أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عيسى محارب العجارمة - هل يعتبرالنظر إلى وجه العاهل الأردني الهاشمي عبادة؟















المزيد.....



هل يعتبرالنظر إلى وجه العاهل الأردني الهاشمي عبادة؟


عيسى محارب العجارمة

الحوار المتمدن-العدد: 4129 - 2013 / 6 / 20 - 23:22
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



خاص – عيسى محارب العجارمة – هذا السؤال موجه لنحار ير العلماء وليس للعامة ولا للدهماء وهو من الخطورة بمكان أن يعتبر أخطر الأسئلة الوجودية والعقدية في تاريخ الأمة الماضي والحاضر .
سؤال قاتل مميت ليس لضعيف العقل فيه نصيب يبين مدى إفلاس نظامنا التعليمي أساسيا أو متوسطا وجامعيا وتربويا وسياسيا ووطنيا وإعلاميا ودينيا ورجعيا وتقدميا وقوميا وناصريا وعربيا وبعثيا وامنيا وحزبيا وبرلمانيا وقانونيا وحكوميا عاموديا وافقيا اجتماعيا وحتى عسكريا اردنيا او فلسطينيا حمساويا وفتحاويا وقرضاويا وخليجيا وعربيا وقطريا بحكم ان قطر ليست من الامة بل في الصف المقابل مع شقيقتها اسرائيل واخونجيا معارضة وموالاة حراكا وعشائريا الى اخر الاسطوانة التي بالقطع لم ولن تغني او تسمن من خوف او جوع في يوم ذا مسغبة في ليل العرب الطويل.

سؤال برسم الوجع الهاشمي المزمن منذ زمن جدهم حضرة رسول الله حتى اجتياح القصير من قبل السنة والشيعة معا مقاومة أهلية سورية أو لحزب الله ونظام الأسد المرتعد.

سؤال يجب تمريره لقائد تمرين الأسد المتأهب اللواء الركن عوني العدوان رئيس هيئة العمليات والتدريب في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الهاشمية /الجيش العربي الأردني البطل لجعله احد أهم معضلات التمرين التعبوي الكبير لتفهمه وتحله هيئات الركن بكافة قوات الدول المشاركة بالتمرين وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها لان حل هذا السؤال أهم من قضية الكوريتين وغيرها من قضايا عالقة وملفات ساخنة أمام الأمين العام للأمم المتحدة ومن بقاء الباتريوت او عدمه على حدودنا الشمالية حال انتهاء التمرين .

صرحنا ولمحنا في مقالات كثيرة سابقة لهذا السؤال بطرق ملتوية حينا ومباشرة أحايين أخرى فمقالنا المعنون لماذا الملك عبدا لله الثاني هو أخر ملك للأردن وكانت إجابته المباشرة كونه الخليفة الشرعي الوحيد للأمة قاطبة وليس للأردن الحبيب .

وها نحن نعيد صياغة السؤال بطريقة مباشرة وجديدة للعلماء الإجلاء وعلى رأسهم سماحة مفتي المملكة وشيخ الأزهر الشريف وحتى للحوزات العلمية في النجف وغيرها ومستعدون للمصالحة معهم على طريقة السادات بيغن إن هم اخرجوا العلم الحقيقي لتوضيح دور آل البيت من أهل السنة والجماعة وهم قادتنا الكرام في هذا البلد المحفوظ بحفظ الله لهم وعلى رأسهم جلالة الملك وهل السؤال أعلاه جامع مشترك للأمة بسنتها وشيعتها.

الصوفية الهاشمية السنية قطعت وعدا لله ولحضرة الرسول الأعظم بأن الإجابة على هذا السؤال المميت نعم وبلى وألف نعم لماذا وكيف فهذا يحتاج لألف مقال لتبيانه ويزيد ولكن في ديوان شعر الهاشميات نجد شيئا من الإجابة الجزئية لهذا السؤال ونحن أولى من الشيعة بال البيت فهل من مجيب .

الكميت بن زيد الأسدي

(أبو المستهل) الكميت بن زيد الأسدي (60 هـ - 126 هـ) شاعر عربي من قبيلة بني أسد شعراء العصر الأموي، سكن الكوفة واشتهر بالتشيع وقصائده في ذلك المسماة بالهاشميات.

