أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امحمد محمد فكاك - لا معنى للنظام الملكي:- نفس الزنازن/ نفس السجان/ نفس المشانق/ وألف ألف لعنة على الكذابين التحريفيين.















المزيد.....


لا معنى للنظام الملكي:- نفس الزنازن/ نفس السجان/ نفس المشانق/ وألف ألف لعنة على الكذابين التحريفيين.


امحمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4582 - 2014 / 9 / 22 - 20:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة - لينينغراد – كمونة مجاليسية الرباط – جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية الطلائعية المدنية اللائكية العلمانية الاشتراكية الثورية المستقلة الموحدة في 22/09/2014.
"لماذا ذبلت وتراجعت حركة 20 فبراير بعد أن بلغت درجة عالية من الاقتراب من إسقاط ودك النظام الملكي الكولونيالي الاستبدادي الديكتاتوري اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي والذي أنجز أفوله وموته منذ زمان؟
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
تحت نير الإستعمار
و في ليل القهر و العار
نهض جيش الثوار
تحت نير الإستعمار
و في ليل القهر و العار
صرخ عبد الكريم
كان جيش الشعب الأول
ألهب الريف الأحمر
حرب الشعب لن تقهر
نار بنادق أنوال
فزع الإسبان و فر
حرب الشعب لن تقهر
في سنة إحدى و عشرين
كانت حملة الأنصار
رغم حلف المستعمر
سجل عبد الكريم
ملحمة للأجيال.
من التساؤلات الكبرى،إنه من الشنيع والفظيع أن تحكمنا ملكية قائمة على بحار وبحار وأنهار من دماء الشهيدات و واالشهداء والأرواح والنفوس ،ناهيك أن البقية الباقية من الطبقات العمالية والزراعية والنسائية والشبابية قد طمرهم النظام الملكي الديكتاتوري الاستبدادي الرجعي تحت ركام الاغتيالات والسجون والزنازين والكهوف والنسيان وهم أحياء،هذا النظام اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي من أثرياء الجرائم العمرانية السياسية والموبقات والاستبداد والفساد والخيانة والتبعية والديكتاتورية والابتذال والنذالة والسفالة والقباحة والقذارة والمقامرة واللصوصية و" الخطفة وتشفارت" وامتلاك شاهقات و ناطحات ألسحاب والمكسوة بالرخام واغتصاب الغابات والأراضي وتعريض وإخضاع كل المدن المغربية لعمليات غزو وتشويه وبقر لا حد له، في الوقت الذي يحيا الشعب المغربي والطبقات السفلى المحاصرة والمحاطة بأحزمة البؤس والقهر والفقر والمزابل والقمامات والخرائب والمحارق الهولوكوسية ،والمجازر الوحشية والعمليات القمعية التي تشعلها وتصعدها الملكية المعولمة المتأمركة والمتصهينة.