أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - علي علي شبر - تساؤلات حول كربلاء















المزيد.....

تساؤلات حول كربلاء


علي علي شبر
الحوار المتمدن-العدد: 5304 - 2016 / 10 / 4 - 04:12
المحور: المساعدة و المقترحات
    


بعيدا عن خرافة الأفكار الدينية
جديد السلسلة الكاملة لبحوث (تساؤلات حول كربلاء)
مع ملفات ملحقه
==================
خارطة البحث تتكون من :
1- المقدمة :طرح مجموعة تساؤلات حول كربلاء
2- دراسة حول الكتب التي نقلت قصة كربلاء
3-أصل كلمة كربلاء وموقعها الجغرافي
4- ما مفهوم البيعه التي دارت حولها الصراع
5-ما هي الثورات التي سبقت كربلاء
6- جرائم معاوية قبل الصلح مع الحسن والحسين
7- صلح الحسن والحسين مع معاوية
8- ما بعد الصلح مع معاوية
9- رسالة الحسن والصراع على السلطة
10-ابرزت الشخصيات التي لم تشارك مع ثورة الحسين
11-ما هو سبب تأخر ثورة الحسين ؟!
12- لغز البصرة
13- العباس وقربة الماء
14- خطبة زهير بن القين
15- ما اصل زيارة الأربعين
16- ما بعد كربلاء وقصة مصالحة ابن الحسين علي السجاد مع الأمويين
17- كذبة مقالة غاندي عن الحسين
18- لماذا استهدف الحسين الكوفة ؟!
١٩لماذا اخذ الحسين النساء والاطفال معه للعراق
...................
مع ملفات ملحقة بالبحث
لتحميل البحث بشكل كامل مع روابط الملفات
http://www.mediafire.com/view/kpqa07m5hvpw1pb/%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A4%D9%84%D8%A7%D8%AA_%D9%83%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%A1_%D9%85%D8%B9_%D9%85%D9%84%D8%AD%D9%82.docx==========================================
تساؤلات حول كربلاء :
1- لاحرية مع كربلاء فقط تعصب
(لاحرية فكرية في نقد كربلاء في المجتمعات المسيطر عليها الفكر الديني الشيعي )
لماذا أي شخص يحاول أن يشكك في أهداف ثورة الحسين يتم تكفيره والهجوم عليه وقتله؟! أليس في ذلك دليلا على أنها مجرد قضية ضخمتها الآله الإعلامية الدينية وأن ليس هناك حرية لابداء الرأي المعارض وفقط اعطاء الحرية والمساحة للتمجيد بها ؟!! ..لذلك لا يعتد بالرأي السائد حول هذه القضية لغياب الحرية الفكرية
.
.
2- (تساؤلات حول كيفية وصول اخبار كربلاء وما قبلها وما بعدها من احداث ومتى تم أول توثيق للواقعة وفي أي عصر )
كيف وصلت أخبار كربلاء الينا والتي حدثت عام 61 هـ ؟!!وما هو أول كتاب تاريخي وثق تفاصيلها وفي أي عصر تم كتابته؟!! هل واقعة كربلاء بصورتها الحالية المشهور بين الناس كما هي في كتب التاريخ ؟! أم أن هناك حقائق مغيبة وصور متعدده لها ؟!وماذا حدث قبل كربلاء بالضبط لكي تسبب هذه الواقعه وماذا حدث بعدها؟!ومن هم شخصيات الصراع الرئيسية فيها؟!
.
.
3-(تساؤلات حول عدم توثيق الواقعه كتابتا من قبل أقارب الحسين)
