أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سالم الدليمي - عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 2















المزيد.....

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 2


سالم الدليمي

الحوار المتمدن-العدد: 4837 - 2015 / 6 / 14 - 23:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أَقبَلَ صديقيَ باسماً كعادتهِ ، كنتُ أرى في إبتسامتهِ شماتةً فيَّ لأنه حصد تأييداً أكثر مني حين نشرت حوارنا السابق ، قلتُ : لا تستعجل يا صديقي فالشاطر من يضحك في النهايه ، ثم أننا نتحاور و لسنا في جِدال عقيم ينتظر أحدنا الغَلَبَة فيه ..
قال : أوافقكَ الرأي لكنكَ يا سالم تُدافع عن قضيه خاسرة و أمراً خسارته محسوم من زمااااااااان فلَمَ تُتعِب نفسَك !! ؟
• يا أخي أنتَ إتَّهمتَ ديننا الحنيف أنه يُشجّع على الفاحشه فلامني اصدقائي بأن دفاعي كان ضعيفاً..
• ولا أزال عند إيماني الراسخ بهذا ، فأنا لم أذكر كل شيء خوفاً أن أخسركَ كصديق لذا إشترطت عليك أن تُحكّم عقلك فيما هو مقبول إنسانياً و إجتماعياً و أنت أردتَ أن يكون قرآنك هم مرجعكَ الذي لا تتجاوزه ..
سأحكي لكَ واقعةُ أخرى للزنا و لشخصية مرموقة في تاريخكم الإسلامي هو المُغيرة بن شُعبة و سيتبيّن لكَ ما تدّعون زوراً من عدالة فاروقكم عمر بن الخطّاب ، فقد ورد بلفظ القاضي (أحمد ) الشهير بإبن خلّكان، في كتابه وفيّات الأعيان، وهي رواية هامة توضّح موقف عمر بن الخطاب بعد أن أصبح خليفة، من تطبيق حد الرجم على (المغيرة بن شعبة ) فجاء تحت عنوان: درؤُهُ الحد عن المغيرة بن شُعبة : -"وذلك حيث فعل المغيرة مع الإحصان، ما فعلَ مع أم جميل بنت عمرو، إمرأة من قيس، في قضية من أشهَر الوقائع التاريخية في تاريخ العرب، كانت سنة 17 للهجرة. لا يخلو منها كتاب إشتمل على حوادث تلك السنة، وقد شهد عليه بذلك كل من أبي بكرة وهو معدود من فضلاء الصحابة وحَمَلة الآثار النبوية، ونافع إبن الحارث وهو صحابى أيضاً، وشبل بن معبد. وكانت شهادة هؤلاء الثلاثة صريحة، بأنهم رأوا المغيرة بن شعبة يولجه في أم جميل إيلاج الميل في المكحلة، لا يُكنونَ ولا يَحتشِمون، ولما جاء الرابع وهو زياد بن سُميلة يشهد أفهَمَه الخليفة عمر بن الخطّاب رغبته في ألا يُخزي المُغيرة، ثم سأله عمّا رآه فقال: رأيتُ مجلساً، وسمعتُ نَفَساً حَثيثاً وإنتهازاً ورأيتُهُ مُستبطِنُها، فقال عمر: أرأيتَهُ يُدخلُهُ ويُخرِجُه كالميلِ في المِكحَلة !؟ فقالَ: لا، لكنّي رأيتُهُ رافعاً رجلَيْها فرأيتُ خِصيَتَيْهِ تتردد الى ما بينَ فِخذيها، ورأيتُ حفزاً شديداً وسَمِعْتُ نَفَساً عالياً، فقالَ عُمَر بن الخطّاب: أرأيتَهُ يُدخِلَهُ ويُخرِجَهُ كالميلِ في المِكحَلة؟ فقال:لا، فقال عمر: اللهُ أكبر، قُم يا مُغيرة إليهم فاضربهُم، فقام يُقيمُ الحدود على الشهود الثلاثة..
