أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد صالح - نداء ((حق العودة)) في مرحلة أولى خمسون ألف لاجئ فلسطيني يوقعون














المزيد.....

نداء ((حق العودة)) في مرحلة أولى خمسون ألف لاجئ فلسطيني يوقعون


محمد صالح
الحوار المتمدن-العدد: 327 - 2002 / 12 / 4 - 04:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


 

بدأت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين بتاريخ العاشر من شهر أيلول الماضي حملة تواقيع للاجئين الفلسطينيين في لبنان تحت عنوان <<نداء حق العودة>> من خلال لجان حق العودة واللجان العمالية.
وأعدت الجبهة نص وثيقة مكتوبا على شكل استمارة موجهة الى كل فئات الشعب الفلسطيني في لبنان كمرحلة أولى، وتستند في تفاصيلها الى مبدأ حق العودة والتمسك بالقرار 194 ورفض التوطين، وعدم تفويض أي جهة التنازل عن حق العودة.
ويؤكد عضو قيادة لجان <<حق العودة>> في لبنان فؤاد عثمان ل<<السفير>> انه تم جمع تواقيع أكثر من خمسين ألف لاجئ فلسطيني مقيم في مخيم عين الحلوة والجوار ومخيمي المية ومية وسيروب والغازية وصيدا. وكان التجاوب مع التواقيع كبيرا، لا سيما لجهة البند الوارد في الاستمارة الذي لا يخول أي جهة مهما كانت بالتنازل عن حق العودة ضمن أي صيغة مفاوضات، ويرفض البدائل المطروحة على الشعب الفلسطيني. وأوضح عثمان ان جمع التواقيع يجري عبر تشكيل لجان تشارك فيها منظمات نسائية واتحاد الشباب الفلسطيني ومجموعات طلابية وشبابية مستقلة، وتم الحصول على توقيع فلسطينيين من مشارب وانتماءات سياسية مختلفة بينها الانتماء الى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.
أضاف ان الحملة ستشمل كل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقد انطلقت فعليا في بيروت والبقاع، ويتوقع ان يشارك فيها ما يقارب المئة وخمسة وسبعين ألف لاجئ من عمر السبعة عشر عاما وما فوق وستعلن النتائج على مستوى لبنان من خلال مؤتمر صحافي يعقد لاحقا في بيروت، على ان تصل لاحقا الى الأمم المتحدة والجامعة العربية والسلطة الفلسطينية والحكومة اللبنانية. وأعلن عثمان ان الوثيقة ستصل الى أبناء الشعب الفلسطيني في أقطار الشتات بما في ذلك الدول الأوروبية، وتم توجيه رسائل بهذا الخصوص الى الجهات المعنية.
وجاء في نداء حق العودة ما يلي: نحن أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئين في لبنان، نعلن أمام العالم أجمع في هذه الظروف الدقيقة التي تمر فيها قضيتنا الوطنية الفلسطينية والانتفاضة الجبارة، وأمام المخاطر المتزايدة التي تهدد حقنا بالعودة الى ديارنا، ان حق العودة هو حق مقدس وراسخ قانونيا وسياسيا ومكرس في قرارات الشرعية الدولية وخصوصا القرار 194 وهو حق فردي وجماعي للفلسطينيين لا يمكن التفاوض عليه او تأجيله ومقايضته بأي قضية أخرى، ونؤكد رفضنا القاطع لمشاريع التوطين والتشتيت، كما نؤكد للجميع انا لم نفوض أحدا أيا كانت صفته بالتنازل عن حقنا بالعودة ولا بقبول بديل عن هذا الحق ونصر على تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 194.
ودعت لجان الوحدة العمالية الفلسطينية لجان <<حق العودة>> الفلسطينيين أينما كانوا الى توسيع الحملة، مناشدة المسؤولين العرب التمسك بحقهم الذي لا تنازل عنه ولا مساومة عليه.

..  
©2002 جريدة السفير





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647


المزيد.....




- التغييرُ هو الخيارُ الوحيد المجدي في السودان: جرد حساب للوضع ...
- وزير دفاع أمريكا السابق يعلق لـCNN على تهديدات تركيا بسوريا. ...
- الروبوتات تتولى حراسة الحدود البحرية الروسية
- هايلي لم تعتذر عن إهانة ترامب للأفارقة مكتفية بالأسف
- فرنسا تدعو لتشكيل فريق دولي للتحقيق في الاعتداءات الكيميائية ...
- إسرائيل تعلن عودة العمل بسفارتها في العاصمة الأردنية
- سوريا تهدد بضرب الطائرات التركية إذا اقتحمت مجالها الجوي
- المسألة الكردية... نذير اندلاع حرب بين تركيا وسوريا
- وكالة عالمية تتهم الأمن اللبناني باختراق هواتف آلاف الأشخاص ...
- التغييرُ هو الخيارُ الوحيد المجدي في السودان: جرد حساب للوضع ...


المزيد.....

- مهارات الإصغاء / محمد عبد الكريم يوسف
- نيتشه قارئا لسقراط / محمد بقوح
- النظرية البراجماتية للقيمة ردا على هربرت و. شنايدر / رمضان الصباغ
- الاسلوب القويم لتعامل الاسرة مع اطفالها / حامد الحمداني
- ما بعد الحداثة / نايف سلوم
- في ذكرى يومها العالمي: الفلسفة ليست غير الحرية في تعريفها ال ... / حسين الهنداوي
- النموذج النظري للترجمة العربية للنص الفلسفي عند طه عبد الرحم ... / تفروت لحسن
- السوفسطائي سقراط وصغاره / الطيب بوعزة
- في علم اجتماع الفرد / وديع العبيدي
- أرسطو و النظريات ما قبل سقراطية حول المعرفة / الشريف ازكنداوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد صالح - نداء ((حق العودة)) في مرحلة أولى خمسون ألف لاجئ فلسطيني يوقعون