أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2011 - دور المرأة في صنع ثورات الشعوب وقراءة الواقع والمستقبل والتحديات التي تواجهها - محمد سعيد الأمجد - من ُشرفة الذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي.. كيف تفوز بوردة؟














المزيد.....

من ُشرفة الذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي.. كيف تفوز بوردة؟


محمد سعيد الأمجد
الحوار المتمدن-العدد: 3300 - 2011 / 3 / 9 - 13:18
المحور: ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2011 - دور المرأة في صنع ثورات الشعوب وقراءة الواقع والمستقبل والتحديات التي تواجهها
    


مافتأ هذا الكائن الخلقي العجيب من تصدير ترشحاته الابداعية على شتى المستويات.. رغم عذابه الطويل وسلسلة حرمانه من حقوقه الممتدة عبر التأريخ.. فمنذ فجر السلالات كانت للمرأة قيمة انسانية كبيرة انحدرت في ظل الانحراف الصحراوي المنبسط على الجزيرة العربية ليقتل أجمل وردة ويقطفها ليلقي بها في أتون الحفر والى هوام الأرض.. ولم يشف جراحاتها التاريخية فجر الاسلام بالكامل وبالشكل الذي يغرسها من جديد عبر حدائق الاسلام الخضراء لأن انثروبولوجيا الجاهلية كانت أخطبوطا يمد أذرعه في كل البساتين ليقطفها ويرمي بها في العراء مرة أخرى لتذبح على محراب العقيدة هذه المرة مع عمار بن ياسر.. مع فارق بكاء عمار - الرجل على أمه - المرأة هذه المرة!!
ورغم أن الأطر الوردية للاسلام لم تنل حصتها من التطبيق عبر اشكالية الانثروبولوجيا تجاه المرأة- الريحانة(وفقا للنصوص).. لكنها بقيت تضرب أروع الأمثلة بالأداء الراقي والابداع المتميز الذي يبدأ بشد أزر الرجل ويناظر عطاءه وتضمد جرحه وتدير بيته وتمسح العرق والتراب عن جبينه وترثيه وتعيل عياله بعده وتروي الاحاديث مثله وتؤلف الكتب على غراه وتموت الى جنبه في نهاية مطافها.. عبر واحدة من أروع أطياف الخيال البانورامي المهيب.. لكن الرجل.. آه من الرجل!! حتى لم يكلف نفسه لفها وتشييعها في كرنفال مهيب!! لاأقصد جميع الورود فليس جميعها بذات النكهة والأريج .. ولا أقصد جميع قاطفيها من الرجال فمنهم من فاز بوردة!!
المهم .. مربط الفرس.. يكون بآلية الفوز بوردة من حدائق الليلك واللوتس والنرجس والبنفسج والنيلوفر .. لأن ضريبة الفوز ليست الشوك كما يتوهم الكثير من الفلاسفة عبر العصور.. بل هي أن تندمج بروح نبضتها المعذبة تاريخيا أماً وأختاً وحبيبةً وزوجةً وصديق..لأان الحضارة تورث بعذاباتها وأفراحها .. بإخفاقاتها ونجاحاتها.. بسقوطها وانبعاثها.. ان ذكراها اليوم هي ان تعيد انتاج بلاسم جروحها وان تتحمل مافعله الرجال بها عبر التاريخ ساسة كانوا أم قطاع طريق أم شذاذ آفاق أم آباء عاقين لبناتهم..
ومن جهة أخرى عليك أن تحتفي بمنجز انساني عظيم قدمته هذه الوردة لواقعها الملتهب فكم جذوة في المجتمع على اثر احقاد الرجل وثاراته ونظرته الشرقية الاستعلائية اورثت ندما وخسارة .. أحالتها هذه الوردة الى رماد حينما تم منحها( فصلية) ليخجل الرجل نفسه من الخؤولة ويؤوب الى رشده!! وكم مصنع شغلته بذراعها الرقيقة الى جنب مفتول العضلات!! وكم ثورة هتفت فوق اموجها بحنجرتها المبحوحة من سياط العيب والشرف والشرع أحيانا.. انك ايها الملك القاطف لها لاتفوز بها مجانا!!
عليك أن تبحث عن آليتك الحديثة التي شكلتها معطيات علم النفس والاجتماع والفلسفة ومنتجات الحداثة والبنيوية وتثقف نفسك عليها.. قبل أن تبحث عن المرأة - الحلم لتفوز بها من جديد اشراقةً ليوم آخر وزمان سيجيء..





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- المعرفة الدينية والمفهوم السياسي
- في الحداثة والعقلانية..
- قضية المرأة في العراق..بين الامس واليوم


المزيد.....




- شاهد.. عائلات تبحث عن أقنعة واقية من الدخان بسبب حرائق كاليف ...
- ملفات القدس وسوريا ومكافحة الإرهاب بلقاء بوتين والسيسي في مص ...
- الأمن المغربي فكّك 9 شبكات إرهابية في 2017
- التحالف العربي: الحرس الجمهوري يتعاون معنا ضد الحوثيين
- إطلاق صاروخ من قطاع غزة وإسرائيل ترد بالقصف
- قديروف يشيد بدور جنوده في محاربة -دولة إبليس-
- بوتين.. فطور سوري وغداء مصري وعشاء تركي
- وزيرة الدفاع الفرنسية: نصف طائراتنا الحربية غير جاهزة للطيرا ...
- مؤتمر هام لناسا حول اكتشافاتها بشأن الحياة الفضائية
- رئيس تحرير الاتحاد الظبيانية : لا ارى انفراجا قريبا لازمة ال ...


المزيد.....

- مشاركة النساء فى حرب الشعب الماوية فى النيبال (الفصل الثالث ... / شادي الشماوي
- الإعداد للثورة الشيوعية مستحيل دون النضال ضد إضطهاد المرأة! ... / شادي الشماوي
- من الرائدات : أميرة الفكر والأدب , الكاتبة المبدعة مي زيادة ... / مريم نجمه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 اذار / مارس يوم المراة العالمي2011 - دور المرأة في صنع ثورات الشعوب وقراءة الواقع والمستقبل والتحديات التي تواجهها - محمد سعيد الأمجد - من ُشرفة الذكرى السنوية ليوم المرأة العالمي.. كيف تفوز بوردة؟