أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية















المزيد.....



قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 6029 - 2018 / 10 / 20 - 17:31
المحور: الادب والفن
    



قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية:

نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية .
حين استوى يقيني بأنني بُليتُ بمعاقرة البحث التاريخي في نهاية ستينات القرن العشرين الماضي وجئت على الكتب التاريخية التي كانت على رفوق المركز الثقافي القديم بمدينة الحسكة الكائن يومها فوق بناء على الزاوية التي تضم مكتبة بريخان. وبمساعدة الأخ الصديق محمد صباح مسؤول المكتبة في المركز آنذاك، فقد جئت على تلك الكتب التي تحتوي على تاريخ القبائل العربية والعشائر في البلاد المشرقية ,أقصد هنا سورية والعراق على وجه الخصوص ،وكان إن وضعت للمادة العلمية التي جمعتها خلال خمس سنوات عنواناً .((بلاد مابين النهرين)). الذي أردته أن يكون لكلّ المكوّنات القومية، والعرقية واللغوية التي تعيش على أرض الجزيرة السورية ،مكانة متميزة فيه وبحسب واقعها وتواجدها .
إلا أن العنوان سيكون إشكالية في ذهن القارىء ،سيما ونحن على أبواب تغيرات سياسية في سورية والعراق على حد سواء .ولأنني لا أريد أن أكون موضع شبهات ،ربما تصل لدرجة التجريم لدى كُتاب التقارير .لهذا اخترت عنوانا آخر ألا وهو (القصور والقصوارنة وقبائل الجزيرة السورية).ثم بعد ذلك بسنوات قسّمتُ الكتاب إلى جزأين.الأول : القصور والقصوارنة . والثاني قبائل وعشائر الجزيرة السورية.في ذلك الوقت كنتُ قد مررتُ بكتاب ٍللباحث أحمد وصفي زكريا الموسوم ب عشائر الشام .مما جعلني أقف مطولاً لابل أخذتُ عنه ،وأشرتُ لذلك .
ومن بين القبائل العربية التي شغلتني مطولاً .
قبيلة الجبور هذه القبيلة الواسعة، الشاسعة ،والمتنوعة في مناطقها الجغرافية ،والقانونية ـ أقصد توزعها في أكثر من دولة ـ جعلني ألوذ بمصدر أعتقد حتى الآن ، وسيبقى المصدر الحقيقي، والقريب والثقة، والدراية تتجسد فيه ألا وهو جاري الشيخ محمد الأحمد المسلط. أبو حسين .
كان ذلك مابين صيف عام 1974م. و عام 1981م.
فعندما زرتُ جارنا الشيخ في بداية السبعينات والثمانينات من القرن الماضي أكثر من عشرين زيارة متفرقة .كان المقصود هو إعطائي معلومات عن القبائل العربية.بعدما انتهيتُ من وضع فهرس لتلك القبائل .ففي الزيارة الأولى أطلعني على كتاب ألفهُ البارون ماكس أوبن هايم الألماني الذي جاء الجزيرة(تل حلف) في الثلاثينات من القرن المنصرم .وقد ألفَّه بالعربية واسماه (البدو).وكانت لدى جارنا الشيخ محمد نسخة وحيدة كان البارون قد أهداها إلى والده الشيخ أحمد المسلط.
اللقاء الأول كان لقاء جارٍ لجاره ،فقد استقبلني وأيّ استقبال ـ أُشهد الله أنه مدرسة بحالها ،من الهدوء والرزانة ،والحكمة ،وقراءة الاستماع، والكرم، والذوق ـ وقال لي حاجتك ياجارنا التي أتيت من أجلها سترجع وأنت حاملاً لها .فقلتُ له حماك الله يا أبو حسين لا أبتغي سوى رضاكم عنا كجيران. وثانيا أنا محتاج إليك ،وإلى مساعدتك فأراه ينظر إليّ ويدس يده في جيبه ويُخرج دراهم لا أعلم كم كان عددها ؟!! .فقلت له معاذ الله يا شيخ محمد أنا محتاج أن تُعينني على عادة تملكتني ولا أعرف كيف ينتهي بي الأمر منها ، فقال ماشاء الله عليك قل حاجتك فقلتُ له أنا أُعاقر الكتابة التاريخية منذ عام 1968م لابل قبلها وعندما وصل بي الأمر أن أمرّ على القبائل والعشائر في جزيرتنا رأيتكَ منارة تُهديني لأغرف من معين معرفتك يا أبو حسين.فقال لي ابشر ماذا تُريد قلتُ لنبدأ أولاً بقبيلة الجبور كونك سيدها ياسيدي فقال: أرى أن تسألني وأنا أُجيبك.وهنا بدأتُ أوجه له الأسئلة التي كنتُ قد أعددتها قبل زيارتي له ، وكان يُجيبني ، وأنا أودون وقد حدثني عن أمور خارج أسئلتي من تلك الأمور حدثني عن منشأ قبيلة الجبور ، ومن ثم كيف جاء بعض من أهلها إلى جبرين التي تقع شرقي مدينة حلب ،ومن ثم انتقالهم إلى الشرق حيث شطآن نهر الفرات، وبعدها انتقلوا إلى شاطىء نهر الخابور، وتمددوا في الشمال حيث أراضي تقع على نهر الجغجغ الذي منبعه من شمال مدينة نصيبين .
وكان قد ذكر لي بأنّ الجبور سكنوا في منطقة البصيرة التي أسّسوا بها إمارة لهم وكانت على نهر الفرات .وقد تناوب على تلك الإمارة.
آل الملحم وقال :أعتقد بأن المشيخة بدأتْ منذ عام 1730 م مع الجد الأكبر ملحم الحسين وبعده تسلم المشيخة فاضل الملحم هذا عندما كُنا في إمارة البصيرة لو جاز لنا التعبير.
ثم ذكر لي بأن المشيخة آلت فيما. بعد للشيخ مسلط باشا منذ عام 1840م.حتى عام 1931م..
وهنا يعترضني قائلاً دعنا نعود إلى وجودنا في مناطق دير الزور .
فقد تعارضت الحياة الرعوية مع قبيلة العكيدات وغيرها ولكوننا نحترم الأسبقية، ولا نُريد أن نؤسس لحروب بين قبيلتنا (الجبور والعكيدات ) أو غيرها من القبائل فقد حسم الكبار أمرهم ورحلوا إلى شمال نهر الفرات ومن خلال الضرورة لرعي الأغنام والإبل والخيل .كان لابد أن نتمدد نحو الشمال حتى وصلنا إلى مكان يُسمى طابان على نهر الخابور .وهنا أعتبر طابان هي الإمارة الثانية بعد إمارة البصيرة للجبور.
ومن طابان نتوزع ونصل إلى جنوب نصيبين ،حيث نجد أمامنا قبيلة طيء.وقبيلة شمر كلتاهما كانتا موجودتين قبلنا بزمن طويل.
أما تاريخ مجيئنا إلى طابان وعربان (عجاجة).أؤكد على أنه يقع بين عامي 1845م.1853م.وربما كان بعد هذا بسنوات قليلة ذكر بعضهم أن عام 1876م هو تاريخ وصولنا إلى طابان ــ والقول لازال للشيخ أبو حسين محمد الأحمد المسلط.ــ .وقالوا لي بأن على بعد أربع فراسخ من اختلاط الخابور بالفرات هناك شريعة الملحم ،وليس بعيدا عنها أثار قصر لنا(1).وعلي أن أذكر مشيخة علي السلطان التي أحددها بحوالي 1899م. ولكن في طابان نرى المشيخة تؤول إلى جدنا مسلط باشا ،ومن أعقبه حتى وصلت لعمي وسندي الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حوّاس .ومن المؤكد بأنك تعرفه .وتابع كل مايتعلق بالقبيلة وما رواه الرواة وتناقلته الألسنة والدواة ،وكان الشيخ محمد الأحمد أبو حسين مرجعاً وشاهد عيان وشخص عاش أحداث قبيلته ،وهو سيدها كما كان يُجيبنا عن الأسئلة المتعلقة بالعشائر الأخرى،وكنتُ أراه يُطيل النظر بي دون أيّ قول عندما يرى ألا يبوح لي بكلام له سلبياته على مستقبل ما أدونه ، وأعتقد كان يحرص على اندفاعاتي فكان يقول لي: أرى هناك أموراً عديدة علينا أن نتحفظ عليها لئلا تؤدي عكس مانريد.وكنتُ أحترم رأيه دائما سيما أن ثقتي بهذا الرجل لا يمكن أن أحدد ها بكلمات .
وأَني أعترف بالمعلومات التي قدمها جارنا الشيخ محمد الأحمد جزاه الله خيراً شكلت عندي قيمة تاريخية بالنسبة لي كونه رجلاً من أسياد قومه ويتمتع بصفات تستحق أن نقف عندها ، وكان اللقاء الأول وما جمعناه من أفكار أعطانا إياها كما وأخذنا عن كتاب للبارون أوبنهايم الذي أعارني إياه لمدة شهر بكامله ثم أرجعته له .وما أخذناه عن مصادر مختلفة وأخضعنا تلك المعلومات لسياقات البحث التاريخي والوصفي والتحليلي ،
----------------------------------------------
= الفرسخ مقياس مسافة والكلمة فارسية .والفرسخ يُعادل ثلاثة أميال والميل يُعادل 1609 متراً.فأربع فراسخ تُعادل ب6 كيلومترات و436 متراً.