،لكن الأكثر شناعة وفظاعة وقباحة وسفالة ونذالة ،هو تبرئة النظام الملكي الكولونيالي الرجعي من جريمة اغتيال المغرب وتحويله إلى ذبيحة يتغذى عليها النظام الملكي الفردي الكولونيالي التبعي الاقطاعي المطلق. ومن أين تأتي هذه البراءة لنظام ملكي الذي قوامه وعماده وأساسه وأيديولوجيته وإسلامه ودينه ومذهبه وأخلاقه ، المضاربات العقارية و المالية والسوق الرأسمالية الوحشية والبرصة والمقامرات والسمسرة واليانصيب والمتاجرة في الرقيق المعاصر،وتفويت الغابات لأثرياء الكيان الامبريالي الصهيوني وكلاب النفط الخليجي،واستباحة الأراضي والبحار والسماوات للنفايات السامة والتلوث،والشركات الامبراطورية الفوسفاطية فاحشة الاستغلال والاحتكار والجشع والظلم والاستهلاك وتبذير المال العام والثرف، وتهريب الملايير وتهجيرها إلى المصارف والبنوك الامبريالية الصهيونية ولتأمينها من الثورات الشعبية وهذا النظام الملكي الذي لا يخدم ولا يحمي إلا الأثرياء هو الذي خصخص وعولم كل شيء في المغرب،بمعنى تفقد الملكية المفروضة بإرهاب القوة البوليسية العسكرية الطاغية الاستكبارية ،والإبقاء على الشعب كله متجانسا ومتساويا في معاناته ومكابدته للبؤس والظلموالطغيان والارهاب والتخويف والقهر والاضطهاد والحرمان.لتأتي لا فتة تعرض في الساحة ومكتوب عليها " الشعب يريد إسقاط المخزن راعي الفساد والاستبداد، وهي ما يعكس وجوه ومرايا متلبسة باليسار لتمحو من الأصل الشعار الثوري لحركة 20 فبراير " الشعب يريد إسقاط النظام الملكي"
ويحصل هدا الانقلاب المفاجئ في نطاق استئثار التحريفية وحدها بالقرار،قرار فرض شعارات تطمئن الملك بعدم السماح لأي صوت مخالف لصوتهم، يتجرأ ويعلن عزم حركة 20 فبراير على دك وتهديم وطرد النظام الملكي الذي هو وحده المسؤول عن خلق وتأبيد وترسيخ الديكتاتورية والاستبداد وهو لا يرعى الفساد ،بل الفساد من طبيعته وجوهره أن يتجدد الاستبداد والفساد والديكتاتورية بالضرورة وهو كل يوم يبدع أشكالا جديدة من أشكال الاستبداد والفساد وإلا زال هذا النظامالملكي واندثر وسقط وانهار. فكيف تقطع البرجوازية الكولونيالية الصغيرة حبل السرة"بحركة 20 فبراير من خلال استبدال الشعار الماركسي اللينيني العلمي الثوري"إسقاط النظام الملكي " بشعار متلبس وعائم وغامض ووهمي وتوهيمي ورجعي وجاهز وثابت ومنحدر من الماضي " إسقاط المخزن"؟ ومنع وحجب بالقوة والعنف كل شعار يمس بالملك وقدسيته.؟.لقد صاغ الشهيد مهدي عامل مفهوم " نمط الانتاج الكولونيالي"لأن المشكلة ليست في "المخزن" بل في النظام الملكي، فهل نحن مع الملكية أم ضدها؟مع الثورة أم ضدها؟ مع التغيير الثوري أم ضده؟ إذن فالنظام الملكي الكولونيالي التبعي تبعية بنيوية للامبريالية والاستعمار والصهيونية هو من خرجت حركة 20 فبراير لقلبه ودكه وإسقاطه. وبالتالي فالواهم هو يحاول تحريف الشعار العلمي الثوري ويعتقد أن بإمكانه فبركة مفهوم" المخزن" علما أن مهدي عامل يقول"بعدم وجود نمط معين من الانتاج والأنظمة يمكن تمييزه بأنه المخزن" ومفهوم المخزن هو تحديد فاسد وباطل ولاغ وتمويهي،والقائلون بالدولة المخزنية هو يؤسسون ويحددون موقفهم من موقع نظر النظام الملكي الذي هو هو موقع نظر الطبقات المسيطرة في دولة الاستبداد وأصحاب هذا المفهوم هم يحاولون ضبط والتحكم في سيرورة حركة 20 فبراير بحسب مصالح الطبقات المسيطرة أي بحسب ضرورة تأمين التأبد لسيطرة الملكية الرجعية كما يصرح الشهيد العميد مهدي عامل.

