أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاظم الجوهر - ألحركات ألشعبيه ألوطنيه لا تأتزر في إزار حكامها وأنظمتها !















المزيد.....

ألحركات ألشعبيه ألوطنيه لا تأتزر في إزار حكامها وأنظمتها !


كاظم الجوهر
الحوار المتمدن-العدد: 6073 - 2018 / 12 / 4 - 23:37
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ألحركات ألشعبيه ألوطنيه لا تأتزر في إزار حكامها وأنظمتها !
---------------------------------------------
ورد من ضمن ألبيان ألذي أصدرته ألحركه ألشعبيه ألوطنيه في ألكويت بعد انعقاد اجتماعها ألطاريء بتاريخ 20181112 ألذي تمخض عنه تشكيل ألمجلس ألجديد للحركه , وذلك للدوره ألتكميليه لعام 2016- 2020 ألاقتباسات ألتاليه . ولي بصددها ما سأسطره لاحقا .
أولا :- " لن تتوقف ألحركه عن ألمطالبه ألشعبيه ألمستحقه ألتي تستهدف وتحقق مبدأ ألعداله وألمساواة بين أفراد ألمجتمع ."
---------------------------------------------------------------------------
في ألبدأ , فات ألذي صاغ ألبيان أن يذكر ثالثة ألاثافي " ألحريه " . ثم أي عداله يقصد مسطر ألبيان ؟ فاذا كان يقصد ألعداله في توزيع ألثروه على أفراد ألشعب ألكويتي , فهنا استوجبت ألاشاره الى ان تعداد نفوس ألكويت حسب مارد في أل ويكيبيديا / ألموسوعه ألحره استنادا الى إحصائات وزارة ألتخطيط ألكويتيه في نهاية عام 2017 م , 1,344,951 نسمه يقابله ماورد عن شركة نفط ألكويت عبر سكاي نيوز / أبوظبي 20160102 بوصولها أي ألشركه في مطلع ألعام ألقادم 2017 م الى انتاج 3 ملايين برميل نفط يوميا . مما يعني بان ألعداله وحسب ما مر تكرس وبامتياز استنادا الى عدد نفوس ألكويت وألذي يقاس بسكان ضيعه صغيره في ألصين مقابل هذه ألثروة ألنفطيه ألهائله نعم تكرس ألعداله " من كل حسب طاقته " مقتبس من أبحاث /حسقيل قوجمان . بمعنى .." ان ألمجتمع يقدم للعامل شهادة بمقدار ألعمل ألذي قدمه للمجتمع , وهذه ألشهادة تخوله ان يسحب من ألمجتمع مايحتاج اليه من ألانتاج . وهذه ألشهاده هي شكل ألاجور." " ولكل حسب حاجته " مقتبس من ابحاث / حسقيل قوجمان .. يعني " توزيع جميع منتجات ألمجتمع لكل حسب حاجته ." من تكاليف منزل وعلاج طبي مجاني وسياره وتعليم مجاني وملابس ومواد غذائيه وامكانية ألسفر , وحضانة ألاطفال.. الخ . واللا تكون ألعداله ألمشار اليها ببيان ألحركه غير مستوفاة ألكمال .
وهنا نعرج على ألمساواة . ما أدري هل مقتنع ألذي صاغ ألبيان بان أمير من ألأسره ألحاكمه ألكويتيه له نفس حقوق ألمواطن ألكويتي ألعادي ؟ ثم لم يكن خاف على أحد ان ألاسرة ألحاكمة ألكويتيه تمتلك عبيد الى هذا ألتاريخ شأنها شأن ألاسر ألحاكمه في دول مجلس ألتعاون ألخليجي ! . وألسؤال هل يتساوى ألعبيد مع ألاحرار؟ أما ألحريه التي ذكرتها أنا ولم يذكرها كاتب ألبيان , اين موقعها من تواجد سجناء ألرأي في ألكويت وألذي لم نكن نتمناه , كي لا تصبح ألكويت دولة شموليه , وألتاريخ لم يرحم ألانظمه ألشموليه حيث خصص لها مزابله .
ثانيا :- "وتطالب ألحركة ألشعبيه ألوطنيه ألحكومه ومجلس ألامه بخلق روح ألتعاون ألذي من خلاله تتحقق تطلعات صاحب ألسمو أمير ألبلاد / ألشيخ صباح ألاحمد ألجابر ألصباح ."
-----------------------------------------------------------------------------
ثالثا :- " وألدأب على حث ألشباب وتشجيعهم للنهوض بالجانب ألاقتصادي للبلاد من خلال ألاعمال ألحره وألمبادرات ألصناعيه وألتي من خلالها تتحقق رؤية سموه في تحويل ألكويت الى مركز مالي وتجاري .. الخ ."
------------------------------------------------------------------------------
