أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سهيله عمر - حوار عفوي شيق في الفيس بوك: هل غزه مصريه ام شاميه ؟؟















المزيد.....

حوار عفوي شيق في الفيس بوك: هل غزه مصريه ام شاميه ؟؟


سهيله عمر
الحوار المتمدن-العدد: 5583 - 2017 / 7 / 17 - 21:46
المحور: مقابلات و حوارات
    


حوار عفوي شيق في الفيس بوك: هل غزه مصريه ام شاميه ؟؟
لدى كتابتي مقال ان اهل غزه هم جزء من النسيج المصري وان طباعنا ودمائنا وعاداتنا وتقاليدنا ومعاملاتنا مثل اهل مصر، وان غزه اقرب مدينه عربيه ملتصقه مباشره بمصر، ومن ثم مصر عليهم مسئوليه كبيره حيال اهل غزه. اعترض البعض على ما اقول، واكد ان غزه شاميه. وانا اعرض الحوار الشيق بهذا الذي يشارك به مصري وسوري وغزاوي بهذا الخصوص لاهميته ولانه يطرح الاراء من زاويات مختلفه:
• رد مصطفى عكاوي:" الاخت سهيلة ، ما اوردتية صحيح بنسبة كبيرة ولكن القيادات والسياسة في غزة أفرزت علي الجانب المصري الكثير الكثير من المشاكل وخاصة في فترة تفشي ظاهرة وجود ما يقارب ١٨٠٠ نفق وبالتالي سهولة التواصل مع غزة بالتحديد جعلت منطقة سيناء منطقة عامرة بالمهرببن لكل انواع البضائع وخاصة السلاح الذي وفد الي سيناء ورفح والعريش بكميات كبيرة ، ثم اتي دور تنفيذ الأجندات الخارجية التي لا تهتم كثيرآ بالربح المادي العادي ولكنها كانت تبحث لنفسها عن دور محوري بتنفيذ اجندات الأخوان مما سبب لمصر ولا زال يسبب لمصر الكثير من المشاكل الأمنية ولهذا وضعت العراقيل في قدوم الفلسطينيين الي مصر واستمرار فتح المعابر بين غزة ومصر ، كما أود أن أوضح لكي أن غزة لا تمثل إلا غزة أو حكومة حماس وهذا رسخ الأنقسام الأيديولوجي بين فتح وحماس وغزة ورام الله ، نرجوا أن تنتهي نقاط الخلاف وتعود المياة لمجاريها بين كافة أطياف ودول العالم العربي"
• رد عزيز احمد:" استاذ مصطفى سيناء طول عمرها مخدرات وسلاح ، وهذا جزء من بيئتها وجغرافيتها ،. وتهميش الدولة لاهاليها واعتبارهم انهم مواطنين درجة عاشرة !! كمان السلاح ياتى من سيناء الى غزة ، وليس من غزة الى سيناء ، انصحك ان لا تتابع احمد موسى او لميس الحديدى فوالله اانهم يكذبون اكثر مما يتنفسون ."
• رد محمد عزمي:" ايه الهبل ده ايه التخلف دا. بصى يا ماما كل كلامك هبل اول شي غزة جنبها العريش والشيخ زويد وهاي بيئة اصلا تختلف بعاداتها وتقاليدها عن القاهرة بلدهم اصلا ..العريش متقاربة لغزة .. بالعادات والتقاليد ومختلفين اختلاف السماء والارض في كل شي مع المصريين بالقاهرة والمحافظين من واقع معيشة ١٠ سنوات معهم بالاكل والشرب وبالجواز والطلاق والكلام والتفكير، كل شي حتى في الدفن والموت. اما ليبيا فين اللى مفيش تقارب بين مصر ليبيا هي مرسى مطروح دخلتيها قبل هيك والسلوم دول اغلبهم ليبيين بالنسب والعادات وكل شي. وايام مرسي هناك قانون بمصر من ولد لام او اب مصرية فهو مصري بالجنسبة واكتسبوه بعد ما كان متوقف في عهد مبارك خدوه في عهد مرسى وحتى في عهد السيسي اللى امه مصرية بوخد الجنسية ايضا"
• رد علي عزيزه:" غزة وفلسطين جزء من بلاد الشام. ونحنا اقرب لسوريا والاردن من مصر. مصر دولة شقيقة فقط ونحن نفتخر كوننا شاميين. ان انت حابب مصر روح عيش بمصر بس لا تخلي الشعب الفلسطيني الشامي مصري غريبة هي"
• ردي انا سهيله عمر:" غريبه اين غزه من مصر. غزه ملتصقه بمصر. غزه جزء من مصر والشام معا لانها ملتصقه بكليهما وهي بوابه المرور بين مصر والشام"
• رد علي عزيزه:" اختي افهمي الشام اربع دول. انا لا اعرف كيف تجاوبي على شي انتي مش عارفه ولا قراتي عنه حتي. غزة جزء من بلاد الشام والشام جار لمصر. وغزة مش دولة لتحكي جارة لمصر غزة مدينة فلسطينية. ما في مدن جارة لسوريا وفي مدن جارة للبنان. خلص نوزع المدن حسب الدول المجاورة يعني مثلا. اقلك شي انتي مش فاهمة شي وعم تحكي بس. فوتي اقري عن بلاد الشام. لك لهجتنا بربك لمين اقرب لسوريا ولا مصر. سوريا جزء من الشام مش الشام ماشي"
• ردي سهيله عمر:" غزه قريبه من مصر وتتعامل بالانفاق من خلالها في عز الاحتلال وهي المخرج لنا منذ عام 1948. طباعنا مصريه. عش في مصر وستجد انه لا يوجد فرق بين طباع مصر من غزه. نفس البضائع والاسواق والتعاملات. اين غزه من الاردن ولبنان وسوريا. مصر هي الاقرب لغزه. وقد تصاهرنا معهم وكثير من رجالنا وبناتنا متزوجون من مصر.هذا غير ان طلبتنا يتوجهون لمصر للدراسه دائما"
