أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد السلام بلحسن - التأصيل التاريخي في جواز احتفال المسلمين بعيد الحب














المزيد.....

التأصيل التاريخي في جواز احتفال المسلمين بعيد الحب


عبد السلام بلحسن

الحوار المتمدن-العدد: 5101 - 2016 / 3 / 12 - 21:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تعودنا دائما مع كل مناسبة احتفال قيام بعض المسلمين بإعادة التساؤل حول جواز أو عدم جواز الإحتفال بهذه الأعياد، خصوصا تلك الأعياد التي لها طابع عالمي وتستمد أساسها من وقائع تاريخية يخلدها البشر والحديث هنا عن مناسبة الإحتفال العالمي بعيد الحب، لكن جريا على عادة المسلمين في رفض كل ما يأتينا من الغرب الكافر أو بمعنى أدق الغرب المسيحي واليهودي، فإننا نجد دعوات لتحريم الإحتفال بمثل هذه الأعياد المسيحية المنشأ تطبيقا لأوامر الإسلام والرسول التي تدعوا المسلمين إلى ضرورة مخالفة أهل الكتاب في كل شيء، في الصيام ( رمضان وعاشوراء، أيضا لليهود يوم مقدس هو السبت وللمسيحيين يوم الأحد والرسول وضع للمسلمين يوم الجمعة أو يوم العروبة كما يسمى قديما جريا على عادته في مخالفة أهل الكتاب) وحديثنا هنا يقصر فقط على مناسبة عيد الحب ويحق لنا هنا أن نتوجه للإسلام بمجموعة من الأسئلة من قبيل: هل الإسلام حرم الحب؟ و إذا كان الجواب بالنفي فما المانع إذن من الإحتفال به؟ أم أن الأمر لا علاقة له بالحب و إنما تجسيد لرغبة أنانية في مخالفة أهل الكتاب فقط ومنه يأتي تحريم الإحتفال بعيد الحب ؟ و إذا أردت ان أكون دقيقا يمكن أن أتساءل ما موقف الرسول من الحب؟ ألا يمكن للحب أحيانا أن يتفوق على الدين وينتصر عليه؟
لمقاربة هذه الأسئلة يمكن أن نبحث في كتب السير والأحاديث لنقف عند قصة مشهورة تثير حفيظة فقهاء الدين فحاولوا تجميلها وتحريفها على غير حقيقتها، وهي قصة زينب بنت الرسول و أكبر بناته مع زوجها أبو العاص بن الربيع وفي ما يلي بعض الشواهد:
1- فقد روى ابن سعد والحاكم بإسناديهما إلى عائشة رضي الله عنها: ((أن أبا العاص بن الربيع كان فيمن شهد بدراً مع المشركين فأسره عبد الله بن جبير بن النعمان الأنصاري. فلما بعث أهل مكة في فداء أسراهم قدم في فداء أبي العاص أخوه عمر بن الربيع وبعثت معه زينب بنت رسول الله، وهي يومئذ بمكة، بقلادة لها كانت لخديجة بنت خويلد من جزع ظفار، وظفار جبل باليمن وكانت خديجة بنت خويلد أدخلتها بتلك القلادة على أبي العاص بن الربيع حين بنى بها، فبعثت بها في فداء زوجها أبي العاص، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، القلادة عرفها ورق لها وذكر خديجة وترحم عليها وقال: إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا إليها متاعها فعلتم. قالوا: نعم يا رسول الله فأطلقوا أبا العاص بن الربيع وردوا على زينب قلادتها وأخذ النبي صلى الله عليه وسلم على أبي العاص أن يخلي سبيلها إليه فوعده ذلك ففعل))
2...وروى الحاكم بإسناده إلى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ((أن زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إليها أبو العاص بن الربيع أن خذي لي أماناً من أبيك، فخرجت فأطلعت رأسها من باب حجرتها والنبي صلى الله عليه وسلم في الصبح يصلي بالناس فقالت: أيها الناس: إني زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني أجرت أبا العاص، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة قال: أيها الناس إنه لا علم لي بهذا حتى سمعتموه ألا وإنه يجير المسلمين أدناهم))
