أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - المدارس الأولى في الجزيرة السّورية .من كتابنا :مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة.1992م















المزيد.....


المدارس الأولى في الجزيرة السّورية .من كتابنا :مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة.1992م


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 5978 - 2018 / 8 / 29 - 21:07
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


المدارس الأولى في الجزيرة السّورية .
في هذا الجانب حاولت ُ منذ آمد بعيد أن أتذكر المدارس الأولى التي تمّ فتحها بجانب الكنائس المسيحية في مدينة الحسكة في عشرينيات القرن العشرين الماضي وهذا ما أكدته أكثر من واقعة ، وكنائس الجزيرة بشكل عام ولكوني تعلمت سنة في الحضانة بمدرسة السريان الأرثوذكس بالحسكة عام 1956م. قبل ذهابنا لقريتنا تل جميلو،ودخلتُ مدرسة القرية هناك وأنهيتُ الصف الأول ثم عدتُ مع أسرتي للمدينة حيث دخلنا مدرسة السريان الأرثوذكس بالحسكة ،وبقيتُ بها حتى الصف التاسع بعد أن رسبت في الصف الخامس لإصابتي بمرض التيفوئيد الذي بقيت مريضا به مدة خمسة أشهر ،وكذلك رسوبي في الصف الثامن لنفس المرض حيث أخذ مني ما أخذ لهذا ترسخت في ذهني سنوات عجاف ولا أنسى أول سنة دخلتُ فيها صف الحضانة تلك المدرسة التي كانت تقع جنوب جرسية كنيسة مار جرجس القديمة المبنية من اللبن.
فقد سمحتُ لنفسي أن أقرأ في ذاكرتي عن مدارس السريان الأرثوذكس، والكاثوليك والبروتستنت ،والأرمن.وبعدها بزمن بعيد جاءت مدرسة العشائر.تلك المدارس التي كانت البدايات الأولى، والشموع التي أنارت طريق الإنسان للعلم والتعلم ،ولأن الموهبة يلزمها العلم، فلا بدّ أن نؤسس على أهمية المدارس كدورٍ للعلم والتعلم ورغم جهودي لكنني لم أقف على معلومة علمية في ذهني أدونها ولأني أتحرى الدقة والموضوعية لهذا لم أبدأ بكتابة أيّ شيء عن ذلك بينما رحت أبحثُ عن ضالتي .وإذا لديّ في كتابي المخطوط حول قبائل وعشائر الجزيرة السورية بحثاً يكاد يكون كافياً لكن لمدرسة واحدة للسريان الأرثوذكس جاء في تلك الدراسة:
مدرسة الخابور للسريان الأرثوذكس بالحسكة.:
بعضاً من المعلمين الذين علمّوا بها مابين عامي 1920 و1969م.
تذكرُ الوثائق كما ذكر من التقينا بهم في الحسكة في بداية الربع الأول من سبعينات القرن العشرين الماضي، بأنّ من جملة المؤسسات التي ابتناها السريان في مدينة الحسكة نهاية القرن التاسع عشر ،وبداية العشرين أنهم أسسوا مدرسة ابتدائية أسموها مدرسة الخابور للسريان الأرثوذكس بالحسكة.
وذلك بعد عام 1920م.وقبل ذلك كان التعليم مقتصراً على الأسر الغنية أولاً وذكر لي أكثر من مرة السادة عبدو حبو ويعقوب حبو وجرجس حبو بأن أغلب من كانوا يجيدون القراءة والكتابة ،هم الذين تعلموا على يد ملافنة (معلمين) في دير الزعفران أو في القدس أو في بيروت وكانوا يُجيدون أكثر من لغة ٍ.أومن تعلموا على أيدي معلمين سبقوهم.
أو ماركبرئيل( دير العمر). أو دير مار متى في العراق أو الذين كانوا يذهبون إلى بيروت ليتعلموا هناك كما آدم الياس آدمو في ماردين عام ١٩١٨م.