فجاء البحث الذي أخذناه عن الشيخ محمد الأحمد في المرتين منسجما مع تلك الفترة . والحالة الواقعية لقبيلة الجبور آنذاك بشكل عام ،والقبائل التي تحالفت معها بشكل خاص ونلفت الانتباه بأن بعض العشائر التي ذكرها الشيخ أبو حسين كان وضعها آنذاك في تحالف مع الجبور وكانت محسوبة على الجبور.
فنحن نتحدث ونؤكد على معلومة في سياقاتها التاريخية مما يؤكد على سلامة ما جاء على لسان شيخنا أبو حسين وأبقيناها للأجيال المقبلة حتى تعلم بأن العشائر المذكورة هنا كانت محسوبة على الجبور وللجبور .أما كيف أعطاني المعلومات فقال اكتب لو شئت :
1ً= الجبور:
أفخاذها: آ= البوخطاب.ب=العلوة.ت=البقا(البكا).ث= العيادة. ج=الشبلي. ح=العلي الجدعان.
= 1= جميل بن مسلط الباشا.
آ= تل حمدي: محمد العبيد الهلوش. ب=الحسكة.حمود المعروف…سالم الدريس.
ج= طابان: عكلة العبدالله.شهاب المسمار. خلوف العطية.( الحسون.).
د= عجاجة: سلطان العلي.العيسى. عبد الصويلح.(الهزيم).
ه= أم ركبة:حسين المشيح(البومانع).و= الحمرا: أحمد المدحي.شويش العثمان.(البومهنا).
ر= شدادة: حمود الابراهيم.شيخ العوض( المحاسن). ز= العْلوة:علي العزاوي. معامرة الدندل.
س= الفدغمي:السيد أحمد العبد الله.أولاد الشيخ عيسى.عليوي العبد.مذري الخضير(الصبح .).
ش: الشميساني: صالح الخليف. عليوي البلال( الحليبيين).
ص: الدشيشة: محمد العوض.ض: مركدة: جلود المنديل الصليبي.المحمد الحسوني( الجحيش).
ط: قرية الشيخ حمد: مشلاة الحردان.علي الحمادة(القضاة.الكظا).ومن الحريث بدش الحريث
ظ:.الخطاب.أو البوخطاب:
فخذ يُعرف ببوخطاب من الجبور بالجزيرة منازلهم على نهر الجغجغ حيث يجاورن عشيرة طيء.وهم(العامر.والبري).وتلحق بهم فرق البو عميرة. البوسلامة.القضاة.الحلبييون.البورياش.وبعدها فصل في كل هذه العناوين
وبحسب هذا الرأي فإن قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية .تتكوّن من الأفخاذ التالية، وأستطيع أن أُطلق على كلمة فخذ عشيرة ولهذا تتكوّن من العشائر التالية :
آ=الهياكل:وهم المکوّن الأساس لقبيلة الجبور وزعامتها فيهم .
والهياچل تتكوّن من : ۱الملحم . بیت الرئاسة المسلط .2=السلطان .3=الفاضل.4= الزوبع 5=الظاهر6=العمر7= الموسى8=البکر9 =الوكاع10=الحريث11=المريخ 12= المحمد أمين.13=المردود.14. البوحسوني .وهم البيت الكبير لكل الهياچل. 15=الهزیم.16= المحاسن.17=الحسون. 18الصبح. 19العلي.20 =البومهنا. وهنا ينتهي تعداد الهياچل.
أما الجبور كقبيلة :تتكون من الگضاة، البوخطاب، البونجاد ،الشويخ، المجادمة، البوعميرة والبورياش.
ولكي نقف عند جوهر ما أعطانا إياه الشيخ المرحوم محمد الأحمد نقول مايلي.أنّ أي مقولة أو فكرة، أو موضوع يجب قراءته في سياقاته التاريخية. وربما جاءت أجيال وقرأته قراءة جديدة لكن ذاك القديم هو أساس الجديد.ولكوننا دائماً في حالة أسئلة كلما التقينا بأناس أحسسنا أنهم أصحاب معرفة فيما نُريده فقد سألنا عن الموضوع وكان الأخ سعد افنس حريث الملحم الذي رأيته من الأخلاق والرغبة في التعاون معي، وأحسست بميوله في معرفة حقيقية عن الجبور. فقد كتبتُ له الرسالة التالية التي تخص قبيلة الجبور. فأنا أريد أن أعرف رأي الإنسان العادي ،والإنسان المهتم ومن لديه معرفة بقبيلته، والراوي ،والمؤرخ، والكاتب فلا أقف عند رأي حتى لو كان من أكبر الكتّاب فقد تكون الحقيقة لدى مهتم عادي بأمور تخص البحث .وهذا ما رأيته في الأخ سعد افنس.
فإلى الرسالة والإجابة التي جاءتنا وكلها تخدم موضوعنا وبحثنا ولم نخرج عن سياقات المعنى والمبنى.
رســــــــــــــــــــــــــالة إلى أخي العزيز سعد افنس حريث الملحم.
بما أننا نثق بأنكم مصدر ثقة في معرفة قبائل وعشائر العرب في الجزيرة السورية .لهذا أريد أن أتأكد على ضوء المستجدات التي حدثت السنة الماضية عام 2017م. واجتماع العشائر مع من مثلَ قبيلة الجبور للتباحث في انتساب العديد من العشائر العربية التي كانت محسوبة على الجبور في حقيقة نسبتها وانضوائها سابقا تحت لواء الجبور.
ولكون كتابي ومعلوماته أطورها باستمرار والتي تعود إلى بداية السبعينات من القرن العشرين الماضي ،وما كنتُ قد أخذته عن قبيلة الجبور من المغفور له المرحوم الشيخ محمد الأحمد أبو حسين جارنا بالحسكة بجانب محطة بكري قباقيبي وقد زرته أكثر من عشرين مرة وأعطاني معلومات عن القبائل وخاصة قبيلة الجبور.كما أُعيد أنه أعارني كتاب ماكس فون أوبنهايم الألماني(البدو). لكن بين بداية الثمانينات واليوم ثمة مفارقات جمة. فقد أوقعت ، الأحداث السورية الدموية .و التي بدأت في منتصف آذار من عام 2011م وحتى اليوم الكثير من الانقسامات بين القبائل أولاً والعشائر وأفخاذها ثانياً .
وبين مكوّنات المجتمع الجزري القومية ،والدينية والمذهبية. والسبب يجب أن نذكره فمن القبائل من وقف ضد الحكم في سورية ،ومنهم من بقي مع الحكم بغض النظر عن الأسباب التي كانت متعلقة منذ الحكم في العراق بقيادة الرئيس المغفور له إن شاء الله صدام حسين المجيد أبو عدي. وبين البعث السوري والقيادة السورية.فهذه الأمور أثرت في مشهد وموقف القبائل العربية ،وغير العربية في الجزيرة السورية ووادي الفرات. من هنا علينا أن نعترف بتغييرات جمة حدثت ووزعت ما كان مجمع ،وجمعت ما كان مفرق بين القبائل العربية في الجزيرة السورية خاصة وسوريا والعراق عامة . والسبب الجوهري الثاني الذي أراه مهما في ذكره هنا .الزيادات الحاصلة بين أبناء القبائل والعشائر وأفخاذها. وهذا له التأثيره الأكبر في استقلالية الفخذ عن العشيرة ،والعشيرة عن القبيلة التي ربما لم يكن ينتمي إليها بالنسب بل للضرورة كان منتميا إليها . ،فتعدادها وتنوع التفكير العام والخاص لديها ومدى ثقافة أجيالها جعل من كل هذه الأسباب التخلي عن موضوع التكافل والتضامن والانضواء تحت راية القبيلة الأقوى.
وأريد أن انتهي إلى صورة واقعية عن مكوّنات قبيلة الجبور الحالية حيث أنه معلوم لدي بأنها تتكوّن من .
1=عشيرة الملحم.ومن بطونها المسلط. والفاضل. والحريث.والوكاع.والمحمد أمين. 2=عشيرة الهزيم.3= عشيرة المحاسن.4= عشيرة البوحسوني.5= عشيرة الكَظا.(القضاة) . 6= عشيرة الحسون.7=عشيرة الصُبحْ.8=عشيرة البومهنا.9= عشيرة البونجاد. 10=عشيرة البوخطاب.11= عشيرة المجادمة هذه هي العشائر التي كان قد أعطاني إياها المرحوم الشيخ محمد الأحمد . أما عن عشيرة الجحيش والمعامرة وعيال الشيخ عيسى من العشائر التي كانت متحالفة مع الجبور قديماً.
أخي سعد الموقر .
أريد أولا ً التأكيد منكَ ومن الإخوة في عشيرة الحريث وبمشاركة من قبيلة الجبور. أن تؤكدوا لي عن العشائر التي هي جبورية والعشائر التي كانت مع الجبور في تحالف وأريد صورة عن اجتماع البستان الذي عُقد بمدينة الحسكة من العشائر برئاسة الجبور وأين انتهى.حبذا لو صورة عن ذاك الاجتماع لوضعها كوثيقة تاريخية في كتابنا الموسوم (قبائل وعشائر الجزيرة السورية). تأليف عام 1982م. أخوكم اسحق قومي. ألمانيا. في 11/10/2018م.
ملاحظة: أعلم علم اليقين ربما من سينقدني من الباحثين ، لكن منهجي يقضي بأن أخذ المعلومة من عدة مصادر لتثبيتها ، من الأكاديمي ومن العامة ، من المثقف ومن العادل، .وبمساعدتكم نُرسخ المعلومة الأكثر علمية وواقعية .شكرا لتعاونكم.
وقد أجابنا الأخ سعد حريث الملحم بما يلي: أخونا وأستاذنا الفاضل أديبنا اسحق قومي .
إجابة لسؤالكم المتعلق بتبيان أفخاذ قبيلة الجبور في سوريا .وبعد أن بدأت الأحداث في وطننا سوريا أخذت الأمور القبلية تأخذ منحى آخر، وتشرذمت، وتفرقت العشائر بين مؤيد ،ومعارض وبين الفصائل على اختلاف أشكالها، وانتماءاتها ،فبدأت الفرقة بيننا كمكوّن قبلي ،وبعد عدة محاولات من أصحاب الشأن لرأب الصدع ،وتجميع مايمكن تجميعه منهم. إلا أنه أيضا فشل واتهم القائمون على هذا الأمر بالعمالة، والولاء.وكان أخرها اجتماع البستان عام ٢٠١٨ م. والذي مني أيضاً بالفشل ، ولم تُحصد منه أي نتائج على الأرض أما بالنسبة لسؤالكم الأساسي، والرئيسي حول قبيلة الجبور، وأفخاذها والتقسيمات لهذه القبيلة .
أخبركم بأن اجتماع البستان بالحسكة عام 2018م. خرج ببعض القرارات لكن سرعان ما اصطدمت تلك القرارات بعدة بيانات أصدرتها عشائر عدة وأعلنت فيها أنها غير ملزمة بقرارات قبيلة الجبور.بقيادة الشيخ حسين محمد الأحمد المسلط شيخ قبيلة الجبور.
لأنّ تلك العشائر بالأساس ليست من قبيلة الجبور. والكلام وثق ببيانات ومن تلك العشائر . 1= قبيلة اللهيب .2=قبيلة الخواتنة .3=آل الشيخ عيسى(عيال ).4=الشرابيين.5= البكة.6= المعامرة.7= البوسلامة .8= البورياش.9= البومانع.10= دليم.
أما عن أفخاذ قبيلة الجبورفي سوريا.
آ= الهياچل .وهم المکوّن الأساس لقبيلة الجبور وزعامتها فيهم ،وقد قيل فيهم (هدوان اعجل بالرحيل دون الهياچل لاتجیف(لاتوقف) سبع جموع صفوة العربان كانوا على بيت الرغيف اااالله على كون ن شيب الرضعان عند المحارم يالطيف اخوة هدلة سدوا الغياااب بالسيف ابو حد ن رهيف) الهياچل . ۱الملحم . بیت الرئاسة المسلط .2=السلطان .3=الفاضل 4= الزوب
4= الزوبع 5=الظاهر6=العمر7= الموسى8=البکر9 =الوكاع10=الحريث11=المريخ 12= المحمد امين13=المردود14 البوحسوني وهم البيت الكبير لكل الهياچل 15=الهزیم16= المحاسن17=الحسون 18الصبح 19العلي20البومهنا انتهى تعداد الهياچل أما الجبور فقبيلة
تتكون من الگضاة البوخطاب البونجاد الشويخ المجادمة البوعميرة والبورياش.
أخوكم سعد افنس حريث الملحم.
دمشق في الشهر أيلول من عام 2018م.
إنّ رفض العشائر لمقررات قصر البستان بالحسكة عام 2018م التي وردت على لسان الأخ سعد افنس حريث الملحم .تؤكد على ما قلناه في غير مكان .أولاً أن هؤلاء عندما يعلنون تمردهم بالتعبير الواقعي، لما كانوا عليه قبل ثلاثين عاما ،فهم قد استمدوا هذا التمرد الطبيعي من أنهم ليسوا من الجبور أولاً .ولكن مصالحهم السابقة كانت تقتضي تحالفهم مع الأقوى لقلة عددهم وعتادهم آنذاك أجبرهم على تحالفات عميقة مع الجبور.وكلّ القبائل والعشائر العربية وغير العربية كان العرف السائد (مبدأ التكافل والتضامن والانضواء تحت لواء الأقوى). سمة الماضي لكن الحاضر تغير والفخذ أصبح عشيرة والعشيرة أصبحت قبيلة وهكذا.لهذا نجد خروجاً على المألوف في مؤتمر البستان بمدينة الحسكة .
وأما بالنسبة لنسب قبيلة الجبور فقد لانقف عند النسب السابق لها كما ورد على لسان الرواة والعارفة السابقين الذين لم يكن لهم معرفة بطرق النقد كما عندنا اليوم فكل ّ ما حفظه لنا النسابون هو من الأهمية بمكان ،لانقول أنهم كانوا غير نقادين ولايعرفون الخطأ من الصواب لكن لم يكن ليُخالفوا قاعدة توارثتها الأجيال ،وتناقلتها من جيل لجيل.وحين كان يُخطىء أحدهم كانوا له بالمرصاد فيقولون له قال العارفة فلان كذا وكذا.
وأرى ألا نُقلل من القيمة التاريخية لأية معلومة كانت لكونها بذرة نمت وجاءتنا لتخبرنا عن جزء من كل أقل مايمكن.ولكن هذا لايعني أن نقف ونردد الماضي دون تمحيصه ونقده ومن هنا لكي نؤسس لمعرفة علمية دقيقة. علينا أن نُخضع جميع الموروثات، الفكرية، والتاريخية للنقد والمنهجية حتى يستقيم للأجيال المقبلة المعرفة غير القابلة للأخذ والرد.
وأما الرواية التي أوردها لي الشيخ محمد الأحمد عن نسب قبيلة الجبور. كانت من خلال الراوي والعارفة والمؤرخ جلود الصليبي .وحسبنا القول هنا أن جميع الأجيال التي عاشت في تلك الفترة لابد أنها آخذت بتلك الرواية حتى نشأ جيل جديد بدأ يفتش ويُنقب ويُخضع كلّ تاريخ قبيلته للعلمية والواقعية .فنتج عن مجموع الدراسات والأبحاث التي أطلعنا عليها من خلال تصفح المواقع الإلكترونية منذ عام 2006م حتى جاء الأخ سعد افنس حريث الملحم ونبهنا إلى أمر هام وهو الأخذ بما جاء من خلال مراجع يمتلكها ـ أعني قد اضطلع عليها ـ وخالفنا في أمور ووافقنا في أخرى بالنسبة لقبيلة الجبور وقدم لنا عن عشيرة الحريث دراسة متكاملة ثم عندما نشرنا عن قبيلة الجبور. جاء الشيخ الإعلامي والكاتب محمد صالح الشيخ أحمد المسلط .هذا الرجل كان هو الأخر بركة وحركة ليرفد بحثي بما يُفيدني ويُفيد القارىء العزيز.
فقد طلعني على مواقع كنتُ قد مررتها منذ زمن ولكنها لم تُشكل عندي يومها أهمية لكونها تعني الباحث في قبيلة الجبور لوحدها . ولأن كتابي قبائل وعشائر الجزيرة السورية شامل لكلّ القبائل العربية والكردية والآشورية والعشائر المسيحية التي لم يتطرق إليها أحد من قبلي ولأنّه ليس لقبيلة الجبور لهذا وقفت على ما أعطاني إياه جارنا المرحوم الشيخ محمد الأحمد غفر له ولنا الله يومها .
ولكنني أؤكد على أن البحث في قبيلة الجبور وعشائرها ، يستوجب كتاباً منفصلاً كاملا حتى نفيه حقه ولن أدخل إلى عوالم الأستاذ عبدالله السالم وما جاء في موسوعته الموسومة ب (موسوعة تاريخ ونسب قبيلة الجبور) مستندا في ذلك إلى ما أورده اتحاد المؤرخين العرب حول نسب قبيلة الجبور .ولا إلى ماجاء في كتاب الأستاذ أحمد علي الجبوري الموسوم ( قبيلة الجبور نسبها ، تفرعها ودورها عبر التاريخ) ومن ثم في موسوعته ( الدر المنثور في نسب قبائل زبيد والجبور) .ولا ماجاء في دراسات الأستاذ خاشع المعاضيدي.ورغم تقديرنا لقيمتها العلمية والموضوعية لكننا نذهب إلى الاختصار هنا وحسبنا أن نود هنا الرواية في نسب قبيلة الجبور التي قدمها لنا شيخنا الجليل محمد الأحمد بن مسلط منذ الربع الأول من سبعينات القرن العشرين الماضي ،وفي إعادتي هذا التاريخ لي غاية في ذلك مفادها (المقولة يجب أن ندرسها في سياقاتها التاريخية).وقد دعم هذا الرأي أخي سعد حريث الملحم وغيره ممن أخذنا منهم
فإلى الرواية الأولى عن نسب قبيلة الجبور.
(( يرى العارفة والمؤرخ جلود الصليبي وبحسب المعلومات التي تناقلها النسابون عبر الأزمنة بأن قبيلة الجبور تُنسب إلى السلطان جبر بن محجوب بن صهيب بن كهيب بن محمد بن علي بن عبد الله بن عمر بن معد يكرب بن زبيد الأصغر بن منبه بن ربيعة بن سلمى بن مازن بن ربيعة الأكبر بن زبيد الأكبر بن منبه بن صعب بن مذحج بن أدد بن زبد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ويؤكد العارفة بأن السلطان جبر ولد في اليمن بحوالي سنة 1260 م.في وادي شمائل في زبيد ويُقال بأن أساس قبيلة الجبور من هداج تيماء)).وهنا انتهت الرواية الأولى .
