أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - احمد البكر - التطور بين عشوائيه الانتقاء ونظاميه الكون















المزيد.....

التطور بين عشوائيه الانتقاء ونظاميه الكون


احمد البكر

الحوار المتمدن-العدد: 5985 - 2018 / 9 / 5 - 17:09
المحور: الطب , والعلوم
    


هل للكون هدف أم هو عشوائي يحوي بداخله نظام !؟، كيف يمكننا أن نصف النظام الجيواحيائي بأنه بلا هدف وغايه ولكن بنفس الوقت جوهريا هو غير عشوائي ؟ كيف يمكن للعمليه الدارونيه Darwin s processes ان تكون خيارا غير عشوائيا لطبيعه ؟!.

تحرير : Ahmed Alzobaei
تدقيق :Ibraheem Khaleel .

بعد 14مليار سنه من الانفجار العظيم big bang مازال السؤال قائم ماهو الهدف من الكون فاذا فرضنا أن الكون نتج بفعل مصمم ذكي intelligent designer فلا بد أن نجد بصمات هذا المصمم داخل صنعه ولكن مانراه بعد كل مره من التديق المستمر ،بالانظمه الكونيه والمراحل التي مر بها الكون وصولا الينا نحن البشر عشوائيه ولا سببيه منتشره بتكوين اجزاءه .بتاكيد لايمكن ان نكون نحن البشر الهدف من وراء الكون او هدف المصمم ذاته وإلا ما أحتاج إلى كل هذه الفتره الزمنيه الطويله لكي يبصر على الاقل النوع الاول من الرئيسيات النور . من المعلوم أن 99.99% من عمر الكون الحالي هو خارج نطاق الهدف المزعوم وبغض النظر عن الاخطاء القاتلة في تصميم الكون كالمدارات الغير مستقره للكواكب ومسارات التصادم بين المجرات ،واحدها مجرتنا مع مجره اندروميدا ،بالاضافه إلى الاماكن الغير صالحه للعيش مطلقا بل مميته في بعض الأحيان ، لايمكن لمصمم ذكي ان يحتاج كل هذا الوقت ويخرج بكل هذه الكوارث والأخطاء .

