وهم: نواف، دهام، مصطفى، عبد الكريم، عبد العزيز، إبراهيم ، محمد، علي، شلاش، عكيد، سمكو، عبدي، و حسين و هو أصغرهم.
و قرى الميران الأخرى هي : سي كرا برئاسة خضر كجو، سويدية : محمد عليا، كراصور: عبدي فقه، وقلدومان: سعيد بيكيه ، وتبكي: عبد العزيز بلى، وبستاسوس، كرزيرو، شكرخاج، كانيا دريش. لهم مخاتير. أما خيركا هي : شرك برئاسة مصطفى فيات، علي كاميش (2) فوقاني+ تحتاني+ تقل بقل+ بانيه شكفته ، و لعشيرة طيا قرية واحدة وهي: كركي حيويل ، و لكجان قرية واحدة وهي: مرجه. وجميع القرى التي ذكرناها تكاد تحوي كافة مكونات الكُوجر .
لكن الميران هم الأغلبية في الجزيرة السورية و باتت العشيرة تعرف : ب الميران الكوجر.
و توجد أيضاً علكا ، ومنهم السياسي السوري المعروف صلاح بدر الدين ، و خيركا ، و طيا. وفي العراق توجد جميع عشائر الكوجر التي ذكرناها بالإضافة إلى كوجر الهاجا، وعدد نفوس العشيرة يتراوح بين ثلاثين ألفاً واثنين وثلاثين ألفاً .
أما في تركيا هذه العشائر تفوق الميران بكثير كعشيرتي دوديرا و آلكا ، ويقول الكاتب التركي إسماعيل بشكجي : بأنهم الأقرب إلى الميران.
هناك الكثير من المثقفين وأصحاب الشهادات من الكوجر وسوف أذكر ما أسعفتني الذاكرة وما أرسله لي بعض الأصدقاء ؛ ونعتذر سلفاً من الذين لم نذكرهم وهم كثر. ليست لنا غاية مع أي شخص.
أطباء عشيرة الكوجر:
الطبيب الأول عبد الرحمن خضر كجو ، منذ السبعينات مقيم في ألمانيا، من قرية سي كرا. والدكتور الصيدلاني عمر كلو سي كرا، والصيدلاني مصطفى كلو سي كرا، عبد الرحمن شيمو، ماجستير في أمراض الكلية ، البيطري شيرو شيمو ، والبيطري حميد خلف ، عبد الله حمدان ، سعدي تتر ، وسعدي تتر ، سعيد تتر ( سويدية) ، والدكتور كهدار حمد كراصور ، والطبيب إبراهيم نواف قاسم قلدومان، والدكتور نزار حسين إسماعيل قلدومان ، أحمد يوسف إسماعيل قلدمان، والدكتور علي صالح ميراني قلدومان، أستاذ في جامعة أربيل، والدكتور نزار حسين إسماعيل قلدومان، والطبيب بهجت شيخي ( تل خنزير)، محمد شريد ( تل خنزير) ، دكتور قلبية ، والدكتور طاهر شريد ( تل خنزير) ، مدرس في كلية التربية ، و الدكتور هادي شريد ( تل خنزير) ماجستير توليد ، والطبيب أديب مصطفى فيات شرك. ، الطبيب كنعان نواف باشا كركندال، والطبيب دارا عجيل باشا قره شوخ، والطبيب كنعان قاسم كانيا دريش، والدكتور كاوى يوسف إبراهيم كانيا دريش ، والدكتورمحمد عيد إبراهيم كانيا دريش، الدكتور نور
الدين كالي تبكي، والدكتور المهندس والكاتب آزاد علي مرجه .
في الصيدلة : صالح عثمان ، ومصطفى نواف قاسم قلدومان ، وتمر مصطفى فيات شرك ،
وخلف عيسى خميس قلدومان، وخضر حامد كلهي ، ويوسف صالح عيسى كانيا دريش، ونزهان نواف باشا كركندال.
المهندسون : حواس خضر كجو سي كرا ،هندسة ميكانيك، وعلي خضر كجو سي كرا ، وعبد الباقي كلو سي كرا، ومحمد حامد سي كرا ، هندسة مدنية ، ومحمد عبدي سي كرا ، والمهندسة نجاح شريد (تل خنزير) ، هندسة ميكانيك ، والمهندس جوان سليمان خميس قلدمان، وإبراهيم إبراهيم (سويدية) ، هندسة بترول، وحسن كجل (سويدية) ،هندسة مدنية ، ورسبي خلف (سويدية) ، هندسة زراعية، وعمر شرف (سويدية) ، هندسة زراعية، ومحمد علي هسام (سويدية) ، هندسة زراعية ، وإبراهيم مراد (سويدية) ، هندسة عمارة، ومحمد حمدان سويدية هندسة زراعة.وجاسم شيمو سويدية هندسة كهرباء.وعلي صوفي سويدية هندسة ميكانيك.وحسن كجل (سويدية) ، وصباح حمد كراصور ، هندسة كهرباء، وعمر صالح حمدان قلدومان ، هندسة زراعة ، وجميل جانكير قلدومان ، هندسة كهرباء، وخليل إبراهيم سعيد قلدومان ، هندسة ميكانيك ، والكاتب المهندس يوسف عبدي كلهي، وحامد شرف قره شوخ ، هندسة زراعة، ومروان قاسم كانيا دريش، وفرهاد ميرو كانيا دريش ، وكوبال ميرو كانيا دريش ، ونزار إسماعيل كانيا دريش، وحميد حاجي عمر كانيا دريش، وفواز ميرو كانيا دريش، وجهاد أحمد خان كانيا دريش، وحامد شرف قره شوخ ، هندسة زراعة ، ومروان قاسم كانيا دريش ، وفرهاد ميرو كانيا دريش، وكوبال ميرو كانيا دريش، ونزار إسماعيل كانيا دريش ، وحميد حاجي عمر كانيا دريش ، وفواز ميرو كانيا دريش، وجهاد أحمد خان كانيا دريش، ويوسف صوفي تبكي ، هندسة زراعة ، وعبد الكريم عبدي كرحو كرزيرو ، هندسة مدنية، ومحمد عبدي كرحو كرزيرو ، هندسة زراعة ، ومصطفى عبد العزيز بلي تبكي.
المحامون: فؤاد أسعد (سويدية)، وحميد صالح حمدان قلدومان ، وزرادشت مصطفى باشا ( تل خنزير) ، والمحامية آينور زيدان باشا (قره جوخ) .
الشعراء والكتاب : الشاعر والصحفي عمر كوجري (سويدية) ، وعمر عبدي إسماعيل (سويدية) ، وبخت رشي كوجر (سويدية) ، ورشاد شرف (سويدية) ، وكنعان بليج تبكي ، والصحفي جوان ميراني (سويدية) ، والشاعر عبدي جاجو قلدومان، والكاتب عيسى إبراهيم قاسم قلدومان، ووحيد كلش قلدومان ، والشاعر فرج فقه كراصور، والكاتب عبد الكريم عمر شرك، والشاعر حسين شاويش (قره شوخ) ، ونزار يوسف (قره شوخ) ، والصحفي سليمان اوصمان تبكي ، والشاعرة شهناز علي مرجه .
و توجد عدة قرى للميران في كردستان العراق ومنهم فاضل ميراني ، تبوأ منصب وزير الداخلية في حكومة الاقليم ، ومن ثم نائب رئيس حزب الديمقراطي الكوردستاني ، بزعامة مسعود البرزاني ، وكان دهام نايف باشا عضواً في مجلس النواب السوري من عام 1958 لغاية 1962 ، ومن بعده أصبح ابنه سمير باشا نائباً في الدور التشريعي في سنة 1998 عن منطقة المالكية وأغا هذه العشائر هو سمير الباشا.
2=عشيرة الشيتية( آشيتية) :ويقيمون شرق مدينة القامشلي ، وأشهر قراهم : البوير ، والسيحة، والخزنة ، وسحيل، وقد اشتهر هؤلاء بالكرم وعزة النفس ، وظلوا حتى هذا التاريخ من حلفاء طيء.
3=عشيرة الهفيركان أو هاوركية : وهم خليط من أكراد ويزيدية وسريان، جمعتهم قوة ومنعة الأغا حاجو ، سكنوا في منطقة قبور البيض ، يقدر عدد أسرها بأكثر من 1730 أسرة . زعيم هذه العشيرة هو الأغا حاجو، يُقال إنه قطع رأس أحد الضباط الفرنسيين ، وأخذه إلى والي ماردين لإسترضاء الأتراك لأنه كان ملاحقاً من قبلهم ، حيث كان = قبل مجيئه إلى القامشلي عام 1925م = يغير مع رجاله على مواقع للفرنسيين ، ومنها بياندو عام 1923م ، ثم يعود إلى تركيا . عمل لصالح قضيته الكردية ، وكان ينشد إقامة دولة كردية في الجزيرة السورية.
وجميع قبور البيض وأغلب قراه هي ملكاً لهذه العشيرة وقد كتبنا في غير موضع عن الأغا حاجو.
4=عشيرة الكيكية :
وهي عشيرة كبيرة ، تمتد من الدرباسية على الحدود التركية إلى مدينة الحسكة، وهي على علاقات وثيقة مع العشائر العربية ، ومن آغواتهم : صبح درويش ، وعبد الوهاب شيخموس ، وإسماعيل حج درويش ، ومنهم رشيد الذيب. وتتكون هذه العشيرة أكثر من 4970 أسرة ، ولها من القرى مايقرب من 150 قرية ، ومن أفخاذ هذه العشيرة وأهمها : فخذ صاروخان ، وكوسكان ، واماران ، وهيسكان ، واسماعيلان .