بينما الرواية الثانية التي جاءت بعد ذاك التاريخ حين كَثُرَ من يهتم بشؤون القبائل والعشائر من الدارسين إذ نرى روايتهم تقوم على المنهجية العلمية، والموضوعية وبحسابات دقيقة تلك التي اختصرها وقدمها لنا الأخ الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد المسلط وبعد التدقيق في شأن هذا الرجل وجدته من المهتمين بشؤون القبيلة، وهو من يُشرف على موقع قبيلة الجبور. وكان كاتبا محررا في صحيفة الشرق الأوسط ،أضف إلى ميزاته الأخرى التي سيكون ذكرها في كتابنا الموسوم( حركة الثقافة والإبداع في الجزيرة السورية).لكن تعالوا نرى كيف روى لنا نسب قبيلة الجبور صديقنا محمد صالح الشيخ أحمد المسلط؟!!
فمن خلال مراسلتي معه يقدم لنا رواية أخرى عن نسب قبيلة الجبور وروايته تحمل في طياتها العلمية والموضوعية والواقعية فهو يُقدر رأي العرافة والمؤرخ السيد جلود لصليبي وكل من روى عنه ، لكنه يرى بناء على عدة أمور تصطدم بتاريخية الحدث كأن يورد الصليبي بأن السلطان جبر ولد في اليمن عام 1260 ميلادي في وادي شمائل في زبيد.
لكن النسب الذي أورده الشيخ محمد صالح الأحمد المسلط يعتمد على رأي اتحاد المؤرخين العرب، الهيئة العربية للأنساب بحسب ما نشرته اليكوبيديا .وهومقتنع بذاك التسلسل الذي جاء من خلال دراسات كانت قد أُجريت بنقد موضوعي لتاريخ المعلومة الخاصة بالسلطان جبر .وقد تيقنتُ بأننا أمام رأي علمي وفيه من الإقناع الذي يجعلنا في حوار علمي وليس رأي متواتر حيث (( يقول:الرد على الرواية الأولى حول نسب السلطان جبر أولا: ورد في الرواية وجود 7 أجيال بين السلطان جبر وبين عمرو بن معد يكرب الزبيدي (المتوفي عقب معركة نهاوند عام 642 م على الأرجح)، ورد كذلك في نفس الرواية ان السلطان جبر ولد في اليمن في العام 1260 م ، ويقدر عمر الجيل الواحد بحسب علماء النسب من 23 - 30 سنة على الأكثر، ويروى انه من المعمرين وبافتراض ان عمره حين وفاته كان 100 عام اي انه ولد في العام 542 م يزيد او ينقص بضع سنوات، وبحسب الرواية فان عدد الأجداد بينه وبين السلطان جبر هو 7 وبافتراض الحد الأعلى للجيل الواحد هو 30 سنة أي 30* 7 = 210 سنوات مما يعني انه من المفترض ان يكون السلطان جبر مولود في القون السابع الميلادي وليس الثاني عشر. ثانيا : ورد في الرواية اسم عبدالله ابن عمرو بن معد، ولم نقرأ في جميع كتب النسب وجود هذا الشخص من أولاد عمرو، بل أن هناك من تحدث عن انقطاع النسل، ودحضت أصحاب الأقاويل هذا بمجموعة حجج لم يكن من بينها ذكر لشخص اسمه عبدالله، وحصلت قصة شهيرة لعبدالله هذا ورد ذكرها في مجموعة مصادر، وبالعودة لأبناء عمرو فما ثبت تاريخيا هو ثور لأن كنيته وكنية زوجته تتطابق مع هذه الكنية ، وكذلك مالك والذي رجحت بعض المصادر أنه لم يعقب، والخرز الذي وردت قصة قتاله لأبيه كذلك في بعض المصادر، ونافع وقد ورد ذكره في رواية الحديث النبوي، لكن لا وجود لعبدالله إطلاقا. ))
وهنا أتوقف عن السرد للروايتين مع شيءٍ من التحليل العلمي والموضوعي لكنني أؤكد وأشيرُ
إلى أهمية وضرورة أن يتوحد الرأي على نسب القبيلة ولا يتم هذا إلا من خلال مؤتمر عام يجتمع فيه كلّ المثقفين والعارفة والمهتمين بالأنساب من عشائر الجبور ويضعون نسبا موحدا للقبيلة وأرى أن نُعمم هذا القول بالنسبة لكلّ القبائل والعشائر كونها الحافظ لتاريخ أجيالها وعلى مثقفيها تقع المسؤولية التاريخية في نقد الموروث بكل تنوعه وتفرد .
ومن خلال قناعتي وقراءتي لما ورد من نسب فإني سأعتمد وأورد ماجاء في رسالة الشيخ محمد صالح بن الشيخ أحمد المسلط أيضاً حيث قال:
تُنسب قبيلة الجبور الزبيدية إلى أولاد جبر بن مكتوم بن لهيب محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي.
تتكون قبيلة الجبور من 5 بطون أساسية : العامر - العمر (البوخطاب) - البو عميرة - المحمد (الكضاة) - البو سالم * عامر: ويتفرع إلى الأفخاذ الاساسية (الهياجل - البونجاد - البوطعمة ) - الهياجل : ومنهم 1- الملحم : وأولاده صالح - فاضل - عروة
وأضاف في كتابته يقول:
((قبل أن أسترسل في الحديث أود أن أورد معلومة مهمة أكثر كتّاب الأنساب يُخطئون فيها أو يتجاهلونها :كما تم ذكره بأن قبيلة الجبور تعود بنسبها بالكامل إلى جدها السلطان جبر بن مكتوم ولكن تفرعات قبيلة الجبور. بشكلها الحالي كلها تعود إلى:
جبارة بن السلطان جبر، وبقية أولاد جبر أما أنهم أصبحوا قبائل متفردة بذاتها أو متحالفة مع غيرها، ونظرا لوجود التحالفات القبلية في ذلك الوقت. فلقد نُسب إلى قبيلة الجبور بعض العشائر التي أصبحت جزء لا يتجزأ من الجبور. ومنها على سبيل الذكر لا الحصر :
قبيلة العبيد : تعود بنسبها إلى عبيد بن جبر بن مكتوب
قبيلة اللهيب : تعود بنسبها إلى محمد بن جبر، وهنا علينا أن نذكر أن عشيرة الكضاة ترجع إلى محمد بن بشر بن جبارة بن جبر وليس إلى محمد بن جبر
جبور بني خالد : عشيرة مستفردة بذاتها تعود نسبا لقبيلة الجبور الزبيدية ،وحلفاً لقبيلة بني خالد
جبور الرفدة : عشيرة مستفردة بذاتها تعود نسبا لقبيلة الجبور الزبيدية، وحلفا لقبيلة الشملان من عنزة.كما أورد بعض كتّاب النسب بعض العشائر الأخرى التي تحالفت مع الأكراد والترك وغيرهم.وأما قبيلة الجبور فتتكوّن من خمسة بطون أساسية وهي :
آ=العامر .ب= العمر .ت=(البوخطاب) .ث=البو عميرة .ج=المحمد.ح= (الكضاة).ح= البو سالم .
أولاً: العامر: وتتفرع إلى الأفخاذ الأساسية التالية: 1=الهياجل .2= البونجاد.3= البوطعمة .آ= الهياجل ويتفرعون إلى 1= الجاموس.2= الجوذر.
آ= الجاموس: يتعرفون إلى (الرحميات - العجل - شويخ الأكبر - الحسوني )
العجل يتفرعون إلى الواوي شويخ الأكبر: يتفرعون إلى الحسون - الفارس - الظاهر(بوجمال) - الجاموس ومنهم (المهنا - الفرج - العجيل - الناصر - العجل الشويخ
=الحسوني :يتفرعون إلى ( الخضر - المحمد - الحمد )
=الحمد: يتفرعون إلى ( الهزيم - الصبح - العلي - الملحم - المحاسن )
=المحمد: يتفرعون ألى (البوحسوني - المجادمة - البومهنا )
ونعود إلى الملحم .فالملحم :هم أولاد صالح شيخ محمد أمين صالح الملحم الذي اعقب :
1= مسلط 2=زوبع 3=سلطان . 4=مردود
وأما مسلط فقد اعقب كلّ من : شبل ، حسين ، علي ، الشيخ جميل ، أصلان ، الشيخ عبد العزيز ، الشيخ أحمد . وشبل بن مسلط اعقب كلّ من :فهم ، نواف، و فهد، و منيف .
وأما حسين بن مسلط فقد اعقب : خليل .واعقب علي بن مسلط : محمد.
وأما أولاد الشيخ جميل بن مسلط فقد اعقب : الشيخ هواش ، رشيد ،عزو.وأصلان بن مسلط اعقب : محمد . والشيخ عبد العزيزبن مسلط اعقب كلّ من : الشيخ حواس ، والشيخ نواف ، وعلي ، ودحام ، وسعود وفيصل،وملحم ومحمد أمين وفرحان.والشيخ أحمد بن مسلط اعقب كلّ من : الشيخ محمد، وصالح.وأولاد الشيخ رشيد هم : أحمد ، محمد ، سلمان .
وأولاد الشيخ هواش الجميل : الشيخ اسعد ، سعيد ، شايش ، صالح .
أولاد الشيخ زوبع: صالح محمد أمين : سلطان ، دريعي ، الشيخ محمد ( دعبول ) ، دهام ، أحمد ، علي ، فنيس.أولاد سلطان : حمد ، محمد ، عبد العزيز ، حميد .وأولاد دريعي : زهدي ، ظاهر.
أولاد محمد ( دعبول ) : حميد ، إسماعيل ، عبد الرزاق ، محمود ، خليل أولاد د دهام : هلوش ، محمد .وأولاد هلوش : صالح ، فواز ، عبد الوهاب ، عبد الحميد .
أما أولاد صالح : هجرس ، صخر ، عبيد ، طلال ، أحمد.أولاد فنيس الزوبع : فرحان ، نوار .
أولاد علي الزوبع : الشيخ محمد رشاد ، نوري ، صايل ، طاهر ، سعيد .
أولاد سلطان صالح محمد أمين : علي ، دحام ، ميزر ، حماد بيك ، محمد.
أولاد علي السلطان : فرحان ، مشعل ، موسى ، صالح ، دريعي ، خليل ، لطس ، محمد أولاد فرحان : سلمان ، عبيد.أولاد سلمان : فرحان ، عبدالرحمن ، صفوان ، رضوان ، غزوان ، غطفان .أولاد مشعل العلي : محمد ، عبدالحميد ، احميد ، عبدالله .
أولاد محمد : مشعل ، خالد ، فيصل ، حسين.أولاد عبدالحميد : محمد ، عمر ، إبراهيم ، باسم .
أولاد احميد : دحام ، بشار ، أحمد ، محمد ، سلمان .أولاد عبدالله : عبدالرزاق ، أحمد .
أولاد موسى علي السلطان : أحمد ، محمود ، حماد ، محمد ، حميد ، حامد ، حمود ، عبدالرحمن ، عبدالرزاق ، عبدالله ، عبدالاله ، عبدالحي ، عبدالسلام.
أولاد صالح العلي : علي ، دحام ، عبداللطيف ، أحمد ، ميزر ، محمد ، عبدالله ، حميد ، سلطان ، حماد ، خالد ، عبدالرحمن ، فرحان ، علاء.أولاد دحام السلطان : محمد ، ممدوح ، حماد ، احميد محمود ، حامد ، عبدالعزيز. أولاد محمد الدحام : دحام ، محسن ، حماد ، سعد ، حمد ، علي ، حسين .أولاد ممدوح الدحام : عبدالوكيل ، فلاح ، سلمان .أولاد حماد الدحام : دحام ، محسن .
أولاد احميد الدحام : عبدالله ، فيصل ، محمد.أولاد حمد الدحام : عبدالله .
أولاد محمود الدحام : عبدالله ، عبدالاله .أولاد احمد الدحام : عبدالرحمن ، طلال ، فيصل ، سلطان.أولاد عبدالعزيز الدحام : مجول ، عثمان ، حمزه ، أحمد.
أولاد ميزر السلطان : كعود ، مصطفى .أولاد كعود : مجول ، رشيد ، حمزه ، علي ، عباس ، صلاح ، سلمان .أولاد رشيد : محمد ، احمد ، عدنان ، محمود ، ميزر ، رضوان .
أولاد حمزه : ميزر ، احمد ، عثمان .أولاد علي : حسين ، ميزر ، احمد.أولاد عباس : محمد ، سلطان ، خالد .أولاد حماد بيك السلطان : زهدي أولاد زهدي : عبدالحميد ، عبدالله.
أولاد عبدالحميد : سلطان ، محمد.أولاد عبدالله : سلطان ، أحمد .أولاد ظاهر محمد أمين : سلطان ، بدر ، أسعد.
ومن الملحم مريخ ابن محمد أمين ابن صالح الملحم .
وقد اعقب مريخ .حسين ،محمد ،عبدالله ،عبيد .أولاد محمد المريخ .علي، أحمد، فرحان .أولاد عبيد المريخ. حمود ،محمد .أولاد عبدالله المريخ .حمزه ،عباس .
أولاد أحمد محمد مريخ .عقاب ،دحام، ميزر، لقمان، ماهر ،رضوان، غسان، صفوان. أولاد حمزة المريخ. حسين .أولاد حسين حمزة عبدالله المريخ .محمد، مجد ،أحمد ،محمود. أولاد عباس عبدالله المريخ. سعد ،محمود ،أحمد، قصي .
أولاد فرحان محمد المريخ .عبدالله، صالح ،راكان، عبدالرحمن.
أولاد عروة الملحم : مردود. مردود عروة الملحم
مردود اعقب .1= عبدالله .و2= محمد.واعقب عبدالله المردود ابنه الوحيد هصر . وقد اعقب هصر : 1 حمد .2 أحمد الملقب بأبو جدايل استشهد شاب بمعارك شمر و جبور في تل الفاضل في تل براك. 3 حسين .4 موسى .وأما أولاد محمد المردود فهم عشر أبناء منهم . :1 =حميدي .2=ناصر .3=خليف.4=أحمد .5=حمد .وهؤلاء في محافظة الحسكة .
أولاد هصر عبدالله المردود، وهم:1=حمد هصر المردود .اعقب .1= نجم (لم ينجب ).2=و نجيمان ( خضر و يوسف و أحمد).2=حسين هصر المردود تزوج . الأولى من الفاضل و الثانية من الأغاوات واعقب : خلف و فرحان و عبد الرزاق و عبدالكريم و عبد الرحمن.
3=موسى هصر المردود زوجته من العكيدات البكيير و أولاده ( حسن و عيد و عواد )
أولاد محمد المردود .1=حميدي محمد المردود( زوجتان من العلي و الثانية أرمنية ) .اعقب من الزوجة الأولى .آ= رشيد .ب= مرشد .2=خليف محمد المردود .اعقب 1=علي .2=فرحان .
3=أحمد محمد المردود . اعقب 1= محمد.2= صالح .4=حمد محمد المردود .اعقب .1=عواد .2= عيد.3= اعبيد .4= عبد توفي وهو شاب.5= عبيد .6=عبدالله.
ومن ابرز الشخصيات البارزة في عشيرة المردود العروة الملحم :
الشيخ اعبيد حمد المردود أبو شيخ محمد .الشيخ علي خليف المردود أبو حسين.
الشيخ خلف حسين المردود أبو هايل .و الشيخ دعبول رشيد المردود أبو فيصل .
أولاد وكاع صالح الملحم : سلمان ، براك .
أولاد حريث صالح الملحم : حسين ، محمد وعلّي ومجول .أولاد حسين : مربد ، سطام ، فهيم ، عثة ، علّي ، حمد. أولاد محمد : حميد .أولاد حميد : بندر ، دحام ، ممدوح .
أولاد مجول : خليف أولاد علي الحريث : فيصل .أولاد فاضل الملحم : إسماعيل ، صالح ، مصلح ، عبد الله .أولاد إسماعيل : ثويني ، عجيل ، جدعان ، هايس ، شلال .
أولاد صالح : نايف .أولاد نايف : علي.أولاد مصلح : ناصر ، طراد .
أولاد طراد : جاعد .أولاد عبد الله : سليم ، بكر ، سعود ، خطاب ، اسعد.
أولاد بكر : خلف ، حمود .أولاد اسعد : علي ، عبد الرزاق ، خشمان ، شلال.
أولاد علي الأسعد : فرحان ، حامد ، حماد ، سلمان .
أولاد شلال : تركي ، فهد ، محسن .أولاد خشمان : عبد اللطيف ، عواد ، عبيد .
أولاد إسماعيل الفاضل : ثويني ، عجيل ، جدعان ، هايس ، شلال ، عبيد.
أولاد ثويني : عباس ، سالم ، شعلان ، رفاس .أولاد عجيل : ثامر .
أولاد جدعان : ماضي ، حماده .أولاد هايس : دهام ، عسكر ، سطم ، فرحان.
أولاد شلال : مشعل ، مدلول.أولاد عبيد الاسماعيل : سليمان ، عواد ، عبيد ، إسماعيل ، فاضل.
أولاد سويدان حسين علي حمد الحسوني : عبد الله ( سويدان شقيق ملحم ).
أولاد عبد الله : بكر ، عيد ، فارس ، عامر ، جاسم .أولاد بكر : سالم ، سليم ، حمد .
أولاد سالم : فرحان ، رشاد ، يوسف .أولاد عيد : حميد ، حبش.أولاد حميد : كريم ، عبد الرزاق .
أولاد فارس : رفاعي.أولاد رفاعي : صالح .أولاد عامر : هليل ، حماد .أولاد حماد : أحمد.
والغالبية العظمى من الجبور في سوريا هم أبناء :
حسوني بن جاموس بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن السلطان جبر ..
إضافة إلى أفخاذ كثيرة من الهياجل المنتشرين في تلك البقاع، وخاصة الشويخ والرحيمات، وبعض الجماعات من الواوي ،والبوطعمه، والبوعميرة، والبونجاد والكضاة ،والبوسالم. في حين أن للبوخطاب تواجد مهم وكبير في سوريا ..
والرئاسة العامة للجبور في سوريا هي لبيت الشيخ عبدالعزيز المسلط ، الذين توارثوها منذ القدم.
وتتكون عشائر الجبور في سوريا .
1-الملحم (والرئاسة العامة لهم) . المسلط ،جدهم مسلط باشا بن صالح بن محمد أمين بن صالح بن ملحم .بدأت مشيختهم منذ العام 1730 م .وتسلموها منذ أيام جدهم الأكبر ملحم الحسين ولكل من أجدادهم حياة غنية بالفروسية والشجاعة والكرم .ومن هؤلاء الرجال .. 1=الشيخ مسلط باشا الملحم ((1840 – 1931 )) . الذي نستطيع أن نقول عنه بكل فخر أنه كان بمثابة شيخ مشايخ عشائر الجبور .. وللرجل حياة طويلة وعريضة وغنية فيها الكثير من العبر والملاحم ..
يكفيه فخراً أنه أول شيخ من شيوخ الجبور. نال لقب الباشوية من السلطان العثماني وأن الأتراك سجنوه عدة سنوات.ولكن من فك قيده هم أبناء قرية قلعة مرا الملقبين بالقلعة مراوية فهم الذين تمكنوا من فك أسره وعاد إلى أهله وحين جاؤوا من تركيا يستوطنون أرض الجزيرة أكرمهم وأيّ إكرام وفاء لذاك العمل العظيم .والشيخ مسلط باشا الملحم استطاع أن يسيطر على مئات الآلاف من الدونمات من الأراضي الزراعية في الجزيرة السورية .وقد أنقذ الكثير من شيوخ العشائر العربية ،من السجن، وشارك بفعالية في ثورة تلعفر في العراق عام 1920 م. رغم أنه كان في الثمانين من عمره ، وله من الأولاد .