• رد ابو جيلان الشمالي:" السلام عليك اخي علي عزيزه . ماشاء الله عنك سوريا من فلسطين وفلسطين من سوريا وهم احب البلدان والشعوب لبعض وكذلك بالنسبة للبنان والاردن يعني بلاد الشام. قال غزة تابعة لمصر. ومعناها حلب او دولة حلب تركية ودولة صفد سورية ودير الزور عراقية ودرعا اردنية يلا حيالله دولة ب 5"
• رد علي عزيزه:" وعليكم السلام اخي عبد . يا زلمة بفهم فيها انو نحنا شاميين وهيا تحكي مصريين. يا ناس افهموا قبل عام 1917 سوريا وفلسطين ولبنان والاردن كانت بلد واحد اسمها الشام. وهيا تحكي انو.مصر كانت تحكم غزة فعلا لانو مصر كانت تحارب بفلسطين ب 48 . ثم انسحبت من غزة وقد تنازلت مصر عن 30% من مساحة غزة لصهاينة عام 56 ممكن تتاكدوا من هشي. وكمان شي نحنا كلامنا يا زلمة وكرمال الله ويخو مش مصري وهيا تحكي قال كانت مصر عنا ونحنا اصلا كنا بلد واحد مع قبل 100 منذ ازل التاريخ. والامويين هم من بنوا مسجد قبة الصخرة المشرفة"
• رد ابو جيلان الشمالي:" المهم انا من دولة حلب اقليم الريف الشمالي ابعتلك فيزا لعندي. اخي ههههه خود الجولان واعطونا صفد وكل الجليل بيسان وحيفا وبدنا يافا منشان البرتقال لانو الجولان فيها تفاح طيب"
• رد علي عزيزه:" بالله زكر الاخت انو سوريا ليساها عم تطالب بضم بلاد الشام لالها.مثل لبنان والاردن وفلسطين قلها بالله. والله بس نتحرر يا عبد الهادي لنتحد ان شاء الله لانو احنا كل شي متشابه بينا. في عنا مدينة اسمها نابلس لقبها دمشق الصغرى لانها تشبه دمشق بكل شي بلهجة والبيوت القديمة ولبيوت يلي فيها بحرة وكل شي. قال نحنا نتبع مصر احنا نحكي فلافل مو طعمية ههههههه"
• رد ابو جيلان الشمالي:" اخي حدودنا من حلب شمالا لرفح. ومن يافا للزرقاء للدير الزور غربا. قال دولة ومصر وتاريخ تعا واسال فلسطيني بسوريا وخلي يقلك انا غريب كلهم بقولك احنا من سكان حلب واصلنا من يافا مثلا. ومنشان النسب مافي بيت او حارة بحلب وغيرها الا فيها اكتر من صهر وكنة من عندكم منتشرف بصهر وكنة من عندكم ونفتخر "
• رد علي عزيزه:" سكان اليرموك وحيدرات ودرعا . يا زلمة نحنا نفتخر كوننا شامين وبجي شخص جاهل لتاريخ بقلك نحنا مصرين. مش عارف كيف طلع هيك معهم. اكيد جهلة لو قروا شوية لتاكدوا اننا شامين ابناء كنعان والفنيقيين. ان اصلا الهكسوس كانوا دوما يحاوربون اهل الشام"
• رد ابو جيلان الشمالي:" ولهلق طيارين مصر بقصفوا بسوريا واعلامهم بستهزء فينا و شعبهم اغلبهم بخونونا. اخي اقرأ عن حرب تشرين واقرأ عن حرب الاستنزاف. اقرأ كيف كل الفصايل تسليحها ودعمها سوري بحت وكذلك الدعم للمقاومه البنانية"
• رد علي عزيزه:" شعب مصر طول عمره هيك. بتفكر عام 1917 لما بريطانيا وفرنسا احتلونا كان الجيش من وين
كان جيش مصري قوامه 100 الف جندي كون بريطانيا كانت محتلة مصر. ثم احتلوا الشام وجزوءه لقسمين ثم لاربع دول الي هم موجودين حاليا"
• رد ابو جيلان الشمالي:" تماما وتم فصلها وبعد 1923تم فصل البنان ورسم مخطط الهلال الخصيب وسوريا الكبرى. "
• رد علي عزيزه:" الدولة العربية الوحيدة الي سمحت لفلسطيبني يدخلها بلا تاشيرة وما في تفريق بين الفلسطينيين وبين ارض هي الدولة سوريا .وكمان مورتنانا بس مورتنانا بلد ما حدا بروحه اصلا.نسيت الاخت انو مصر مشاركة اسرائيل بحصار غزة من 11 سنة.بكقي المعبر اله مسكر من شهر واحد وما فتح ابدا.بس معبر طابا الصهيوني المصري ما بسكر"
• ردي سهيله عمر:" مررت من سوريا فعلمتهم ان الفلسطيني يجب ان يدخل اراضيكم كما يدخلها الاردني واللبناني، نحن ابناء الشام لا فرق بيننا وبينهم. وان كنت احمل هويه اسرائيليه فهذا لاننا محتلين ولم تحافظوا على ارض فلسطين."
• رد ابو جيلان الشمالي:" عتقولي مررتي بسوريا وقلتي للسوريين انو الفلسطيني لازم يدخل ارضكم. اقلك كلامك بيدل على انك ما مررتي برا باب بيتكن لانو اغلب سكان سوريا فلسطينية مثلا درعا ودمشق وحلب وحمص. بقا لا تقولي ممنوعين لانو لو قلتيها ليهودي بيضحك عليكي بقلك سوريا ما تستقبل فلسطيني. سهيله عمر احنا ممنوع عنا اي شي اله صلة باسرائيل والقانون عنا بوصفه خاين واحيانا يعدم. بس قصة انو تقولي انو هويتكم اسرائيلية فكلامك غير حقيقي.مصر تبعتك مادام نفس غزة معناها اهل غزة كمان ضد الشعب السوري. كمان اهل غزة راضين بمعاهدة استسلام كامب ديفيد مع الاحتلال. اقلك شي لما حكيتي هيك كنتي معصبة او صاحية عحالك. جاوبي ولا هون الوجع او اظنك صحيتي انو غزة هاشم هي اخت حلب الشهباء وانو القدس الشريف هو هم دمشق الفيحاء وما ننسى انو بيروت العز وطرابلس وعمان والعقبة هم اخوة رغم اختلاف ارائهم. اقلك شي بما انو انتو دولة ومن بعض ليش السكوت عن الاقصى".
Sohilaps69@outlook.com





