أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إنعام الهاشمي - المصداقية ودار العارف للنشر ومعرض بغداد الدولي للكتاب















المزيد.....

المصداقية ودار العارف للنشر ومعرض بغداد الدولي للكتاب


إنعام الهاشمي

الحوار المتمدن-العدد: 3917 - 2012 / 11 / 20 - 22:52
المحور: الادب والفن
    


المصداقية ودار العارف للنشر ومعرض بغداد الدولي للكتاب
أ. د. إنعام الهاشمي
==============

كثرت في الآونة الأخيرة دور النشر وكثرت المطبوعات التي يتحمل الكاتب تكاليف طبعها وتكاليف شحن بضعة نسخ له والتي يتعهد الناشر بتسويق ما تبقى لديه منها مقابل نسبة معينة من المبيعات و تصل هذه النسبة إلى ما يزيد عن خمسين او ستين بالمئة بموجب عقد مبرم يعد فيه الناشر بتقديم تقرير أو كشف حساب بالمبيعات سنوي او نصف سنوي. وما يحدث هو ما ان الناشر يقبض الثمن ويتم الطبع ينسى شروط العقد ولا يكلف نفسه حتى عناء الرد على الكاتب وحينها يسقط في يد الكاتب الذي قد يكون في بلد والناشر في بلد آخر ، كما هو الحال مع دار العارف فمركزها في بيروت ولها مكتب توزيع في العراق، والقضاء الله يعينه يحتاج إلى إعانات نفسه كي ينهض. لا يجد الكاتب في هذه الحالة من يستمع له أو يحاسب دور النشر هذه. والغريب أن بعض المؤسسات التي تتكسب من وضع اسمها على الكتب وإدراجها تحت قائمة إصداراتها تتنصل من المسؤولية وتستمر في التعاون مع هذه الدور بدفع كتابها للتعامل مع هذه الدور دون تحذيرهم بل وبحجب اي معلومات قد توصل التحذير إلى هؤلاء الكتاب.

أكتب هذا بعد ان عجزت أي وسيلة أخرى من إيصال صوتي وحث دار العارف للاضطلاع بمسؤوليتها من ناحية وإيصال تحذيري للكتاب الآخرين الذين يتعاملون معها عن طريق " إصدارات مؤسسة المثقف" التي تضع إسمها على كتبهم وتتنصل عن المسؤولية فيما يحدث بعد ذلك بحجة ان العقد هو بين الكاتب والناشر وعلى الكاتب أن يتابعها بنفسه مع الناشر رغم ان المؤسسة هي التي توسطت في التعاون ورغم ان اسمها يظهر على وجه الكتاب.


http://sphotos-b.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/c92.0.403.403/p403x403/479978_4343727109802_597258504_n.jpg



لفت نظري حوار أجري مع هاشم الزكي ، مدير "دار العارف" حول معرض بغداد الدولي للكتاب الذي تتولى دار العارف إدارته برعاية رئيس الوزراء نوري المالكي والذي يفتتح في 29-11-2012 ، ونشر الحوار في موقع "المثقف" بتاريخ 19-11-2012 ، وفي الحوار يتحدث مدير دار العارف عن "مصداقية" وسمعة دار العارف ومحاولات من منافسين لعرقلة جهودهم فيما يتعلق بالمعرض ، كما يتحدث عن أمله في استمرار التعاون مع كتاب "المثقف" ، فكتبت تعليقاً على هذا أنسخه كما هو أدناه، ولكن موقع المثقف حجب تعليقي بعد نشره بحجة أنه شخصي، فكتبت تعليقاً آخر أبين فيه أن التعليق ليس شخصياً إلا بقدر ذكره العقد بيني وبينهم وإخلالهم به كدليل على عدم المصداقية التي تحدث عنها المدير في الحوار ولتحذير الكتاب الذين يأمل التعاون معهم والذين من مسؤولية "مؤسسة المثقف" حمايتهم إن كان اسمها سيظهر على كتبهم. ولم ينشر تعليقي الثاني.

