أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جيهان طلعت - الطلاق والتسامح مع النفس














المزيد.....

الطلاق والتسامح مع النفس


جيهان طلعت

الحوار المتمدن-العدد: 4585 - 2014 / 9 / 26 - 20:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الطلاق والتسامح مع النفس

بداية الانفصال ليس فى حد ذاته عيبا ُنلام عليه او نلوم الاخرين عليه فكما يقول المثل الوحدة خير من جليس السوء خاصة اذا كان الطرف الثانى يمثل حضورا باهتا يقتل المشاعر ويدفع بك دفعا للانطواء والوحدة واخيرا الاكتئاب.
ولا شك ان تجربة الطلاق هى من اصعب التجارب التى تمر بها الاسرة على الاطلاق .وقد يواجه كل طرف من اطراف الاسرة مشاعر كثيرة سلبية تؤثر على الواقع ومحيط العمل وكل شئ .
ولان الحياةليست الا مجموعة منوعة ومتعددة من التجارب فلا بد ان نكون مستعدين على خوضها فى كل الحالات حتى لا نقع فريسة للاكتئاب الذى يدمر بلا شك حياتنا وحياة المحيطين بالشخص صاحب تجربة الانفصال.
والكثير من الابحاث الانسانية والاجتماعية اجريت من اجل الحد من المشاعر السلبية التى تهاجم الشخص بعد تجربة الانفصال ومن اهم ما خرجت به هو :
- عدم التظاهر بالقوة خاصة من ناحية المرأة حتى تعوض فقدان ثقتها بنفسها فيأتى ذلك باثار عكسية فالاصح نفسيا وجسديا ان لا يحبس الشخص على مشاعره ويجبرها على عدم الافصاح والانطلاق فالحزن احيانا ضرورى كى ننتقل بعد ذلك وبعد تفريغ شحنة الحزن التى تولدت الى مرحلة نفسية جديدة ولا شك انها يجب ان تكون طيبة الاثر ومختلفة , فلا شك ان إنهاء العلاقة الزوجية ليست لحظة يمكن المرور عليها بسهولة والتظاهر بأن شيئاً لم يحدث، ولكنها فترة مليئة بالمشاعر المختلفة التي يجب المرور على جميع مراحلها من الحزن والغضب حتى تستطيعي المضي دون ترك ذكريات عالقة عن شريكك وحياتك السابقة.
- لا تفكرى ابدا بالعمر والسن بعد تجربة الطلاق فمهما كان العمر لابد ان نبدأ من جديد والا سنظل اسرى للتجربة الفاشلة وسنوات العمر التى ضاعت والمواجهات القادمة مع الناس والمتطفلين على الحياىة الشخصية للاخرين .
- ويبقى اهم شئ هو التسامح مع النفس ومع الاخرين واعلمى ان التسامح ليس ضعفا ،فلا تجعلي الكراهية تسيطر عليكِ وتسرق لحظاتك الجميلة، تسامحي...ففشل علاقة لا يقع على عاتق طرف واحد والخطأ عادةً ما يكون متبادل. اغفري وتناسي وابدئي من جديد، فالكراهية لن تعيد لكِ ما ذهب ولن تأتى لكِ إلا بمزيد من الغضب.
- وتذكري دائماً...كل لحظة من حياتك هي كنز لا يمكن استرداده إذا فقدتيه..استمتعي بحياتك ودعي الماضي يمضي بذكرياته، واستقبلي الحياة بابتسامة مشرقة فهي مازالت تحمل لكِ الكثير من المفاجآت السعيدة
جيهان طلعت
مذيعة بالاذاعة المصرية
مدير ادارة برامج ربات البيوت

-





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,425,501,755
- القاموس الاسرى


المزيد.....




- 9 افتراضات خاطئة وغير صحية بعادات النوم
- بحث جديد يزعم أن المكملات الغذائية ربما لا تساعد قلبك
- أساطير تعانق -أرز الرب- في لبنان وشجرة العشاق ستثير فضولك
- العثور على بقايا جنود حاربوا في “واترلو” قبل أكثر من 200 عام ...
- -النهضة- يعلن ترشيح راشد الغنوشي على رأس قوائمه في الانتخابا ...
- التحالف العربي يعلن عن سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين في غارات ...
- عمان تدعو إيران للإفراج عن ناقلة النفط البريطانية وجميع الأط ...
- مسؤول إيراني: جميع أفراد طاقم الناقلة البريطانية بخير وبصحة ...
- صحيفة: بولتون يوقع بريطانيا في -فخ خطير-
- الحكومة اليمنية: إيران تجاوزت الخطوط الحمراء


المزيد.....

- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- كتاب الفيلسوف بن رشد / عاطف العراقي
- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني
- مفهوم المجتمع المدني : بين هيجل وماركس / الفرفار العياشي
- الصورة والخيال / سعود سالم
- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جيهان طلعت - الطلاق والتسامح مع النفس