أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - فى الدعاية : رسائل ابن عبد الوهاب كانت إعلانا بالحرب















المزيد.....

فى الدعاية : رسائل ابن عبد الوهاب كانت إعلانا بالحرب


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4955 - 2015 / 10 / 14 - 09:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فى الدعاية : رسائل ابن عبد الوهاب كانت إعلانا بالحرب
كتاب مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية
القسم الثاني : قراءة في مقدمة إبن خلدون
الفصل الخامس: تحقيق النظرية الخلدونية فى الدولة السعودية الأولى (1158-1233 /1745 –1818 )
فى الدعاية : رسائل ابن عبد الوهاب كانت إعلانا بالحرب
1 ـ كانت إقامة الشرع السنى الحنبلى أساس التحالف بين الشيخ والأمير ،وأساس الخلافة أو الإمامة أو الملك الذي يتحرى الشرع وفق ما قرره إبن خلدون .إلا أن ذلك لم يكن مجرد كلمات أو تصريحات سياسية ،وإنما كان سياسة ثابتة للدولة الوليدة في تعاملها مع الداخل والخارج .وعلى أساس هذه السياسة ثار الضجيج حولها داخل أو خارج الجزيرة العربية .
2 ـ إن ابن عبدالوهاب لم يأت بجديد في تقعيد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وهو لم يكن مجتهدا يأتى بالجديد ، بل هو أعاد للصدارة الفكر الحنبلى التيمى ، أو قام بتلخيصه فى رسائله ، وكان تلخيصه فى تلك الرسائل أقل جودة من الأصل الذى تأثر به ، وهو رسائل ابن تيميه . ولقد راعى مكانة ( الأمير ) فى موضوع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، مثل قوله في الرفق في الأمر والنهي (إن بعض أهل الدين ينكر منكرا وهو مصيب ،لكن يخطئ في تغليظ الأمور إلى شئ يوجب الفرقة بين الإخوان ،وأهل العلم يقولون الذي يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر يحتاج إلى ثلاث :أن يعرف ما يأمر به وينهي عنه ،ويكون رفيقا فيما يأمر به وينهي عنه ،صابرا على ما جاء من الأذى)وكقوله في نصح الأمير (إذا صدر المنكر من الأمير أو غيره ينصح برفق خفية .مايعلم أحد .فإن وافق وإلا أرسل له رجلا يقبل منه خفية ،فإن لم يفعل فيمكن الإنكار ظاهرا )[17].
ولكن تطبيقه للأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى تعامله مع الآخر كان يعنى الحرب والفتح والغزو .
إلا أن عبقرية الشيخ ابن عبد الوهاب تبدو من فهمه لواقع المسلمين من حوله . كانوا فى غيابات الجهل الصوفى والشيعى فى تقديس القبور والاعتقاد فى خرافات الكرامات . وهذا التردى الصوفى الشيعى الواقعى يقوده شيوخ فى حضيض الجهل ، ومن السهل الانتصار عليهم بمقولات ابن تيمية . ولقد كانت لابن عبد الوهاب تجربته فى مناظرتهم وتفوق عليهم فاضطهدوه .
وبتحالفه مع ابن سعود فى تطبيق الجهاد السلفى على أرض الواقع ــ الرافض لفكر الشيخ ودعوته ــ إستحدث آليه للتطبيق يمكن تلمس ملامحها فى اسلوبه فى الدعاية بإرسال الرسائل التى كانت بمثابة إعلان للحرب وتسويغ للإحتلال والفتح .
3 ـ وهنا نلمس بعض التشابه والتأثر في أسلوب إبن تيميه في إرسال الرسائل والفتاوي ،غير أن إبن عبد الوهاب تميز بالدأب في كتابة الرسائل وفي المبادرة بتزويد الحجاج بها ليقوموا بتوصيلها إلى أوطانهم ، مستغلا سلطته فى الدولة السعودية ، وهذا لم يكن مُتاحا لابن تيمية الذى عانى الاضطهاد فى دعوته . ومن هنا وصلت رسائل ابن عبد الوهاب إلى كل من يعنيه الأمر، وأحدثت حركة في المياة الراكدة ،وأحيت الدعوة السنية الحنبلية التيميه ، وبعثتها من مرقدها مُعززة بالأحاديث السنية وسيرة ابن هشام وابن اسحاق والتى لا مجال للإعتراض عليها.
4 ــ وحققت بهذا مكاسب ، منها : مواجهة الدعاية المضادة للوهابيين والتعتيم على وحشية الوهابيين فى الغزو وتسويغ وتشريع وتبرير إحتلالهم لبلاد الآخرين ، وإكتساب أنصار خارج الجزيرة العربية ،كان منهم المؤرخ المصري الجبرتي الذي تتبع تاريخ الحركة الوهابية وصراعها مع الوالي التركي محمد علي باشا وأعلن مناصرته لها ودفاعه عنها ،مما سبب العداء بينه وبين الوالي .