ولادتهُ ونشأته:
ولد الكميت في سنة 60 هـ وقتل في خلافة مروان بن محمد سنة 126 هـ بعد عام واحد من خلافة مروان. وينتهي نسبه إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة من مضر. قيل إنه كان ذكياً حاضر الجواب منذ صغره، كاتباً حسن الخط، خطيب بني أسد، فقيهاً متضلعاً بالفقه، فارساً، شجاعاً، سخياً، حافظاً للقرآن، وهو أول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك، ومما قال:
فَإِن هِيَ لَم تصلحْ لحيٍّ سِوَاهُمُ **** فإنَّ ذَوِي القُربى أحقُّ وأوجَبُ
يقولون لَم يُورثْ وَلَوْلا تُراثهُ **** لَقَد شركت فِيهَا بكيلٌ وأرحَبُ
قال محمد العيساوي الجمحي: الكميت أول من أدخل الجدل المنطقي في الشعر العربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، وشعره ليس عاطفياً كبقية الشعراء، بل إن شعره شعر مذهبي، ذهني عقلي.
وقال أبو الفرج: شاعر، مقدَّم، عالم بلغات العرب، خبير بأيامها، من شعراء مضر وألسنتها المتعصبين، ومن العلماء بالمثالب والأيام المفاخرين بها، كان في أيام بني أمية، ولم يدرك العباسية، وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم، مشهوراً بذلك.
وقال الفرزدق له: أنت والله أشعر من مضى وأشعر من بقي.
وسُئل معاذ الهرَّاء: من أشعر الناس ؟ قال: أمن الجاهليين أم من الإسلاميين ؟ قالوا: بل من الجاهليين، قال: امرؤ القيس، وزهير، وعبيد بن الأبرص. قالوا: فمن الإسلاميين؟ قال: الفرزدق، وجرير، والأخطل، والراعي. قال: فقيل له: يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ؟ قال: ذاك أشعر الأولين والآخرين.
مواهبه :

كان الكميت من أفذاذ التاريخ ، ومن اعلام الأمة العربية ، وكان يتمتع بمواهب شريفة وصفات رفيعة ، عدها بعضهم بعشر خصال قال : « كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر ، كان خطيب أسد ، وفقيه الشيعة ، حافظ القرآن العظيم ، ثبت الجنان ، وكان كاتبا حسن الخط ، وكان نسابة ، وكان جدلا ، وهو أول من ناظر في التشيع ، وكان راميا لم يكن في بني اسد أرمى منه ، وكان فارسا شجاعا دينا ، وكان مشهورا في التشيع مجاهرا في ذلك .. »

وهذه الصفات قد رفعته الى القمة ، وميزته على جميع أدباء عصره.

شعره :

أما شعره فهو من مناجم الأدب العربي ، ومن أروع ما قاله شعراء العرب على الاطلاق ، فلم يكن شعره يميل الى الدعابة والمجون ، وبذلك فقد فارق شعراء العصر الاموي والعباسي الذين اتجهوا بمواهبهم الفكرية والادبية الى اللهو والعبث وفساد الاخلاق.
كان الكميت قد صرف فكره الى ساداته من بني هاشم ، فاخذ ينشر مآثرهم ، ويذيع فضائلهم بأروع ما نظم في الأدب العربي.

ويقول المؤرخون : كان الكميت لا يذيع شعره بين الناس حتى يرضى به ، ويطمئن إليه ، فلذا كان لوحة فنية تحكي الابداع والفن والفكر ، أما هاشمياته ، فقد كبرت عن التحديد والتقييم ، وقد ضمنها الاستدلال على مذهبه الذي لا يقبل الجدل والتشكيك ، وكانت هاشمياته احدى الوسائل الثقافية في تلك العصور لما فيها من الخصب وغزارة الفكر والادب ، وكانت تروى في الاندية ، والمجالس ويحفظها الناس.

الكميت مع الفرزدق :

ويروي المؤرخون أن الكميت لما نظم ( الهاشميات ) سترها ولم يذعها بين الناس ، ورأى أن يعرضها على شاعر العرب الأكبر الفرزدق بن غالب ليرى رأيه فيها ، فقصده ، وبعد أن استقر به المجلس قال له :

ـ يا أبا فراس ، إنك شيخ مضر ، وشاعرها ، وأنا ابن اخيك الكميت ابن زيد الأسدي.

ـ صدقت أنت ابن أخي فما حاجتك؟

ـ نفث على لساني ، فقلت : شعرا فأحببت أن أعرضه عليك ، فان كان حسنا أمرتني باذاعته ، وإن كان قبيحا أمرتني بستره ، وكنت أول من ستره علي

وعجب الفرزدق من حسن أدبه ، فطفق يقول له :

ـ أما عقلك فحسن ، واني لأرجو أن يكون شعرك على قدر عقلك ، فانشدني ما قلت : وانبرى الفرزدق يتلو عليه رائعته قائلا :

طربت وما شوقا الى البيض أطرب

وقطع الفرزدق عليه كلامه قائلا : فيم تطرب يا ابن أخى؟! فقال :

ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب؟!