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- انتعاش كهربائي في الضفه تزامنا مع نكبة كهرباء في غزه
- كتاب مشرف لاستقاله الوزير السابق شوقي العيسه.
- زياده التقليص في كهرباء الخط الاسرائيلي واحالة موظفي سلطه ال ...
- تعقيبا على خطاب القيادي اسماعيل هنيه:
- مع شرارة اللجنه الاداريه التي شكلتها حركة حماس .. غزه الى اي ...
- تعقيبا على قائمة مطالب دول الخليج ومصر من قطر:
- تعقيبا على ما تسرب من وثيقه الحوار بين دحلان وحماس
- تسريب لوثيقة الحوار بين حركة حماس والنائب محمد دحلان
- السلطه تقلص الكهرباء وحماس تشغل المحطه بالقوه المسلحه:
- خطاب تملقى بطعم فضائحي من د احمد يوسف الى النائب محمد دحلان
- الى سلطه طاقه رام الله .. اين هي المهنيه والانسانيه في قرار ...
- تعقيبا على حجب بعض المواقع الاعلاميه في الضفه:
- لقاءات وفد حركة حماس مع محمد دحلان بين النفي والتاكيد:
- ما بين المناكفات العائمه بين سلطتي الطاقه .. اين هو الحل ؟؟
- كفى تخوينا يا طارق لبد ، لن تستطيعوا ان تتسلقوا نضال الشعب ا ...
- تعقيبا على اعتقال الكاتب عبدالله ابو شرخ بتهمه التشهير:
- تعقيبا على خطوات السلطه التصعيديه وتصعيد حركة حماس مع النشطا ...
- من فضائح الجامعات الخاصه خارج فلسطين:
- اقتراح منصف لحل ازمه الكهرباء الراهنه:
- تعقيبا على احدث مستجدات ازمه الكهرباء: تجدد الازمه وتصريح مي ...


