أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (2_3)















المزيد.....

ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (2_3)


محسن المالكي

الحوار المتمدن-العدد: 4682 - 2015 / 1 / 4 - 17:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعتقد الاصوليون ان الدليل على نبؤة محمد وعلى ان الاسلام هو دين الله هو دليل علمي استقرائي وقد استعرضنا في المقالة الاولى بعض الادلة وها نحن نواصل طرح هذه الادلة والرد عليها
ثالثا .من الخصائص التي جاءت بها الرسالة (القران والشريعة )
انها جاءت بقيم ومفاهيم عن حياة الانسان والعمل والعلاقات الاجتماعية وتجسدت تلك القيم في تشريعات واحكام وكانت من انفس ومن اروع ما عرفه تاريخ الانسان من قيم وتشريعات فهي دعت الى وحدة البشرية وان الناس سواسية وان اكرمكم عند الله اتقاكم ويرفع المرأة المؤودة مركزها كأنسانة كل هذه التحولات تمت على يد ابن الصحراء
الرد على هذا الدليل
القرأن هو المرجع الاول للمسلمين وهو الكتاب المقدس عندهم تعالوا نستعرض هذه النفائس من هذا الكتاب المقدس الذي هو المصدر الاول للتشريع
1)الاية 71 من سورة النحل (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق )
2)سورة المؤمنون الايه 6(او ماملكت ايمانهم فأنهم غير ملومين )
3)سورة النور الايه 31 (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخواتهن او بني اخواتهن او نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربة من الرجال ) لا ادري اي نفائس هذه
4)سورة النور الايه 58(يأيها الذين امنوا ليستأذنكم الذين ملكت ايمانكم )
5)سورة الروم الاية 28(هل لكم من ما ملكت ايمانكم من شركاء )
6)سورة الاحزاب الاية 50(وما ملكت يمينك مما افاء الله اليك )
7)سورة الاحزاب الايه 52 (الا ما ملكت يمينك )
8)سورة الاحزاب الايه 55 (ولا ما ملكت ايمانهن )
9)سورة المعارج الايه 30 (او ما ملكت ايمانهم فأنهم غير ملومين )
الايات التي لا تدعوا الى التسامح بل الى العنف وتحرض عليه وهي طبعا من هذه النفائس
1)سورة المجادلة الايه 22(لا تجد قوما يومنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا اباءهم او ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم اولئك كتب في قلوبهم الايمان )
2)سورة المائدة الاية 81(ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما انزل اليه ما تخذوهم اولياء )
3)سورة المائده الاية 86(والذين كفروا وكذبوا بأياتنا اولئك اصحاب الجحيم )
4)سورة البقرة الايه 216(كتب عليكم القتال وهو كره لكم )
5)سورة الانفال الايه 39(وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله )لا ادري هل هناك نصف دين اخذ من الله حتى يطالب به كله
6)سورة الانفال الاية 12(فضربوا فوق الاعناق واضربوا منهم كل بنان )
7)الانفال الاية 60(ترهبون به عدو الله وعدوكم )
8)سورة التوبة الاية 5(فأذا انسلخ الاشهر الحرم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )
9)سورة التوبة الاية 29(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
10)سورة التوبه الايه 111(ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بأن لهم الجنة )