وراح الفرزدق يقول : بلى يا ابن أخي فالعب ، فانك في أوان اللعب ، فقال :

ولم يلهني دار ولا رسم منزل
ولم يتطربني بنان مخضب

واكبر الفرزدق هذا الشعر ، وانطلق يقول : ما يطربك يا ابن أخي؟ فقال :

ولا السانحات البارحات عشية
أمر سليم القرن أم مر أعضب

فقال الفرزدق : اجل لا تتطير فقال الكميت :

ولكن الى أهل الفضائل والتقى
وخير بني حواء والخير يطلب

واهتز الفرزدق من روعة هذا الادب العالي فراح يقول :

« من هؤلاء؟ ويحك. »

قال الكميت :

الى النفر البيض الذين يحبهم
الى الله فيما نابني اتقرب

واستولى الكميت على مشاعر الفرزدق وعواطفه فصاح :

« ارحني ويحك من هؤلاء؟!! » قال الكميت :

بني هاشم رهط النبي فانني
بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب

خفضت لهم مني جناحي مودة
الى كنف عطفاه أهل ومرحب

وملك هذا الشعر احاسيس الفرزدق ، وانطلق يقول :

« يا ابن أخي ، اذع ، ثم اذع ، فأنت والله اشعر من مضى ، وأشعر من بقي »

مميزات شعره :

ويمتاز شعر الكميت بأنه كان مسرحا للقيم الدينية التي تعبر اصدق التعبير عن عواطفه تجاه ساداته بني هاشم الذين اخلص لهم في مودته وحبه ، وفقد فرضت عليه ذلك الأدلة الشرعية التي لا تقبل الجدل والنقاش أما الظواهر التي امتاز بها شعره ، فمن بينها.

١-;---;-- ـ ان شعره في بني هاشم لم يكن عاطفيا ، وانما قام على الجدل والاقناع ، يقول شوقي ضيف : « وهكذا لم يعد الشعر عند الكميت يعبر عن الشعور فحسب ، بل اصبح يعبر أيضا عن الفكر ، وأصبح يشفع بكل ما وصل إليه العقل العربي في هذا العصر من قدرة على الجدال والاقناع » (١-;---;--٤-;---;--) « بل لعل تعبيره عن الفكر أهم من تعبيره عن العواطف » وهذه لوحة من احدى روائعه التي تمثل هذا الاتجاه :

وقالوا : ورثناها أبانا وأمنا
وما ورثتهم ذاك أم ولا أب

يرون لهم حقا على الناس واجبا
سفاها وحق الهاشميين أوجب

وشجب الكميت بهذين البيتين دعوى الذين انتحلوا الخلافة ، وفرضوا لهم حقا على الناس لأنهم من قريش أسرة النبي (ص) فان هذه الجهة التي توصلوا بها الى الخلافة قد توفرت في آل البيت (ع) على اكمل صورها فهم الصق الناس به ، واقربهم إليه ... ويأخذ الكميت بعد هذين البيتين في الثناء على الرسول الاعظم (ص) ثم يعرج على ما ذهب إليه من أحقية آل البيت (ع) بالخلافة فيقول :
يقول :
لم يورث ولو لا تراثه
لقد شركت فيه بكيل وأرحب

وعك ولخم والسكون وحمير
وكندة والحيان بكر وتغلب
وقد أراد بهذين البيتين ابطال ما زعموه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يورث فان كان ذلك حقا فان القبائل المذكورة لها نصيب في الخلافة بل كانت الناس فيها سواء ـ حسبما يقول شارح الهاشميات ـ ولا وجه لاختصاص قريش بها ، وهو منطق رصين يقوم على المنطق والفكر ... لقد كان الكميت بهذا الاستدلال فقيها فقد صاغ شعره صياغة العالم الفقيه الذي يعرف كيف يناقش المسائل ، ويثبتها ويدلل عليها ـ كما يقول الدكتور يوسف خليف.

٢-;---;-- ـ وأقام الكميت شعره في مدح بني هاشم على الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم تدلل على ما ذهب إليه ، يقول مخاطبا بني هاشم :

وجدنا لكم في آل حاميم آية
تأولها منا تقي ومعرب

وفي غيرها آيا وآيا تتابعت
لكم نصب فيها الذي الشك منصب (١-;---;--٩-;---;--)

انه يشير في البيت الأول الى قوله تعالى : ( قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى ) (٢-;---;--٠-;---;--).

وفي البيت الثاني الى قوله تعالى : ( إِنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) (٢-;---;--١-;---;--) وقوله تعالى : ( وَآتِ ذا الْقُرْبى حَقَّهُ ) (٢-;---;--٢-;---;--) وقوله تعالى : ( وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى ) (٢-;---;--٣-;---;--).

لقد دعم الكميت ما ذهب إليه في فضل ساداته بني هاشم بآيات من القرآن الكريم « الذي ( لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ) فهو حجة قاطعة لا ريب فيه.

٣-;---;-- ـ واتسم شعر الكميت في مدحه لأهل البيت بأنه صادق اللهجة ، قوي العاطفة ، مبعثه الايمان الخالص الذي لا يشوبه أي عرض من اعراض الدنيا ، فقد كان يبغي فيه وجه الله والدار الآخرة ويدلل على ذلك قوله :

الى النفر البيض الذين بحبهم
الى الله فيما نالني أتقرب

لقد اخلص الكميت في هواه وحبه لأهل البيت لأنه لم ير وسيلة تقربه الى الله زلفى سوى الاخلاص في المودة لهم.