لماذا أبرز شخصيتين في البيت الهاشمي اللذين شهدا كربلاء وهما علي بن الحسين السجاد و زينب بنت علي لم يكتبا أو يأمرا في توثيق تفاصيل واقعة كربلاء بكتاب وهم أحد شهودها فلو وثقوها لجنبوا قصة هذه الثورة من تلاعب المؤرخين العباسيين بعد ذلك ؟!! لماذا لم يوثق سليم بن قيس الهلالي والمتوفي عام 76هـ واقعه كربلاء صاحب أول كتاب لتوثيق السيره الشيعية ؟! ولماذا لم يأمره أمامه علي بن الحسين السجاد بذلك (على فرض صحه كتابته في القرن الأول الهجري ) فلو وثقت هذه الواقعه بشكل مباشر لما وقعنا في تساؤلات وتخرصات في مثل العدد الحقيقي لجنود طرفي النزاع وغيرها من التفاصيل المبهمة ؟! لماذا بقيت أخبار واقعة كربلاء مجرد روايات شفهية متفرقة جمعها ابن مخنف المتوفي سنة 157 هـ الموثق الرئيسي لواقعة كربلاء والذي ضاع كتابه والفضل للطبري في وصول هذه القصة ؟!! خصوصا و ان مقتل الحسين انتشر كتابته في بدايات العصر العباسي الذين كانوا أعداء الأمويين والذين رفعوا شعار الثأر للحسين من أجل كسب ود العلويين في ثورتهم ضد الأمويين ؟!
.
.
4- ( تساؤلات حول الثورات الأخرى قبل وبعد ثورة كربلاء)
هل ثورة الحسين هي أول ثورة ضد الأمويين ؟!! وهل ثورة الحسين ملهمة للثورات الأخرى على الأمويين كما يروج المتحمسون لها ؟! وهل فعلا هي ثورة عظيمة الأثر أم أنها مجرد ثورة كباقي الثورات وهل هناك ثورات أعظم تضحية وأكثر تأثير إنسانيا وعقائديا ( قبل) كربلاء وبعدها ليس لها علاقة بالحزب الهاشمي أو أفكاره ؟!!
.
.
5- ( تساؤلات حول أسباب الثورة)
ما هي أسباب ثورة الحسين ؟!هل السبب هو ثورة ضد الظلم ورفض الطغيان ؟!!ما هو تعريف البيعه التي دارت حولها الحرب بين الحسين وقوات يزيد بن معاوية في كربلاء؟ اذا كان مبدأ الحسين هو عدم مبايعة المجرمين فلماذا بايع الحسين معاوية ولم يبايع ابنه يزيد ومعاوية أكثر دموية من يزيد ومؤسس لحكم دكتاتوري قبلي ورأس الفتنة ؟! لو كان الحسين رافضا لذل السلاطين ومحاربا للظالمين اذا لماذا كان يأخذ عطاياه هو وأخوه الحسن من معاوية ؟!و لماذا انتظر الحسين طوال عشرين عاما منذ 41 هـ (عام الصلح أو عام الجماعه)حتى وفاة معاوية عام 60 هـ ليثور على الدولة الأموية ؟! أين كانت صحوة المبادئ والقيم الإسلامية هذه؟! خصوصا وأن معاوية بعد وفاة الحسن جاء للمدينة و أخذ البيعة ليزيد من الحسين بطريقه الحيله عام 56 هـ وجعله في موقف محرج من أهل المدينة؟!! لماذا لم يثور حينما اخذ معاوية البيعه لابنه يزيد وقد ضرب باتفاق الصلح المبرم بينه وبين الحسن عرض الحائط مرات عده ؟!! لماذا تبدل موقف الحسين بعد موت معاوية عام 60هـ هل شعر ان أكبر عقبه امامه قد انزاحت وحان الأوان للإطاحة بالحكم الاموي فلذلك تحرك للثورة؟! لو فرضنا ان الحسين فقط أراد التضحية من أجل مبادئ جده محمد وتصديقا بنبوءته (نبوءة تقول ان الحسين يقتل في كربلاء يبدو انها وضعت بعد موت محمد) فلماذا انتظر ما يقارب العشرين سنة حتى وفاة معاوية ؟! أليس معاوية أولى بهذه الثورة لأنه أساس الفتنه من ابنه ؟! فان قلت لي بأنه هناك اتفاق بينه وبين معاوية ووصية من اخوه الحسن بضرورة الالتزام بالصلح ..فأقول لك بأن الضرورو انتفت بغدر معاوية وتأسيسه لدولة الظلم والطغيان وحديث علي بن ابي طالب مشهور : الوفاء لأهل الغدر غدر .... أن هذا (معاوية)سيطلب الإمارة يوماً فإذا رأيتموه فعل ذلك فأبقروا بطنه ...
