أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلال عبدالله الخوري - قس وعلماني (معضلة الكنائس العربية)















المزيد.....


قس وعلماني (معضلة الكنائس العربية)


طلال عبدالله الخوري
(Talal Al-khoury )


الحوار المتمدن-العدد: 3412 - 2011 / 6 / 30 - 00:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لاعلاقة بين عنوان هذه المقالة وكتاب "قس ونبي" المعروف, سوى ان في هذا الكتاب يصل الباحث الى نتيجة مفادها أن الآيات المكية في القرآن الكريم ما هي الا ترجمة عربية للانجيل العبري, املاها القس ورقة بن نوفل على نبي الاسلام . تذكرت عملية الاملاء من قبل القس هذه , بعد كتابتي لمقال:"رسالة الى خادم الحرمين الشريفين" والمنشورة بصفحتنا على النت, حيث حاول احد المعلقين, وهو يدعي بانه القس بولص خياط, ان يملي علي بان الديكتاتور بشار الأسد هو رئيس جيد ومحترم. طبعا هذا الرأي مخالف 180 درجة لرأيي الشخصي, وظن هذا المعلق بانه اذا ادعى بأنه قس يتلكم باسم الله, فيمكنه ان يملي علي رأيه, وكأني لست انسانا له رأي وكيان, او كأني احد الخرفان بقطيعه!. كان في ذهني منذ زمن كتابة مقال عن مشكلة الكنائس العربية ولكن مشاغلي والاحداث المفصلية التي تمر بها بلادنا, جعلتني اقوم بتأجيل هذا الموضوع, ولكن بعد حواري مع القس بولص خياط قررت بان الوقت قد حان لكي ابحث بهذا الموضوع, وسنرى فيما اذا كان قد تمكن القس بولص بن خياط ان يملي على العلماني طلال بن عبدالله كما املى آنذاك القس ورقة بن نوفل على نبي الاسلام محد بن عبدالله "صلعم "؟؟ يجب ان نشير,هنا, بانه لم يعد مهما فيما اذا كان المعلق قسيسا ام لا.

سأناقش بهذه المقالة مشكلة الكنائس العربية , ثم انتقل الى الحوار الذي جري بيني وبين القس بولص خياط واترك بعد ذلك الحكم للقارئ. بداية يجب ان يكون واضحا باني شخصيا مسيحي و صادقا اتبع تعاليم المسيح اكثر من كل رجال الدين. وانا اعرف بأن كتابة هذه المقالة لن ترضي رجال الدين المسيحي والكثير من المسيحيين , وهكذا سأصبح عرضة للهجوم من قبلهم بعد ان اصبحت عدوا لكل من الاسلاميين واليساريين والقوميين. ولكن هذا لا يهمني لانني لا اساوم على مصلحة وطني وشعبي ومستقبله, ولا اساوم على الحقيقة أيضا..

تاريخيا, قبل الاسلام كانت بلاد السريان (سورية الطبيعية) وبلاد القبط (مصر) حتى ليبيا, تحت الحكم الروماني, الذي كان يؤمن الحماية للسكان من خلال جنود محليين تابعين للامبراطورية االرومانية, مقابل ضريبة يجمعها موظفين تابعين أيضا للامبراطورية. وكانت السلطات المحلية تدار من قبل الكنائس بواسطة البطريارك المحلي وهي مرتبة كنسية تعادل سياسيا مرتبة الملك. طبعا كان الكهنة يقولون لشعوبهم بان المسيحيين هم بحماية الله وبأن المسيح يحميهم, ولكن عندما سقطت مدينة دمشق بيد القائد الاسلامي خالد بن الوليد, علل اسقف دمشق انذاك سبب سقوط المدينة بان الشعب قد ابتعد عن التعاليم المسيحية فكان جزاء من الله بان سقطت دمشق بأيدي المسلمين , والحل هو بمزيد من الايمان والصلاة والتبعية للكنيسة!!