لنترك الكلام عن الكون بشكل عام قليلا وننتقل الى داخل الكون ،فاذا نظرنا إلى النظام الجيواحيائي من الاعلى إلى الاسفل هنا يبدوا أن الكائنات يقودها هدف حتى الديدان الخيطيه وهي بكتيريا صغيره لديها نوع من الحس البدائي primitive sensation فهي تشعر بالييئه من حولها وتتفاعل معها ،وهذا يقودنا الى اسئله اعمق هل هناك تناغم ،جمال، هل التطور هو خيار عشوائي للطبيعه ؟.
أما اذا نظرنا من الاسفل الى الاعلى فستبدو الجزيئات المفرده التي تنطلق من الفراغ الكمومي Quantum vacuum وكأنها تنبثق عشوائيا من العدم الفيزيائي بشكل لا نهائي وبلا هدف، ولكن مجموع نشاطها الكلي هو الكون هنا سنجد انفسنا مجبرين على القول ان هناك ذكاء واعي ومدبر انتج الكون !
بتأكيد ليس هناك جدال حول الكائنات الحيه كالديدان الخيطيه والطيور وغيرها بانها تتصرف وكأن لها هدف ،لقد اجاب تشارلز داروين بشكل مفصل عن هذه المشكله ((لماذا تتصرف الكائنات الحيه وكأن يقودها هدف)) الجواب هو التطور بالانتقاء الطبيعي ويظهر هذا بشكل واضح اذا نظرنا الى الادله المتوفره بعلم البيئه ألقديمه paleoecological حول العادات التي كانت تعيش بها التجمعات الاحيائيه .
بالعوده الى النظام الكوني ،فلا يمكن القول ان للكون هدف اعتمادا على ما بداخله كالنظام الجيو احيائي الذي يضهر وكانه له هدف ،هذا خلط تام والتباس في المستويات بين النظام الكوني ككل والنظام البيئي الأحيائي).حيث ان الكائنات الحيه المفرده لها هدف لاسباب نتفهمها تماما وهي الاسباب الدارونيه Darwin s reason والتي هي أبعد بالالف الاميال من القول بان للكون هدف .
بمعنى آخر فان الهدف جاء للكون متاخرا بعد أن بدأت العمليه الدارونيه Darwin s processes وانتجت الانظمه العصبيه كالمخ والمخ له هدف ، هذا هو المفهوم الصحيح للهدف .ولكن ان نعيد الهدف للكون ذاته فهذا التباس كبير .ولكن كيف يمكن ان ينظر الى الكائنات الحيه على انها تجمعات حيه لها اهداف منفصله عن الكون ،فبالمحصله هي تعبر عن الهدف بجميع نشاطاتها ؟!
هنا يعود.العلم مجددا ليجيب ان مساله الانظباط الضاهري للكون أمر مختلف تماما عن الهدف الضاهر للكائنات الحيه فقد شرح داروين كيف يمكن البداء من لا هدف على الاطلاق لذلك لايمكن مطلقا ان نخلط بين خصائص الكون ذاته وبين مافي داخل الكون .
الامر مشابه بنسبه لتطور فان القول بان التطور له هدف كان يكون الانتواع مثلا diversity لا يعني مطلقا بان التطور مقاد الى الانتواع وإلا ماوجدنا كل هذه الانقراضات في السجل الاحفوري .حين النظر للوهله الاولى إلى الكائنات الحيه والعلاقات البايو والجيو مكانيه التي تربطها نجدها قد تطورت وكانها مقاده نحو هدف ما او لغايه ما هل هذا يعني ان لتطور هدف؟! كان يكون الانتواع مثلا diversity .الجواب التطور هو انتقاء لا عشوائي لطبيعيه ولكن لايوجد هدف بمعنى هدف تقوده غايه لتطور ! لتميز حقيقه الامر
يوجد لدينا ثلاث ثوابت يمكن الرجوع اليها وهي: تمايز جيني، وبقاء لاعشوائي ،وتكاثر لا عشوائي ، . لذلك نرى مع تقدم الاجيال تقوم الحيوانات بتحسين قدرتها على ادراه امورها بشكل جيد ،وهذا امر غير عشوائي في جوهره . ولكن هذا لا يعني انه يوجد سبب او غرض ما وراء ذلك بمعنى غرض انساني او مبداء مدروس تم وضعه او تخطيطه مسبقا من قبل مصمم ذكي . كمثال جناح الطائر قد يبدو انه موجود لسبب او مثلا عين الانسان كانها موجوده لسبب ولكن هم في الحقيقه وجدو فقط بسبب الانتقاء الطبيعي للاعشوائي .اذن بالمحصله لا يوجد سبب انساني وانما يوجد سبب زائف ((بدون إرشاد او وعي)).لذلك فان العمليه الدارونيه Darwin s processes هي بلا هدف او غايه ..ولكن بنفس الوقت هي غير عشوائيه ويتضح هذا بشكل قاطع وغير قابل لنقاش عندما ننظر لتفسر الذي يقدمه التطور حول السلوكيات المكتسبه او المتعلمه وتطورها إلى غريزه كامنه موروثة . .
قدمت نظريه التطور تفسيرا علميا عرف بتاثير بالدوين Baldwin effect من خلال هذا التاثير يمكن للحيوانات ان تتعلم كآن يكون بعض المهارات وكمثال جيد طائر السمنه الذي يسحق اصداف الحلزونات وبعد ذلك يتناولها بينما الاقرب لهذا الكائن ، الطائر الاسود لا يفعل هذا ، فااذا اعطيت الطائر الاسود حلزون بدون قوقعته سيتناولها ولكن دون ادنى فكره عن كيفيه سحق الصدفه في حين ان طائر السمنه يفعل ذلك في كل وقت .
هنا جاء تاثير بادوين ليضع التفسير حول ان بعض الاجداد تعلمو كيفيه سحق القواقع اي ان هناك طيور مفرده تعلمت سحق القواقع وبتالي ربما تعلمت الطيور الأخرى كيفيه سحقها عن طريق التقليد وبعد ان مرت الاجيال وجائت اجيال ،الذين تعلموا اسرع هم من حصلو على غذاء أكثر ،وبتالي فان اي ميل وراثي Genetic predispositions لتكون سريعه في التعلم عن كيفيه تحطيم القواقع سيكونوا هم من يتم تفضيلهم من قبل الانتخاب الطبيعي Natural selection .

لذلك فان الانتخاب الطبيعي وعن.طريق اختيار الجينات Gene selection ,وعلى تعاقب الاجيال سيقوم ببناء منظومه جينيه جديده مضيفا الى التجمع الجيني Gene pool المهاره المكتسبه التي بداء بها باعتبارها مهاره متعلمه .