1-الشيخ الأمير عبدالعزيز المسلط ((1911-1999)).
ولد في البادية السورية منطقة الجزيرة المحاذية للحدود العراقية السورية.وقد تربى في بيت والده الشيخ مسلط باشا الملحم شيخ مشايخ قبيلة الجبور. ووالدته الشيخة ترفة الشيخ العبد ربه شيخ مشايخ الجبور في العراق آنذاك.كان منذ صغره يتصرف كالأمراء ، شجاعاً وفارساً حكيماً متدينا وكم قاد شباب الجبور على ظهر فرسه في الغزوات ، حتى أصبح أمير البادية والجزيرة السورية وليس أدل من ذلك انتخابه زعيماً لكتله نواب الجزيرة في مجلس النواب السوري.
كان معظم رؤساء وأمراء العرب من أصدقائه وعلى رأسهم الرئيس جمال عبد الناصر وزعماء مصر مروراً ،بالملك خالد بن عبد العزيز ملك السعودية والملك فهد بن عبد العزيز، والأمير عبد الله ولي العهد ((وهو عديل الشيخ عبد العزيز المسلط إذ أنهما متزوجان ابنتي أحد شيوخ الشعلان)).وكذلك معظم أمراء الخليج ورؤساء وزعماء سوريا وغيرهم .
وفي أيام الوحدة بين سورية ومصر ،أهداه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، خيمة ((سرداق)) يتسع لعدة مئات من الأشخاص لم يهدي لأحد مثلها ، وعندما زاره الرئيس عبد الناصر في مضيفة يوم الاثنين 12/1/1960م. ذبح له الشيخ عبد العزيز ((300 خروف)) .مع خمسين كيساً من الرز طبخت كلها وبقيت مطاعم وأفران محافظة الحسكة تعمل لحسابه ،وبنى مخيماً على طول الشارع، وأكلت كل جماهير الحسكة وفقرائها من ذاك الطعام .وكان الرئيس عبد الناصر يحبه جداً ، لأنه رأى فيه خصال الرجل العربي الحقيقي ، إذ طلب عام 1958 أن يرى شيوخ العشائر السورية فأحنى الجميع قاماتهم عند السلام عليه إلا الشيخ عبد العزيز بل بقي ثابت الجنان بقامته المديدة ولم ينحن فضمه الرئيس بكلتا يديه إلى صدره وعينه رئيساً للجنة التنفيذية للاتحاد القومي وأصبح فيما بعد من أخلص أصدقائه. وفي تلك الجلسة سأل عبد الناصر .. الشيخ عبد العزيز من أي القبائل أنت؟ .فقال الشيخ عبد العزيز.. أنا من قبيلة الجبور القحطانية ومن أحفاد جبر بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي، فرد عليه الرئيس عبد الناصر قائلاً:ونعم الأصل فأنتم عرب عاربة، والتفت الرئيس إلى بقية الشيوخ يسألهم عن أصولهم، فتدخل الشيخ عبد العزيز قائلاً:يا سيادة الرئيس .. أنت سألتنا من أي القبائل ننتمي فأجبناك، ومن حقنا أن نسألك من أي القبائل أنت؟.. فأجابه الرئيس عبد الناصر، بكل سرور يا شيخ عبد العزيز.. أنا من قبيلة بني مرة، فأجابه الشيخ عبد العزيز، أنت عربي أصيل، وخالك جساس بن مرة، فضحك الرئيس عبد الناصر..أما عن شجاعة الشيخ عبد العزيز المسلط ،فقد عرفه القاصي والداني، ومن إحدى المواقف التي تدل على شجاعته ، أن الرئيس السوري الذي قاد انقلاباً عسكريا ألا وهو حسني الزعيم الذي كان معروفا عنه بأنه سليط اللسان ويحاول إهانة جلسائه وطلب يوماً أن يجتمع برؤساء القبائل السورية، فخافوا منه ،واتفقوا فيما بينهم على قتله، قتلت رجلاً واحداً إذا بدأ بشتمهم وإهانتهم.وفعلاً بدأ الاجتماع وأخذ حسني الزعيم يصرخ فيهم أنه ليس أمامه كبير إلا الجمل، وإضافة إلى الشتم والتهديد، والتفت الشيخ عبد العزيز المسلط إلى بقية زملائه لينفذوا وعيدهم فإذا بهم منكسي الرؤوس، فما كان من الشيخ عبد العزيز إلا أن أخذ أحد الكراسي وتقدم نحو حسني الزعيم ليضربه، فتقدم إليه عشرات الحرس والمرافقين وقيدوه وحكم عليه بالإعدام، وقبيل تنفيذ الحكم سقط حسني الزعيم بانقلاب عسكري فأنقذ الشيخ البطل من الموت بعد أن رفض أن تهان رموز العرب وشيوخ العشائر عامة.
أما عن نضاله ضد المستعمرين الفرنسيين فهو مشهور وكان يحتقرهم ولا يتعامل معهم، وزاره يوماً الجنرال الفرنسي مونبليه المشهور بقساوته وظن انه سوف يحظى بوليمة كبيرة، لكنهم فوجئوا ومن معه، بأنه لم يقدم لهم سوى خبز الشعير واللبن والتمر، وهنا وقف الجنرال معاتباً، فقال له الشيخ عبد العزيز، وهل تركت ضرائبكم وجباياتكم لنا شيئا حتى أغنامنا وإبلنا هربت إلى الصحراء من ظلمكم وجوركم ..في نفس اليوم قام الجنرال الفرنسي بإرسال عدة شاحنات محملة بالحنطة هدية للشيخ عبد العزيز فرفضها الشيخ قائلاً أنك لم تأت بها من فرنسا بل هي من أرض آبائي وأجدادي وهذا الأمر يقودنا إلى مدى اعتزازه بكبريائه وكرامته ورفضه أن يأخذ أي شيء من الآخر.. كما كان من اشد المؤيدين للوحدة العربية وتم محاربته وإخراجه من بلده سوريا بعد الانفصال عام 1961، وهو أول من أرسل المتطوعين إلى حرب فلسطين عام 1948 وحث شباب الجبور على التطوع وقدم المال والمساعدات لثورة الجزائر حيث تبرع لهم بشاحنتي سلاح وعتاد ومائة ألف ليرة سورية.كما ساند ثورة الشواف بالموصل عام 1959 وقدم المال والكساء للاجئين قرب الحدود السورية العراقية. ، ففي عام 1959 نصحه الرئيس جمال عبد الناصر، أثناء الوحدة المصرية السورية، ببيع أراضيه الزراعية التي تقارب النصف مليون دونم لأن قانوناً سوف تصدره الحكومة بتأميم الأراضي الزراعية وتوزيعها على الفلاحين، فرفض ذلك الأمر وصدر القرار وصودرت أغلب أراضيه .وجدير بالذكر أن الشيخ عبد العزيز المسلط عندما اضطر للجوء إلى العراق استقبلته عشائر الجبو وأيّ استقبال وأقيمت على شرفه الولائم والمهرجانات في جنوب ووسط وشمال العراق.ثم جاء بعد ذلك وفد رسمي وزاري برئاسة العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري، وسلموا الشيخ عبد العزيز مرسوماً جمهورياً بتوقيع الرئيس الراحل حافظ الأسد، يقضي بعودته إلى وطنه سوريا، وبحضور الفريق أول الركن حماد شهاب وزير الدفاع العراق وقتها، فعاد الشيخ البطل إلى عرينه وديرته معززاً مكرماً.
.وقبل أن نُغادر ذكر شيخنا الأسطورة نقول:هو أحد أهم محطة جبورية ستبقى متفردة في خصالها وصفاتها .مسكنه قرية تل براك إلى جنوبها الغربي على نهر الجغجغ وهناك لهُ قصراً مبني على الجهة الشمالية للنهر ،وعلى طريق معبد قادم من الجنوب(الرد) ليصل إلى الطريق العام (طريق القامشلي الحسكة).والقصر من لبن ومن بلوك ومطروش بالأسمنت وملون بالأصفر.حقاً هو قصر في تلك الديار.هُجر لسنوات كان الشيخ عبد العزيز منفي من سوريا.وعند عودته في ربيع عام 1976م عندما جاء تل براك بعد أن توسط الأمر عدة شخصيات وطنية ومن بلاد أُخرى.منهم المطران قرياقس.ولورنس الشعلان.والملك فهد بن عبد العزيز.حتى الرئيس المصري أنور السادات.يعود أبو حواس وتعود القبائل والعشائر لتزرع حول القصر بالبيكآبات(سيارة نقل خاصة) المحملة بالخراف والغنم والأرز والسمن وكل والسجاد وكل مايخطر على بال الكِرام.
وعاد الشيخ عبد العزيز إلى سابق عهده ومجده .
وقد زرتهُ أنا والمعلم الذي كان يُعلّم معي في قرية تل براك كان اسمه محمد من دمشق ..فقد زرناه في الأسبوع الأول من شهر أيارمن عام 1976م..حيث وجدنا استقبالاً من تلك الشخصية التي هي بحق شخصية فذة.يومها قالوا: لهُ هؤلاء هم المعلمين بتل براك.فقال: يا هلا بمعلمين الولد(الأولاد).وسألنا كل واحدٍ من أين هو .كنتُ أتحدثُ معهُ بلهجة بدوية تقريباً حيث سألني وأنت ياابن أخي.قلتُ لهُ من القصوارنة قال: والله وعشرة نعم.فأردفتُ قائلاً ومنك. (وأنا يا أبو حواس جيران الشيخ أحمد أبو محمد.سمعتهُ يقول: ( هلا باك).وهكذا استمعنا لحديث مطول وإذا تحدث الشيخ أبو حواس الكل لهُ يسمع. توفاه الله في يوم 12 من شباط من عام 1999م. 12/2/1999م . تاركاً إرثا من البطولة والشهامة والوفاء رحمه الله وأسكنه فردوسه الأعلى.
ومن أولاد الشيخ عبد العزيز المسلط :
الشيخ حواس :وهو أكبر أبناء الشيخ عبد العزيز المسلط . ولا تقرن صفة والده إلا بـ (أبو حواس) .ولد الشيح حوّاس عبد العزيز المسلط في عام 1931م. ويتحدث معاصروه عنه بإكبار ويقدرون فيه شجاعته وحكمته ، له الكلمة المطاعة التي تقف ورائها طيبة متناهية وخلق عربي أصيل .لم يقف السن والشيخوخة أمام قيامه بواجباته العشائرية ، الكل يحترمه ويقدرون فيه وقفاته الجريئة يوم كان والده الشيخ عبد العزيز خارج وطنه عندما أرادت بعض القوى لهذا البيت أن لا يواصل مسيرته التأريخية ، فكان أن وقف بصلابة وشموخ حتى عودة والده . إنه رجل الحكمة والرأي المطاع وصاحب المواقف الجريئة في أيام المحن والشدائد .
وأما الشيخ نواف عبدالعزيز المسلط تربى في كنف والده شيخ مشايخ وأمير قبائل الجبور في الوطن العربي ونهل منه الكثير كما نهل من أخواله آل الشعلان .صفات البادية ، إذ أن والدته الشيخة تنتمي إلى بيت مشيخة قبيلة الرولة إحدى قبائل عنزه الشهيرة .وقدأعطاه الله منذ صغره (الهام الزعامة) و (هالة القيادة) فكان أكبر من عمره شابا" في جسد شيخ حكيم .يحمل فطنة الريفي وفراسة البدوي وبديهية المدني .استوعب الجميع تحت جناحه وهو لم يتجاوز الثلاثين من عمره فانقادت له الجموع تستفيء من غمام بلاغته التي وهبها الله له ، فهو متحدث بارع وخطيب يقرن حجته بالدليل ويستشهد بمواقف ومآثر الذين سبقوه من أكابر قومه، أو من رجالات العرب عاش في الغرب مثقفا متمكنا من لغاتهم وعاداتهم كما عاش في بيئته الريفية البدوية رجلا كبير قومه يتدثر برداء تراثه وعاداته الاجتماعية .لايؤرقه غير وحدة قبائل الجبور ،وإبراز دورها الحقيقي المؤثر كأكبر كيان قبائلي في الوطن العربي .
الشيخ شبل بن الشيخ مسلط: وهو أكبر أولاده وكان متدينا متفقها" في الدين وله من الأولاد نواف وفهد ومنيف ومنهم حاليا العقيد عبدالكريم النواف وصفوك النواف. الشيخ علي ، استشهد عام 1920 م أثناء معركة بين الجبور والقوات البريطانية إذ قتلته طائرة بريطانية، وهو على ظهر فرسه وحاليا ابنه محمد علي المسلط.
الشيخ حواس ، وهو شقيق الشيخ عبدالعزيز من الأب والأم ووالدتهم هي الشيخة ترفة العبد ربه . استشهد عام م.1929 عندما استنجدت به إحدى العشائر ليرد لها حلالها الذي نهبته عشيرة أخرى.
الشيخ صالح المسلط : كان رجلا شجاعا ومتدينا أعقب : الحاج منديل والحاج سليمان .
الشيخ جميل ((1885 – 1965)) م أبرز رجالات الجبور حلما وفروسية ومن رواد النضال الوطني في سوريا ، تسلم المشيخة بعد وفاة والده في حين أصبح الشيخ عبدالعزيز يمثل الجانب السياسي للعشيرة ،ومن عقبه الشيخ هواش الجميل وهو أيضا من رجالات الجبور المعدودين خلقا وفروسية وكرما ، صاحب قوة جسدية كبيرة استعملها في مناصرة الضعفاء ، وفي بيته عاش اليتامى والمنقطعة بهم سبل الحياة ومات رحمه الله عام 1982م. ومن أولاده الأستاذ صالح الهواش عضو اتحاد الأدباء السوريين وصاحب كتاب عن عشيرة الجبور في سوريا.
الشيخ اسعد .الشيخ محمد أمين المسلط : وكان من مثقفي الجبور درس في جامعة إسطنبول عام 1905م. قتله الإنكليز عام 1920 م.في إحدى معاركهم مع الجبور. الشيخ خضر المسلط : كان حكيما وذكيا وله من الأولاد العقيد سلمان ، فاضل ، ملحم ، فيصل ، طلال . ومنهم ميزر فاضل خضر المسلط وهو رجل أعمال معروف وشخصية اجتماعية محترمة .
الشيخ أصلان المسلط : ومن عقبه محمد الأصلان أحد وجوه الملحم وحاجم وجمعه وحسين وإبراهيم.
=الشيخ أحمد المسلط : من أولاده الشيخ محمد الشيخ أحمد أبرز رجالات الجبور في وسوريا، وله مكانة محترمة وعضو مجلس الشعب السوري في عدة دورات. والرجل لايمكن لأي منصف أن ينكر دوره الكبير وصفاته العربية الأصيلة التي جعلته يتبوأ مكانة اجتماعية كبيرة ورسمية في الخليج والشام والعراق .وعرف عنه الحزم بجانب الخلق الحسن. وكان من كبار مشايخ العشائر العربية وهو رجل قيادي لا يعرف المهادنة يحترم كلمته ,رزين وقوي, حليم وحازم..أنه ببساطة رجل خلق ليقود ويكون في المقدمة. ولد الشيخ محمد الأحمد المسلط في البادية عام 1938م. وتلقى تعليمه الابتدائي في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات في مدرسة العشائر بمدينة الحسكة( التطبيقات المسلكية فيما بعد ). وأحبه عمه الشيخ عبد العزيز المسلط فقربه إليه وكان يُرافقه في جولاته داخل سورية وخارجها،وأكمل تعليمه في ثانوية الأهلية في دمشق سوق ساروجه.وتابع تعليمه في لبنان حيث نال شهادة الثانوية العامة .وقد كان عضواً بارزاً في مجلس الشعب السوري .وترأس لجنة الأخوة السورية – السعودية. وكان رئيساً للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب السوري،ويُحسب له الدور الذي عزز العلاقات السورية السعودية على المستويين الشعبي والرسمي .الشيخ محمد الأحمد رجل تاريخي ودعته في مدينة الحسكة قبل هجرتي للولايات المتحدة . وقد توفاه الله في يوم الخميس الموافق للتاسع من شهر أيلول(ديسمبر) من عام 2010م.وللشيخ محمد الأحمد من أولاد هم :الشيخ حسين ،وحسن، وعمر، وعبدالعزيز .وهم من أمهم جوهرة بنت الشيخ عبد العزيز المسلط.
وأما الآن فشيخ الجبور هو الشيخ حسين محمد الأحمد المسلط .نتمنى له التوفيق في قيادته دفة سفينة الجبور لما فيه خيرها وعزتها ورفعتها.
=الشيخ حسين المسلط كان فارسا شجاعا من أولاده خليل وسلطان .
ومن آل المسلط الآخرين دحام العبدالعزيز المسلط. وهو رجل معروف مقيم في أمريكا وابنه الأستاذ عبدالعزيز الدحام وهو رجل سياسي وصاحب حزب في سوريا والدكتور فيصل عبدالعزيز المسلط والدكتور سلمان حاجم المسلط وهو ناقد رياضي وحميد اسعد المسلط والأستاذ محمد الصالح المسلط الذي يعمل في جريدة الشرق الأوسط.
=الزوبع: أولاد زوبع بن صالح بن محمد أمين بن صالح بن ملحم
وهو الأخ الأكبر للشيخ مسلط اشتهر بالكرم حتى سمي ((تل اللحم)) وبرز من أولاده الشيخ علي الزوبع ((1870 – 1967)) الذي أكمل دراسته في إسطنبول في المدرسة الخاصة بأبناء شيوخ العشائر وكان أول نائب لعشائر الجبور في مجلس النواب السوري وبرز منهم: -الشيخ رشاد علي الزوبع احد أعضاء مجلس النواب السوري في الستينات (توفي قبل سنوات قليلة) ، والشيخ محمد احمد الزوبع من حكماء الجبور والشيخ دعبول الزوبع ((1920 – 2000 )) من كبار شيوخ عشائر الجبور في سوريا وحكم عشائري معروف في سوريا ومنهم فرحان افنس الزوبع والدكتور صالح هلوش الزوبع .. علما أن أولاد زوبع هم : سلطان ، دريعي ، دعبول ، دهام ، فنيس السلطان.