كل هذا قبيح وفظيع وشنيع ومؤلم إذا كان هذا الخطأ وليد عدم معرفة حقيقية بالماركسية اللينينية وبأسسها ومبادئها،لكنه سيكون أفظع وأشنع وأقبح إذا كان صادرا عن سبق إصرار وترصد وتمسيخ للثورة. وإذاك فلا يعقل أن يكون في الصفوف الأولى للثورة الديمقراطية التقدمية لحركة 20 فبراير من يفتقد للحد الأدنى من الدقة والصرامة ، أو هو عاجز ومشلول على القدرة الابداعية الابتكارية الاكتشافية بناء على "جوهر الدياليكتيك:التحليل الملموس،للواقع الملموس،ولا نظريةثورية بدون ممارسة ثورية ولا ممارسة ثورية بدون نظرية ثورية" وهكذا يقع التشويش والمغالطة والتخليط في صياغة الشعارات ،فتتكرر نفس الأخطاء القاتلة طلبا لتبرئة النظام الملكي من كل الجرائم والموبقات السياسية المرتكبة والتي لا تزال ترتكب في المغرب. فهل يعقل أن تبقى حركة 20 فبراير بلا ملامح ولا ملح ولا حناء ولا أسئلة هل تتحول حركة 20 فبراير إلى تلك المخلوق العجوز الشنعاء الشمطاء الشيباء المصعوقة بلعنة تكرار نفس الأخطاء والخطايا التي لا يستفيد منها إلا الكلاب والذئاب حشرات والعقارب والثعابين والأفاعي والنمل والأشباح والأوباش والأكباش والأوغاد وبنات آوى والبغال والحمير ،من المخلوقات الشائنة البهامية التي تحمل عرش الملك. والتي تستنزف وتلتهم خيرات المغرب وفراديس المغرب؟
كيف يعود الشعب من جديد إلى اليأس والقنوط والإحباط والأقفاص والذعر والارهاب والخوف؟ وهنا أذكر لعل الذكرى تنفع المتحرشين بالثورة ومبادي سعيدة المنبهي وعبد اللطيف زروال.
يبرز هذا المقال ، الذي كتبه المناضل الماركسي اللينيني " الحسين امال " قاهر التحريفية الإنتهازية ب"حزب النهج الديمقراطي" ، الدور الهام للمناضل الثوري الشهيد القائد "عبد اللطيف زروال" في بناء الهط و الإستراتيجية الثوريين لمنظمة "إلى الأمام" ، نعمل اليوم على نشره نظرا لراهنيته في مواجهة الخط التحريفي الإنتهازي الذي يقوده هذا الحزب الديمقراطي البورجوازي الصغير.



