|
الإرهابي
أحمد سواركة : سانت ياجو
الحوار المتمدن-العدد: 5541 - 2017 / 6 / 4 - 17:54
المحور:
الادب والفن
الإرهابي سانت ياجو
الشعر ، عندما يكون التعامل معه بشكل علمي ،لاينتج غير كلاما احتفاليا ، بمعنى أنّه لايقدم إلّا شيئا مكررا غير متحرر من سلطة اللوغوس ، بحيث تكون الهيمنة للخوف من عدم تحقيق متطلبات هذا اللوغوس . وهذا الخوف يوعز للشاعر بالشعور بالتقصير ، أيّ أنّه يكوّن للشاعر ضميرا شعريا ، يشعر بذنب مستمر ، يبرر به تقصيره الفعلي ، ويجعله ملتبسا مع التقصير الكلي الذي نشأ مع ولادة هذا الضمير الشعري . المدهش أن هذا الشاعر نفسه يتحول إلى مستبد بركونه لهذا اللوغوس ( كهنوت ) ، لذا نجده يعارض جميع النصوص القادمة من سلطات أخرى ، سواء سلطات شخصية أم سلطات جمعية ، لأن الجهل المطلق الذي يكرسه اللوغوس يفي بأغراض الضمير الشعري لدى هذا الشاعر ، ويقلص له مسافة الشعور بالذنب ، وكلما أصبح أكثر إذعانا لسلطة اللوغوس ، كلما شعر بالأقتراب من ردم الهوة بين الموضوع وصورته ، فتنشأ القناعة ، وكلما تم ردم مسافة جديدة في سياق الضمير الشعري خف الشعور بالذنب ، وبتكرار هذه العملية يتلاشى هذا الشعور ليتحول إلى يقين ، يقتل هذا الشاعر به جميع الأفكار والمركزيات التي تظهر جديدة فيما قبل وعيه ، وكذلك التي تظهر خارج سلطة اللوغوس ، لتنظم له كل شيء . يصبح متطرفا ، وهذا يفسر كيف ينفي شعراء التفعيلة وشعراء قصيدة النثر الشعراء غير الملتزمين ، ويطلقون عليهم أحكام قيمة ويجاهرون بأن هؤلاء الجدد ليسو شعراء من أساسه ، ويفسّر أيضاً ، بحث هؤلاء الشعراء الجدد ، غير الملتزمين - بعد تعرضهم لسلطة الغير - عن جذور وثقافة ، ويتمرّنون - في الخفاء - على عبادة سلطة يختارونها ، وعندما يشعرون بزوال الخطر ، يجاهرون بهذا الإذعان ، فيأتي مشوّها . قد يأتي الإستسلام للسلطة بشكل كامل ، لكنّه ليس استسلاما ، بقدر ماهو رجوع لإشباع غرائز ( ادراة المؤسسات ومنح الجوائز والوظائف وما إلى ذلك ) ، أو الدفع بالشعر كلّه للّوغوس ( النظم والإنشاد والتديّن الإجتماعي ) ، لكن لايترك المرء الشعر من اللحظة التي ينادونه بالشاعر . يحدث ذلك تماما مع الإرهابي . يقتل الإرهابي كل مالاينظمه اللوغوس . يسمي ذلك يقينا . ينطبق اختفاء الشعور بالذنب على صورة اللوغوس فيتم الغاء ماعداه .
#أحمد_سواركة_:_سانت_ياجو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم -
...
-
أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل
...
-
الغاوون,قصيدة(لحظة الفراق)الشاعر مصطفى الطحان.مصر.
-
الغاوون,قصيدة(الطريق)الشاعر مدحت سبيع.مصر.
-
مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
-
دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي
...
-
بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي
...
-
رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم
...
-
إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا
...
-
أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|