من عوائل الملحم المعروفة : أولاد سلطان صالح محمد أمين صالح الملحم
ومنهم الشيخ علي السلطان أبرز شيوخ ورجالات الجبور في القرن الماضي كان شجاعا جدا شارك في ثورة تلعفر في العراق عام 1920م. وذكره قادة الثورة في ذكرياتهم ، وكان يطلق عليه لقب ((أمير الشباب)) وكان إضافة إلى شجاعته كريما وتقيا .
وكذلك برز حماد السلطان الذي أكمل تعليمه في إسطنبول وأصبح قائمقام ومتصرف لأكثر من عشرين مدينة في تركيا وسوريا والعراق والحجاز. وكان عضوا في مجلس المبعوثان العثماني عن الجزيرة السورية وبرز ابنه الشيخ زهدي أحد رواد النضال الوطني ضد فرنسا وهرب إلى العراق بسبب ذلك كما برز الشيخ ميزر السلطان أحد الرجال الشجعان الذين شاركوا في ثورة تلعفر عام 1920 ولقبه ((راعي الحيز)) وكان الشيخ العاصي شيخ شمر يعتبره القدوة في الشجاعة والفروسية ..ومنهم محمد السلطان عضو مجلس النواب السوري وعبدالعزيز وعبدالحميد وموسى السلطان ومحمد الدحام وفرحان السلطان ومحمد علي السلطان والشاب المهذب عبدالرزاق موسى السلطان.. ومنهم المهندس عبدالحميد مشعل السلطان والمحامي مجول عبدالعزيز الدحام والضباط عبدالله حامد السلطان وعبدالحميد حامد السلطان .
الفاضل أولاد فاضل الملحم . يسكنون في تل براك ، كشكش الجبور ، أبو حامضة ، تل الشاير ، الرشيشة ، قبور الفاضل .. وفاضل كان رجلا بارزا" زمن والده الشيخ ملحم ثم تولى المشيخة بعد وفاته ، وله من العقب إسماعيل ، صالح ، مصلح ، عبدالله .. وكلهم فرسانا" كرماء بارزين .وبرز من عقبهم : ناصر المصلح وكان شجاعا" ، وجاعد طراد المصلح وكان فارسا شجاعا" أيضا ..
وبرز عبدالله الفاضل الملقب ((الصواي)) وكان شجاعا" جدا" ويقال أن الفارس كان يسقط من صرخته ، له من الغقب : سليم ، بكر ، سعود ، خطاب ، اسعد برز منهم الفارس الشجاع خلف البكر ، ونهار الخطاب .. أما اسعد فكان من رجال الجبور المعدودين وهو أول من تعلم في إسطنبول عام 1900 وأصبح قائمقام كوكب (محافظة الحسكة السورية حاليا) وكان رجلا" بكل معنى الكلمة دافع عن حقوق الجبور والعشائر العربية الأخرى وله من الألقاب :
1-الفارس الشجاع خشمان وأولاده : عبداللطيف ، عواد ، عيد
2-شلال وكان حكيما وله : تركي ، محسن ، فهد ،عبد الرزاق صاحب رأي ومشورة
4-علي الأسعد الذي أصبح مدير ناحية الشدادي بعد وفاة والده أسعد وكان رئيس وفد عشائر الجبور مع جلود الصليبي إلى الملك فيصل عام م1918 م .عندما أصبح أميرا" على سوريا .
ومن أولاده : فرحان الذي أصبح مدير ناحية الشدادي بعد وفاة والده حماد علي الأسعد وهو من رجال الاستقلال السوري، وحكم عليه بالإعدام ونفي خارج سوريا، وكان عضوا في البرلمان السوري وعضوا في برلمان الوحدة المصرية ـ السورية وقد توفي رحمه الله بداية عام 2005 . ومنهم سليمان علي الأسعد ، ونهار الخطاب والشيخ فهد الشلال الملقب أديب الجبور في سوريا وهو شخصية معروفة وشاعر متمكن.
وعشائر الجبور الأخرى في سوريا هي :2-المحاسن 3-الهزيم 4-الصبح 5-المجادمة 6-العلي 7-البومهنا 8-البوخطاب 9-الحسون 10=الكضاة(القضاة).11= الشويخ.12= البونجاد. .
2-عشيرة المحاسن :وهم أولاد : محاسن بن حمد بن حسوني بن جاموس الهيجل ..
وتكاد تكون هذه العشيرة من أكبر عشائر الجبور في سوريا ، والرئاسة لبيت الحمدية ويرأسهم الشيخ احمد الحمدية ..ومحاسن اعقب : ليل ، نهار.أولاد ليل : صالح ، محيميد ، غنام ، ناصر
أولاد نهار : عثمان ، صالح ، عابد ، عريف .ومن هؤلاء تفرعت المحاسن إلى فروع كثيرة
وفروع ليل المحاسن : -
1-فخذ الصالح .. ومنهم المختار عبداللطيف أحمد العلي وآل شويط
2-فخذ الغنام .. ومنهم أحمد السلطان ومجول الخيري.3-فخذ المحيميد .. ومنهم علي أسعد الشيخ ورشيد الشيخ وعلي حسين العليوي .
أما فروع نهار المحاسن :1-فخذ الإبراهيم ، ومنهم فخذ الرئاسة (بيت الحمدية) حمد الحمدية وحسين الحمدية ، وأولاد عمومتهم ويس الإبراهيم ومطر الويس وحمو الإبراهيم .
2-فخذ العيسى الإبراهيم . ومنهم عوض العيسى ومحمد إبراهيم العيسى والمهندس علي عوض العيسى .3-فخذ العلي الخلف . ومنهم بيت السلو وأبرزهم خلف الحماد وأحمد خليف العلي
4-العابد . ومنهم عكلة المخلف.5-العبيد .. ومنهم طراد الخليف وابنه فرحان وعكيل الغافل
أما المناطق فهي : محافظة الحسكة – ناحية الشدادي في القرى التالية :-
الفرس ، السراب ، البجدلي ، الغريري ، الحنة ، كذلك ناحية تل براك في القرى : درجة، شلالة.ولهم تواجد في محافظة حلب يطلق عليهم آل عكو .كذلك يعيش مع المحاسن فخذ الريمات من أقارب مؤلف الكتاب (عبدالله السالم الجبوري) وهم من عوائل عشيرة الواوي – فخذ المحمد الحسين في سوريا – محافظة الحسكة – ناحية الشدادي – قرية الغرس ( العوض ) وأطلق عليهم اسم الريمات نسبة إلى إحدى جداتهم التي كانت قوية الشخصية .وجدهم : علي طعمة محمد الحسين محمد عجل الواوي قتل على أيدي عشيرة الويزيين في الخابور حوالي العام 1870م وفي عام 1910م هاجر ابنه محمد من مناطق حمام العليل إلى الخابور واستقر مع والدته في تلك المناطق ومعه أولاده وهم حالياً أكثر من مئة رجل . وكانت لهم مراجعات مع أولاد عمومتهم العبادل منذ الثلاثينيات حيث كانت الزيارات بينهم متبادلة ولا تزال مستمرة حتى الآن وبرز منهم خليل وموسى وعيد ومحمد وإسماعيل أولاد إبراهيم محمد علي الطعمة(وأولاد عمومتهم في العراق –القيارة ويسمون العبادل أيضا ).
3-عشيرة الهزيم:وتتكوّن من أولاد هزيم بن حمد بن حسوني بن جاموس بن هيجل .
وهذه العشيرة لها امتدادات صغيرة في العراق . ورئاسة الهزيم للشيخ الحاج عمري اللجي والشيخ الحاج خلف عبد الصويلح .أما أفخاذ الهزيم فهي :1-الحمادة .. ويرأسهم حمادة وناصر الحمادة وجدتهم هي إحدى جدات مؤلف الكتاب (عبدالله السالم الجبوري) والحمادة فرع من فخذ الرشيد المتفرع منه العمود والإسماعيل والحاج.2-فخذ الحمد .ويرأسهم محمد الخبل وحمد الخليفة وفروعهم :العساف ، الصالح ،الجاسم ، المحمد ، القواة ، السلمان ومن هؤلاء ويسي الوكاع وعليوي الوكاع، وعويد المضحي وعلي وحمد الخليفة وجاسم ومحمد الخبل ..
3-فخذ المصيول .. ومنهم علي وشعبان واحمد المصيول.4-فخذ الإسماعيل .. ومنهم عيسى ورمضان وعبدالله وعبد ومرعي المحمد .5-فخذ العز الدين .. ومنهم خلف وعلي وعطيه الأحمد ..
ومن وجهاء الهزيم .. عبدالله الحنفيش ، المختار فرحان التركي ، خلف عبد الصويلح العضو السابق في مجلس الشعب السوري .ويتواجد أبناء عشيرة الهزيم في محافظة الحسكة في القرى التالية :الرشيدية ، عجاجة ،الميذار ، البادية في الغونة ، حويزية ، الحسو .
وفي العراق هناك أبناء درويش الرشيد الهزيم في قضاء البعاج-قرية بئر المالح. وفروعهم:1=الدرويش ومنهم الحمادة العمر والحاج العمر .2-الإسماعيل ,3-العزالدين.
4-عشيرة الصبح:وهم أولاد صبح بن حمد بن حسوني بن جاموس بن هيجل ..
وهؤلاء في محافظة الحسكة ولهم تواجد في العراق في منطقة سنجار ،ناحية الشمال (سنوني) –قرية بيرجاري (الهلال) . كذلك قرى الموحي ، الشعلان ، ربيعة ، أم الذبيان ، البعاج .ورئاسة عشيرة الصبح للشيخ حمد المخلف ، والشيخ عواد مذري الخضير وتتفرع إلى الأفخاذ الرئيسية التالية:-العليوي ، الإدريس ،العبد الرحمن ، الصالح ، الوشوش ثم أصبحت هناك فروع أخرى أو أنها أخذت مسميات أخرى .1-العبد الرحمن ، كردي الأمير ، الطرشان.
2-الأدريس .و منهم ناصر المدهون الهويدي،و البدير
3-الحسن الصالح الصبح . وهو العلاوي وأبرزهم حمد المخلف، والهيجل منهم حسين الهيجل وضعيف الناصر ..4=العليوي . منهم المحيميد (سلطان المحيميد) ، الظاهر (خضير الظاهر) . وعويد المذري والمحلس (الفنوش) .حميدي الفنوش. ومن المحلس الصبح في العراق .5=المحمد . منهم هلوش الخالد وجاسم الحقيف .ومن الصبح في العراق :عليوي،إدريس،عبد الرحمن-صالح،وشوش.أما أولاد عليوي : محلس أولاد محلس : ناصر أولاد ناصر : محيميد،حمادي.سويف-هلوش-عاكوب أولاد محيميد : رمضان أولاد عاكوب : عكله-عبدالله ،علي
أولاد رمضان : حشاش أولاد حشاش : سالم-سليمان أولاد سالم : عواد،خلف أولاد علي العاكوب : هلال. وأولاد هلال : محمد، علي .أولاد محمد عباس،تركي،عويد،صالح،ميسر،معن،رائد،رقيب،دحام،راغب.
أولاد علي :محمد،أحمد،الياس،جمعه،عمار-ناصر،حسين-سالم،هلال،عوض. أولاد خلف السالم: عزيز،علي،محمد،عبد
أولاد عدنان الخلف: كريم،سعدون،عبدالعزيز.وأولاد علي : طالب،عامر،مظفر،طارق،شامل. أولاد محمد : برزان،قحطان .أولاد عبد : ماهر
علما أن تواجد عشيرة الصبح في سوريا هو محافظة الحسكة في تل براك ، رابو شارة ، أم كصير ، البونة .
5-عشيرة المجادمة:
أولاد علي بن محمد بن حسوني بن جاموس بن هيجل ..
وهم عشيرة كبيرة تنتشر في الرقة وحلب ومركزهم قرية حنيس على نهر البليخ ..
وسبب تسميتهم بهذا الاسم لأن أحد أجدادهم حميد كان رجلا" كريما صاحب مواشي وأموال كثيرة ترأس أقواما" كثيرة ارتضت أن يكون شيخها ومقدمها .
وفروعهم : -1=العلوش .. ومنهم الشيخ إبراهيم الكشة .. وكذلك منهم حسن الحيوي وخلف الجاسم وخلف الحمود ومرعي حسن الحيوي والشيخ أحمد العيسى عضو مجلس الشعب السوري وعبود الحسون ومحمد الأسود .
2-العبيد : منهم الخضير عباس مطلك الخضير وذنون علي الخضير وفروعهم :
أ.=الداغر . منهم عباس العبدالرزاق:ب=العلي،خلف الشاهر
ج=ابراهيم المحمد د=خليف المحمد ه-اللطيف
3-فخذ الصريان (الفارس) رئيسهم خضر أحمد عوض الفارس، وأحمد العوض الداوود. محمد العبيد..4=الحديد .. الطعمه والعزاوي .. يرأسهم محمد عزاوي الطعمه وهو رجل معروف في منطقة دشيش الخابور وقراهم على نهر الخابور منها المبرقع ، صوهد ، المجلوب ، شمدين ، أبو حامضة ، الخان .. كذلك في مناطق الشدادي ، الحسكة .
ومن ذرية محمد الحسوني البو مهنا . ويرأسهم الشيخ ملا السالم في تل براك وهذا الرجل اشتهر بكرمه وله شعبية كبيرة .
6-عشيرة العلي:وهم أولاد علي بن حمد بن حسوني بن جاموس الهيجل . ويعتبرون إخوة للملحم إذ أنهم أولاد حسين العلي الذي أعقب : ملحم ، فرج ، ناصر ، سويدان ، جمعه . إلا أن شهرة الفارس الشيخ ملحم الحسين شاعت وغدت أمامها كل التسميات لا تُقارن بها .
والعلي يتواجدون في العراق خاصة في الموصل والقيارة، ويطلق عليهم اسم (فخذ الحواصدة) ومنهم ظاهر العبيد وعبدالله العبيد .ولا شك أن نُشير إلى أن الملحم وسويدان من أم واحدة أطلق عليهم لقب (الملحم) وناصر وجمعه وفرج من أم أخرى. أطلق عليهم لقب (العلي) مع أن الجميع من أب واحد .
ومن العلي :أ=الجمعه الحسين ، وبرز منهم سلطان العلي، وهو رجل مشهور أول من استقر على شاطيء نهر جغجغ. ومن أولاده صالح سلطان العلي ،ومحمد سلطان الرجا ،ومحمد الجرجيس وحمزه المنديل ،وعباس المنديل، وعلي العيدو ، علي الدخيل ، خلف الشاهر .
ب-فرج الحسين :- منهم رمضان الغربي وابنه حماد
ج-ناصر الحسين :- منهم مجول العساف وفتحي الحسين . ومنهم الدخيل وهم اصلا" من ذرية هزيم حمد الحسوني ويتواجد أبناء عشيرة العلي في تل براك وفي القرى مثال: كاكا سعيد ، الخريطة ، اليسباط ،وقد علمتُ في السيباط عام 1972و1973م وتقع على ضفة نهر الجغجغ من الجنوب وتبعد عنه قرابة 400م.
7-عشيرة البومهنا وهي قريبة على قرية تل براك الأرمنية. وهم من ذرية محمد حسوني الجاموس .وكما ذكرنا يرأسهم الشيخ ملا السالم وكانت للملا السالم علاقة وطيدة مع بيت العمسي بتل براك ومع بيت المرحوم إبراهيم إيليا أبو صبحي .
أما أفخاذهم فهي :السالم الحساني – العكش – البعير – العفدل – الشهوان
8-عشيرة البوخطاب:
وهي من ذرية محمد (خطاب) بن عمر بن بشر بن جبارة بن السلطان جبر ..
وهذه العشيرة من كبريات عشائر الجبور في سوريا ، وتتوزع بالتساوي بين العراق وسوريا ، إلا أن فخذ العامر يشكل أغلبية البوخطاب في سوريا .ويتواجدون ما بين مدينة الحسكة حتى حدود القامشلي وخاصة ناحية تل براك في قرى : اسميحان ، الحمدي(وعلمتُ في قرية الحمدي عام 1974و1975م) . تل الذهب ، تل الفرس ، سميحت مبرد ، الجسعة ، تل بري ، وفي أماكن أخرى كثيرة في مختلف المدن والحواضر .ورئاستهم في سوريا هي لبيت الهلوش فخذ من العامر كما برزت منهم بيوت ، مثل بيت حسناوي أبو الميخ ، صالح المجيدل ، أحمد حمدان الجفان ، سلمان الغنوي ، العايش البكر ، سعيد عويد السويطي .
وفروعهم في سوريا :-1-الخليفة العامر . ومنهم بيت الرئاسة (الهلوش).2-الصالح العامر،3=الطيف العامر .أكثر تواجدهم في بغداد والموصل .
.فخذ العلي . وأغلبهم في سوريا
فخذ الشبيب . أولاد شبيب حسن محمد السيف ويرأسهم عيسى السلمان.
فخذ الواوي . أولاد واوي: علي ،حسن، خلف، محمد السيف. ومنهم الأستاذ الصديق أحمد علوالعبدلله عضو مجلس الشعب السوري لثلاث دورات متتالية صديق المرحلة الثانوية في ثانوية أبي ذر الغفاري بالحسكة.فخذ الحسن الحمو. وهم أولاد .حسن .حمو، عيسى، رحيل ،علي، خلف حسن، محمد السيف.فخذ السالم في سوريا .غالبيتهم من المناصرة في تل سميحان ومنهم الرجل حماد الجلعوط .ونذكر الحويدر من البوخطاب في سوريا، الحسكة، تل براك..
ينتمون إلى فخذ العامر، ويرأسهم خلف محمد الحويدر في ناحية تل براك قرية تل حمدي. وهو رجل معروف صاحب مضيف. وكان والده محمد الحويدر من وجوه البوخطاب وأعقب: خلف, أحمد, عثمان، داوود، محمد صالح, إبراهيم أولاد خلف محمد الحويدر: محمد، أحمد،خالد، عبدالحميد, محمود.أولاد أحمد الحويدر: خليل، صالح، سليمان. محمد, حسن.
عشيرة الحسون:تنقسم عشيرة الحسون مابين العراق وسوريا .. ورئاسة الحسون في العراق للشيخ كامل علي شهاب .
وفي سوريا للشيخ سطم الخليل . وأغلب الذين في سوريا من ذرية مرعي حسن الحسون في محافظة الحسكة-قرية أجنب ، وقرية قبر ميزر .
ومن أفخاذهم في سوريا :الخيطان ، خلف الهيجل ، علي المرعي ،الفارس ، الجاشي ، الجادر.وجدير بالذكر أن الشيخ سطم الخليل شيخ الحسون في سوريا . وهو رجل له مكانته في سوريا ومقدر عند جميع العشائروالقبائل كافة كما مكانته كبيرة لدى أبناء الجبور في سوريا ومن أولاده الدكتور الجراح خالد عبدالسلام . ومن البارزين فيهم الشيخ أمير العطية ،وهو ابن عم الشيخ سطم الخليل رئيس عشيرة الحسون .
وبقية أفخاذ الجبور الذين لهم امتدادات عشائرية في العراق وهم :
10=عشيرة الكضاة: ومن فروعهم في سوريا :أولاً :فخذ العساف. وأبرز وجهائهم حسن العبلي المدرع ، أحمد العبدي ، أسود الحسن ، شحاذة الحسن ، عفين العبدي ، محمد ظاهر الإسماعيل ، عبدالله الديزي ، الشيخ والعالم الديني حسن الخلف ، محمد العبيد ، الشيخ عبد الرحمن المحمد ، أحمد الحساني ، علي السويحل ، ملحم العويبد ، علي الكضيب .
ثانيا.فخذ البو جمعه :.ومن فروعهم في سوريا :السبيعات:ومن أبرز وجهائهم في سوريا . جلعوط الشحاذة ، خضير الحميد ، نومان الجلعوط ، حمود العكلة ، محمد سعيد الطه ، عبدالله الجرد ، الملا زيد الصالح ، جاسم محمد العلي ، حسين محمد الصالح ، من فروعهم في سوريا (الخلف الصالح) وأبرزهم شاهر العرزان وبشير الشاهر ، رمضان مشلاة الحردان ، محمد فرج ..
ثالثا.فخذ المساعدة: ومن وجوه الكضاة في سوريا ..خضير القطعة(الكطعة) ، حمد الشحاذة حسن الصالح الأطرش ، عبدالله الجرو ، علي الجرو ، شامخ حسن العلي ، نجم حمود الحسن ، جاسم محمد العلي ، الحاج دوري السليمان ، الملا خلف الصالح ، فندي شحاذة ، خضير الحميد ، عبدالرحمن أحمد النجم ، الشيخ حماد ملوح النجم ، الأستاذ طالب فندي شحاذة ، الحاج سليمان السعدون ، فاضل الشنور ، محمد فهد الخليل ، محمد احمد الحواس ، صالح المختار ، عبدالمجيد صالح المختار ..ومن الكضاة في سوريا الأستاذ فاروق الشرع وزير الخارجية السوري إلا أن صلاته العشائرية مقطوعة تماما" بحكم المنصب والمهنة وتحضرهم منذ زمن بعيد فانقطعت الأواصر .
عشيرة الشويخ:لها وجودها في سورية . وأبرز أفخاذ ها .الشبيب ،والياسين .وهم ذرية محمد بن جاموس بن شويخ ومنهم النسابة والوجيه ياسين الملا عبدالله .
ثانيا.العجول :من ذرية هجرس بن حسوني بن جاموس الشويخ . في محافظة دير الزور،ناحية البصيرة،قرية برشم.ونذكر منهم غربي العطاالله المحيميد.
ثالثا.الوافي: من ذرية فارس الشويخ في الحسكة.
رابعا.العبدالله الشويخ . ومنهم فخذ الدفترات.
خامسا.الجوابنة:أولاد عجل الشويخ.ويتواجدون عدة أماكن من سورية .
1-ففخذ الطوال يعيش في الفدغمي ورأس العين بمحافظة الحسكة .2=المحيلات يعيشون في التخت.قرية تقع على نهر الجغجغ وهي إلى الجنوب الغربي من قرية تل براك.
3-فخذ الهيجل في الدرجة.4-فخذ الوكاع في الصور.5-فخذ السلوم في الشدادي.
6-فخذ البري في الشدادي.7-فخذ العبيد الطلاع في الصور والشدادي.
8-الجبارات :يسكنون في قرية الفكة في الشدادي .ومنهم مبارك الجبرين وهو من شخصيات الجبور المعروفة .وأهله من الفرسان الشجعان في الجزيرة السورية وتاريخهم مشرف:ومن الشويخ في دير الزور. فخذ الشعار وهم جزء من الشعار في أبو غريب بالعراق .كما يوجد تجمع لأبناء عشيرتي الناصر، والفرج الجاموس في الحسكة .
أما بقية الجبور مثل البوطعمه. فلهم تجمعات قليلة في مختلف المناطق، ومعظمهم من الصباهنة وبعض العوائل من الدربي .
عشيرة البونجاد في سوريا:1= أولاد أحمد موسى زبير محمد سلطان عبدان جاسم رملي جابر حسين نجاد. ويسكنون في الحسكة .وهم من البونجاد،الحجاج، العبدان .
وعبدالمجيد ،وعبد المحسن ،وعبد المنير. وأولاد عبدالمطلب :عبدالرحمن ،ومحمد .وأولاد عبدالكريم :عبدالرحمن، ومصطفى. وأما أولاد محمد الحسين فهم :فاروق، وعبدالله .وأولاد مصطفى الحسين :حسين، وعبدالرحمن ،ومحمد.
3- الشبلي ((الشبالي)) وهم من البونجاد، الحجاج، العبدان .ويقيمون في الحسكة. وهم أولاد مهين شبلي محمد سلطان عبدان جاسم رملي جابر حسين الأنجاد.
4- وأما الغنام في الحسكة أولاد غنام عبدالله سلمان سلطان، جابر ،حسين، داب ،حمد ،محمد حمدان، جبر حسين الأنجاد وهم من البونجاد، البوجبر، ومنهم حسين محل السلمان وحالياً ابنه محمد..
5- البوجبر في سوريا، الحسكة وهم أولاد إبراهيم سليمان علي حسين الداب.