الشهيد القائد عبد اللطيف زروال و مفهوم الحزب الثوري

لا يمكن الحديث عن منظمة إلى الأمام بمعزل عن المناضل الثوري الشهيد القائد عبد اللطيف زروال ، ففي زمن التنكر للثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية و في ظل التراجع عن الماركسية اللينينية من طرف "اليساريين" معتنقي الإنتهازية و التحريف لابد من تخليد نضالاته الثورية.

و كما قال الشهيد القائد عبد اللطيف زروال في حق أبيه : " ..أنت أبي الذي صنعتني ثوريا. فقد كرس حياته من أجل وضع أسس بناء الحزب الثوري للطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين في مواجهة الإقطاع و الكومبرادور خدام الرأسمالية الإمبريالية ، و ساهم بشكل كبير في تأسيس منظمة إلى الأمام " تحت نيران العدو" كما تقول الوثيقة الايديولوجية لبناء الحزب الثوري التي ساهم الشهيد القائد بشكل كبير في وضعها و هي " لنبن الحزب الثوري تحت نيران العدو " و التي جاء فيها :

" لقد أظهر لنا لينين فيما قبل أن تطور الوعي الثوري لدى الطبقة العاملة ، لا يمكن أن يتم إلا بتحريك كل طبقات الشعب... ، فبالأحرى في بلد كالمغرب ، حيث يتكون ثلثا السكان من الفلاحين ، وحيث لا تكون الطبقة العاملة نفسها إلا قسما قليلا من مجموع سكان المدن. إذن يمكننا الوصول إلى الهدف الاستراتيجي المتمثل في إنطلاق الحرب الشعبية ، التي توجد من بين شروطها الأساسية إنطلاق النضالات السياسية والثورية لجماهير البوادي ، ويبقى نمو هذه النضالات نفسه مرتبطا بنمو النضالات في المدن ، في نفس الوقت الذي يكون عاملا قويا للدفع بتبلور الوعي البروليتاري ، ولبناء قيادة الطبقة العاملة في الجبهة الثورية للعمال والفلاحين. ومرة أخرى فإن بناء جبهة ثورية كهذه وبناء قيادة بروليتارية ، ليس بناء آليا ، أكاديميا ...هذا البناء هو تحريك دياليكتيكي للعناصر المتقدمة أكثر التي تتأصل وتتجذر اليوم موضوعيا داخل قوى الشباب وداخل مجموع الجماهير الثورية في البلاد ، أي داخل جماهير الفلاحين وفي نفس الوقت داخل الطبقة العاملة ".

إن الشروط الموضوعية للنضال الثوري الذي من أجله ناضل الشهد القائد عبد اللطيف زروال مازالت قائمة إلى اليوم و إن تغيرت أسس شروطها المادية ، فإن دواعي النضال الثوري قد تعمقت في ظل هجوم الرأسمالية الإمبريالية على المكتسبات التاريخية للشعوب و تنامي التحريفية الإنتهازية في صفوف الحركة الماركسية اللينينية المغربية.

كان من طبع الشهيد القائد التفاؤل ، تفاؤل المناضل الثوري و هو يتحلى ب" غبطته بالحياة " كما قال عنه أحد رفاقه الذي استحال إلى تحريفي انتهازي :

" تذكرت غبطتك بالحياة ، و أيضا عزمك و صرامتك في النضال ، هاتين الميزتين اللتين تحليت بهما إلى حد الاستشهاد ... يا معلمي/ فضلك علي كبير ، ولكن كونك معلمي هي العلامة التي بقيت محفورة في داخلي بعمق أكبر ، فرغم كل سنوات النضال، و أي نضال ، بقيت بورجوازيا ، و رغم صعوبات السرية الجمة جعلتني أكتشف بفضلك ... الواثق أدق حركات السلوك البروليتاري ، العناية التي توليها لأبسط الأشياء في الحياة اليومية ، الانضباط الذاتي أصبح طبيعيا ، قيامك التلقائي بابسط الأعمال في الحياة الجماعية ، و في كل هذا كنت تتصرف بظرافتك المعهودة..."

كان مناضلا محنكا يمتلك القدرة على الإقناع بفضل تكوينه و حركيته ، استطاع الإلتحاق بقيادة "منظمة إلى الأمام" و هو لا يتجاوز من العمر 19 عاما في سنة 1970 ، و ساهم بشكل كبير في وضع الأسس النظرية للحركة الماركسية اللينينية المغربية ، و تم اختطافه يوم 5 نونبر 1974 من طرف الأجهزة السرية البوليسية المغربية ، و تعرض للتعذيب الوحشي نتيجة صموده في وجه الجلادين وكيف لا و هو من صاغ كراس : " كيف نتجاوز القمع و نصمد في وجهه " .

و تعتبر منظمة إلى الأمام من بين التجارب الرائدة في الحركة الماركسية اللينينية إن على مستوى الزخم النضالي و تضحيات المناضلين الثوريين أو على مستوى الإبداع الفكري و النظري ، و عرفت المنظمة عدة مراحل متميزة من تاريخها النضالي و هي :

ـ مرحلة النشأة الممتدة بين غشت 1970 و نونبر 1974 :

التي عرفت بلورة النظرية الماركسية اللينينية في صفوف مناضلي المنظمة كهوية ايديولوجية و سياسية في مواجهة البورجوازية ، و شكلت وثيقة "سقطت الأقنعة ، فلنفتح الطريق الثوري " الأرضية الايديولوجية و السياسية التي تم اعتمادها بعد الانسحاب من حزب التحرر و الاشتراكية ، و شهدت هذه المرحلة اعتقالات واسعة في صفوف مناضلي منظمة إلى الأمام و من بينهم الشهيد القائد عبد اللطيف زروال ، الذي ساهم بشكل كبير في وضع الأسس الايديولوجية و السياسية للمنظمة و على رأسها :