5=عشيرة الملّية :
وتمتد من غربي عامودا حتى القامشلي، من أهم أفخاذ هذه العشيرة : خضركان ، وكومنشان ، وناجريان ، ودودكان ، وشيخان ، وديدان ، وماندان ، وزيلان ، زعيمه هو الشيخ إبراهيم باشا الملي . تتواجد هذه العشيرة في منطقة رأس العين ، وتبلغ أسر هذه العشيرة أكثر من 3200 اسرة .
6=عشيرة الكابارة :ثاني أكبر عشيرة كردية في الجزيرة السورية ،حيث تأتي بعد عشيرة الكيكية وأصلها من ديار بكر ، وتمتد قراها البالغة حوالي أربعين قرية من عامودا إلى الحسكة . ومن خلال الباحث توصلنا إلى معلومات عن هذه العشيرة الكردية السورية وقد جاءت تلك الدراسة من قبل السيد عبد الصمد داوود
وهو كاتب ومهندس زراعي كتب في الحوار المتمدن هذا البحث الذي نعده مرجعا لنا عن عشيرة الكابارا,(الحوار ، العدد 65 ، تشرين الأول 2012
عشيرة كابارا هي إحدى العشائر الكردية التي تعيش في محافظة الجزيرة, وتقدر عدد قراها بحوالي 40 قرية تمتد من جنوب مدينة عامودا وحتى شمال مدينة الحسكة. إن عشيرة الكابارا ليست قديمة كثيرا كالملان والدقورية وغيرهما , فإن عمر وتكوينها لا يزيد عن ثلاثة قرون من الزمان. .
وقد جاءت تسميتها من بلدة مشكينا القريبة من ديار بكر. من تلك القرية ينحدر الكاباريون
ولعشيرة الكابارا قصة طويلة فيكيفية هجرتهم من أرضهم إلى سنجار وعودة بعض عوائلها لكننا نقول بعد عودتهم من جبال سنجار إلى أطراف ماردين لم يستقر معهم الوضع لأنّ الخلافات مع أهالي المنطقة تُجبرهم للهجرة باتجاه قرية عمباري حيث استقروا فيها، وفيها توفي اوسي الرجل الشهم والشجاع ودفن فيها ،وتولى الزعامة ابنه عبد الله الذي هاجر مع كامل أهله إلى قرية تل حبش القريبة والواقعة جنوب مدينة عامودا حاليا، والعائدة لخليل آغا زعيم عشيرة الدقورية. بعد عدة سنوات توفي عبد الله ليخلفه ابنه إبراهيم ثم من بعده هسو، وقد توفي هسو في نهاية القرن التاسع عشر في قرية تل حبش .ليخلفه ابنه حمي، وكان هذا الرجل على قدر من المعرفة والتقدير من قبل جماعته وغيرهم وقد تمكن من أن يوحد العائلات الكاباراوية تحت راية واحدة وأصبح له رجاله ومكانته ولكن كل ذلك حدث بدعم وإشراف من رئيس عشيرة الدقورية حسين بن خليل آغا، وهذه العلاقة الوطيدة بين الكابارا والدقورية يجعل العديد من العارفين أن يقولوا بأن عشيرة كابارا أصلها دقورية. ونتيجة للخدمات الكبيرة التي كان يقدمها حمي هسو لحسين آغا الدقوري ومناصرته عندما كان يحتاج المساعدة ضد بقية العشائر والقبائل وخاصة تجاه عشيرة الملان ورئيسها في ذلك الحين شيخموس علي آغا، قدم حسين آغا الدقوري قرية تل حبش لحمي هسو كهدية وذلك في عام 1910، ومنذ ذلك الوقت أصبحت قرية تل حبش مركزا لقبيلة كابارا. وقد توفي حمي هسو عام 1915م. ليخلفه خمسة أبناء، هم: يونس – بشار – مجيد – عبد الرحمن – حسين.
استلم زعامة العشيرة يونس "أونس" حمي هسو حوالي عام 1918 م.واستمر إلى وفاته حيث استلم من بعده شقيقه مجيد حمي هسو حوالي عام 1924 م.وكان ماهرا فوسع من رقعة أراضي الكابارا واشترى وادي الصباحية عام 1926م. والتي تضم ست قرى هي جتل، خالد، ببو، كردو، قره تبه ، معيريك. وبعث وراء أبناء أعمامه في شنكال فوفدوا إليه فأسكنهم في هذه القرى. فصارت بعد ذلك عشيرة كابارا كبيرة وواسعة وكلهم تحت زعامته. وتوفي مجيد عام 1929 ليخلفه شيخموس أونس حمي هسو الذي كان شهما كريما ومحبوبا جدا لدى العشيرة أكثر من مجيد، فاعتنى بالعشيرة واهتم بأمورهم وحل مشاكلهم ورفع من شأن العشيرة، وسافر إلى الحج مع مجموعة من أبناء العشيرة وذاع صيته، وكان من الأوائل الذين اشتروا سيارة في منتصف الثلاثينات وعلى عكس مجيد الزعيم السابق الذي كان متحالفا مع الفرنسيين راح يتحالف مع الكتلة الوطنية بزعامة سعيد أغا الدقوري حتى أن الفرنسيين قبضوا عليه أثناء ثورة عامودا في 7 آب م.1937 لكن آل مرشو من وجهاء المسيحيين في مدينة الحسكة والذين أصلهم أيضا من مشكينا كما هو أصل كابارا تدخلوا لدى الفرنسيين. علما أنه كان لآل مرشو مكانة كبيرة لدى الفرنسيين فأطلقوا سراحه مقابل (150) بندقية و(2000) خرطوش من الطلقات. توفي حاج شيخموس أونس حمي هسو عام 1943م. ليخلفه ابنه سعيد حمي هسو. ومن ثم قرر وجهاء العشيرة تسليم الزعامة لابن عمه أحمد عبد الرحمن هسو حوالي عام 1959م حتى وفاته عام 1978 م ليخلفه ابنه أونس.
أما قرى الكابارا:
كانت القرى بعضها تقتصر على أحفاد دود أو أحفاد حيدو وعفدو وسبحان. لكنها أصبحت لاحقا خليطا منهم ومن غيرهم وهذه القرى هي:
تل حبش ، قره تبه ، جتل ، صباحية ، خالد ، ببو ، كردو ،معيريك ، خربة غزال بيت رفي ، خربة غزال خلي حسن ، كركفتار ،خربة كوجكي ، كركي دقوريا ، بناني ،سيخر ، بيرا بازن ، كبكا ، سيد علي ، سنجق شيخ ، خربة كجي ، سلندر ، گعيط ،حسي اوسو ، توبو ، جوخ رش ، بيزارا ، كر رشا ، سيجوا ، شيقني ، گرئ ئيش، كري فيرس.وسوف نُبقي أسماء القرى التي اعتمدها الباحث كما جاءت
Til Hebeş – Qere Tepe – Çetel – Sebahiyê – Xalid – Pepo – Kurdo – Mi êrîk – Xirbe Xezal – Gir Keftar –Xirbê Kûçkê – Girkê Deqoriya – Binanî – Sîxur – Bîra bazin – Gebeka – Seyid Elî – Sinceqa – Xirbê Kejê – Silinder – Hesê Ûso – Topo – Çoxreş – Bêzara – Gir reşa – Sîçwa – Marît –– Girêş – Beko –– Mestûra – Werdiyê – Gi‘êt._ Çolme – Şêqnê – Girê Fêris.
هذه عن عشيرة الكابارا .أما العشيرة التي تليها فهي:

7=عشيرة الدقورية:
وهي من العشائر التي تذكر بتاريخها الوطني، وذكر لنا السيد علي عثمان أنّ هذه العشيرة ليست كردية ، بل تكردت بفعل الزمن ، وأنها تعود في أصولها إلى شعوب القوقاز الجبلية. تسيطر على أرض واسعة في عامودة ، يقدر عدد أسرها اليوم بحوالي أكثر من 6500 أسرة ، لا بل أكثر ، يعمل أفرادها بالزراعة ، ولهم أكثر من 120قرية ، ولرؤساء العشيرة مكانة عند الأكراد .
8=عشيرة الميرسينية: وهي عشيرة كبيرة ، تمتد شرقي عامودا وجنوب مدينة القامشلي. يقدر عدد أسرها اليوم ما يربو على 1840 أسرة ، تعمل بالزراعة وتربية المواشي ، ويُقال إنها تعود إلى أصول عربية.
9=عشيرة الاومرية: عشيرة سكنت على أطراف حواضر الجزيرة السورية ، وما لبثت أن أختلطت بالعشائر الثانية. وتركيبتها في الربع الأول من القرن الحالي(العشرين) تتغير بسبب دخول كثير من الأرمن والسريان الذين أسلموا أاثناء مذابح سفر بلك.
10= عشيرة الملية :وتعد أكبر العشائر الكردية ، ولها تواجد من آمد (ديار بكر) حتى منطقة رأس العين ، وأغا هذه العشيرة هو السيد إبراهيم باشا ، ويُسمون باشات رأس العين.
11=عشيرة المشكيوية: من آغواتهم كمال حسو، ومحمد بن الكطنة ، قريته تل كديش.