6-.الشيخ حمد :وهم أولاد الولي المتصوف الشيخ حمد (دفين البصيرة) بن سالم بن حسين بن عساف بن محمد (جد العكلي) بن رملي بن جابر بن حسين الأنجاد وهم من البونجاد، العكلي.وأغلبهم في البصيرة، ومابين الحسكة ودير الزور.
أما البوعميرة: فروعهم هي :1-الساعد . ومنهم الطرشان ،والجوانم ،والشناورة.2-الراشد . ومنهم المحيميد، والأحمد ،والعبيد.
3-الكريعات . ومنهم السرحان، والدخيل( أذا كان المقصود عشيرة الكريعات فهي من البونجاد ).
ومن أبرز وجهائهم محمد خضر الأطرش ، فرحان محمد الأطرش ، المختار عبيد السلمان ، الأستاذ كاظم الملا عبد الحليم ، المختار غنام النجم ، محمد حمود الصالح ، حسن الدخيل ، سلمان العوض ، حامد الكاني ، إبراهيم محمد العلي ، عبدالله المحمد ، محمد مصطاف الأحمد . الشيخ تركي محمود الجنيد ، مصاف احمد محمد الجنيد .ومن قراهم : قرية الشفعة في منبج وقرية حزيمة وفي محافظة حلب : المصيدة ، زينان ، أبو عبدو ، تل عنبر ، حص
عشيرة اللهيب:تتوزع هذه العشيرة في الحسكة ودير الزور وحلب.
ورئاسة اللهيب في الحسكة للشيخ فرحان العكلة ،ومنهم شقيقه سليمان العكلة.واللهيب عموما مع أبناء عمومتهم الجبور عامة وبيت الملحم خاصة .
عشيرة العبيد :من بطونها البطوش، والبورياش وهم أيضا مع أبناء عمومة الجبور والملحم .
البوسالم في سوريا..للبوسالم تواجد كبير في سوريا في محافظتي الحسكة وحلب.
و البوغالب. في الحسكة فأغلب تواجدهم في ناحية تل براك ،وهم من البوغالب ويرأسهم حامد الحمزة ((أبوحسين)) أحد رجال الجبور المعروفين وله مضيف كبير, ومنهم الرجل الكريم المعروف بلقب ((أبوجبل))..
كذلك يوجد فخذ الصران ،ويرأسهم محمد الخليف الصران ((أبوطلال)) وهو أيضاً رجل معروف صاحب مضيف.وجدهم: صران كرحوت سلطان عبدالله جادر سيد اطلي دالي باش خالد لبيد باز منديل علي سالم بشر جبارة السلطان جبر.أولاد صران: خليف, بصيلان وأولاد خليف: محمد, أحمد، حمود، علي، إبراهيم، صلاح، عبدالله, دحام وأولاد محمد: طلال, علي، صالح، عبدالرحيم, أحمد, خالد, صلاح وأولاد احمد: سلمان، سالم، محمد عارف ،محمد معشوق، عبدالخالق, عبدالرحيم، طارق وأولاد حمود: عبدالرحيم, محمد، صالح، مصعب، عبدالقادر
أولاد علي: صالح, عبدالسلام، عبدالمجيد وأولاد إبراهيم: عماد، منهل، منذر، ناجي، جابر وأولاد صلاح: محمد مطاع، أحمد وأولاد عبدالله: خالد
أولاد دحام: علي وأولاد. بصيلان الصران: عبدالكريم.أولاد عدالكريم: محمد، أحمد، عبدالفتاح.
ويوجد من البوغالب في حلب يسكنون مع عشيرة البوشعبان، ويقدرون بحوالي عشرة قرى.
ومن البو سالم في سوريا:-فخذ الحسوني في تل حميس، ويرأسهم صالح الباشرة.
وللجبور في تركيا تواجد كثيف حيث يقدر عددهم بعشرات الآلاف.، ويتوزع انتمائهم لجميع عشائر الجبور . منهم الشويخ، الواوي، البغزات، اللهيب، الرحيمات، الظاهر.
وتعتبر عشيرة الرحيمات :أكثر عشائر الجبور كثافة ويتركزون على الحدود التركية – الروسية إذ تم إسكانهم في تلك المناطق منذ أكثر من مائة وخمسون عاماً ، في حين يتركز البقية في مدن نصيبين وديار بكر، أورفة ، ماردين..
أما القرى التي يسكنها الجبور في تركيا فهي :أيوب خان ، الشاغوبة ، عرب خان .. وكلها قرب مدينة أنطاكية ..وفي ولاية عينتاب في القرى التالية:توينة، بيوك عرب لار، كوشك عر لار، ماما بينو، بتي محمد بويلة، تل عصمان .
ومن الجبور في تركيا:1=الحسون الشويخ ، في منطقة جيلان بلر (رأس العين) محافظة هلو بلو . وفي قرية هدريش في جنوب شرق تركيا .2-الجوابنة و قرية الاميرط في منطقة أبو حمط حتى ماردين ومنهم محمد النايف ، أحمد العلي ، خضير العلي الطويل ، سلطان الداوود .
3-العبدالله الشويخ يسكنون منطقة ماردين ويطلق عليهم المنديل.
4-الواوي يسكنون في أورفه ويطلق عليهم الياسين,وأغلبهم من الخلوي والعبود والعلي الواوي. 5-البغزات . أربع قرى في ديار بكر(أصلهم من البونجاد).
6-الرحيمات قرى كثيرة شرق تركيا وجنوبها, وأغلبهم أصبحوا أكرادا بحكم المكان والزمان.
أفخاذ وعوائل متناثرة من مختلف عشائر الجبور.ومنهم العجيل في منطقة إعزاز .وأصلهم من جبور سوريا المتواجدين قرب حلب من عشيرة العجيل. إخوة العجيل والشويخ والناصر وكذلك البوسالم قرب الحدود السورية ،التركية(منطقة إعزاز عشيرة الجبور .
ومن شعراء المسلط.الصديق الشاعر والباحث والمؤرخ الشيخ صالح هواش جميل المسلط.والشاعرة نبراس المسلط.
وخير ما نختتم به عن قبيلة الجبور نصاً ملحمياً للباحث الصديق صالح هواش الجميل
بعنوان: (الملحمه الجبريه.السلطان جبر..ودولة الجبور.في شرق
الجزيرة العربيه عام1517 نقول وبالله التوفيق..
أبدأ بإسم الله الأكرم..علمني ما لم أك أعلم..
أحمده دوما في سري..وأثني في علني أعظم..
كنا أقواما وشعوبا..يجمعنا دين وعروبه..
لا فرق لأبيض أو أسود..فالكل سواء في المحتد..
والتقوى ميزان أوحد..وأصلي أسلم بل أشهد..
أن الله الصمد الأوحد..قد ارسل رسلا كي يعبد..
خاتمهم كان إسمه أحمد..صلى الله عليه ومجد..
كنا أنصارا ورعيه..جندا ولخير البشريه..
كان جدي عمرو معد..من زبيد القحطانيه..
من فرسان العرب الأولى..من فرسان الجاهليه..
في الإسلام قتل رستم..في موقعة القادسيه..
من بعد قرن ثم قرون..جاء الروم والمغول
...
من بعدهم جاء التتر..وجيش عثمان عبر..
وفي اليمان قد ظهر..سلطان وإسمه جبر..
ولقب سلطان بر..سلطنة عبر الدهر..
قد كان في اليمن السعيد..وأرضهم وادي زبيد..
ثم الى نجد ارتحل..من بعدها تيما نزل..
وبئر هداج الذي..ما زال يذكر في الملل..
بئر الجبور المكتمل..بالقرب منه شجره.مهدله ومثمره..
ومنها إسم هدله..ونخوة لأهله..والكل فيها ينتخي..
وصاحبا للأوله..من بعد سلطان جبر..أحفاده قوم كثر..
ذكرهم مسك وعطر..مقرن.وزامل.أجود.أمارة ومفتخر..
أمارة جبرية..شرق الجزيرة في الأثر..
على شواطيء الخليج..العربي المعتبر..
إحسا.قطيف.وعومان.مضيق هرمز بالبحر..
فصارعواقبائل.وحظهم كان الظفر..
وقارعوا مستعمرا وبرتغاليا أشر..
فالبعض منهم قد هجر..نحو العراق المزدهر..
جنوبه شماله..وللفرات عبرواوكالجراد المنتشر..
قطعانهم مد البصر..ثم الجزيره إتجهوا..
على الخابور عمروا..وللجزيره إستثمروا..
وأطعموا.بدوا.حضر..في قرنهاالسابع عشر..
برز الحفيد المنتصر..الشيخ ملحم وعبر..
بصحبة أعمامه..جمع العبيد المشتهر..
أهل الغلاويين التي..مذكورة وبالأثر..
ومحمد الناصر ظهر..جمع الشويخ المنتصر..
وجاء فرسان كثر..جمع الجبور المعتبر..
فطردوا حزار مل..كبيرهم باشا تمر..
وفي صلولا قد قتل..ملحم ذياك البطل..
وذاع صيته الأجل..بين القبائل والملل..
الفارس الجبري الذي..أعاد خابور الاهل..
والحيز ترعى ضفتيه..من دون خوف أو وجل..
من بعده حفيده..محمد أمين والبطل.
بيت الأماره المعتبر..مجندلا شاه العجم..
بسيفه المسلول دم..وفك بغداد العرب
صفويهم وقد هرب..وتلول محمد بإسمه..
مسطرا ماء الذهب..كذلك رغيفه.ومشبعا ضيوفه..
له حكايات عجب..سنين جوع وجدب..
وصورة بمتحف استمبول..عن كرم العرب..
ومن أهم صفاته..عفيف تقوى ونسب ..
وحريث المحدد بطل..وفيه يضرب المثل..
وفي المعارك ضيغم..كالصاعقه إذا نزل..
أبنائه من بعده ليوث غابات الجبل..
وفاضل الملحم أبو غدير موت بالعجل..
سليم ومصلح كلهم..في سيلة الورده مثل..
وجاء سلطان الذي.ابو العيال المنتخب..
وراعي الحيزا فارس يشهد له جمع العرب..