ـ تشخيص التناقضات الأساسية للمجتمع المغربي.
ـ مفهوم الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية.
ـ الجبهة الوطنية الديمقراطية الشعبية.
ـ الدور المركزي للطبقة العاملة في التغيير.
ـ مفهوم الكفاح الجماهيري المنظم و الطويل النفس.
ـ مفهوم بناء الحزب الثوري للطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين.
و استشهد القائد الشهيد عبد اللطيف زروال تحت التعديب بسجون النظام القائم في 14 نونبر 1974 .
ـ المرحلة الثانية و الممتدة من نونبر 1974 إلى أوائل 1976 :

واصل فيها ما تبقى من المناضلين خارج الاعتقال نضالاتهم خاصة في صفوف الطلبة و المثقفين، و بالرغم من ضعف التواجد داخل الطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين فإن عملهم كان متمركزا داخل الإطارات الجماهيرية و خاصة داخل النقابات العمالية و الطلابية و الجمعيات الثقافية ، و مواجهة النظام الحاكم و ذلك بإبراز تناقضاته بالدعاية ضد سياساته التبعية للرأسمال المركزي و خاصة موقفه من قضية الصحراء الغربية ، إلى أن تم اعتقال ما تبقى من القيادات في نونبر 1976 .

ـ المرحلة الثالثة و الممتدة ما بين 1976 و نهاية 1979:

التي عرفت بروز ملامح التحريفية الإنتهازية التي قامت بعدة محاولات لإعادة البناء التنظيمي و إفراز قيادة ثانية للمنظمة في اتجاه تحريف الهط الثوري للمنظمة ، كما عرفت محاكمة القيادة الأولى بعد نضالات مريرة داخل المعتقلات السرية توجت بالمحاكمة العلنية في 1977 التي حولها الماضلون إلى محاكمة النظام الملكي الكومبرادوري ، حيث لم يقوموا بالدفاع عن النفس بقدر ما قاموا بالهجوم على سياساته الطبقية و فضحه و إبراز مشروعهم المجتمعي الثوري .

و في نفس الدرب تم استشهاد المناضلة الثورية سعيدة المنبهي في 11 دجنبر 1977 بعد إضراب طويل عن الطعام في سجون النظام القائم.

و في نهاية 1979 برز الخط التحريفي داخل المنظمة و الذي عصف بكل إرثها النضالي نحو الإنتهازية و التحريف باسم "النضال السياسي الديمقراطي" ؟

وتعتبر وثيقة "سقطت الأقنعة ، فلنفتح الطريق الثوري " الوثيقة الايديولوجية و الساسية ل "منظمة إلى الأمام" و الأطروحة الثورية الكفيلة بإنجاز مهمة بناء الحزب الثوري للطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين و تشتمل على :

ـ موقع حزب التحرر و الاشتراكية كامتداد للحزب الشيوعي المغربي بين تكتل الأحزاب البورجوازية الوطنية .
ـ مواقف الحزب التي تعبر عن الروح الطبقية البورجوازية و التي لا تختلف عن مواقف السياسيين البورجوازيين العرب المتخاذلة اتجاه قضايا الشعوب و على رأسها القضية الفلسطينية.
إنطلاقا من وضعية الحزب هذه لم يبق أمام المناضلين الثوريين بداخله إلا الإنسحاب و بناء حركة ماركسية لينينية في أفق بناء الحزب الثوري للطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين ، و من أجل ذلك تم تشخيص التناقضات الطبيقية بالمجتمع المغربي و إبراز القوى الثورية المتواجدة بالمغرب ، و هكذا تقسم الوثيقة الطبقات في المغرب إلى ثلاث طبقات رئيسية و هي :

ـ الأوليغارشية الكومبرادوري :

تملك القرار السياسي و الاقتصادي و مدعومة من طرف الرأسمال المركزي و تمارس نظام الحكم المطلق حفاظا على مصالح الرأسمالية، و التي يعتمد على الأجهزة البوليسية السرية و العلنية في قمع الحركات الاجتماعية لضمان استمراريتها في الحكم .

