أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عائشة خليل - زهرة الصبار














المزيد.....

زهرة الصبار


عائشة خليل

الحوار المتمدن-العدد: 5827 - 2018 / 3 / 26 - 16:16
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


شقشقت والنور بشاير ، زهرة الصبار يا سلمي
يا نسيم الليل يا طاير خذ لمصر في الصبح كلمة
طول ما يبقى الركب ساير بالبصاير والعينين
يبقى ضامن
يمشي آمن
يبقى عارف يمشي فين

لحن الشيخ إمام هذه الكلمات البديعة التي كتبها رفيق دربه أحمد فؤاد نجم، وغناها. واستوحت منها هالة القوصي عنوان فيلمها " زهرة الصبار" وإطاره.
فالبطلة "عايدة" ممثلة صاعدة، تبدأ رحلة البحث عن مأوى مع جارتها المسنة "سميحة" بعد أن طردتهم صاحبة المنزل. وبمساعدة جارهم الشاب "ياسين" يتقلبون من مأوى إلى آخر بحثا عن مرسى في خضم المدينة الضاغطة. والثلاثي يمثل أجيال مختلفة، فسميحة من جيل شهد قاهرة غير التي نعرفها اليوم، وياسين من جيل ما زال يتدثر بالأمل، بينما "عايدة" الأقرب إلى جيل "ياسين" متأزمة تبحث عن ذاتها.

وتسلط المخرجة الضوء على شرائح مختلفة من مجتمع القاهرة، فرفقاء الرحلة فرقاء اجتماعيا: البطلة الشابة ذات الجذور الريفية تصحبها المسنة وهي من خلفية برجوازيا عليا ولكنها مفلسة حاليا، بينما تشي أظافر ياسين أنه "ابن ناس وليس ابن شارع" كما تعلق سميحة . تنوع وتباين المجتمع القاهري تكشفه المحطات المختلفة فمن أخت سميحة التي تمثل الشريحة العليا من البرجوازية، إلى أم عايدة خياطة الملابس ذات الأصول الريفية، إلى "حبيب" عايدة الذي يشير إلى الاستغلال الجنسي من بعض المثقفين للفتيات بدعوى الحب، إلى المغني الشاب المحبط والمكتئب، إلى زميلة عايدة المعتزلة الملتزمة والتي باعت حلمها بالتمثيل مقابل الاستقرار المادي والعائلي. كلها نماذج تشير إلى ثراء المجتمع القاهري باختلافاته وتبايناته الحادة.

كثفت المخرجة هالة القوصي الحدث الدرامي "البحث عن مأوى" لتفرد مساحة في الفيلم الطويل نسبيًا لمشاهد فوق واقعية تسرد من خلالها ما قد تعجز الكلمات عنه، كما استخدمت الكاميرا لتأسر لنا ملامح اللحظة والحدث. فمثلا في مشهد يعتمد على الكاريوجرافي نلمس معاناة عايدة من التحرش الجسدي في مدينة ضاغطة. وفي بحثهم عن مأوى يقضي الثلاثي وقتًا طويلا نسبيًا داخل التاكسيات، وتسلط المخرجة الكاميرا دوما على ما هو خارج التاكسي، فنرى تزاحم اليفط على واجهات العمارات المكتظة، وتشابك الكباري، وازدحام الطرق، والتواجد الأمني المستمر في لقطات كثيرة تكثف الإطار الحامل للقصة: المدينة المثقلة العجوز الضاغطة ـ نبات الصبار الذي تنمو وتزدهر فيه وبالرغم عنه الزهرة الرقيقة.
وتميز في الفيلم مراون العزب الذي قام بدور الشاب ياسين، ويبشر أداءه بمستقبل واعد. وانتزعت منحة البطراوي التي قامت بدور سميحة شهادة بمكانتها كممثلة قديرة، كما انتزعت الضحكات من الجمهور مما قلل من الكآبة المحتملة للفيلم بالنظر لنبات الصبار (القاهرة) الذي طالعنا على مدار العرض. ولعل أضعف حلقة كانت سلمى سامي التي قامت بالبطولة والتي ارتبكت في المشاهد الاستهلالية للفيلم، وجنحت إلى التعبير الداخلي في باقي الفيلم مما أفقدها قدر من التواصل مع الجمهور.

تختم هالة القوصي الفيلم على نغمة مبهجة، فبعد شهرين من الأحداث تنفصل خلالهما عايدة عن "حبيبها" تستقر أمورها نسبيًا وهي في منزل والدتها ويبدأ مسارها المهني في التطور. وتتطلع كما تقول إلى يوم تمتلك فيه بيتها الخاص الذي تملأه الأنوار ... كلمات تعيدنا إلى أغنية إمام/ نجم، وكأنه عود على بدأ.



#عائشة_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ذا بوست
- منظومة الزواج في مصر
- مشاهدات في -اليوم العالمي للمرأة-
- رعاية النشأ تبدأ من المهد
- النموذج الصحي للرجولة
- الحرام
- عن المراهقة
- البنات دول
- تقاطع الامتياز والتمييز
- الامتياز والتمييز
- مؤتمر دراسات المرأة
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
- فتوى استرقاق النساء
- النظرة الذكورية المتفحصة
- تحية كاريوكا
- النساء والتجربة الليبيرية (2)
- النساء والتجربة الليبيرية (1)
- ثلاث جنيهات
- استدعاء العدالة (2)
- استدعاء العدالة (1)


المزيد.....




- فحص يكشف امرأة عشية زفافها أنها رجل
- ماذا يعني انعدام الأمان بالنسبة للنساء؟
- زينب معتوق ضحية جديدة للعنف الأبوي في لبنان
- “لولو راحت للدكتور!!”.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 WANASAH ...
- كيفن سبيسي يواجه اتهامات جديدة بالاعتداء الجنسي
- سجل بسرعها!!.. طريقة التسجيل في منفعة الأسرة عمان 2024 والشر ...
- تونس.. اعتقال الناشطة ضد العنصرية سعدية مصباح
- سجلي واحصلي على الدعم.. تسجيل منحة المرأة الماكثة في البيت 2 ...
- رابط التسجيل في منحة منفعة الأسرة 2024 عمان… وشروط التسجيل
- كوريا الشمالية.. وفاة -مهندس تقديس الأسرة الحاكمة-


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عائشة خليل - زهرة الصبار