إن المصداقية في الصحافة تقتضي من الصحفي عدم حجب الحقيقة التي قد يتسبب حجبها بالضرر لآخرين وحجب صحيفة المثقف لتعليقاتي هو حجب للحقيقة وكان عليها أن تترك مسؤولية الرد لمدير دار العارف الذي تهمه المصداقية وله أن يأتي بمن يثبت أن دار العارف قد أوفت بعقودها معهم وإن قضيتي هي قضية معزولة.

أدناه أضع تعليقي الذي حجب في المثقف ورد مؤسسة المثقف وردي الذي لم ينشر:
------
1. التعليق المحجوب:

الأستاذ هاشم الزكي
تحية طيبة...
أولاً أتمنى لكم النجاح في مساعيكم لنشر وبيع نتاجات المثقفين التي أثنيتم عليها
بقولك:
(لقد كان لدار العارف شرف طباعة ونشر العديد من كتب مؤسسة المثقف وجميعها نتاج ادبي وثقافي راق ومميز، ولكتاب مميزون ونسأل الله ان يستمر هذا التعاون.....)

وقبل ذلك تقول:
(للاسف حاول البعض الاساءة للمعرض وتشويه صورته لاسباب تجارية تنافسية أوانانية شخصية ولكن بحمد الله سمعة المعرض وسمعة دار العارف ومصداقيتها كانت كافية لرد كل تلك المحاولات ...)

املكم بالتعاون مع الكتاب يعتمد على المصداقية بالتعامل وليس الأقوال ... لقد كان لي تعامل سابق مع دار العارف عن طريق نشر كتاب "إمرأة بين حضارتين" وكان تعامل المدير آنذاك أحمد الزكي أو "أبو ميثم" حضارياً ويدعو للاعجاب لحين توقيع العقد وإتمام الطبع ودفعي لكلفة الطبع كاملة إضافة إلى شحن 128 كتاباً لي بكلفة باهضة بضمنها كلفة الأخطاء التي تسببت بها دار العارف في الشحن ... وبعد ذلك كان على دار العارف ان تقدم لي تفريراً نصف سنوي عن مبيعاتها وتحويل 50% من ثمن المبيعات لي حسب العقد، واول تقرير كان المفروض تقديمه لي بتاريخ 31-5-2011 وليومي هذا لم استلم اي تقرير أو أي قرش من المبيعات ولم أحصل على رد من إدارة العارف على رسائلي العديدة وحين كتبت للأستاذ الغرباوي كان رده ان العقد بيني وبين دار العارف وعلي الاتصال بهم ... ودار العارف ملتزمة الصمت!
أين المصداقية التي تتحدث عنها؟
وأرجو من إدارة المثقف نشر تعليقي هذا لأني أطلب من الأستاذ هاشم الزكي الرد علي وإعطائي التبرير لسكوتهم عن تنفيذ شروط العقد والتزام الصمت المطبق.
تحياتي للجميع وفي انتظار الرد.
...........
أ. د. إنعام الهاشمي
الولايات المتحدة
عن كتاب "إمرأة بين حضارتين"
من صادرات مؤسسة المثقف ومنشورات دار العارف
==================

2. رد مؤسسة المثقف:

قسم الكتاب
السيدة انعام الهاشمي المحترمة
بما ان تعليقك شخصي لا علاقة له بالحوار، فقد تم تحويله برسالة رسمية الى دار العارف، وسيصلك جوابه على اميلك الشخصي مع الاحترام

مؤسسة المثقف
قسم الكتاب
=============

3. تعليقي الثاني الذي حجب من قبل المثقف:

مؤسسة المثقف الموقرة
تعليقي ليس شخصياُ إلا بقدر تطرقه لإخلال دار العارف بعقد كدليل على عدم المصداقية التي تطرق لها مدير دار العارف في الحوار بإجابته على سؤال 5 بقوله:

(للاسف حاول البعض الاساءة للمعرض وتشويه صورته لاسباب تجارية تنافسية أوانانية شخصية ولكن بحمد الله سمعة المعرض وسمعة دار العارف ومصداقيتها كانت كافية لرد كل تلك المحاولات...)
كما أنه يتعلق ويهم كل من يتعامل مع دار العارف من خلال إصدارات المثقف كما جاء في الإجابة على سؤال 10 بقوله:
(لقد كان لدار العارف شرف طباعة ونشر العديد من كتب مؤسسة المثقف وجميعها نتاج ادبي وثقافي راق ومميز، ولكتاب مميزون ونسأل الله ان يستمر هذا التعاون لتقديم كل ما هو مفيد وجيد للثقافة والمعرفة التي تخدم الانسانية وتسهم في تنميتها وتطويرها)

وحجب تعليقي بعد نشره يعني حجب الحقيقة عن أعين من يهمهم الأمر ومن يهدف العارف للتعاون معهم ... مع العلم أن دار العارف كما جاء في تعليقي تلتزم الصمت ولم ترد على مراسلاتي.

أرجو منكم الاهتمام بالمصلحة العامة ونشر الحقيقة خاصة وإن من مسؤوليتكم حماية كتابكم الذين تهدف دار العارف للتعاون معهم ، وليرد مدير العارف على ما جاء في تعليقي.

أملي ألا يحجب هذا التعليق ... وشكراً لكم؛
........
أ. د. إنعام الهاشمي
الولايات المتحدة
عن كتاب "إمرأة بين حضارتين"
من صادرات مؤسسة المثقف ومنشورات دار العارف

====================

المبدأ وإيضاح الحقيقة والنزاهة تقتضي نشر ما جاء أعلاه كي تتحمل المؤسسات ودور النشر مسؤولياتها وكي يحصل الكتاب على الحماية من سوء تصرفات دور النشر المجحفة بحق الكتاب وعدم التمشدق نالمصداقية في غيابها وإلا على من غدعاها إثباتها. وعلى الصحافة النزيهة ان لا تحجب الحقائق بأعذار واهية وتمنع ايصال الصوت الحق لمن يهمهم الأمر.

وأتمنى من الكتاب الذين أصابهم إجحاف من دور النشر ومن يستغل قلمهم وجهودهم لمصالحه ان يرفعوا أصواتهم بقول الحق وإلا فيكفيهم ان يقال عنهم أن لهم مؤلفات.

*****






كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,390,641,958
- ترجمة للثلاثية المقدّسة لفائز الحداد
- الُثلاثية المقدّسة لفائز الحداد
- محاورة شعرية إرتجالية ( بين إنعام الهاشمي وعبد الوهاب المطلب ...


المزيد.....




- -طيران الإمارات للآداب- وجائزة -مونتغرابا للكتابة- يوسعان دا ...
- -مهرّب الأحلام- تساؤلات قائمة على المفارقة لمحمد التطواني
- الخلفي : هناك علاقة غير سليمة تعيق الديمقراطية التشاركية
- الموسيقى لا -البريكست- في قاعة مجلس العموم (فيديو)
- اليوم العالمي للاجئين.. كيف استعرضت السينما معاناتهم؟
- المدير الفني لدار أوبرا -لا سكالا- الإيطالية يخسر منصبه بسبب ...
- هلال يشهر الورقة الحمراء في وجه الجزائر
- وزارة بنعتيق تحتفي باليوم العالمي للاجئين
- في ذكرى رحيلها.. نازك الملائكة الشاعرة الثائرة على التقاليد ...
- شهادة ماجستير جديدة عن الشاعر أديب كمال الدين


المزيد.....

- مسرحيات (برنارد شو) توجهات لتوعية الإنسان / فواد الكنجي
- الملاكم / معتز نادر
- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - إنعام الهاشمي - المصداقية ودار العارف للنشر ومعرض بغداد الدولي للكتاب