يرحم أهلك يا سالم لمّا كان المغيرة " رافعاً رجلَيْها" ورأى الشاهد الرابع "خِصيَتَيْهِ تتردد الى ما بينَ فِخذيها" برأيك هل كان يعلّمها السجود مثلاً ؟؟ خلّونا من ترقيعاتكم اللي ما عادت تنطلي على طفل .. ألا تستحون من سيرة خياركم في الأسلام ومن تحيّز فاروقكم !!! و كل هذا و تريد ان تُقنعُني أن إسلامك عادل ولا يُشجّع على الفاحشة ؟؟ بربك لو كان الزاني شخص مغمور فهل سينحاز لهُ فاروقُكَ هذا ؟؟ كم من حادثة زنا في عهده أقام عليها الحد !!! ؟
• قلتُ و الإحباط بالفاروق (قدوتي) يحط كالصاعقه على رأسي الذي بدا فارغاً من كل شيء : قُل ما تبقى عندك مِن تُهَم فالإمام الشافعي لم يُخطيء حين قال :
وعينُ الرِّضا عن كلّ عيبٍ كليلةٌ ***** وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا
تابع صديقي و كأني دعمتُ رأيهُ بقول الشافعي: دينُكَ يا سالم بكل طوائفه السُنيه و الشيعية (بحكم إحتكامهم لنفس القرآن) تجدهم يُبيحون - بالأحرى يتغاضون- عن التقبيل و الضَم و حتى المُضاجعة – شرط أن لا يتم إيلاج المروَد في المكحلة – و لا يعتبرونهُ زِنا
أَرأيتَ يا سالم كم أن عيونكم أنتم تتغاضى عن مساوئكم و تكاد تلتهم ما تُسمونه خُلاعة لدى الغرب الكافر !!؟
• قلتُ مُحتجاً بشدّه : هذا عيب يا صديقي لم أعهد فيكَ الإفتراء ، كيف تُثبت إدعائك ؟ تمنيتُ لو أن شيخي الذي صلّيت خلفه سنيناً طِوال يُنجدُني لأنه يحفظ القرآن عن ظهر قلب و سيُخرس كل إفتراءاتك ..
قال إذا بقيت على القرآن فأنا أُكفيكَ عنهُ ... و تلى عليَّ من سورة النجم الآية 32 {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ .... } و تفسيرها يا سالم بكتابكم المُيَسَّر {وهم الذين يبتعدون عن كبائر الذنوب (و هي الشرك) والفواحش إلَا اللَّمَمَ, وهي الذنوب الصغار التي لا يُصِرُّ صاحبها عليها, أو يلمُّ بها العبد على وجه النُدرة, } و اللَّمَمَ هو من صغائر الذنوب … و هو النظرة .. و الغمزة .. و اللمسة .. و القُبلة .. و المباشرة .. و المضاجعة .. بشرط ألا يمس الختان الختان ( و هو الإتصال الجنسي الكامل) .. فإذا مس الختان الختان فهو زنا ..و الزنا هو من الكبائر ..
والفَرْج هو الذي يصدِّق ذلك أو يكذبه ؛ ( أي الاتصال الجنسي الكامل ) ولذلك كان الفَرْج هو الكبيرة، وكل ما عدا ذلك من مقدمات الإتصال الجنسي فهو(لَمم) و هو من صغائر الذنوب واللَّمَمَ ذنب مغفور عند الله ويعتبر في القرآن من صغائر الذنوب … فدينكَ جذبهم بهذه الشهوات المُباحة أيضاً.. فكم وكم وكم من أشخاص دخلوا في دين الله ليمارسوا الزِنا المُقَنطِع .. كم وكم وكم دخلوا في دين الله أفواجاً ليقبِّلوا و يلمسوا و يُباشروا وأيضا يُضاجعوا .. فهذه الأمور هي من الصغائر ومغفورة ، فيا أخوتنا و أخواتنا المسلمين .. قبّلوا بعضكم البعض .. لامسوا بعضكم البعض .. أغمزوا .. باشروا وضاجعوا بعضكم البعض فهذه الأمور هي من الصغائر والله يغفرها وأَتَت بالقرآن تحت اسم (اللَّمَمَ ) بشرط ألّا يمس الختان الختان … !!!!!