11)سورة التوبة الايه 113(وما كان للنبي والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربى )
12)سورة الاحزاب الايه 27(واورثكم ارضهم وديارهم واموالهم )شرعنة الاغتصاب بمرسوم الهي
13)سورة محمد الاية 4(فأذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب )
وغيرها الكثير من الايات التي تدعوا الى العنف والقتل بأسم الجهاد وتشرعن النهب والسلب والاعتداء فهل هذه هي النفائس التي يبشرنا بها هولاء القوم
اما قضية المرأة في الاسلام فهي القضية التي شغلت الكثير وغالبا ما يحاجج المسلم ان دينه رفع من كرامة المرأة بعد ان كانت توأد وفي الحقيقة ان الوأد لم يكن من الانتشار والتوسع بل كان على نطاق ضيق ومحصور بين عوائل معينة ومع ذلك نحن لا نعتبر القضاء عليه مثلبة بل هي من الايجابيات التي نقف معها ونمدحها لكن هذا لا يعني ان الاسلام حرر المرأة واعطاها حريتها وحافظ على كينونتها وكرامتها والمرأة قبل الاسلام لم تكن بهذه الصورة السوداوية التي يصورها الاسلام واتباعه بل كانت لها قيمة ومكانة اجتماعية وسياسية واقتصادية ونالت اهتمام العرب قبل الاسلام فظهرت منهن التاجرة كخديجة والملكة كبلقيس وغيرهن فكيف تسنى لها ذلك اذا كانت محرومة من حقوقها تعالوا معي نستعرض مكانة المرأة في الاسلام ومن القرأن المصدر الاول للتشريع
1)الاية (مثنى وثلاث ورباع او ما ملكت ايمانكم )فأن لم تكن المرأة حسب هذه الاية جسدا للتمتع فماذا ستكون
2)الاية (او مما افاء الله اليك مما ملكت يمينك )في هذه الاية يقر الله ان التي خلقها يجوز ان تملك وتسبى فهل هذه قيم انسانية ومن النفائس
3)الاية (ان كيدهن عظيم )حتى ان كيدهن تفوق على كيد الله (انهم يكيدون واكيد كيدا )
4)الاية (وقرن في بيوتكن )هذا هو المكان الافضل للمرأة من وجهة نظر الاسلام وهو البيت وهي بلا شك من النفائس عند الاصوليون
من السنة
تعتبر الاحاديث التي تتناول المرأة من الاحاديث التي تحط من شأنها وتضعها في صف العبيد والصبيان وكذلك الفقه الاسلامي فقد نظر اليها على انها وعاء للانجاب ليس الا وحسد للتمتع والتسري
قال محمد (خمسة عشر اذا حلت بأمتي حل البلاء ....اطاعة الرجل لزوجته )
وقال ايضا في وصية طويلة لعلي (ياعلي لا يصوم العبد تطوعا الا بأذن سيده ولا المرأة الا بأذن زوجها )
وقال (ان المرأة عورة فأذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان )
وقال (لو كنت امرا احدا ان يسجد لاحد لامرت الزوجة ان تسجد لزوجها )
اما الفقه فالفتاوى فهي لا تعد ولا تعد حتى وصل الى حد التقزز مثل هذه الفتوى (لا يجوز تزويج الفتاة دون التاسعة اما سائر الاستمتاعات كالمس والتفخيذ والتقبيل بشهوة فلا بأس به حتى مع الرضيعة )الخميني في تحرير الوسيلة
فهل هناك كلام بعد هذا
رابعا ...من خصائص الرسالة (القران والشريعة )
ان القران تحدث عن الانبياء وتاريخهم وخصائصهم وما مرت بهم من وقائع واحداث بتفاصيل لم تكن بيئة النبي الاميه تعرف شيئا عنها وهذه القصص التي ذكرها القرأن عن الانبياء لم تكن لتحصل في ظل بيئة هكذا حالها لو لم يكن هناك دعم رباني لهذا النبي
الرد على هذا الدليل ...