أثر الدعاية الوهابية فى المؤرخ المصرى : الجبرتى
1 ــ في دفاعه عن ابن عبد الوهاب يقول المؤرخ المصرى الشهير الجبرتى في أحداث شهر ربيع الثاني سنة 1222 أن (أخبار الوهابي إضطربت بحسب الأغراض )أي تم تشويهها لحساب بعض الجهات ،ويقول أن الوهابي وزع كراسة يرد فيها على إتهامات المخالفين له ،أي أنه يخاطب الرأي المعاصر الإسلامي والعربي بعيدا عن السلطات العثمانية وأعوانها ،وهي بذلك أول محاولة لمخاطبة الرأي العام العربي بالكلمة المكتوبة في العصر الحديث . وأول منشور مكتوب على نطاق العالم العربي لشرح أهداف حركة دينية سياسية ،والعجيب أن تأتي من ( ظُلمات ) " نجد " لتخاطب الحواضر العربية فيما بين الخليج الي المغرب .
2 ــ وفي احداث 16 صفر سنة 1218 يكتب الجبرتي عن الوهابي الذي أصبح حديث القاهرة ،وينقل الجبرتي نص رسالة كاملة بعث بها الشيخ ابن عبد الوهاب مع شيخ ركب الحجاج المغربي ،وفيها يقول الشيخ ابن عبد الوهاب : (ولهذا قال غير واحد من العلماء يجب هدم القباب المبنية على القبور لأنها أسست على معصية الرسول (ص) فهذا هو الذي أوجب الإختلاف بيننا وبين الناس حتي آل بهم الأمر إلى أن كفرونا وقاتلونا واستحلوا دماءنا وأموالنا حتي نصرنا الله عليهم وظفرنا بهم ،وهو الذي ندعو الناس إليه ونقاتلهم عليه بعدما نقيم عليهم الحجة ) إلى أن يقول (وندعوا الناس إلي إقامة الصلوات في الجماعات على الوجه المشروع وإيتاء الزكاة وصيام شهر رىضان وحج البيت الحرام ونأمر بالمعروف وننهي عن المنكر ،كما قال تعالي (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور ).
وبعد أن نقل الجبرتي هذا المنشور الوهابي بحذافيره قال عنه معجبا : (أقول إن كان كذلك فهذا ما ندين الله به نحن أيضا ،وهو خلاصة لباب التوحيد،وما علينا من المارقين والمتعصبين ،وقد بسط الكلام في ذلك إبن القيم في كتابه إغاثة اللهفان والحافظ ابن حجر والمقريزي في تجريد التوحيد ..الخ ).
3 ــ وكان الجبرتي أمينا مع نفسه فيما كتبه من قبل عن الوهابية وحركتها ،لم يكن قرأ من قبل ذلك رسائل الشيخ إبن عبد الوهاب لذا أكتفي بنقل ما يشاع في القاهرة عن الشيخ والدولة السعودية ،إذ يقول في حوادث الإثنين أول محرم سنة 1217 (ترادفت الأخبار بأمر عبد الوهاب وظهور شأنه من مدة ثلاث سنوات من ناحية نجد ، ودخل في عقيدته قبائل من العرب كثيرة ،وبث دعاته في أقاليم الأرض ، ويزعم أنه يدعو إلى كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله ، ويأمر بترك البدع التي إرتكبها الناس ومشوا عليها إلى غير ذلك .) . أي أنه في ذلك الخبر القصير عن الوهابية والسعودية يلخص الجبرتي طبيعة الدعوة والدولة ، ويشير إلى أن الشيخ بث دعاته في أقاليم الأرض . ولعل ذلك ما دفع الجبرتي إلى الحصول على منشور من المنشورات التي أرسلها الشيخ ، فلما قرأه تغيرت لهجته عن الدعوة ودولتها فلم يعد يقول (دخل في عقيدته )أو (يزعم ) ، وإنما أصبح مدافعا عنها ضد الباشا العثماني ( محمد على ) نفسه .والتزم بهذا الموقف مدافعا إلى نهاية كتابه .
4 ــ ونجاح هذه المنشورات الوهابية في كسب الجبرتي إلى جانبها يدل على عبقرية الشيخ في إختيار آلية مناسبة للدعوة الوهابية يؤثر بها على النخبة المثقفة من العلماء والشيوخ .