بعد تجريد الكنيسة من سلطاتها السياسية بعد ما يسمى بالفتح الاسلامي, اصبح رجال الدين المسيحي هم الممثلون الحصريون لرعيتهم والناطقين باسمهم امام الحاكم المسلم, وما زالوا محافظين على هذه التقاليد حتى وقتنا الحالي. و بالرغم من ان الكنيسة الاروبية قد تم فصلها تماما عن السياسة بـواسطة معاهدة صلح بين المتحاربين آنذاك سمي ب "صلح فيسفاليا" حيث نجحت هذه الاتفاقية بايقاف الحروب الدينية قي أوروبا في عام 1648 , فان هذا الفصل لم يكن له اي تأثير على الكنائس المسيحية العربية وبذلك بقيت الكنيسة هي الممثل والناطق الرسمي باسم رعاياها.

كان لا بد من هذه اللمحة التاريخية الموجزة لكي نعالج الوضع الحالي للكنائس العربية. من المعروف تاريخيا بان الحكام العرب الاستبداديين أعتادوا على استخدام الدين كوسيلة للسيطرة على شعوبهم وقيادتهم كالقطيع. اهم سبب لتمسك المستبدون بالدين هو انه وسيلة ناجحة ورخيصة ومكفولة لتثبيت حكمهم واستمراريته. في هذه الانظمة, تنشا مصلحة متبادلة بين المؤسسة الدينية والنظام الحاكم, يقوم فيها المستبد بتزويد رجال الدين بالسلطة والمال والبنية التحتية , وفي مقابل هذا يتكفل رجال الدين باستغلال العاطفة الدينية لاضفاء الصبغة الالهية على الحكم الشمولي وايجاد التبريرات الشرعية لاستعبادهم لشعوبهم.

اذا, لم يجد المستبدون العرب اي صعوبة في تطويع رعاياهم من المسيحيين, فالارضية كانت جاهزة, والبنية التحتية كانت ايضا جاهزة, وما عليهم الا ان يجزوا بعطاياهم على رجال الدين وبالمقابل يقوم الكهنة بالصلاة للحاكم المستبد والدعاء له ومدحه وتعظيمه بخطابات ووعظات دينية مليئة بالاكاذيب وهم على الهيكل وعلى بعد سنتيمترات من قدس الاقداس, علما بان الوصايا العشر توصي بعدم الكذب. على سبيل المثال يذهب المسيحيون الى الكنيسة بأعياد الميلاد لسماع وعظة البطريرك عن عيد الميلا ومعانيه السامية, فيتفاجؤن بان معظم الوعظة هي عبارة عن حملة انتخابية ومديح للديكتاتور المستبد الذي يسرق شعبه ويقتل اطفاله ويسجن احراره ومفكريه دون واعز من ضمير.


العطايا التي يمنحها عادة الديكتاتور للكهنة مقابل تطويع رعاياهم:

حصة من المناصب السياسة: وتتم هذه المحاصصة ضمن الغرف المغلقة ومن وراء الكواليس, حيث يتم اعطاء مناصب سياسية وادارية لبعض الرعايا المسيحيين التي توافق عليهم الكنيسة من رجالها المقربين والتي تعتبرهم من الذوات. من هذه المناصب: منصب وزارية, او اعضاء بمجلس الشعب او رؤساء جامعات او ما شابه, وبذلك يضمن المستبد بأن الكنيسة ورعاياها اصبحوا جزءا من النظام ومرتبطين به, والاكثر من هذا يعطي المستبد للرأي العام العالمي بان نظامه ديمقراطي يشارك به جميع طوائف البلد, فيقوم هؤلاء المتوزرون بتلميع صورة النظام بالخارج وأيضا يقوم رجال الدين بتصوير الديكتاتور المستبد للغرب على انه بولص الرسول (الذي يعود له الفضل الاكبر بانتشار المسيحية).

حصة من رجال الاعمال الفاسدين : حيث تتم ايضا ضمن الغرف المغلقة, وفيها يتم منح جزءا من المزايا اقتصادية الاحتكارية لبعض المقربين من الكنيسة وبصبحوا هؤلاء من اصحاب الذوات , والذين بالمقابل يقومون بالتبرع للكنيسة كرد للجميل, ويصبحوا هؤلاء الفاسدين من وجهاء الكنيسة ويتم حفر اسمائهم على لوحات رخامية تعلق بداخل الكنيسة, ويتم النظر اليهم كرعايا بررة غيورين على الكنيسة؟؟

ومن العطايا ايضا تبرعات سخية من الديكتاتور المستبد لبناء الكنائس بشتى انحاء العالم, والمساهمة بمصاريف الخدمات الكنسية التي تقدمها الكنيسة لرعاياها..