في ألحقيقه أنني مندهش لتحميل ألذي صاغ بيان ألحركه وزر تحقيق تطلعات ورؤية أمير ألكويت للحركه ! حيث ان ألمتتبع للحركات ألشعبيه ألوطنيه في ألعالم يرى بان لها تطلعات ورؤيه تختلف تماما عن تطلعات ورؤية حكامها وأنظمتها . أضف الى ذلك ان تطابقت تطلعات ورؤية ألحاكم مع ألحركة ألشعبيه ألوطنيه في بلد ما , فما حاجة ألشعب لهذه ألحركه ألتي عبر مامر ستكون كاليحرث بالبحر . ناهيك بان ألحركة ليست مكتب علاقات عامه أو هيئة تنفيذيه تابعه للديوان ألاميري في ألكويت. علما بان هناك ألوزراء وألمسؤولين لدى أمير ألكويت هم ألمناط بهم تحقيق تطلعات ورؤية أمير ألكويت والتي تختلف اختلافا جوهريا عن تطلعات ورؤيه ألحركة ألشعبيه ألوطنيه وألتنظيمات ألشعبيه ألكويتيه ألاخرى , ومن ينكر ذلك فالواقع هو ألفيصل .
وهنا بودي ألاشاره الى ان كاتب بيان ألحركه حتما سيقول ان هذا ألعراقي ألذي كتب هذا ألمقال , نسى أو تناسى ألوضع ألمأساوي في ألعراق . وأنا اثبت حقه في ذلك .
وعليه فانني اطمأنه وأشير الى اننا كمناضلين عراقيين ضمن قوى وطنيه وقفنا ضد نظام صدام ألمقبور وحزبه ألبعث ألفاشي , استبشرنا خيرا بسقوط ألصنم 2003 م وكان في خلدنا إرساء وطن حر وشعب سعيد , ويعود ألذين ضحوا من ألخارج لبناء ألعراق ألجديد مع قوى ألداخل . ولكن لما استباحت قوات أمريكا وبريطانيا وألحلفاء ألاراضي ألعراقيه عبر ألكويت ألتي كان حكامها مساهمين مع حكام ألسعوديه وحكام الامارات وحكام قطر وبعض حكام ألدول ألعربيه ألتي انضمت الى قوات التحالف بقيادة أمريكا 2003 م باحتلال ألعراق وتدميره . جلبت أمريكا معها عراقيين من شذاذ ألسياسه وانتهازييها وأللصوص وألفاسدين وخدامها وألطائفيين , وألمرتبطين باجندات سعوديه وكويتيه وقطريه وأماراتيه وتركيه وايرانيه من شيعة وسنة وأكراد وأقليات عراقيه اخرى , ومكنتهم أمريكا مع ألاحزاب أللااسلاميه وألميليشيات ألايرانيه في تثبيت أقدامهم وألاستحواذ على ألعمليه ألساسيه برمتها . الا ان انتفاضلة ألبصره ألمؤزره ألتي اندلعت في أوائل شهر آب 2018 قلبت ألموازين , باوارها ألذي لم يخبو لحد هذا أليوم , بل تطور ألان الى نضال ذوي ألسترات ألصفر ألبواسل , رغم اعتقال ألمتظاهرين وتصفية قايادات تنسيقيات ألمظاهرات , وجرح واختطاف أعداد من ألمتظاهرين وتعذيبهم وإخافاءهم لحد هذا ألتاريخ . عبر تهم جاهزه . وألخلاصه في ألعراق في هذه ألظروف لاحريه ولامساوة ولاديمقراطيه ولاعدالة أجتماعيه في ظل ألذين ذكرتهم . وها أنا كمراقب محايد ابرئ نفس من ألانحياز .
أرجع الى كاتب بيان ألحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه , وبودي أن أشير الى ضرورة اطلاعه على أدبيات ألحركات ألشعبيه ألوطنيه في ألدول ألاخرى من أجل ألاغتناء بمفاهيمها ألتي تعوٌل عليها في مسيرتها ألنضاليه . وأنا لا أعني أخذ صورة طبق ألاصل , انما أخذ مايتوافق مع واقع حركته في ألكويت . وبطبيعة ألحال هذا لايقع في خانة " ألانتقاص منه ".
وبناء على مامر أشير الى / بعض قرارات ألمؤتمر ألتاسيسي للحركة ألوطينيه ألشعبيه ألليبيه في ألخارج , بشأن مبادئ ألحركة وأهدافها وتوجهاتها , وآلياتها , وهيكلها ألتنظيمي , وتكليف قيادتها . وأقتطف منها ألاتي :-
*** " تحقيقا للعداله وألحريه وألالتزام بمبادئ ألمساواة وحقوق ألانسان لكل ألليبيين وألليبيات " .
*** " وفضحا لمحاولات تلميع ألنظام " أي ألليبي " ألقائم على ألميليشيات وتقديمه على انه نظام ديمقراطي ."
*** " بان ألوطن يتسع للجميع , فلا تهميش ولا اقصاء , ولا عزل , ولا تخوين , ولا تخويف , ولا تجهيل , ولا تضليل , ولا مكان فيه لسيطرة أي فرد أو جماعه أو تكتل أو جهة قبليه أو غيرها على بقية مكونات ألشعب ."
*** " احترام حقوق ورؤى ألشباب وألمرأه وتكريس دورهما وضمان مشاركتهما ألفعليه في بناء ليبيا ألحديثه ."
*** " تقوم ألحركه ألوطنيه ألشعبيه ألليبيه على ألاسس ألتاليه :-
تأصيل قيم ألديمقراطيه ألحقيقيه , حيث ألشعب صاحب ألسياده , ولا لمصادرة ارادته باي وسيله كانت ."
خاتمتي .. رائعة ألكاتب وألفيلسوف ألفرنسي / فولتير
" قد أختلف معك في الرأي ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمنا لحقك في ألتعبير عن رأيك ."
كاظم ألجوهر
20181204
kadhim31@hotmail.com








رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,095,557,100
- أوراق / سكرتير اداري سابق لاتحاد عمال ألبترول في الكويت
- سعود راشد الحجيلان يغرد نائما !
- من نصر ألحق وخذل ألباطل بانتخابات ألعراق ؟
- اقصوصة / متسوٌل جنى على نفسه
- جاءت الفرس
- اقصوصة / شكوى ضد عاريه
- عقدة النائبه الكويتيه / صفاء الهاشم مع العراقيين والوافدين


المزيد.....




- رحلة حصرية داخل أحد أكبر ميناء حاويات في العالم
- هذه أفضل سفن الرحلات البحرية للعام 2019
- فرنسا: معرض في متحف -تاريخ الهجرة- يبحث في استقبال الدول الغ ...
- بريطانيا: حزب المحافطين يصوت الأربعاء على حجب الثقة عن رئيسة ...
- الجبير يتحدث عن أهمية إنشاء كيان في البحر الأحمر
- الجيش المصري يعلن نتائج جديدة لعملية سيناء 2018
- عملية إنقاذ سائق شاحنة تعلق بين السماء والأرض! (فيديو)
- لماذا نحب المجاملات؟
- هدية عيد ميلاد 10 مليارات يورو.. فرحة لم تكتمل بأفريقيا الوس ...
- دعوات لوقف انتقام مصر من مقابلي مقررة أممية


المزيد.....

- ملكية برلمانية ام جمهورية برلمانية .. اي تغيير جذري سيكون با ... / سعيد الوجاني
- محمد ومعاوية - التاريخ المجهول / هشام حتاته
- ابستمولوجيا العلاقات الدولية / مروان حج محمد
- نشوء الأمم / انطون سعادة
- جنون الخلود / انطون سعادة
- اللفياثان المريض..ثنائية الطغيان السياسي والعجز التنموي للدو ... / مجدى عبد الهادى
- الأقتصاد الريعي المركزي ومأزق انفلات السوق / د.مظهر محمد صالح
- الحوار المستحيل / سعود سالم
- النظرية الثورية عند كارل ماركس / عبد السلام أديب
- اللامركزية المالية / أحمد إبريهي علي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاظم الجوهر - ألحركات ألشعبيه ألوطنيه لا تأتزر في إزار حكامها وأنظمتها !