كما توجد أخرى تُسمى عشيرة : بينار علي، وحلاّني ، وتملية ، وبادينية ، والبرازية ، وعشيرة الكاباره ، والكابكا ، ولها من القرى مايقرب من 20 قرية بالجزيرة السورية.
12= وعشيرة سيدان : ولها من القرى مايقرب من عشرين قرية تابعة لعامودا ، والكيتكان ، والدوركان ، وتمتد هذه العشائر من عفرين حتى سنجار شرقاً ، كان أغلب العشائر الكردية وحتى خمسينات القرن الماضي تتنقل مع أغنامها.
13=عشيرة(دل مامكان) : موطنها الأصلي هو/ اكري/ ، من شيخ أحمد بازيدي ومنطقة بهلول في جنوب شرقي تركيا ، والمكان معروف هناك ، حيث توجد قلعة تعرف بقلعة بهلول ، القائمة على ضفاف بحيرة وان . تتواجد هذه العشيرة في شمال شرقي سورية وعلى الشريط الحدودي مع تركيا ، رئيس هذه العشيرة الحالي في سورية سيف الدين نجم الدين عبدي حسين ، ويبلغ عدد العشيرة ما يربو على /25/ ألف نسمة في سورية ، فقط محافظة الحسكة . عدا المتواجدين منهم في تركيا ، في اسطنبول فقط توجد /150/ عائلة ويتواجد من العشيرة في مدن وقرى أخرى بتركيا.
وأما أفخاذ عشيرة دل مامكان : فخذ كفر زي ، بيت ( إسماعيل وردي ، غيزي، نجو ) ، فخذ كر كني ( بيت كنعو في معشوق ، وبيت برو في كرديم ) .
ملاحظة : من بيت كنعو ( أصبح المرحوم أكرم أحمد كنعو رئيس مجلس أمناء حقوق الإنسان – ماف في سوريا ) إلى أن توفي إثر حادث سير أليم في عام في 2010، وكانت خيمة عزائه تضم الكثير من الأحزاب الكردية في سورية ، وحتى غير المتوافقة فكراً ، والمنظمات الحقوقية الكردية والعربية والعالمية ...) .
ومن بيت برو السيد نصر الدين ، إبراهيم سكرتير البارتي الديمقراطي في سورية ، ودكتور في النفط أحمد إبراهيم ، ود. وصف الدين طبيب بشري...
فخذ ايسي : بيت ( جبيرو) ، فخذ هسكالي : بيت (فرمان ، ملا حمزه) ، فخذ كفسولي : بيت ( جنكو ، شيكر، حسن سلو) ، ومن جنكو العلامة عبد الرزاق جنكو ، والدكتور علاء جنكو ، ومن شيكر د فيروشاه علي . فخذ هلخي: بيت ( فرحو – حجي حسين – زيدو) فخذ بهواري : بيت ( رشكي، ملا سليمان، فقه محمد ) ، فخذ كولا فيني: بيت ( جلنكي ، تمي ) ، فخذ كمي : بيت ( زدو، نسو، عتو، فصلي) ، فخذ خانكي : (حيدر ، كولوت ، جاجان) ، فخذ خراب بني( صوفي أحمد ) ، فخذ خراب ناس ، وفخذ كفر بي : (عيشو ، وبعض من الديانة المسيحية) ، فخذ فندكي (مراد شاكر) ، وفخذ توبشكاني ، وفخذ جواليني ، وفخذ زيلي ( حجي خليل ). وهناك الكثير من الشخصيات الكبيرة من العشيرة في تركيا كالفنان الكبير شفان برور، والفنانة الكبيرة كلستان ، والفنان والمسرحي والشاعر والمغني كوفان من عائلة كنعو في سورية ، والفنان والملحن والمغني جلنك ، والكبير والعظيم أكرم كنعو ، بالإضافة إلى أنه رئيس مجلس أمناء حقوق الإنسان كان لديه الكثير من الأشعار . وهناك من دخل إلى مجلس الشعب السوري (محمد شمس الدين) ، والكثير من الشخصيات في مناصب عدة .
وأما توزع هذه العشيرة :
فهي تتوزع في قرى الجزيرة السورية التالية : هناك/ 89 / قرية موزعة بين منطقة ديريك (المالكية ) ومنطقة القامشلي ، من هذه القرى الموجودة في منطقة ديريك : وكاني كرك ، ميركا ميرا، عين ديوار، كاسان، كيري، رك افا ، تابعة لمنطقة المالكية ، خربة بير فوقاني ، مكيفا ، كربري باشا، باقلا ، وخربي جهوا ، خربة بير ، وبكرا وغلي، معبدة / رميلان. باترزان ، علي بدران ، عتبة ،جوادية، معشوق ، وبابا سي ، وديرنا قلنكا ، وكربكيل ، وعرب شاه، وكركري خلو كندك شلال ، تابعة لناحية جوادية / ديريك . وتل كوجر التابعة لناحية اليعربية / منطقة (ديريك) المالكية ، وكرديم حليمة ، وقبور البيض ، أو القحطانية بكثافة فيها 173 دفتر عائلة عدا الأشخاص ، وتل السيد ، أو ما يسمى كرديمي اوسفي برو، وكري بري ، وكندك سيد ، خزيموك ، دكر ، وحلوة ، وبياندور، صوفية، ونصران، وحاصودة، بيازة ، تل برهم ، خربة ديب، ليلان سوقية ، ارزانه ، وتنورية التابعة لناحية القحطانية / منطقة القامشلي . ولطيفية، خالد.كلو ، سي كركا، قرى حسن ، جمعاية ، عنترية ، قناة سويس ، ميسلون ، هلالية ، القامشلي ، أبو راسين ، أم الفرسان ، تل عيد ، شرموخ ،* رجابية ، سيحا كبيرة وصغيرة ، خزنة، تل معروف ، سحل ، شوتي / لمنطقة قامشلي .
ومن العشائر الكردية في ديريك(المالكية):
14=عشيرة الهارونة (الهارونان): تسكن في ديريك وناحيتها ، وهي عشيرة كردية كبيرة . في عام 1945م كان إسماعيل حسين ووالده حسين عبدالله ، ثم جاء من بعدهما إسماعيل حسين أغا ، وأصبح مختاراً في ديريك ، وهو جد الحاج إسماعيل إسماعيل الذي كان مديراً لدائرة النفوس ، وهو الآن من كبار العشيرة.
15=عشيرة البوبلان : هي عشيرة صغيرة نسبياً ، تتوزع مابين تركيا وسوريا، أعدادها في سوريا بين 2500 إلى 3500 شخص ، وكان آغا هذه العشيرة في سوريا هو الحاج خلف كدو ، ثم خلفه الحاج فرحان كدو، ويبلغ عدد أفراد هذه العائلة أكثر من 300 شخص موزعين بين الحسكة والقامشلي وديريك وأوروبا والخليج العربي والعراق. ومن أبناء هذه العائلة المشهورين : صالح كدو ، نائب سكرتير الحزب اليساري الكردي في سوريا ، سلمان كدو ،الآغا الحالي لهذه العشيرة .
ومن أفخاذ هذه العشيرة : آل بيجو، آل ملي ، وآل كمو، وآل هرسان، وآل بكي ،وآل داوو ، وآل خلو . ويتوزعون في القرى التالية : قرية دودان ، قرية خلف كدو، وهي موجودة قبل عام 1900م . وشيخ جديد : مساحتها 5000 دونم ، وهي بالكامل لخلف كدو وأولاده ، وقرية بطني: نصفها كانت لخلف كدو ، وقرية علاوي : ربعها كان لخلف كدو ، وقرية قصراء ، و قرية تل كيفك ، وقرية شورك ، وقرية توكي ، وقرية جامرليه ، وقرية نهروز ، وقرية بخجه ، وقرية قر بي شنج ، وقرية جداله فوقاتي ، وقرية جداله تحتاني ، وقرية آتيش ، وقرية ألو ، وقرية سيحا ، وقرية عداية ، وقرية داوودية ، وقرية سيجوا ، وقرية كمو ، وقرية كانو ، وقرية كوجرية ، وقرية نافكر .
كان يتزعم هذه العشيرة في تركيا إبراهيم قاسو ويوسف قاسو. أمافي سوريا فقد اجتمعت عشيرة بوبلان ، وقررت أن آغا العشيرة هو خلف أحمد كدو ، نظراً لشخصيته القوية ، وعلاقاته وصداقاته الكثيرة مع سعيد آغا الدقوري وسعيد إسحق وحسن حاجو. و(كريفه) قدور بيك ، والشيخ عبد العزيز المسلط ، والشيخ عبدالكريم الجربا. وقد قامت العشيرة بشراء سيارة موديل السنة من طراز بلايموز ، وسجلها باسم ابنه فرحان خلف كدو ، كونهم زعماء العشيرة وذلك في عام 1956م ، ومن بين الأمور التي نذكرها برقية من الرئيس شكري القوتلي لزعماء عشيرة بوبلان (فرحان خلف كدو) و (عبدي خلف كدو). كما وجهت دعوة من السيد جميل الأسد لزعماء العشائر ، وكان من بينهم سلمان فرحان كدو عن عشيرة البوبلان ، وبعد وفاة خلف كدو ومرض ابنه فرحان كدو قررت أسرتهم أن يكون سلمان فرحان كدو هو أغا العشيرة ...
