أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الكريم صراوي - الانتخابات الرئاسية في الجزائر : العهدة الرابعة بين مؤيد و معارض














المزيد.....

الانتخابات الرئاسية في الجزائر : العهدة الرابعة بين مؤيد و معارض


عبد الكريم صراوي

الحوار المتمدن-العدد: 4366 - 2014 / 2 / 15 - 22:42
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ها هي الانتخابات الرئاسية تقترب منا بخطوات متثاقلة بعدما تم رسميا إعلان تاريخ 17 أفريل موعدا لإجرائها . انتخابات ستشهد تنافسا نتوقع أن يكون محتدما بين مختلف المترشحين خاصة بعدما أعلن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني أن رئيس الجمهورية الحالي عبد العزيز بوتفليقة قادر على تسير مصالح البلاد و العباد قبل أن يعلن الرئيس رسميا و شخصيا عن ترشحه من عدمه .
و قد تباينت مواقف الأطراف السياسية في الجزائر من العهدة الرابعة حيث يرى الطرف الأول مثل حزب جبهة التحرير الوطني و حزب التجمع الوطني الديمقراطي أنه و في إطار ما قام به الرئيس بوتفليقة من أعمال و انجازات فإنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال انكارها و اغفالها كيف لا و هو من أعاد للجزائر الأمن الذي فقدتهه لسنوات و لولا الاستراتيجية التي تبنتها الدولة الجزائرية و بسالة و شجاعة جميع أفراد الجيش الوطني الشعبي لأصبحت الجزائر في خبر كان و تحولت إلى حرب أهلية مجهولة النتائج و المصير .
و لسان حالهم يقول : بفضل من الله سبحانه و تعالى و بحنكة و دهاء رجل السلم و المصالحة الوطنية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وقفت الجزائر مرة أخرى على رجليها و لملمت نفسها و أعلنت عن دورها الفعلي سواء إقليميا أو قاريا و حتى دوليا .
و في الجهة المقابلة نرى موقفا معارضا لتأييد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعدما اعلنت احزاب سياسية كبرى عن معارضتها لفكرة جر الجزائر الى مملكة بواجهة جمهورية و ارادة شعبية لا تغادر الاوراق التي تكتب عليها .
يأتي هذا في ظل ترشح قوى سياسية من الوزن الثقيل لعل أبرز مرشحيها رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس الذي خاض سباقا رئاسيا سابقا مع الرئيس بوتفليقة اضافة الى تزايد عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية القادمة و رغبتهم في دخول قصر المرادية على اختلاف مناصبهم و انتماءاتهم الايديولوجية حيث اعتبروا أن الديمقراطية الحقة تتلخص في التداول السلمي على السلطة و ليس مجرد تعديلات دستورية متتالية لزيادة عدد العهدات و خدمة المصالح الشخصية .
و بين هذا و ذاك يبقى الشعب حائرا فيما يحدث على الساحة السياسية وسط احتقان كبير سواء فيي الجنوب بفعل احداث غرداية الاخيرة و بروز نزعة طائفية تسعى الى نخر جسد الشعب الواحد الذي ما فتئ يعالج جرح الازمة الامنية التي المت به قبل عقد من الزمن .
اضافة الى الاضرابات المتعددة خاصة تلك التي طالت المؤسسة التربوية و اصبحت تهدد مستقبل التلاميذ في الطورين الاكمالي و الثانوي و اهم حدث ذلك الذي فتح صراعا في اعلى هرم السلطة بين الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعيداني و رئيس المخابرات الجزائرية الجنرال توفيق ليلهب الساحة السياسية قبل أشهر قليلة من موعد الرئاسيات .
كما نرى موقفا ثالثا لا يعترف بشرعية الانتخابات القادمة و يدعو الى مقاطعتها خاصة حزب العدالة و التنمية بقيادة عبد الله جاب الله حيث يعتبر الانتخابات مجرد لعبة سياسية لا تحترم ادنى الشروط الواجب توفرها ابرزها ما يتعلق بالنزاهة و الشفافية و المراقبة الدقيقة و الفعلية و المتابعة القضائية و روح المسؤولية و هو موقف متشائم من الانتخابات الجزائرية بشكل عام و اقتناعه بفشل الاسلام السياسي في الجزائري بعد الانتخابات السابقة و التي احدث فيها حزب جبهة الانقاذ الاسلامية المحظور في الجزائر زوبعة امنية و سياسية .
في ظل تباين مواقف مختلف الأطراف السياسية من العهدة الرابعة يبقى السؤال الذي يطرح اي مستقبل للجزائر بعد التوترات الامنية التي تعرفها الحدود الجزائرية .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,637,695,394





- -الخنجر- مليونير عراقي بقائمة عقوبات أمريكا.. ماذا نعرف عنه؟ ...
- في كيرلا بالهند.. استكشف الحياة التقليدية وممرات مائية خلابة ...
- للراغبين في قضاء عطلة شتوية بأوروبا.. إليك 5 وجهات عليك زيار ...
- عشرات القتلى والجرحى المدنيين في هجوم لميليشيا مسلحة غرب دار ...
- وثائق رسمية تلقي الضوء على دور اليابان في قضية -نساء المتعة- ...
- جهاز شحن هاتف يضرم النار بثلاثة منازل
- صحيفة تكشف عدد المبدعين الذين يمكنهم الحصول على الجنسية السع ...
- ماكرون أمام امتحان جديد.. اتهام حليفه في الحكم بإساءة استخدا ...
- هل السفر يطيل العمر؟
- ماكرون أمام امتحان جديد.. اتهام حليفه في الحكم بإساءة استخدا ...


المزيد.....

- عبعاطي - رواية / صلاح الدين محسن
- اشتياق الارواح / شيماء نجم عبد الله
- البرنامج السياسي للحزب / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- الشيخ الشعراوي و عدويّة / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- مستقبلك مع الجيناتك - ج 1 / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- صعود الدولة وأفولها التاريخي / عبد السلام أديب
- الثقافة في مواجهة الموت / شاهر أحمد نصر
- عرج الجوى / آرام كرابيت
- تأثير إعلام الفصائل على قيم المواطنة لدى الشباب الفلسطيني (د ... / هشام رمضان عبد الرحمن الجعب
- توقيعات في دفتر الثورة السودانية / د. أحمد عثمان عمر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الكريم صراوي - الانتخابات الرئاسية في الجزائر : العهدة الرابعة بين مؤيد و معارض