أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قيس والي عباس - التقنيات في تصميم المنتج الصناعي.. وجهة نظر فلسفية (الحركة والهواء والفضاء)















المزيد.....

التقنيات في تصميم المنتج الصناعي.. وجهة نظر فلسفية (الحركة والهواء والفضاء)


قيس والي عباس

الحوار المتمدن-العدد: 3212 - 2010 / 12 / 11 - 21:00
المحور: الادب والفن
    


مع بواكير الالفية الثالثة شكلت التطورات التقنية حجر الزاوية في النهضة التي نعيشها في شتى مجالات الحضارة الانسانية أصبح موضوع التطور التقني يحتل اهمية كبرى في الفكر التصميمي الصناعي وعلى جميع المستويات بغض النظر عن اختلاف المنهج التصميمي ، وقد تناولت الدراسات النظرية والتطبيقية وادبيات التصميم الصناعي بأهمية استثنائية واهتماماً عالمياً واضحاً ومتزايداً أخذاً بالتصاعد يوماً بعد يوم وبشكل خاص خلال الفترة المنقضية من العقد الاول من الالفية الثالثة.
لقد اكتسب مصطلح التقنية في عصرنا هذا مطاطية كبيرة فقد اصبح من الصعب التوصل الى تعريف موحد للتقنية نظراً للمشاكل التي تتعلق بالجوانب اللغوية والتاريخية التي ارتبطت بلفظ التقنية على مر السنين ، ففي اللغة الفرنسية ترد التقنية تحت مصطلح (تكنيك Technique) وترد بالانكليزية بمصطلح (تكنولوجيا Technology) فالاول لفظ قديم والثاني حديث نسبياً و بالاخص بعد انطلاق الثورة الصناعية عندما بدأت الآلة تأخذ أهميتها المتصاعدة ومكانتها البارزة في مجال الانتاج الصناعي، وبرزت فروقات في المعنى فالتكنيك هو الاسلوب او الطريقة التي يستخدمها الانسان في انجاز عمل او عملية ما.
اما التكنولوجيا فهي علم الفنون والمهن ودراسة خصائص المادة التي تصنع منها الاجهزة والاثاث والادوات .