بالنسبة لتواجد عشيرة بوبلان : فهم موجودون على الخط الحديدي حوالي 10 كلم جنوب نصيبين وحتى حدود منطقة الحسكة ؛ وتعدادهم يتراوح بين( 2500 و 3000 ) شخص ، وقراهم على الشكل التالي :
قرية دودان : ومختارها الحالي محمد سليم سرحان كدو ، وبها قرابة 45 بيتاً. وقرية شيخ جديد : ومختارها أوصمان فرحان كدو ، وعدد بيوتها 12 بيتاً. وقرية علاوي : ومختارها القديم سرحان كدو، وقد تم بيعها ، وبها 9 بيوت الآن . وقرية بطنة : ونصفها من البوبلان . قصراء : ومختارها محمود أحمد ، وبها 9 بيوت . وقرية جاملرلة : ومختارها من عائلة بيجو ، وبالقرية 15 بيتاً . توكي : ومختارها بيت شاكر ، وبها قرابة 12 بيتاً . وقرية شورك : وبها قرابة 10 بيوت. وقرية تل كيف : ومختارها بيت بكي ، وبها حوالي 7 بيوت . وقرية سادا : ونصفها من البوبلان ، أي 5 بيوت . وقرية نهروز : ومختارها الحاج خليل بيجو ، وبها 5 بيوت. وقرية بخجة : ومختارها أمين منجي ، أو منجو ، وبها 7 بيوت . وقرية داوودية : ومختارها حسين حاج أحمد ، وبها 7 بيوت . وقرية قربي شنج تحتاني : ومختارها عبدالوهاب داوو ، وبها 14 بيتاً . وقرية جدالة فوقاني : ومختارهم من بيت فقي ، وبها حوالي 7 بيوت . وقرية جدالة تحتاني : ومختارها حسين بكي ، وبها ما بين 5 – 7 بيوت . وقرية ألو : ختارها ابن الحاج حسو ، وبها 12 يبيتاً . وقرية آتيش (تل شعلان) : ومختارها الحاج خلو ، وبها 10 بيوت . وخربة عبدالله : ومختارها حسين محمود ، وبها 9 بيوت . وسيحا : ومختارها صبري محمود ، وبها حوالي 10 بيوت . وطالعة : ومختارها أحمد حج خلف ، وبها 9 بيوت . وخاشوقة : ومختارها نايف صالح ، وبها 10 بيوت . وعداية : ومختارها حاج داوود ملي . قرية كمو : ومختارها أمين قمو ، وبها 7 بيوت . وتعلكي : ومختارها أوصمان محمد خليل ، وبها 9 بيوت . وقرية كانو : ومختارها أحمد كانو وبها 10 بيوت . وقرية تل عربيد : ومختارها من بيت حوجك ، وبها 12 بيت .. بالإضافة إلى أنصاف القرى والتي لا أذكر أسماء بعضها .
كوادر عشيرة البوبلان:
المعلمون : سلمان فرحان كدو ، وجواد بيجو ، وعلي سليمان ، وحزني فرحان كدو ، ومعصوم عز الدين ، وأحمد عبدي ، وعز الدين بدرخان كدو ، وخانة عبد الكريم كدو /قامشلي ، وجوزة عبد الكريم كدو /ديريك ، وأفين عبد الركريم كدو /قامشلي ، وغيرهم كُثر موزعون بين الحسكة والقامشلي وعامودا .
الأطباء: الدكتور رستم حمي بالحسكة ، وجوان شكري القامشلي ، ورمضان عبدي بالقامشلي ، وجابر داوود بالحسكة ، و نوري بألمانيا ، ولازكين بالحسكة، و رشاد بعامودا ، وعبد الغني خليل كدو بدمشق ، والكيميائي عبد الرزاق نايف كدو / الحسكة، والكيميائي عثمان فرحان كدو / الحسكة ، والمخبري محمد أحمد هدوكي / الحسكة.
المهندسون: كاظم فرحان كان رئيس نقابة المهندسين الزراعيين بالحسكة. وفواز فرحان- مهندس زراعي ، ومعلم لغة كردية، ونزال سينو بيجو - مهندس معماري بالقامشلي ، وعبدالله سرحان كدو - مهندس كهربائي بالقامشلي، وبشير عبدالله - مهندس زراعي بالقامشلي. ويحيى علي درويش – مهندس مدني بالسعودية ، وعدنان محمد شريف حمو – مهندس كهربائي بالامارات ، وميديا سلمان كدو – مهندسة زراعية بالحسكة، وميديا شلال كدو – مهندسة زراعية بالسليمانية، فرحان حزني كدو – مهندس كمبيوتر في السعودية، وهيفاء علي درويش – مهندسة اتصالات ، ومعيدة في الجامعة بالحسكة، وغيرهم كثر .
أما الأدباء والشعراء: ومن شعراء هذه العشيرة : الشاعر ملا تيريش (ملا نايف المتوفي) ، والمؤلف والشاعر كوني رش ( سلمان عبدي) بالقامشلي ، وكاتب أمثال  كردية نواف سليمان كدو (متوفي) ، وميديا شلال كدو .
الفنانون: فؤاد كمو بألمانيا ، ووليد خلو مخرج سينمائي بالسويد ، والمطربة زويا، والمطرب عماد كاكلو ، والمخرج ماهر كدو.
المحامون : المحامي وليد كدو باللاذقية ، وفؤاد بيجو بالحسكة ، وهشار إبراهيم كدو حقوق الإنسان بألمانيا ، وعبد الرحيم حج عبدي بالحسكة ، والباحث عيسى خليل.
وهذا نموذج للمراسلة بيني وبين شخصيات كردية :
أما بخصوص عشائر الكوجر فهي ليست عشيرة الميران وحدها إنما الميران تولوا رئاسة العشيرة ما يربوا عن مئتي عام حسبما يورده المسنون الأكراد. ووجود الكوجر في الجزيرة السورية قديم وكانت رحلاتهم من منطقة وان في تركيا الحالية إلى سفوح جبل سنجار و كانت منطقة ديريك و لغاية جبل سنجار تابعة لولاية بوتان في العهد العثماني، و ممنوعة التعمير لأنها كانت مراعي للكوجر.هناك الكثير من المواقع تذكر في الأغاني الفلكلورية ممتدة بين ديريك و سنجار منها: نهر سويدية، علما لا يويجد شخص من هذا الجيل قد رأى هذا النهر و يقال: بأن الشخص الراجل لم يكن باستطاعته أن يمر في منطقة السويدية لكثرة الأحراش. و المنطقة كانت مراعي للكوجر لأن العائلة الواحدة كانت تملك ما بين ألف و ألفي رأس من الغنم. أما عشائر الكوجر فهي: الميران، دوديرا، آلكا، باتوا، خيركاـ طيا، موسى ره شا، علكا، كجان. و يقول جلادت بدرخان في مجلة هوار بأن الكوجر عملوا حلفين الحلف الأول: جوخ صور كان يضم: ميران، دوديرا، ألكا، علكا .
أما الحلف الآخر فكان: شلد وهم: خيركا، طيا، باتوا، موسى ره شا و كجان و بعدها انفرد الميران برئاسة الكوجر بزعامة شم آغا وانتقلت الزعامة إلى رش آغا ومن بعده حسو رش آغا حيث قتل على يد الأكراد اليزيديون في قرية تل خنزير جنوب مدينة ديريك، و تزعموا العشيرة آل باشا.
ورئيس عشيرة الميران الحالي : إبراهيم نايف مصطفى باشا مقيم في قرية قره شوخ. وفي العرف العشائري كل شخص من آل الباشا يقال : له رئيس عشيرة. ولد نايف مصطفى باشا رئيس العشيرة، في عام 1890 لدى وفاته في عام 1966 كان ابنه إبراهيم طالباً في بلغاريا و توقف عن  متابعة الدراسة لتولي رئاسة العشيرة و من القرى التي تملكها العشيرة:ـ قرية كلهي: برئاسة سمير دهام باشاـ قرية كركندال: عدنان نواف باشاـ قرية تل خنزير فوقاني: صباح عبد الكريم باشاـ قرية تل خنزير تحتاني: أولاد مصطفى باشاـ قرية كربالات: أولاد عبد العزيز باشا .و كلهم حفدة نايف باشا و لنايف باشا ثلاثة عشر ولداً،و هم: نواف، دهام، مصطفى، عبد الكريم، عبد العزيز،إبراهيم، محمد، علي، شلاش، عكيد، سمكو، عبدي،و حسين و هو أصغرهم.و قرى الميران الأخرى هي: سي كرا برئاسة خضر كجو، سويدية محمد عليا.كراصور: عبدي فقه.قلدومان: سعيد بيكيه.تبكي : عبد العزيز بلى.بستاسوس، كرزيرو،شكرخاج، كانيا دريش لهم مخاتير. أما خيركا هي: شرك برئاسة مصطفى فيات، علي كاميش (2) فوقاني+ تحتاني+ تقل بقل+ بانيه شكفته و لعشيرة طيا قرية واحدة و هي: كركي حيويل و لكجان قرية واحدة و هي: مرجه. كل القرى التي ذكرناها تكاد تحوي كل مكونات الكُوجر ، لكن الميران هم الأغلبية في الجزيرة السورية و باتت العشيرة تعرف : ب الميران الكوجر.أما في تركيا هذه العشائر تفوق الميران بكثير كعشيرتي دوديرا و آلكا و يقول الكاتب التركي إسماعيل بشكجي: بأنهم الأقرب إلى الميران.و يوجد أيضاً علكا و منهم السياسي السوري المعروف صلاح بدرالدين. و خيركا و طيا. و في العراق يوجد كل عشائر الكوجر التي ذكرناها بالإضافة إلى كوجر الهاجا. و عدد نفوس العشيرة يتراوح بين ثلاثين ألفا و اثنان و ثلاثين.هناك الكثير من المثقفين و أصحاب الشهادات من الكوجر و سوف أذكر ما أسعفتني الذاكرة وما أرسله لي بعض الأصدقاء و نعتذر سلفاً من الذين لم نذكرهم و هم كثر، ليست لنا غاية مع أي شخص. أطباء عشيرة الكوجر: الطبيب الأول: عبد الرحمن خضر كجو منذ السبعينات مقيم في ألمانيا من قرية سي كرا. الدكتور: الصيدلاني عمر كلو سي كرا.الصيدلاني: مصطفى كلو سي كرا. المهندس: حواس خضر كجو سي كرا هندسة ميكانيك.المهندس: علي خضر كجو سي كرا.المهندس: عبد الباقي كلو سي كرا.
المهندس: محمد حامد سي كرا هندسة مدنية.المهندس: محمد عبدي سي كرا.
 الدكتور:عبد الرحمن شيمو ماجستير في أمراض الكلية.الطبيب: البيطري شيرو شيمو سويدية.الطبيب: البيطري حميد خلف سويدية.المحامي: فؤاد أسعد سويدية.
الشاعر و الصحفي: عمر كوجري سويدية.الشاعر: عمر عبدي إسماعيل سويدية.
الشاعر: بخت رشي كوجر سويدية.الكاتب: رشاد شرف سويدية.الطبيب: عبد الله حمدان سويدية.الصيدلاني: صالح عثمان سويدية.المهندس: إبراهيم إبراهيم سويدية هندسة بترول.المهندس: حسن كجل سويدية هندسة مدنيةالمهندس: رسبي خلف سويدية هندسة زراعية.المهندس: عمر شرف سويدية هندسة زراعية.المهندس: محمد علي هسام سويدية هندسة زراعية.المهندس: إبراهيم مراد سويدية هندسة عمارة.المهندس: محمد حمدان سويدية هندسة زراعة.المهندس: جاسم شيمو سويدية هندسة كهرباء.المهندس: علي صوفي سويدية هندسة ميكانيك.الصحفي: جوان ميراني سويدية.الدكتور: سعدي تتر سويدية.الدكتور: سعيد تتر سويدية.المهندس: حسن كجل سويدية.الطبيب: كهدار حمد كراصور.المهندس: صباح حمد كراصور هندسة كهرباء.الشاعر: فرج فقه كراصور.الصيدلاني: مصطفى نواف قاسم قلدومان.الطبيب: إبراهيم نواف قاسم قلدومان.المهندس: جميل جانكير قلدومان هندسة كهرباء.الطبيب: أحمد يوسف إسماعيل قلدمان.الطبيب: نزار حسين إسماعيل قلدومان.الشاعر: عبدي جاجو قلدومان.الصيدلاني: خلف عيسى خميس قلدومان.المهندس: جوان سليمان خميس قلدمان.الكاتب: عيسى إبراهيم قاسم قلدومان.المهندس: خليل إبراهيم سعيد قلدومان هندسة ميكانيك.الكاتب وحيد كلش قلدومان.الدكتور علي صالح ميراني قلدومان أستاذ في جامعة أربيل.
المهندس عمر صالح حمدان قلدومان هندسة زراعة.المحامي حميد صالح حمدان قلدومان.
الطبيب نزار حسين إسماعيل قلدومان.الطبيب بهجت شيخي تل خنزير.
المحامي زرادشت مصطفى باشا تل خنزير.الدكتور محمد شريد تل خنزير دكتورا قلبية.
الدكتور طاهر شريد تل خنزير مدرس في كلية التربية.الدكتور هادي شريد تل خنزير ماجستير توليد.المهندسة نجاح شريد تل خنزير هندسة ميكانيك.الطبيب أديب مصطفى فيات شرك.الصيدلاني تمر مصطفى فيات شرك.الكاتب عبد الكريم عمر شرك.الصيدلاني خضر حامد كلهي.الكاتب المهندس يوسف عبدي كلهي.الصيدلاني نزهان نواف باشا كركندال.الطبيب كنعان نواف باشا كركندال.الطبيب دارا عجيل باشا قره شوخ.الكاتب و الشاعر حسين شاويش قره شوخ.الشاعر نزار يوسف قره شوخ. المحامية آينور زيدان باشا قره جوخ.
المهندس حامد شرف قره شوخ هندسة زراعة.الصيدلاني يوسف صالح عيسى كانيا دريش.الطبيب كنعان قاسم كانيا دريش.المهندس: مروان قاسم كانيا دريش.
المهندس: فرهاد ميرو كانيا دريش.المهندس: كوبال ميرو كانيا دريش.
المهندس: نزار إسماعيل كانيا دريش.المهندس: حميد حاجي عمر كانيا دريش.
المهندس: فواز ميرو كانيا دريش.المهندس: جهاد أحمد خان كانيا دريش.
الدكتور: كاوى يوسف إبراهيم كانيا دريش.الدكتور:محمد عيد إبراهيم كانيا دريش.
الكاتب كنعان بليج تبكي.المهندس مصطفى عبد العزيز بلي تبكي.
الصحفي سليمان أوصمان تبكي.الدكتور نور الدين كالي تبكي.
المهندس يوسف صوفي تبكي هندسة زراعة.الدكتور المهندس و الكاتب آزاد علي مرجه.
الشاعرة: شهناز علي مرجه.المهندس: عبد الكريم عبدي كرحو كرزيرو هندسة مدنية.المهندس: محمد عبدي كرحو كرزيرو هندسة زراعة.
و يوجد عدة قرى للميران في كردستان العراق.
و منهم فاضل ميراني تبوأ منصب وزير الداخلية في حكومة الأقليم و من ثم نائب رئيس حزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود البرزاني و كان دهام نايف باشا عضو البرلمان السوري في عام 1958 لغاية 1962 و من بعده دخل ابنه سمير باشا للدور التشريعي في سنة 1998 عن منطقة المالكية.

الأستاذ و الأخ العزيز: اسحق قومي
هذا ما حصلت عليه من أبناء العشيرة , أرجو أن تلقى مساهمتي المتواضعة رضاكم و دمتم لنا.
رشاد شرف - سويسرا
5.1.2011
travianae1@hotmail.com عشيرة ببلان الكردية
travianae1@hotmail.com
إرسال بريد إلكتروني
إلى sam1541@hotmail.com
من:
Hussni Gaddo‏ (travianae1@hotmail.com) java--script--:- java--script--:-
تاريخ الإرسال:
02/صفر/1432 07:13:10 م
إلى:
Sam1541@hotmail.com
إظهارالتفاصيل
.ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px-} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt-font-family:Tahoma-}
الأخ اسحق قومي المحترم
1. بالنسبة لزعماء عشيرة البوبلان قلنا بأنهم في تركيا وهم : إبراهيم قاسو ويوسف قاسو.
2. في سوريا فقد اجتمعت عشيرة بوبلان وقررت أن آغا العشيرة هو خلف أحمد كدو ، نظرا لشخصيته القوية وعلاقاته وصداقاته الكثيرة مع سعيد آغا الدقوري وسعيد اسحق وحسن حاجو و (كريفه) قدور بيك ، والشيخ عبدالعزيز المسلط ، والشيخ عبد الكريم الجربا.
3. قامت العشيرة بشراء سيارة موديل السنة من طراز بلايموز وسجلها باسم ابنه فرحان خلف كدو على انهم زعماء العشيرة وذلك في عام 1956
4. برقية من شكري القوتلي لزعماء عشيرة بوبلان (فرحان خلف كدو) و (عبدي خلف كدو)
5. اجتمعت عائلة كدو بعد وفاة خلف كدو ومرض ابنه فرحان كدو وقررت ان سلمان فرحان كدو هو آغا عشيرة البوبلان إذن آغوات العشيرة هم :خلف أحمد كدو فرحان خلف كدو الآغا الحالي سلمان فرحان كدو
6. هنالك أيضا دعوة من السيد/ جميل الأسد لزعماء عشائر الجزيرة لتناول طعام العشاء ومنهم سلمان فرحان كدو عن عشيرة بوبلان. وهذا لايعني بأن الآخرين لم يكن لهم مكانة في العشيرة بل كان لهم دورهم البارز في مساعدة آل كدو على قيادة العشيرة.
7. بالنسبة لتواجد عشيرة بوبلان فهم موجودون على الخط الحديدي حوالي 10 كلم جنوبي نصيبين وحتى حدود منطقة الحسكة وتعدادهم يتراوح من 2500 – 3000 شخص وقراهم على الشكل
التالي :1. دودان ومختارها الحالي محمد سليم سرحان كدو وبها قرابة 45 بيتاً
2. شيخ جديد ومختارها أوصمان فرحان كدو وعدد بيوتها 12 بيتاً
3. علاوي ومختارها القديم سرحان كدو وقد تم بيعها وبها 9 بيوت الان
4. بطنة ونصفها من البوبلان.5. قصراء ومختارها محمود احمد وبها 9 بيوت
6. جاملرلة ومختارها من عائلة بيجو وبا قرابة 15 بيتاً.7. توكي ومختارها بيت شاكر وبها قرابة 12 بيتاً.8. شورك (لاعلم لي من مختارها الآن) وبها قرابة 10 بيوت.9. تل كيف ومختارها بيت بكي وبها حوالي 7 بيوت.10. سادا ونصفها من البوبلان اي 5 بيوت.11. نهروز ومختارها الحاج خليل بيجو وبها 5 بيوت
12. بخجة ومختارها أمين منجي أو منجو (لا أذكر بالضبط) وبها 7 بيوت
13. داوودية ومختارها حسين حاج أحمد وبها 7 بيوت
14. قر بي شنج تحتاني ومختارها عبدالوهاب داوو وبها 14 بيتا
15. جدالة فوقاني ومختارهم من بيت فقي وبها حوالي 7 بيوت
16. جدالة تحتاني ومختارها حسين بكي وبها ما بين 5 – 7 بيوت
17. ألو ومختارها ابن الحاج حسو وبها 12 يبيتاً.18. آتيش (تل شعلان) ومختارها الحاج خلو وبها 10 بيوت.19. خربة عبدالله ومختارها حسين محمود وبها 9 بيوت.20. سيحا ومختارها صبري محمود وبها حوالي 10 بيوت.21. طالعة ومختارها أحمد حج خلف وبها 9 بيوت
22. خاشوقة ومختارها نايف صالح وبها 10 بيوت.23. عداية ومختارها حاج داوود ملي
24. قرية كمو ومختارها أمين قمو وبها 7 بيوت.25. تعلكي ومختارها أوصمان محمد خليل وبها 9 بيوت.26. كانو ومختارها أحمد كانو وبها 10 بيوت.27. تل عربيد ومختارها من بيت حوجك وبها 12 بيت
بالاضافة إلى أنصاف القرى والتي لا أذكر أسمائها.

كوادر عشير بوبلان:
- المعلمون: 1= سلمان فرحان كدو .2=جواد بيجو3=علي سليمان4=حزني فرحان كدو 5=معصوم عز الدين 6= أحمد عبدي7= عز الدين بدرخان كدو 8= خانة عبد الكريم كدو قامشلي9= جوزة عبد الكريم كدو ديريك10= أفين عبد الركريم كدو قامشلي ، وغيرهم كثر ، موزعون بين الحسكة والقامشلي وعامودا .
- الأطباء: 1=رستم حمي بالحسكة. 2=جوان شكري القامشلي. 3= رمضان عبدي بالقامشلي. 4- جابر داوود بالحسكة. 5 - نوري كانو بألمانيا. 6 - لازكين كانو بالحسكة 7- رشاد كانو بعامودا. 8 - عبد الغني خليل كدو بدمشق . 9- الكيميائي عبد الرزاق نايف كدو - الحسكة. 10- الكيميائي عثمان فرحان كدو – الحسكة .11- المخبري محمد أحمد هدوكي – الحسكة ، وغيرهم كثر .
- المهندسون: 1= كاظم فرحان كانو رئيس نقابة المهندسين الزراعيين بالحسكة.2= فواز فرحان كانو مهندس زراعي ، ومعلم لغة كردية.3= نزال سينو بيجو ، مهندس معماري بالقامشلي.4= عبدالله سرحان كدو ، مهندس كهربائي بالقامشلي.5= بشير عبدالله ، مهندس زراعي بالقامشلي.6= يحيى علي درويش ، مهندس مدني بالسعودية .7= عدنان محمد شريف حمو ، مهندس كهربائي بالإمارات. 8= ميديا سلمان كدو ، مهندسة زراعية بالحسكة. 9= ميديا شلال كدو ، مهندسة زراعية باللسليمانية. 10= فرحان حزني كدو ، مهندس كمبيوتر في السعودية.11= هيفاء علي درويش ، مهندسة اتصالات ، ومعيدة في الجامعة بالحسكة، وغيرهم كثر .
الأدباء والشعراء :
1= الشاعر ملا تيريش (ملا نايف المتوفي).2=المؤلف والشاعر كوني رش ( سلمان عبدي) بالقامشلي
3=كاتب امثال كردية نواف سليمان كدو (متوفي).4= ميديا شلال كدو
الفنانون: 1=فؤاد كمو بألمانيا. 2=وليد خلو ، مخرج سينمائي بالسويد 3= المطربة زويا. 4=المطرب عماد كاكلو. 5= المخرج ماهر كدو.
- المحامون:1= وليد كدو اللاذقية.2= فؤاد بيجو بالحسكة.3= هشار إبراهيم كدو حقوق الإنسان ألمانيا.4= عبد الرحيم حج عبدي الحسكة.
وفي الختام لك خالص التحيات وأتمنى لك النجاح في جهودك الجبارة .
وأعلم يا أخي اسحق أن التاريخ سيذكر لك ماقمت به في سبيل الحقيقة وفقط الحقيقة
وفقك الله ونحن مستعدون لتقديم المساعدة إن احتجتم .
أخوكم حزني كدو
From: sam1541@hotmail.com
To: travianae1@hotmail.com
Subject: FW: عشيرة ببلان
Date: Wed, 5 Jan 2011 07:42:50 +0100
.ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px-} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt-font-family:Tahoma-}
الأخ حزني فرحان خلف كدو المحترم !
سلام الله لك ولكلّ المخلصين والأوفياء والصادقين مع أنفسهم وضمائرهم أولاً ومع واقعهم ثانياً. أخي حزني أولا دعني أحييك وأحيي آل كدو جميعاً وبارك الله بك.أما عن عشيرتكم فقد تلقيت أكثر من ثلاث رسائل بشأنها ولكن أتمنى أن توافيني بمعلومات عن العدد التقريبي لأسر عشيرتكم وفي أي القرى تسكن والبلدات. وبما أنكم من الرعيل الذي يمكن له أن يوافينا عن أقدم وأهم المعلمين والمهندسين والأطباء والشعراء والكتاب في هذه العشيرة.من هو أغا هذه العشيرة منذ نشأتها في سوريا والحالي ولو أوردتهم لنا بالتتابع فهذا جميل منك.
لا أعتقد أبداً ولا أشك بأنك ستتفهمني أن عملي منذ مايقرب من ثلاثين عاماً وحتى اليوم تواصلت مع أكثر من ألفي شخصية جزراوية من مختلف الأقوام وكنت دوماً أقاطع المعلومات وأنت تعرف حوالي 88% من عملي لا يوجد في كتاب أو مرجع لهذا يتطلب الإجماع على بحث ما. أتمنى لو أن رسالة تأتيني من أغا العشيرة يقر بالمعلومات التي ترسلونها لتكون وثيقة في الكتاب لئلا يأتي مثلاً أحد أبناء العشيرة ويقول (فلان أراد وأراد لنفسه).كل الرجاء أن تتفهمني وكل ملاحظة منكم ستلاقي الاهتمام مني كن على ثقة كما أشكر كل من يتعاون معنا في سد ثغرات في كتابنا قبائل وعشائر الجزيرة السورية.
لكَ كل الشكر وأنا في انتظار أية معلومة ترد منكم مع جزيل شكري
أخوكم اسحق قومي
ألمانيا
5/1/2011م
From: travianae1@hotmail.com
To: sam1541@hotmail.com
Subject: RE: عشيرة ببلان
Date: Tue, 4 Jan 2011 23:59:22 +0300
.ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px-} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt-font-family:Tahoma-}
الأخ اسحق قومي -كل عام وأنتم بخير-أنا حسني فرحان الأحمد ، حسب إحصاء عام 62، أما الاسم الحقيقي فهو حزني فرحان خلف كدو مواليد عام 1952 في قرية شيخ جديد والتابعة لمخفر تل منصور. درست الابتدائية في قرية عتة والتابعة لتل براك والإعدادية في إعدادية الثورة في الحسكة والثانوية في ثانوية أبي ذر الغفاري.
تخرجت من جامعة حلب من قسم الآداب، تخصص أدب إنجليزي في عام 1978م. عقب ذلك درست في ثانوية أبي ذر الغفاري لمدة عام ثم سافرت للسعودية في عام 1982م . ومازلت أدرس اللغة الانجليزية في الجامعات والمعاهد في مدينة الرياض. وأنا من مؤسسي البيت الكردي الاجتماعي في الرياض وعضو مؤسس في الجالية الكردية السورية وعضو في رابطة المثقفين الأكراد. من أصدقائي المقربين الكاتب حسين عيسو ونور الدين حاجو.أما بالنسبة لأبناء عائلة كدو ومساهماتهم في المجتمع السوري
1. صالح عبدي كدو - سياسي كردي-.2 شقيقي سلمان فرحان كدو - الآغا المسجل لدى سجل العشائر في سوريا-.3. الكاتبة الشابة - ميديا شلال كدو -4. المرحوم نواف كدو - مؤلف كتاب الأمثال والحكم باللغة الكردية-.
ونفيدكم علما بأنه هنالك أيضاً برقية مسجلة باسم الزعيم شكري القوتلي يذكر فيها زعماء عشيرة الببلان (فرحان كدو، وعبدي كدو) من أبناء المرحوم خلف كدو. وللعلم أيضاً وليس لهدف التفاخر أن أبناء هذه العشيرة أقدمو في عام 1955 أو 1956 على ىشراء سيارة أمريكية جديدة من طراز بلايموز من دير الزور وأهدوها للحاج فرحان كدو -الآغا المسجل لعشيرة ببلان-. وهذه السيارة لازالت موجودة في مدينة الحسكة عند المقاول علي غزي.
