أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ج 2 ف1 : تأثر العوام بالتهاون الصوفى فى أداء الصلاة














المزيد.....

ج 2 ف1 : تأثر العوام بالتهاون الصوفى فى أداء الصلاة


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 4717 - 2015 / 2 / 11 - 09:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب (التصوف والحياة الدينية فى مصر المملوكية )
الجزء الثانى : العبادات فى مصر المملوكية بين الإسلام والتصوف الفصل الأول :أثر التصوف فى شعيرة الصلاة فى مصر المملوكية
أثر التهاون الصوفى فى ترك الصلاة : على العوام
آثار ترك الصوفية للصلاة المكتوبة إعجاب المعتقدين فيهم من العوام والعلماء المعبرين عن فكرالعامة.. وقد استنكر ابن الحاج ذلك المسلك من( بعض من ينسب إلى العلم، يقعد بين يدى بعض من يدعى الفقر (أى التصوف) والولاية ، وهو مكشوف العورة، وقد تذهب عليه أوقات الصلاة وهو لم يصل ، ويعتذرون عنه ). . يعنى بعض من يؤمنون بالمجاذيب الصوفية الذين لا يصلون يعكفون حول أولئك المجاذيب العُراة ، تاركين أداء الصلوات .
بل شارك فى ذلك الإعجاب بعض من عرف بالصلاح – أى الصلاح بالمفهوم الصوفى وهو حُسن الإعتقاد فى الصوفية ، وقد رأى ابن الحاج بعضهم يرحل إلى زيارة شخص (من هذا الجنس ، ( اى المجاذيب ) وبقى نحو ثلاثة أيام أو أربعة حتى اجتمع به وهو عريان ، ليس عليه شىْ يستره ، وبين يديه بعض قضاة البلد ورؤسائها. ) يقول الفقيه ابن الحاج محتجا : ( وهذا أمر شنيع فى الدين ، وقلة حياء من عمل الذنوب ، وارتكاب مخالفة السنة ، وترك الفرائض. ) .
والعوام مغرمون بالتقليد ،لاسيما إذا تعلق التقليد بأمور تريح من آداء التكاليف وتجلب الكسل والدعة ، فالعامة تجسيد للأكثرية فى كل مجتمع ، وقد وصف القرآن الكريم الأكثرية بأنها لا تعلم ولا تعقل ولاتفقه ولاتؤمن.. وهكذا فإن مصلحةالصوفية تتلاقى مع هوى العامة .. وقد بدأ ذلك منذ عصر الغزالى فى القرن الخامس فيما يخص ترك الصلاة بالذات، يقول الغزالى يصف العامة فى عصره ( أكثر الناس جاهلون بالشرع فى شروط الصلاة فى البلاد، فكيف فى القرى والبوادى ومنهم الأعراب والأكراد والتركمانية وسائر أصناف الخلق) . أى أن أهل المدن أقرب إلى التحضر والإلتزام، ويتلاشى ذلك الإلتزام كلما بعدنا عن العمران والحضارة وتوغلنا فى الريف . ومن ناحية أخرى فإن الإلتزام بالإسلام وفرائضه بدأ فى التلاشى بمرور الزمن وانتشار دين التصوف، حتى إذا أهلَ العصر المملوكى وتسيد التصوف أصبح الجهل بالصلاة شيمة العامة وأوليائها.
ومن أسف فإن إهمال تاريخ العوام وشئونهم يكاد يكون قاسماً مشتركاً فى الكتابات التاريخية لمؤرخى العصر المملوكى وما سبقه، إذ استحوذ على المؤرخين تتبع حركات الحكام وسكناتهم ومن خلالها نظروا للعامة فى شذرات متفرقة لا تسمن ولا تغنى من جوع. ومن هذه الشذرات القليلة نستخلص موقف العامة من الصلاة..
يقول ابن الفرات فى حوادث 790(رتب القاضى نجم الدين الطبندى محتسب القاهرة جماعة من الفقهاء، فى كل سوق من أسواق القاهرة وظواهرها فقيه ، يعلم التجار واصحاب الصنايع والمتعيشين سورة الفاتحة وغيرها من السور ، ليقرأوا بذلك، وجعل لكل فقيه على كل من يعلمه فليس جرد، وهذا ترتيب حسن لا بأس به) .أى أن العامة نسيت الفاتحة واستلزم الأمر إيفاد بعض الفقهاء لتعليم التجار والصناع سورة الفاتحة. وهذا فى المدينة العاصمة. فكيف بالحال فى القرى والنجوع ؟! وكان ذلك فى القرن الثامن، فكيف الحال فى القرون التالية وقد اشتدت سيطرة التصوف ؟؟..
لقد وصل الأمر فى القرن التاسع إلى درجة أن الجهل بالفاتحه والصلاة وصل إلى الأمراء والسلاطين ،فكان الأمير أحمد بن نوروز 852( يُرمى بترك الصلاة ) ، أى كان متهما بترك الصلاة ، ووصل بعضهم الى السلطنة وهو لا يعرف قراءة الفاتحة ، مثل السلطان الأشرف اينال ، الذى كان ( لا يحسن قراءة الفاحة ولا غيرها من القرآن، وكانت صلاته للمكتوبات صلاة عجيبه، نقرات ينقر بها ، لا يعبأ بها الله، وكان لا يحب إطالة الدعاء بعد الصلاة، بل ربما نهى الداعى عن تطويل الدعاء) . .
فالأشرف اينال طولب بالصلاة كحاكم مسلم فكان يصلى صلاته المضحكة وهو جاهل بالفاتحة، وكان يؤدى تلك النقرات بضيق حتى إذا ما انتهت أضرب عن الدعاء بعدها ..
وفى القرن العاشر تكاثر الأولياء وانتشروا فى ربوع مصر ومدنها وقراها. . وأغلبهم من العامة الأميين فكان ادعاء الصلاة إلى رملة لد وأماكن وهمية مثل جبل قاف وسد اسكندر.. وهم ما تعودوا الصلاة قبل المشيخة فلابد أن يفكروا فى حل صوفى يبرر عدم صلاتهم..
وقد ترسب فى الضمير الشعبى ما يعبر عن اهمال الصلاة أو السخرية منها حسب الرؤية الذاتية للشعب المصرى الذى يغلف نظرته للأموربالسخرية والتندروالفكاهة : فعن الجهل بالفاتحة يقول المثل السائد فى العصر المملوكى والذى استمر بعده : ( سورتك إيه ؟ سورتك إياك ) . والمراد ب (إياك) سورةالفاتحة . لا يعرفون من الفاتحة سوى ( إياك )، ربما لتكررها فى السورة . ويضرب المثل لبقاءالشخص على نمط واحد كأنه يقرأ الفاتحة كل يوم لا يتعداها . والفاتحة أصبحت فى عرفهم مجرد (إياك)، ويوصف المصلى بأنه يبقى على نمط واحد يردد كل يوم دون وعى أو فقه بما يقول.. ويشبهون بالمصلى كل من توقف على أسلوب واحد لا يسأم من ترديده. وعن الجهل بالفاتحة أيضاً يقول المثل الشعبى( إذا نسيت الحمد تصلى بأيه) . . وقد يقصد الشخص المسجد أو الجامع متكاسلاً متأففاً فيجد أبوابه موصدة وحينئذ يشعر بسرور يعبر عنه المثل الشعبى (بركة ياجامع اللى جت منك ما جت منى) .
وكانت المآذن تردد بعد آذان الفجر أن الصلاة خير من النوم . وهذه مقولة لا توافق عليها العامة التى تؤثر الكسل ، فلم تترك هذا القول دون تندر فيقول المثل الشعبي(الصلاة خير من النوم .!! قال جربنا ده وجربنا ده) أى أنهم من واقع السخرية عرفوا أن النوم خير من الاستيقظ لصلاه الفجر . فهذا المثل : ( يضرب فى تفضيل شىء على شىء دلت التجربه على خلافه)