لقد ذكرنا بمقالنا :"سوريا بعد الثورة" والمنشور ايضا بصفحتنا على النت, بأن ما يخسره الشعب السوري كل عام من جراء استمرار نظام بشار الاسد الاستبدادي حوالي 500 مليار دولار سنويا. الآن, لنفترض جدلا بان ما تحصل عليه الكنائس من عطايا الديكتاتور هي بضعة ملايين من خلال الأنواع الثلاث للعطايا التي ذكرناها سابقا, وبحسبة بسيطة نجد بان شعبنا يخسر مئات المليارات مقابل بعض الفتات من المستبد. طبعا ربما يظن رجال الدين بأن هذه العطايا هي نتيجة لصلاتهم واستجابة لتضرعهم للرب , وهم يظنون بأن الرب لا يجيد الحساب فيحرم عباده من مئات المليارات لكي ينعم رجال الدين ببعض الفتات!

ما هو الحل ؟؟ هل نطالب نحن باصلاح الكنيسة وفصلها عن السياسة اسوة بالكنيسة الغربية؟؟؟ كلا . مانطالب به هو اصلاح دين الاكثرية وفصل دينهم عن السياسة وعندها فقظ سيكون اصلاح دين الاقلية تحصيل حاصل, وهذا هو منطق التاريخ بين الاقلية والاكثرية. نحن نعتقد بان هذه الاخطاء المناقضة للعلمانية التي يرتكبها رجال الدين المسيحي العرب , سببها الرئيسي وقوعهم ببيئة اسلامية غير صحية لتبني المبادئ العلمانية. ومن هذه العوامل الغير صحية هي ان الاسلام دين ودولة , وعدم ايمان الاسلام بمبدأ المواطنة. راجعوا مقالاتنا : "الوطنية كفرا بالنسبة للمسلم", "وهل هناك حاجة لنقد المسيحية بعد ان تم فصلها عن الدولة؟" والمنشورة بصفحتنا على النت.

من هنا نرى بانه تم عزل الكنائس المسيحية العربية وتم ابعادها عن التغيير الايجابي الذي حصل بالكنائس الغربية, وتم أيضا اسلمة الكنائس العربية من حيث انها تلعب دورا سياسيا تقوم من خلاله بمساعدة الحاكم الاستبدادي في تدجين المسيحيين, وبذلك يتم مساواتهم مع اخوتهم المسلمين من حيث التدجين الذي يتم بالنسبة لهم عن طريق المساجد. ونحن نتعتقد بان حل معضلة الكنائس العربية لا يكون الا عن طريق حل معضلة الاسلام, ولا يمكن على الاطلاق حل مشكلة الاقلية الا بحل مشكلة الاكثرية اي بحل معضلة المسلمين.


وفي الختام هذا هو الحوار الذي دار بين القس بولص خياط والعلماني طلال الخوري.

......................................................................

الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية

الاب بولص خياط
استاذي الفاضل طلال .تحية محبة وبعد.نعم انا عربي ولكنني اقولها لك وبكل صراحة لولم اكن سوري الجنسية وعشت وترعرعت بسوريا وتعلمت كيف اعيش المحبة بكل معنى الكلمة مع اخوتي واخواتي المسلمين وهذا نابع من التربية التي تربيناهامنذ الصغر ,لكنت قلت لك لا اتشرف بهذه العروبة ,وخصوصا بعد ظهور الجماعات المتطرفة التي تشن حربا على اخوتي المسيحيين في بعض الدول العربية من قتل وتشريد واغنتصاب للفتيات وحرق وتدمير للكنائس .اشكر الرب لأنني سوري الجنسية فهذا شرف كبير لي فمسليمي سوريا اخوتي هم اشرف وانقى من الكثيرين من بعض المسلمين العرب وحتى من بعض المسيحيين الاجانب والعرب الذين يتعاملون مع الصهاينة والامريكان .سيدي الفاضل ليس لي الحق ان انتقد اي رئيس او ملك عربي لانهم لايهموني ,ولكن الذي يهمني هو رئيس بلدي سيادة الدكتور بشار الاسد الذي اكن له كل محبة وتقدير واحترام .هو رئيس محترم ويحب شعبه والشعب يحبه ولقد بدأ فعليا مع الاشراف والاحرار في بلدنا الحبيب سوريا بمسيرة الاصلاح والتصدي للفساد وعلاجه والخلاص منه .فلا اقبل ان يكون اسمه من ضمن أسماء الرؤساء الفاسدين لانه نقي وشريف ونظيف .اشكرك استاذي الفاضل طلال ,
......................................................................

