أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - أشرف طانطو - كأس العالم ، البرازيل ، بين الرهانات التنظيمية والإحتقانات الإجتماعية :















المزيد.....

كأس العالم ، البرازيل ، بين الرهانات التنظيمية والإحتقانات الإجتماعية :


أشرف طانطو

الحوار المتمدن-العدد: 4480 - 2014 / 6 / 12 - 07:20
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


كأس العالم ، البرازيل ، بين الرهانات التنظيمية والإحتقانات الإجتماعية :

لا تفصلنا سوى ساعت قليلة عن إنطلاق أكبر تظاهرة كروية بالمعمور ، كأس العالم 2014 بالبرازيل ، حيث سيتبارى 32 منتخبا يضم ألمع نجوم القارات.
أمر جعل المدن البرازيلية ، منذ 2007 لما تقدمت بملف الترشح ، تستعد بالتجهيزات واللوجستيك وبناء الملاعب وتعزيز البنى التحتية ، في سباق صعب مع الزمن والفيفا حتى تقدم للعالم طبقا كرويا يجمع بين صنعة التنظيم وجمالية الملاعب ، طوال أطوار المسابقة التي ستبدأ غدا بالمباراة الإفتتاحية التي ستجمع منتخب المضيف ومنتخب كرواتيا على الساعة 20 مساء يتوقيت كرينتش العالمي.
و حري بالذكر أن الإتحاد الدولي لكرة القدم بإستخدام تقنية خط المرمى للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم ، لتصبح هذه البطولة ثالث بطولة برعاية الفيفا يتم فيها تطبيق هذه الخاصية بعد بطولتي كأس العالم للأندية 2012 و كأس القارات 2013.
تبعا لخبراء إقتصاديين تخصص رياضة ، إن شرف إحتضان النسخة العشرون من بطولات كأس العالم والمرة الثانية في تاريخ البرازيل بعد مسابقة 1950 ، سيكلف ميزانية الدولة 13 مليار دولار ، مبلغ أكثر من ضعفَيْ القيمة التي صرفتها جنوب إفريقيا على احتضان البطولة عام 2010 وأكثر من خمسة أضعاف ما أنفقته ألمانيا عام 2006.
ونظرا للهشاشة الإجتماعية التي يعيش فيها عدد كبير من البرازيليين ، أطلقت هذه
التكلفة المالية العنان لإعتراضات شعبية عارمة ، فيها الكثير من العنف ، بمدن عدة أبرزها العاصمة الإقتصادية ريو دي جانيرو التي تصنف ثاني أكبر المدن بالبلاد،
إذ نجد 21.4% من الشعب يعاني الفقر ويعيش 4.2% تحت عتبة الفقر.

ترى ماهي أبرز التحديات التي ستواجه البرازيل لإنجاح أطوار البطولة في أحسن الظروف ؟
وإلى أي حد ستؤثر الإحتجاجات الشعبية على سير الأمور ؟
تحديات سنحاول تسليط الضوء عليها من خلال التقرير التالي :

1 مظاهرات شعبية بالجملة :

طغت الاحتجاجات المناهضة للحكومة البرازيلية ، من جديد ، في شوارع ريو دي جانيرو خلال مؤتمر صحفي ( أقيم مساء الاثنين 9/06/2014 ) سعت خلاله الحكومة للترويج لاستعداداتها لتنظيم كأس العالم 2014 الذي لم يتبق على انطلاقته سوى يومين فقط.

هذه الإحتجاجات تسببت في عرقلة حركة المرور في كوباكابانا، مع وصل وزيرة الثقافة البرازيلية ( مارتا سوبليسي ) ووزير الرياضة ( ألدو ريبيلو )، وهتف خلالها مئات العمال المضربين عن العمل ضد الحكومة وعرضوا لافتات كتبوا عليها ( نحن لا نريد كأس العالم )

وأثارت اشتباكات بين الشرطة وعمال المترو في مدينة ساوباولو الأسبوع الماضي مخاوف من تكرار الاحتجاجات التي حدثت العام الماضي وذلك عندما ينطلق المونديال هذا الشهر.