٤-;---;-- ـ والظاهرة التي يمتاز بها شعر الكميت في بني هاشم انه لم يستند فيما نظمه فيهم الى ما يسمعه عنهم من المآثر والفضائل ، وإنما يستند الى مشاهداته فقد عاصرهم ، ونظر الى مثلهم العليا التي طبق شذاها العالم بأسره ، فهام بها ، شأنه شأن الأحرار الذين يقدسون الفضيلة ، ويكبرون من اتصف بها ، .. لقد كان شعر الكميت صورة حية يحكي الواقع المشرق لأهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

هذه بعض مميزات شعر الكميت ، أما الحديث عن مظاهره الفنية فانه يستدعي الاطالة ، وقد آثرنا الايجاز في اكثر هذه البحوث.
من أروع قصائده:

نفى عن عينك الارق الهجوعا ***** وهم يمتري منها الدموعا

دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا

لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا

لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا

حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا

وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا

ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا

ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا

فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا

فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا

أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا

تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا

فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا

ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا

أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا

ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا

بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا

وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا

يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا

وأيضاً

طربت وما شوقا الى البيض أطربُ
ولا لعبًا منى أذو الشيب يلعبُ
ولم يلهنى دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يتطربنى بنانٌ مخضبُ
ولا أنا ممن يزجر الطير هَمَّهُ
أصاح غرابٌ أم تعَرَّضَ ثعلبُ
ولكن ألى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بنى حواء والخير يطلبُ
الى النفر البيض الذين بـِحُبِّهم
الى الله فيما نابنى أتقرَّبُ
بنى هاشم رهط النبى فإننى
بهم ولهم أرضى مرارًا وأغضبُ
خفضت لهم مني جَناحَ مَوَدَّتي
إلى كـَنـَفٍ عطفاه أهلٌ ومرحبُ
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا
مِجَنـًّا على أني أذم وأقصبُ
وأُرمى وأرمي بالعداوه أهلها
وإنى لأُوذى فيهم وأؤنبُ
فما ساءنى قول ذى عداوةٍ
بعوراء فيهم يجتدينى فأجدبُ
فقل للذى في ظِلِّ عمياء جَوْنةٍ
يرى الجور عدلا أين لا أين تذهبُ
بأى كتاب أم بأية سُنًّةٍ
ترى حُبَّهُم عارًا عَليَّ وتـَحْسـَبُ
أأسلم ماتأتى به من عداوةٍ
وبُغْض ٍ لهم لا جَيْرَ بل هو أشْجَبُ
فما لي الا آل أحْمَدَ شيعة ٌ
وما لي إلا مَشْعَبُ الحق مشعبُ
ومن غيرهم أرضى لنفسيَ شيعة ً
ومن بعدهم لا من أُجـِلُّ وأرْحَـبُ
أُريب رجالاً مـِنهُمُ وتـُريبُني
خلائقُ مما أحدثوا هُنَّ أرْيَبُ
إليكم ذوي آل النبى تطلعت
نوازعُ من قلبى ظِمَاءٌ وألـْبـُبُ
فإني عن الأمر الذي تكرهونه
بقولي وفعلي ما استطعت لأُجنبُ
يشيرون بالأيدي إليَّ وقولـُهُمْ
ألا خاب هذا والمُشيرون أخيبُ
فطائفة ٌ قد أكفرتني بحبكم
وطائفة ٌ قالوا مُسِيءٌ ومُذنِبُ
فما ساءني تكفير هاتيك منهمُ
ولا عيب هاتيك التي هي أعيبُ
يعيبونني من خبثهم وضلالهم
على حبكم بل يسخرون وأعجبُ
وقالوا ترابيٌّ هواه ورأيه
بذلك أُدعى فيهمُ وأُلـَقـَّبُ
فلا زلت فيهمُ حيث يتهمونني
ولا زلت في أشياعهم أَتقلَّبُ
وأَحمل أحقاد الأقارب فيكم
ويُنصب لي في الأبعدين فأنْصَب ُ
بخاتمكم غصباً تجوز أمورهم
فلم أَر غصباً مثله يُتغصَّبُ
وجدنا لكم في آل حاميم آيةً
تأَوَّلها مِنَّا تقيٌّ ومُعرِبُ
وكتبة في 13حزيران 2013 الراجي رحمة ربه عيسى محارب العجارمة ابو المنتصربالله انتصارا للرسول وال بيته
يَــارَبْ

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ... فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ... وجميل عــفوك ثم أني مسلم
[email protected]
8:08pm
Issa Al-arab