طلال عبدالله الخوري


اولا : سأفترض بانك فعلا الاب بولص خياط ولست شبيحا متنكر بقسيس كما يتنكر الشبيحة عندما يذهبون الى الكنائس والمساجد بهدف الاعمال الامنية؟؟
ثانيا : من حيث لا تدر, لقد خالفت بهذا التعليق على الاقل ثلاثة من الوصايا العشر على الاقل , هذا عدى عن مئات الآيات بالانجيل.....لذلك وبما اني من عئلة قساوسة ابا عن جد اطلب منك بان تسير حافيا الى دير صيدنايا وتعتكف هناك حتى اخر حياتك وتصلي يوميا الوردية خمسة مرات..
ثالثا: بالمسيحية تم فصل الدين عن الدولة واصبحت العلمانية من ركائز الايمان المسيحي, فلماذا تتدخل بما لاتفهم؟؟
رابعا: القس لا يخاطب المؤمن باستاذي الفاضل كما فعلت؟؟
خامسا : الاب بولص يعرف عنواني وتلفوني ويكلمني يوميا ولم يتدخل قط بالسياسة
سادسا : اللبيب من الاشارة يفهم
شكرا

......................................................................

13 - من ضربك على خدك الايمن حول له الاخر

الاب بولص خياط
اشكرك (سيدي الفاضل )ايها الابن الروحي والاخ الحبيب بالمسيح الاستاذ طلال عبدالله الخوري .اطلب من الرب الاله ان يسامحك على كل كلمة وجهتها لي واساءة الي,كوني تعلمت المسامحة ممن علق على خشبة الصليب لكي يسامح ويغفر لمن اساء اليه (كما نحن نغفر لمن اخطأ واساء الينا ,)(الصلاة الربانية )تعرفها على مااظن ,اما كتابة اسمي الصريح والذي افتخربه لهو دليل على صدق ماتكلمت وسطرت .اما ان اكون من الشبيحة فخير لي ان اعلق بحجر الرحى ولا اكون عثرة للأخرين .ولكن بالنسبة لدفاعي عن سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد فهذا ماتعلمته من كنيستي ومن ربي والهي ومخلصي يسوع المسيح الذي علمنا ان نصلي من اجل حكامنا وجنودهم لكي يؤازرهم الرب الاله في كل عمل صالح .اما تدخلي بالسياسة فهذا من صلب عملي كخادم للرب وخادم للشعب مسيحي كان ام مسلم الا اذا كانت السياسة بنظرك هي محصورة فقط على نخبة معينة فهذا شيء اخر .ونعود لمعرفتك باالاب بولص والذي يعرفك ويكلمك شخصيا وكل يوم ربما هنالك تشابه بالاسماء علما انه لايوجد اب بهذا الاسم في سوريا الا انا .وانا للاسف الشديد لا اعرفك ,ولكن بالنسبة للاعتكاف بالدير والصلاة اترك الامر لصاحب الامر .
......................................................................

14 - يجب احترام مشاعر الاخرين

الاب بولص خياط


اسمي واضح وصريح حتى لوكان اسم مستعار يجب ان تخاطبي باسمي وليس برقم ,فأنا خاطبتك باسمك ولقد بجلتلك واحترمك ,فاذا لم تكن مستحق التبجيل والاحترام فهذا عائد لك ولكنك لاتستطيع ان تفرض علي كيف اخاطب الاخرين فهذه مبادئي وشيمي التي تربيت عليها ولن يستطيع احد ان ينتزعها مني لانها وراثة وليست كالكهنوت كما ادعيت سيادتك انك اب عن جد من عائلة قساوسة ,الكهنوت نعمة معطاة من الله وليست وراثة الا اذا كانت مثل وراثة تحكيم .انا دافعت عن سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد ولم ادافع عن نظام معين فأنا ضد الظلم وممارسته ضد اي ظالم وانا مع المظلوم .عندما بدأ سيادة الرئيس حكمه كان هناك نظام فاسد وهو تكلم عن ذلك وكلنا يعرف ذلك ,ولكن ليس من العيب ان نعطيه فرصة للاصلاح وكلنا يريد الاصلاح ومحاربة الفساد لان الفساد منتشر في كل العالم حتى اوباما الذي تدافع عنه حضرتك يتغاضى عن الفساد المنتشر في امريكا وفي اسرائيل من اجل مصالحه الشخصية وليس حبا ببلده وشعب بلده اذا هو فاسد ,واما قولك لي ان اسير حافيا الى الدير فهذا شرف كبير لي لان غاندي العظيم حرربلاده بهذه الطريقة المهم ان يكون الانسان حافي القدمين ولا يكون حافي العقل .
......................................................................