وانتقلوا إلى الحسكة بعدها بحوالي سنتين تعلم في مدرسة الحسكة التابعة لكنيسة السريان الأرثوذكس حتى أصبح عمره أكثر من سبع سنوات.حيث رغب والده أن يتعلم في بيروت بلبنان ،فأخذ جدي والدي وسجله في مدرسة الروم الكاثوليك، مدرسة داخلية يدرس فيها ويقيم فيها .حتى عام ١٩٣٩م.و كان قد أنهى دراسة البكالوريا وحصل على نتيجة متفوقة جدا ومن الأوائل .
وكان من الطلبة المرشحين للذهاب إلى فرنسا لمتابعة تعليمهم ،أمه قد طلبت من والده أن يرجعه إلى الحسكة بأسرع وقت .فلبى طلبها وعاد أبي إلى الحسكة .وأول ما قام به أن أصبح يعلم المراحل التعليمية لكونه يُجيد العربية والفرنسية .ومن طلابه نذكر على سبيل المثال.
الدكتور الجراح أنطوان دولي ،والمحامي عبد الباقي الصالح .
وأما الذين تعاملوا مع التجارة فكان عليهم معرفة التحدث بأكثر من لغة، ويكتبون بلغتين أقل ما يمكن.وحين قرر السّريان بناء مدرسّة لهم بجانب كنيستهم الطينية (القديس جرجس)،وإلى الجهة الشرقية من الكنيسة فقد توافد الناس للتبرع، ومن بين المتبرعين يذكر الملفان داؤد سلو مراد الملقبين بيت دبس أن والده سلو مراد ممن شارك في بناء تلك المدرسة، ودفع يومها خمس ليرات ذهبية.وهكذا نجدهم يتفانون في بنائها لتستكمل صفوفها الابتدائية في عام 1928م.
وكانت تعلم التلاميذ عدة لغات ٍ:
آ= العربية، ب = السريانية، ج= اللغة الفرنسية. د= اللغة الإنكليزية .
ومن المعلمين السابقين الذين نذكرهم المعلم يعقوب حبو الأسيور وأخيه جرجس حبو.والمعلم إبراهيم يونان أبو طربوش ، والمعلم الملفان والموسيقار أفرام نجمة الذي جاء من بيروت ليخدم كمعلم وكرئيس فرقة موسيقية لمدرسة السريان بالحسكة.لكنه يعود في منتصف الأربعينات إلى زحلة ـ بيروت.ويستلم بعده إدارة تلك المدرسة ، كلّ من الخوري الياس جرجس حنوش مديراً للمدرسة .وكان الخوري الياس حنوش هو من يدرّس اللغة السّريانية.ومن المعلمين القس عبد الأحد هابيل جد الدكتور توفيق هابيل، وقد تحول إلى راهب بعدما توفيت زوجته .ولابد من أن نذكر من بين المدراء الأوائل لمدرسة السريان الأرثوذكس هو جوزيف بحدي قريو بعد عودته من بيروت وتعلمه للغة العربية والفرنسية،وكان يُعلم أيضا لمدة سنة ونصف وبعدها نذكر جهوده في بناء وتأسيس أول مدرسة في قرية مركيز هو وفرج آدويان حيث أسساها معاً وعلم بها السيد جوزيف بحدي قريو .أما لو عدنا لمدرسة السريان الأرثوذكس بالحسكة
فكان يعلمّ فيها كلّ من المعلمين والمعلمات التالية أسمائهم :نأتي على ذكرهم ليس بحسب الأقدمية :1= منيرة ملكي (برصوم).وكانت قد حصلت على البكلوريا الأدبي في عام 1955م.
وهي أخت الفنان الأستاذ سامي برصوم أو برصوم برصوما تعيش الآن في باريس بفرنسا.
2= ملك صليبا كان يدرس مادة الحساب وكان غير مثبت.