مصطلح قصص الانبياء هو مصطلح عائم غير مفهوم ولا يستند الى دلائل علميه وموضوعية وهذه القصص كانت متداولة شفاها واذا ما علمنا ان اليهود كانوا يسكنون الجزيرة وبالتالي معرفة هذه القصص ليس بالامر الصعب خصوصا كانت قصص بدائية تتحدث عن اشخاص وهميين شبه اسطوريين مثل ابراهيم وموسى حيث اثبت علماء الاثار الاسرائلين انهم رموز اسطورية او شبه اسطورية اخذها نبي الاسلام وصاغها كقصص في القرأن وكررها اكثر من مرة بشكل ممل وشابها الكثير من الاخطاء التاريخية ذلك لانها كانت تنقل شفاها على سبيل المثال قصة هامان ذكر في القرأن على انه وزير لفرعون بينما كان وزيرا لملك فارسي كما تذكر التوراة وقصة مريم اخت هارون كما صرح القران بذلك والحقيقة ان بين هارون ومريم اكثر من 1500 سنه فكيف تكون اخته اذا والحال هكذا كيف تكون هذه القصص وحا من الله واذا كان كذلك فلماذا لم يذكر لنا قصصا اخرى من شعوب اخرى خارج المنطقة التي سادت فيها الاديان الابراهيمة
خامسا ..من خصائص الرسالة (القران والشريعة )
ان القران بلغ روعة بيانه وبلاغته الى درجة جعلت منه فاصلا بين مرحلتين من تاريخ اللغة وقد احسن العرب بالقران بأنه لا يشبه ما الفوه من اساليب البيان وما اتقنوه من طرائق التعبير حتى قال قائلهم (الوليد بن المغيرة )(والله لقد سمعت كلاما ماهو من كلام الانس ولا من كلام الجن وان له حلاوه وان عليه لطلاوه )وقد استسلموا امام التحدي عن الايتان بمثله فكيف الحال هكذا ان يأتي رجل امي بهذا القران وتحداهم بأن يأتوا بمثله ان لم يكن هذا القران مصدره الوحي الرباني
الرد على هذا الدليل ..
ان مسألة البلاغة اللغويه والاعجاز لا يمكن الاطمئنان اليها على انها معجزة الهية صادرة عن وحي فالاعجاز هنا كما يقول ابن الراوندي وهو اول لاديني صريح واشد تطرفا في تحدي العقيدة وقد انكر المعجز وصرح ان الاعجاز في القران باطل فقال (ليس من غير المعقول ان يظهر كاتب عربي يفوق سائر كتاب العرب ببلاغة الاداء فيكون كتابه نسيج في الروعة ومع ذلك فأن هذه الروعة لا تقتضي ضرورة ان يكون امرا خارقا او معجزا فنحن نستطيع ان ننكر ان هذا الاعجاز لا يقدم دليلا قاطعا لالنسبة الى من لا ينطق بالعربية )
او كما قال البحث الالماني سلمون ريتاخ في تحليله للقرأن (ومن وجهة نظر ادبية بحته القران لا يملك اية مزايا او مميزات كلامي خطابي تكرار عبارات طفولية افتقار تام للمنطق والتناسق يصدم القاريء عند كل منعطف فيه من الغريب والمهين للذكاء والفطنة البشرية الاعتقاد ان هذا النوع من الادب العادي كان موضوع تفسيرات وابحاث وتأويلات لا تحصى وان ملايين الشر يهدرون وقتهم بالاستغراق فيه )
اما ماقاله الوليد بن مغيرة فلعمري انه قول لا يستند اليه ولا يؤخذ به كدليل اذ كيف يقارن القران بكلام الجن فهل سمع كلامهم حتى يحكم على ذلك ومن ثم كيف يقول مثل هذا الكلام وهو العدو لهذا الدين ومات ولم يؤمن وهل شهادة هذا الرجل تعتبر حجة وهل بلاغته مرجع
اما قضية التحدي فهو تحدي باطل عقلا اذ كيف يطلب شاعر على سبيل المثال من بقية الشعراء ان يأتوا بمثل قصيدته هذا تحدي باطل ومن اوجه عده وقد تهافت وسقط ولا يمكن الركون اليه التحاجج به



#محسن_المالكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (1_3)
- مظاهر بشرية القران
- من مظاهر بشرية القرأن ..تكملة
- من مظاهر بشرية القرأن


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محسن المالكي - ادلة المسلم على ان الاسلام دين الله والرد عليها (2_3)