15 - الفاضل الاب بولص خياط

يوسف روفا


استاذ طلال:المسيح نفسه تدخل في السياسة عندما دخل إلى الهيكل و أخرج جميع الذين كانوا يبيعون و يشترون فى الهيكل، وقلب موائد الصرافه و كراسى باعة الحمام .إذاً لماذا تستكثر على الاب بولص ان لا يتدخل في السياسة؟!
تقول[بالمسيحية تم فصل الدين عن الدولة واصبحت العلمانية من ركائز الايمان المسيحي]ما هذا؟منذ متى اصبحت العلمانية إحدى وصايا الله العشرة؟السياسيون هم اللذين فرضوا هذا الواقع،وليس رجال الدين من فصل الكنيسةعن السياسة.
الاب بولص خياط يقول: من ضربك على خدك الايمن حول لهالاخر!
الرئيس المتدين جورج بوش الابن حول لبن لادن المئات من صواريخ -توماهوك- وليس الخد الآخر، هل تعتقد جورج ارتكب خطيئة بفعل ذلك ام كان على حق؟
تحية لكم

......................................................................

16 - شكر ومحبة وتقدير للاخ الفاضل يوسف روفا

الاب بولص خياط
اخي الحبيب بالانسانية مادمت موجود وامثالك في هذا العالم فالعالم بالف خير .اخي الفاضل اشكرك من كل قلبي لانك لمست مشاعري واحاسيسي وداويت جراحي فالكلمة الطيبة هي بلسم للشفاء .فليس كل كاتب كاتب وليس كل طبيب طبيب وليس كل محام محام وليس كل من يقول يارب يارب يدخل ملكوت السماوات بل الذي يعمل مشيئة الاب السماوي .القلم ذو حدين كمشرط الطبيب اما ان يقتل او يداوي ,فكلماتك كانت دواء لي ,اكررشكري واحترامي وتقديري لك لانك مستحق مستحق مستحق .
......................................................................
17 - يوسف روفا

طلال عبدالله الخوري
تحياتي
كنت اتمنى لو انك ناقشت موضوع المقالة
في كل سينودس مسيحي يتم التركيز على العلمانية كاحد ثوابت الايمان المسيحي
اي فصل الدين عن السياسة
ونتمنى ان يتم فصل الاديان الاخرى عن السياسة وعدم تدخل اي رجل دين بالسياسة كما في الغرب
لا اعتقد بان القس هو شخصية حقيقية لان القس لا يدافع عن مجرم يقل شعبه
انا ما زلت اعتقد بان الاب بولص هو احد الشبيحة المتنكر بقس لكي يحيد النقاش عن موضوع المقالة , فيجب ان لا تكون جزء من هذه الحيلة
شكرا

......................................................................