3= ميخائيل جرجس من بنيبيل (حساب).4= عيسى سهدو معلم .
5= أشعيا جندو. معلم للغة الإنكليزية.6= نظيرة قواق ابنة جورج القواق كان لدى والدها محرقة في العزيزية لحرق الفخاريات..7=المعلمة أديبة دولي كانت يدها مقطوعة .
8= المعلمة نايلون قرباشي أخت المهندس جوزيف قرباشي المتخرج من بلغاريا ويسكن السويد حاليا..9= الملفان يعقوب شموني من العراق كان يدرس اللغة السريانية.
10= الملفان زكريا أوكين الأورفلي جاء بعد الملفان يعقوب شموني.وكان يسكن عند بيت سليم بيطار(مناخير) بالحسكة. جاء بعدهم لتعليم اللغة السريانية .
11 =الملفان اسحق ساكا. وكان يسكن عند بيت جميل آدمو.
12 =حنا حيمو . وكان برتبة سرجان وهو من تابع تعليم الأجيال الموسيقا بمدرسة السريان بعد الملفان والمدير والمعلم البنيبلي أفرام نجمة.
=13 مطانيوس طفس من فيروزة..14= عازار طفس من فيروزة وهو أخو مطانيوس طفس .
15= حنا اللاطي من قرية حب نمرة وكان معلماً للغة العربية.
16= المعلمة فتكوريا أوديشو الآشورية كانت تعلم اللغة الإنكليزية وكانت تسكن في منطقة البيطرية عند الراهبات بالوادي الشتوي.وكانت تجيد اللغة الإنكليزية بشكل لايصدق وبطلاقة.
17= جوزيف إسماعيل ملك يعقو علمّ اللغة الإنكليزية بعد المعلمة فكتوريا وكان قد جاء من لندن بعدما كان مذيعاً في إذاعة الببي سي.وهو ممن علمني اللغة الإنكليزية في المرحلة الابتدائية والإعدادية بعد أستاذ حنا عبدوش.
18= المعلمة نوفرت هارون التي أصبحت مديرة لمدرسة الخابور الابتدائي للسريان الأرثوذكس بالحسكة ،تزوجت فيما بعد من المعلم شابو الخوري واليوم يعيشا في السويد وأصبح الأب الخوري شابو الخوري .وبعد أن زاد عدد تلاميذ مدرسة الخابور الابتدائية ،افتتحوا إعدادية البحتري للسريان وتولى مديرها الأستاذ القانوني الياس أدمو وأصبح مديرا عاما للمدرستين (الخابور والبحتري).وكان قبله الملفان الشاعر اسحق ساكا .
ومن المعلمين الذين علموا في البحتري.1= المعلم يعقوب توما عبدي من المالكية.
2= المعلم يعقوب فرجو( الأب يعقوب ).3= المعلم حنا عبدوش . معلماً للغة الإنكليزية كان من الداخل وتزوج من الحسكة.
4= المعلم محمد بركات وتولى مديراً من قبل مديرية المعارف وذكر الملفان داؤد دبس بأن محمد بركات كان قد تولى كمدير للمدرسة الخابور الابتدائية .
5= المدرس والمدير من قبل المعارف زيد بشارة.6= المدرس فصيح إيشوع.(اجتماعيات)
7= المدرس سعيد زكو.(علوم طبيعية)
8= المدرس والمدير صموئيل خاجو جاء بعد زيد بشارة مديرا من قبل الدولة.
9= المعلمة أيضا أيضا حدوب .10= المدرس نافع نومان مدرسا للغة العربية.
11= السرجان حنا حيمو يتابع تعليم الموسيقا وقائداً للفرقة الموسيقية للسريان .
12= المدرس شوقي الخوري .اجتماعيات 13= فؤاد نيسان .14= فؤاد إيليا من ديريك.