.
.
6- ( تساؤلات حول مبادئ الثورة)
في رسالة الحسين لأخيه محمد بن الحنفية والغريب أن هذه الأخير لم يخرج لا هو ولا أولاده مع اخوه الحسين في انقلابه ضد الأمويين حيث جاء في رسالة الحسين : ((وإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما ، وإنما خرجت لطلب النجاح والصلاح في أمة جدي محمد أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأسير بسيرة جدي محمد وسيرة أبي علي بن أبي طالب))...لماذا حصر الإصلاح الأمر فقط في أمة جده محمد أين المبادئ الإنسانية العالمية لهذه الثورة ؟!! وماذا عن المهمشين من غير المسلمين ؟! وهل اعتبر الحسين الوصول لسلطة الخلافة الإسلامية من خلال بيعة أهل الكوفه التي كانت أحد أسباب خروجه طريقا للإصلاح في أمة جده؟
ماذا حدث لقادة المسلمين من صحابة وأبناء الصحابة وأقارب الحسين وابنائهم كي يسكتوا عن مناصرته والنهوض معه في ثورته ويتخلوا عنه ؟!
.
.
7- ( تساؤلات حول كشف الحسين لتحركه الثوري في البصره )؟!!
لماذا أرسل الحسين رساله الى أشراف ونقباء البصره وفيهم عملاء ليزيد بن معاوية مثل الأحنف بن قيس العميل الأموي والمنذر بن الجارود والذي ابنته زوجه عبيد الله بن زياد ؟!لماذا يفضح تحركة هكذا ؟! وتسبب في مقتل رسوله وأحد عبيده سليمان بن رزين وأين ذهب جيش البصرة الذي من المقرر ان يناصر الحسين بقيادة يزيد بن مسعود النهشلي ؟!!
.
.
8- ( تساؤلات حول مكان الثورة)
لماذا لم يبدأ الحسين ثورته من مكة بعد خروجه من المدينه رافضا للبيعه ليزيد ؟! هل خوفا على الحرم المكي من تدنيسه وهتك حرمته من قبل جيش الاموي ؟! الا يؤمن الحسين بالطير الأبابيل التي وردت في القرآن والتي ستنتقم من كل من يحاول مهاجمة الكعبة ؟! أم خوفا على الأبرياء من انتقام جيش يزيد في مكة كما فعل جده محمد صاحب مقولة (اقتلوهم ولو كانوا معلقين بأستار الكعبة ) عند فتح مكه ؟!!أم أن مكة هي معقل عبد الله بن الزبير الذي ينافس الحسين في معارضة الأمويين والذي رفض الحسين عروض تعاونه على أسقاط حكومة يزيد ؟! ولماذا لم يرسل يزيد بن معاوية جيشا الى مكة خلال أكثر من ثلاثة أشهر من إقامة الحسين في مكة ورفضة للبيعه وشيوع نبأ عزمه على الخروج للعراق ؟!!
رغم انه كتب رسالة واحده الى كل الأمصار جاء فيه(وانا ادعوكم الى كتاب الله وسنة نبيه فان السنة قد اميتت والبدعة قد أحيت )
لماذا الكوفة بالذات التي قصدها الحسين وأمر بالتحرك السري نحوها على خلاف البصره التي ارسل فيها كتاب لعملاء الدولة الأموية بيد عبده سليمان بن رزين الذي قتل فور افتضاح امره ؟! هل أغرته كتب البيعه من هناك؟! ولكن الحسين رفض دعوة اهل الكوفة من قبل للخروج على معاوية بعد مقتل حجر بن عدي عام 51 هـ ....... ام الكوفة لها مميزات خاصه تجعلها افضل ملائم للثوره بعد موت معاوية ؟! لو لم تكن هناك بيعه من الكوفة للحسين هل سيخرج الحسين وفق مبادئه التي نادى بها؟! رغم انه انتظر اكثر من ثلاثة أشهر في مكة ينتظر رد الكوفه وبعث ابن عمه مسلم بن عقيل ليستطلع أحوال الكوفه و آراء أهلها هناك ؟!