هل يعتبرالنظر إلى وجه العاهل الأردني الهاشمي عبادة؟
خاص – عيسى محارب العجارمة – هذا السؤال موجه لنحار ير العلماء وليس للعامة ولا للدهماء وهو من الخطورة بمكان أن يعتبر أخطر الأسئلة الوجودية والعقدية في تاريخ الأمة الماضي والحاضر .
سؤال قاتل مميت ليس لضعيف العقل فيه نصيب يبين مدى إفلاس نظامنا التعليمي أساسيا أو متوسطا وجامعيا وتربويا وسياسيا ووطنيا وإعلاميا ودينيا ورجعيا وتقدميا وقوميا وناصريا وعربيا وبعثيا وامنيا وحزبيا وبرلمانيا وقانونيا وحكوميا عاموديا وافقيا اجتماعيا وحتى عسكريا اردنيا او فلسطينيا حمساويا وفتحاويا وقرضاويا وخليجيا وعربيا وقطريا بحكم ان قطر ليست من الامة بل في الصف المقابل مع شقيقتها اسرائيل واخونجيا معارضة وموالاة حراكا وعشائريا الى اخر الاسطوانة التي بالقطع لم ولن تغني او تسمن من خوف او جوع في يوم ذا مسغبة في ليل العرب الطويل.

سؤال برسم الوجع الهاشمي المزمن منذ زمن جدهم حضرة رسول الله حتى اجتياح القصير من قبل السنة والشيعة معا مقاومة أهلية سورية أو لحزب الله ونظام الأسد المرتعد.

سؤال يجب تمريره لقائد تمرين الأسد المتأهب اللواء الركن عوني العدوان رئيس هيئة العمليات والتدريب في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الهاشمية /الجيش العربي الأردني البطل لجعله احد أهم معضلات التمرين التعبوي الكبير لتفهمه وتحله هيئات الركن بكافة قوات الدول المشاركة بالتمرين وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها لان حل هذا السؤال أهم من قضية الكوريتين وغيرها من قضايا عالقة وملفات ساخنة أمام الأمين العام للأمم المتحدة ومن بقاء الباتريوت او عدمه على حدودنا الشمالية حال انتهاء التمرين .

صرحنا ولمحنا في مقالات كثيرة سابقة لهذا السؤال بطرق ملتوية حينا ومباشرة أحايين أخرى فمقالنا المعنون لماذا الملك عبدا لله الثاني هو أخر ملك للأردن وكانت إجابته المباشرة كونه الخليفة الشرعي الوحيد للأمة قاطبة وليس للأردن الحبيب .

وها نحن نعيد صياغة السؤال بطريقة مباشرة وجديدة للعلماء الإجلاء وعلى رأسهم سماحة مفتي المملكة وشيخ الأزهر الشريف وحتى للحوزات العلمية في النجف وغيرها ومستعدون للمصالحة معهم على طريقة السادات بيغن إن هم اخرجوا العلم الحقيقي لتوضيح دور آل البيت من أهل السنة والجماعة وهم قادتنا الكرام في هذا البلد المحفوظ بحفظ الله لهم وعلى رأسهم جلالة الملك وهل السؤال أعلاه جامع مشترك للأمة بسنتها وشيعتها.

الصوفية الهاشمية السنية قطعت وعدا لله ولحضرة الرسول الأعظم بأن الإجابة على هذا السؤال المميت نعم وبلى وألف نعم لماذا وكيف فهذا يحتاج لألف مقال لتبيانه ويزيد ولكن في ديوان شعر الهاشميات نجد شيئا من الإجابة الجزئية لهذا السؤال ونحن أولى من الشيعة بال البيت فهل من مجيب .

الكميت بن زيد الأسدي

(أبو المستهل) الكميت بن زيد الأسدي (60 هـ - 126 هـ) شاعر عربي من قبيلة بني أسد شعراء العصر الأموي، سكن الكوفة واشتهر بالتشيع وقصائده في ذلك المسماة بالهاشميات.

ولادتهُ ونشأته:
ولد الكميت في سنة 60 هـ وقتل في خلافة مروان بن محمد سنة 126 هـ بعد عام واحد من خلافة مروان. وينتهي نسبه إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة من مضر. قيل إنه كان ذكياً حاضر الجواب منذ صغره، كاتباً حسن الخط، خطيب بني أسد، فقيهاً متضلعاً بالفقه، فارساً، شجاعاً، سخياً، حافظاً للقرآن، وهو أول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك، ومما قال:
فَإِن هِيَ لَم تصلحْ لحيٍّ سِوَاهُمُ **** فإنَّ ذَوِي القُربى أحقُّ وأوجَبُ
يقولون لَم يُورثْ وَلَوْلا تُراثهُ **** لَقَد شركت فِيهَا بكيلٌ وأرحَبُ
قال محمد العيساوي الجمحي: الكميت أول من أدخل الجدل المنطقي في الشعر العربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى، وشعره ليس عاطفياً كبقية الشعراء، بل إن شعره شعر مذهبي، ذهني عقلي.
وقال أبو الفرج: شاعر، مقدَّم، عالم بلغات العرب، خبير بأيامها، من شعراء مضر وألسنتها المتعصبين، ومن العلماء بالمثالب والأيام المفاخرين بها، كان في أيام بني أمية، ولم يدرك العباسية، وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم، مشهوراً بذلك.
وقال الفرزدق له: أنت والله أشعر من مضى وأشعر من بقي.
وسُئل معاذ الهرَّاء: من أشعر الناس ؟ قال: أمن الجاهليين أم من الإسلاميين ؟ قالوا: بل من الجاهليين، قال: امرؤ القيس، وزهير، وعبيد بن الأبرص. قالوا: فمن الإسلاميين؟ قال: الفرزدق، وجرير، والأخطل، والراعي. قال: فقيل له: يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ؟ قال: ذاك أشعر الأولين والآخرين.
مواهبه :

