أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى أشبان - تقنيات السقي القليدي ببويزكارن والنواحي















المزيد.....

تقنيات السقي القليدي ببويزكارن والنواحي


مصطفى أشبان

الحوار المتمدن-العدد: 4390 - 2014 / 3 / 11 - 23:17
المحور: الادب والفن
    


تقنيات السقي القليدي ببويزكارن والنواحي
تقديم:

تتنوع تقنيات السقي التقليدي أنظمة توزيع الحصص المائية بالمنطقة بين الخطارة والساقية والطاسة في العيون الجارية و الناعورة والسبنبت واسقول في الابار وخزانات مياه الامطار.

وقد ساهمت أسرة ئمغارن في عهد الشيخ مسعود امغار وبمعية اعبأن قبيلة لخصاص، بشكل كبير في عملية التنقيب عن الماء وحفر عيني ماء تاكانت و بويزكارن، كذا العديد من الابار وبعد استخراج العين تم ربط منبع العين بسطح الأرض بقناة تسمى الخطارة . مما جعل توزيع الحصص المائية يكون حسب عدد المساهمين في الحفر كما أن الحصص المائية أو النوبات التي تعرف محليا ب "تيرام ن وامان" توزع بأداة قياس تعرف ب "تاناست / الطاسة .

أ‌) الخطارة:

الخطارة هي تقنية قديمة في مجال السقي وهي عبارة عن قناة باطنية تستعمل لجلب المياه من العالية لسقي الأراضي بالسافلة ويتم ربط القناة بواسطة آبار متوسطة الارتفاع تساعد على حفر القناة واستصلاحها .
وتخضع عملية استغلال مياه السقي بالخطارة لقانون عرفي يعتمد في توزيع المياه على وحدة قياسية محلية تسمى " تيرمت / النوبة" وذلك بالتناوب في السقي وقد تكون إما ليلا أو نهارا تحدد زمنيا من طلوع الشمس إلى غروبها أو من الغروب إلى طلوع الشمس مدتها تطول أو تقصر بحسب الفصول وتقاس زمنيا ب 24ساعة وتنقسم النوبة إلى وحدات صغيرة وتستعمل إحدى الأدوات المحلية لضبط الوحدات الصغرى للنوبة وتعرف هذه الآلة المصنوعة من النحاس باسم " تاناست" أي "الطاسة" المصنوعة من النحاس

ب‌) تناست/ الطاسة:

تناست عبارة عن إناء مقعر مصنوع من النحاس أسفله فتحة دقيقة يوضع داخل إناء كبير مملوء بالماء فيتسرب الماء إلى داخل "تناست" عبر الفتحة ويعتبر اتساع الفتحة وحجم الإناء المقياس الذي تقاس به المدة الزمنية اللازمة لضبط حجم الجريان أثناء توزيع المياه.

وقد عرف المختار السوسي في كتابه المعسول تناست / الطاسة بقوله:"والطاسة إناء صغير مصنوع صنعا خاصا من النحاس، فيثقب ثقبا صغيرا فتجعل في سطل ماء، فيتسرب الماء من الثقب أسفلها شيئا فشيئا حتّى تمتلئ فتغطس في ماء السطل، فهي الطاسة الواحدة...وقد رسم في وسط الطاسة داخلا: النصف والربع بخطوط مستديرة محبوكة الصنع"(1).

ج) العرف المنظم للسقي:

نظم الأهالي عملية السقي تنظيما دقيقا،واشترك فيها أطراف مختلفة تسعى إلى تطبيق العرف الخاص بالسقي وتتم عمليات تنظيم ومراقبة السقي هاته في أماكن عمومية جانب المساجد ومفترق السواقي في جلسات خاصة، تعرف مجالس تناست، وخلالها يتم تدارس القضايا العامة للقبيلة سواء تعلّق الأمر بعمليات استصلاح السواقي أو مراقبة العيون المائية ويشترك في التسيير أطراف متعددة مثل:
الجماعة: تتألّف من أعيان القبيلة وتقتصر مهمتها في تحديد المستفيدين.
أمين الساقية: يتولّى الاحتفاظ بالطاسة الأصلية الكبيرة (الرابحة)، ويحتفظ بسجل خاص بعدد النوبات.
الترشمان/ الترجمان : تقوم الجماعة بتعيين مجموعة من الفلاحين يؤدون مهمة الترشمان وتنحصر مهمّة كل واحد في توزيع الماء لمدّة نصف يوم.
و يحتاج نظام السقي هذا إلى مراقبة مستمرة ليلا ونهارا أوقات البرد والحر.