ـ البورجوازية الليبرالية :

و تتكون من البورجوازية المتوسطة و الصغيرة و تشتمل المقاولين الصناعيين المتوسطين و الصغار و التجار المتوسطين و البورجوازية القروية المكونة من الفلاحين الأغنياء و صغار و متوسطي الملاكين ، و هذه الطبقة معاني من الاضمحلال نظرا لطغيان الحكم المطلق للأوليغارشية الكومبرادورية ، كما تشمل هذه الطبقة البورجوازية الصغرى وهي تتكون من أصحاب المهن الليبرالية أي المثقفون ، أساتذة التعليم الثانوي و المعلمون ، و كذا طلبة الجامعات و التقنيون المتوسطون و الموظفون الصغار و المتوسطون و صغار التجار و الصناع التقليديو المتوسطون باستثناء الفئات العليا التي تساهم فعلا في بناء البورجوازية البيرقراطية، و هاتين الطبقتين مهددتين بالإفلاس جراء سياسة النهب التي تمارسها الأوليغارشية الكومبرادورية .

ـ الجماهير الكادحة :

و تتكون من البروليتارية الصناعية و المعدنية والفلاحية و الفلاحون الفقراء و الخماسة و العمال المؤقتون و عمال الموقف و الباعة المستقلون و المستكتبون و الحرفيون الصغار و البروليتاريون العاطلون و النساء و مجموع شبه البروليتاريا .

و تعتبر الوثيقة البروليتارية الصناعية و المعدنية القوة الأساسية للثورة و أما الفئات الأخرى من البروليتارية الفلاحين الفقراء فتكون القوة الحاسمة للثورة .

و وضعت الأسس النظرية للثورة بالمغرب انطلاقا من :

استراتيجية الثورة :

تربط الوثيقة القضايا الإستراتيجية للثورة بالمغرب بالإستراتيجية الثورية العربية المرتبطة بدورها بالثورة العالمية ، و تعطي امكانية قيام الثورة خلال السنوات القادمة انطلاقا من معطيات تحليل القوى المتواجدة بالمغرب و النضالات الهامة للطبقة العاملة وأزمة الرأسمالية على الصعيد العالمي ، كما ترى احتمال التدخل الامبريالي ضد الثورة نظرا لموقع المغرب في الاستراتيجية الامبريالية .

و تولي اهتماما لدور التنظيم من خلال "دور الحزب الثوري" الذي تم وضع أسسه النظرية في الوثيقة الثانية التي صاغها الشهيد القائد " لنبن الحزب الثوري تحت نيران العدو " :

تعطي الوثيقة الإهمية القصوى للحزب الثوري للطبقة العاملة و الفلاحين الفقراء و الكادحين الذي يعتمد الايديولوجية الماركسية اللينينية المندمجة في الواقع الملموس للبلاد و للثورة العربية و العالمية ، و تعتمد الهيكلة الحزبية المركزية الديمقراطية بالتفاعل الإيجابي بين القمة و القاعدة و مع الجماهير الشعبية و بين النظرية و التطبيق ، و اعتماد السرية التامة من طرف المناضلين الثوريين على أساس الممارسة النضالية الملموسة و النقد و النقد الذاتي و نبد كل نزعة فردية خدمة للثورة و اعتمدت ما يلي :

ـ بعض الأمثلة الخاصة التي تشخص تاريخ الحركة العمالية .

ـ المبادئ اللينينية للحزب الثوري .

ـ كيفية ربط الإستراتيجية الثورية في المغرب باستراتيجية التنظيم .

ـ كيفية ربط استراتيجية التنظيم بمبادئ الدفاع الإستراتيجي المذكورة سابقا.

المبادئ اللينينية للحزب الثوري التي يمكننا تلخيصها كما يلي:

1- تنظيم الثوريين المحترفين والمتجذرين داخل نضال الجماهير, هي الداعمة التي يقوم عليها لحزب.