وزوبع تل اللحم..بحر من الجود الكرم..
كذلك الآغا الذي على الأعادي قد هجم..
عباس في أم حجره..كالليث كالغضنفرا..
محشوش وبراك أمرا..
ومسلط باشا اللذي..شيخ الجبور المحترم..
جاء جميل بعده..وطنية رمزا علم..
عبد العزيز شقيقه.داهية بين الأمم..
في عهد ناصر قد سما نجمه ما فوق النجم..
صقر الجزيرة إسمه.والفعل كالطود الأشم..
هواش صنديد شهم..على الاعادي قد هجم..
شجاعة تواضع.مامثلها بين الأمم..
سفينة نوح اللتي سيارته وكم خدم..
لله دره السخي..الأجودي المعتصم..
ابناء ملحم كلهم نار على ذاك العلم
وجبور هدله نخوة..باقية منذ القدم
يا رب بارك جمعهم..يا راية بين الأمم..
وصلي يا ربي على طه النبي مع السلم.)
*

المصادر:1= الشيخ محمد أحمد المسلط .رحمه الله.
2= كتاب البدو لماكس فون أوبنهايم الألماني.
3=منشورات موقع قبيلة الجبور .
4=كتابات الباحث الصديق صالح هواش المسلط
5= سعد افنس حريث الملحم.
6=الكاتب والإعلامي الشيخ محمد صالح الشيخ أحمد المسلط.
7= محمود اعبيد المردود.(عن المردود).
8= محمود السلوم .من عشيرة البوجابر بالرقة.