كان الكميت من أفذاذ التاريخ ، ومن اعلام الأمة العربية ، وكان يتمتع بمواهب شريفة وصفات رفيعة ، عدها بعضهم بعشر خصال قال : « كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر ، كان خطيب أسد ، وفقيه الشيعة ، حافظ القرآن العظيم ، ثبت الجنان ، وكان كاتبا حسن الخط ، وكان نسابة ، وكان جدلا ، وهو أول من ناظر في التشيع ، وكان راميا لم يكن في بني اسد أرمى منه ، وكان فارسا شجاعا دينا ، وكان مشهورا في التشيع مجاهرا في ذلك .. »

وهذه الصفات قد رفعته الى القمة ، وميزته على جميع أدباء عصره.

شعره :

أما شعره فهو من مناجم الأدب العربي ، ومن أروع ما قاله شعراء العرب على الاطلاق ، فلم يكن شعره يميل الى الدعابة والمجون ، وبذلك فقد فارق شعراء العصر الاموي والعباسي الذين اتجهوا بمواهبهم الفكرية والادبية الى اللهو والعبث وفساد الاخلاق.
كان الكميت قد صرف فكره الى ساداته من بني هاشم ، فاخذ ينشر مآثرهم ، ويذيع فضائلهم بأروع ما نظم في الأدب العربي.

ويقول المؤرخون : كان الكميت لا يذيع شعره بين الناس حتى يرضى به ، ويطمئن إليه ، فلذا كان لوحة فنية تحكي الابداع والفن والفكر ، أما هاشمياته ، فقد كبرت عن التحديد والتقييم ، وقد ضمنها الاستدلال على مذهبه الذي لا يقبل الجدل والتشكيك ، وكانت هاشمياته احدى الوسائل الثقافية في تلك العصور لما فيها من الخصب وغزارة الفكر والادب ، وكانت تروى في الاندية ، والمجالس ويحفظها الناس.

الكميت مع الفرزدق :

ويروي المؤرخون أن الكميت لما نظم ( الهاشميات ) سترها ولم يذعها بين الناس ، ورأى أن يعرضها على شاعر العرب الأكبر الفرزدق بن غالب ليرى رأيه فيها ، فقصده ، وبعد أن استقر به المجلس قال له :

ـ يا أبا فراس ، إنك شيخ مضر ، وشاعرها ، وأنا ابن اخيك الكميت ابن زيد الأسدي.

ـ صدقت أنت ابن أخي فما حاجتك؟

ـ نفث على لساني ، فقلت : شعرا فأحببت أن أعرضه عليك ، فان كان حسنا أمرتني باذاعته ، وإن كان قبيحا أمرتني بستره ، وكنت أول من ستره علي

وعجب الفرزدق من حسن أدبه ، فطفق يقول له :

ـ أما عقلك فحسن ، واني لأرجو أن يكون شعرك على قدر عقلك ، فانشدني ما قلت : وانبرى الفرزدق يتلو عليه رائعته قائلا :

طربت وما شوقا الى البيض أطرب

وقطع الفرزدق عليه كلامه قائلا : فيم تطرب يا ابن أخى؟! فقال :

ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب؟!

وراح الفرزدق يقول : بلى يا ابن أخي فالعب ، فانك في أوان اللعب ، فقال :

ولم يلهني دار ولا رسم منزل
ولم يتطربني بنان مخضب

واكبر الفرزدق هذا الشعر ، وانطلق يقول : ما يطربك يا ابن أخي؟ فقال :

ولا السانحات البارحات عشية
أمر سليم القرن أم مر أعضب

فقال الفرزدق : اجل لا تتطير فقال الكميت :

ولكن الى أهل الفضائل والتقى
وخير بني حواء والخير يطلب

واهتز الفرزدق من روعة هذا الادب العالي فراح يقول :

« من هؤلاء؟ ويحك. »

قال الكميت :

الى النفر البيض الذين يحبهم
الى الله فيما نابني اتقرب

واستولى الكميت على مشاعر الفرزدق وعواطفه فصاح :

« ارحني ويحك من هؤلاء؟!! » قال الكميت :

بني هاشم رهط النبي فانني
بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب

خفضت لهم مني جناحي مودة
الى كنف عطفاه أهل ومرحب

وملك هذا الشعر احاسيس الفرزدق ، وانطلق يقول :

« يا ابن أخي ، اذع ، ثم اذع ، فأنت والله اشعر من مضى ، وأشعر من بقي »

مميزات شعره :

ويمتاز شعر الكميت بأنه كان مسرحا للقيم الدينية التي تعبر اصدق التعبير عن عواطفه تجاه ساداته بني هاشم الذين اخلص لهم في مودته وحبه ، وفقد فرضت عليه ذلك الأدلة الشرعية التي لا تقبل الجدل والنقاش أما الظواهر التي امتاز بها شعره ، فمن بينها.