18 - ماذا اقول وبماذا ارد

الاب بولص خياط


ايها الاخ الحبيب بالمسيح الاستاذ الفاضل طلال عندالله الخوري .تحية مسيحية ارسلها لك لعلك تتعظ ولا ترمي الاخرين بصفات غير لائقة لانني كما اعرف بأن الكتاب والمثقفين يحترمون الرأي والرأي الاخر ونحن هنا نكتب على اساس حوار متمدن واتضح لي للاسف الشديد بعيد كل البعد عن التحضر والتمدن .انا لن ادافع عن من يقتل شعبه بل بالعكس على من يحترم شعبه ويحبه والشعب ايضا يحترم هذا الرئيس المحترم سيادة الدكتور بشار الاسد ,ولكن انت للاسف الشديد تدافع عن القتلة والمجرمين الذين يدعون الحرية ويريدون الاصلاح ,فهل برأيك من يقتل وينهب ويغتصب ويدفن الجثث الجماعية في المقابر يستحق من يدافع عنه ,ومن ثم للمرة الثانية تتهمني بأنني انتحل شخيصة كاهن علما ان بريدي الاكتروني موجود في الصفحة ,اسأل عني في اسرة الاخاء السورية للاطفال المعاقين ان كنت تسمع عنها او تعرفها فأنا عضو فيها منذ خمسة وثلاثون عاما مضت ,وتقول عني انني من الشبيحة فهل ادب الكتابة يسمح لك بشتمي ,ايضا اقول سامحك الله .سأقرب لك المسافة اسأل في جديدة عرطوز عن الاب بولص خياط قبل ان ترد علي علما انني مقيم في كندا ولو كانت هذه المعلومات شخصية فهذا لايضرني . .
......................................................................
20 - آخر رد للمعلق رقم 18

طلال عبدالله الخوري
اخجل على نفسك يا شبيح
انا لا اسمح لك بالتنكر بأبونا الحبيب بولص خياط
لو كان ابونا يريد ان يقول لي شيئا فهو يعرف كيف يجدني, فيكفي سفاهة واحترم عقول الاخرين وانت لست بهذا الذكاء وكشفناك بسهولة.
نرجوك ان تناقش موضوع المقالة الذي وضعنا بها جهودا كثيرة من اجل المساهمة بانجاح التغيير بسوريا الحبيبة بلد المسيح والرسل

شكرا

......................................................................

22 - احترم الموقع والقائمين عليه

الاب بولص خياط


الى طلال عبدالله الخوري .للمرة الثالثة تشتمني وتهينني اشكرك لكرم اخلاقك ,ولكن اسفي على الموقع المحترم الذي يسمح بنشر الشتائم ولايحترم ضيوفه فهذه ليست من عاداتنا ولا تقاليدنا .لوكنت اضع اسم مستعار فهذا عار علي علما انني احترم كل انسان وخصوصياته ولانني صريح ولا احب الكذب وضعت اسمي الحقيقي كما اضعه على الفيس بوك وعلى السكايب لانني لااهتم ولا اخاف كوني لا اسيء لاحد.اما انك تعرفني شخصيا فلا يشرفني معرفتك ,وماردي الان عليك الا لكي اقول لم يقرأ انا هو الاب بولص خياط وحتى يلافتكر احد بأنني منتحل الاسم ,واذا اردت معلومات اضافية ساعطيك ايميلي.اما عن الموضوع فقد قرأته ولم امسح جوخ ورديت بكل صراحة وقلت لك ارجوك ان لاتصف سيادة الرئيس الدكتور كما وصفت باقي الرؤساء والملوك لان امرهم لايعنيني .اناسوري الجنسة ومن جديدة عرطوز ومقيم في كندا ,فمن هو السفيه ياطلال عبدالله الخوري ,عيب عليك والف عيب ان تخاطب اب كاهن بهذه الصفات هذه المرة سأترك الامر لمن يدافع عني الا وهو الهي ومخلصي يسوع المسيح له كل المجد,انا لم ارد بعد الان .poulos_kh@hotmail.com
......................................................................

23 - المعلق رقم 22

طلال عبدالله الخوري
براهين على انك لست بقس ولكن شبيح لص:
اولا: تقول بانك تريد ان تعبر عن رأيك بقضية سياسية. ونحن نقول بان القس الذي يريد ان يعبر عن رأيه بمسألة سياسية يجب ان يحترم ثوب الكهنة ويخلع الثوب قبل ان يعبر عن رأيه السياسي.
ثانيا: تقلب الحقائق وتشتم شعبي الثائرالذي سرقه حبيبك بشار ووالده على مدى اكثر 40 عام
وتنعت قاتل الاطفال والنساء بالدكتور المحترم
ثالثا: الهوت ايميل الذي وضعته يستطيع اي شبيح باقتنائه فهذا الايميل عام ولا يدل على اي هوية
انا الان فتحت ايميل جديد
poulos_kh13@hotmail.com
ولم يكلفني فلس واحد
جميع القساوسة برعيتي يباركون عملي ويؤيدونه
احترم عقولنا ايها المعلق

......................................................................