5 ــ على أن عبقرية ابن عبد الوهاب لا تتجلى فقط فى إستشهاده فى منشوراته ورسائله بالأحاديث والسيرة النبوية وتمسكه بالثوابت السنية المتفق عليها ، وإنما فى إتهامه ( كذبا ) للآخرين بأنهم الذين بدأوه بالقتال بسبب دعوته التى لاغُبار عليها ، يقول : (حتي آل بهم الأمر إلى أن كفرونا وقاتلونا واستحلوا دماءنا وأموالنا حتي نصرنا الله عليهم وظفرنا بهم . ) على أنه سريعا يعود الى مشروعية قتاله وغزوه لمن يرفض دعوته ، فيقول : ( وهو الذي ندعو الناس إليه ونقاتلهم عليه بعدما نقيم عليهم الحجة ). أى إن إقامة الحُجّة بارسال تلك المنشورات هى بمثابة إعلان الحرب . يرسل لهم المنشور فإن أذعنوا ودخلوا فى طاعته كفّ عنهم ، وإن رفضوا قاتلهم .
أى سار على ( السُّنّة ) التى ابتكرها أبوبكر فى الفتوحات ، أى تخيير البلاد بين واحد من ثلاث : الاسلام أو الجزية ، وإلّا فالحرب . ليس هذا تخييرا ، بل هو إكراه فى الدين وإرغام لأى بلد يحترم إستقلاله إما أن يرضى بذل الاحتلال ( والاستعمار ) وإما أن يدخل حربا ليس مستعدا لها ، ولكن تم فرضها عليه من جيش قادم للإعتداء يقف على حدود هذه الدولة يفرض عليها شروطه إما أن تدخل دينه أو تدفع له جزية ، وإلا يقاتلها ويحتلها .
لم يفعل هذا خاتم النبيين عليه السلام ، إكتفى فى أواخر عمره بارسال رسائل للدعوة لمجرد التبليغ ، ولم يدخل فى حرب هجومية ابدا ، بل كان يقاتل دفاعا فقط ملتزما بقول الله جل وعلا : (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة ) (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (9) الممتحنة ).
ابن عبد الوهاب قام بتطبيق الشرع السنى فى جهاده السُّنّى ، والذى إستمد مشروعيته من الفتوحات العربية ، تلك الفتوحات التى تناقض الاسلام ، والتى كانت أكبر ردة عن الاسلام ، ومنها نبتت الأديان الأرضية للمحمديين ، من السّنة الى التشيع الى التصوف السّنّى . وكانت الوهابية هى الأكثر تعبيرا عن هذه الفتوحات العربية وما نتج عنها من الفتنة الكبرى والحروب الأهلية ، خصوصا وأن أعراب ( نجد ) كانوا جُند الفتوحات وأساس الفتنة الكبرى ، ثم بعدها بإثنى عشر قرنا أتى أحفاد الأعراب السابقين فى نفس المنطقة ( نجد) فكرروا نفس القصة فى نجد تحت دعوة دينية هى الوهابية. وهذا ما أشار اليه ابن خلدون من قبل .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرؤية الخلدونية فى : حاجة ابن سعود الى شرعية سنية من ابن عب ...
- تحقيق ( النظرية الخلدونية )على ( نجد ) قبل قيام الدولة السعو ...
- ( وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ ) : المال السعودى خلف سجن الاستاذ إ ...
- منطقة ( نجد ) بين كتابات الرحالة والمؤرخين
- لمحة عن ظروف إقامة الدولة السعودية الأولى وفقا لنظرية العصبي ...
- ستيف جوبز ..والسلفية
- روسيا فى سوريا .!!
- وساء سبيلا .!!
- تحويل حياة ابن خلدون الي عمل درامي
- رؤية بحثية درامية للمؤامرة الخلدونية فى مصر المملوكية
- رأينا فى تفسير موت ( إغتيال ) ابن خلدون الغامض
- فى تفسير موت ابن خلدون الغامض : هل تآمر إبن خلدون على دولة ا ...
- سقوط نظريته فى العصبية فى مصر المملوكية ، وموت ابن خلدون الغ ...
- ابن خلدون بين التعصب لموطنه وإيمانه بعقيدة وحدة الفاعل الصوف ...
- ظواهر غريبة فى علاقة ابن خلدون بمصر
- الاسلام ليس دينا ذكوريا
- : كان إبن خلدون في مصر، فهل كانت مصر في إبن خلدون ؟
- الرسوم التى تأخذها السعودية من الحجاج سُحتُّ وحرام..ونذالة أ ...
- ابن خلدون : إحترنا فيك .!
- إجتهادات خلدونية في متفرقات إجتماعية: علم إجتماع المدن والصر ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف موقع اسرائيلي حيوي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - فى الدعاية : رسائل ابن عبد الوهاب كانت إعلانا بالحرب