2- إن منظمة المحترفين الثوريين تتكون من مناضلين انبثقوا من نضال الجماهير في سيرورة مرتبطة جدليا بإعداد الخط السياسي للحزب وانطلاقا من هذه الممارسة الثورية الجماهيرية نفسها لا من خلال تكوين إيديولوجي داخل حلقة مغلقة.

3- إن الحزب ليس منظمة الثوريين المحترفين المتفوقين على الجماهير, كما يدعي تقديم ما العمل في الطبعة الفرنسية لسلسلة كتاب الجيب Livre de poche بل إن الحزب مجموعة مكونة من منظمة الثوريين المحترفين إضافة إلى المناضلين الماركسيين اللينيين في المنظمات الثورية الجماهيرية.

4- من هنا بالذات, ومن خلال هؤلاء المناضلين, فإن الحزب يرتبط ويندمج(...) بالمنظمات الجماهيري .

و كان للشهيد القائد عبد اللطيف زروال الدور الهام في ترسيخ أسس البناء النظري و التنظيمي للحركة الماركسية اللينينية المغربية في مرحلتها الحاسمة و هي مرحلة التأسيس ، و نظرا لدوره الفعال في بلورة الفكر الماركسي اللينيني انطلاقا من التحليل الملموس للواقع الملموس و إدماج التجارب الثورية الماركسية الناجحة و خاصة التجربة الصينية و نقد التجربة التحريفية الإنتهازية بالإتحاد السوفييتي و الأحزاب التابعة لها ، لم يبق أمام النظام الملكي الكومبرادوري باعتباره نظاما دمويا إلا اختطاف الشهيد و اغتياله في ظروف القمع الأسود المسلط على مناضلي الحركة الماركسية اللينينية المغربية، في 14 نونبر 1974.