هل تريد إيضاحاً أكثر من هذهِ الكلمات الفاحشة ؟؟ هل تريد أن أوضّح لكَ مَس الختان للختان ؟؟
هل تعرف يا سالم أن تلك الآية جائت لتبرير أعتداء أحد الصحابه ويُدعى نبهان التمّار على إمرأة جائت لتشتري التمر !.. فقد جاء في صحيح البُخاري و مسلم أن مقاتل بن سليمان ذكَرَ: أن هذه الآية نزلت في رجل كان يسمى نبهان التمّار --;-- كان له حانوت يبيع فيه تمراً , فجاءته امرأة تشتري منه تمراً فقال لها : إن داخل الدكان ما هو خير من هذا , فلما دخلت راودها فأبَت وإنصرفَت فندم نبهان --;-- فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله .. ما من شيء يصنعه الرجل إلّا وقد فَعَلْتَهُ إلّا الجُماع --;-- فقال : ( لعل زوجها غازٍ ) فنزلت هذه الآية .. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله كتب على إبن آدم حظه من الزِنى أدرَك ذلك لا محالة فزِنى العينين النظر وزِنى اللسان النُطْق والنَفْس تتمنى وتَشتهي والفَرْجُ يصدِّق ذلك أو يُكذّبه ) .. شفت يا سالم !! نبيّكم أباحَ لهُ كل ما فعله معها من مس و تقبيل وما الى ذلك طالما الختان لم يمس الختان
فالقانون عند نبيك هوأن الفاحشة العظيمة والزنى التام الموجب للحد في الدنيا والعقوبة في الآخرة هو في الفَرْج فقط ..... فيا لكم من أمّـة وضعت تشريعاتها في خانة الفَرْج ...
• قلت : أعوذ بالله يا أخي ولكن هذا لا تجدهُ في مجتماعاتنا الإسلاميه ....
فوافقني صديقي هنا، لكنه قال : بل هي ليست من فضائل دينك إنما من فضائل تطوّر المجتمعات ورُقي علاقاتها .. فهذا شيخك إبن باز يُفتي في كتاب بكريات الأمه في دحر الغمّه، باب العطف العائلي الجزء الاول م 1 الصفحة 77
"يحق للمسلم أن يلاعب أمه إذا كانت أرمله ويداعبها بطريقة جنسيه بدون أن يطئها لكي لاتحتاج الي الزواج وتهجر صغارها , فللولد الكبير فقط حق لمسها ومغازلتها وأملاء فراغها العاطفي "
ما كان بيدي طبعاً غير أن أُلطِّف الأمر بضحكه مُغتَصَبه و أنا أكرر قول رسولنا الكريم { في ديننا فُسحه) ههههههه ، فماذا أفعل لشخص يُحاصرني من كل الزوايا !!
• قُلتُ مُستفهماً : لماذا يا صديقي تصُب جام غضبك على مجتمعنا الإسلامي فقط !! ألسْتَ إبناً لهذا المجتمع ؟؟ الا يحق لعائله تنتمي لها أنتَ أن تُدافع عن دين أجدادها ؟؟ أنهم أهلكَ .. أبوك و أمك و أخواتكَ و أخوتك و أصدقائك ..