ومما نستشفه هنا مايلي:
أولا: زواج زينب بأبي العاص كان قبل بعثة الرسول بعشر سنوات تقريبا، ولما بعث إليه واشتد الصراع بينه وبين قريش قامت قريش أو هو بتطليق بناته الأخريات من أبناء أبي لهب ، وهاجر النبي وأصحابه إلى المدينة ، وهاجرت معه رقيَّة و فاطمة و أم كلثوم ، وبقيتْ زينب في مكة مع زوجها الذي ظل متمسكًا بوثنيته، وأمر النبي أبا العاص أن يترك زينب ، ولم يتركها ولم تتركه أيضا أي أن الحب الذي جمعهما أقوى من أي شيء رغم مخالفته لأمر الرسول ولنا في هذا أكثر من علامة استفهام. لماذا قبلت بناته الأخريات بالطلاق ولم تقبل به زينب؟ ألم تصدق بعثة أبيها؟ أولم تعلم أن زواجها إذا افترضنا أنها أسلمت بأبي العاص باطل شرعا مادام غبر مسلم؟؟؟؟
ثانيا: جرى أسر أبي العاص لمرتين بعد هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة، حيث خرج أبو العاص مع قريش محاربًا ضد المسلمين في غزوة بدر سنة 2 هـ، وبقيت زوجته زينب في مكة، ومع انتهاء الغزوة لصالح المسلمين، وقع أبو العاص أسيرًا بأيدي المسلمين، وكان الذي أسره اسمه خِرَاش بن الصِّمَّة. ولما أرسل أهل مكة الأموال في فداء أسراهم، أرسلت زينب في فداءه بقلادة كانت لها من أمّها خديجة بنت خويلد، فتأثر النبي محمد لذلك، وقال لأصحابه الذين أسروه: «إن رأيتم أن تُطلقوا لها أسيرها وتردُّوا عليها مالها فافعالوا»، فأطلقوا سراحه وردّوا مالها. وقد كان النبي محمد قد اشترط على أبي العاص أن يخلّي سبيلها ويأذن لها بالهجرةإلى المدينة المنورة، فوفّى بذلك جريا على عادة العرب في احترام العهود رغم حبه الشديد لزينب" وجرى أسره للمرة الثانية أيضا و كأن الأمر مقصود وبعد علم زينب بذلك دخلت زينب إلى أبيها، ترجوه أن يجير أبا العاص ، فخرج النبي على المسلمين قائلا: (أيها الناس هل سمعتم ما سمعتُ؟" قالوا: نعم. قال: "فوالذى نفسى بيده ما علمت بشيء مما كان حتى سمعت الذي سمعتم، المؤمنون يد على من سواهم، يجير عليُّهم أدناهم، وقد أجرنا من أجارت").
ثالثا: من الأكيد إذن أن رابطة الحب بين زينب وزوجها كانت أقوى و أمتن وتجرعوا على إثرها العذاب والأسر والمحن وبقيا متشبتين ببعضهما البعض رغم ما صدر من الرسول في حقهما نتيجة عصيانهما لأوامر وهذا أيضا يطرح أكثر من علامة استفهام.
استنتاج:
الحب رابطة إنسانية نبيلة لا تختص بدبن محدد ولا بجغرافية محددة ولا بمجتمع محدد، الحب هو ما يجمعنا و أسمى تعبير عن مشاعر الإنسان ولا يستطيع أي دين مهما بلغت سطوته أن يسطوا عليه. فاحتفلوا قدر ما تشاؤون و وأحبوا بإخلاص ووفاء وعيد حب للجميع.



#عبد_السلام_بلحسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنهج العلمي والإنشاء الفلسفي
- مسألة الاختيار العربي بين فلسفة الحداثة و ما بعد الحداثة
- نقد هابرماس لفوكو الخطاب الفلسفي للحداثة
- العلمانية في الفكر العربي المعاصر محمد أركون نموذجا


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد السلام بلحسن - التأصيل التاريخي في جواز احتفال المسلمين بعيد الحب