15= الملفان داؤد سلو مراد الدبس معلما وقد تسلم إدارة الخابور خلال غياب المديرة نوفرت هارون..16= الملفان عبد المسيح موسى.
17= الملفان حنا مسعودي.(الخوري لفيروزة).السريانية والعربية.
18= الملفونو شابو الخوري . الخوري الحالي بالسويد زوج المعلمة نوفرت هارون.
19=ملك ببي المهندس الحالي كان يعطي ساعات إضافية .
20= المعلم طارق ياسين العليوي . مدرساً للرياضيات بالبحتري.
21= أديبة توماس زوجة المعلم حنا عبدوش.22= صباح إلياس أسيو .
23= شفيقة السك .24= جوزفين موساكي.25= فريدة هارون.
26= ماري عطلة زوجها جوزيف كربو (ابن جاويش ).
27= إبراهيم عبد الكريم.28= ملكي وأختها من بيت الحلاوجي أختا ليعقوب.
29= أنطوانيت ميخائيل .30= الملفان عبد المسيح موسى .
31= والمعلم جان شاكر.32=المعلم فهمي رزقو.
33= حنا داؤد ميخي ( عطالله) شيخ كرة القدم في نادي الجزيرة الرياضي أبو عبد.
34= أنطوانيت ميخائيل عطالله..
ويذكر المعلم داؤد سلو مراد الدبس، أن ضمن النشاطات التي كانت تقام في مدرسة الخابور والبحتري جانباً هاما هو النشاط المسرحي الذي استمر فترة طويلة.
ومن بين المسرحيات التي نفذها ومثل بها .وكانت من إخراج المدرس شوقي الخوري وكان يعاونه في الإخراج المعلم يعقوب فرجو، ومن بين الممثلين موسى سلو دبس كان هو الأمير. وممن مثل معه في تلك المسرحية أخيه داؤد الدبس أومراد.
كما أرسل لنا الأخ يعقوب عطالله بمعلومات يقول فيها:بأن من بين المعلمين في مدرسة الخابور والبحتري للسريان بالحسكة المعلم فهمي رزقو ،وجبرا سعدو وحنا الداؤود أبو عبد لاعب كرة القدم وأنطوانيت ميخائيل عطالله .
أما مدارس السريان كاثوليك ،والأرمن كاثوليك، والأرمن ، والبروتستنت ، والآشوريين وحتى مدارس المعارف فلم نتمكن من الحصول على أسماء المعلمين ولو في جزء من حياة المدينة.
ثم بحثتُ عن مجلة العمران التي حملتها معي في رحلتي إلى أمريكا، وحتى ألمانيا ولكوني أعلم هناك بحثاً عن التعليم في المحافظة فيها فها أنا مع العدد 41 والعدد 42 لعام 1972م والخاص عن محافظة الحسكة والصادرة عن وزارة البلديات.وفي الصفحة .244.
وتحت عنوان تطور التعليم في الحسكة. منذ أربعين عاما. بقلم: عبد القادرمحيميد .
جاء في هذا البحث الذي أثق أن جامعه، أخذه من خلال مصادره الحقيقية التي لم تبخل عليه بتقديم المعلومات التي بقيت عالقة في أذهان بعض المواطنين ،والذين يملكون وثائق مدرسية ولكنه يبقى بحثاً غير كامل لاتساع الرقعة الجغرافية الجزرية آنذاك، على أي باحث كان . لكنه أفضل مصدر لمعلومة نحنُ بحاجة إليها نشكره على جهوده التي ستبقى نبراسا للطالبين.
جاء في موضوع المدارس التي كانت مراكز إشعاع ونور وعلم ومعرفة وتربية وحضارة.