• قال : مصيبتي أنني من أصول إسلاميه وعلى أمثالي تقع مسؤولية الإنتقال بكم الى التحضّر ، فلعنة الإسلام تُلاحقكم أينما ذهبتم ما لم تُغيّروا أنفسكم و ترفضوا كل هذا الإرث المُخزي حقاً .. تدّعون العلوم و أنتُم خَواء منها ، تدعون المعرفه و التسامح و غزوتم و سبيتُم شعوباً آمنه ولا زلتُم تتمجدون بغزوات أجدادكم للشعوب .. أليس فاروقكم عمر مَن أحرَق مكتبة الأسكندرية حين أجاب على تساؤل عمرو بن العاص عام 642م عمّا يجب فعله بمكتبة الإسكندرية فأجاب: وأما الكتب التي ذكرتها فإن كان فيها ما وافق كتاب الله ؟ ففي كتاب الله عنه غِنىً ، وإن كان فيها ما يخالف كتاب الله ؟ فلا حاجة إليه فتقدم بإعدامها . فشرع عمرو بن العاص في تفريقها على حمامات الاسكندرية وإحراقها في مواقدها فإستنفدت في مدة ستة أشهر ...
• قلتُ مُحتجاً : هل يصل بكَ الأمر لطمس الكثير من معالم الحقيقة !! هل حقاً لا تعرف أن من أحرق مكتبة الأسكندرية هم كُثُر و كان آخرهم إبن العاص ؟؟
فأول حريق اصاب المكتبة كان في سنة 48ق.م من قبل يوليوس قيصر حينما قدم إلى الاسكندرية لمساعدة كليوباترا ضد اخيها بطليموس الرابع عشر فأتلف الحريق ما يقارب الـ (400) ألف وثيقة.. وثاني حرق لمكتبة الاسكندرية حسب الموسوعة البريطانية أن زنوبيا ملكة تدمر إستولت على مصر سنة269م ، وقامت بتدمير المكتبة والمتحف سنة 270م... و الثالثه حصلت بعد حرب زنوبيا مع الامبراطور اورليان Aurelian الذي إحتل الإسكندرية بعد هزيمة زنوبيا فيها حيث نُهبَت المكتبه و دُمّرت أيضاً، و ذكرت الموسوعة البريطانية أيضاً أن المكتبة والمتحف دُمِّرا أثناء الحرب الأهلية في عهد الإمبراطور أورليان في أواخر القرن الثالث الميلادي،
وتشير بعض المصادر إلى أن الامبراطور دايكليَّشن Diocletian الذي تولى الحكم سنة 284م حاصر الاسكندرية لمدة ثمانية شهور سنة 296م للقضاء على تمرد آتشيليس Achilleus ودوميتيوس دوميشانوس Domitius Domitianus وقتل الآلاف نتيجة لذلك، وفي سنة 305م اصدر الامبراطور دايكليَّشن Diocletian أمراً بتحطيم المسيحية وكذلك بحرق كل كتب المعادن في مكتبة الاسكندرية.
وفي إضطرابات سنة 391م أي في نهاية القرن الرابع الميلاد في زمن الإمبراطور ثيودسيوس الأول الذي أصدر أمراً بالقضاء على الوثنية ، فقام بطريارك الاسكندرية ثيوفليوس بجمع غوغاء المسيحيين والهجوم على معبد السيرابيوم ومكتبته ودمروها ،
إذا يا صديقي أنتَ و إلحادَك تظافرتما ضدنا لتصفون المسلمين أنهم أحط الأقوام تاريخياً ، أعترف لك أن الكثير من الشعوب ذاقت الإستعباد و السبي والويلات على يد أجدانا المسلمون الأوائل لكن المسلمون ليسوا نشازاً في تاريخ البشرية ، بل كانت تلك الثقافة السائدة لكل المجتمعات المعاصرة للإسلام ،فلو كنتَ مُشككاً بما أقول فإقرأ تاريخ الجرمان أو تاريخ الوندال وتاريخ اليهود أيضاً فما فعله المسلمون لا يصل لجزء يسير مما فعلهُ هؤلاء ..