ويجب الإشارة إلى أن هذه التظاهرات المناهضة لاستضافة المونديال لم تبدأ البارحة فقط ، بل منذ العام الماضي وطوال هذا العام ، فقبل حوالي 3 أسابيع هاجم متظاهرين حافلة تقل لاعبي منتخب بلادهم متوجهة لمعسكر التدريب، مرددين هتافات مناهضة للبطولة. إضافة إلى إضراب المعلمين في مدينة ريو دي جانيرو من 12 ماي الماضي 2014 للمطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.
كذلك رفض لاحتكار شركة واحدة حقوق البث التلفزيوني وبيع منتجات الفيفا الرياضية، بسبب المبالغ الباهظة التي اُنفقت على منشآت البطولة، في حين تحتل البرازيل المرتبة 127 في العالم في التوزيع غير العادل للدخل وتعاني من نسبة فقراء مرتفعة. لذلك انطلقت تظاهرات ضخمة في صيف 2013، خلال استضافة البرازيل كأس القارات. فقد نزل إلى الشارع أكثر من 200 ألف محتج ليطالبوا حكومة بلادهم بالاهتمام بالفقراء وتوفير الطعام والمال لهم بدلا من الإنفاق على المونديال.

2 تهديدات مرضية وانتشار للعدوى :

صدرت تقارير صحية أخيرة ، عن وزارة الصحة البرازيلية ، عن مخاوف إنتشار حمى الضنك ( la Fièvre Dengue) التي أصابت أكثر من 1.4 مليون مواطن برازيلي في العام الماضي. حيث انتشرت العدوى الفيروزية التي ينقلها البعوض بشكل واسع الشهر الماضي في مدينة ساو باولو Sã-;---;--o Paulo المستضيفة لافتتاح البطولة.
مخاوف تزداد ، إذا علمنا أن عدد السياح في البرازيل سيتخطى الـ6 ملايين خلال الصيف.
وبالرغم من طمأنة السلطات البرازيلية السياح بأن الفيروس تحت السيطرة، تحدثت تقارير نشرت في مجلة ( ذا لانست ) الطبية عن مستوى خطر عال في المدن الشمالية الشرقية كريسيفي وناتال وفورتاليزا ، ومستوى خطر متوسط في مدن أخرى مثل ريو دي جانيرو وسلفادور.

وللمعلومة فقط فحمى الضنك النزفية هي أمراض حمّية حادة, توجد في المناطق المدارية حيث تعتبر من الأمراض المدارية المهملة, ويسببها أربعة أنماط مصلية متقاربة من جنس الفيروس المصفر (flavivirus) من عائلة الفيروسات الخيطية وتعرف أيضا بحمى العظم المكسور. يشمل انتشارها الجغرافي شمالي أستراليا, وشمالي الأرجنتين, وسنغافورة بأكملها, وماليزيا, وتايوان, وتايلاند, والفيتنام, وإندونيسيا, وهندوراس, وكوستاريكا, والفيليبين, وباكستان, والهند, وسيريلنكا, والبنغلاديش, والمكسيك, وسورينام, وجمهورية الدومنيكان, والبرازيل, وغويانا, وفنزويلا, وباربيدوس, وترنيداد وسامو.
وعلى خلاف الملاريا؛ فإن حمّى الضنك سائدة في المناطق الحضرية كما هي في المناطق الريفية.
تقول منظمة الصحة العالمية أن حوالي اثنين ونصف مليار شخص معرضون لخطر الإصابة بالضنك، وتقدر أنه قد يكون هناك خمسون مليون حالة من الضنك في العالم كل سنة. وحمى الضنك الآن مرض متوطن في أكثر من مائة بلد.