فقد أرخ هؤلاء الذين أعطوه المعلومات لعام 1928م حيث كان عدد المدارس في المحافظة أربع مدارس موزعة على الشكل التالي:
1= مدارس الحسكة الخاصة.مدرسة واحدة للسريان الكاثوليك ومدرسة ثانية للسريان الأرثوذكس وكان أهم المعلمين في هذه الفترة الأخوين يعقوب وجرجس حبو لمدرسة السريان الأرثوذكس.. 2= عامودا مدرسة واحدة .3 = مدارس القامشلي الخاصة.مدرسة واحدة للسريان الكاثوليك ومدرسة للسريان الأرثوذكس .
4=مدارس رأس العين الخاصة ـ مدرسة واحدة ـ.
ومابين عامي 1928م وعام 1936م أضيف مدرسة في عين ديوار والحسكة والدرباسية والقامشلي وكانت تلك المدارس للسريان الأرثوذكس والسريان كاثوليك والبروتستانت .
مدارس الحسكة:ففي عام 1928م.فقد أسس الأب القس موسى منصوراتي أول مدرسة للذكور الكاثوليك بالحسكة وكانت تضم 98 طالباً وهي كاملة الصفوف.
وكان مدرسة ثانية أخرى للسريان الأرثوذكس كاملة الصفوف ويُقارب عدد تلاميذها حوالي 111تلميذ.
وأما المدرسة الثالثة فقد كانت بإدارة الراهبات الكبوشيات ،وكانت للإناث والبنين وكاملة الصفوف وكانت تقع في الجهة الشمالية الشرقية لمركز الشرطة والذي بٌني على أنقاض مقبرة الفرنسيين في الحارة التي كانوا يسمونها بالحارة العسكرية، وقد عاينتُ بنفسي ذاك البناء الضخم قياساً للبناء للمدارس الأخرى وكان ديراً أيضا.
2= مدارس القامشلي:
لقد تمّ تأسيسها عام 1929م .
آ= أسّس الأب عبد الأحد حنا مدرسة للسريان الكاثوليك وكانت تضم حوالي 60 تلميذاً من الذكور و25 من الإناث وكان يديرها معلمان ومعلمة.
ب= مدرسة للسريان الأرثوذكس وكانت تضم أكثر من 184 تلميذ وتلميذة ويديرها ستة معلمين وثلاث معلمات أغلبهم يحمل شهادة السرتفيكا.
لأن عدد السريان الأرثوذكس كان أكبر عدداً من بقية الطوائف في مدينة القامشلي .
وكان في مدينة القامشلي قد تأسست مدرسة لوزارة المعارف عام 1931م. وكانت تضم 25 تلميذا أغلبهم من غير أبناء الطوائف المسيحية.ولابد من ذكر أن أول مكتبة في مدينة القامشلي يؤسسها وصاحبها وكانت داراً للنشر مكتبة اللواء للأديب حنا مداوية عام 1946م.
3ً= مدارس مدينة عامودا الخاصة.
آ= مدرسة للسريان الكاثوليك تأسست عام 1931م أسسها الأب الخوري يوسف رزقو وهي مختلطة يقوم على تسيرها معلمتان ومعلم واحد.
وجاء في وثيقة هامة نجدها في تاريخ أبرشية نصيبين و الحسكة من تأليف :اغناطيوس انطون الثاني حايك بطريرك السريان الأنطاكي السابق الزيارة البطركية التي قام بها المنسيور أفرام حيقاري في جهات دير الزور و الحسجة و قامشلي و ما يجاورها .من 1 تشرين الثاني 1931 إلى 15 كانون الثاني 1931 .م .الجزء الرابع :عامودا.يقول بوجود مدرستين للبنين والبنات لكن حالتهما متأخرة ويديرهما معلمة ويوجد لها مساعد .
أما مدرسة البنين لهم معلم واحد وهما أي المدرستين بجانب الكنيسة ويعطي أوصاف الكنيسة قائلاً((. و المعبد (الكنيسة)طوله نحو 25 ذراعاً طولاً في 5 عرضاً ,
و المعبد(الكنيسة) لا مذبح له بل طاولة بسيطة يقدّس عليها الكاهن , و أرض المعبد و الكنيسة واسعة 60 في 40 . والكاهن يعتني بالأمور الروحية و يعلم التعليم المسيحي للأولاد و للشعب))؟. ولابد من ذكر أن أول مكتبة في عامودا كانت مكتبة افتتحها دكران بدروس بدروسيان. وأول سينما يؤسسها ويفتتحها هو فهمي حشيش.