١-;---;-- ـ ان شعره في بني هاشم لم يكن عاطفيا ، وانما قام على الجدل والاقناع ، يقول شوقي ضيف : « وهكذا لم يعد الشعر عند الكميت يعبر عن الشعور فحسب ، بل اصبح يعبر أيضا عن الفكر ، وأصبح يشفع بكل ما وصل إليه العقل العربي في هذا العصر من قدرة على الجدال والاقناع » (١-;---;--٤-;---;--) « بل لعل تعبيره عن الفكر أهم من تعبيره عن العواطف » وهذه لوحة من احدى روائعه التي تمثل هذا الاتجاه :

وقالوا : ورثناها أبانا وأمنا
وما ورثتهم ذاك أم ولا أب

يرون لهم حقا على الناس واجبا
سفاها وحق الهاشميين أوجب

وشجب الكميت بهذين البيتين دعوى الذين انتحلوا الخلافة ، وفرضوا لهم حقا على الناس لأنهم من قريش أسرة النبي (ص) فان هذه الجهة التي توصلوا بها الى الخلافة قد توفرت في آل البيت (ع) على اكمل صورها فهم الصق الناس به ، واقربهم إليه ... ويأخذ الكميت بعد هذين البيتين في الثناء على الرسول الاعظم (ص) ثم يعرج على ما ذهب إليه من أحقية آل البيت (ع) بالخلافة فيقول :
يقول :
لم يورث ولو لا تراثه
لقد شركت فيه بكيل وأرحب

وعك ولخم والسكون وحمير
وكندة والحيان بكر وتغلب
وقد أراد بهذين البيتين ابطال ما زعموه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يورث فان كان ذلك حقا فان القبائل المذكورة لها نصيب في الخلافة بل كانت الناس فيها سواء ـ حسبما يقول شارح الهاشميات ـ ولا وجه لاختصاص قريش بها ، وهو منطق رصين يقوم على المنطق والفكر ... لقد كان الكميت بهذا الاستدلال فقيها فقد صاغ شعره صياغة العالم الفقيه الذي يعرف كيف يناقش المسائل ، ويثبتها ويدلل عليها ـ كما يقول الدكتور يوسف خليف.

٢-;---;-- ـ وأقام الكميت شعره في مدح بني هاشم على الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم تدلل على ما ذهب إليه ، يقول مخاطبا بني هاشم :

وجدنا لكم في آل حاميم آية
تأولها منا تقي ومعرب

وفي غيرها آيا وآيا تتابعت
لكم نصب فيها الذي الشك منصب (١-;---;--٩-;---;--)

انه يشير في البيت الأول الى قوله تعالى : ( قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى ) (٢-;---;--٠-;---;--).

وفي البيت الثاني الى قوله تعالى : ( إِنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) (٢-;---;--١-;---;--) وقوله تعالى : ( وَآتِ ذا الْقُرْبى حَقَّهُ ) (٢-;---;--٢-;---;--) وقوله تعالى : ( وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى ) (٢-;---;--٣-;---;--).

لقد دعم الكميت ما ذهب إليه في فضل ساداته بني هاشم بآيات من القرآن الكريم « الذي ( لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ) فهو حجة قاطعة لا ريب فيه.

٣-;---;-- ـ واتسم شعر الكميت في مدحه لأهل البيت بأنه صادق اللهجة ، قوي العاطفة ، مبعثه الايمان الخالص الذي لا يشوبه أي عرض من اعراض الدنيا ، فقد كان يبغي فيه وجه الله والدار الآخرة ويدلل على ذلك قوله :

الى النفر البيض الذين بحبهم
الى الله فيما نالني أتقرب

لقد اخلص الكميت في هواه وحبه لأهل البيت لأنه لم ير وسيلة تقربه الى الله زلفى سوى الاخلاص في المودة لهم.

٤-;---;-- ـ والظاهرة التي يمتاز بها شعر الكميت في بني هاشم انه لم يستند فيما نظمه فيهم الى ما يسمعه عنهم من المآثر والفضائل ، وإنما يستند الى مشاهداته فقد عاصرهم ، ونظر الى مثلهم العليا التي طبق شذاها العالم بأسره ، فهام بها ، شأنه شأن الأحرار الذين يقدسون الفضيلة ، ويكبرون من اتصف بها ، .. لقد كان شعر الكميت صورة حية يحكي الواقع المشرق لأهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.