ان المهارات المكتسبه مهمه لدى الطيور كمثال طائر القرقف الرمادي والازرق عندما يقوم بفتح زجاجات الحليب ،ففي معظم الدول الان اصبح تسليم زجاجات الحليب بشكل مباشر للمستهلك ولكن في مامضى كان بائع الحليب يضعها على عتبه الدار ولكن بطريقه ما استطاع طائر القرف الرمادي والازرق ((بعض الطيور اي افراد معينين )) اكتشاف كيفيه فتح سدادت هذه الزجاجات والحصول على الحليب ،وبطريقه تفوق الخيال انتشرت هذه العاده مثل الوباء !!! .
فبدات طيور تقلد بعضها حيث كانت هناك طيور فرديه ذكيه بشكل خاص اكتشفت كيفيه القيام بذلك على مر الاجيال . لذلك فان الطيور الفرديه التي تعلمت بشكل اسرع هي من حصلت على غذاء أكثر وبنتيجه كان هناك اكبر عدد من ذريتها (( قامت بامرار جيناتها )) ولكن ليس جينات لفتح زجاجات الحليب وانما جينات التعلم السريع لفتح الزجاجات وبنهايه المطاف تتعلم بسرعه كبيره جيلا بعد جيل الى أن تصل لدرجه انها لا تحتاج الى التعلم وعلى المدى الطويل تتحول هذه المهاره الى غريزه اوصفه وراثية كامنه داخل الكائن الحي .
نرى هنا جليا ان تاثير بالدوين هو الطريقه التي يعمل بها التطور عن طريق عاده متعلمه او مكتسبه لينتج تباعا انتقاء طبيعي لجينات natural genes selection .
النقطه الاهم هنا هي انه ضاهريا تاثير بالدوين يبدو وكانه لاماركيه .كان لامارك العالم الفرنسي الذي سبق داروين لديه نظريه في التطور استندت على وراثه الخصائص المكتسبه وهذا غير صحيح بالمره ويكاد ان يكون شبه مستحيل .فالخصائص المكتسبه هو الامر الذي يتعلمه الحيوان وهي
بنفس الوقت لم يتم ترتيبها تلقائيا في الجينات (الاماركيه ) .
وكما ذكرنا سابقا في حاله طيور السمنه او القرقف سيكون تطبيق لاماركيه بشكل التالي : افراد من طيور القرقف تعلمت عاده ما »»»مباشره تم ضخ هذه هي العاده في الجينات .هنا يصبح واضحا ما هو الفرق بين تاثير بالدوين ولا ماركيه حيث يجب أن يكون هناك بعض التمايز او الاختلاف الجيني مما يؤثر على معدل تعلم هذه العاده الخاصه او حتى معدل التعلم بشكل عام وهذا ما يتم انتخابه طبيعيا . لذلك هذا لا يعني مطلقا ان العاده يتم ضخها في الجينات بشكل اني ومباشر فما يحدث هو ان هناك تباينات عفويه بين الطيور (تعود اساسا لطفره mutationتحدث نتيجه عوامل فيزيائيه وكيميائيه) في القدره على تعلم هذه العاده وهنا ياتي دور الانتخاب الطبيعي في تفضيل أولئك الأفراد الذين يتعلمون بشكل اسرع فيتعلمون اسرع تباعا وفي نهايه المطاف يتعلمون بسرعه فائقه كما يبدو لو أنهم لم يتعلموا على الاطلاق ((غريزه كامنه ))
يتبين لنا هنا بشكل واضح ان المنظومه الدارونيه هي غير عشوائية بالمره في جوهرها بعباره مختصره ان التطور الداروني هو منظومه بلا هدف واضح وغايه محدده ولا يخضع لقواعد المصمم الذكي وبنفس الوقت هو منظومه غير عشوائيه وهذا للاسباب الدارونيه Darwin s reasons الموجوده داخل منظومة التطور .
ولكن هناك امور مازال التطور عاجزا عن تقديم تفسيرات علميه قطعيه مثل الوعي Awareness كيف ينتج ولماذا هناك وعي اصلا ، الإحساس Sense ، مراحل تطور اللغه البشريه او تطور اللغه الاحيائيه انتهاءا باللغه البشريه ، ووهم الإرادة الحره، اتصور ان هذه الامور جديره بالبحث العلمي افضل من اسندها الى قوى خارقه غير طبيعيه .

المصادر:
1_كون من لاشيئ . لورنس كرواس
2-موجز تاريخ الزمن.ستيفن هوكنغ
3-صانع الساعات الاعمى .ريتشارد دوكينز
4-التحدر البشري. تشالرز داروين
5-لماذا التطور حقيقه .جيري كوين

#sound_of_Reason .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,288,463


المزيد.....




- لبنان يتراجع عن فرض رسوم على الاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت ...
- -ناسا- تكشف عن بذلات جديدة لرواد الفضاء... تلك ميزاتها
- بعد يوم من إطلاقه.. -بكسل 4- أم -آيفون 11-؟
- كيف تطور برنامج محاكاة الطيران من مايكروسوفت خلال 35 عاما؟
- المنظمة العربية للطيران تعقد الاجتماع الأول لفريق الملاحة عب ...
- اجتماع “العلوم الصحية” مع “الصحة” لمناقشة انتداب 290 مراقب ص ...
- هذا ما سيرتديه سيّاح الفضاء
- حصن نفسك من الاكتئاب بنظام غذائي صحي
- «اشتية» ينفى استثناء كبار المسؤولين الفلسطينيين من وقف التحو ...
- بالفيديو والصور... اكتشاف كائن حي غامض يملك 720 عضوا جنسيا و ...


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - احمد البكر - التطور بين عشوائيه الانتقاء ونظاميه الكون