لقد كانت هناك اشكالية طرفاها مفهومي العلم والتقنية تناولها المفكرين والفلاسفة بالكثير من التقصي والبحث والتحليل، فيحيل لفظ علم بنحو العموم على المعرفة، لكنه قد يعني أيضا المهارة التقنية، فقد كان يعني عند الإغريق المعرفة التي تكون في الوقت نفسه شريفة ( سامية)، وكونية ( تتعارض مع الآراء الخاصة)، ونظرية ( تختلف مع المهارات العلمية ) وبذلك كانت الفلسفة في العلم الأسمى، هكذا إذا كان العلم مرتبطا بما هو نظري فإن من شأن التقنية أن تتعلق بما هو عملي، ولعل ذلك ما دفع Palande إلى تعريف التقنية بأنها ( مجموعة من العمليات والإجراءات المحددة تحديدا دقيقا، والقابلة للنقل والتحويل والرامية إلى تحقيق بعض النتائج التي تعتبر نافعة( .
إلا أنه وبالرغم مما يمكن تصوره من تمايز بين العلم والتقنية، فالمؤكد هو وجود علاقة بينهما والتي يمكن النظر إليها من خلال ثلاثة مشاكل أساسية:
1. اشكالية تاريخية: وتتعلق بالتساؤل عما إذا كانت التقنية ناتجة عن العلم والتفكير النظري أو أنها على العكس من ذلك متقدمة عليه، بهذا الصدد يكاد يجمع الجميع على أن الإنسان قد أمكنه الفعل قبل الفكر، وهذا ما يفسر التنمية عند الإنسان البدائي.
2. اشكالية فلسفية: تتعلق بطبيعة كل من المفهومين فيكون التساؤل عما إذا كان لهما استقلال عن بعضهما البعض. في هذا السياق إذا نطرح مدى إمكانية وجود ماهية خاصة بالعلم وأخرى بالتقنية .
3. اشكالية أخلاقية: وهي اشكالية حديثة العهد وترتبط بالمسؤولية في استعمال التقنيات هذا الاستعمال الذي يمكن أن يكون جيدا وإيجابيا عندما تسعى التقنية إلى تطوير مصير الناس ورفاهيتهم وأملهم فيالحياة لكن يمكن للتقنية أيضا أن تسهم في تصنيع القنابل المدمرة بدلا من المساهمة في علاج السرطان أو إنتاج الطاقة الكهربائية .
ويقول انجلز ان ما ان يطلق مجتمع ما مطلباً تقنياً حتى يطور العلم بصورة أقوى وأسرع من عشر جامعات، وتنعكس النتائج العملية للعلم في التقنية، ومن جانب آخر فان التقنية تمد العلم بالمعدات التجريبية. ويحدد تطور التقنيات الحديثة واسقاطاتها على قوى الانتاج ، مما يشكل عاملاً مؤثراً وبقوة في مجالات التصميم بصورة عامة والتصميم الصناعي بوصفها تشغل حيزاً واسعاً من مجالات تطور الحضارة الانسانية وعلى جميع المستويات وبما يتسق مع موضوع المناقشة سنتناول مفهوم التقنيات الحديثة باعتبارها مؤثراً في مجالات التصميم الصناعي وكما يلي:
1. الحركة: هي صفة اساسية وحالة لوجود المادة، وتشير الحركة الى العمليات التي تجري بالطبيعة والمجتمع، وبالمعنى العام للحركة هي تغير في العالم وأي نوع من التفاعل بين الماديات. لان المادة هي اساس الحركة فلا حركة بدون مادة والعكس صحيح، والحركة في المادة هي حالة مطلقة بينما تعد حالة السكون نسبية ومجرد لحظة من لحظات الحركة . وانطلاقاً من الاطار العام والذي ينطوي على حقيقة ان العالم لانهائي فان كل جسم (منتج) يشترك في عدد غير منتهي من اشكال الحركة، والاستقرار الكيفي للاجسام وصفاتها هو ايضاً حالة من السكون النسبي. وفي جميع الاحوال فان الحركة في التصميم الصناعي تبقى وسيلة وليست هدفاً ويرتبط تحليلها بمعرفة الهدف لتكون عملية التحليل محددة وواضحة وموصوفة للغرض الهدفي وحتى وان كان الغرض هو أعادة التصميم لذا فقد اسهمت التقنيات الحديثة باحالات جدية نحو التفكير باشراكها في عمليات تصميم المنتج وبتقدم التقنيات وانعكاساتها الهائلة فقد تطورت في الوقت نفسة التقنيات التي توظف من خلالها مفاهيم الحركة وفق آليات متجددة ومتطورة عن ما سبق، لذا فقد برز توظيف للحركة من خلال اللون بوصفه واحداً من مستلزمات التحريك على ان الحركة هنا لا تتجاوز ان تكون حركة ايهامية الامر الذي يجعلنا ان لانتجاوز امكانية توظيف هذا النوع من الحركة من خلال عملية التنظيم البنائي لهيئة المنتج والذي نقصده هو موضوعة النسبة والتناسب وخياراتها، لكن هنا سنرتبط بموضوع آخر هو تحديد الساكن هنا ، لأن الشكل المتحرك لايمكن وصفة الا من خلال هذا الساكن وبالتأكيد هو الفضاء من جهة ان لكل منتج صناعي لابد من فضاء يحويه ويتفاعل معه سلباً وايجابا، ان الارتباط المكاني للمنتج الصناعي يشكل بالنسبة لنا نقطة البدء لوصف الحركة وتحديدها.
ولنأخذ مثلاً يوضح ما سبق طرحه فان الغسالة المنزلية، نجد ان التقنيات الحديثة اسهمت بشكل كبير في تةسيع مساحة الابتكار والابداع في توظيف الخطوط والالوان في تحقيق حركة ايهامية كبيرة تحاكي بشكل غير مباشر فعل الحركة الحقيقية التي تشكل اساس الوظيفة النفعية للمنتج، هذا من جانب ومن جانب آخر فان الخطوط المنحنية وانعكاساتها شكلت ايهامية حركية ناتجة من التنظيم الحركي لهذا النوع من الخطوط. لقد شكلت التقنيات الحديثة مؤثراً فعالاً في تحقيق ايهامية الحركة في التصميم وبما ينسجم مع الحركة الحقيقية التي هي اساس عمل هذا المنتج.
2. الهواء: ترتبط فلسفة الهواء في التصميم الصناعي ارتباطاً وثيقاً بفلسفة الحركة على ان الحركة الناتجة عن تفاعل الاثنين هي حركة حقيقية تنشأ بفعل التيار الناتج عن حركة الهواء لذا فقد استخدمت التقنيات ولأزمان بعيدة في توظيف الفعل الحركي للسيطرة على حركة الهواء وتوجيهه الى المجالات المقصودة وهنا يمكن ان نسوق مثال أجهزة التبريد التي تعد من الاساسيات في منازلنا وعلى اختلاف انواعها وتصاميمها، فقد تطورت في الشكل والمضمون من خلال المزاوجة والتفاعل مابين الحاجات الانسانية والتقنيات الحديثة فقد تطورت من المراوح اليدوية الى المراوح الكهربائية الى اجهزة التبريد الحديثة نتيجة اعتماد آليات محددة وحديثة لتغيير درجة حرارة الهواء، ان مايجمع التقنيات الحديثة والتي تناولناها سابقاً ان كان في مجال الحركة او الهواء هو الفضاء التصميمي الذي يضمها جميعاً والذي من خلاله يمكننا توصيف الحركة بشكل افضل والتحكم باتجاه الهواء وحرارته وبما يحقق اولاً اداءاً نفعياً افضل وراحة للمستخدم فضلاً عن امكانية تضمين السمات الجمالية في الجوانب اعلاه.