ب= أما مدرسة لسريان الأرثوذكس في عامودا فقد تمّ افتتاحها في بداية عام 1930م وقد سألنا أبناء طائفتنا للسريان في عامودا فأخبرونا بأن تلك المدرسة كانت تضم أكثر من 58تلميذ وتلميذة ويقوم على تعليمهم :المعلم جوزيف قوج والمعلمة أديبة زكو وأنطون(لم نتمكن من معرفة كنيته).وكانوا يتعلمون اللغة والحساب من خلال أحاديات الكنيسة وبعدها جاء الوجيه والصحفي الغيور حنا يعقوب عبدلكي وأسس أول مدرسة لهم عام 1938م وكان مديرها واستمرت واستمر حتى عام 1945م. كانت تدرس بها اللغات السريانية و العربية و الفرنسية و الحساب و العلوم .. و تضم طلاب من جميع القوميات و الأديان ..كما وأدخلت تلك المدرسة والقائمين عليها الحركة الكشفية و الألعاب الرياضية إليها .واهم إنجازات الصحفي و المربي الفاضل حنا يعقوب عبدلكي ،حصل على دبلوم صحافة من كلية الصحافة بمصر ، اصدر مجلة (الصوت السرياني ) و كان مكتوب على غلافها طبعت في بوينس ايرس الأرجنتين ، الجزيرة العليا ، عامودة .كتاب البوق السرياني ، كتاب دستور إنهاض الأمة السريانية .و كان وكيلا لمجلة الجامعة السريانية بعامودة حتى وفاته في 13 تموز 1955من أقواله (إن الأمة تناديكم أيها الشباب فلبوا النداء وأصوات آبائكم تنبعث من القبور وتدعوكم إلى الاتحاد والمحبة والنهوض بأمتكم)
ج= مدرسة للإسلام (هكذا جاءت في مجلة العمران).تأسست عام 1930م مدرسة تابعة لوزارة المعارف .
4ً= مدارس الدرباسية الخاصة .
في عام 1932م تأسست مدرسة للسريان الكاثوليك ،وأغلقت ثم تم افتتاحها عام 1934م بواسطة الأب يوسف ناعم. وكانت تضم معلمين وبعدها استلمها الدومينكيان عام 1938م.
5ً= مدارس رأس العين الخاصة:
مدرسة للسريان الكاثوليك تأسست عام 1934م أسسها الأب بهنام نهاب وكانت مدرسة صغيرة .
ولابدّ من أن نؤكد على جهود السيد جوزيف بحدي قريو التي بذلها في تأسيس وبناء وتأثيث مدرسة قريتهم مركيز مع السيد فرج أدويان وعلم بها زمناً واستقدم لها معلمين من مديرية المعارف بالحسكة يومها وكان أول معلم لها هو أخيه لوهيب طنوس لم أعد نذكر اسمه.
ومن المعلوم أن ّ أول مدرسة مرخصة في الجزيرة وبمرسوم كانت مدرسة ابتدائية ذات الأربعة صفوف للسريان الكاثوليك بالحسكة، باسم القس ميخائيل ملكي بتوقيع رئيس الجمهورية السورية السيد محمد علي العابد بالمرسوم رقم 656 تاريخ 25 آب عام 1936م.
وقد تأسست أول مدرسة رسمية للذكور بالحسكة عام 1931م وكانت تضم عشرين تلميذا ً ولابد من أن نشير إلى وجود بعض الكتاتيب لتعليم القرآن.
