أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - جاهدة حبافي-لعريبي - سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-3













المزيد.....

سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-3


جاهدة حبافي-لعريبي

الحوار المتمدن-العدد: 4021 - 2013 / 3 / 4 - 08:39
المحور: حقوق مثليي الجنس
    


تناقضات الموروث الديني الأسلامي حول قضية المثلية

السحاق والدين

والآن بعدما تكلمت عن اللواط وموقف الإسلام واختلاف الأئمة فيه أنتقل إلى السحاق.

لكن ماهو موقف الأسلام وعلماءه من السحاق؟

فرقوا علماء الاسلام بين اللواط(فعلة الرجل بالرجل) والسحاق(فعلة المرأة بالمرأة)، فاعتبروا أن الفعلين يختلفان وهذا راجع الى التكوين الخلقي، ففي اللواط يحدث ايلاج وادخال أي مثل الزنى، اما في السحاق لايحدث ايلاج، لهذا اختلف حكم اللواط و السحاق في الاسلام. لنرى فيما يلي احكام السحاق .

أولا: الأحكام المستبطة من القرآن الكريم

ليس في القرآن ذكر للسحاق ولا نص صريح عنه ، وليس هناك أي حد دنيوي أوعقاب رباني في القرأن لهذه الفئة، لكن رغم هذا نجد أن أهل السنة والشيعة يقولون بأن السحاق مرتبط بطريقة غير مباشرة بقوم لوط.

اذا الخلاصة ان القرأن ليس فيه ذكر للسحاق ، حتى ألفة في كتابها حيرة مسلمة طرحت هذا السؤال " لماذا صمت القرآن عن السحاق ؟ "

ثانيا : الأحكام المستبطة من السنة

هناك البعض –ليس الكل - من أهل السنة يحكمون أن السحاق هو زنا وهم يعتمدون على حديث ضعيف جدا الا وهو
" عن واثلة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: السحاق بين النساء زنا بينهن"

أيضا بمأن الحديث ضعيف هذا معناه انه لايحرم ولايحلل شيئا .

ثالثا : الأحكام المستنبطة من اجماع الفقهاء

لقد اتفق كل فقهاء السنة على أنه لا حد في السحاق ‏لأنه ليس زنى ‏‏ لكن يجب التعزير .....



اذا كما راينا سابقا أن القران لم يذكر السحاق بتاتا، وحتى في زمن الرسول لم يطبق أي حد على هذه الفئة وحتى الاحاديث التي تكلمت عن السحاق هي احاديث ضعيفة ، لكن الفقهاء استنبطوا احكاما لا ادري من أين ؟ فأهل السنة قالوا عقوبة السحاق هي التعزير،اما الشيعة اعتبرت السحاق زنى فتجلد المرأة واذا تكررت المساحقة تقتل.

-- تنبيه للتناقض في الموروث الديني

الشيئ المحير والمناقض لمواقف الفقهاء والعلماء في قضية السحاق ما لفتت اليه ألفة حسن في كتابها "حيرة مسلمة" حيث تقول ان لو قرأنا الاية التالية
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَاتِ مِنَ ٱلنِّسَاءِ وَٱلْبَنِينَ وَٱلْقَنَاطِيرِ ٱلْمُقَنْطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ وَٱلْفِضَّةِ وَٱلْخَيْلِ ٱلْمُسَوَّمَةِ وَٱلأَنْعَامِ وَٱلْحَرْثِ ذٰلِكَ مَتَاعُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَٱللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ ٱلْمَآبِ }

اي باعتبار ان الناس هم نساء ورجال اي بهذا تصبح الاية زين للنساء حب الشهوات من النساء وبهذا
سنفهم ان المثلية النسائية-- اي السحاق - حلال محلل (من كتاب حيرة مسلمة للدكتورة الفة حسن - ص 177 )


لكن في الأخير أختم بحثي بما قالته ألفة في كتابها حيرة مسلمة " ولكننا نود أن نشير أن غياب حد قطعي وصريح للواط والسحاق في القرآن قد ولد خلافا بين الفقهاء والمفسرين"

انا حاولت ان اعمل ملخص لكل ماوجدته ، وماعليكم الا السؤال والبحث بانفسكم ايها المثليين والمثليات العرب لكي تصلوا الى الحقيقة بانفسكم وانفسكن ، ان بحثي هذا ماهو الا مفتاح لرحلة بحثكم انتم وانتن ...


وبهذا ينتهي بحثي في "تناقضات الموروث الديني الأسلامي حول قضية المثلية"

وألف تحية لكل من يناصر قضية المثلية في العالم العربي ...

وانتظروا مقالات أخرى مني....



#جاهدة_حبافي-لعريبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-2
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-1
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-3-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-4
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-2-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-1-3
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-2
- سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-1


المزيد.....




- مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يبعث رسائل لمسئولين أمميين حو ...
- الأونروا: استمرار غلق المعابر ومنع دخول الوقود سيصيب العمليا ...
- رأي.. جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان لـCNN: السلام يبدأ بعضوي ...
- رسالة تهديد من مشرعين أمريكيين للمدعي العام بالمحكمة الجنائي ...
- الأمم المتحدة: لم تدخل أي بضائع إلى غزة اليوم عن طريق المعاب ...
- رئيس استخبارات إسرائيلي سابق: صفقة واحدة توقف الحرب وتحرر ال ...
- إيران تسعى لتشديد حملتها على اللاجئين الأفغان
- المغرب يهاجم منظمة العفو الدولية
- هل تستطيع الجنائية الدولية اعتقال نتانياهو؟
- السلطات الإيطالية تحظر رحلات تنفذها منظمات غير حكومية لإنقاذ ...


المزيد.....

- الجنسانية والتضامن: مثليات ومثليون دعماً لعمال المناجم / ديارمايد كيليهير
- مجتمع الميم-عين في الأردن: -حبيبي… إحنا شعب ما بيسكُت!- / خالد عبد الهادي
- هوموفوبيا / نبيل نوري لكَزار موحان
- المثلية الجنسية تاريخيا لدى مجموعة من المدنيات الثقافية. / صفوان قسام
- تكنولوجيات المعلومات والاتصالات كحلبة مصارعة: دراسة حالة علم ... / لارا منصور
- المثلية الجنسية بين التاريخ و الديانات الإبراهيمية / أحمد محمود سعيد
- المثلية الجنسية قدر أم اختيار؟ / ياسمين عزيز عزت
- المثلية الجنسية في اتحاد السوفيتي / مازن كم الماز
- المثليون والثورة على السائد / بونوا بريفيل
- المثليّة الجنسيّة عند النساء في الشرق الأوسط: تاريخها وتصوير ... / سمر حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق مثليي الجنس - جاهدة حبافي-لعريبي - سلسلة عن المثليّة الجنسيّة أتحدث-5-3