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ج 2 ف1 : التثاقل الصوفى عن الصلاة
- ج 2 ف1 أولا : تعليل لتركهم الصلاة
- ج 2 ف1 أولا :أثر التصوف فى إهمال الصلاة الإسلامية فى مصر الم ...
- لو كنت .. مكان السيسى
- معاملة الأسير فى الاسلام .( فى إثبات أن داعش أعدى أعداء الاس ...
- الاعدام حرقا فى الأديان الأرضية : تعليقا على حرق داعش للطيار ...
- لمحة عن الجزء الثانى :( العبادات فى مصر المملوكية بين الإسلا ...
- ج1 ب2 ف 4: أنواع الكرامات
- ج1 ب2 ف 4: نظرة عامة لخرافات الكرامات الصوفية
- ج1 ب2 ف 4:الاعتقاد في الكرامات الصوفية .الكرامات في فكر الخا ...
- ج1 ب2 ف 4 :مهام خرافية للأولياء الصوفية : الحملات والنظرة وا ...
- ج1 ب2 ف 4 :المجاذيب وأرباب الأحوال وأصحاب النوبة والوقت
- ج1 ب2 ف 4 : أنواع الأولياء الصوفية : القطب والخضر
- ج1 ب2 ف 3 : الصوفية أولياء الشيطان
- ج1 ب2 ف 3 : الصوفية يفضلون الولي الصوفي على الله تعالى
- ج1 ب2 ف 3 : في تفضيل الولي الصوفي على الأنبياء
- لن ندعو بالرحمة للملك السعودى عبد الله بن عبد العزيز
- المحمديون إتّخذوا القرآن مهجورا
- ج1 ب2 ف 3 : عبودية المريد لشيخه
- ج1 ب2 ف 3 : تحريم ( إشراك المريد بشيخه ) الولى الصوفى لا شري ...


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ج 2 ف1 : تأثر العوام بالتهاون الصوفى فى أداء الصلاة