|
-شعرية القصة القصيرة جدا- لجاسم خلف إلياس محاولة جادة لتأصيل مفاهيم القصة القصيرة جدا في الوطن العربي
صطفى لغتيري
الحوار المتمدن-العدد: 3560 - 2011 / 11 / 28 - 23:23
المحور:
الادب والفن
يعد كتاب "شعرية القصة القصيرة جدا " للناقد العراقي الدكتور جاسم خلف إلياس الصادر عن دار نينوى بسوريا عام 2010من أهم الكتب النقدية ، التي حملت على عاتقها ترسيخ جنس القصة القصيرة جدا في المشهد النقدي العربي ، و لعل القارئ لهذا الأثر الأدبي العميق و الجاد سيلمس – لا محالة- مدى الجهد الفكري الذي بذله الناقد ، ليتحفنا بهذه المعلمة النقدية التي أضافت إلى سابقاتها من معلمات النقد القصصي القصير جدا الشيء الكثير ، إنها دراسة لم تكتف بالمرور السطحي على المفاهيم المتداولة ، بل عمدت- بسبق إصرار و ترصد- إلى تأصيلها من خلال التحليل و المناقشة و الانتقاد و طرح البديل العميق ، الذي يؤسس لنظرية القصة القصيرة جدا في الوطن العربي ، و من حسنات هذا الكتاب المتميز أنه حفر عميقا في المفاهيم ، ليجد القارئ نفسه في رحلة مثيرة تنقله إلى البدايات التي كان فيها المفهوم أو المصطلح يتعثر في طريقه من أجل أن ينبثق إلى الوجود ، ليرسخ نفسه تداوليا في المشهد النقدي، سواء في التربة العربية التراثية أو في التربة الغربية الغنية بدراساتها و مدارسها.
يتكون كتاب جاسم خلف إلياس من أربعة فصول ، يتطرق الناقد في الفصل الأول بكثير من العمق إلى مفهوم الشعرية ، ليتتبعها في مسارها الطويل و منعرجاتها ، لتتشكل في نهاية المطاف ك" تقصي الوعي اللغوي الذي يتحكم في خصائص و تقنيات النوع الأدبي و تحليل ذلك الوعي بفاعلية قرائية تكشف ال"كيف" و تعين جماليته و تحلل ال"ماذا" لاستنباط القوانين الداخلية التي تتحكم في جمالية النص كليا" ص20.
و في نفس الفصل توقف الناقد عند المسار التاريخي للقصة القصيرة جدا ليزعزع بعض الأفكار السائدة عند المبدعين و النقاد خاصة فيما يتعلق بالريادة في هذا الفن القصصي الجميل ، محاولا الكشف عن نصوص و محاولات قصصية يكاد يتفق الجميع على تجاهلها بحسن أو سوء نية ، رغم أنها جديرة بالاهتمام ، و تمنح للقصة القصيرة جدا عمقا تأصيليا هي في أمس الحاجة إليه.
وتناول الناقد في الفصل الثاني إشكالية تجنيس القصة القصيرة جدا ليخلص بعد استعراض الكثير من المواقف و التصورات على "أن القصة القصيرة جدا تشتغل بشاعرية السرد التي "تغيب الحدث في نسق حكائي ذاتي ما يمتزج في سرد شعري يفلح أحيانا كثيرة في الإفصاح عن دلالات الخطاب القصصي " . ...إذ يظهر بوضوح التعاون الغنائي و الدرامي المتكفل بخلق قصة تتمتع بعاطفة مركزية أساسها التكثيف و الدهشة و الدفق الداخلي للغة الشعرية". ص39.
و في هذا الفصل يقف الناقد مطولا عند مفهوم النوع الأدبي و يرى أنه " يحيى بالحاضر إلا أنه يتذكر ماضيه ، و يتذكر بداياته، و هو ممثل الذاكرة الإبداعية في عملية التطور الأدبي ، و لهذا السبب بالذات فإنه قادر على تأمين وحدة و استمرارية هذا التطور" ص49. و يخلص إلى أن تعامله مع القصة القصيرة جدا سيكون من منطلق الأنواع الفرعية .
كما تناول الناقد بالبحث و التقصي جذور القصة القصيرة جدا في الخبر و النوادر و الطرائف و الأمثال و الحكم و التوقيعات و قصص الحيوان. ليختتم هذا الفصل بمبحث" القصة القصيرة جدا نوعا أدبيا" عارضا بعض التعاريف لكتاب غربيين و عرب من أمثال لويس بريرا ليناريس و رؤول براسكا و أحمد جاسم الحسين
في الفصل الثالث توقف الناقد عند عناصر القصة القصيرة جدا من خلال مباحث الحكائية و مبحث التكثيف و مبحث اللغة.
أما الفصل الرابع فخصصه الناقد جاسم خلف إلياس ل" تقانات القصة القصيرة جدا حيث حلل مفهوم المفارقة و فصل فيها القول من خلال تركيزه على المفارقة الدرامية و المفارقة الملحوظة و المفارقة اللفظية ، و توقف في المبحث الثاني من نفس الفصل عند التناص ليناقش تناص العنوان و تناص المتن و قد جزأ هذا الأخير إلى محاور أهمها التناص الأسطوري و التناص الأدبي و التناص النوعي. و في المبحث الثالث اهتم الناقد بالاستهلال و الخاتمة من خلا ل بعض النماذج القصصية القصيرة جدا.
و قد ختم الكاتب دراسته بخاتمة وافية و شافية ركزت على أهم ما تناوله الكتاب من مباحث و خلاصات عميقة.
و يبقى في الأخير كتاب "شعرية القصة القصيرة جدا للناقد المتميز جاسم خلف إلياس كتابا هاما و مرجعيا ، و يشكل إضافة نوعية لنقد القصة القصيرة جدا في الوطن العربي.
#صطفى_لغتيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القصة القصيرة جدا و مهارة الكتابة
المزيد.....
-
مصر.. الفنان محمد عادل إمام يعلق على قرار إعادة عرض فيلم -
...
-
أولاد رزق 3.. قائمة أفلام عيد الأضحى المبارك 2024 و نجاح فيل
...
-
مصر.. ما حقيقة إصابة الفنان القدير لطفي لبيب بشلل نصفي؟
-
دور السينما بمصر والخليج تُعيد عرض فيلم -زهايمر- احتفالا بمي
...
-
بعد فوزه بالأوسكار عن -الكتاب الأخضر-.. فاريلي يعود للكوميدي
...
-
رواية -أمي وأعرفها- لأحمد طملية.. صور بليغة من سرديات المخيم
...
-
إلغاء مسرحية وجدي معوض في بيروت: اتهامات بالتطبيع تقصي عملا
...
-
أفلام كرتون على مدار اليوم …. تردد قناة توم وجيري الجديد 202
...
-
الفيديو الإعلاني لجهاز -آي باد برو- اللوحي الجديد يثير سخط ا
...
-
متحف -مسرح الدمى- في إسبانيا.. رحلة بطعم خاص عبر ثقافات العا
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|