فالنبي أشعيا (وهو ذراع النبي موسى اليمين) وهو من قاد اليهود بعد الضياع لمدة أربعون سنة ليدخل بهم إلى فلسطين وكان يسكنها الكنعانيون فإرتكبَ أفضع الجرائم بحقهم ، بل سحقهم على بكرة أبيهم ،رجالاً شباباً وشيوخاً ،نساءاً و أطفالاً وفرض على مدن جوار أريحا (التي أتخذها عاصمةً لهُ) خيار دفع الجزية أو القتل ، فأشعيا هو أحد أهم رموز للتوحش لذا يمكن إعتبار النبي محمد ملاكاً مقارنةً بهِ ، حتى ما فعلهُ (حنبعل) الذي يتفاخر به التونسيون هو أيضا يُعتَبَر في خانة التوحّش لإرضاء غروره ، و حتى الإمبراطورية البيزنطية التي نشرت المسيحية بقوة السيف ، حتى بات المسيحيون يقدّسون مدينة القسطنطينيه (إسطنبول التركية) لأنها أضحت كالفاتيكان اليوم في قيادتها للمسيحيه وذلك بأعلان قسطنطينوس تَنَصّرهُ في القرن الرابع الميلادي فأصبحت المسيجية دين الدولة ..
طبعاً لم يقف أجدادي المسلمون مكتوفي الأيدي أمام القسطنطينية لكن لم تفلح كل محاولات الدولة الأموية في ضمّها لحضيرة الإسلام حتى جاء الحكم العثماني الذي أطاح بها و بهذا تخلّصت أوربا من سطوة المسيحية فبدأ عصر النهظه بأوربا بعد إنهيار الدوله البيزنطيه على يد العثمانيين وتلاها ظهور مارتن لوثر مؤسس المذهب البروتستانتي الذي أعلن إنطلاقة التحولات في أروبا ودَعَمَهُم أيضاً إكتشاف قارة أمريكا وكذلك خروج المسلمين من أسبانيا مهزومين ..
إذ كان لها كبيرالأثر ، لأن أغلب فلاسفة عصر التنوير إستعملوا مكتبة الأندلس لأن كتب فلاسفة الإغريق كلها أُتلِفَتْ من قبل الكنيسة المسيحية في القسطنطينيه (إسطنبول) فهي من قررت إعدام كتب فلاسفة الإغريق وبقية الكنائس نفَّذت الأمرو لم تعد موجودة إلّا عند العرب المسلمين ،فمكتبة الاسكندرية دُمّرَت غالبيتها العظمى قبل وصول المسلمين لها يا صديقي الملحد ..
نحن المسلمون مَن حَفِظنا تراث الفلاسفة الإغريق الذي يتباهون بهِ اليوم ، فلا تزدرينا بهذا الشكل المُهين ..
• قال و قد أُسقِطَ في يَدِهِ للمرة الأولى (معي على الأقل) : وما قولكَ في مكتبة الفُرس حين أحتلها جيش (الفاروق) ؟؟ هل أحرقها أبي ؟؟ أجدادك هَمَج رُعاع فلا تتصورهم أبطالاً تُعانق هاماتهم السماء ..
مشكلتكم من أول بدأ دينكم الى اليوم هو الفَرْج و الغلام الأمرد ، لا أكثر و لا اقل .....
إسمع ما كتبهُ الشيخ العراقي أياد جمال الدين في بعض تغريداتِهِ على تويتر :-
إنَّ مسيرة البشر نحوَ فكّ أغلال التَعصّب العنصري والديني والمناطقي ، مسيرةً طويلة وشاقة لكنها قطعت مراحل مهمة نحو التحرّر والانعِتاق وأمامها الكثير ...أما العرب والمسلمون .. فهم في آخر السلَّم الإنساني .. وبينهم وبين طلائع المسيرة البشرية نحو التحرر قرون من الوعي والثقة بالنفس .