د) تيرام نومان/ النوبة:

النوبة بمعنى السقي بالتناوب والتوالي والنوبة مقدار جريان الماء وسط الحقول لمدة يوم كامل أي 24 ساعة وتنقسم النوبة إلى وحدات صغرى وهي:
- ازكن نتيرمت/ نصف النوبة
- الرا نتيرمت/ ربع النوبة
- تمن نتيرمت/ ثمن النوبة
وتتخذ النوبات أسماء العائلات والأفراد الذين ساهموا في استخراج العين ويمكن إضافة نوبات تم التصدق عليها على المسجد وبعض المرابطين وأخرى للفرسان المدافعين عن الحمى .

1) نماذج من طرق توزيع مياه العيون بالمنطقة:


أ‌) عين بويزكارن:


يوزع ماء عين بويزكارن على نوبات الماء(تيرام نومان) حسب الرواية الشفوية على الشكل التالي:

** اد القايد:

1 نوبة القايد المدني
2 نوبة الحنفي
3 ايسان/الفرسان
4 ايسان الفرسان
5 القائد المدني
6 مقسمة على بقية أبناء القائد

** ادغزال:

7 اهنكوك
8 اهنكوك
9 امغار مسعود
10 ادوانزار
11 اد عبد الرحمن
12 اد بوراس
13 اد شباط
14 ادوحسون
15 اد شعود

** اد القايد :

16 اكرامن(تزروالت)
17 نوبة القائد المدني
18 نوبة الحنفي
19 ايسان الفرسان
20 ايسان/الفرسان
21 القائد الحسين
22 مقسمة على باقي ابناء القائد

** ايت بوفولن:

23 تمزكيدا"المسجد"
24 اكرامن نتمانارت
25 لخماس"اد براهيم اوعبلا"
26 اد لحسن اوموسى
27 افوكالن
28 اكشارن
29 اد محمد
30 اد لحسن او علي
31 انيرن
32 اد الحسين"ايت افرض"
ملاحظة: أيام السبت والأحد و الأربعاء تخصص لسقي بساتين المستعمر(ضيعة المخزن) أي 60 ساعة من أصل 168 ساعة إلا أنها في الوقت الحالي تخصص لسقي البستان الجماعي.


ب ) ـ عين تكانت:

يتوزع ماء عين تكانت على 20 نوبة كالتالي:

أ ) ايت بوفلن :

1 – ادعلى
2 - ايت تمزكَانت
3 – ادلحسن
4 - ادلحسن
5 – ادمنصور
6 – ايت ومشان
7 – اضرضار
8 – اكشارن.. (التسمية الحالية / القايد)

ب ) ايت ادغزال:

9 – اد ءونزار... ( التسمية الحالية / القايد)
10 – ادبوراس (التسمية الحالية / القايد)
11 – اد داود اعلي
12 – اد بوياسين
13 – اهنكاك
14 – ايت ياسين
15 – ايت بوياسين
16 – ادشاعود

ج) المرابطين التمنارتيين ورثة سيدي محمد بن ابراهيم الشسخ و القائد المدني

17 – الخفاعة (التسمية الحالية/ الجماعة)

د) المرابطين ورثة سيدي الجسين بن احمد التمكَديشتي

18 – النفغية (التسمية الحالية / الفقيه)

هـ) الفرسان (ئسان) وهي بدون ارض تعطى طاسات من الماء لكل فارس يدافع عن القرية

19 – القائد
20 – القائد

إنها نماذج لبعض تقنيات السقي التقليدي بالواحات المتواجدة بحوض بويزكارن، دون ذكر التقنيات المتواجدة بالأراضي البورية من حصر للأودية وبناء سدود صغيرة تعرف ب"اكَوكَن" و كذا رفع الماء من الآبار ب "السنيت" والناعور" وغيرها من الوسائل والتقنيات .

المراجع:

1 ـ محمد المختار السوسي، المعسول ج 20 الدار البيضاء 1991 ص 152



#مصطفى_أشبان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة أولية لمجموعة قصص الأطفال أوتيل يلوزن للكاتب محمد أرجد ...
- تقرير ملتقى بويزكارن للثقافة الشفوية الرابع دورة الأمثال الأ ...


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مصطفى أشبان - تقنيات السقي القليدي ببويزكارن والنواحي