العدد: 252334

25 - ايضا اقول لك سامك الله

الاب بولص خياط

فكرت الا ارد عليك لان الاناء ينضح بما فيه فما شتمك لي الا تعبيرا عن مدى اخلاقلك النبيلة التي تتحلى بها واشكرك .اما اذا صدقت او لم تصدق بأنني الاب بولص خياط فهذا ايضا لم يعنيني ولكن الذي يعنيني هو ان يعرف كل من يقرأ لك بانه يجب ان يفكر الف مرة قبل ان يرد عليك ,اما ان تتهمني بأنني اقلب الحقائق واشتم فهذه ليست من شيمي ولاتسمح اخلاقي وتربيتي وكهنوتي الذي اعتز وافتخر به لان معطى لي من رب المجد .فأنا اب والاب لايشتم اولاده .ولكنني قلت لك بأن من يقتل رجال الامن والجيش وينكل بجثثهم ويسلب وايضا يرفع علم اسرائيل في بلده تعتبره يستحق الدفاع عنه ,ام يجب ان يحاكم امام القضاء .فأنت وغيرت شاهدت ماحصل في المحافطات السورية من هجوم على يد العصابات الارهابية ,لو بالفعل ارادوا الاصلاح كما يدعون لكانت مظاهراتهم سلمية ,ورأيت انت وغيرك ردة فعل الشارع السوري كيف كانت المظاهرات تعبر عن رأي الملايين بالسلام والمحبة لسوريا وشعبها ورئيسها وما وجود الاستاذ المحترم مشيل كيلو مع لجنة الحوار من اجل الاصلاح لهو دليل كاف لصحة ماأقول .اردد واقول عيب ان تشتم كاهن يحترمك وتتهمه بأنه لص.عيب ياطلال عبدالله الخوري وشكرا.
......................................................................

26 - المعلق 25 انت مطرود من صفحتي

طلال عبدالله الخوري

لقد وجهت عدة تنبيهات الى تجاوزات المعلق رقم 25 الدي يدعي بأنه قس
ويضفي القداسة على الاعمال الاجرامية للنظام الاستبدادي بسورية ويباركها وكأنها نزلت برؤيا دانييل؟؟هههههه
والاكثر من هذا فهو يجرم الانتفاضة المباركة للشباب سورية الاحرار ضد الطاغية وسارق قوت الاطفال والاسر السورية وشعبها!!!
لذلك لم يبق امامي اي مساحة للتسامح وانا مضطر اسفا الى طرد المعلق اياه من صفحتي
فأرجو من ادارة الحوار التأييد والعمل على تطبيق هذا القرار ولكم جزيل الشكر

شكرا
......................................................................

تحياتي للجميع





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,323,166,675
- رسالة الى خادم الحرمين الشريفين
- سورية بعد الثورة (رفع دخل الفرد الى 20 الف دولار)
- رسالة الى بشار حافظ الأسد
- آليات الاستبداد في السياسة العربية المعاصرة
- اليساريون العرب: لستم من الحل
- المعاهدات والاتفاقيات العربية
- الاقتصاد التنافسي :المطلب للثورات العربية
- اقتصاد السوق الحر التنافسي اهم حق للانسان
- الاسلام : جحا العصر
- ما هو الحل 2 ( معضلة الدين الاسلامي)
- التقية والمعاريض بالسياسة العربية المعاصرة !
- لكي يتطور موقعنا الذي نحب


المزيد.....




- رصد -معجزة- بعد إخماد حريق كاتدرائية نوتردام في باريس
- ملك المغرب يتخذ خطوة هي الأولى من نوعها منذ نصف قرن بشأن الي ...
- الرموز الدينية المصرية تدلي بأصواتها في استفتاء التعديلات ال ...
- ملك المغرب يحيي انتخابات ممثلي اليهود
- كاتدرائية نوتردام: خلايا النحل تنجو من الحريق المدمر
- شيخ الأزهر يدلي بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
- كيف تم إنقاذ الكنوز التي لا تقدر بثمن بكاتدرائية نوتردام؟
- رئيس الطائفة الإنجيلية يُدلي بصوته في الاستفتاء على الدستور ...
- عشرات القتلى من القوات النظامية والموالين لها في هجمات لتنظي ...
- بعد 50 عاما.. الملك محمد السادس يوعز بإجراء انتخابات للهيئا ...


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلال عبدالله الخوري - قس وعلماني (معضلة الكنائس العربية)