المسلمون والعرب ، هم آيةٌ فريدة في الجُبْن والخوف وفقدان الثقة بأنفسهم ودينهم وأخلاقهم وكَيْنونتِهِم ...
المسلمون والعرب ، يُعانون من الرُعب الدائم والخوف الشديد من الإضمحلال في غمار الحضارة الإنسانية العَوْلَمية ..
ولذلك ترى العرب والمسلمين في كل يوم يزدادون نكوصاً وإنكفاءاً على المرورث فهو آخر دفاعاتهم عن الذات وما إنكفاء الشعب الايراني على مهزلة ولاية الفقيه إلّا كأسلوب دفاعي ضد العولمة والتغريب ، وكذلك إنكفاء الشباب السُنّة على الوهابية مُتمثّلة بداعش والقاعدة وأمثالها فما هو إلّا هروباً من الواقع نحو تاريخ غابر كانوا فيه شيئاً مذكورا ...
الخلاصة : أنَّ التعصّب والعنصرية والطائفية ، أعراضٌ لمرض واحد وهو إنعدام الثقة بالنفس على مستوى الفرد والمجتمع والأمة ، وما عليك لإكتشاف مرض العرب والمسلمين بأجلى صورة إلّا التفحّص في حياة العرب والمسلمين المُقيمين في أراضي الغرب .. فهُم يعيشون في كانتونات مغلقة على أنفسهم يخافون من الإختلاط مع غيرهم خوفاً على أخلاقهم ودينهم وأصالتها !!
فما تراه اليوم من التمسّك بظواهر الدين عند الشيعة والسنة ، ما هو بإيمان أبداً ، أنما إنتماء وتعصّب للإنتماء ..
فالإيمان حبٌ والإنتماء تعصّب ناتج عن خوف.
ومما يزيد من رعب المسلمين هو ما يبثّه شيوخ المسلمين من رعب في نفوس أتباعهم من تحلل الغرب وإن الناس هناك ينزو بعضهم على بعض في الشوارع .
رُعب المسلمين على فروجهم رعبٌ قلَّ نظيرُهُ في تاريخ البشر ! وما عليك إلّا سَماع شتائمهم وبذاءاتهم السوقية ، كلّها تدور حول الفَرْج !
فشرف الإسلام والمسلمين ، المجتمع والأمة والماضي والحاضر كله يدور حول فَرْج الأم والأخت والبنت والخالة والعَمّة
إنها أمة الفروج المُحَصَّنة والسائبة ، فلا يَهُم أذا إانتَهَكَنا الغربُ تقنياً وعلمياً وعسكرياً وسياسياً وفلسفياً أبداً ....
المُهم هو فَرْج الخالة والعمة .. أن يكون مُصاناً لا غُبارَ عليه .. وفي النتيجة تحوّلت أمة مُحمَّد الى أمة التفكير بالفَرْج ماضياً وحاضراً ومستقبلاً ..ولتذهب العلوم والتكنولوجيا للكفّار الذين لا يُحَصّنون فروجَهُم !
هل فهمت يا سالم لماذا أتلف أعصابي من أجل إبناء جلدتي المسلمين !!! ؟
• إلتزمتُ الصمت و أطرقتُ رأسي برهةً ، ثم رفعتهُ لأجد عيونهُ لا تزالت تتفحَّصني و تُحاصِرُني رغم برائتي شخصياً من نصوص اللَّمَمَ و الضم و التقبيل و تلاقي الختانين ، فتلك سيرة حَسِنه وضعها لنا رسولنا الكريم و لا أجرؤ على المَساس بها ..
ودّعتُهُ و أنصرفتُ بعدما كنتُ أحسبُ حالي و قد جئتُهُ مُتسلّحاً بما يكفيني للدفاع ، و لا أظنني سأحاول إعادة الكَرّة ..



#سالم_الدليمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سالم الدليمي - عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 2