3. الفضاء: يعد مفهوم الفضاء في التصميم الصناعي من المفاهيم الملازمة للعقلانية التواصلية، وهو المفهوم الذي انشغل به هابرماس طيلة كتاباته الفلسفية منذ بداية الستينيات، إلى حد أنه خصص له عملا مستقلا بذاته. فحينما نتناول ثنائية التقنيات والفضاء في موضوع تصميم المنتج الصناعي، فإن ذلك يحيل إلى ثنائية النظرية والممارسة أي التأثير الذي يمكن أن تقوم به مخرجات التقنيات في الفضاء التصميمي. وهابرماس بطرحه لهذه العلاقة في كتاباته الفلسفية يريد أن يبين التأثير الذي يجب أن تمارسه فلسفة التقنيات الحديثة في المجتمع المعاصر، لأنها مطالبة بأن تلعب أدوارا مخالفة للأدوار التي كانت تؤديها حتى وقت قريب.
ان الفضاء التصميمي الشامل يتشكل هنا من عدة صفات أثرت عليها التقنيات الحديثة في الاسلوب لتحقق فعلاً مغايراً لما كان وهذه التفاعلية المتعددة الاوجه والمتناثرة مابين علاقة الحركة بالهواء وعلاقة الهواء بالفضاء وعلاقة الفضاء بالحركة وغيرها من العلاقات التبادلية مابين مؤثر ومتاثر به أفرزت بشكل جلي علاقات جديدة نتيجة التطورات التقنية وتوظيفها في مجالات متعددة تؤسس لعمليات تطوير مستقبلية للمنتجات الصناعية الامر الذي سينعكس على علاقة هذه المنتجات بكل ما يحيط بها بدءاً من المتلقي (المستخدم) وهكذا تستمر عمليات التأثر والتأثير مابين التقنيات ومخرجاتها وبين التصميم الصناعي.

المصادر:
1. أدولف موشج: الفلسفة والعلم. ترجمة محمد سعيد عمر. دار الجمال للطباعة والنشر. الاسكندرية. 2004.
2. البزاز. عزام: تصميم التصميم. المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2002.
3. جون بالاند. التقنية والعلم بحث في الاشكاليات. ترجمة: محمود عباسي. دار كازبلانكا للنشر. الدار البيضاء. 2002.
4. روزنتال. م، ب. يودين: الموسوعة الفلسفية. ترجمة: سمير كرم. دار الطليعة ، بيروت. 1974.
5. عبد العزيز مؤيد: العلم والتقنية في الالف الثالث، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، القاهرة. 2007.



#قيس_والي_عباس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...
- قيامة عثمان 159 .. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع ...
- -روائع الموسيقى الروسية-.. حفل موسيقي روسي في مالي
- تكريم مكتب قناة RT العربية في الجزائر
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- مصر.. القبض على مغني المهرجانات -مجدي شطة- وبحوزته مخدرات
- أجمل مغامرات القط والفار.. نزل تردد توم وجيري الجديد TOM and ...
- “سلي طفلك الان” نزل تردد طيور الجنة بيبي الجديد 2024 وشاهد أ ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قيس والي عباس - التقنيات في تصميم المنتج الصناعي.. وجهة نظر فلسفية (الحركة والهواء والفضاء)