كما لابد من الإشارة إلى وجود مدارس للبروتستنت في كلّ من الحسكة والقامشلي وديريك وكانت تزامن نفس الفترة الزمنية لمدارس السريان كاثوليك والأرثوذكس وكانت تضم تلاميذ مختلطة كما لابد أن نشير إلى أن بقيت القبائل العربية والكردية كانوا يُدخلون أبنائهم في المدارس الخاصة، التي ذكرناها، وقد كان التدريس في تلك المدارس باللغتين العربية والسريانية وبعضها يُعلم الفرنسية والإنكليزية .كما ساد في مدارس المعارف مابين عامي 1939 و1944م أن كانت حصة في الأسبوع لتعليم اللغة الكردية ذكرها لنا أكثر من مصدر ،ومنهم الدكتور بنكي حاجو.كما لابد أن نذكر وجود مدارس للأرمن :
في كلّ من الحسكة، والقامشلي ،وعامودا ،وديريك ورأس العين.
ولابدّ من القول أن تلك الطوائف المسيحية كانت تعلم في باحات تلك المدارس وتنمي الرغبة في تنشيط الحركة الرياضية، والكشفية .ولهذا وجدنا تلك الجهود تثمر بتأسيس عدة فرق رياضية لكرة القدم ،وفرق لكرة السلة، وفرق كشفية، كانت تحي جميع المناسبات الوطنية والقومية .
ويتوجب علينا أن أشير هنا إلى ملاحظة هامة :
وتشمل تأثير الاستعمار الفرنسي منذ عام 1922م في الجزيرة السورية .حيث نجد ذكر واهتمام للمدارس التابعة لطائفة السريان الكاثوليك ،على حساب طائفة السريان الأرثوذكس ،التي كانت سباقة ً في فتح المدارس، والنوادي والأحاديات ،وحتى مايشبه مجلة للأبرشية التي اسمها أبرشية الجزيرة والفرات ،وبناء الكنائس فالمستعمر الفرنسي كان يولي لأبناء طائفة السريان الكاثوليك. أهمية أكبر من بقية أبناء الطوائف في جميع الجوانب.
ومن النساء اللواتي سيفاخر بهن الزمن السيدة المعلمة خانم زوجة موسى عموس التي افتتحت في بيتها مدرسة في مدينة القامشلي .والمعلمة خانم هي من قرية حصنة كيفى فى تركيا العثمانية ، نجت من الموت حيث طعنت بالسيوف والخناجر في الفرمان وتم القاء جثتها مع جثث أهل حصنة كيفي البروتستانت في كهوف حصنة كيفي ولكنها لم تمت وظلت مختبئة في الكهوف الموجودة في الجبل ومن هناك هربوا إلى ماردين ومن ماردين إلى الموصل وبعد ذلك توجهوا إلى القامشلى عام 1926،ولكنها أبت إلا أن تشعل أول شمعة فى القامشلى لتنير درب العلم والمعرفة والثقافة للهاربين من تركيا العثمانيةعنوان الموت.نزلت بيت سليمان سيمو كونها عمته وعمة والد ملكون ملكون وكان قد سبقها في الهرو ب أبناء الطائفة الإنجيلية من قرى طور عابدين-ديار بكر –ميردين- مدياد-حصنة كيفى (حسن كيف حاليا)-قرباش-قرطبل
كانت هنا ك إرساليات إنجيلية فى تركيا تعلمت خانم عندما كانت بماردين فى قوناغ الوالى على يد مس فلنكا العضو فى الإرسالية اللغة الإنكليزية والتراتيل والحساب والعلوم المتوفرة آنذاك وكانت تعلمت الكتابة والقراءة باللغة العربية .وجاءت القامشلي فافتتحت مدرسة في بيتها.
هذا ماجاء في مايكتبه ويوثقه الأستاذ المهندس سمير شمعون ومنه أخذنا هذه المعلومة الأخيرة عن السيدة خانم ، ومعنى خانم بالتركية تُقابل كلمة سيدة بالعربية .

