أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صابر جمعة بابكر - قراءة نقدية في ديوان (لاهوت الوردة)














المزيد.....

قراءة نقدية في ديوان (لاهوت الوردة)


صابر جمعة بابكر

الحوار المتمدن-العدد: 4895 - 2015 / 8 / 13 - 23:36
المحور: الادب والفن
    



_______________________________________________________________________________________________________________________________
عندما طالعت ديوان اسامة الخواض الموسوم بلاهوت الوردة ، قفزت الي ذهني قصائد رواد الحداثة والتجديد في السودان بالأخص الشاعر النور عثمان أبكر دون أقرانه محمد عبد الحي ومحمد المكي إبراهيم كنموذج محتمل ، رغم طرحهم الثلاثي عن قضايا الهوية والذات الثقافية السودانية ، إلا أن النور يتميز بغنائياته الرائعة وفتوحاته الشعرية المذهلة في تلوين وتدبيج قصائده بإيقاعات الحياة النابضة بكل ما يحفها من مسرات ومرارت ، ويستشف القارئ عصارة التجربة الشعرية الكونية الوجودية ، وايضا تقفز الي الذهن الاشراقات الصوفية الشعرية لأرثر رامبو ، ولهثه الذي الذي لا يسكن بأبداع نص شعري مشبوب بتيار اللاوعي ، والأخيلة السريالية الحلمية ، تحفها تجربته الوجودية الهائلة ، وأيضا قصائد إدونيس ومحمود درويش .

سيمولوجية الصفحة الشعرية في مجموعة لاهوت الوردة :

تحفل النصوص بعوالم شعرية باذخة بمستوياتها البنيوية الصوتية والدلالية الصرفة والتركيبية بشقيها النحوي والبلاغي ، تضج بالفراغات وعلامات الإستفهام ، التساؤل والتعجب ، التكرار والترديد والتنقيط ...... والدوزنة ؟؟؟
مما يوحي بولع أسامة بالشكل الفني الجمالي للقصيدة ، ومن هنا يتجاوز خطاب الحداثة الستيني نحو أفق مفتوح في سيموطيقا النصوص لإستخلاص البنية المولدة للنص .

* العنونة :

من خلال ست وعشرون نصا من مجموعة لاهوت الوردة ، يعتبر العنوان نسيجا لا ينفصل عن محتوي القصائد .

* إركيولوجيا البوح :
في قصيدة الواح وهذيانات الصبي المروي ، نجد المقاطع الشعرية الغنية بالجمال ، المترعة بالمناجاة مكثفة الإضاءات ، الاشارات التي تثري النص :
(( .. في المضيق الذي يؤدي الي شهقة الإرتباك
في المكان الذي ضاع مني/ ذات مطر
حلمت ببعض نشيد
في المكان الذي كأنني
في المكان الذي كنته
او
سرت علي نقر الطبل وظهر أتان
وكان معي مشط عاج لتسكين خوفي
وفأس لقطع الهواجس ..))

والبوح هنا إستعادة للأثر الحضاري النوب سوداني بنقرات خافتة يرفد القصيدة بتكوينات طقسية مغايرة ذات خاصية فانتازية ، مسورة بهواجس وهذيانات وإسقاطات متجزرة ، في ذلك الجب العميق من قاع الزاكرة التاريخية ، بكل ما يخفها من سبي وسحل ، وتهجين وإحلال وتبديل ، أو تدجين للأساطير والمأثورات والأشخاص ، سواء كانت نصوصا ماضوية أو حداثوية ، وغرسها علي إيقاع مختلف في جسد القصيدة بالحس الإبداعي لا التاريخي ، وإن قاربت المخيلة تخوم الزمكان .

في لاهوت الوردة تحفر النصوص عميقا من خلال السرد اليومي والوقائع والمشاهدات ، في سبك حبكة شاعرية ، مع ملاحظة أن الكلام هنا ،وأعني بالكلام ذو الطابع السردي الغنائي الذي تحفل به القصائد ينساب من أرشيف المشاعر ، ومن شقشقة الذات والتداعي الحر لأخر مدي ، عابرا حواجز اللغة والمألوف والنسيج اللغوي ، هنا يتحدي سلطة البياض نحو افق مسكون بالأخيلة الطازجة والحوارات مع الذات والعالم ، والشاعر هنا يغرد مثل عصفور وحيد مهموم ومحزون ومنغوم ففي قصيدة أيها المكان مثلا نري الشاعر محاصرا ومثقلا بوعيه الأنطلوجي ، يجسد المكان كائنا يخاطبه ويعاتبه ، وهو أن غادره مكرها في موطنه ، قذف به مرة أخري في أتون الغربة بتؤام له جانب المحيط الهادي .

وقصائد شبه جزيرة الغياب وكمودور النسيان ، وقلعة العزلة ، يبدن كأيقونات للمعني الصاهل لتجربة المنفي ، والرحيل ، ويستهل الاولي والثالثة ببعض العبارات الإنجليزية ،وكما نلاحظ التناص اللغوي في معظم قصائد المجموعة ، وهذه مرتبطة بشعر ما بعد الحداثة ، من علامات وإشارات وتشفير وإيحاء ..... الخ .

أما قصيدة لاهوت الوردة التي تحمل عنوان المجموعة الشعرية ، فقد أثارت جدلا في الأسافير ، كل يأولها علي حسب تصوره ، والبعض ربطها بقضايا الوطن ، إن هذه القصيدة مغرقة في الجمالية يفيض في متونها الوله العشقي ، من خلال تقاسيم وسمات المعشوقة ، ومن خلال المحب الذي يجعل إهزوجة الوداد ديدنه ومبتغاه المأمول .
_________________________________________________________________________________________________
لاهوت الوردة : ديوان شعر أسامة الخواض

من منشورات مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي – ام در مان



#صابر_جمعة_بابكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صابر جمعة بابكر - قراءة نقدية في ديوان (لاهوت الوردة)