هذه بعض مميزات شعر الكميت ، أما الحديث عن مظاهره الفنية فانه يستدعي الاطالة ، وقد آثرنا الايجاز في اكثر هذه البحوث.
من أروع قصائده:

نفى عن عينك الارق الهجوعا ***** وهم يمتري منها الدموعا

دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا

لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا

لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا

حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا

وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا

ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا

ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا

فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا

فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا

أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا

تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا

فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا

ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا

أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا

ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا

بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا

وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا

يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا

وأيضاً

طربت وما شوقا الى البيض أطربُ
ولا لعبًا منى أذو الشيب يلعبُ
ولم يلهنى دارٌ ولا رسم منزلٍ
ولم يتطربنى بنانٌ مخضبُ
ولا أنا ممن يزجر الطير هَمَّهُ
أصاح غرابٌ أم تعَرَّضَ ثعلبُ
ولكن ألى أهل الفضائل والنُّهى
وخير بنى حواء والخير يطلبُ
الى النفر البيض الذين بـِحُبِّهم
الى الله فيما نابنى أتقرَّبُ
بنى هاشم رهط النبى فإننى
بهم ولهم أرضى مرارًا وأغضبُ
خفضت لهم مني جَناحَ مَوَدَّتي
إلى كـَنـَفٍ عطفاه أهلٌ ومرحبُ
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا
مِجَنـًّا على أني أذم وأقصبُ
وأُرمى وأرمي بالعداوه أهلها
وإنى لأُوذى فيهم وأؤنبُ
فما ساءنى قول ذى عداوةٍ
بعوراء فيهم يجتدينى فأجدبُ
فقل للذى في ظِلِّ عمياء جَوْنةٍ
يرى الجور عدلا أين لا أين تذهبُ
بأى كتاب أم بأية سُنًّةٍ
ترى حُبَّهُم عارًا عَليَّ وتـَحْسـَبُ
أأسلم ماتأتى به من عداوةٍ
وبُغْض ٍ لهم لا جَيْرَ بل هو أشْجَبُ
فما لي الا آل أحْمَدَ شيعة ٌ
وما لي إلا مَشْعَبُ الحق مشعبُ
ومن غيرهم أرضى لنفسيَ شيعة ً
ومن بعدهم لا من أُجـِلُّ وأرْحَـبُ
أُريب رجالاً مـِنهُمُ وتـُريبُني
خلائقُ مما أحدثوا هُنَّ أرْيَبُ
إليكم ذوي آل النبى تطلعت
نوازعُ من قلبى ظِمَاءٌ وألـْبـُبُ
فإني عن الأمر الذي تكرهونه
بقولي وفعلي ما استطعت لأُجنبُ
يشيرون بالأيدي إليَّ وقولـُهُمْ
ألا خاب هذا والمُشيرون أخيبُ
فطائفة ٌ قد أكفرتني بحبكم
وطائفة ٌ قالوا مُسِيءٌ ومُذنِبُ
فما ساءني تكفير هاتيك منهمُ
ولا عيب هاتيك التي هي أعيبُ
يعيبونني من خبثهم وضلالهم
على حبكم بل يسخرون وأعجبُ
وقالوا ترابيٌّ هواه ورأيه
بذلك أُدعى فيهمُ وأُلـَقـَّبُ
فلا زلت فيهمُ حيث يتهمونني
ولا زلت في أشياعهم أَتقلَّبُ
وأَحمل أحقاد الأقارب فيكم
ويُنصب لي في الأبعدين فأنْصَب ُ
بخاتمكم غصباً تجوز أمورهم
فلم أَر غصباً مثله يُتغصَّبُ
وجدنا لكم في آل حاميم آيةً
تأَوَّلها مِنَّا تقيٌّ ومُعرِبُ
وكتبة في 13حزيران 2013 الراجي رحمة ربه عيسى محارب العجارمة ابو المنتصربالله انتصارا للرسول وال بيته
يَــارَبْ

يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم

إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ... فبمن يـلوذ ويستجير المجرم

مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ... وجميل عــفوك ثم أني مسلم
[email protected]



#عيسى_محارب_العجارمة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- روسيا تدرج الرئيس الأوكراني في -قائمة المطلوبين-
- -واشنطن بوست- توجز دلالات رسالة روسيا لداعمي كييف بإقامة معر ...
- -كتائب الأقصى- تقصف تجمعا للقوات الإسرائيلية في محور نتساريم ...
- -حتى لو أطبقت السماء على الأرض-.. قيادي حوثي يعرض استضافة صن ...
- مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: كنا قريبين من القضاء على يحي ...
- مقترح لهدنة بغزة.. حماس تفاوض وإسرائيل تستعد لاجتياح رفح
- نائب أوكراني يعترف بإمكانية مطالبة كييف بإرسال قوات غربية دع ...
- -أمر سخيف-.. مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعلق على اليوم ا ...
- جمود بمفاوضات انسحاب القوات الأمريكية
- إدانات أوروبية لهجمات استهدفت سياسيين في ألمانيا


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عيسى محارب العجارمة - هل يعتبرالنظر إلى وجه العاهل الأردني الهاشمي عبادة؟