أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يونس امهاضر - المنهج الهندسي عند اسبينوزا ودلالته















المزيد.....

المنهج الهندسي عند اسبينوزا ودلالته


يونس امهاضر

الحوار المتمدن-العدد: 5347 - 2016 / 11 / 18 - 01:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المنهج الهندسي عند اسبينوزا ودلالته:

أخدت الرياضيات خلال العصر الحديث مكانة مهمة، واستخدمت في نطاق واسع للتعبير عن الخصائص العلمية، وفي التنبؤ بالحوادث المستقبلية، فأصبح التعبير عن الظواهر الفزيائية بأسلوب رياضي، وأصبحت المعادلات والمبادئ الرياضية من الأمور التي ينبغي على العالم أن يلتزم بها، الشيء الذي أدى إلى نجاح "الميكانيكا الكلاسيكية"، وسيكون لهذه الأمور تأثيرا في الميدان الفلسفة حيث أخدت بتلك الدقة التي تقدمها العلوم، الرياضية في صياغة الأفكار الفلسفية 1. وسيظهر في نفس الفترة توجه شبه عام للخطاب الفلسفي، حيث تم اللجوء إلى الأسلوب الرياضي المتميز بالدقة والصرامة، والذي يبتعد عن الكتابة المسترسلة والأساليب اللغويةـ وقد دعى بعض المفكرون كـ "ديكارت، توماس هوبس، ليبنيتز..." بالاقتداء بتلك الدقة الرياضية في صياغة الأفكار الفلسفية. وقد كان لهذا المنهج الهندسي سوابق في الفكر الفلسفي، حيث نجده في بعض كتابات (فرفيوس، برقيلس، دون سكوت، وجون برونو...)، وكان طريقة شائعة للشرح والبرهان بين فلاسفة العصور الوسطى. لكن عندما نتحدث عن المنهج الهندسي عند سبينوزا فالأمر يختلف، أي أن الاستعمال السبينوزي للمنهج الهندسي تزيد عن كونه مجرد اقتضاء بالسابقين؛ إذن كيف تحدد المنهج الهندسي عند سبينوزا وما الدلالة التي يحملها؟

اهتم سبينوزا بالعلم ويظهر هذا الاهتمام في أغلب كتاباته ورسائله، وهذا الاهتمام فرضته المتطلبات العلمية والثقافية لعصره، أي القرن 17م. وقد شكل العلم عنده احدى الركائز الأساسية في الثالوث الإتيقي. وهذا الاهتمام تجلى بوضوح في مختلف كتابات سبينوزا، فخطابه الفلسفي يعتمد نموذجا رياضيا هندسيا، ليس في كتاب "الإتيقا"2 فقط بل في معظم كتاباته، إلا أن "الإتيقا" هو الكتاب الأكثر صرامة في المنهج؛ حيث يضم صور قضايا مبرهن عليها بطريقة هندسية، والهدف من هذا المنهج هو تأسيس الأخلاق على أساس علمي شامل، وبالتالي لا يمكن أن نعتبر فلسفته أخلاقا ولا علما للأخلاق بل تتحدد كـ "إيتيقا"3.
كما أن استخدام سبينوزا للمنهج الهندسي يجعله يبتعد عن الأسلوب البلاغي والإطناب الذي يرتبط عادة بالكتابة المسترسلة، فهو سلك طريق يوصله إلى الحقائق مباشرة، ويضمن أقل انفعال ممكن للقارئ، كما يستبعد أي عامل شخصي4. من جهة أخرى استعمال هذا المنهج يؤكد على الاتجاه الحتمي للسبينوزية؛ لأن الرياضيات تستبعد الطريقة الغائية في التفكير. وبالتالي فدلالة المنهج الهندسي عند سبينوزا تزيد عن كونه مجرد اقتضاء بالسابقين، بل هو جزء مهم في فلسفته.
يقول سبينوزا في مقدمة بحثه السياسي: "لقد عزمت أن أبرهن بطريقة مبرهنة يقينية في الاستدلال على أكثر الأشياء اتفاقا مع الواقع الفعلي، ولكي أبحث في موضوع هذا العلم بحرية الروح نفسها التي نعتمدها عادة في الرياضيات، فقد بدلت كل جهدي حتى لا أسخر أو أغضب بل لأفهم أفعال البشر. ولهذه الغاية نظرت إلى الانفعالات كالحب، والكراهية، والغضب، والحسد، والطموح، والشفقة، وغير ذلك مما يعكر صفو الذهن، لا على أنها رذائل في الطبيعة البشرية، بل على أنها خصائص مرتبطة بهذه الطبيعة مثلما يرتبط الحر، والبرد، والعواصف، والرعد، وما شابه ذلك بطبيعة الجو وهي كلها ظواهر، وإن تكن معكرة فإنها مع ذلك ضرورية، ولها أسباب ضرورية، ولها أسباب ضرورية "6.