المرجع:كتابي قبائل وعشائر الجزيرة السّورية.مدرسة السريان الأرثوذكس( البحتري).
المرجع مجلة العمران العدد(41 و42) عام 1972م. ص.244و246.
بحث من كتابنا الموسوم ب مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة.1992م.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,174,734
- عشتار الفصول:111221 الدول المتحضرة والحكومات
- عشتار الفصول:111220 مايجري في مدينة القامشلي مؤامرة على شعبن ...
- عشتار الفصول:11188 الحل الوحيد والمفيد لسورية المستقبل هو:
- عشتار الفصول:11193 الجزء الأول: السيد بحدي قريو ،قراءة نقدية ...
- عشتار الفصول:11173 رسالة إلى الشعب الأرمني العظيم..
- عشتار الفصول:11149 التركيبة البنيوية للمجتمعات المشرقية.
- عشتارالفصول:11138 سوريا ليست أرضاً نسكنها بل وطناً يسكننا ، ...
- عشتار الفصول:11134 كلّ عيد وأنتم جميعاً بخير.
- عشتار الفصول:11127. =هل الذي بقي في الوطن أكثر وطنية ممن هاج ...
- عشتار الفصول:11114 القلعة مراوية في كتابنا قبائل وعشائر الجز ...
- عشتار الفصول:11090 الاعتذار ،وصداقة الفيس بوك
- عشتار الفصول:11081 الحضارات الدينية هل ستموت؟!!
- عشتار الفصول:11050 ملاحظة هامة:في الشأن التاريخي.
- عشتار الفصول:11039 التاريخ ومضامينه الثقافية والعلمية والدين ...
- عشتار الفصول:11031 . رسالة إلى شعبنا في الذكرى الثالثة بعد ا ...
- عشتار الفصول:11021 المستقبل نقرأ معالمه وشكله ، وحالته،من خل ...
- عشتار الفصول:11009 الفرق مابين الوطنية الصادقة المتجددة، وتل ...
- عشتار الفصول:11002 من لايعرف التاريخ الأمريكي الدموي فهو بحا ...
- عشتار الفصول:10974الهوية الوطنية للأمة السورية.
- عشتار الفصول:10971 الثورة الرقمية كارثية والبشرية أمام استحق ...


المزيد.....




- كشف رسالة من ترامب لأردوغان بيوم بدء -نبع السلام-.. CNN تؤكد ...
- خارجية قطر توضح عاملين لقراءة عمليات تركيا في سوريا وترد على ...
- منقبة سعودية تشكو -مضايقات- في موسم الرياض.. وتركي آل الشيخ ...
- كشف رسالة ترامب لاردوغان يثير ضجة.. وعبدالرحمن بن مساعد: يكف ...
- مجلس النواب الأميركي يدعم بأكثرية ساحقة مشروع قانون يدين قرا ...
- فرار الجهاديين من السجون في شمال سوريا يؤرق المجتمع الدولي
- مجلس النواب الأميركي يدعم بأكثرية ساحقة مشروع قانون يدين قرا ...
- فرار الجهاديين من السجون في شمال سوريا يؤرق المجتمع الدولي
- سيارات موكب بوتين في الإمارات تحمل حروفا روسية... لماذا؟
- عراقجي: إيران مصممة على تخفيض التزاماتها بالاتفاق النووي


المزيد.....

- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب
- قضايا فكرية - 2- / الحزب الشيوعي السوداني
- المنظمات غير الحكومية في خدمة الامبريالية / عالية محمد الروسان
- صعود وسقوط التنمية العربية..قراءة في أطروحات علي القادري / مجدى عبد الهادى
- أهمية مفهوم الكونية في فكر اليسار - فيفيك شِبير ترجمة حنان ق ... / حنان قصبي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - المدارس الأولى في الجزيرة السّورية .من كتابنا :مئة عام مرت على بناء مدينة الحسكة.1992م