المزيد.....




- وسائل إعلام بريطانية: احتجاز رهائن من قبل مسلح في مجمع ترفيه ...
- وفد من حركة حماس في طهران
- إقليم كتالونيا يؤكد أن إجراء الانتخابات أمر غير مطروح
- الصدر يتوجه إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني
- تيلرسون يصل الدوحة قادما من الرياض
- قطر تدين هجوم -الواحات- في مصر
- العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني يبحثان المصالحة والقضية الف ...
- أزمة "الحشيش" بين المغرب والجزائر تنتقل إلى مواقع ...
- اتفاق سعودي عراقي على التعاون لمحاربة داعش
- الروهينغا العائدون إلى ميانمار ربما يواجهون مصيرا بائسا


المزيد.....

- من اختلس مليارات دول الخليج التي دفعت إلى فرنسا بعد تحرير ال ... / موريس صليبا
- أفكار صاخبة / ريبر هبون
- معرفيون ومعرفيات / ريبر هبون
- اليسار الفلسطيني تيار ديمقراطي موجود في صفوف شعبنا وفي الميد ... / نايف حواتمة
- حوار مع الناشط الصحافي السوداني فيصل الباقر / ماجد القوني
- التحولات المجتمعية الداخلية الاسرائيلية نحو المزيد من السطوة ... / نايف حواتمة
- ماركسية العرب و انهيار السوفييت / جمال ربيع
- تفاصيل تنشر لأول مرة عن تطورات القضية الفلسطينية / نايف حواتمة
- حوار حول انتخابات البرلمانية في مملكة البحرين / مجيد البلوشي
- بروباجندات الحكام الدينية والسياسية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سهيله عمر - حوار عفوي شيق في الفيس بوك: هل غزه مصريه ام شاميه ؟؟