دلالة المنهج الهندسي في الباب الثالث من كتاب الإتيقا " في طبيعة الانفعالات وأصلها"

بحث سبينوزا في انفعالات النفس كما يبحث عالم الهندسة في الخطوط والسطوح 7؛ أي أن نفس المنهج الذي طبقه في البابين الأولين قام بتطبيقه على الانفعالات، حيت قام بمعالجة طبيعة الانفعالات وقوتها، وما للنفس من سلطان عليها، ونظر إلى الأفعال والشهوات كما لو أن الأمر يتعلق بخطوط وسطوح وجوامد8. فهذا المنهج يثبت أن الانفعالات لا تألف كيانا قائما على حدة، بل تخضع للضرورة الطبيعية وللسببية المطلقة؛ فهي أشياء طبيعية تابعة للطبيعة، وعلى مقتضى هذه القوانين الطبيعة ينتج كل شيء وينتقل من شكل إلى آخر، فالحل الوحيد لفهم الأشياء الطبيعية هو جعل القواعد والقوانين الكلية القائمة في الطبيعة 9.
فتطبيق المنهج الهندسي على الانفعالات وجعلها أمورا طبيعية كسائر الأشياء الطبيعية، يمثل إذن أحد اختلافات اسبينوزا وتميزه عن أسلافه. وبهذا المنهج يكون قد ابتعد عن كل موعظة أخلاقية، وتجنب اصدار أحكام قيمة على أفعال الإنسان، فهمه الوحيد هو الفهم؛ فهم أصل الانفعالات وطبيعتها 10. وبهذا يكون سبينوزا قد كسر الإطار الكلاسيكي المشكل للخطاب حول الانفعالات.


مقال تحث عنوان: المنهج الهندسي عند اسبينوزا ودلالته: من انجاز يونس امهاضر








لائحة المصادر والمراجع

د. زيد عباس كريم: سبينوزا الفلسفة الأخلاقية، سنة الطبع 2008، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ص99.
2 نفس المرجع
 يعد هذا الكتاب أكثر صرامة لأنه من الكتابات اسبينوزا الناضجة. من جهة أخرى إذا نظر إلى كتاب الإيتيقا في الظروف التي عاش فيها سبينوزا سنجد أن استعمال هذا المنهج لحذره، وبالتالي هناك من اعتبر المنهج الهندسي وسيلة لإخفاء أفكاره عن القراء السطحيين، فلا يفهمها إلا المحققون. وبذلك تكون الإتيقا: (نظام الاشياء المختومة برمز المنهج والمصطلح؛ المنهج الهندسي، والمصطلح اللاتيني. فهي لغة مستعارة من السلف، إلا أنها مناهضة للسلف. د. فاطمة حداد الشامخ: الفلسفة النسقية، ونسق الفلسفة السياسية عند سبينوزا. ترجمة جلال الدين سعيد، مراجعة صالح مصباح، الطبعة الأولى،2008، ص98).
3 د. زيد عباس كريم، اسبينوزا الفلسفة الأخلاقية، ص100.
4 نفس المرجع، ص101.
5 د. زيد عباس كريم، اسبينوزا الفلسفة الأخلاقية، 102.
6 د. زيد عباس كريم، اسبينوزا الفلسفة الأخلاقية،ص103.
7 باروخ سبينوزا: علم الأخلاق، ترجمة جلال الدين سعيد، الطبعة الأولى: بيروت، أكتوبر 2009. تمهيد الباب الثالث، ص147.
8 د. فاطمة حداد-الشامخ: الفلسفة النسقية ونسق الفلسفة السياسية عند اسبينوزا، ص72.
9 د. أحمد علمي: سبينوزا في الفلسفة والإتيقا والسياسة، سنة الطبع 2010، إفريقيا الشرق-المغرب، ص 152.
10 د. فاطمة حداد-الشامخ: الفلسفة النسقية ونسق الفلسفة السياسية عند اسبينوزا، ص98.



#يونس_امهاضر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مادورو: بوتين أحد أعظم قادة العالم
- مستوطنون يهاجمون قوافل المساعدات المتجهة إلى قطاع غزة (فيديو ...
- الخارجية الروسية تكشف حقيقة احتجاز عسكري أمريكي في فلاديفوست ...
- Times: عدم فعالية نظام مكافحة الدرونات يزيد خطر الهجمات الإر ...
- الجيش الاسرائيلي يعلن مقتل ضابطي احتياط في هجوم جوي نفذه حزب ...
- الجيش الألماني يؤكد على ضرورة جمع بيانات جميع الأشخاص المناس ...
- واجهة دماغية حاسوبية غير جراحية تساعد على التحكم في الأشياء ...
- -إذا اضطررت للعراك عليك أن تضرب أولا-.. كيف غير بوتين وجه رو ...
- إعلام: الدبابات الإسرائيلية تتوغل في رفح بعد موافقة مجلس وزر ...
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /07.05.2024/ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - يونس امهاضر - المنهج الهندسي عند اسبينوزا ودلالته