اسحق قومي.

شاعرٌ وأديب وباحثٌ سوري مستقل يعيش في ألمانيا.

بحث من كتابنا قبائل وعشائر الجزيرة السورية .عام 1982م.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,881,587,679
- عشتار الفصول:111274 سورية ليست على دين واحد وليست لمكوّن واح ...
- هلْ يعي الرجالُ؟ بقلم المهندس إلياس قومي
- عشتار الفصول:111269 المنعطفات الخطيرة في سياقات حركة الانساق ...
- عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .
- عشتار الفصول:111241 الدستور السوري الجديد إن لم يأخذ بأهمية ...
- عشتار الفصول:111238 جمع الذاكرة التاريخية المتناثرة والمتنوع ...
- عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية ...
- عشتار الفصول:111232 إذا أرادت أمريكا أن تبقى دولة عُظمى!!!
- عشتار الفصول:111224 ماذا تنتظرون؟ والشهداء منا في سورية تجاو ...
- المدارس الأولى في الجزيرة السّورية .من كتابنا :مئة عام مرت ع ...
- عشتار الفصول:111221 الدول المتحضرة والحكومات
- عشتار الفصول:111220 مايجري في مدينة القامشلي مؤامرة على شعبن ...
- عشتار الفصول:11188 الحل الوحيد والمفيد لسورية المستقبل هو:
- عشتار الفصول:11193 الجزء الأول: السيد بحدي قريو ،قراءة نقدية ...
- عشتار الفصول:11173 رسالة إلى الشعب الأرمني العظيم..
- عشتار الفصول:11149 التركيبة البنيوية للمجتمعات المشرقية.
- عشتارالفصول:11138 سوريا ليست أرضاً نسكنها بل وطناً يسكننا ، ...
- عشتار الفصول:11134 كلّ عيد وأنتم جميعاً بخير.
- عشتار الفصول:11127. =هل الذي بقي في الوطن أكثر وطنية ممن هاج ...
- عشتار الفصول:11114 القلعة مراوية في كتابنا قبائل وعشائر الجز ...


المزيد.....




- الفنانة اللبنانية أليسا تعلق على استقالة الوزير حتي: رفض أن ...
- النقابة الوطنية للعدل تستنكر تحويل قطاع العدل إلى -معقل سياس ...
- مصمم التمثال المثير للجدل في مصر يرد على منتقديه (صور)
- هل تعيد الحكومة العراقية النظر بثقافة حقوق الإنسان في البلاد ...
- أغنية UNO لفرقة موسيقية روسية تحصد 138 مليون مشاهدة
- مصر تدعو إيلون ماسك لزيارتها بعد تغريدته بشأن بناة الأهرام
- ص-تقاطع--إهداء الى جرحي المكابر دون وطن كما الرأسمال,البرولي ...
- المغول في التاريخ تأليف فؤاد عبد المعطي الصياد 
- جماعة سلا:مئات الملفات رائجة بالقضاء وإعادة برمجة المساهمة ف ...
- الأوساط الثقافية والأكاديمية تنعى د. نجم عبد الله كاظم: ستب ...


المزيد.....

- فقهاء القاف والصاد _ مجموعة قصصية / سجاد حسن عواد
- أستقبل راقصات شهيرات مثل الجوكندة / مبارك وساط
- فنّ إرسال المثل في ديوان الإمام الشافعي (ت204ه) / همسة خليفة
- رواية اقطاعية القايد الدانكي / الحسان عشاق
- المسرح الشعبي المغربي الإرهاصات والتأسيس: الحلقة والأشكال ما ... / محمد الرحالي
- الترجمة تقنياتها ودورها في المثاقفة. / محمد الرحالي
- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي
- العنفوان / أحمد غريب
- العنفوان / أحمد غريب


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اسحق قومي - قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية