أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - كافر بالله جل وعلا من يقول التحيات الشيطانية فى صلاته















المزيد.....

كافر بالله جل وعلا من يقول التحيات الشيطانية فى صلاته


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6096 - 2018 / 12 / 27 - 16:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة :
1 ـ دخل الموظف الصغير على رئيسه فى العمل أراد أن يحييه فقال له: " مساء الفُلّ. " رئيسه فى العمل إعتبر هذه التحية إساءة فعاقبه . تخيل لو دخل جندى على قائد المعسكر وحيّاه قائلا : ( يا ميت مسا على الناس الكويسة ) ؟ تخيل لو دخل شخص على ( جلالة الملك ) وحياه قائلا : " صباح الورد ". تتنوع التحيات بين البشر ، ولكنها تخضع لتقاليد إجتماعية وسياسية وبروتوكولية ، فالتحيات من الأدنى الأعلى تختلف عن التحيات من الأدنى الى الأعلى . هذا مع أن البشر كلهم متساوون من حيث أنهم مخلوقات الخالق جل وعلا .
2 ـ (التحيات ) التى يقولها المحمديون فى الصلاة خطابا لرب العزة جل وعلا هى كفر هائل وإهانة للعزيز الجبار سبحانه وتعالى ، لأن المؤمن حين يخاطب ربه جل وعلا لا يخاطبه بالتحية التى يقولها البشر فيما بينهم ولكن يخاطب ربه جل وعلا بالتسبيح والحمد ، خصوصا إذا كان فى صلاته .
3 ـ التحيات يقولها البشر للبشر وتقولها الملائكة للبشر . وهم جميعا مخلوقات خلقها الخالق جل وعلا. أيضا فالله جل وعلا وهو ( الأعلى ) يخطب البشر بالتحيات . أى التحيات يقولها (الأعلى ) جل وعلا للمخلوقات ، وتقولها المخلوقات الناطقة لبعضها البعض ، ولكن يكون كفرا أن تخاطب المخلوقات ربها بالتحيات . فكل المخلوقات تسبح بحمد الرحمن جل وعلا وإن كنا لا نفقه تسبيحهم.
ونعطى بعض التفصيلات :
أولا : فى الدنيا :
التحيات والسلامات لا تقال فى خطاب رب العزة سبحانه وتعالى ، بل تُقال بين المخلوقات فى الدنيا:
1 : فالواجب القاء التحية، يقولها المؤمنون لبعضهم البعض . يقول جل وعلا : ( فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً). النور 61) ، فالتحية يقولها القادمون على أصحاب البيت .
2 : والردّ علي التحية بالمثل أو بما هو أفضل منها . يقول جل وعلا : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ). النساء 86) . المعنى هنا أن أى تحية تقال للمؤمن فعليه أن يرد عليها بمثلها أو بأحسن منها ، أفضل التحية هى بالسلام ، والسلام هو الاسلام السلوكى فى التعامل بين الناس . ولكن يمكن أن تُقال أى تحية بأى صيغة وبأى لسان أو بالإشارة ، ويجب على المؤمن ردها بمثلها أو بأحسن منها .
3 : وامر الله جل وعلا النبى محمدا عليه السلام أن يحيى المؤمنين بالسلام إذا جاءوه ، قال جل وعلا : ( وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ) ﴿٥٤﴾ الانعام )، فالتحية يقولها صاحب البيت للقادمين عليه .
4 : والملائكة التى تجسدت فى هيئة بشر ودخلوا على ابراهيم عليه السلام ، ألقوا عليه التحية بالسلام فرد عليهم التحية بأحسن منها ، قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا ۖ قَالَ سَلَامٌ ۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ﴿٦٩﴾ هود ). قالوا له ( سلاما ) أى ( نسلم سلاما ) كلمة ( سلاما ) هنا مفعول به لفعل محذوف هو ( نسلّم ) . والفعل موقوت بزمنه ماضيا أو حاضرا أو مستقبلا . وجاء الرد من ابراهيم ( سلام ) ، اى جملة إسمية من مبتدأ هو ( سلام ) وخبر محذوف هو ( عليكم ). والجملة الاسمية تفيد الثبوت والدوام. هنا رد عليهم السلام بأحسن منه.! هذا من أسرار الإعجاز القرآنى فى الفصاحة والبلاغة.
5 : بل إن المؤمن المُسلم المُسالم يقول التحية بالسلام فى مواجهة الكافرين . قال جل وعلا فى التعامل مع الكافرين المعاندين :
5 / 1 : (وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَـٰؤُلَاءِ قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ ﴿٨٨﴾ فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ )﴿٨٩﴾ الزخرف ). الصفح عنهم مرتبط بالسلام عليهم.
5 / 2 ( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ) (٥٥﴾ القصص ) . يردون على الجاهلين اصحاب اللغو بالسلام عليهم .
5 / 3 : يقول جل وعلا عن عباد الرحمن : (وَعِبَادُ الرَّحْمَـٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴿٦٣﴾ الفرقان ) يردون على الجاهلين اصحاب اللغو بالسلام عليهم .
5 / 4 : وابراهيم عليه السلام حين إعتزل أباه الكافر حياه بالسلام : ( قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ ) ﴿٤٧﴾ مريم ). يرد على أبيه الكافر بالسلام عليه .
ثانيا : فى الجنة :
التحيات والسلامات لا تقال فى خطاب رب العزة سبحانه وتعالى ، بل تُقال بين المخلوقات ، فى الآخرة تحية بالسلام لأهل الجنة ، فهى دار السلام للمتقين .
1 ـ قال عنها جل وعلا :
1 / 1 : ( وَاللَّـهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ السَّلَامِ ) ﴿٢٥﴾ يونس )
1 / 2 : ( لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِندَ رَبِّهِمْ ) ﴿١٢٧﴾ الانعام ).
2 : والذىن يموتون متقين تبشرهم ملائكة الموت بالتحية بالسلام وتبشرهم بالجنة دار السلام ، قال جل وعلا : ( الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿٣٢﴾ النحل )
3 : وهناك ملائكة فى إستقبالهم عند دخول الجنة تحييهم بالسلام . قال جل وعلا :
3 / 1 ( وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ﴿٧٣﴾ الزمر)
3 / 2 : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿٤٥﴾ ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ ﴿٤٦﴾ الحجر )
3 / 3 : ( ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ﴿٣٤﴾ ق )
4 : وملائكة الجنة يحيّون المؤمنين داخل الجنة بالتحية والسلام ، يقول جل وعلا : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ).الرعد 23-).
5 : وعموما لا يسمع أهل الجنة فيها إلا التحية والسلام . يقول جل وعلا :
5 / 1 : (لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ) الواقعة 25 ، 26 )
5 / 2 : ( لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا ۖ) ﴿٦٢﴾ مريم )
5 / 3 : ( وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ) إبراهيم23" ) .
5 / 4 : (أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا )الفرقان 75 ).
ثالثا: تحية الله لأهل الجنة :
التحية من الله جل وعلا الأعلى للأدنى وليس العكس مطلقا، فالله تعالى ـ وهو الأعلى ـ يحيّى المؤمنين ويسلم عليهم وهم فى الجنة . يقول جل وعلا :
1 : (هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ) يس 56 : 58 ) أى يلقى السلام عليهم رب العزة جل وعلا.
2 : وأيضا بمجرد ان يلقوا الله تعالى يتلقون تحيته. يقول جل وعلا : ( تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا). الاحزاب 44" ).
رابعا :
هذا بينما يكون خطابهم لله فى الجنة بالحمد والتسبيح وليس بالتحية والسلام ، يقول جل وعلا عن أهل الجنة :
1 ـ ( دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) . يونس10).
2 ـ هذه الآية الكريمة هى فصل الخطاب فى الموضوع ، فهم حين يخاطبون الله يقولون سبحانك اللهم والحمد رب العالمين ويكون الخطاب لرب العزة جل وعلا دعاء للمولى عز وجل مقترنا بالتسبيح والحمد ؛ أما حديثهم مع بعضهم أو مع الملائكة فهو التحية والسلام .
خامسا :
إن مناجاة الله جل وعلا لا تكون الا بالتسبيح والتحميد والتمجيد.
1 : فالملائكة خاطبت رب العزة سبحانه وتعالى : ( قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ . البقرة 23 ) .
2 : وعيسى حين سيقول له ربه جل وعلا : ( أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ) يبادر بالقول : ( قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ ). المائدة 116"
3 ــ إن ما عدا الله سبحانه وتعالى ملتزم بصيغة واحدة فى خطاب الله هى التسبيح والتحميد والتمجيد :
3 / 1 : فكل ما عدا الله يسبح لله سبحانه وتعالى . يقول جل وعلا : ( سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًاتُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ) . الإسراء 43-)
3 / 2 : وقد ابتدأت سور قرآنية بالأمر بالتسبيح أو الاخبار عنه :
3 / 2 / 1 : فى سورة الحديد (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) وسورة الحشر (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).
3 / 2 / 2 :وسورة الصّف (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) .
3 / 2 / 3 : وسورة الجمعة (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ).
3 / 2 / 4 : وسورة التغابن (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
3 / 2 / 5 : وسورة الأعلى (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ) .
3 / 2 / 6 والصلاة تمثل ذلك كله، تبدأ بالفاتحة والحمد لله رب العالمين وتنتهى بالتشهد وتسبيح الله رب العالمين.
سادسا :
ومن الكفر بالله سبحانه وتعالى :
1 :أن ننسى تسبيحه جل وعلا وهو فريضة منصوص عليها فى القرآن الكريم فى سبيل تقديس وذكر مخلوق . هم صنعوا إلاها سمُّوه محمدا لا علاقة بينه وبين محمد رسول الله المذكور فى القرآن الكريم . هل كان رسول الله محمد يحيى نفسه وأهله فى صلاته لربه جل وعلا ؟!
2 : أن يستبدل التسبيح بتحية شيطانية هى صيغة التعامل بين البشر ويقولها الأعلى للأدنى . والاولى أن الأدنى وهم الخلق يسبحون الأعلى " (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ).
3 ـ أن يستبدل التشهد الاسلام الذى يؤكد مرتين على أنه ( لا إله إلا الله ) : (شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١٨﴾ آل عمران) بتحيات كافرة فيها إهانة لرب العزة ( سبحانه وتعالى ).!.
4 ـ هذا ملمح من كفر المحمديين الذين لم يقدروا الله جل وعلا حق قدره . قال جل وعلا :
4 / 1 : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴿٧٣﴾ مَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴿٧٤﴾ الحج )
4 / 2 : (وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿٦٧﴾ الزمر )
أخيرا
المحمديون بالتحيات الشيطانية متمسكون ، ولا يزالون عن كيفية الصلاة من القرآن يتساءلون ، وهم برب العزة وبكتابه كافرون . وهم عن التذكرة القرآنية معرضون .
أحسن الحديث :
قال جل وعلا : ( فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ ﴿٤٩﴾ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ ﴿٥٠﴾ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ﴿٥١﴾ المدثر ).
ودائما : صدق الله العظيم.!!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,364,684,709
- التواتر الشيطانى فى تبديل التشهد بالتحيات (3 )
- التواتر الشيطانى فى تبديل التشهد بالتحيات (2 )
- التواتر الشيطانى فى تبديل التشهد بالتحيات (1 )
- مالك بن أنس ( 93 : 179 ) رائد التواتر الشيطانى فى تشريع الصل ...
- تحريف التواتر فى الصلاة بين الفقه والحديث : ( مقدمة )
- التواتر الشيطانى فى : إبتداع صلاة السنن بديلا عن النوافل
- التواتر الشيطانى فى صلاة الجنازة : لمحة تاريخية
- حوار حول العنصرية ضد المسيحيين في مصر
- من التواتر الشيطانى : إبتداع وإستمرار صلاة العيدين
- ( مساجد الله جل وعلا ) : ماهية المسجد الاسلامى
- من القصاص الى ميعاد البخارى
- إبتداع وظيفة القصص فى المسجد بعد الصلاة
- تحريم صلاة الجمعة فى مساجد الضرار
- طقوس صلاة الجمعة الفاطمية ( 2 من 2 )
- صلاة الجمعة فى مصر العصور الوسطى : ( 1 من 2 )
- التواتر الشيطانى فى صلاة الجمعة فى لمحة تاريخية
- تحريف التواتر الالهى فى التسبيح :
- تحريف التواتر فى الأذان للصلاة
- من إمامة الصلاة الى العزلة فى العصر الأموى
- لمحة عن إستمرار وتطور التهاون فى الصلاة بعد العصر الأموى


المزيد.....




- ماذا تعني وانواع ومذاهب وفلاسفة ومقومات وأعمدة السياسة
- النشطاء بمصر يحملون النظام مسؤولية وفاة القيادي الإخواني الع ...
- الجزائر.. نحو فتوى دستورية لتأجيل الانتخابات الرئاسية
- #مختلف_عليه..تاريخ وواقع الصراع بين الإسلام والغرب
- تركيا... -المسجد الأخضر- ينعش المصلين بأجواء الصيف الحارة
- ? ?مصر?:?? ?خلافات? ?جديدة? ?بين? ?السلفيين? ?وكلّ? ?من? ?ال ...
- معاداة السامية: تحذير ليهود ألمانيا بعدم ارتداء القلنسوة
- تنظيم الدولة الإسلامية: محكمة عراقية تقضي بإعدام ثلاثة فرنسي ...
- محكمة عراقية تقضي بإعدام ثلاثة فرنسيين دينوا بالانتماء إلى ت ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن الانتهاء من تطهير حقل ألغام قرب موقع ت ...


المزيد.....

- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - كافر بالله جل وعلا من يقول التحيات الشيطانية فى صلاته