هذه المعلومات سردت في هذه الرسالة بناء على طلبكم وللعلم فقط ، ولا نعني أننا نطلب منكم نشرها أو ذكرها في كتابكم فهذا شيء عائد للمؤلف وأنت على قدر عال من الثقافة والمعرفة، ولا نشك في مصداقيتكم وحرصكم على الجزيرة السورية، كما أنني متأكد من أنك لست بمنحاز لأي كان وإنما تقوم بتأليف هذا الكتاب كعمل احترافي. لكم فائق الاحترام والتقدير وتمنياتنا لكم بالتوفيق،،
كما أرجو عدم التردد بالاتصال بي في أي وقت في حال رغبت في أي معلومة عن هذا الموضوع أو غيره ، مع جزيل الشكر/ حزني فرحان خلف كدو
هاتف: 00966594191975
From: sam1541@hotmail.com
To: travianae1@hotmail.com
Subject: FW: عشيرة ببلان
Date: Fri, 31 Dec 2010 20:38:45 +0100
.ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px-} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt-font-family:Tahoma-}
أولا لابد لي أن أشكركم ، وأقول لكم كل عام وأنتم بخير.
وصلتني رسالتكم وسوف أخذها بعين الاعتبار لأننا للجميع ولا أرضى أن أغفل عن أية عشيرة لأي مكون كان. مرحى لكم لكن لكي أضعكم كمرجع للعشيرة أتمنى إرسال سيرتكم الذاتية.أقل ما يمكن الاسم الثلاثي مواليد ...أي مواليد... ما هو تحصيلكم العلمي؟.أنا بانتظار إجابتكم وكم سعدت أنه للآن جاءتني 5 عشائر أنا لم أذكرها.
عمكم اسحق قومي ألمانيا
31/12/2010م
From: travianae1@hotmail.com
To: sam1541@hotmail.com
Subject: عشيرة ببلان
Date: Fri, 31 Dec 2010 20:44:55 +0300
.ExternalClass .ecxhmmessage P {padding:0px-} .ExternalClass body.ecxhmmessage {font-size:10pt-font-family:Tahoma-}
الأستاذ اسحق قومي المحترم/بعد التحية والشكر الجزيل لمجهودكم العظيم ، وبناء على طلبكم بتزويدكم ببعض العشائر غير مذكورة من قبلكم، نود منكم التكرم بقراءة وإرفاق ما أدناه، شاكرين لكم وقتكم، عشيرة ببلان هي عشيرة صغيرة نسبيا بين تركيا وسوريا، أعدادها في سوريا بين 2500 إلى 3500 شخص وكان آغا هذه العشيرة في سوريا هو الحاج خلف كدو ثم خلفه الحاج فرحان كدو. ويبلغ عدد أفراد هذه العائلة اكثر من 300 شخص موزعون بين الحسكة والقامشلي وديرك وأوروبا والخليج العربي والعراق. ومن أبناء هذه العائلة المشهورين: صالح كدو – نائب سكرتير الحزب اليساري الكردي في سوريا-، سلمان كدو – الآغا الحالي لهذه العشيرة- .
ومن عائلات هذه العشيرة المعروفين:.1 آل بيجو.2 ملي. 3=كمو.4= آل هرسان 5. بكي.6= داوو.7= خلو .كما أن قرى هذه العشيرة هي:1=دودان – قرية خلف كدو- وهي موجودة قبل عام 1900م 2. شيخ جديد: مساحتها 5000 دونم وهي بالكامل لخلف كدو وأولاده 3. بطني: نصفها كانت لخلف كدو 4. علاوي: ربعها كان لخلف
كدو 5. قرية قصراء6. تل كيف7. شورك8. توكي9. جامرليه10.. نهروز11. بخجه.12 قر بي شنج
13. جداله فوقاتي .14. جداله تحتاني.15 آتيش.16:ألو17. سيحا. 18 .عداية 19. داوودية. 20سيجوا.21 كمو.22 كانو.23 كوجرية)
16=عشيرة العدوان :
رئيسهم حلو المحمد ، مركزهم الجندية على الخابور ، للباشات. وقد أوردناها بين القبائل العربية ، لكن نجد بعض العوائل ـــ على أثر التزاوج بينها وبين بقية مكونات الجزيرة فإننا نلحظ ــــ اختلاطاً في تكوينها.
17=عشيرة التاطاوية:
منهم الآغا سعيد الحمو وأخوه يوسف الحمو ومركزهم في قرية تل بيدر. وفي عامودة : الآغا محمد بن سعيد. ونقيب الأشراف في عامودا الشيخ القادري.
وفي منطقة قبور البيض هناك بيت حاجو وهو آغا تلك المنطقة. وهم من عشيرة الهفيركان وآل حاجو مشهود لهم بأنهم رجال عملوا لصالح القضية الكردية وأغلب شبابهم مثقف ويعيش قسم منهم في ألمانيا ومنهم المترجم وما أكثر عددهم في هذا المجال وخدموا أبناء جلدتهم خاصة والسوريين عامة وهنا لابدَّ من ذكر المترجم الدكتور زرداشت حاجو(حزب الاتحاد الديمقراطي)…وعمهُ فيروشاه حسين حاجو .
أما مجيء أغا حاجو إلى سوريا فهناك أكثر من رواية لكنها جميعاً تتفق على أن مجيئه كان عام 1925م إلى مدينة القامشلي حين فرَّ من العثمانيين مع الزعيم السرياني ملكي حوبو وبرفقتهم الكثير من السريان واليزيديين والأكراد. وبعد ان استقر الجميع في قبور البيض ابتنى له إيواناً في قرية بادبة السريانية .وقد أرسل المستشار الفرنسي يطلب مقابلة الوجيه السرياني الأربوي ملكي حوبو، وبعد أن تم اللقاء بينهما سأله المستشار الفرنسي: هل أنت هو زعيم السريان أجاب بالنفي، قائلاً لا بل هو الأغا حاجو زعيماً لكلّ ومنح الفرنسيون أغا حاجو أرضاً واسعة عدا قرية غردوكا التي حصل عليها ملكي حوبو السرياني وهذه من أصل أربعين قرية حصل عليها حاجو آغا وأولاده الذين بقوا يستثمرونها لمدة أربعين عاماً حتى جاء الإصلاح الزراعي ووزعوها على الفلاحين الأكراد هناك. وعلى خلفية قانون الإصلاح الزراعي صودرت أراضي من الملاكين السريان وتم توزيعها على عموم الفلاحين في المنطقة بمختلف الانتماءات مثلما حدث في قرية (كير شامو) السريانية !
لابدّ هنا من توضيح بأن السريان كانوا موجودين منذ ماقبل عام 1905 م في المنطقة كقرية محركان التابعة لقبور البيض( القحطانية).وأهلها سريان وهم بيت شماس أحو (شمشاحو).فالسريان يرتقي مجيئهم إلى هذه المنطقة إلى ماقبل مجيء بقية القوميات ..وتربط الأكراد علاقات تعاون وصدقات مع جميع القبائل في الجزيرة أساسها العيش المشترك.ولقد أصبحت القضية الكردية حديث الساعة في وسائل الأعلام كافة.
كما افتتحت لهم أوروبا إذاعة خاصة (تلفزيون) . ويلقون الدعم الكامل من جميع الدول وخاصة ألمانيا وأمريكا وبريطانيا.
ومن الأصدقاء والمعارف الأكراد: الشاعر معشوق حمزة ، والفنان عمر حمدي ، وفؤاد كمو، و عمر حسيب ، والفنان خليل عبد القادر ، والفنان سعد أسعد ، والشاعر إبراهيم اليوسف ، والشاعر شيخموس العلي ، والأديب والكاتب محمد قاسم ، وإبراهيم النجار، وأحمد أومو، والصديق عثمان علي (أبو فتح الله) , وصلاح الدين علي عثمان ، وفتح الله أخوه ، وأخته نجاة ، كانا من أصدقائي في المرحلة الثانوية ، وأختهم رويدة ، والأخ والصديق عبد الوهاب البحري . وهناك عدد كبير ممن تربطنا معهم علاقات صداقة ، لا يمكن لنا عدهم . والأكراد بحسب ما جاء في كتاب ( الأعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام والجزيرة) لأبن شدّاد ما هم إلاَّ من القبائل العربية (بكر بن وائل) ، ومن بعض العشائر الآرية.
كما أننا لو قرأنا كتب عديدة عن الأكراد نجد أنهم ينحدرون من قبائل أرمنية وآشورية وتركمانية ، ولكن عددهم يزداد مع الفتح الإسلامي للمنطقة ، حيث قبائل عديدة من الشعب الآشوري (الكلداني.السريان الذين عاشوا في طورعبدين) والأرمن يُصبحون أكراداً. وأحداث المنطقة عبر ألف وأربعمئة عام تؤكد أنَّ الخاسر دوماً في تلك المنطقة أثناء المجازر والغزوات كان الشعب السرياني الآشوري الكلداني والأرمني. وهناك أمثلة عديدة من بينها أسرة البرزاني . حتى إذا اعتبرنا أغلبهم من القبائل العربية ، قبائل بكر بن وائل ، فهؤلاء كانوا نصارى قبل الفتح الإسلامي .
ونريد التأكيد على ما جاء في الأعلاق من أن العنصر الآري قليل العدد قياساً لما دخل بالكرد من شعوب (الآشوريين، الأرمن، والعرب والترك والإيرانيين واليهود والصابئة والتركمان وغيرهم.).كما نجد ذلك واضحاً في كتاب (تاريخ الكرد وكردستان ) تأليف العلامة محمد أمين زكي . ترجمة محمد علي عوني ط. عام 1961م.