.
.
9- ( طريق الثورة )
ولماذا سلك الحسين (الطريق الأعظم) طريق الدولة في مسيره للكوفه ؟! خصوصا وأنه طريق البريد وجيش الدولة ومنتسبيها الحكوميين ؟! أليس في هذا فضح لتحركه الثوري هل هذه سذاجه منه أم ماذا كان يقصد؟!! الحسين بقى في مكة اكثر من ثلاثة أشهر وقد كان يرسل الرسائل لأشراف الأمصار ونقبائها حول نهضته الجديده وقد كشفت استخبارات الحكومة الأموية موضوع رسائل الحسين ..فلماذا لم يرسل يزيد بن معاوية جيش لمكة للقبض على الحسين خصوصا وأنه يعلم أنه لا مفر من حرب الحسين لأنه لن يبايعه ؟!! لماذا سمح يزيد للحسين بالسير بقافلته في الطريق الأعظم الى العراق ولم يرسل عليه جيش لقطع الطريق عليه ؟!
.
.
10 ( تساؤلات حول سبب وجود النساء والأطفال في حملة الحسين للكوفه)؟!!
لماذا أخذ نساءه وأطفاله معه ؟! الثائر يحاول حمايه نسائه وأطفاله وابعادهم عن ساحة معركته كي لا يشكلوا عقبة أمامه وورقة ضغط..أما القول أن الحسين أراد من النساء ان يكن وسيله لايصال خبر ثورته ، فهو طرح ساذج وغير مقبول عقلا لأن أولا : زينب اخت الحسين وابنه الذي رافقه علي بن الحسين السجاد والذي (ربما) كان مريضا في المعركة لم يقوما بأي توثيق كتابي للحادثة سوى روايات شفهيه متفرقه نقلها الينا كتاب المقاتل فيما بعد وعلى رأسهم أبو مخنف في القرن الثاني الهجري والطبري في القرن الثالث الهجري من الواقعه كربلاء التي حدثت في القرن الأول الهجري ...ثانيا: أخبار وتفاصيل لواقعة كربلاء جاءت من خلال شخصيات كانت في جيش يزيد وأبرزهم حميد بن مسلم الذي لطالما ردد اسمه ابن مخنف في أخباره والذي كان له الفضل في انقاذ علي بن الحسين السجاد من القتل وأصبحا صديقين فيما بعد .. ثالثا : روايات وضعها المؤرخون بشكل ساذج لأحداث في كربلاء قتل جميع شخصياتها فمثلا في جيش الحسين كان هناك نافع بن هلال الذي كان له السبق في المبادرة في قتل أول عنصر من الجيش الأموي في اشتباك حدث في الليل دار بينه وبين الحسين حوار ...فكيف تم توثيق الحادثة ومن كان الشاهد عليها ؟!! لذا التحجج بأن لحسين أخذ النساء هو لأيصال أخبار ثورة كربلاء للعالم من خلال النساء أمر سخيف وبعيد عن الواقع فهناك معارك للخوارج مع الأمويين شبيه بكربلاء واشرس منها وفي بعضها تم إبادة مجاميع مسلحة من الخوارج على يد الأمويين ورغم ذلك وصلت أخبارها ..
.
.
11- (عدد المقاتلين )
الدولة الأموية دولة ذات تنظيم عسكري استخباري ضخم وكفوء في القتال وهي تشكل ندا للدولة البيزنطية وتهديدا لها فكيف يعقل أن ترسل آلاف الجنود لقتال 78 فردا من أصحاب الحسين في كربلاء ؟!!! وما جدوى من التحرك بأكثر من سبعين مقاتل أليس ذلك انتحار كما فعلها الخوارج في واقعة بانقيا عام59هـ حيث تم ابادتهم لأنه كانوا دون المئة رجل وغيرها من ثوراتهم التي خرجوا بها بأعداد قليلة ولغايات عقائدية راجع (كتاب أحزاب المعارضة لسياسية والدينية في صدر الإسلام الخوارج والشيعه) صفحة 58 -59 للباحث الألماني يوليوس فلهوزن ؟! وهل ارسال آلاف الجنود لقتال متمردين في الطف( كربلاء) لايتعدون المئة فيه حصافه وذكاء عسكري خصوصا أنه يجب توفير مؤونه وعطايا مالية ودعم لوجستي ضخم لهذا العدد الكبير والذي جاء متوسط اعداده في الروايات 30 الف مقاتل من الجيش الاموي امام 78 نفر فقط من جيش الحسين؟! أما مسألة المعجزة تساند العدد القليل من جيش الحسين حتى لو سلمنا بها (من وجهة النظر الدينية) فهي غير موضوعية في غياب النصر لجنود الحسين وسحقهم وابادتهم ...