دقت الساعة


رقم القصيدة : 65514 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد



ليس ذنبي إن كان للنور قبر في بلادي وللمكافح قبر
وتفشّى الظلام كالداء لا يوقف طوفانه المدمّر فجر
إنّني أكتب الحقيقة لكن ثورة الحق في بلادي كفر
قلمي في الحديد في ظلمة السجن طريح مكبّل لا يصرّ
نفسي حائم يفتّش في الظلمة عن منفذ ولا يستقرّ
أبدا أرفع العيون إلى الباب ولا حامل شعاعا يمرّ
وإذا ما سمعت دمدمة الريح تدوّي قلت العواصف كثر
سوف تجتاح حائط السجن يوما فوراء القضبان يلهث حرّ
غير أنّ الأيام تمضي وتمضي وأنا شمعة تذوب وفكر
وأمدّ الأنفاس مدّ فريق أين من موجه الشديد المفرّ
أين شعبي لقد تذكّرت أنّي لي دين في عنقه لي عمر
أين أنفاسه تحطّم قيدي أين ثاراته أما لي ثأر ؟
إنّ شعبي العملاق في القمقم مثلي وفوقه الليل بحر
ويعاني الذي أعاني وهل يفرح نسر وفي السلاسل نسر !
وهو لا بدّ حاطم قيده الأسود يوما والنصر يتلوه نصر
فإذا الصرخة الكبيرة تدوّي وإذا العالم المقّيد حرّ
البساط الكبير يفرش للظافر قومي إفرشيه فاليوم خمر
وغد نحن من صنعنا غد العالم عمّدانه الأيادي الحمر
للملايين يفرحون به العمر فما فيه ظلمة أو قفر
قد جعلنا الإنسان أثمن ما فيه له الأرض والسماء مقرّ
وجعلناه كالرياح طليقا غده في يديه نور وزهر
غدنا أيها القريب لقد أوشك يمشي على الطريق الفجر
نحن لن نترك السلاح وفي الأرض أسارى وآسرون وأسر
ساومونا على الحياة كما شاؤوا وما للحياة سوق وسعر
وإذا ما صلاهم قلم الحر شعاعا يلقيه في الأرض فكر
صرخوا صرخة الغراب على الجيفة واستنسروا وكرّوا وفرّوا
ثمّ صاحوا بالشعب وهو دموع عتقّت في كؤوسهم فهي خمر
إنّ تمثالك المقدّس يا شعب حطام بكلّ أرض يجرّ
قتلوه فخذ بثأرك يا شعب فللميّت المقدّس ثأر
غير أنّ الذي ينادون سدّت أذنه الريح والصّباح الأغرّ
وعلى ضوئه تراءى له الوحش وقدّامه الضحايا الكثر
أيها الشعب أيها الميت الحيّ بأرض منها القبور تفرّ
هكذا تصنع النعوش لكي ترقد فيها وأنت يا شعب زهر
خالد العطر مثقل بندى الفجر ولكن لا يطرد الجوع عطر
هكذا قدّروك ميتا على الأرض وأيامهم لشمسك قبر
يمضغون السنين من عمرك النضر ويلقونها ومالك عمر
أنظر الصين كيف ثارت على الموت وفي الصين للملايين نصر
كيف هدّت جدران معبدها الرحب وفيه الأصنام بيض وصفر
صرخات العبيد في أذنيها جمعت فالعبيد بعث ونشر
ورياح تسوقها مثلما ساق الدهور البطاء في الأرض دهر
ضربت موعدا له أمم الأرض فطارت به الجياد الحمر
دقّت الساعة الرهيبة وانشقّ عن المارد المخدّر ستر
أسندته إلى الجدار الأعاصير كسكران نال منه السّكر
وشظايا الكؤوس غائصة فيه كما غاص في حشا الأرض جذر
نسمات الصباح يا حلم التائه يمشي والقفر شوك وجمر
بلّلي وجهه وشدّي خطاه فطريق الكفاح صعب ووعر
ملأته الأشواك والدم والدمع ولكّنه الممرّ الممرّ
أيها الشرق كان ظلّك في الأرض سحابا يمرّ ما فيه قطر
تشرب البوم من جداولك الخضر وتروى وليس ترويك بئر
أورثوك القيود عن صنم مات فأشقاك في حياتك قبر
هم لصوص التاريخ كم سرقوا منه شعوبا مصّوا دماها وفرّوا
وهم المالئون أرض أمانيك ظلاما يضلّ فيه الفجر
غير أنّ الحياة أقوى من الموت ولن يهزم الحياة القبر
هي كالبحر مدّها الأمل الهادر طول السنين واليأس جزر
يكشف الصخر حين يرجع بالموج ولن ينجي الغريق الصخر
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك



#امحمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة تظلمية من المعتقل السياسي السابق القمر بن سالم إلى ملك ...


المزيد.....




- بايدن: دعمنا لإسرائيل ثابت ولن يتغير حتى لو كان هناك خلافات ...
- تيك توك تقاتل من أجل البقاء.. الشركة الصينية ترفع دعوى قضائي ...
- بيلاروس تستعرض قوتها بمناورات عسكرية نووية وسط تصاعد التوتر ...
- فض اعتصامين لمحتجين مؤيدين للفلسطينيين بجامعتين ألمانيتين
- الولايات المتحدة لا تزال تؤيد تعيين الهولندي ريوتيه أمينا عا ...
- -بوليتيكو-: واشنطن توقف شحنة قنابل لإسرائيل لتبعث لها برسالة ...
- بحوزته مخدرات.. السلطات التونسية تلقي القبض على -عنصر تكفيري ...
- رئيسة -يوروكلير-: مصادرة الأصول الروسية ستفتح -صندوق باندورا ...
- سماع دوي إطلاق نار في مصر من جهة قطاع غزة على حدود رفح
- انتخابات الهند: مودي يدلي بصوته على وقع تصريحاته المناهضة لل ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - امحمد محمد فكاك - لا معنى للنظام الملكي:- نفس الزنازن/ نفس السجان/ نفس المشانق/ وألف ألف لعنة على الكذابين التحريفيين.