3 الأمن المتذبذب :
في ظل الأزمات الإجتماعية وتوتر الأجواء العامة ، الكل يتوقع حدوث مظاهرات عديدة ، أثناء البطولة ، على غرار ما حدث خلال السنتين الماضيتين إلا أن التحديات الأمنية في المونديال لا تتوقف عند هذا الحد. فالبرازيل تعاني من انتشار الجريمة والعنف وتشهد نحو 50000 جريمة قتل سنوياً.
شيء اضطرت معه الحكومة الى انفاق قرابة 860 مليون دولار على العمل الأمني. إذ ستنشر حوالى 170 ألف عنصر من قوات الجيش والشرطة وقوات الأمن بالإضافة إلى استعانتها بـ2000 شركة أمن خاصة صغيرة.
وقد أعلن وزير الدفاع خطة أمنية توفر فيها القوات البحرية 13 ألف عنصر وسفينة حربية و21 زورقاً بينما ترسل القوات الجوية 24 طائرة من طراز سوبر توكانو وثلاث طائرات رادار و11 مروحية.
4 سوء الخدمة الفندقية وفساد الأطعمة :
في مثل هذه التظاهرات العالمية الكبرى ، تركز الأنظار كثيرا على جودة الخدمات الخاصة بالتغذية والمبيت من أطعمة وفنادق موجهة للسياح . وهذا أمر مهم تعتمده الفيفا كمعيار مادي ملموس في العملية التنقيطية النهائية لمدى نجاح تنظيم العرس العالمي أم لا.
في هذا المجال تعاني البرازيل نقصا مهولا فللأسف فعلى صعيد الأمن الصحيي، منذ أقل من أسبوع ، صادر مسؤولو الصحة والسلامة في البرازيل أطعمة من فندقين يقيم في واحد منهما منتخب إيطاليا وإنجلترا بسبب انتهاء صلاحيتها. وصودرت أيضاً 50 كيلوغراماً من الأطعمة غير الصالحة للاستهلاك من فندق بورتوبيلو.
تكثر حالات التسمم في فنادق البرازيل التي تفتقر إلى رقابة متشددة في قطاع السلامة الغذائية والنظافة البيئية.
و يذكر أنه في السنة الماضية، أغلقت السلطات المحلية الشاطئ مؤقتاً نتيجة ظهور أعراض تسمم لدى 60 مصطافاً بعد سباحتهم في مياه شاطئ بوزيوس السياحي في ولاية ريو دي جانيرو.

5 ملاعب غير جاهزة الى الآن :
لعل الجانب المهم من بين كل التجهيزات والبنى التحتية ، الملاعب التي ستحتضن المباريات.
في هذا الصدد تواجه البرازيل سباقاً مع الوقت للانتهاء من تجهيز كل الملاعب المخصصة لمباريات كأس العالم في حين أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم أخيراً ، قبل أسبوعين من الان ، عن مخاوفه من عدم جاهزية ثلاثة ملاعب في البلاد لافتاً إلى عدم اكتمال الملعب الذي ستجري عليه المباراة الافتتاحية بين منتخبي كرواتيا والبرازيل. وقال الأمين العام للاتحاد جيروم فالكيه في تصريح صحافي أن الاتحاد بحاجة للالتزام الكامل من البرازيل لضمان أن كل الملاعب سوف تكون حاضرة وتم اختبارها قبل مباراة الافتتاحية.
ويذكر أن عدة حوادث حصلت في الملاعب أثناء التحضير لاستضافة البطولة أبرزها انهيار سقف ملعب ( أرينا فونتي نوفا Arena Fonte Nova ) بمدينة سلفادور جراء تراكم المياه الصيف الماضي.

وما زاد الطين بلة إنهيارسكة حديد بمدينة ساوباولو البارحة الثلاثاء قبل يومين من انطلاق المونديال، إنهيار خلف خسائر في الأرواح قدرت بوفاة أكثر من شخصين وجرح اخرين.