بحث من كتابنا الموسوم ب قبائل وعشائر الجزيرة السورية
الحسكة 1982م
اسحق قومي.
إلى الأخ الحبيب عبد الوهاب بحري لإضافة مايلزم، ولتصويب ما يلزم.
مع أنهار مودتي وتقديري
أخوك اسحق قومي.

ألمانيا في 24/1/2019م
أن نؤكد هنا على أن جميع الموضوعات جاء من خلال من أعطانا عن قبيلته أو عشيرته ؛ عندما كنا نسأل أصحاب الشأن، لهذا فكلّ رأي سيأتي نعده في سياق النقد ، والنقد هام بالنسبة لأي عمل ، لو هو كان في حدود المهنية النقدية ، والغاية النقدية. وأما الآراء التي ستصف عملنا بأنه انتقائي ، فليس هناك من كاتب أو باحث أرضى الجميع ، لكننا سعينا ، ونُشهده على أننا لم ندخر جهداً حتى اليوم ، لو استحصلنا على معلومة لهذه القبيلة ، أو تلك العشيرة ، أو هذه الشخصية ، لثبتناها للتاريخ؛ لهذا نحن سعينا إلى توثيق أمور لا توجد في الكتب . نقول أكثر من 80% لا يوجد في كتب ، بل هي جهد فردي عملنا عليه منذ نهاية ستينات القرن العشرين الماضي ، وحتى اليوم. وكل نقد ، أو تصويب ، أو زيادة ، أو توضيح مكتوب يصلنا ، ثقوا سنأخذه بعين الاعتبار ، ونثبته في الطبعة التالية.
ولي أن أضيف لابدّ أن نعيد هنا ما ذكرناه سابقاً في غير موضع من أنه بتناولنا للقبائل والعشائر لايعني أنني نؤسس لتاريخ كامل لكلِّ قبيلة أو عشيرة، إنما تعاملنا منذ نهاية ستينيات القرن العشرين الماضي كان يقوم على أن نعدد القبائل والعشائر بالجزيرة السورية ثم عندما شعرنا بأن لاضير فيما لو وسعنا هذا العمل إلى أن نتعرف إلى أهم شخصياتها والقرى التي تمتلكها، ومن ثم مع تصاعد وتيرة التعليم كان لابد أن نرصد للكوادر التعليمية والشهادات العليا ،والمهن والصناعات ،وهكذا تعاملنا مع من طلبنا منهم مساعدتنا في تقديم المعلومة الخاصة بمواضيعنا، ونستطيع هنا أن نقسم المصادر إلى قسمين، القسم الأول الشخصيات التي التقيناها منذ نهاية الستينيات وحتى عام 1988م عندما هاجرنا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
والقسم الثاني وهو الأوسع مع الفترة التي قضيتها في أمريكا،وعندما جئتُ ألمانيا في نهاية عام 1991م.توفر لي أن ألتقي بشخصيات عديدة ولكن تطور العلاقة مع المصادر كان بشكل أوسع وأشمل وأكثر علمية عندما تواصلت عبر النيت مع العديد من الشخصيات من مختلف الأديان والقوميات واللغات فكانت فترة أكثر خِصبا وعطاء.
ولم نقف عند حدود شخصية واحدة أو أكثر بالنسبة لموضوع واحد بل رحنا نتعامل مع شخصيات رأينا أنها لها قدرة على مساعدتنا في أن لا نهضم حق أيّ مكوّن أو عشيرة ٍ أو قبيلة ٍ كانت.لهذا السبب ولأنّ موضوع العشائر والقبائل موضوع خطير للغاية والمغامرة فيه لها عواقبها لكنما أردنا تأسيس مشروع كبير يحمل في طياته عشائر لم يكن لأحد قد كتب عنها ،وهنا نقصد العشائر المسيحية في الجزيرة السورية،وأسسنا لتمهيد جغرافي وتاريخي مبسط كمقدمة لهذا المشروع المتنوع في حقوله وفصوله وشخوصه.
لهذا نُعيد تثبيت الخلاصة.التالية:
نحن نُريد أن نكتب عن الكل بنفس الهمة ،والزخم، وبما هو حال كلّ عشيرة ،سواء أَكان من حيث كبرها أوصغرها، فليست جميع العشائر ،والقبائل على سوية واحدة. في عددها وإمكاناتها، وتاريخها، ووجودها، لكن ليس هناك من باحث، وقد أرضى الجميع ، وعلى اعتبار أنه جهد شخصي مع امتناننا لمن ساعدنا في تقديم معلومات عن هذه العشيرة، أو تلك القبيلة ،والمراجع التي اعتمدناها منذ زمن طويل ونتابع البحث عن الجديد من الإصدارات حول مايهمنا إلا أننا نقول:
من أعطانا أية معلومة أخضعناها لمناهجنا، فجاء مثلاً عن عشيرة صغيرة بحثا واسعاً .بينما نجد قبيلة كبيرة لم يتعدى الحديث عنها بأسطر ٍ معدودات.أجل هي مسؤوليتنا بأن نسأل ونبحث وهذا ما نتبعه حتى اليوم.
ولكن إننا سعينا منذ أكثر من خمس وأربعون عاماً في مجال البحث التاريخي وخاصة مايهم جزيرتنا السورية بمكوّناتها القومية والدينية والمذهبية واللغوية.
نتمنى أن تأتينا الردود عن طريق ملف بنظام وورد، لنتعامل معه.فكل من يشعر بأنه يُريد أن يُضيف معلومات تاريخية أو لشخصيات مهمة في عشيرته ،ذكر مكان تواجدها العشيرة ، أملاكها، كوادرها التربوية والسياسية والاقتصادية (ولكن بشكل موجز لكوننا لا نؤسس لتاريخية العشائر بشكل خاص ).
وفي منهاجنا لكل المكوّنات الجزرية لها الحق في أن تتواجد بكتابنا الموسوم( قبائل وعشائر الجزيرة السورية) تأليف اسحق قومي . الحسكة 1982م.
اسحق قومي.
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري مستقل يعيش في ألمانيا ويحمل جنسيتها.
ألمانيا في 24/1/2019م.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,881,600,965
- عشتار الفصول:111393 صفات المبدع الوطني ،الإنساني، الواقعي، و ...
- عشتار الفصول:111388 أينَ الجندي السوري ، أين الشهيد السوري؟! ...
- عشتار الفصول:111386 عقد زواج روحي.
- عشتار الفصول:111384 . تشابه المكوّنات للشخصية المريضة عقلياً ...
- عشتار الفصول:111378 المعوقات في كتابة التاريخ البشري بالرغم ...
- عشتار الفصول:111361 كلّ عام ٍ وأنتم بخير. أدعو لتأسيس دين جد ...
- العوامل التي ساعدت الأكراد في الجزيرة والشمال السوري
- عشتار الفصول:111347 .أين دور اليسار العربي والمثقفين والبعثي ...
- عشتار الفصول:111345 لغتنا السّورية الأم .
- عشتار الفصول:111343 قراراتنا وردود أفعالنا بين العاطفة والعق ...
- عشتار الفصول:111339 .مستلزمات إعادة كتابة التاريخي المشرقي و ...
- هل يُرضي الباحث والمؤرخ جميع الأجيال ،والمكوّنات القومية الت ...
- عشيرة البوجابر في الرقة وسورية .
- قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نس ...
- عشتار الفصول:111274 سورية ليست على دين واحد وليست لمكوّن واح ...
- هلْ يعي الرجالُ؟ بقلم المهندس إلياس قومي
- عشتار الفصول:111269 المنعطفات الخطيرة في سياقات حركة الانساق ...
- عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .
- عشتار الفصول:111241 الدستور السوري الجديد إن لم يأخذ بأهمية ...
- عشتار الفصول:111238 جمع الذاكرة التاريخية المتناثرة والمتنوع ...


المزيد.....




- بعد الفضيحة.. ملك إسبانيا السابق يقرر مغادرة البلاد
- هل ستسقط الثلوج صيفا؟
- مؤرخ روسي مشهور يكذّب إيلون ماسك: المصريون القدماء بنوا الأه ...
- كورونا.. عزل إقليم كردستان العراق عن بقية المحافظات
- شاهد: كيف يمكن لطائرات مسيرة إنقاذ حيوان الكوالا من الانقراض ...
- بدء محاكمة الصحافي الجزائري المحبوس خالد درارني
- سبيس إكس: لحظة عودة طاقم أول رحلة تجارية لناسا
- الرئيس الألماني يحذر من -الاستهتار- بقيود كورونا
- عودة إيزيديات ناجيات من الاستعباد الجنسي على يد -داعش- إلى د ...
- أمريكا ترسل ألف جندي إضافي إلى بولندا بدعوى -تعزيز احتواء رو ...


المزيد.....

- إقتصاد سياسي الصحة المهنية أو نظام الصحة المهنية كخلاصة مركز ... / بندر نوري
- بيرني ساندرس - الاشتركية الديمقراطية ،الطريق الذي أدعوا له / حازم كويي
- 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركا ... / رشيد غويلب
- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب
- قضايا فكرية - 2- / الحزب الشيوعي السوداني


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - الأكراد أو الكرد والعشائر الكردية في الجزيرة السورية.من كتاب قبائل وعشائر الجزيرة السورية .لمؤلفه اسحق قومي