أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - كمال البني - فضائية -أورينت- توقف بث برنامج -شير- وتقيل -عروة الأحمد- معدّه ومقدّمه














المزيد.....

فضائية -أورينت- توقف بث برنامج -شير- وتقيل -عروة الأحمد- معدّه ومقدّمه


كمال البني

الحوار المتمدن-العدد: 4005 - 2013 / 2 / 16 - 04:35
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


في سابقةٍ غريبةٍ من نوعها قامت إدارة فضائية "أورينت نيوز" المعارضة للنظام السوريّ بالإعلان عن وقف بثّ برنامج "شير" الذي يعدّه ويقدّمه الكاتب والمخرج "عروة الأحمد" على شاشتها , وذلك بعد إقالة الأحمد من قبلها لأسباب تعزوها إلى أحد منشورات الأحمد على صفحته الشخصية في موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" إذ وضّحت في موقعها الرسمي "أورينت نت" والذي يديره الناقد "محمد منصور" أن السبب هو تهديد عروة للمحطة بأنه إن لم تكن حلقته القادمة عن ما تعرّض له الناشط السوري "وائل ابراهيم" المعروف باسم "أبو مريم" من جلدٍ على يد الهيئة الشرعية في حلب التابعة رسمياً لجبهة النصرة فإنه لن يكون هناك حلقة .
الأحمد الذي وضّح إبّان نشر المنشور مباشرةً أنه لا يقصد المحطة في كلامه بل هو يخبِر مشاهدي البرنامج بأنه إن لم يوفّق بشكلٍ جيد في إعداد هذا المحور فإنه لن يخرج بحلقةٍ عليهم هذا الأسبوع لأنه لا محور يستحق تسليط الضوء أكثر من محور ممارسات الهيئة الشرعية في حلب .
لكن على ما يبدو بأن "أورينت نيوز" كانت تنتظر فرصةً مناسبةً لإقالة "عروة الأحمد" الذي نشبت بينه وبين مالك الفضائية "غسان عبود" خلافاتٌ حادّة بعد منع الأخير لبثّ حلقةٍ سابقة كان محورها "جبهة النصرة" والتي استضاف فيها الأحمد الضابط المنشقّ "آفاق أحمد" .
يذكر أن برنامج "شير" هو برنامج متابَع بشكل كبير في الداخل السوريّ , ويتصدر التفاعل في برامج أورينت إذ أنه حصد في 22 حلقة ما يفوق 13 ألف عضواً في صفحة البرنامج الخاصة على "فيس بوك" وهو العدد الذي لم يحققه أيٌّ من البرامج على صفحاتها الخاصة في الفضائية منذ تأسيسها , كما أن التفاعل والإعتراض الشديد ممّن تلقوا خبر وقف البرنامج كان خير دليلٍ على شجبهم قرار إدارة أورينت الجائر بحقّ البرنامج , وعلى المبرّر الذي لم يقنع جميع من قرأ تبرير إدارة أورينت .
يذكر أنّ "أورينت" حين انطلقت كانت علمانيّة التوجه بشكل واضح , إلا أن التوجه اختلف بشكل واضحٍ حين إنطلاقة الثورة السورية وأصبح إسلامياً صرفاً (ونقصد هنا الإسلام السياسيّ لا الدينيّ) , وهذا ما يعزوه البعض من داخل المحطة إلى أسباب تمويل المحطة مؤخراً.
الأحمد الذي لم يتوقف عند هذا القرار وأبدى جاهزيته لمتابعة تسجيل حلقات البرنامج من منزله , في حين أبدت كلّ من فضائية "دير الزور" وإذاعة "بلدنا" وموقع "المندسة السورية" الإلكترونيّ رغبتهم في عرض حلقات البرنامج القادمة.
كما أن بعض الشباب السوريّ عزموا على إنشاء صفحة خاصة على "فيس بوك" تطالب إدارة فضائية "أورينت" بالتراجع عن وقف بثّ البرنامج وإعادة الأحمد , لأنهم رأوا القرار الذي اتخذته الفضائية يتنافى بشكلٍ واضح مع حريّة الإعلام التي يطالبون بها , ومع احترامهم كجمهورٍ يتابع هذا البرنامج ويتفاعل معه بشكل مستمرّ .
حتى أن البعض بات ينظّم على بعض المجموعات في "فيس بوك" حملاتٍ للدعوة إلى مقاطعة "أورينت" حتى عودة بث "شير" وعودة معدّه ومقدّمه الذي وضّح قبل تسجيل حلقته 23 والتي سيسجلها في منزله بأنّ الهيئة الشرعيّة أخطأت مرةً في جلد أبو مريم , وأخطأ أبو مريم مرتين أولها في إقصائه للإسلاميين وثانيها في كذبه على الإعلام حين قال بأنه لم يرمِ اللافتات .
بعض المصادر أوضحت إلينا بأن بعض العروض من محطات تلفزيونية أغلبها "سوريّة جديدة" تواصلت مع الأحمد إبّان قرار إيقافه عن العمل لكنّ الأحمد اعتذر عنها كونها تقع خارج دولة الإمارات حيث يقيم , كما قالت بأن الأحمد يشترط حيث وجهته الجديدة بأن يتابع عرض برنامجه على فضائيّة أخرى .

يذكر أن "عروة الأحمد" :
- مواليد حمص-1988 , خريج المعهد العالي للفنون في بيروت 2009 قسم الإخراج المسرحيّ , كاتب ومخرج مسرحي سينمائي له العديد من الأعمال .
- حاصل على : الجائزة الذهبية في مهرجان بيروت المسرحي عن مونودراما "الثعلب" 2009 , على تكريم مهرجان الدوحة 2010 عن فيلمه "لاعب النرد" , وتكريم "هيومان رايتس ووتش" عن فيلمه "خبز ورصاص" عن مجاعات أفريقيا .
- مؤسس "تجمّع الشارع السوري" , عضو "رابطة الصحفيين السوريين" , عضو تجمّع "آفاز" الحقوقيّ العالميّ .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,683,151
- بيان لأكثر من مئة تشكيل ثوري يدعم الائتلاف الوطني لقوى الثور ...


المزيد.....




- العراق بحاجة إلى (رباعي) عراقي
- العدد 329 من جريدة النهج الديمقراطي في الاكشاك
- «الديمقراطية» تدين اعتقال المناضل والناشط الحقوق بدران جابر ...
- -الأستاذ- سلفي أم يساري؟ حقائق عن رئيس تونس الجديد
- إسراء عبد الفتاح تضرب عن الطعام احتجاجًا على خطفها وتعذيبها. ...
- العراق بحاجة إلى (رباعي) عراقي
- شباب الشيوعي وطلابه اعتصموا أمام جمعية المصارف في بيروت للمط ...
- اعتصام في مرج بسري رفضا لمشروع السد المائي
- -الأساتذة المتعاقدون لتعليم النازحين السوريين في لبنان- يعلن ...
- السيسي.. أتتمسكون بعبد الناصر في عز الهزيمة وتطالبون برحيلي ...


المزيد.....

- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي
- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي
- أزمة اليسار المصرى و البحث عن إستراتيجية / عمرو إمام عمر
- في الجدل الاجتماعي والقانوني بين عقل الدولة وضمير الشعب / زهير الخويلدي
- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - كمال البني - فضائية -أورينت- توقف بث برنامج -شير- وتقيل -عروة الأحمد- معدّه ومقدّمه