عموما ورغم كل هذه المخاوف والسلبيات ، فإذا حللنا جيدا العقلية البرازيلية ومدى عشقها وشغفها بكرة القدم ، فإمكاننا أن نقول أن المواطن البرازيلي بمجرد إنطلاق منافسات كأس العالم سيتجه صوب الملاعب والتشجيع تاركا أسلوب الإحتجاجات والتظاهرات، جانبا حتى تنتهي أطوار المسابقة.
ويمكن أن نستشهد على هذا الإستنتاج بالقولة المأثورة التي يرددها الكثير في البرازيل :إن كرة القدم ليست الرياضة الأكثر شعبية بل إنها ديانة تعبد. هذا من جهة.
من جهة أخرى أود أن أوجه رسالة مهمة للبرازيليين لوقف الإحتجاجات بشأن تنظيم كأس العالم : صحيح أن التكلفة المالية لهذه التظاهرة تصل لأكثر من 13 مليار دولا ، وصحيح أن هناك أزمات إجتماعية صعبة يعيشها المجتمع البرازيلي...
إلا أنه يجب أن نشير إلى أن مثل هذه المناسبات الكبرى ، تشكل فرصة ذهبية للبلدان لتطوير بناها التحتية التي تبقى صالحة لأكثر من 10 سنوات ، أضف إلى ذلك أن الدولة تصبح وجهة سياحية بإمتياز لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنين فكأس العالم يبقى فرصة لإعادة إكتشاف البرازيل سياحيا والتسويق لها من جديد...
ولعل الأهم أن البرازيل ستجني أكثر من 20 مليار دولار في أقل من شهر وهو ربح كبير جدا إذا ما حللناه إقتصاديا وربطناه بالمدة القصيرة وما سيعم على الدولة من تدفق مالي مهم ، سيأتي من المراهنات ، السياحة ، والفوائد المالية الكبيرة المستخلصة من كبار الشركات والمستشهرين الذين يستغلون أحسن إستغلال مثل هذه المحافل الكرنفالية المونديالية. من مجال النقل التلفزيوني وهو المجال الأكثر نشاطاً وتأثيراً في الاقتصاد الجديد، فمن أرقام صادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ان قرابة ثلاث مليارات ونصف شخص من شتى أنحاء المعمورة، تابعوا المباراة النهائية لمنافسات كأس العالم في كرة القدم 2006 على الهواء مباشرة، وهي مناسبة لاقتصاد الإشهار وتقنيات التسويق للمزيد من التأثير في عادات المستهلكين وتحويلهم إلى منفقين بسخاء للآلة الاقتصادية الحديثة كرة القدم .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,557,163,487
- العهدة الرابعة : العسكر، الديمقراطية والشعب الجزائري :
- دم المصريين برقابكم ايها الاخوان، فأحقنوه :


المزيد.....




- -لوك أويل- الروسية تشارك في مشروع لـ40 عاما سيوفر 20% من احت ...
- 820 مليونا يتضورون جوعا.. العالم يخسر 400 مليار دولار من الط ...
- سحب أسلحة نووية وعقوبات اقتصادية... هل انتهى التحالف بين الو ...
- هل بدأ ترامب بتنفيذ تهديده تدمير الاقتصاد التركي
- التكامل الاقتصادي.. أحد الموضوعات الرئيسية لجلسات المنتدى ا ...
- السعودية تعلق استيراد المواشي من السودان وجيبوتي بسبب حمى ال ...
- كويكب يمر قرب كوكبنا بسرعة كبيرة غدا
- موسكو وأبوظبي توقعان حزمة من الاتفاقات أبرزها في حقل الطاقة ...
- فولكس فاغن توقف استثمار بتركيا بـ1.4 مليار دولار إثر الهجوم ...
- موفق القداح لـCNN: بدأت العمل التجاري في الـ15 والتحول الفكر ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - أشرف طانطو - كأس العالم ، البرازيل ، بين الرهانات التنظيمية والإحتقانات الإجتماعية :