فالمفروض ان الانتصار العسكري يأتي مع المعجزة وليس السحق والاباده فما الفائده من ظهور معجزه مع اباده لجيش الحسين؟!هل هو فقط استعراض للقوة الإلهية؟! هل يعقل ان الحسين يعجز عن جمع مئة رجل لقتال الأمويين بينما غيره مثل سليمان بن الصرد وعبد الله بن الزبير والمختار الثقفي جمعوا حولهم الآلاف في ثوراتهم ؟!!
.
.
12- كيف استطاع مسلم بن عقيل جمع 18 الف مبايع للحسين من أهل الكوفة وفي روايات أخرى أكثر من 20 الف مبايع في مدة زمنية محدودة ؟! من الذي وشى بمكان مسلم بن عقيل تسبب بمقتله ؟! ومتى قتل ؟! ومتى وصلت رسالة مسلم بن عقيل للحسين التي فيها يستعجله للقدوم ؟ وهل فعلا تخلى شيعة الحسين عنه؟! واذا تخلى عنه شيعته خوفا على انفسهم فلماذا سيخرجون بعد اربع سنوات بما يسمى (ثورة التوابين)بالآلاف مع سليمان بن الصرد في مهمة عسكرية انتحارية ..فهذا يعني انهم ليسوا جبناء او غير عقائديين وهم كنضرائهم من (الخوارج)الذين عرف عنهم بحروبهم الثورية الجريئة الانتحارية التي سبقت ثورة الحسين نفسها ؟!!
.
.
13- ( تساؤلات حول فشل أو نجاح الثورة )
هل نجحت ثورة الحسين في تحقيق أهدافها ؟! هل نجحت في تحقيق الوحدة الإسلامية ودفع ظلم طغيان الأمويين وإنقاذ الأبرياء من السحق تحت جيوش يزيد فهل تحقق ذلك؟! هل حدثت مجازر بحق الأبرياء بعد كربلاء ؟! هل تم التعدي على حرمة الكعبة بعد كربلاء ؟! وهل توقف شتم علي بن ابي طالب على المنابر بعد كربلاء؟! هل استمراية احياء كربلاء على يد الطائفه التي تعتقد بها هو فقط هذا الانتصار؟!





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,841,580,638





- مناشدات لتونس لاستقبال سفينة مهاجرين عالقة في المتوسط بعد رف ...
- مجلس النواب اللبناني يدرس مشروع قرار يسمح بزراعة -الحشيشة- ل ...
- منتجات السلايم الشهيرة تهدد الأطفال بالعقم مستقبلا
- موسكو: توقيف بوتينا هدفه حد نتائج القمة
- دراسة تشكك بنظرية قديمة حول استيطان البشر للأمريكيتين!
- ترامب: القمة مع بوتين ستحقق نتائج جيدة
- الخبراء ينتقدون حواسيب -macbook- الجديدة
- السفير الروسي في واشنطن: قمة بوتين - ترامب أثمرت اتفاقات شفه ...
- تصادم عنيف لـ5 سفن في قناة السويس(صور)
- اتفاق فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل


المزيد.....

- نداء الى الرفيق شادي الشماوي / الصوت الشيوعي
- أسئلة وأجوبة متعلقة باليات العمل والنشر في الحوار المتمدن. / الحوار المتمدن
- الإسلام والمحرفون الكلم / صلاح كمال


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المساعدة و المقترحات - علي علي شبر - تساؤلات حول كربلاء